- [ رسل وأنبياء ] من هم أولو العزم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سويلم بن سالم الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أكنان الديار للمقاولات المحدودة (شركة شخص واحد) ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ليفوفلوكساسين
- [ تعرٌف على ] قانصوه الغوري
- [ خذها قاعدة ] عَليك أن تفهم أن الزواج مِن غير حُب هو عمل وضيع وغير جدير بالإنسان تماماً كأنك تُصلي وأنتَ غَير مُؤمن. - أنطون تشيخوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود احمد محمد الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التاريخ الاجتماعي للمملكة المتحدة (1945–الآن)
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية الصباح والمساء
- [ متاجر السعودية ] متجر الرند ... منطقة الرياض
- [ شقق مفروشة السعودية ] شقق كوكبان
- [ تعرٌف على ] آيشواريا راي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان راشد ابوحيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة المدينة للمقاولات
- [ حكمــــــة ] كان صفوان بن سليم يقول : في الموت راحة للمؤمن من شدائد الدنيا، وإن كان في ذا غصص وكرب ، ثم ذرفت عيناه . وكان يجلس إلى القبر فلا يزال يبكي حتى يظن من رآه أنه بعض أهله
- [ حكمــــــة ] اعلم أن من الحزم لكل ذي لب أن لا يبرم أمرا ولا يمضي عزما الا بمشورة ذي الرأي الناصح، ومطالعة ذي العقل الراجح. فإن الله تعالى أمر بالمشورة نبيه صلى الله عليه وسلم مع ما تكفل به من إرشاده، ووعد به من تأييده، فقال تعالى: {وشاورهم في الامر}. قال قتادة: أمره بمشاورتهم تألفا لهم وتطييبا لأنفسهم. وقال الضحاك: أمره بمشاورتهم لما علم فيها من الفضل. وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى: أمره بمشاورتهم ليستن به المسلمون ويتبعه فيها المؤمنون وإن كان عن مشورتهم غنيا.
- [ تعرٌف على ] عياد الطنطاوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الكورية الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمرو علي صالح العمري ... ابو عشره ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه محمد ابراهيم البصير ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] إن واي إتش ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية في ليختنشتاين
- [ مقاهي السعودية ] لافيدا
- [ مقاولون السعودية ] شركة اضواء الحيره
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رويد خالد سلام سلام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مجوهرات السعودية ] الحميضي للساعات
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبدالله حمد الشعيبى للتجارة
- [ تعرٌف على ] طمارين ذو الشارب
- [ تعرٌف على ] وقود الزيوت النباتية
- [ تعرٌف على ] تيمور كوران
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بنان للعطورات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الهندية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ضرغام للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود فيحان حمود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة وهج للإنشاء والتعمير
- [ تعرٌف على ] الشريف بن حبيليس
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] تربية دودة القز
- [ تعرٌف على ] جشم آفت
- [ صفات اﻷبراج ] أكثر الأبراج غيرة
- [ تعرٌف على ] ملوك آشور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف محمد بن ناصر الصائغ ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] حسين كامل المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب منصة سهم للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] فنجال للمتاجر الإلكترونية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] كيان جديد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جمال سليمان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مديكالز انترناشيونال العربيه السعوديه للصيانه والتشغيل ... الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الجهنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز بن بجاد بن خضران المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] منتخب كازاخستان لكرة القدم
- [ متاجر السعودية ] سليب تايم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بحث اجتماعي
- [ خذها قاعدة ] يا صديقي إننا في هذه البلاد عرضة لكل المحاولات القاسية لإبادة أحلامنا الصغيرة .. كل معقد يريدك في النهاية أن تشبهه. - واسيني الأعرج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عسكر بن محمد لسلوم ... حبونا ... منطقة نجران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سعد سالم القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال على حمزه الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغواتيمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالله بن ملهي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] العالم كارادة ووهم. نخسر ثلاثة أرباع انفسنا لكي نكون مثل الناس الاخرين. - آرثر شوبنهاور
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سكوب الطبية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صابرين درويش سعيد توفيق ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تابوزيريس
- [ خذها قاعدة ] الحياة بكل ما فيها تقف دائمًا على حد الوسطية بين اتزان المعنى وضده من حب وكره وحق وباطل وعدل وظلم. - سلمى مهدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره مسفر ابراهيم الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فراج العمار للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الكورية الشمالية
- [ تعرٌف على ] سينيكا (كارولاينا الجنوبية)
- [ حكمــــــة ] قال رجل لابن سيرين: ما تقول يا أبا بكر في امرأة كانت ترى في المنام كأنها تأكل رأس جزور? فقال: تتقي الله ولا تبغض العرب.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الملك عبدالعزيز صالح الخليفه ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عمرو زكي
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن بن صالح بن محمد الجفير ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ متاجر السعودية ] ار واي لأدوات الاظافر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ريزدنت إيفل 4 (لعبة فيديو 2023)
- [ تعريفات منوعة ] تعريف الإبداع
- [ تعرٌف على ] كولونيل ساندرز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله محمود زيات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مركز طاقات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله سعيد شربيني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير
- [ حكمــــــة ] عَن مجاهد في قول الله تعالى فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ قَالَ إذا فرغت من دنياك فانصب في صلاتك وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ قَالَ اجعل نيتك ورغبتك إلى ربك عز وجل
- [ فنادق السعودية ] فندق اعيان العزيزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى جارالله عبدالهادي الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعود بن قعيد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عسكر آل سعد ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن أبي السفر قال : « لما حضر خالد بن الوليد الموت وحوله الناس ، قال رجل ممن حوله : والله إنه ليسوق . فسمعنا خالد ، فقال رجل : فاستعن الله »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره بدر بن مقبل المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] ماذا يقول ساكن قبر لساكن قصر؟ لو إُذِن له بالكلام لقال: ويحك! لحظة الذكر منك خير من الدنيا وما فيها. فتكلم (لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ذيب حزام الاكلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ليرنا
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ: استمعْ يا رهين الآفات والمصائب، يا أسير الطارقات النوائب، إياك وإياك الآمال الكواذب، فالدنيا دارٌ وليست بصاحب أما أرتْكَ في فعلها العجائب. فيمن مشى في المشارق والمغارب، ثم أرتك فيك شيب الذوائبْ. أما علمتَ أنَّ سهامَ الموت صَوَائِبْ، لا يَرُدُّهَا مُحَارِبْ، ولا يفوتُها هاربْ، تدبُّ إلينا دبيب الحيَّات والعَقارِبْ، بينما أنْتَ تسمعُ صوتَ مزْهِر صار صَوْت نادِبْ. يا أسير حُبِّ الدنيا إن قتلتك من نطالب كأني بك قدْ بتَّ فرحًا مسرورًا، فأصبحت ترحًا مثبورًا، وتركتَ مالك لِغَيَركَ مَوْفُورًا. وخرج من يدك فصار للكُلِّ شُوْرَى، وعَايَنْتَ ما فَعْلَتَ في الكتاب مَسْطْورًا. وعَلِمْتَ أنك كنتَ في الهوى مَغْرُورًا، واستحالتْ صَبَا الصَّبَا فعادتْ دَبُورًا، وأسكنتَ لحدًا تصيرُ فيه مأسورًا، ونزلت جدثًا خربًا وتركتَ قصرًا معمورًا، ودخلت في خبر كان وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا. أين الوالدان وعما ولدوا؟ أين الجبارون؟ وأين ما قصدوا؟ أين أرباب المعاصي على ماذا وردوا؟ أمَا جَنوا ثمرات ما جنوا وحصدوا، أما قدموا على أعمالهم في مآلهم ووفدوا، أما خلوا في ظلمات القبور. بكوا والله على تفريطهم وانفردوا أما ذَلُّوا وقلوا بعد أن عتوا ومردوا أما طلبو ا زادًا يكفي في طريقهم ففقدوا. عاينوا والله كلَّ ما قدَّموا ووجدُوا، فمنهم أقوام شقوا، ومنهم أقوام سعدوا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاجر هويدي بن راشد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] كيف لإمرأة تجاوزت الخامسة والعشرين أن تنبهر هكذا كطفلة؟ - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] علم الهسبان واللاتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى سعيد ابن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد عيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن مغاوى بن صالح الكوسى ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوردان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ رسل وأنبياء ] من هم أولو العزم # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | من هم أولو العزم
الأنبياء والرسل
اختار الله -تعالى- من ذريّة آدم -عليه السلام- أنبياءً ورسلاً، وأمّا الفرق بين النبي والرسول ففيه قولان: الأول أنّ الرسول من بُعث برسالةٍ جديدةٍ ليبلّغها، وأمّا النبي فهو من بُعث مؤكّداً لرسالة من سبقه من الرسل، وأمّا القول الثاني فهو: أنّ النبي من أوحى إليه الله تعالى، ولم يأمره بتبليغ الرسالة، في حين أنّ الرسول من أوحى إليه الله تعالى برسالةٍ، وأمره بتبليغها، والقول الثاني هو الأرجح.
أولو العزم من الرسل
ثمّة أقوالٍ عديدةٍ في تحديد أولي العزم من الرسل، وأصحّها أنّهم خمسة أنبياءٍ، وهم: نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد عليهم الصلاة والسلام جميعاً، وفيما يأتي نبذةٌ عن أولي العزم من الرسل.
نوح عليه السلام
كان قوم نوح -عليه السلام- عبّاد أصنامٍ، فبعثه الله -تعالى- ليدعوهم للتوحيد، ونبذ الشرك، كما قال الله تعالى: (لَقَد أَرسَلنا نوحًا إِلى قَومِهِ فَقالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ إِنّي أَخافُ عَلَيكُم عَذابَ يَومٍ عَظيمٍ)، ولكنّ قومه طغوا، وتكبّروا، وتمرّدوا، واستمرّت دعوة نوح عليه السلام لقومه تسعمئةٍ وخمسين سنةٍ، دون أي استجابةٍ من قومه الذين كذّبوه، وأنكروا نبوّته، وفي المقابل لم يترك نوح -عليه السلام- وسيلةً للدعوة إلّا اتبعها، حيث دعا قومه سرّاً وجهراً، وليلاً ونهاراً، فآمن معه قلّةٌ من المستضعفين، وأمّا الكبراء وسادة القوم فقد كذّبوه، وسخروا منه، واتهموه بالجنون، وحاولوا صدّه عن دعوته، وهدّدوه بالرجم إن لم يتوقّف عن الدعوة، مصداقاً لقول الله تعالى: (قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ)، وبعد زيادة الأذى من قبل قوم نوح لنبيهم ومن آمن معه، وتهديدهم بالقتل، دعا نوح الله أن يهلكهم، فاستجاب له، وأهلك القوم الكافرين بالطوفان، ونجى نوح، ومن معه على متن السفينة التي أمر الله تعالى ببنائها.
إبراهيم عليه السلام
كان قوم إبراهيم -عليه السلام- يشركون بالله، ويعبدون الأصنام من دونه، فأرسل إليهم نبيه إبراهيم -عليه السلام- ليدعوهم إلى التوحيد، وترك عبادة الأصنام، كما قال الله تعالى: (وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّـهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، وقد حاول إبراهيم -عليه السلام- مراراً وتكراراً تخليص قومه من الأساطير، والخرافات، وتحذيرهم من الانقياد لغيرهم من غير تفكيرٍ كالبهائم، وبيّن لهم أنّ العبادة الحقّ هي عبادة الله وحده لا شريك له، وكان والد إبراهيم -عليه السلام- من عبدة الأصنام، فخصّه بالنصح حيث قال له: (يا أَبَتِ لِمَ تَعبُدُ ما لا يَسمَعُ وَلا يُبصِرُ وَلا يُغني عَنكَ شَيئًا*يا أَبَتِ إِنّي قَد جاءَني مِنَ العِلمِ ما لَم يَأتِكَ فَاتَّبِعني أَهدِكَ صِراطًا سَوِيًّا)، ولكنّ والده لم يقبل دعوته، بل هدّده بالهجر والرجم، فاعتزله إبراهيم عليه السلام، ولكن بقي يستغفر الله له، ويدعو له بالهداية حتى تبيّن له أن والده عدوٌ لله تبرأ منه، ولم يعد يستغفر له، وبعد أن أصرّ قومه على عبادة الأصنام عزم على بيان البرهان العملي بأنّ أصنامهم لا تضرّ ولا تنفع، وفي أحد الأيام وفي غفلةٍ من قومه قام بتحطيم أصنامهم إلّا الصنم الكبير، لكي يسأله قومه عن الفاعل، ولمّا رجع القوم من عيدهم، وجدوا أصنامهم محطمةً، فاتّهموا إبراهيم -عليه السلام- بتحطيمها، فقال لهم: (بَل فَعَلَهُ كَبيرُهُم هـذا فَاسأَلوهُم إِن كانوا يَنطِقونَ)، فرجعوا إلى أنفسهم، وتفكّروا بالأمر وعلموا أنّ تلك الأصنام لا تتكلّم، ولا تضرّ، ولا تنفع، فقالوا لإبراهيم: (لَقَد عَلِمتَ ما هـؤُلاءِ يَنطِقونَ)، وفي تلك اللحظة، وبعد أن اعترفوا بعجز أصنامهم، وانقطعت حجّتهم قرّروا استخدام القوة المُفرطة، فقالوا: (حَرِّقوهُ وَانصُروا آلِهَتَكُم إِن كُنتُم فاعِلينَ)، ثمّ أعدّوا لحرق إبراهيم ناراً عظيمةً، وألقوه فيها، فما كان منه إلّا أن قال: (حسبي الله ونعم الوكيل)، فنجّاه الله تعالى من تلك النار، حيث جعلها عليه برداً وسلاماً، وأبطل كيد الكافرين.
موسى عليه السلام
هو نبيٌّ من أنبياء بني إسرائيل، بعثه الله تعالى إلى فرعون وقومه؛ لينقذ بني إسرائيل من استعباد فرعون وظلمه، وأيّده الله تعالى بالعديد من المعجزات، فكان إذا ألقى عصاه أصبحت حيّةً تسعى، وإذا أدخل يده في جيبه أخرجها بيضاء، فذهب بتلك المعجزات إلى فرعون، ولكنّه كذّب وطغى، واتهم موسى -عليه السلام- بالسحر، ثمّ جمع له السحرة، وحصل بينهم وبين موسى -عليه السلام- لقاء أمام الناس جميعاً في يوم الزينة، حيث ألقى السحرة حبالهم وعصيّهم، ولكنّ الله تعالى نصر موسى، فآمن السحرة وسجدوا لله تعالى، فغضب فرعون لذلك، فأمر بصلبهم، وتقطيع أيديهم وأرجلهم، فصبروا على ما وجدوا من العذاب، حتى توفّاهم الله مسلمين، ووصلت الأخبار إلى موسى -عليه السلام- بأنّ فرعون وحاشيته يأتمرون لقتله، وجاء أمر الله تعالى لموسى ومن آمن معه من بني إسرائيل بالخروج من أرضهم، فخرجوا ولحقهم فرعون حتى أدركهم عند شاطئ البحر الأحمر، ولكنّ الله تعالى أنجى موسى وبني إسرائيل، وأغرق فرعون وجنوده.
عيسى عليه السلام
كانت ولادة عيسى -عليه السلام- معجزةً بحدّ ذاتها، فقد وُلد من غير أبٍ، وكان ذلك عندما بشرت الملائكة أمّه مريم العذراء بولادته، ونبوته، وعظم شأنه، ثمّ جاء جبريل عليه السلام، ونفخ في جيب درعها، فحملت به، وبعد أن وضعته، أمرها ربها -عزّ وجلّ- ألّا تكلّم أحداً، فعادت إلى قومها تحمله، فلمّا رأوها تحمله استهجنوا الأمر، وأنكروا عليها، فلم تكلّمهم، وأشارت إلى الطفل الذي لا زال في المهد، أن اسألوه يجيبكم، فأجابهم عيسى -عليه السلام- قائلاً: (قالَ إِنّي عَبدُ اللَّـهِ آتانِيَ الكِتابَ وَجَعَلَني نَبِيًّا*وَجَعَلَني مُبارَكًا أَينَ ما كُنتُ وَأَوصاني بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمتُ حَيًّا)، وهكذا كانت قصة ولادته، ثمّ بعثه الله تعالى ليدعو بني إسرائيل لتوحيد الله تعالى، والعمل بما جاء في التوراة والإنجيل، وأيّده بمعجزاتٍ عديدةٍ، فكان يحيي الموتى بإذن الله، ويشفي الأبرص والأكمه، ويخلق من الطين كهيئة الطير فيكون طيراً بإذن الله، ولمّا شعرعيسى -عليه السلام- إصرارهم على الكفر، قال: من أنصاري إلى الله، فآمن به الحواريون، وعددهم اثنا عشر رجلاً، وفي تلك الأثناء قام اليهود بتدبير مكيدةٍ لقتل عيسى عليه السلام، حيث حرّضوا الرومان، وأوهموا ملكهم أنّ دعوته خطر على ملك الروم، فقرّروا القبض عليه، وصلبه حتى الموت، ولكنّ الله تعالى ألقى شبه عيسى -عليه السلام- على الرجل المنافق الذي دلّ على مكانه فأخذوه وصلبوه، ورفع الله عيسى إليه، ونجّاه من القتل.
محمد صلّى الله عليه وسلّم
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، خاتم الأنبياء والمرسلين، مصداقاً لقول الله تعالى: (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـكِن رَّسُولَ اللَّـهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)، وُلد في مكة المكرمة، وبعثه الله تعالى إلى الناس كافةً؛ ليخرجهم من الظلمات إلى النور، فدعا الناس في مكة إلى توحيد الله تعالى ثلاثة عشر عاماً، فآمن معه قلّةٌ من المستضعفين، فعُذّبوا في سبيل الله، وأذاهم المشركون أشدّ الإيذاء، حتى أمرهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالهجرة إلى المدينة المنورة، فخرجوا جماعاتٍ متفرقةً من مكّة، ولم يبق فيها إلّا رسول الله، وأبو بكر الصديق رضي الله عنه، وفي تلك الأثناء اجتمع زعماء قريش، وقرّروا قتل النبي عليه الصلاة والسلام، فأمره الله تعالى بالخروج، فخرج مهاجراً إلى المدينة وبصحبته أبي بكر، وهناك فتح الله على المسلمين، وقويت شوكتهم، وانتشرت دعوة الإسلام إلى أن فُتحت مكة المكرمة، ودخل الناس في دين الله أفواجاً.