- [ تعرٌف على ] باش حزاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي بن محمد الرميح ... الرس ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] لا يهم من كان أبي، المهم هو من أتذكر كونه أبي. - آن سيكستون
- [ تعرٌف على ] قائمة ملاعب كرة القدم في الأردن
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن معروف بن حسن الزهراني ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد سعود رجاء المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أودي إيه8
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الحباب بن المنذر
- [ تعرٌف على ] وضع المراوغات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ميج العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] أدوار اجتماعية محددة لكل نوع في الطفولة
- [ تعرٌف على ] علم التراجم
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة رويحة للتجارة
- [ متاجر السعودية ] جلابيات ميامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الاستشاريات الطبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين حسن حسين القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر علامي يحي القنوي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نقطة البدايه العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كانتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد فريجان عيضه الربيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ سيارات السعودية ] ورشة الحزام الأخضر لصيانة السيارات
- [ خدمات السعودية ] من هي المغردة رهف ويكيبيديا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طيبة
- [ مقاهي السعودية ] Enjoy coffee
- [ عيون ] أضرار حساسية العين
- [ حياة الرسول والصحابة ] من هم صحابة رسول الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريناد مسعد راشد الحويطي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتشورا
- [ حيوانات مفترسة ] أخطر أنواع الكلاب
- [ تعرٌف على ] ماوريسيو بوتشيتينو
- [ تعرٌف على ] ظواهر فراش الموت
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] صالون طوق الياسمين
- [ تعرٌف على ] منطقة لا ريوخا
- [ تعرٌف على ] ها فونغ (مدينة)
- [ تعرٌف على ] زوج مثالي (مسرحية)
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا اليوم
- [ حكمــــــة ] "ولا تنابزوا بالألقاب" لا تعتذر بأن صاحبك لا يغضب من هذا اللقب لا أحد يحب اللقب السيء لكنهم عاجزون عن إسكات كل الناس.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الفيتنامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن حسن شراحيلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] عن قتادة " وعنت الوجوه " ( طه آية رقم : 111 ) قال : « ذلت » عن قتادة " فلا يخاف ظلما ولا هضما " ( طه آية رقم : 112 ) قال : « لا يحمل عليه ذنب غيره ، ولا يهضم من حسناته »
- [ تعرٌف على ] إبراهيم العجلوني
- [ معلومات ونصائح طبية ] 5 نصائح للعلاج والوقاية من التهاب اللسان .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حرب أناستازيا
- [ تعرٌف على ] ويوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة انطلاقة سهم للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عادل الكلباني
- [ خذها قاعدة ] لقد أضحى من الدنيا نصيبي .. وما ليَ منه في الدنيا نصيبُ ، فيا مولايَ قل لي أيُّ ذنبٍ .. جنيتُ لعلّني منه أتوبُ ، أراكَ عليّ أقسى الناسِ قلباً .. ولي حالٌ ترقُّ له القلوب ، حبيبٌ أنتَ قل لي أَم عدوٌّ .. ففِعلُكَ ليس يفعلهُ حبيبُ. - بهاء الدين زهير
- [ خذها قاعدة ] لم نكن بحاجة إلى الكلام , إذ لا يمكن للمرء أن يعبر دائماً عن كل شيء بالكلمات. - جنكيز أيتماتوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد سعود العنزي ... الشملى ... منطقة حائل
- [ سيارات السعودية ] معرض وسام المجد للسيارات
- [ متاجر السعودية ] العالم الخاص للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيزيتا إسبانية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الصوص المحلي للدواجن ... محايل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن موسى بن محمد الموسى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] احتجاجات روتجرز التعليمية 2011
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل بن جاسم بن سعود الخالدي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] لقطة نقية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاسا دي بيلاطس
- [ تعرٌف على ] الشجاعية
- [ خذها قاعدة ] الحب الأول نوع من أنواع التطعيم لحماية الرجل من الإصابة بذلك المرض مرة أخرى. - أونوريه دي بلزاك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عبدالله صالح الصيعري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجيش اللوكسومبورغي
- [ متاجر السعودية ] قيلات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] صدارة الطيب ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] لاتينية العصور الوسطى
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ركن الغذاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عيد ابن مفيز الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتسبورو
- [ متاجر السعودية ] محامي عن بعد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ نباتات ] 4 معلومات عن عملية البناء الضوئي.. أهم عملية حيوية على كوكب الأرض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية اللاوسية
- [ متاجر السعودية ] مشغل سماء٧ للخياطة و التصميم ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] شجاع الدولة
- [ تعرٌف على ] ديمة طهبوب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة ابى بكر الصديق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن صالح بن ابراهيم الشقاوي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] عن سلمان بن صالح قال فقد الحسن ذات يوم فلما أمسى قال له أصحابه أين كنت اليوم قال كنت عند إخوان لي إن نسيت ذكروني وإن غبت عنهم لم يغتابوني فقال له أصحابه هم الإخوان والله هؤلاء يا أبا سعيد دلنا عليهم قال هؤلاء أهل القبور.
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجموعة شيمة الطبية
- [ مطاعم السعودية ] خفايف شامية
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الموسى ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مشويات الخيرات
- [ تعرٌف على ] بورت جيبسون
- [ تعرٌف على ] الدوري الفلسطيني الممتاز للضفة الغربية
- [ تعرٌف على ] وكالة الفضاء الاتحادية الروسية
- [ تعرٌف على ] حمى باباتاسية
- [ عادات صحية ] فوائد التدليك للجسم ال7
- [ القرآن الكريم ] في أي جزء سورة يس
- [ تعرٌف على ] الأفيون والعصا (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فاروق محمد حكيم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنادق السعودية ] فندق جوهرة ديار
- [ متاجر السعودية ] محل للعباءات النسائية ... الدرعية ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة العريجا للسيارات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فرسان العليا للمقاولات
- [ تعرٌف على ] حاجز الأنف
- [ باب في اليقين والتوكلتطريز رياض الصالحين ] عن عمر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- معناه: تذهب أول النهار خماصا: أي ضامرة البطون من الجوع، وترجع آخر النهار بطانا. أي ممتلئة البطون. أي: لو توكلتم على الله في ذهابكم ومجيئكم وتصرفكم لسهل لكم رزقكم.
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة مجوهرات ياسر عبد الله النمر
- [ حكمــــــة ] عن الليث بن سعد قال : قال لي الرشيد : ما صلاح بلدكم ؟ قلت : بإجراء النيل ، وبصلاح أميرها ، ومن رأس العين يأتي الكدر ، فإن صفت العين صفت السواقي ، قال : صدقت .
- [ تعرٌف على ] مصدر مفتوح
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] باش حزاب # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | باش حزاب
المهام
يسهر «الْبَاشْ حَزَّابْ» على العديد من النشاطات والمهام مع الحزابين الذين يعملون معه، وذلك يوميا أو مناسباتيا أو سنويا. الحزب الراتب
يقوم «الْبَاشْ حَزَّابْ» بتوجيه الحزابين لتحضير مصاحف القرآن الكريم برواية ورش عن نافع بالعدد الكافي قبل موعد بدء الحزب الراتب. ذلك أنه إذا كان المسجد يعمل فيه العديد من «الحزابين»، فإن مسؤولهم المسمى «بَاشْ حَزَّابْ» يقوم بتوزيع المهام بينهم دوريا وتخصصيا. فيقوم «الْحَزَّابُ» بوضع شريط أوعلامة على الصفحة من كل مصحف أين سيبدأ القراء تلاوة الحزب الراتب من حيث أنهوا تلاوتهم الجماعية السابقة. ويتحلق «الْبَاشْ حَزَّابُ» مع الحزابين عند المحراب قبل حوالي نصف ساعة من أذان صلاة الظهر أو صلاة العصر من أجل دعوة القراء إلى لم شملهم لبدء الحزب الراتب. ويمكن للحزابين أن يضعوا المصاحف بجانبهم ليوزعوها على القراء القادمين للتحلق حول المحراب. ثم يوضع ميكروفون أمام «الْبَاشْ حَزَّابْ» وميكروفونات أخرى في جوانب حلقة الحزب الراتب من أجل إسماع الصوت الجماعي في كل أرجاء المسجد أثناء التلاوة. ومباشرة بعد صلاة المغرب والتسبيح والدعاء وبعض النوافل، يجلس «الْبَاشْ حَزَّابُ» مع الحزابين قرب المحراب مع القراء من أجل الشروع في التلاوة الجماعية. الدعاء بعد الحزب الراتب
دعاء
يتم ترديد «الصلاة اللطيفية» التي هي «دعاء الختم الجماعي» بعد الحزب الراتب من طرف «الْبَاشْ حَزَّابْ» مع الحزابين، مع رفع اليدين في الدعاء، وذلك اقتباسا من قصيدة «الشيخ محمد بن الشاهد الجزائري»، مفتي الجزائر المتوفي عام 1792م. ألا يا لطيفُ يا لطيفُ لكَ اللطفُ *** فـأنـت الـلـطـيـف ومـنك يشملُنا اللطف
لطيف لطيف إنني متوسلٌ *** بـلـطـفـك فـالـطـف بـي وقد نزل اللطف
بلطفك عُذنا يا لطيفُ وها نحنُ *** دخلنا في وسط اللطف وانسدل اللطف
نجونا بلطف الله ذي اللطف إنّهُ *** لـطـيـف لـطـيـف لـطـفُـهُ دائـــمُ اللـطف
تدارَكنا باللطف الخفيّ يا ذا العطا *** فـأنـت الـذي تـشـفـي وأنت الذي تعفوُ
أغثنا أغثنا يا لطيفاً بخلقهِ *** إذا نــزل الـــقــضــاءُ يــتــبَـعُـهُ الـلـطـف
بجاه إمام المُرْسلين مُحمدٍ *** فــلــولاهُ عــيــنُ اللـطـف ما نزل اللطف
عليه صلاة اللهِ ما قال قائل *** ألاَ يَـا لَـطـيـفُ يَـا لَـطِـيـفُ لَــكَ الـلُّـطـفُ
عليه صلاةُ اللهِ مَا قال مُنشدٌ *** ألاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ
عليه صلاة اللهِ مَا قال شاعرٌ *** ألاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ
أيا مؤمنُ أمّن بأمنِكَ خوفنا *** وأمّن بلادا نحن فيها من الخوفِ
أيا مؤمنُ أمّن بأمنك خوفنا *** وأمّن بلادا نحن فيها من الضرِّ
أيا مؤمنُ أمّن بأمنك خوفنا *** وأمّن بلاد المسلمينَ من الشرِّ
فيديوهات الدعاء بعد الحزب الراتب
دعاء “الصلاة اللطيفية” بعد الحزب الراتب على يوتيوب
دعاء “الصلاة اللطيفية” بعد الحزب الراتب على يوتيوب
السَّلْكَة
يُشرف «الْبَاشْ حَزَّابْ» على تنظيم «السَّلْكَة» التي هي التلاوة الجماعية لمجمل 60 حزبا من القرآن الكريم كاملا في المساجد والزوايا وأماكن ومناسبات أخرى، مستعينا في ذلك بالحزابين. السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب
اجتماع المصلين في المسجد
يقوم «الْبَاشْ حَزَّابْ» مع الحزابين بالشروع في «السَّلْكَة النهارية» أو «التلاوة الجماعية لمجمل 60 حزبا من القرآن الكريم» كاملا، وذلك ابتداء من «شروق الشمس» إلى غاية «غروب الشمس» و«صلاة المغرب». وإذا كانت مدة نهار اليوم متغيرة ما بين الشتاء والصيف، فإن متوسط تلاوة القرآن هو بمقدار 5 أحزاب في نهار الصيف القصير و7 أحزاب في نهار الشتاء القصير. ومن شروط نجاح تنظيم «السَّلْكَة النهارية» أن يكون وقت النوم أثناء الليلة السابقة كافيا بالنسبة للمشاركين ليستطيعوا الصبر والاحتمال طول النهار وهم يتلون جماعيا كتاب الله برواية ورش عن نافع. كما أن التقلل من تناول الطعام وشرب السوائل في الليلة الماضية يجب أن يتم الانضباط به لتفادي التردد المتكرر على دورة الماء أثناء التلاوة الجماعية لتفادي الانقطاع في الاستفادة والتبرك بهذه الختمة القرآنية. فينطلق «الْبَاشْ حَزَّابْ» مع الحزابين بعد صلاة الصبح في التحضير للختم الجماعي للقرآن الكريم في انتظار قدوم القراء وحفظة القرآن من المساجد الأخرى والأماكن البعيدة ليلتئم الشمل مع شروق الشمس. ذلك أن الحرص على عدم الإخلال الجماعي بأحكام التجويد والترتيل والتغني بالقرآن هو من أهم خصائص «السَّلْكَة النهارية»، وهذا المقصد يقتضي إشعار المعنيين بهذه المناسبة قبل موعدها بمدة كافية وتذكيرهم المتواصل وانتظار قدومهم لانطلاق الختمة النهارية في أبهى حُلة. ويتناوب على قيادة جوقة السَّلْكَة النهارية العديد من الحزابين تحت إشراف «الْبَاشْ حَزَّابْ» من أجل الحفاظ على حيوية التلاوة الجماعية، لأن هذه المجموعة الصوتية المسجدية يخضع تسييرها لنفس تقنيات قيادة الفرق الصوتية أين يمثل «الْبَاشْ حَزَّابْ» وظيفة مخرج فني. ويتم تناول بعض الأطعمة الخفيفة أثناء النهار من لبن وتمر قصد التقوي على مواصلة الترتيل الجماعي دون إجهاد وإرهاق كبيرين. وأثناء الحفاظ على مراتب التلاوة الجماعية، يقوم القراء بأداء صلاة الضحى وصلاة الظهر وصلاة العصر وأخيرا صلاة المغرب قبل الاحتفال بختم «السَّلْكَة النهارية». ثم يتم تناول وجبة العشاء بعد ذلك جماعيا ليتفرق القراء عائدين إلى مضاربهم القريبة والبعيدة بعد التلاوة الكاملة للقرآن الكريم من سورة الفاتحة إلى غاية سورة الناس. فيديوهات السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب
صلاة ليلية في المسجد
تلاوة السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في زاوية سيدي عمر أوقروت على يوتيوب
تلاوة السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في زاوية تازليزة على يوتيوب
دعاء بدء السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في الجامع الكبير على يوتيوب
دعاء ختم السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في زاوية زلفانة على يوتيوب
دعاء ختم السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في الزاوية الحبيبية على يوتيوب
السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر
يقوم «الْبَاشْ حَزَّابْ» مع الحزابين بالشروع في «السَّلْكَة الليلية» أو «التلاوة الجماعية لمجمل 60 حزبا من القرآن الكريم» كاملا، وذلك ابتداء من «صلاة العصر» إلى غاية «صلاة الفجر» من اليوم الموالي. وعادة ما يتم اختيار يوم الخميس لتنظيم «السَّلْكَة الليلية» من أجل جمع العديد من الخصال المتمثلة في صيام يوم الخميس ثم إفطار الصائم ثم نيل بركة ليلة الجمعة ثم قراء سورة الكهف في صبيحة يوم الجمعة بعد ختم القرآن الكريم. وإذا كانت مدة ليل اليوم متغيرة ما بين الشتاء والصيف، فإن متوسط تلاوة القرآن هو بمقدار 7 أحزاب في ليل الصيف القصير و5 أحزاب في ليل الشتاء الطويل. فيديوهات السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر
بدء تلاوة السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر في زاوية بني مهلال على يوتيوب
تلاوة السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر في زاوية سيدي سليمان بن أبي سماحة على يوتيوب
تلاوة السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر في زاوية سيدي محمد بلكبير على يوتيوب
تلاوة السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر: سورة يوسف على يوتيوب
دعاء ختم السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر في زاوية بلحمادي بالمطارفة على يوتيوب
التكبير قبل صلاة العيد
صلاة العيد في فضاء مفتوح
يُشرف «الْبَاشْ حَزَّابْ» على تنظيم «التكبير الجماعي» في صبيحة عيد الفطر وعيد الأضحى قبل صلاة العيدين في المساجد والزوايا والساحات العامة، مستعينا في ذلك بالحزابين. وينطلق «التكبير الجماعي» مباشرة بعد صلاة الفجر ليستمر إلى غاية شروق الشمس حين يحين موعد صلاة عيد الفطر أو عيد الأضحى. ويتم تشغيل مكبرات الصوت الخارجية للمسجد من أجل تسميع الناس في الخارج بهذا التكبير وحثهم على الالتحاق المبكر بالذاكرين قبل أداء صلاة العيد. ويأتي هذا التكبير الجماعي في المرجعية الدينية الجزائرية وفق صيغة محددة ومعينة.
«الله أَكْبَرْ، الله أَكْبَرْ، الله أَكْبَرْ،الله أَكْبَرْ ولله الْحَمْدْ،سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله» فيديوهات التكبير قبل صلاة العيد
التكبير قبل صلاة العيد في الجامع الكبير على يوتيوب
التكبير قبل صلاة العيد في مسجد سيدي الشيخ مخادمة على يوتيوب
التكبير قبل صلاة العيد في الجنوب الجزائري على يوتيوب
التكبير قبل صلاة العيد في مسجد الهداية على يوتيوب
التكبير قبل صلاة العيد في المسجد العتيق على يوتيوب
جلسات الذكر الجماعي
يُشرف «الْبَاشْ حَزَّابْ» على تنظيم «جلسات الذكر الجماعي» في المساجد والزوايا والبيوت مع الحزابين والمصلين، وذلك في غير أوقات «الحزب الراتب» و«السَّلْكَة». ويُعتبر هذا النشاط داخلا في إعمار المساجد بالروحانيات عبر تزويدها بسُبْحَات التي يستعملها المصلون والمعتكفون والذاكرون أثناء النطق بالشهادتين والتسبيح والحمدلة وكلمة التوحيد والتكبير والاستغفار والحوقلة والتوكل والاسترجاع والصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وغيرها من الأذكار.
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (سورة الأحزاب)
(وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) (الآية: 35) (سورة الأحزاب)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًاوَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًاهُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا (سورة الأحزاب)
ولتحقيق «كثرة الذكر»، فإن «الْبَاشْ حَزَّابْ» يحرص على تجاوز «300 مرة» من تكرار كل صنف من أصناف الأذكار المأثورة والمطلقة.
وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (سورة الكهف)
فرقة المديح الديني
الأبيات الأولى من قصيدة البردة للبوصيري
يُشرف «الْبَاشْ حَزَّابْ» على إنشاء وتعهد «فرقة المديح الديني» في المساجد والزوايا والساحات العامة، مستعينا في ذلك بالحزابين. ويتم اختيار عناصر «فرقة الإنشاد الديني» من بين الحزابين والقراء المداومين على حلقات الحزب الراتب من ذوي الأصوات الشجية والحفظ المتمكن. ذلك أن مناسبات المولد النبوي والإسراء والمعراج وليلة القدر تحتاج دوريا لتحضير برنامج من الإنشاد الديني لإحيائها بما تستأهله من التقدير. كما يتم تدريب عناصر هذه الفرقة على تقنيات السماع الصوفي من خلال تحفيظهم المتون المختلفة ليتم أداؤها بنشيد مَليح. وتُعتبر مُتُونُ المديح النبوي من أهم محفوظات هذه «الفرقة المسجدية» التي يُشرف عليها «الْبَاشْ حَزَّابْ»، ومن بينها قصيدة البردة للبوصيري. فيديوهات قصيدة البردة للبوصيري
قصيدة البردة للبوصيري: فرقة البهاء على يوتيوب
قصيدة البردة للبوصيري: أحمد ويوسف المزرزع على يوتيوب
قصيدة البردة للبوصيري: مسجد عبد الحميد بن باديس على يوتيوب
قصيدة البردة للبوصيري: الزاوية الحبيبية على يوتيوب
قصيدة البردة للبوصيري: فرقة الكوثر على يوتيوب
الخصائص
قارئ قرآن
يجب أن يكون «الْبَاشْ حَزَّابْ» من الحافظين للقرآن الكريم كلملا برواية ورش عن نافع. وشرط حفظ القرآن كاملا مرده إلى أنه لا يستوي أن يُشرف على العديد من الحزابين ويقرأ من المصحف وهو يُسَيِّرُ النفر من القراء ويوجههم في نفس الوقت. ويَحْسُنُ أن يكون حائزا على إجازة قرآنية من جهة معتمدة كزاوية أو معهد إسلامي لإثبات جدارته بالمنصب والمسؤولية الدينية، وذلك بحكم أنه كان حزابا قبل أن تتم ترقيته إلى «بَاشْ حَزَّابْ». ويجب أن يمتلك طبقة صوتية جَهُورية تسمح له بالهيمنة الصوتية على مُجمل الحزابين والقراء أثناء تلاوة الحزب الراتب. ذلك أن مقامات القراءة لدى «الْبَاشْ حَزَّابِ» تجعل يبسط قدوته على الحزابين ليجعل حلقته جذابة يقصدها العشرات وحتى المئات من المصلين من أجل المشاركة اليومية في تلاوة الحزب الراتب. وحسب درجة المهارة والانضباط وجاذبية الصوت والأداء، يستطيع «الْبَاشْ حَزَّابُ» الارتقاء إلى مرتبة «مؤذن» في المساجد الكبيرة التي تضم العديد من «الْحَزَّابِينَ».
فيديوهات تلاوة جماعية جزائرية
سورة الكهف: تلاوة جماعية جزائرية برواية ورش عن نافع على يوتيوب
سورة مريم: تلاوة جماعية جزائرية برواية ورش عن نافع على يوتيوب
سورة طه: تلاوة جماعية جزائرية برواية ورش عن نافع على يوتيوب
سورة الأنبياء: تلاوة جماعية جزائرية برواية ورش عن نافع على يوتيوب
التاريخ
تضم المساجد في الجزائر العديد من «الحزابين» الذين يُشرف عليهم «الْبَاشْ حَزَّابْ» مع الموظفين الآخرين الساهرين على عمارتها. وكان مسجد سيدي رمضان في قصبة الجزائر يضم «بَاشْ حَزَّابْ» يُشرف على خمسة «حزابين».
شرح مبسط
الْبَاشْ حَزَّابْ هو القائم على الحزابين في المساجد والزوايا في الجزائر وفق المرجعية الدينية الجزائرية تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية.[1]