- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الباربادوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر محمد عبدالله ابوعجمه ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أخلاقيات الاستنساخ
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الزيمبابوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير ظافر عبدالله بن خرصان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حكومة محمود الزعبي الأولى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد فائز محمدامين خوجه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابن مانع ابن سيف القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية المالطية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حسين عبد الوهاب للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قائمة المجازر خلال الحرب الأهلية السورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالرحمن بن حمد الحمد ... القريات ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن مرزوق المطوع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية السويسرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار يحي علي ابوهديه ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات النصار للأثاث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين هاشم بن علي الحسن ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان احمد عيفان الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة درب السعادة للمفروشات
- [ متاجر السعودية ] بوتيك إيفان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محسن بن حسن الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الباكستانية
- [ محامين السعودية ] فهد عبدالله ماجد العتيبي ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] بيطري الكمبيوتر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشيمالهواكان
- [ تعرٌف على ] شادي سوقية
- [ ملابس السعودية ] مركز الخزان للملابس الجاهزة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تقنية السلامة البيئية للخدمات المتخصصة ... الدمام
- [ تعرٌف على ] أفضل الصلوات على سيد السادات (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسل طالب ضيف الله الغويري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إي. كوبهام بروير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطيره سعد عليان المحمادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايد سلمان حافظ الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدن وبلدان ] أين تقع مدينة الخليل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عليوي معلا الطلحي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مهارات فردية ] كيف تحقق الهدف
- [ تعرٌف على ] غدة جارة الدرقية
- [ العسل ] أهم 14 مرض يتم معالجتهم بوضع العسل على السرة قبل النوم
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الآسيوي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نوره علي يحي حنش للمقاولات العامة ... جازان ... جازان
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة سعيد عايض للملابس الجاهزة
- [ شركات طبية السعودية ] شركه بسام التجاريه المحدوده ... الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مديرية الشرطة
- [ سيارات السعودية ] السراني لقطع غيار السيارات
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة رؤى المشاريع للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] طائرة
- [ تعرٌف على ] أغنية المسيح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صالح بن علي بن مسفر القحطاني للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2022 المجموعة الثانية
- [ خدمات السعودية ] اسئلة مسابقات عائلية حماسية مع الحل 2023
- [ تعرٌف على ] إيميلى روزا
- [ متاجر السعودية ] رؤية ابداع ... قياء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أوهلاند
- [ تعرٌف على ] قائمة وزراء المالية (مصر)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيضه رده فرج المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد العجيمى للمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شاورما
- [ مطاعم السعودية ] دومينوز بيتزا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة علي الجبالي للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الآثار الاجتماعية للنظرية التطورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد مفلح غالطي ... جازان ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] 10- بلادة الحواس ؛ لأن بوابات الفكر ومنافذ العقل هي الحواس من سمع وبصر وذوق وحس وشمّ. فإذا عوَّد الإنسان حواسه على دقة الملاحظة وسرعة الاستجابة نشطت للعمل وكانت نعم العون للتفكير، وإذا عوَّدها على الخمول والكسل تعطلت عن أداء وظائفها وأصبح حال صاحبها كما قال الله تعالى: ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هديل علي عبدالرحمن الميمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كليجا
- [ متاجر السعودية ] نوارا ستار ... الافلاج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منتخب أستراليا تحت 20 سنة لكرة القدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال صالح علي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الاتقان المهني للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رهف نظمي محمد نظام الدين لتنظيم الرحلات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التهاب الوريد الخثاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم علي عبدالله باسلوم ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الكيريباتية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير
- [ العناية بالبشرة ] فوائد الروزماري للبشرة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أصالة الأسوار للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المرحلة الاخيرة للتطوير العقاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جمعية عنك الخيرية
- [ تعرٌف على ] التطليق أثناء الاعتراض في القانون المصري
- [ حكمــــــة ] قال الربيع بن عبد الرحمن: رضيت لنفسك، وأنت الحول القلب، أن تعيش عيش البهائم، نهارك هائم وليلك نائم والأمر أمامك جد.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد علي بن جابر الغامدي ... غامد الزناد ... منطقة الباحة
- [ حكمــــــة ] عن خالد بن أبي الصلت قال : قلت لمحمد بن سيرين ما منك أن تقبل من بن هبيرة قال فقال لي يا عبد الله أو يا هذا إنما أعطاني على خير كان يظنه في فلئن كنت كما ظن فما ينبغي أن أقبل وإن لم أكن كما ظن فبالحري أنه لا يجوز لي أن أقبل .
- [ حكمــــــة ] الترضّي عن معاوية، بل المبالغة في الترضّي عنه، من أعظم القربات في هذا الزمن، ففيه:-تعظيم للصحابة-ودفاع عن مظلوم-ودحر لبدعة-وتحصين للأمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حقل الجليد للتنمية والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية المنغولية
- [ متاجر السعودية ] شيخ الأحذية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مجمع الإعتماد لصيانة السيارات
- [ عادات صحية ] كيف أحصل على لياقة بدنية عالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني بن موسى بن مسلط الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي بن عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سودان سالم الكبرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحسين خرشان محمد العسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أبو العز الحريري
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الممتاز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية الإريترية
- [ حكمــــــة ] كبرتُ وكبرتْ معي أحلامي وعشت فكثرت عَقَباتي .. ظننت أن الدنيا مثل أمي عندما كنت صغيرًا؛ أُغْضبها وتُرْضيني، وأبكي فترحمني وتواسيني، (خلق الإنسان في كَبَد) اطلب خير الدنيا وخَفِّفْ من قسوتها بالدعاء والصلاة والاستغفار.
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر غرمان مانع العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هبه عبدالله علي السمير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد بن رجاء القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أخلاقيات الاستنساخ # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أخلاقيات الاستنساخ
الآراء الدينية
الإسلامية
أصدر مجمع البحوث الإسلامية في الجامع الأزهر بالقاهرة فتوى جاء فيها أن “استنساخ الإنسان حرام ويجب التصدي له ومنعه بكل الوسائل”. وأكد نص الفتوى الصادر عن الأزهر أن الاستنساخ “يعرض الإنسان الذي كرمه الله لأن يكون مجالا للعبث والتجربة وإيجاد أشكال مشوهة وممسوخة”.
وشددت الفتوى على أن الإسلام لا يعارض العلم النافع بل يشجعه ويحث عليه ويكرم أهله, أما العلم الضار الذي لا نفع فيه أو الذي يغلب ضرره على نفعه فإن الإسلام يحرمه ليحمي البشر من أضراره. وأوضحت أن القاعدة الفقهية في الإسلام هي أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
وذكرت الفتوى أنه يجب التفريق بين الاستنساخ واستخدام الهندسة الوراثية في النبات والحيوان لإنتاج سلالات قيمة ونافعة وكذلك في علاج الأمراض.
وصدرت هذه الفتوى قبل إعلان العالمة الفرنسية والعضو في طائفة الرائيليين بريجيت بواسوليي ولادة طفلة سميت “حواء” بتقنية الاستنساخ.
أما الفاتيكان فاعتبر في بيان رسمي أن الإعلان عن ولادة طفل مستنسخ يعكس عقلية قاسية خالية من أي اعتبار أخلاقي وإنساني. وأشار المتحدث باسم الفاتيكان إلى أن الإعلان يفتقد أي دليل ويثير الريبة والإدانة لدى قسم كبير من المجتمع العلمي الدولي. ويعارض الفاتيكان تقليديا أي شكل من أشكال الاستنساخ سواء أكان لأغراض علاجية أو بهدف التكاثر.
في هذه الأثناء توالت ردود أفعال العلماء والهيئات على هذه التجربة، فقد شكك خبير الخصوبة الإيطالي سيفيرينو أنتينوري في مزاعم طائفة الرائيليين ومؤسسة “كلون إيد” بنجاح تجربة استنساخ أول إنسان. وقال أنتينوري إن هذه المزاعم تسيء إلى سمعة العلم مؤكدا أن أعضاء الجماعة لا يحظون بأي مصداقية. وأنتينوري طبيب أعلن أن إحدى مريضاته ستلد أول طفل مستنسخ في يناير/ كانون الثاني المقبل.
وحذر معهد روزلين في أدنبرا بأسكتلندا من مخاطر استنساخ كائن بشري. وانتقد الناطق باسم المعهد الدكتور هاري غريفين هذه التجربة بشدة وقال إن كل المجموعات التي عملت على استنساخ الحيوانات -من أبقار وخراف وخنازير وفئران وماعز- أشارت إلى وجود نسبة كبيرة من حالات الإجهاض والوفيات بعد الولادة والمشاكل مع الحيوانات المستنسخة أثناء حياتها.
وأظهرت أبحاث البروفسور أيان ويلموت المسؤول عن معهد روزلين الذي استنسخ النعجة دولّي أن كل الحيوانات المستنسخة في العالم تعاني من تشوهات جينية وجسدية. وكان المعهد قد شهد ولادة دولّي أول نعجة مستنسخة عام 1996.
واستبعد الدكتور عبد المجيد القطمة المنسق الإسلامي مع جمعية مناهضة الاستنساخ في بريطانيا إمكانية توصل العالمة الفرنسية بريجيت بواسوليي إلى استنساخ أول طفل بشري, واتهمها بالبحث عن الشهرة.
غير أنه حذر في حديث للجزيرة من حدوث تطور في تجارب الاستنساخ سرا. وعبر عن قلقه من دخول بعض العلماء المغامرين إلى العالم العربي والإسلامي لإجراء مثل تلك التجارب.
اذا الاستنساخ حرم شرعا وهو منافي وغير مطابق لاخلاقيات الحياة ويمس الجانب الخصوصي من حياة الكائن الحي اي يعتدي على خصوصياته
قانونيا:
في 28 ديسمبر 2006، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استهلاك اللحوم والمنتجات الأخرى من الحيوانات المستنسخة. وقيل إن المنتجات المستنسخة والحيوان أن يكون يمكن تمييزها تقريبا من الحيوانات المستنسخة غير. لن تكون هناك حاجة الشركات لتوفير انطونيو تسميات إعلام المستهلك أن اللحوم يأتي من الحيوانات المستنسخة. في عام 2007، فإن بعض منتجي اللحوم ومنتجات الألبان اقتراح نظام لتتبع جميع الحيوانات المستنسخة لأنها تتحرك من خلال السلسلة الغذائية، مما يدل على أن نظام قاعدة بيانات وطنية متكاملة في النظام الوطني تحديد الحيوان قد تسمح في نهاية المطاف كليتوس توسيم الأغذية. ومع ذلك، لا يوجد نظام تتبع حاليا، وتباع المنتجات من نسل الحيوانات المستنسخة على نحو متزايد للاستهلاك البشري في الولايات المتحدة.
وقد أثار النقاد اعتراضات على موافقة إدارة الاغذية والعقاقير من المنتجات المستنسخة والحيوان للاستهلاك البشري، بحجة أن البحوث إدارة الاغذية والعقاقير لم تكن كافية، وقلة غير لائق، وصلاحية العلمية مشكوك فيها. تعمل عدة مجموعات المستهلك داعية إلى تشجيع برنامج تتبع التي من شأنها أن تسمح للمستهلكين لتصبح أكثر وعيا من المنتجات المستنسخة والحيوان داخل طعامهم .
النقاش الفلسفي
تحوي هذه المقالة ترجمة آلية. فضلًا، ساهم في تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا. (نقاش) (يوليو 2016)
الاستنساخ: ، وخصوصا الاستنساخ البشري، هو أمر مثير للجدل للغاية.
دعاة الاستنساخ العلاجي للإنسان يعتقدون أن الممارسة يمكن أن توفر خلايا متطابقة وراثيا للطب التجديدي، والأنسجة والأعضاء للزرع. مثل هذه الخلايا، والأنسجة، والأجهزة لا تؤدي للاستجابة المناعية ولا تتطلب استخدام الأدوية المثبطة للمناعة. كل من البحوث الأساسية والتنمية العلاجية لأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب، والسكري، فضلا عن تحسينات في علاج الحروق والترميمية وجراحة التجميل، هي المجالات التي يمكن أن تستفيد من هذه التكنولوجيا الجديدة. أحد علماء أخلاق الطب الحيوي، جايكوب م. أبل من جامعة نيويورك، قد ذهب إلى حد القول بأن «الأطفال المستنسخة لأغراض علاجية» مثل «للتبرع نخاع العظم إلى الأخوة مع سرطان الدم» قد يوما ما أن ينظر إليها على أنهم أبطال. أنصار الادعاء بأن الاستنساخ البشري أيضا أن تنتج فوائد.
سيفيرينو انتينوري وبانوس سافوس يأملون في إنشاء علاج الخصوبة الذي يسمح الآباء والأمهات الذين يعانون من العقم على حد سواء لديهم أطفال مع بعض على الأقل من الحمض النووي في ذريتهم.
بعض العلماء، منهم د.ريتشارد سيد، يشير إلى أن الاستنساخ البشري قد يغني عن عملية الشيخوخة للإنسان. كيف هذا قد عمل ليس واضحا تماما منذ الدماغ أو الهوية يجب أن يتم تحويلها إلى هيئة المستنسخة. د.برستون إستب قد اقترح مصطلح «استبدال الاستنساخ» لوصف جيل من استنساخ شخص يعيشون في السابق، و «استمرار الاستنساخ» لوصف أحد الخيارات التي تعتبر لإصلاح استنزاف الخلايا المتصلة الشيخوخة الخلوية هو أن تنمو أنسجة بديلة من الخلايا الجذعية تحصد من الأجنة المستنسخة. في الوقت الحاضر، اعتراضات غير دينية هي السبب الرئيسي لاستنساخ البشر هو أن الأفراد المستنسخة غالبا ما تتضرر ببيولوجيا، وذلك بسبب عدم موثوقية المتأصلة في أصلهم، على سبيل المثال، الباحثون حاليا غير قادرين على استنساخ الرئيسيات غير البشرية بسلام وموثوق عليها. عالم أخلاق الطب الحيوي توماس موري من هاستنقز سنتر يقول انه «أمر لا مفر منه على الإطلاق أن الجماعات تسير في محاولة لاستنساخ إنسان، ولكن أنهم ذاهبون إلى خلق الكثير من الأطفال القتلى ويموتون على طول الطريق.» ومع ذلك، تجدر الإشارة أيضا إلى أن التشوهات الجسدية تحدث في البشر ولدوا بشكل طبيعي.
علاوة على ذلك، أنصار حقوق الحيوان يقولون إن الحيوانات غير البشرية تمتلك بعض الحقوق المعنوية باعتبارها كيانات تعيش وبالتالي ينبغي أن تتاح نفس الاعتبارات الأخلاقية كبشر. هذا من شأنه أن ينفي استغلال الحيوانات في البحوث العلمية عن الاستنساخ، والاستنساخ المستخدمة في إنتاج الغذاء، أو من الموارد الأخرى للاستخدام البشري أو الاستهلاك.
رودولف جينيش، بروفسور في هارفرد، أشار إلى أن أصبحنا أكثر كفاءة في إنتاج الحيوانات المستنسخة التي لا تزال معيبة. حجج أخرى ضد الاستنساخ تأتي من الجماعات الدينية المختلفة (الاعتقاد الاستنساخ يخالف إرادة الله أو النظام الطبيعي للحياة)، والشعور العام بعدم الارتياح بعضها مع فكرة «التدخل» مع إنشاء وظيفة أساسية للحياة. هذا القلق غالبا ما يتجلى في الروايات المعاصرة، والسينما، والثقافة الشعبية، كما فعلت مع العديد من الاكتشافات والاختراعات العلمية السابقة. سيناريوهات خيالية مختلفة تصوير الحيوانات المستنسخة كونه غير راض، بلا روح، أو غير قادرين على الاندماج في المجتمع. علاوة على ذلك، وغالبا ما يصور استنساخ الأفراد يست فريدة من نوعها كما ولكن كما «قطع الغيار»، لتوفير الأجهزة الأصلية استنساخ (أو أي استنساخ غير الحكومية التي يتطلب استبدال الأجهزة).
شرح مبسط
وفقا لأخلاقيات علم الاحياء، أخلاقيات الاستنساخ تشير إلى مجموعة متنوعة من مواقف أخلاقية بخصوص الممارسة وإمكانيات الاستنساخ، خاصة الاستنساخ البشري. في حين أن العديد من وجهات النظر في هذا الأمر تكون دينية في الأصل، ومن قبل وجهات نظر علمانية أيضا. مع استمرار تقدم علم الاستنساخ وتطوره، تعاملت الحكومات مع هذه المسائل الاخلاقية من خلال التشريعات.