- [ تعرٌف على ] أمثلة متينة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الشرق العقارى
- [ حب الشباب ] فوائد الترمس المطحون لحب الشباب
- [ متاجر السعودية ] رسم وسم ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حركة الوفاق الوطني العراقي
- [ تعرٌف على ] الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات
- [ ماذونين السعودية ] حماد بن عديهان بن مهناء الرشيدي ... الحائط
- [ تعرٌف على ] عنترة بن شداد
- [ تعرٌف على ] عبد القادر الوسلاتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق عبده محمد المزيني ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الشمال مقدونية
- [ تعرٌف على ] مسؤولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زامل بن محمد بن عبدالعزيز الزامل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان مشاري مصطفي الخيبري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] خدعوا فؤادي بالوصال وعندما .. شبوا الهوى في أضلعوا هجروني. - ابن سهل الأندلسي
- [ تعرٌف على ] الحوسبة الموجهة نحو الاستعادة
- [ مقاهي السعودية ] Raw Coffee
- [ مدارس السعودية ] مدارس أكاديمية الخبراء الاهلية
- [ متاجر السعودية ] أشياء جميلة لكم ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] سأنام قليلاً ، وأحلم كثيراً ، مدركاً أن كل لحظة نغلق فيها أعيننا تعني خسارة ستين ثانية من النور. - غابرييل غارسيا
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] كيف تزيل رائحة الثوم من الشعر
- [ الكيك الإسفنجي ] أفضل طريقة لعمل كيكة البرتقال.. 4 طرق مختلفة سهلة وسريعة
- [ سيارات السعودية ] شركة ابراهيم الجفالى واخوانة للسيارات
- [ شقق مفروشة السعودية ] الذهبية للاجنحة الفندقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد رجاءالله معطى الحربي ... عسفان ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة الثلاجة العالمية للتجارة المحدودة
- [ تعرٌف على ] ماكورازاكي
- [ تعرٌف على ] التدخل العسكري الروسي في الحرب الأهلية السورية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عياد للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماضى هديب ماضى البيشى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء محيميد هداس الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد علي محسن الغصاب ... حائل ... منطقة حائل
- [ التخلص من الحشرات ] أسباب ظهور الحشرات في المنزل
- [ تعرٌف على ] عماد بهجت
- [ متاجر السعودية ] بيع الاعشاب والعطارة وبن هيل زعفران عود دهن عود
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 2004–05
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن بن ابو بكر العولقي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سناح بن بدر بن حويزي القحطاني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يسأل عن الورود فقال : نحن يوم القيامة على كذا و كذا انظر أي ذلك فوق الناس قال فتدعىالأمم بأوثانها و ما كانت تعبد الأول فالأول ثم يأتينا ربنا بعد ذلك فيقول : من تنتظرون ؟ فنقول : ننتظر ربنا فيقول : أنا ربكم فيقولون : حتى ننظر إليك فيتجلى لهم يضحك فينطلق بهم فيتبعونه و يعطي كل إنسان منهم مؤمن أو منافق نوره ثم يتبعونه و على جسر جهنم كلاليب و حسك تأخذ من شاء الله ثم يطفأ نور المنافقين ثم ينجو المؤمنون فينجو أول زمرة وجوهم كالقمر و ذكر بقية الحديث .
- [ تعرٌف على ] دول إيطاليا التاريخية
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة لجين الحياة للتجاره ... الرياض
- [ متفرقات أدبية ] كلمات حزينة قصيرة
- [ تعرٌف على ] أبو أسيد الساعدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد ثابت القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبدالرحمن مطلق الغبيوي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كرامي للتموين ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمود عارف
- [ تعرٌف على ] مرسوم التوحيد
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم الأنثروبولوجيا.. تعرف على 4 تصنيفات لها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره تركي عليان السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الوسيط ... المحرق
- [ خدمات السعودية ] من هي الاميره فهده زوجة الامير الأردني
- [ ماذونين السعودية ] فالح عوض هليل المحمدي ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الفلسفة المدرسية الجديدة
- [ تعرٌف على ] نظام النافذة إكس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عوض بن حمدي المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي علي مرعي عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المكارم حياة للعقارات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي راجى رجاء البلادى ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره بنت عبدالرحمن بن عبدالكريم جابر ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز بن جمعان الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تنمية الذات ] كيفية تكوين علاقات اجتماعية ناجحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية التشيلية
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس أوروبا 1990
- [ محامين السعودية ] طارق علي جابر فرج ... الدمام
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الديك ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] دانيبروغ (نبراسكا)
- [ محامين السعودية ] معاذ محمد ابراهيم الجندل ... الرياض
- [ تعرٌف على ] لودفيغ الثاني ملك بافاريا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن عبدالله بن عبدالرحمن اهويدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد مفرج عويض المطيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية اليابانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية السلوفاكية
- [ صفات اﻷبراج ] 10 من أهم مميزات برج الأسد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد غازي فايز الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حليب الأرز
- [ متاجر السعودية ] محل حوف وسنع للتجارة ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ الغطاء النباتي ] كيف يصنع الليمون الأسود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور عبدالله بن حسين ابوذقن ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] روكوود (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حمود عبدالعزيز القصير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الغانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راجح حسين راجح آل بشر ... بيشه ... منطقة عسير
- [ محامين السعودية ] سلطان عاكف نايف العنزي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أرض الحب
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ الهدوج
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] شركة كيبيتس سولوشنس
- [ تاريخ الدول ] تاريخ الكويت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية المنغولية
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1961
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مزايا التوريد التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان علي عون الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مارك فورستر (مغني)
- [ تعرٌف على ] سميع (قرية)
- [ تعرٌف على ] تاغانروغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغينية الميانمارية
- [ تعرٌف على ] معركة كرري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعد بن محمد الشريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] امرؤ القيس # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | امرؤ القيس
نسبه
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو المقصور بن حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة بن ثور بن عفير بن معاوية بن حيدة بن معد بن عدنان. يقول امرؤ القيس في نسبه إلى معد
تالله لا يذهب شيخي باطلا خير معدّ حسبا ونائلا
شعره
طالع أيضًا: معلقة امرؤ القيس
أشهر قصائد امرؤ القيس، هي معلَّقَتُهُ، التي مطلعها: قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِبِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُول فَحَوْمَلِ فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لمْ يَعْفُ رَسْمُهالِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْالِ تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَاوَقِيْعَانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوالَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ وُقُوْفًا بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُمُيَقُوْلُوْنَ: لا تَهْلِكْ أَسًى وَتَجَمَّلِ وإِنَّ شِفائِيَ عَبْرَةٌ مُهْرَاقَةٌفَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ؟
وفيها يصف فرسه، فقال: وَقَـدْ أغْــتَـدِي والــطَّـيْـرُ فِـي وُكُـنَــاتِـهَابِــمُــنْــجَــرِدٍ قَــيْـــدِ الأَوَابِــدِ هَــيْــكَــلِ مِــكَــرٍّ مِــفَــرٍّ مُــقْــبِــلٍ مُــدْبِــرٍ مَــعــاًكَــجُلْـمُوْدِ صَـخْرٍ حَطَّهُ السَّـيْلُ مِنْ عَلِ كَـمَـيْـتٍ يَـزِلُّ الـلَّـبْـدُ عَـنْ حَـالِ مَــتْــنِـهِكَــمَــا زَلَّــتِ الـصَّـفْــوَاءُ بِــالــمُـتَـنَـزَّلِ مِـسِـحٍّ إِذَا مَـا الـسَّـابِـحَـاتُ عَـلَى الوَنىأَثَــرْنَ الـغُــبَــارَ بِــالـكَــدِيْــدِ الــمَــرَكَّلِ عَـلَـى الـذبل جَـيَّـاشٍ كــأنَّ اهْـتِــزَامَـهُإِذَا جَـاشَ فِـيْــهِ حَـمْــيُـهُ غَـلْـيُ مِـرْجَلِ يـزل الـغُـلاَمُ الـخِـفَّ عَـنْ صَـهَـوَاتِـهِوَيُـلْـوِي بِـأَثْـوَابِ الـعَـنِـيْــفِ الـمُــثَـقَّـلِ دَرِيْــرٍ كَــخُــذْرُوفِ الــــوَلِـــيْــدِ أمَــرَّهُتــقــلــب كَــفَّــيْــهِ بِــخَــيْــطٍ مُــوَصَّـلِ لَــهُ أيْـطَــلا ظَــبْـيٍ، وَسَـاقَــا نَــعَــامَــةٍوإِرْخَــاءُ سَـرْحَــانٍ، وَتَـقْـرِيْــبُ تَـتْـفُلِ كَــأَنَّ عَــلَــى الكـتـفـيـن مِنْهُ إِذَا انْتَـحَىمَــدَاكُ عَــرُوسٍ أَوْ صَــلايَــةَ حَــنْــظَلِ وبَــاتَ عَــلَــيْــهِ سَــرْجُــهُ ولِــجَــامُـــهُوَبَــاتَ بِــعَــيْــنِــي قَــائِـماً غَيْرَ مُرْسَلِ فَــعَــنَّ لَــنَــا سِــرْبٌ كَـــأَنَّ نِــعَــاجَـــهُعَـــذَارَى دَوَارٍ فِـــي مُـــلاءٍ مُــــذيَـــل فَــأَدْبَــرْنَ كَــالــجِــزْعِ الـمُـفَـصَّـلِ بَيْنَهُبِـجِــيْــدٍ مُــعَــمٍّ فِــي الـعَـشِـيْـرَةِ مُخْوِلِ فَــأَلْــحَــقَــنَــا بِــالــهَـــادِيَـــاتِ ودُوْنَـــهُجَــوَاحِــرُهَــا فِــي صَــرَّةٍ لَــمْ تُــزَيَّــلِ فَــعَــادَى عِــدَاءً بَــيْــنَ ثَــوْرٍ ونَــعْــجَةٍدِرَاكــاً، وَلَــمْ يَــنْــضَــحْ بِــمَـاءٍ فَيُغْسَلِ وَظَــلَّ طُــهَــاةُ الــلَّـحْمِ مِن بَيْنِ مُنْـضِجٍصَـفِــيــفَ شِــوَاءٍ أَوْ قَــدِيْــرٍ مُــعَــجَّلِ ورُحْــنَــا وَراحَ الـطَّـرْفُ يـنفض رأسهمَــتَــى تَــرَقَّ الــعَــيْــنُ فِــيْــهِ تَــسَــفَّلِ كَـــأَنَّ دِمَـــاءَ الــهَــادِيَـــاتِ بِـــنَــحْــرِهِعُــصَــارَةُ حِــنَّــاءٍ بِــشَــيْــبٍ مُــرَجَّـلِ وأنـت إِذَا اسْــتَــدْبَــرْتَــهُ سَــدَّ فَــرْجَــهُبِـضَــافٍ فُــوَيْـقَ الأَرْضِ لَيْـسَ بِأَعْزَلِ أحــارِ تَــرَى بَــرْقــاً أُرِيْــكَ وَمِـيْـضَــهُكَـلَــمْــعِ الــيَــدَيْــنِ فِــي حَــبِــيٍّ مُـكَـلَّلِ يُــضِــيءُ سَــنَــاهُ أَوْ مَــصَــابِيْحُ رَاهِبٍأَمــان الــسَّــلِــيْــطَ بالـذُّبَـالِ المُفَتَّلِ قَــعَــدْتُ لَــهُ وصُــحْــبَــتِــي بَـيْنَ حامروبَــيْــنَ إكــام، بُــعْــدَمَــا مُــتَــأَمَّــــلِــي فأَضْــحَــى يَــسُــحُّ الـمَاءَ عن كل فيقةٍيَــكُــبُّ عَــلَــى الأذْقَــانِ دَوْحَ الكَـنَـهْبَلِ وتَـيْـمَـاءَ لَـمْ يَـتْــرُكْ بِـهَـا جِـذْعَ نَـخْــلَـةٍوَلاَ أُطُـــمـــاً إِلاَّ مَــشِــيـــداً بِــجِــنْــدَلِ كَــأَنَّ ذُرَى رَأْسِ الـمُــجَــيْــمِــرِ غُــدْوَةًمِــنَ الــسَّــيْــلِ وَالــغُــثّــاءِ فَلْكَةُ مِغْزَلِ كَــــأَنَّ أبـــانـــاً فِــي أفـــانــيــن ودقــهكَــبِــيْــرُ أُنَـــاسٍ فِــي بِــجَــادٍ مُـــزَمَّـلِ وأَلْــقَــى بِــصَــحْــرَاءِ الـغَـبـيْطِ بَعَاعَهُنُــزُوْلَ الـيَـمَــانِـي ذِي العِـيَابِ المحملِ كَــأَنَّ سـبــاعــاً فِــيْــهِ غَــرْقَــى غُـديّـةبِــأَرْجَــائِــهِ الـقُـصْـوَى أَنَابِيْشُ عَنْصُلِ عَـلَـى قَـطَـنٍ، بِـالـشَّـيْـمِ، أَيْـمَـنُ صَـوْبِهِوَأَيْــسَــرُهُ عَــلَــى الــسِّــتَــارِ فَــيَــذْبُل وَأَلْــقــى بِــبَــيــسانَ مَــعَ اللـيلِ بَرْكَهُفَــأَنْــزَلَ مِــنْــهُ الـعُـصْـمَ مِنْ كُلِّ مَنْزِلِ
دِينه
اختلف الباحثون في دين امرئ القيس وعقيدته على وجوه عدة متناقضة، ولم يكن لدى من اختلفوا فيه حججًا يستندون عليها في دعم ما ذهبوا إليه من مذاهب حول دينه سوى شعره، كل يأخذ منه ما يرى أنه يؤيد حججه ويفسره على ذلك، وعليه منهم من قال إنه وثني، وآخر قال إنه مزدكي، وآخر قال إنه نصراني، بينما رأى غيرهم أنه كان يقر بالله وقدرته في مواضع عدة في شعره، وهذا الأمر مستفيض في كلام العرب ممن كان على الحنيفية أو ممن كان يتخذ الأصنام؛ وهؤلاء لم يتخذوها كما قالوا إلا لتقربهم إلى الله. احتج من قال بوثنيته، بأن امرأ القيس فيما روي عنه أنه لما خرج للأخذ بثأر أبيه مر بصنم تعظمه بعض العرب يقال له ذو الخَلَصَة، فاستقسم بقداحه وهي ثلاثة: الآمر والناهي والمتربص، فأجالها فخرج الناهي، فعل ذلك ثلاثًا فجمعها وكسرها، وضرب بها وجه الصنم. وقال: «عضضتَ بأير أبيك، لو كان أبوك المقتول ما عوَّقتني»، ثم غزا بني أسد فظفر بهم، والشاهد أن الصنم لم يستقسم عنده بشيء، وأنه إنما أتى ذا الخلصة ليتفاءل بقداحه، ولو كان يعبده أو يعبد غيره من الأوثان لما احتقره وضرب وجهه بالقداح وأقذع في الكلام معه، بل لما خالفه وغزا قتلة أبيه بعدما خرج له من الصنم ما خرج. وهناك من قال إن امرأ القيس مزدكي، واحتج لهذا القول بأن جده الحارث كان كذلك، والحال لم ينقل التاريخ أن جد امرئ القيس ظل على دين مزدك وتابعته ذريته على ذلك. وكان الحارث قد اتخذ المزدكية وسيلة يقوم بها مقام المناذرة، ولما طارده كسرى لم يُسمع من فمه كلمة تتعلق بهذا الدين حتى فارق الحياة، ولم يرد عن امرئ القيس أي كلمة تشير إلى ما ذهب إليه من قال بمزدكيته. بينما احتج من قال إنه نصراني، بالاستدلال على هذا بأن في شعر امرئ القيس مواضع عديدة يقر فيها بالله وقدرته وحسابه، وهي مما لا يقر بها الوثني والمزدكي، بينما ذكر الله مستفيض في كلام العرب في الجاهلية، وهذا القول لوحده ليس حجة، إذ يمكن أن يكون بذكره لله حينفيًا أو مثل غيره ممن كانوا يتخذون الأصنام وسيلة تقربهم لله حسب قولهم. والاستدلال بشعر الملك الضليل للدلالة على كونه وثنيًا أو مزدكيًا أو نصرانيًا غير مجدٍ، إذ إن لا شواهد في شعره تدل على اعتقاده بإحدى هذه الديانات.
تاريخية امرؤ القيس
مثله مثل باقي شعراء العصر الجاهلي، الدلائل المادية على وجوده التاريخي تكاد تكون معدومة لأن الثقافة التي حافظت على هذا الإرث كانت ثقافة شفهية. وأول جهود تدوين الشعر الجاهلي بدأت في القرن الثاني والثالث بعد الإسلام، أقدم الإخباريين العرب الذين أشاروا لامرئ القيس كان ابن السائب الكلبي وهناك أربع روايات شفهية تم تدوينها عن حياته وقد أشار مؤلف كتاب الأغاني إلى ذلك. من الناحية التاريخية المدونة، هناك لمحات من حياة امرئ القيس محفوظة ومسجلة في روايات الإخباريين في الكتابات البيزنطية الكلاسيكية، فجده الحارث بن عمرو الكندي مذكور ووجوده مؤكد في كتابات البيزنطيين. يذكر البيزنطيين شخصًا قريبًا للحارث بن عمرو اسمه كايسوس (قيس) كان ملكًا على قبيلة كندة ومعد، ولكن التاريخ الحقيقي لهذا الشاعر غارق في الأسطورة. ومن أبر آثاره أنه نقل الشعر العربي لمستوى جديد، وتخليده لبيئته ومجتمعه في الذاكرة العربية، ولا يزال يعتبر من أعظم الشعراء العرب الجاهليين.
موت والده
كان لموت والده حجر على يد بني أسد أعظم الأثر على حياته ونقلة أشعرته بعظم المسؤولية الواقعة على عاتقه. رغم أنه لم يكن أكبر أبناء أبيه، إلا أنه هو من أخذ بزمام الأمور وعزم الانتقام من قتلة أبيه لأنه الوحيد الذي لم يبك ويجزع من إخوته فور وصول الخبر إليهم. يروى أنه قال بعد فراغه من اللهو ليلة مقتل أبيه على يد بني أسد: «ضيعني صغيرًا، وحملني دمه كبيرًا، لا صحو اليوم ولا سكر غدًا، اليوم خمر وغدًا أمر»، وأنشد شعرا وهو في دمون، وادٍ بالقرب من دوعن في حضرموت، قال فيه: تطاول الليل علينا دمون إنا معشر يمانون وإنا لأهلنا محبون فلبس رداء الحرب في اليوم التالي واتجه صوب بني أسد فخافوا منه وحاولوا استرضاءه إلا أنه لم يرض وقاتلهم حتى أثخن فيهم الجراح وفاحت رائحة الجثث. وذكر الكلبي: أن امرأ القيس أقبل براياته يريد قتال بني أسد حين قتلوا أباه، فمر على تبالة وبها ذو الخلصة (صنم من أصنام العرب) وكانت العرب تستقسم عنده، فاستقسم فخرج القدح الناهي، ثم الثانية، ثم الثالثة كذلك، فكسر القداح وضرب بها وجه ذي الخلصة وقال: عضضت بأير أبيك لو كان أبوك المقتول لما عوقتني. ثم أغار على بني أسد فقتلهم قتلا ذريعا. ويروي اليعقوبي أن امرأ القيس قصد بني أسد في أول الأمر ولكنه أوقع بقوم من بني كنانة فصاح قائلا: «يا للثارات» مزهوا بما ظنه ثأرا من قتلة أبيه. فأجابه القوم: «والله ما نحن إلا من كنانة»، فأنشد قائلا: ألا يا لهف نفسي، بعد قومهم كانوا الشفاء، فلم يصابوا وقاهم جدهم ببني أبيهموبالأشقين ما كان العقاب وأفلتهن علباء جريضًاولو أدركنه صفر الوطاب وحينها أنشد قاتل أبيه عبيد بن الأبرص الأسدي قائلا: يا ذا المعيرنا بقتلأبيه إذلالًا وحينا أزعمت أنك قد قتلــت سراتنا كذبًا ومينا هلا على حجر بن أمقطام تبكي لا علينا إنا إذا عض الثقافبرأس صعدتنا لوينا نحمي حقيقتنا، وبعضالقوم يسقط بين بينا وفي هذا يقول أيضًا في قصيدة له طويلة: يا أيها السائل عن مجدناإنك مستغبى بنا جاهل إن كنت لم تأتك أنباؤنافاسأل بنا يا أيها السائل سائل بنا حجرًا، غداة الوغىيوم يؤتى جمعه الحافل يوم لقوا سعدًا على مأقط وحاولت من خلفه كاهل فأوردوا سربًا له ذبلًاكأنهن اللهب الشاعل واتجه امرؤ القيس إلى اليمن، وأقام بها زمانا يطلب مددا من قومه. فجمع جمعا من حمير ومذحج أمده بهم الملك ذي جذن الحميري. فأتجه صوب بني أسد بذلك الجمع وانتقم من قاتل أبيه وذبح عمرو بن الأشقر سيد بني أسد. حينها أنشد الشاعر قائلا مزهوا بنصره: قولا لدودان نجد عبيد العصاما غركم بالأسد الباسل قد قرت العينان من مالكومن بني عمرو ومن كاهل ومن بني غنم بن دودان إذنقذف أعلاهم على السافل نطعنهم سلكى ومخلوجة لفتك لأمين على نابل إذ هن أقساط كرجل الدبىأو كقطا كاظمة الناهل حتى تركناهم لدى معركأرجلهم كالخشب الشائل حلت لي الخمر وكنت امرأعن شربها في شغل شاغل فاليوم أسقى غير مستحقبإثما من الله ولا واغل
نهاية حياته
صورة قديمة لضريح امرئ القيس في حضرليك، بأنقرة، بتركيا
لم تكن حياة امرئ القيس طويلة بمقياس عدد السنين ولكنها كانت طويلة جدا بمقياس تراكم الأحداث وكثرة الإنتاج ونوعية الإبداع. لقد طاف في معظم أرجاء ديار العرب وزار كثيرا من مواقع القبائل بل ذهب بعيدا عن جزيرة العرب ووصل إلى بلاد الروم إلى القسطنطينية ونصر واستنصر وحارب وثأر بعد حياة ملأها في البداية باللهو والشراب ثم توجها بالشدة والعزم إلى أن تعب جسده وأنهك وتفشى فيه وهو في أرض الغربة داء كالجدري أو هو الجدري بعينه فلقي حتفه هناك في أنقرة في سنة لا يكاد يجمع على تحديدها المؤرخون وإن كان بعضهم يعتقد أنها سنة 540م، وقبره يقع الآن في تلة حضرليك بأنقرة. هناك قصة تقول أن الإمبراطور جستنيان غضب من امرئ القيس بعد مغادرته القسطنطينية، لأنه اكتشف أنه أغوى واحدة من أميراته، وأرسل رسولا مع سترة مسمومة قدمت في شكل هدية، وأن امرأ القيس ارتدى السترة واشتد به المرض من جراء السم. ويقال بأن الروم، أي البيزنطيين، نصبوا له تمثالًا بعد مماته، كان قائمًا حتى سنة 1262. وهذا ما أورده ابن العديم بأن الخليفة المأمون قد مر بتمثال امرئ القيس بالقرب من أنقرة أثناء غزوه للصافئة، وكذلك أخبر الزوزني في كتابه شرح المعلقات السبع. لقد ترك خلفه سجلا حافلا من ذكريات الشباب وسجلا حافلا من بطولات الفرسان وترك مع هذين السجلين ديوان شعر ضم بين دفتيه عددا من القصائد والمقطوعات التي جسدت في تاريخ شبابه ونضاله وكفاحه. وعلى الرغم من صغر ديوان شعره الذي يضم الآن ما يقارب مئة قصيدة ومقطوعة إلا أنه جاء شاعرًا متميزًا فتح أبواب الشعر وجلا المعاني الجديدة ونوع الإغراض واعتبره القدماء مثالا يقاس عليه ويحتكم في التفوق أو التخلف إليه. ولذلك فقد عني القدماء بشعره واحتفوا به نقدًا ودراسة وتقليدًا كما نال إعجاب المحدثين من العرب والمستشرقين، فأقبلوا على طباعته منذ القرن الماضي، القرن التاسع عشر في سورية ومصر وفرنسا وألمانيا وغيرها من البلدان التي تهتم بشؤون الفكر والثقافة.
مولده ونشأته
ولد في نجد في قبيلة كندة، نشأ مترفًا ميالًا للترف؛ كان أبوه حجر ملكًا على بني أسد وغطفان، وأمه هي فاطمة بنت ربيعة التغلبية أخت كليب والشاعر المهلهل التّغلِبِيَّيْن. تعلم الشعر منذ صغره من خاله المهلهل، ولم يكف عن تنظيم الشعر الإباحي ومخالطة الصعاليك بالرغم من نهي والده له عن ذلك، فطرده إلى موطن قبيلته؛ دمون في حضرموت عندما كان في العشرين من عمره، فما إن قضى فيها خمس سنوات حتى مضى سائرًا في بلاد العرب مع أصحابه، ساعيًا وراء اللهو والعبث والغزو والطرب. كان يتهتك في غزله ويفحش في سرد قصصه الغرامية، وهو من أوائل الشعراء الذين أدخلوا الشعر إلى مخادع النساء، سلك امرؤ القيس في الشعر مسلكًا خالف فيه تقاليد البيئة، فاتخذ لنفسه سيرة لاهية تأنفها الملوك، كما يذكر ابن الكلبي حيث قال: «كان يسير في أحياء العرب ومعه أخلاط من شذاذ العرب من طيء وكلب وبكر بن وائل فإذا صادف غديرًا أو روضة أو موضع صيد أقام فذبح وشرب الخمر وسقاهم وتغنيه قيانة، لا يزال كذلك حتى يذهب ماء الغدير وينتقل عنه إلى غيره». التزم نمط حياة لم يرق لوالده فقام بطرده ورده إلى حضرموت بين أعمامه وبني قومه أملا في تغييره، لكنه استمر في ما كان عليه من مجون وأدام مرافقة صعاليك العرب وألف نمط حياتهم من تسكع بين أحياء العرب والصيد والهجوم على القبائل الأخرى وسلب متاعها. ابتدأت مرحلة جديدة في حياته بعد أن ثار بنو أسد على والده وقتلوه، فجاءه الخبر بينما كان جالسًا يشرب الخمر فقال كلمته الشهيرة: «رحم الله أبي، ضيعني صغيرًا، وحملني دمه كبيرًا. لا صحو اليوم ولا سُكْرَ غدًا، اليوم خمر وغدًا أمر»، فأخذ على عاتقه مسؤولية الثأر لأبيه، واسترجاع كفة حكم كندة، فحلف ألا يغسل رأسه وألا يشرب خمرًا، فجمع أنصاره واستنجد بقبائل أخواله بكر وتغلب، وقتل عددًا غفيرًا من بني أسد، فطلبوا أن يفدوه بمئة منهم فرفض، فتخاذلت عنه قبائل بكر وتغلب، وقد نظم شعرًا كبيرًا في هذه الأحداث. اضطر أن يواجه المنذر ملك الحيرة، الذي استعان بكسرى ملك الفرس عليه، ما دعا امرؤ القيس أن يهيم مستنجدًا بالقبائل دون جدوى فسُمي بالملك الضليل، حتى قرر أن يستنجد بالسموأل في تيماء، وسأله بأن يكتب مرسولًا إلى الحارث بن شمر الغساني ليتوسط له لدى قيصر الروم في القسطنطينية ليستنجده، وليعززه بحلفائه من قبائل العرب.
توجه إلى تيماء واستودع دروعًا كان يتوارثها ملوك كندة لدى السموأل، وقصد القسطنطينية بغرض لقاء القيصر جستينيان الأول، مع عمرو بن قميئة، الذي تذمر من مشقة الرحلة وقال لامرئ القيس: «غَرَّرتَ بنا»، فأجابه بقصيدة شجعه فيها، ووصف أحوال تلك الأحداث، ولما وصل إلى القيصر أكرمه وقربه منه، وأرسل معه جيشًا لاستعادة مُلك أبيه، إلا أنه غُرر به عند قيصر فحقد عليه وأرسل إليه جبةً مسمومة، وما إن لبسها حتى تسمم جسمه وتقرح ومات ودفن في أنقرة ، وتشير مصادر آخرى إلى أن القيصر لم يفِ بوعده معه، ولكن لم يسممه؛ بل إن موته كان بسبب إصابته بالجدري في أثناء عودته، فتقرح جسده كله ومات نتيجةً لذلك ولذلك سُمي بذي القروح.
وقال ابن قتيبة: هو من أهل كندة من الطبقة الاُولى. كان يعدّ من عشّاق العرب، ومن أشهر من أحب هي فاطمة بنت العبيد العنزية التي قال فيها في معلّقته الشهيرة، ومنها: أفاطم مهلًا بعض هذا التدللوإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي وإن تك قد ساءتك مني خليقةٌفسلي ثيابي من ثيابك تنسل أغرك مني أن حبك قاتليوأنك مهما تأمري القلب يفعل وأنك قسمت الفؤاد فنصفهقتيلٌ ونصفٌ بالحديد مكبل وما ذرفت عيناك إلا لتضربيبسهميك في أعشار قلب مقتل وبيضة خدرٍ لا يرام خباؤهاتمتعت من لهو بها غير معجل تجاوزت أحراسًا إليها ومعشرًاعلي حراصًا لو يسرون مقتلي إذا ما الثريا في السماء تعرضتتعرض أثناء الوشاح المفضل فجئت، وقد نضت لنوم ثيابهالدى الستر إلا لبسة المتفضل فقالت يمين الله، ما لك حيلةٌوما إن أرى عنك الغواية تنجلي خرجت بها أمشي تجر وراءناعلى أثرينا ذيل مرطٍ مرحل
شرح مبسط
اُمْرُؤُ القَيْس بْنُ حُجْرُ بْنُ الحَارِثِ الكِنْدِي (500 – 540)؛[1] شاعر عربي ذو مكانة رفيعة، بَرز في فترةِ الجاهلية، ويُعد رأس شعراء العرب وأبرزهم في التاريخ ووصف بأنه أشعر الناس، وهو صاحب أشهر معلقة من المعلقات.[2] عُرِف واشتهر بلقبه، واختلف المؤرخون حول اسمه، فقيل جندح وحندج ومليكة وعدي، وهو من قبيلة كندة.[3] يُعرف في كتب التراث العربية بألقاب عدة، منها: المَلكُ الضِّلّيل وذو القروح،[1][4] وكُني بأبي وهب، وأبي زيد، وأبي الحارث.[3] و روى “ابن قتيبة” أن “امرأ القيس” من أهل نجد، وأن الديار التي وصفها في شعره كلها ديار بني أسد. وقد تنقل هذا الشاعر في مواضع متعددة من شبه الجزيرة العربية، ووصل إلى القسطنطينية عاصمة الروم[5]