- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية البوتانية
- [ تعرٌف على ] أوديسا (واشنطن)
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة بغداد)
- [ تعرٌف على ] تعددية علمية
- [ تعرٌف على ] حاييم كوهين ميغوري
- [ مدارس السعودية ] مدارس الوسام الاهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باقر بن احمد بن علي العباد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة وردة الشميسى للتجارة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكازاخستانية الكندية
- [ تعرٌف على ] العصور المظلمة اليونانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وديان ياسر ابن ابراهيم صبغه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد على ابراهيم النعمي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فائز عواد الفقيري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] نورمان بيثون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس محمد سالم السبيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تنمية الذات ] كيف تتخلص من الغضب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود عبيدالله ابن عبدالله الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق سالم عبدالله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] طرق محافظة القطيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نصيره محمد عبدالقادر عوينا ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] لاتا مانغيشكار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عثمان ابن محسن الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مريم الميزوني
- [ مدن عربية ] وصف مدينة قسنطينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله هادي الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دير الفاروس
- [ تعرٌف على ] مبادرة أمشا
- [ تعرٌف على ] بروتوكول نقل الملفات البسيط
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية المجرية 2014–15
- [ شركات طبية السعودية ] شركة احمد عبدالواحد عبدالله انعم وشركاه التجارية ... جدة
- [ تعرٌف على ] الكلية التقنية بالدمام
- [ تعرٌف على ] جزيرة العلم في الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبيدالله صلاح المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المستقبل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود هادي بن غبران غزواني ... العيدابي ... منطقة جازان
- [ محامين السعودية ] عبدالاله سلمان عبدالله العكش ... القريات
- [ حكمــــــة ] عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال : الشكر يأخذ بحزم الحمد وأصله وفرعه وينظر في نعمة من الله في بدنه وشمه وبصره ويديه ورجليه وغير ذلك ليس من هذا شيء إلا فيه نعمة من الله حق على العبد أن يعمل بالنعم الائي هي في بدنه لله عز و جل في طاعته ونعم أخرى في الرزق حق عليه أن يعمل الله بما أنعم عليه من الرزق في طاعته فمن عمل بهذا فقد كان قد أخذ بحزم الشكر وفرعه وأصله.
- [ تعرٌف على ] ماديسون (مينيسوتا)
- [ تعرٌف على ] حمين
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] فريم للاتصالات FRAME Communications Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] مقتل ليلى حسين ورند عبد القادر
- [ متاجر السعودية ] فرادة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] معرض بيبريش للسيارات المستعملة ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أميرة محمد فايز المنيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد غازي هميل الشيباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رسم الدقة للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] تسيلا لشحن السيارات ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي محمد فهيد المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] غونديويندي
- [ متاجر السعودية ] متجر تجارة الشبكة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل صالح علي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تلوث الهواء في دلهي
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال عبد الله بن سلام : لما خلق الله الملائكة رفعت رءوسها إلى السماء فقالت ربنا مع من أنت ؟ قال : مع المظلوم حتى يؤدى إليه حقه . وقال بعض السلف : يا أهل المعاصي لا تغتروا بطول حلم الله عليكم واحذروا أسفه أي غضبه بسبب المعاصي فإنه قال تعالى : { فلما آسفونا انتقمنا منهم } .
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية الجامايكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعيد مسفر القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جبال بني شقران
- [ متاجر السعودية ] وسيطة للمواقع العالمية والمحلية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] سعود بن منصور بن عبدالله آل حرز ... ام الحمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد أحمد الصالحي ... الدرب ... منطقة جازان
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف رحيمة الأهلى الجديد
- [ تعرٌف على ] معركة توشكى
- [ متاجر السعودية ] ثري دي برنتر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الإعجاز البياني
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الرواندية
- [ حكمــــــة ] جمع معاذ بن جبل رضي الله عنه فضائل العلم فقال: تعلموا العلم، فإن تعلمه حسنة، وطلبه عبادة، ومذاكرته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه من لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة، ألا إن العلم سبيل منازل أهل الجنة، وهو المؤنس في الوحشة، والصاحب في الغربة، والمحدث في الخلوة، والدليل على السراء، والمعين على الضراء، والزين عند الأخلاء، والسلام على الأعداء، يرفع الله له أقواماً فيجعلهم في الخير قادة أئمة، تقتفى آثارهم، ويقتدى بأفعالهم، وترغب الملائكة في خلتهم، وبأجنحتها تمسهم، ويصلي عليهم كل رطب ويابس وحيتان البحر وهوام الأرض وسباع البر والبحر والأنعام، لأن العلم حياة القلوب من الجهل، ومصباح الأبصار من الظلمة، وقوة الأبدان من الضعف، ويبلغ بالعبد منازل الأخيار والأبرار والدرجات العلى في الدنيا والآخرة، والتفكر فيه يعدل بالصيام، ومذاكرته تعدل بالقيام، وبه توصل الأرحام، وبه يعرف الحلال من الحرام، وهو إمام والعمل تابعه، ويلهمه السعداء، ويحرمه الأشقياء(تنبيه الغافلين).
- [ متاجر السعودية ] مكان مكان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبدالله صالح الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بروتيفين
- [ تعرٌف على ] مناخ شبه قطبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عوض مطر العمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي بن سالم بن احمد حصريم ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل احمد محمد الحبس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ازديان ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] كاميليا قلو ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الوطواط الأسود
- [ مجوهرات السعودية ] مظهر للذهب والمجوهرات
- [ تعرٌف على ] محمود محارب
- [ تعرٌف على ] تاريخ كتاب المورمون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فريده حامد يارمحمد محمد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية المالاوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها سعيد معيض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي محمد الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خلية دبقية قليلة التغصن
- [ تعرٌف على ] انقلاب 2020 في مالي
- [ مكتبات السعودية ] شركة دارالمعرفة للقرطاسية والأدوات المكتبية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم روكيت برجر ... العين
- [ دليل دبي الامارات ] يخت توتو ... دبي
- [ متاجر السعودية ] سبتمبر ٢٣ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عيون ] التهاب العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجاهد دخيل بن جالي السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الليسوتوية
- [ خذها قاعدة ] إذا المرء لم تستخلص الحزم نفسه .. فذروته للحادثات وغاربة. - أبو تمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليالي عبدالرحمن بن عبدالله الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ طبخ عربي ] أكلات كردية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم هليل بن منير القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ذا بوس مان برغر ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] أفق اكسترا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله باسم فرحه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة اتحاد المقاولين العالمية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب حى الريان للعقارات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تعددية علمية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تعددية علمية
تاريخ
منذ نشأت فلسفة الوضعية المنطقية من قبل حلقة فيينا في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي ، افترضت نظريات للعلم الموحد أن جميع الأبحاث العلمية تشترك في إطار عمل مشترك. ويجب في أقوى هذه النظريات اختزال جميع العلوم الخاصة في الفيزياء . لذلك يمكن أن تتبع كل العلوم من الناحية النظرية منهجية واحدة مشتركة ويتم وصفها بلغة مهنية مشتركة ، حتى لو لم يكن هذا هو الحال في الممارسة الحالية بسبب القيود المفروضة على تطوير المعرفة والتكنولوجيا البشرية. على الرغم من أن النظريات المحددة لحلقة فيينا لم تعد شائعة ، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من “وحدة العلم” التي اقترحها الفلاسفة الجدد. على الرغم من استمرار المفاهيم التعددية السابقة للعلم أثناء صعود الوضعية ، بدأت المفاهيم الحديثة للتعددية العلمية في الظهور في السبعينيات. في خطاب ألقاه عام 1978 أمام جمعية فلسفة العلوم ، جادل الأستاذ بجامعة ستانفورد باتريك سوبس ضد ما أسماه “اختزال اللغة ، واختزال الموضوع ، واختزال المنهج” في العلوم. وقد بنى حديثه استجابة للأفكار الواردة في المجلد الأول من الموسوعة الدولية للعلم الموحد ، والتي نُشرت في عام 1938. وجادل بأنه منذ ذلك الوقت أصبحت مواضيع التخصصات العلمية أكثر تمايزًا ، مع وجود اختلافات أكبر في اللغة والمنهجية ، ولم يُظهر أي تحرك نحو الوحدات التي طرحها مؤلفو حلقة فيينا للموسوعة. الأعضاء الآخرون في ما أصبح يسمى ” مدرسة ستانفورد ” التي تدعم التعددية العلمية هم نانسي كارترايت ، وجون دوبري ، وبيتر جاليسون ، وإيان هاكنج . في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، ظهرت “مدرسة مينيسوتا” بعد ورشة عمل عام 2002 في مركز فلسفة العلوم بجامعة مينيسوتا ، بما في ذلك ستيفن كيلرت وهيلين لونجينو وسي . كينيث ووترز . انتقد هؤلاء المؤلفون بعض الحجج من التعددية السابقة ، بينما جادلوا أيضًا بأنه يجب قبول التعددية كنهج معياري للعلم. سعى هؤلاء التعدديون الجدد أيضًا إلى معالجة مجالات خارج تلك المتنازع عليها تقليديًا مع مؤيدي وحدة العلم ، بما في ذلك الاهتمامات بالميتا علم أو ما البحث في العلم نفسه وما وراء الفلسفة .
للقراءة
عنتفلسفة العلوممفاهيم
تحليل
تمييز تحليلي اصطناعي
بداهة واستدلال
السببية
قابلية المقايسة
توافق الأدلة
الموجود الذهني
توليف إبداعي
مشكلة التمييز
دليل تجريبي
قوة تفسيرية
واقعة
قابلية دحض
طريقة نسوية
سياقية وظيفية
لا نعرف ولن نعرف
استقراء
حد بين النظريات
تحر
طبيعة
موضوعية
رصد
نموذج فكري
مشكلة الاستقراء
قانون علمي
المنهج العلمي
تعددية علمية
ثورة علمية
نظرية علمية
قابلية الاختبار
اختيار النظرية
نظرية مثقلة
نقص الإثبات
وحدة العلم
نظريات
تماسكية
تأكيد شمولي
تجريبية بناءة
واقعية بناءة
البنائية
السياقية
تقاليدية
النموذج الاستنتاجي الطبيعي
فرضية استنتاجية
استقرائية
اللاسلطوية المعرفية
تطورية
تخطيئية
تأسيسية
ذرائعية
براغماتية
واقعية معتمدة على النموذج
طبيعانية
فيزيائية
وضعية/ حتمية/ اختزالية
عقلانية/ تجريبية
استيفاء عرض/ عرض دلالي للنظريات
الواقعية العلمية/ لاواقعية
جوهرية علمية
شكلية علمية
شكوكية علمية
علموية
بنيوية
وتيرة واحدة
المذهب الحيوي
فلسفة
فلسفة علم الأحياء
فلسفة الكيمياء
فلسفة الفيزياء
فلسفة العلوم الاجتماعية
فلسفة علم الآثار
فلسفة اقتصادية
فلسفة الجغرافيا
فلسفة التاريخ
فلسفة اللسانيات
فلسفة علم النفس
مواضيع ذات صلة
خيمياء
نقد العلم
علم وصفي
نظرية المعرفة
الإيمان والعقلانية
علم صعب وسهل
تاريخ وفلسفة العلوم
تاريخ العلوم
تاريخ الفكر التطوري
المنطق
ما وراء الطبيعة
علم معياري
علم زائف
العلاقة بين الدين والعلم
بلاغة العلم
دراسات العلوم
علم اجتماع المعرفة العلمية
علم اجتماع الجهل العلمي
فلاسفة العلمالأسلاف
روجر باكون
فرانسيس بيكون
غاليليو غاليلي
إسحاق نيوتن أوغست كونت
هنري بوانكاريه
بيير دويم
رودلف شتاينر
كارل بيرسون
تشارلز ساندرز برس
فيلهلم ويندلباند
ألفريد نورث وايتهيد
بيرتراند راسل
أتو نويرات
تشارلي دانبار برود
مايكل بولاني
هانز رايخينباخ
رودولف كارناب
كارل بوبر
كارل هيمبل
ويلارد فان أورمان كواين
توماس كون
إمري لاكاتوس
بول فايراباند
إيان هاكينج
باس فان فراسن
لاري لودان
تصنيف
بوابة فلسفة العلوم
بوابة فلسفة
بوابة علوم
بوابة فلسفة
بوابة علوم
أصناف التعددية
كتبت فيلسوفة مدرسة ستانفورد نانسي كارترايت دعمًا للتعددية العلمية.
تختلف التعددية العلمية فيما يتعلق بجوانب العلم التي يعتقدون أنها غير موحدة. يعتقد أنصار التعددية الذين يؤمنون بالاختلافات الميتافيزيقية داخل موضوع العلم أن وحدة العلم مستحيلة بطبيعتها. وبكلمات الفيلسوفة التعددية نانسي كارترايت ، فإنهم يرفضون “العقيدة الأصولية” القائلة بأن “كل الحقائق يجب أن تنتمي إلى مخطط كبير واحد”. يعتمد التأثير المفترض لهذه الاختلافات على الاختلافات الميتافيزيقية المحددة المقترحة. يقول معارضو الاختزالية ، على سبيل المثال ، أن علوم مثل علم الاجتماع وعلم النفس لا يمكن توحيدها بالكامل مع الفيزياء لأنها تتضمن مستويات مختلفة من الحقائق التي لا يمكن اختزالها إلى بعضها البعض. ومع ذلك ، في هذا النموذج قد تكون هناك وحدة داخل كل تخصص. في المقابل ، يفترض بعض أتباع التعددية أنه قد تكون هناك أنواع متعددة من السببية ، لذلك قد يحتاج تخصص مثل الفيزياء إلى طرق مختلفة لفهم الكيانات ذات السلوكيات الحتمية مقابل تلك التي لديها سلوكيات احتمالية . التركيز الآخر للتعددية هو على نظرية المعرفة للعلم. يركز بعض أتباع التعددية على صعوبات ربط المواد من التخصصات العلمية المختلفة. حتى لو تم قبول الميتافيزيقيا الاختزالية نظريًا ، فقد يكون من المستحيل عمليًا شرح ، على سبيل المثال ، السلوكيات الاجتماعية واسعة النطاق بالرجوع إلى سلوك الجسيمات دون الذرية ، بالنظر إلى كمية المعلومات المطلوبة. لا يستبعد أنصار التعددية الآخرين إمكانية وجود مثل هذا التفسير على المستوى المعرفي ، لكنهم يقولون إنه بالنظر إلى أساليب البحث المتنوعة والنماذج النظرية المستخدمة فعليًا في مختلف التخصصات (وأحيانًا حتى داخل النظام) ، فإن عبء الإثبات يقع على عاتق أنصار وحدة العلم لتقديم دليل تجريبي على الوحدة عبرهم. في غياب هذا الدليل ، يعتقدون أنه من المنطقي للعلماء استخدام الأساليب والنماذج التي تبدو أكثر فاعلية لعملهم ، دون أي اعتبار خاص لنظريات الوحدة. يجادل بعض مؤيدي التعددية العلمية بضرورة تبنيها لأسباب اجتماعية وأخلاقية وسياسية. على سبيل المثال ، تقول ساندرا هاردينغ أن نموذجًا موحدًا للعلم يعني دائمًا نموذجًا قائمًا على الثقافة الغربية ، مما يؤدي إلى “تدمير موارد وحقوق الثقافات الأخرى” وفقط “مجتمع عالمي سلطوي بشكل مكثف” يمكن في الواقع فرض وجهة نظر العلم عبر جميع الثقافات. يتوقع بعض أتباع التعددية أن توفر التعددية المزيد من الفرص للمجموعات المهمشة سابقًا للمشاركة ، والمزيد من الفرص للتعبير عن المعارضة العلمية .
شرح مبسط
التعددية العلمية هي موقف في فلسفة العلم يرفض مختلف أنواع وحدة العلم المقترحة للطريقة العلمية والموضوع. يرى أنصار التعددية العلمية أن العلم ليس موحدًا بطريقة أو أكثر مما يلي: ميتافيزيقيا موضوعه ، أو نظرية المعرفة أو الابستمولوجية للمعرفة العلمية ، أو طرق ونماذج البحث التي ينبغي استخدامها. يعتقد بعض أتباع التعددية أن التعددية ضرورية بسبب طبيعة العلم. يقول آخرون أنه نظرًا لأن التخصصات العلمية تختلف بالفعل في الممارسة ، فلا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذا الاختلاف خاطئ حتى يتم إثبات توحيد معين تجريبيًا . أخيرًا ، يرى البعض أنه يجب السماح بالتعددية لأسباب معيارية ، حتى لو كانت الوحدة ممكنة من الناحية النظرية.