- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور احمد بن ذاهن الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حق العودة الفلسطيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صيته سعد ابن عيفان المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نقاط القوة والضعف لنظرية التطور
- [ مدارس السعودية ] ثانوية صقر قريش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى احمد بن هيازع آل حسن ... بارق ... منطقة عسير
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الصلاح الطبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالله بن محمد الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية
- [ تعرٌف على ] غو (لغة برمجة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب غاليه عواض مسفر الحارثي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عامر احمد عسيرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر بريل ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] ترويقة أمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عملية صيد الثعلب
- [ تعرٌف على ] الأقراص المدمجة والحمايه من النسخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهور شاكر عيضه الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد اسيد بن زكي سفر ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] ميان شوب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] محل ابن براك لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] اللوح المحفوظ
- [ تعرٌف على ] فورت سانت جون (كولومبيا البريطانية)
- [ اعلان السعودية ] الشركة الحديثة للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] إيفان شبيغل
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز : « أفضل الأعمال ما أكرهت عليه النفوس ». عن الحسن بن محمد الحراني ، سمعت زهيرا ، يقول : سمعت أبا شيبة الزبيدي ، يقول : « خفت نفسي ورجوت ربي وأنا أحب أن أفارق ما أخاف إلى ما أرجو ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض احمد عبده حكمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أبو يعقوب النهرجوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امواج سليمان سلامه الحويطي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محامين السعودية ] شذا شالح هليل الحارثي ... الطائف
- [ تعرٌف على ] بيدرو مينينديث دي أفيليس
- [ متاجر السعودية ] 4ستايلد ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عنبره هاشم علي الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] قالت: حتمًا سأنساك, وقلت لها: سأفقد الذاكرة ولن أنساك, سأحدث المجانين عنكِ. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية المالطية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الغامبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود جلوي عويد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المتبلات ] 4 طرق لعمل حمص الشام
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة التوجيه
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع دوفا الطبي - اسنان - جلدية - تجميل - ليزر
- [ تعرٌف على ] ماريو جيكل
- [ محامين السعودية ] احمد بن عبدالعزيز بن احمد الجويسم ... الدمام
- [ متاجر السعودية ] افضل توفير ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كثرة الصفيحات
- [ حلويات القطر ] طريقة عمل حلى تشيز البسبوسة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الإيتثاق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم شجاع العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ العلاج الطبيعي والتدليك و الخدمات قطر ] بترو سلوشنس فاكتوري
- [ سيارات السعودية ] معرض الخبراء للسيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية المارشالية
- [ تعرٌف على ] سليم بيرقدار
- [ تعرٌف على ] أنجيلا ديفيس
- [ تعرٌف على ] الكنيسة البريطانية الأرثوذكسية
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن حامد بن على الشمراني ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] ليتل سيزرز
- [ تعرٌف على ] ميكويان-جوريفيتش ميج-21
- [ تعرٌف على ] حمد البك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين بن محمدمختار بن محمدوداد المهدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامع صابانجي المركزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضاء مشعان عبدالله الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] جنات (ولاية بومرداس)
- [ تعرٌف على ] الصراع العربي الإسرائيلي
- [ متاجر السعودية ] متجر بن عايد للتمور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] لا تغتر بمكان صالح فلا مكان أصلح من الجنة ولقي فيها آدم ما لقي ، ولا تغتر بكثرة العبادة فإن إبليس بعد طول العبادة لقي ما لقي ، ولا تغتر بكثرة العلم فإن بلعام بن باعورا لقي ما لقي وكان يعرف الاسم الأعظم ، ولا تغتر بلقاء الصالحين ورؤيتهم فلا شخص أصلح من النبي ولم ينتفع بلقائه أعداؤه والمنافقون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الباكستانية
- [ شركات مقاولات السعودية ] فرع شركة جوريابي انشاءات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية المالطية
- [ الْكَبِيرَةُ التاسعة عشر والعشرون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الإقرار بنسب كذبا أو جحده كذلك أخرج أحمد والطبراني عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كفر من تبرأ من نسب وإن دق أو ادعى نسبا لا يعرف } .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية النيجيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن سعد بن سعيد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سباحة
- [ محامين السعودية ] ساره حزام محمد الشمري ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد سليمان آل نسيم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر سلطان عبدالرحمن العتيبي ... الجمش ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغنى بن عبدالرحمن بن احمد بيوم فيرق ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن رجب بن حسن الزهراني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الوسائل التقنية الوطنية للتحقق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام بن سعيد بن محمد عامر أبومسمار ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 25 - وفي رمضان من هذه السنة : أرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الطائف أبا سفيان والمغيرة بن شعبة لهدم اللات فهدماها أرسل النبى صلى الله عليه وسلم المغيرة بن شعبة وأبي سفيان إلى بيت اللات في الطائف، فلما وصلوا أراد المغيرة بن شعبة أن يقدم أبا سفيان، فأبى ذلك أبو سفيان عليه، وقال : " ادخل أنت على قومك " وأقام أبو سفيان بماله بذي الهدم، فلما دخل المغيرة بن شعبة عليها يضربها بالمعول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد سعيد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة محمد احمد للعقارات
- [ محامين السعودية ] أحمد عادل بن عبدالمحسن الملحم ... الظهران
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الإسبانية العامة 1901
- [ متاجر السعودية ] سفاري للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد حميد محمد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الغامبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن دخيل الله بن جابر العبدلي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مشاركة إلكترونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور مبارك مسفر الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد نحيطر سويلم الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ حكمــــــة ] عن بعض الحكماء قال : « التوكل على ثلاث درجات : أولاها ترك الشكاية ، والثانية الرضا ، والثالثة المحبة ، فترك الشكاية درجة الصبر ، والرضا سكون القلب بما قسم الله له وهي أرفع من الأولى والمحبة أن يكون حبه لما يصنع الله به ، فالأولى للزاهدين ، والثانية للصادقين ، والثالثة للمرسلين ».
- [ تعرٌف على ] حملة درنة (2014–16)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سليمان ناهس الحربي للمقاولات ... بريدة ... القصيم
- [ سيارات السعودية ] ورشة يحيى ضيف الله الزهرانى للسيارات
- [ تعرٌف على ] تهجين مداري
- [ شركات طبية السعودية ] شركة إتقان لحلول الرعاية الصحية الطبية ... الرياض
- [ زوال الدنيا ] عن مفضل بن يونس، قال: قال عمر بن عبد العزيز: لقد نغص هذا الموت على أهل الدنيا ما هم فيه من غضارة الدنيا وزهوتها، فبينا هم كذلك وعلى ذلك أتاهم جاد من الموت فاخترمهم مما هم فيه، فالويل والحسرة هنا لك لمن لم يحذر الموت، ويذكره في الرخاء فيقدم لنفسه خيراً يجده بعدما فارق الدنيا وأهلها، قال: ثم بكى عمر حتى غلبه البكاء فقام.
- [ سوبر ماركت السعودية ] iVision Apple Service Center Riyadh, Saudi Arabia
- [ تعرٌف على ] تحويل تآلفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره خلف عوض الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حق العودة الفلسطيني # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | حق العودة الفلسطيني
اللاجئون بعد أوسلو
كانت الريبة والشك من اتفاقية أوسلو كبيرين لدى أوساط اللاجئين الفلسطينيين، الذين رؤوا فيها تنكراً جديداً لوضع نهاية عادلة لمشكلتهم، خاصة بعد وضعها في قائمة القضايا المؤجلة للحل الدائم، ورؤوا كذلك، أن إسرائيل تخلق وقائع جديدة على الأرض للحيلولة دون تنفيذ ما اتفق عليه في حده الأدنى. ومما زاد من ريبة اللاجئين وخوفهم هو الخطاب الفلسطيني الرسمي بعد اتفاقية أوسلو، وخاصة بعد عودة جزء من القيادة الفلسطينية وأنصارها من المنافي إلى جزء من أراضي قطاع غزة والضفة الغربية، حيث خلا الخطاب الرسمي الفلسطيني من أي ذكر، لا بالتلميح ولا بالتصريح، لقضية اللاجئين الفلسطينيين، فاعتقد البعض أن هذه القضية لم تكن عفوية، فانتقدها بشدة. ولعل ذلك ساهم في خلق قيادات للاجئين الفلسطينيين تنادي بأن يأخذ اللاجئون زمام قضيتهم بأيديهم، وأن يعملوا على إيجاد أجسام وأطر خاصة بهم في الداخل والخارج، تعبّر عن طموحهم وآمالهم وتمسكهم بحقهم الأبدي في العودة إلى ديارهم. لقد رأى اللاجئون بأمهات أعينهم كيف أن مؤسسات منظمة التحرير تنهار الواحدة بعد الأخرى، وأن هناك بديلاً جاهز لهذه المؤسسات، ولم يعد مبرراً كيف ذابت مؤسسات المنظمة في السلطة الوطنية الناشئة، التي تقيدها اتفاقيات ظالمة، تخص جزءاً من الشعب الفلسطيني وليس كله. رغم كل ما يعتري هذا التوجه من مخاطر، إلاّ أن قيادات اللاجئين زادت من اللقاءات الإقليمية والمحلية بهدف البحث عن آلية مناسبة لتوحيد أطرهم، أو على أقل تقدير صياغة خطاب سياسي موحد، يلتف حوله الجميع، ويستند إلى أن حق العودة مقدس، لا يجوز المساس به أو التنازل عنه أو التفريط أو الإنابة، بل هو حق فردي وجماعي تتوارثه الأجيال، ولا يسقط بالتقادم.
مكان العودة
عودة اللاجئ تتم فقط بعودته إلى نفس المكان الذي طرد منه أو غادره لأي سبب هو أو أبواه أو أجداده، وقد نصت المذكرة التفسيرية لقرار 194 على ذلك بوضوح. وبدون ذلك يبقى اللاجئ لاجئاً حسب القانون الدولي إلى أن يعود إلى بيته نفسه. ولذلك فإن اللاجئ من الفالوجة لا يعتبر عائداً إذا سمح له بالاستقرار في الخليل، ولا اللاجئ من حيفا إذا عاد إلى نابلس، ولا اللاجئ من الناصرة إذا عاد إلى جنين، ومعلوم أن في فلسطين المحتلة عام 1948 حوالي ربع مليون لاجئ يحملون الجنسية (الإسرائيلية) وهم قانوناً لاجئون لهم الحق في العودة إلى ديارهم، رغم أن بعضهم يعيش اليوم على بعد 2كم من بيته الأصلي، إن مقدار المسافة بين اللاجئ المنفي ووطنه الأصلي لا يسقط حقه في العودة أبداً، سواء أكان لاجئاً في فلسطين 1948 أم في فلسطين التاريخية، أم في أحد البلاد العربية والأجنبية.
النازحون
احتلت إسرائيل بقية أراضي فلسطين- القدس والضفة الغربية وقطاع غزة – في حرب حزيران 1967 (حرب الأيام الستة).
بلغ عدد الفلسطينيين الذين هجّروا من الضفة الغربية بعد حرب 1967 حوالي 410 آلاف فلسطيني. أطلق على هؤلاء المهجّرين اسم «النازحين». هكذا أصبح اللاجيء الفلسطيني هو من هجّر عام 1948 والنازح الفلسطيني هو من هجّر عام 1967. بعد ممارسة شتى الضغوط الدولية على إسرائيل وافقت أن تسمح لعدد صغير من هؤلاء بالعودة. قام 176 ألف من النازحين بملء الطلبات التي أعدتها منظمة الصليب الأحمر الدولية. ولكن إسرائيل لم تسمح إلاّ بعودة 14 ألفاً منهم. وبالتالي أصبح وضع هؤلاء النازحين الذين حرموا من حق العودة مماثلاً لوضع اللاجئين الأوائل من الشعب الفلسطيني، رغم اختلاف التسمية.
ائتلاف حق العودة
بعد اتفاقية أوسلو نشط اللاجئون في التعبير عن أنفسهم، وتأطير مؤسساتهم، فظهر الكثير من المؤسسات واللجان والاتحادات والمراكز والجمعيات الخاصة باللاجئين، والهدف المشترك لها هو الحفاظ على قضية اللاجئين، وإبقاؤها حيّة في أذهان الأجيال القادمة، وإبراز خطاب حق العودة في جميع أدبياتها، والتحذير من المساس بحقوق اللاجئين، ومن هذه المؤسسات والتجمعات نذكر التالي: لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين: تشكلت في عام 1994 في الضفة الغربية، ومجال عملها في الداخل والخارج، وصدر عنها الكثير من النشرات والبيانات والمواقف الجريئة والداعية إلى رفض أي تنازل عن حق العودة، كما صدر عنها وثيقة شرف عائلية «عائدون»، وانبثق عنها مركز يافا الثقافي.
المركز الفلسطيني لحقوق المواطنة واللاجئين «بديل» ومقره في بيت لحم، وهو مركز متخصص في إصدار الدراسات حول حقوق اللاجئين والتعريف بها. ويقيم شبكة علاقات واسعة مع مؤسسات دولية ومحلية تعنى بشؤون اللاجئين.
اتحادات مراكز الشباب الاجتماعي: ومقره مخيم قلنديا، وهو عبارة عن تجمع لمراكز الشباب في الضفة الغربية.
اتحاد مراكز النشاط النسائي: ومقره مخيم الأمعري، وهو عبارة عن تجمع لمراكز النشاط النسائي في الضفة الغربية.
اتحاد اللجان الشعبية للخدمات: ومقره غزة، وهو عبارة عن تجمع للجان الشعبية للخدمات ويديره مكتب تنفيذي.
اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة: ومقرها الأردن، وهي تضم في عضويتها عضواً عن كل حزب من أحزاب المعارضة الأردنية، بالإضافة إلى فعاليات شعبية وشخصيات وطنية وممثلين عن العاملين في «الأنروا».
جمعية الدفاع عن حقوق المهجّرين داخل الخط الأخضر، وهي تعني بشؤون المهجّرين الذين تركوا قراهم الأصلية ولم يستطيعوا العودة إليها حتى الآن، رغم وجودهم في الداخل ويبلغ عددهم حوالي ربع مليون لاجئ.
مجموعة عائدون في سوريا.
مجموعة عائدون في لبنان.
ائتلاف حق العودة في أوروبا.
ائتلاف حق العودة في أمريكا.
وهناك الكثير من الجمعيات الخيرية الخاصة بأهالي القرى والمدن التي طُردوا منها عام 1948، والتي تلعب دوراً مهماً في إظهار قضية اللاجئين.
اللقاء التنسيقي الأول في قبرص
بدعوة من المركز الفلسطيني لحقوق المواطنة واللاجئين «بديل» عقد اللقاء التنسيقي الأول للاتحادات الشعبية ولجان حق العودة في كل من فلسطين المحتلة عام 48، والضفة الغربية وقطاع غزة، وسوريا ولبنان، والأردن، وأوروبا وأمريكا، في الفترة الممتدة من 6 – 10 /10/2000م في قبرص، ونوقشت خلال اللقاء الكثير من أوراق العمل، وتمّ الإعلان عن ميلاد ائتلاف حق العودة ليشكّل «لوبي» شعبي ضاغط باتجاه إحقاق الحقوق الوطنية الفلسطينية غير القابلة للتصرف. واستمر الائتلاف في عقد لقاءاته بشكل سنوي، حيث عقد اللقاء الثاني سنة 2001 في العاصمة البلجيكية بروكسل، واللقاء الثالث في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن سنة 2002، وبسبب الحصار والإغلاق لم يتمكن ممثلو الضفة الغربية وقطاع غزة من المشاركة في العامين الماضيين.
حق العودة غير قابل للتصرف
حق العودة حق غير قابل للتصرف، مستمد من القانون الدولي المعترف به عالمياً. فحق العودة مكفول بمواد الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر في 10 ديسمبر 1948، إذ تنص الفقرة الثانية من المادة 13 على الآتي: لكل فرد حق مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده وفي العودة إلى بلده؟
وقد تكرر هذا في المواثيق الإقليمية لحقوق الإنسان مثل الأوروبية والأمريكية والإفريقية والعربية، وفي اليوم التالي لصدور الميثاق العالمي لحقوق الإنسان أي في 11 ديسمبر 1948 صدر القرار الشهير رقم 194 من الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يقضي بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض (وليس: أو التعويض) وأصر المجتمع الدولي على تأكيد قرار 194 منذ عام 1948 أكثر من 135 مرة ولم تعارضه إلا (إسرائيل) وبعد اتفاقية أوسلو عارضته أمريكا. حق العودة أيضاً تابع من حرمة الملكية الخاصة التي لا تزول بالاحتلال أو بتغيير السيادة على البلاد. وهو حق لا يسقط بالتقادم، أي بمرور الزمن، مهما طالت المدة التي حرم فيها الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم، الحق غير القابل للتصرف هو من الحقوق الثابتة الراسخة، مثل باقي حقوق الإنسان لا تنقضي بمرور الزمن، ولا تخضع للمفاوضة أو التنازل، ولا تسقط أو تعدل أو يتغيّر مفهومها في أي معاهدة أو اتفاق سياسي من أي نوع، حتى لو وقعت على ذلك جهات تمثل الفلسطينيين أو تدعى أنها تمثلهم. لأنه حق شخصي، لا يسقط أبداً، إلا إذا وقع كل شخص بنفسه وبملء أرادته على إسقاط هذا الحق عن نفسه فقط. حق العودة حق جماعي أيضاً باجتماع الحقوق الشخصية الفردية وبالاعتماد على حق تقرير المصير الذي أكدته الأمم المتحدة لكل الشعوب عام 1946، وخصت به الفلسطينيين عام 1969 وجعلته حقاً غير قابل للتصرف للفلسطينيين في قرار 3236 عام 1974. كل اتفاق على إسقاط حق غير قابل للتصرف؟ باطل قانوناً، وتنص المادة الثانية من معاهدة جنيف الرابعة لعام 1949 على أن أي اتفاق بين القوة المحتلة والشعب المحتل أو ممثليه باطلة قانوناً، إذا أسقطت حقوقه. كان القرار 194 يتعامل مع قضية اللاجئين كقضية إنسانية فقط. لكن هذا التوجه تغير عام 1970. ففي قرار الأمم المتحدة رقم 2649 الصادر في 30/11/1970 اتجهت الأمم المتحدة إلى معالجة مشكاة الفلسطينيين كمشكلة لاجئين ولكن أيضاً، ولأول مرة، تعاملت معه كشعب له حق قانوني ثابت في تقرير مصيره، فجاء في عنوان القرار: «إدانة إنكار حق تقرير المصير خصوصاً لشعوب جنوب إفريقيا وفلسطين». واعترفت الجمعية العامة بقرارها رقم 2672 لشعب فلسطين (وليس للاجئين الفلسطينيين) بحق تقرير المصير. وطلبت مرة أخرى من إسرائيل اتخاذ خطوات فورية لإعادة المشرّدين. وقد ورد بوضوح في القسم (ج) من هذا القرار:
” 1- تعترف لشعب فلسطين بالتساوي في الحقوق وبحق تقرير المصير وفقاً لميثاق الأمم المتحدة.
2- وتعلن أن الاحترام التام للحقوق الثابتة لشعب فلسطين هو عنصر لا غنى عنه في إقامة سلم عادل ودائم في الشرق الأوسط”.
إذن، حق العودة للاجئين الفلسطينيين هو حق قانوني وسياسي وليس مجرد حق إنساني أو أخلاقي. وراحت الأمم المتحدة في كل عام تؤكد على حق عودة اللاجئين إلى «ديارهم وأملاكهم التي شرّدوا عنها واقتلعوا منها»، وتبدي قلقها لعدم إحراز تقدم في الموضوع.
اللجان الرسمية الخاصة باللاجئين
للتدليل على حصة هذا التوجه، فإن المتتبع لمواقف وبيانات الأطر الرسمية الفلسطينية وبخاصة لجان المجلسين الوطني والتشريعي للاجئين ودائرة شؤون اللاجئين، يجد تقارباً في الموقف بينها وبين مواقف قيادات ومؤسسات اللاجئين في الداخل والخارج، ويجد تعارضاً كبيراً بين موقف هؤلاء مجتمعين وموقف بعض المسؤولين في السلطة الوطنية، الذين يمثلون مناصب وزارية رفيعة أو مواقع مسؤولة في سلم الهرم القيادي للسلطة. لأن اللجان الرسمية آنفة الذكر، لا حول لها ولا قوة، وبعضها لم يجتمع منذ عدة سنوات ولو مرة واحدة، وبعضها الآخر ضعيف، أو مشغول في تحسين البنية التحتية للمخيمات في الداخل، ولم يعد للاجئين في الخارج من يتحدث باسمهم، أو يستمع لمشاكلهم، أو يعالج قضاياهم، فإن الريبة قد ازدادت أكثر لدى هؤلاء الذين يشكّلون الغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني، والذين تم نسيانهم في مخيمات اللجوء في الخارج، يعانون من قهر الزمن وذكريات الماضي، ومن جور الواقع الذي يعيشونه هناك، وسوء المعيشة والوضع الاقتصادي. وهم يتطلعون إلى العودة إلى ديارهم التي أجبروا على تركها بعد حرب عام 1948.
شرح مبسط
حق العودة هو حق الفلسطيني الذي طرد أو خرج من موطنه لأي سبب عام 1948 أو في أي وقت بعد ذلك، في العودة إلى الديار أو الأرض أو البيت الذي كان يعيش فيه حياة اعتيادية قبل 1948، وهذا الحق ينطبق على كل فلسطيني سواء كان رجلاً أو امرأة، وينطبق كذلك على ذرية أي منهما مهما بلغ عددها وأماكن تواجدها ومكان ولادتها وظروفها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.[1][2][3]