- [ تعرٌف على ] علم نفس الأديان
- [ دليل دبي الامارات ] ماجد الفطيم مركز كارفور للتوزيع الإقليمي ... دبي
- [ أطباق الدجاج ] طريقة عمل برياني الدجاج | 3 طرق ذات مذاق لذيذ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال حسن خلف الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أيها البشر الأتقياء التائهون في هذا العالم لم هذا التيه من أجل معشوق واحد ما تبحثون عنه في هذا العالم ابحثوا في دخائلكم فما أنتم سوى ذلك المعشوق. - جلال الدين الرومي
- [ مؤسسات البحرين ] صالون عروس المدينة للحلاقة النسائية والتجميل ... المنطقة الجنوبية
- [ حلويات سريعة ] 6 خطوات في طريقة عمل الكوكيز
- [ مطاعم السعودية ] شاورما الفارس
- [ حكمــــــة ] عن أبي هريرة رضى الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " (رواه البخاري ومسلم) .
- [ مؤسسات البحرين ] زينب غانم علي صليل ... منامة
- [ فنادق السعودية ] الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية (حديقة الروضة الترفيهية)
- [ مدن عربية ] أين تقع تيمقاد
- [ تعرٌف على ] كريس هاريس (صحفي)
- [ مؤسسات البحرين ] جورني للخياطة النسائية ... منامة
- [ فصل: في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام. والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله.قال أبو الحسن المدائني: كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة: طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال: إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي. قال الترمذي: حديث حسن. وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ" وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه. قال الترمذي: هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين.وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه.وروينا في الصحيحين " ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به: "أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ؟".قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم: يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين. قالوا: النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول: نعايا فلان، أو يا نعايا العرب: أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء.وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له. وقال بعضُهم: يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره. قلت: والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام : وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال. وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه: توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني.وذكر ابن قُتيبة في كتابه "المعارف" عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص. قال: وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له: طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف. قال: ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ.وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن خلف عبدالرحمن العمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أولئك الذين يؤذون الآخرين ، يؤذون أنفسهم أيضا قبل ذلك ، يزدادون قذارة كلما أذوا احد. - ناتسوكي تاكايا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد عيد عوض الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ علم النفس ] خطورة الشخصية النرجسية
- [ تعرٌف على ] إليم (بنسيلفانيا)
- [ فصل: ] في استحباب طلب الإِنسان من صاحبه الصالح أن يزورَه، وأن يكثرَ من زيارته.روينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما، قال: قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم لجبريل صلى اللّه عليه وسلم: "ما يَمْنَعُكَ أنْ تَزُورَنا أكْثَرَ مِمَّا تَزُورُنا؟ فنزلتْ {وَما نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأمْرِ رَبِّكَ، لَهُ ما بَيْنَ أيْدِينا وَما خَلْفَنا} [مريم:64]
- [ تعرٌف على ] القوات الملكية الجوية المغربية
- [ دليل دبي الامارات ] غنتوت الخليج للمقاولات ... دبي
- [ تأمين السعودية ] نجم لخدمات التأمين
- [ تعرٌف على ] الشرق الأدنى القديم
- [ مقاولون السعودية ] شركة الراشد للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] سبيستون الإنجليزية
- [ ملابس السعودية ] لا ماري بوتيك
- [ متاجر السعودية ] نحتاج الخبز ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الانفجار الكامبري
- [ متاجر السعودية ] استقلال للخياطة ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] الرحمانى للعقارات والصيانة
- [ مدن أجنبية ] مدن جنوب أفريقيا
- [ عيون ] كيف تحافظ على سلامة عينك
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2012 خروج المغلوب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الطاجيكستانية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية البلغارية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن عبدالله بن حركان الحركان للمقاولات العامة ... عنيزة ... القصيم
- [ تعرٌف على ] فيليب شايدمان
- [ تعرٌف على ] صليب معقوف
- [ متاجر السعودية ] امارا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد حاسن حسن القرشي ... العزيزيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عمارة صناعية
- [ تجميل ومكياج ] أدوات المكياج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي فهيد جابر الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قاعة مشاهير محترفي كرة القدم
- [ حكمــــــة ] عن أبي أراكة قال صليت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه صلاة الفجر فلما سلم انفتل عن يمينه ثم مكث كأن عليه كآبة حتى إذا كانت الشمس على حائط المسجد قيد رمح قال وحائط المسجد أقصر مما هو الآن قال ثم قلب يده وقال والله لقد رأيت أصحاب محمد فما أرى اليوم شيئا يشبههم لقد كانوا يصبحون صفرا غبرا بين أعينهم أمثال ركب المعزى قد باتوا سجدا وقياما يتلون كتاب الله يراوحون بين جباههم وأقدامهم فإذا أصبحوا فذكر الله مادوا كما تميد الشجر في يوم ريح وهملت أعينهم حتى تبل ثيابهم والله لكأن القوم باتوا غافلين ثم نهض فما رئي يضحك حتى ضربه ابن ملجم عدو الله الفاسق .
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة ظباء لبيع وشراء السيارات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة عمار لأعمال العقار الدولية
- [ تعرٌف على ] جسر آمل المعلق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسعد جابر على الجابري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حديث شريف ] [ 68 ] حدثنا محمد بن يوسف قال أخبرنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن بن مسعود قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة على الضاوى للذهب والمجوهرات
- [ تعرٌف على ] الأوريسية
- [ تعرٌف على ] نجيب عبد الرزاق
- [ متاجر السعودية ] عرب ستورر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الكوبية
- [ شركات المقاولات قطر ] الكابي للمقاولات AL-KAABI CONT. & TRADG. CO. WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] غوتاما بوذا
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التوريدات والخدمات الطبيه المحدوده ... الرياض
- [ تعرٌف على ] علك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان عليثه عبدالله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية رنيم الدوائيه
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بيت الكيان للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] والله تبارك وتعالى هو الرزاق الذي تكفل بأرزاق الخلائق كلها، الناطق والصامت .. والذاكر والغافل .. والسائل والساكت .. والمطيع والعاصي. يرزق سبحانه جميع المخلوقات المبثوثة على وجه الأرض، والساكنة في باطن الأرض، والطائرة في جو السماء، والسابحة في قعر البحر، يعلم سبحانه أعدادها، وأصنافها، وحاجاتها، ويسوق لها أرزاقها في كل حين: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (6)} [هود: 6]. فسبحان الحي القيوم الذي خلق هذه الخلائق، وقسم أرزاقها، مع تباعد ديارها، واختلاف حاجاتها، ألا إنه بكل شيء بصير.
- [ خذها قاعدة ] إنني أكتب لأنني أحس أن كل إنسان في العالم قد أضحى جزيرو منفصلة ليس بينها وبين الآخرين إتصال ، هذه المذكرات ليست إلا محاولة يائسة للتلويح والصراخ أمام من نتصور أنه سفينة مارة ، بينما هو في حقيقة الأمر سراب مائي ، وسيبقى لنا من الحوار مع السراب صمت عظيم. - أحمد بهجت
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جود الغربية
- [ تعرٌف على ] رحلة بوينغ المدارية الاختبارية 2
- [ تعرٌف على ] مرض الغدة اللعابية بفيروس العوز المناعي البشري
- [ الصحة الجنسية ] ما أسباب دوالي الخصية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مكتبي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] جزيء
- [ تعرٌف على ] شركة آلة اديسون
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 731
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال بجاد عايض العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز عليوي رفيع الشمري ... رفحاء ... منطقة الحدود الشماليه
- [ تعرٌف على ] نداء خوري
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة احمد فياض العنزى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] ليكينغ
- [ متاجر السعودية ] بت هب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية البلجيكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار حسان بن حامد السليمانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وصية مسعر بن كدام لابنه في ترك المراء والمزاح ] عن جعفر بن عون وابن عيينة قالا: سمعنا مسعر بن كدام يقول لابنه كدام:إِنِّي نَحَلْتُكَ يَا كِدَامُ نَصِيْحَةً ... فَاسْمَعْ مَقَالَ أَبٍ عَلَيْكَ شَفِيْقِأَمَّا الْمُزَاحُ مَعَ الْمُرَاءِ فَذَرْهُمَا ... خُلُقَانِ لاَ أَرْضَاهُمَا لِصَدِيْقِإِنِّي بَلَوْتُهُمَا فَلَمْ أَحْمَدْهُمَا ... لِمُجَاوِرٍ جَارًا وَلاَ لِشَقِيْقِوَالْجَهْلُ يُزْرِي بِالْفَتَى فِي قَوْمِهِ ... وَعُرُوْقُهُ فِي النَّاسِ أَيُّ عُرُوْقِ .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر راشد ناصر البعيجان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قرية مهجورة (قصيدة)
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة معالم العمارة المتقدمة للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] الحجر الاصفر لتجارة الاصباغ ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري منصور بن عوض الزهراني ... المندق ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] وائل أبو فاعور
- [ تعرٌف على ] بارك جن يونغ
- [ تعرٌف على ] هاتيسبورغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شوق عادل بن عبدالله الموسى ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سعد زغلول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عجاب عائض حمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن عبدالله بن صالح العليقي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة سور القرآن الكريم
- [ تعرٌف على ] ريح
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] علم نفس الأديان # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | علم نفس الأديان
نظرة عامة
بالمعنى الدقيق للكلمة، يتكون علم نفس الدِّين من تطبيق طرق البحث النفسي والأُطر التفسيرية على المحتويات المتنوعة للتقاليد الدينية بالإضافة إلى تطبيقها على الأفراد المتدينين وغير المتدينين. يمكن تلخيص هذه المجموعة المميّزة من الطرق والأُطر بشكل مفيد مع الأخذ بعين الاعتبار فكرة التمييز الكلاسيكي بين النُهج الطبيعيّة-العلميّة والنُهج الإنسانيّة-العلميّة: تعمل المجموعة الأولى عن طريق إجراءات موضوعيّة وكميّة وتجريبيّة إن أمكن لاختبار الفرضيات المرتبطة بالعلاقات السببيّة بين كائنات مختلفة أثناء دراسة الفرد. في المقابل، يعمل النهج الإنساني-العلمي مع الخبرات البشريّة باستخدام الأساليب النوعية والتفسيرية ودراسة الظواهر، بهدف تمييز العلاقات ذات المغزى عن تلك العلاقات السببية بين الظواهر التي يسعى المرء إلى فهمها. يتبع علماء النفس الدِّينيون ثلاثة مشاريع رئيسية: الوصف المنهجي، وخاصةً للمكنونات والسلوكيات والخبرات والتعبيرات الدينية.
شرح أصول الدِّين، سواءً في التاريخ البشري أو في الحياة الفردية، مع مراعاة مجموعة متنوّعة من التأثيرات.
تحديد عواقب السلوك الدِّيني، بالنسبة للفرد وللمجتمع ككل. نشأ علم نفس الدِّين أولًا كأحد الضوابط الذاتيّة للوَعي في أواخر القرن التاسع عشر، ولكن يعود تاريخ هذه المهام الثلاث إلى عدّة قرون قبل ذلك.
كما تُوجد ثلاثة تحديات تواجه علم نفس الدِّين بشكل أساسي: تقديم وصف شامل للأشياء التي نستفسر عنها، سواء تحدثّنا عن محتوى ديني مشترك (على سبيل المثال، طقوس الشعائر الدينية) أو عن تجارب أو مواقف أو سلوكيات فردية.
أخذ الظروف النفسية المرافقة لمثل هذه الظواهر بعين الاعتبار، في حال وُجدت في الحياة الفردية.
لتوضيح النتائج -الثمار، كما وصفها ويليام جيمس- لهذه الظواهر، على الأفراد والمجتمع. هذه الثمار قد تكون إيجابيّة وسلبيّة في نفس الوقت.
تتطلّب المهمة الوصفيّة الأولى -بطبيعة الحال- توضيح المصطلحات، وقبل كل شيء، مصطلح الدِّين. أكدّ مؤرّخو الدِّين منذ وقت طويل على الطابع الإشكالي لهذا المصطلح، مشيرين إلى تغيّر استخدامه على مر القرون بطرق مختلفة، وبشكل عام تغير طرق تجسيده. كان علماء النفس الدِّينيون الأوائل مدركين تمامًا لهذه الصعوبات، وعادةً ما أقرّوا بأن التعاريف التي اختاروا استخدامها كانت تعسفيّة إلى حدّ ما. مع تزايد الاتجاهات الإيجابيّة في علم النفس على مدار القرن العشرين، ولا سيّما المُطالبة بتحليل جميع الظواهر عبر الإجراءات الكميّة، طوّر علماء النفس الدِّينيون العديد من المقاييس، وطُوّر معظمها للاستخدام مع المسيحيين البروتستانت. اُستخدم تحليل العوامل من قبل علماء النفس وعلماء اجتماع الدينيين على حد سواء، لإنشاء مجموعة ثابتة من الأبعاد ومجموعة من المقاييس. يبقى تأييد هذه الجهود وتقدير درجة كفايتها، خاصةً في ضوء وجهات النظر البنّاءة وغيرها من وجهات النظر الحديثة، موضوعًا للنقاش. ظهر في العقود القليلة الماضية، لا سيّما بين علماء النفس السريريين، تفضيل لمصطلح «الروحانية»، بالتزامن مع الجهود المبذولة لتمييزهما عن مصطلحات «الدِّين» و «الدِّيني». ولا سيما في الولايات المتحدة، يرتبط «الدّين» بالنسبة للكثيرين بالمؤسسات المذهبيّة وعقائدها وطقوسها الإلزاميّة، مما يعطي الكلمة طابعًا سلبيًا؛ في المقابل، تظهر «الروحانية» بشكل إيجابي على أنها مفهوم شخصي وذاتي بشكل كبير، ذات نطاق عالمي في قُدرتها فهم حياة المرء وتزويده بحقائق أعمق وأعظم. في الواقع، شهدت «الروحانية» تطوّرًا مماثلًا في العالم الغربي، من وقت اعتُبرت فيه مرادفًا للدين بمعناه الأصلي. واليوم، تتواصل الجهود من أجل «تفعيل» هذه المصطلحات، مع الأخذ قليلًا بعين الاعتبار استخدامها التاريخي في السياق الغربي، والافتراض الواقعي الواضح أن أساسها هو صفات ثابتة يمكن تحديدها باستخدام الإجراءات التجريبية. افترض شنيتكر وإيمونز وجود انعكاسات لفهم الدين كأداة للبحث عن المعنى في المجالات النفسية الثلاثة المتمثلة في التحفيز والإدراك والعلاقات الاجتماعيّة. ترتبط الجوانب الإدراكية بالله والشعور بالحاجة لهدف، وترتبط الجوانب المحفزّة بالحاجة إلى السيطرة، كما أن البحث الدِّيني عن المعنى يحدث أيضًا في المجتمعات الاجتماعية.
لمحة تاريخيّة
يعدّ عالم النفس الأمريكي ويليام جيمس (1842-1910) على نطاق واسع مؤسس علم نفس الأديان.
ويليام جيمس
يعتبر عالم النفس والفيلسوف الأمريكي ويليام جيمس (1842-1910) من قبل معظم علماء النفس الدِّينيين مؤسس هذا المجال. شغل منصب رئيس الجمعية الأمريكية لعلم النفس، وكتب أحد أوائل كتب علم النفس. ما زال تأثير جيمس باقيًا في المجال النفسي للدِّين. يُعتبر كتابه «أصناف الخبرة الدينية» بمثابة العمل الكلاسيكي المعياري في هذا المجال، وكثيرًا ما يُشار إلى أفكار جيمس كمرجعيّة في المؤتمرات المهنية. فرّق جيمس بين الدين المؤسسي والدين الشخصي. يُشير الدِّين المؤسسي إلى المجموعة أو المنظمة الدِّينية ويلعب دورًا هامًا في ثقافة المجتمع. يمكن تحقيق التجربة الدِينية الشخصيّة، عندما يمتلك الفرد خبرة صوفيّة، بغضّ النظر عن الثقافة السائدة في المجتمع. كان جيمس أكثر اهتمامًا بفهم التجربة الدِينية الشخصيّة. أثناء دراسته للتجارب الدِينية الشخصيّة، قام جيمس بالتمييز بين التديُّن العقلاني والتديُّن المضطّرب. يميل الأفراد ذوي الصحة الجيدة إلى تجاهل الشرّ في العالم والتركيز على الإيجابيّة والخير. استخدم جيمس أمثلة من تجربة والت ويتمان وحركة «الفكر الجديد» الدِّينية لتوضيح مفهوم العقل السليم عبر كتاب أصناف الخبرة الدينية. على النقيض من ذلك، يُعتبر أصحاب التجربة الدينية المضطربة غير قادرين على تجاهل الشر والمعاناة ويحتاجون إلى تجربة موحَّدة، دينية أو غير دينية، للتفريق بين الخير والشر. استعان جيمس باقتباسات من ليو تولستوي وجون بونيان لتوضيح مفهوم الروح المضطربة. تعتمد فرضية ويليام جيمس في البراغماتية على فعاليّة الدِّين. إذا كان الفرد مؤمنًا بالأعمال الدِّينيّة ويؤديها، مع إثبات تلك الأعمال لفعاليّتها، تُعتبر تلك الممارسة الدينية الخيار المناسب للفرد. وعلى أي حال، إن أظهرت تلك الأعمال الدِّينيّة فعاليّة منخفضة، فلا يوجد سبب منطقي لمواصلة هذه الممارسة. غيره من المنظرين الأوائل
جورج فيلهلم فريدريش هيغل
وصف جورج فيلهلم فريدريش هيغيل (1770-1831) جميع أنظمة الدِّين والفلسفة والعلوم الاجتماعية بأنّها تعبيرات عن الرغبة الأساسية للوعي في معرفة نفسه ومحيطه، وتسجيل النتائج والفرضيات التي توصّل إليها. وهكذا، فإن الدِّين ليس سوى شكل من أشكال هذا البحث عن المعرفة، إذ يسجل البشر خبراتهم وانعكاساتهم المختلفة. يقوم آخرون بتجميع وتصنيف هذه التسجيلات بطرق مختلفة، ويشكلون النظرة العالمية الموحدة كما هو موضح في الدِّين والفلسفة والعلوم الاجتماعيّة، وما إلى ذلك. كان كتابه «ظواهرية الروح» عبارة عن دراسة لكيفيّة استفادة الأنماط المختلفة من الكتابة والتفكير من الخبرات الفردية والجماعية السابقة لمختلف الأماكن والأزمنة بالإضافة إلى إعادة دمجها مع هذه الخبرات، ما يؤثر على الأشكال الحاليّة للمعرفة ووجهات النظر العالميّة التي تظهر في مجتمع ما. هذا النشاط هو نتاج عمل عقلي جماعي غير مكتمل، إذ يصل كل شخص إلى حكمة الآخرين وتجاربهم المسجّلة. غالبًا ما تضمنت أعماله أوصافًا مفصّلة عن الدوافع النفسية التي ينطوي عليها الفكر والسلوك، على سبيل المثال، صراع المجتمع أو الأّمة لمعرفة نفسها وبالتالي معرفة آلية الحكم المناسبة لها. في نظام هيغيل، يُعتبر الدِّين أحد المستودعات الرئيسية للحكمة التي لا بدّ من استخدامها في هذه الصراعات، إذ تُمثّل هذه المستودعات مجموعة ضخمة من الذكريات والتجارب المُستخلصة من تاريخ الإنسانية عبر مراحل مختلفة من تطوّرها.
شرح مبسط
علم نفس الأديان هو يشير إلى تطبيق طرق علم النفس والإطارات التفسيرية على التقاليد الدينية فضلاً عن الشخصيات الدينية وغير الدينية. ويحاول هذا العلم البحث عن وصف دقيق لتفاصيل ومصادر واستخدامات المعتقدات والسلوكيات الدينية. رغم أن علم نفس الأديان ظهر كأحد فروع المعرفة الذاتية منذ عهد قريب في أواخر القرن التاسع عشر، فإن كل مهمة من هذه المهام الثلاث يرجع تاريخها إلى قرون عدة قبل هذا التاريخ.[1]