- [ خذها قاعدة ] في كل انسان لحظة إلحاحين متواقتين: أحدهما نحو الله والآخر نحو الشيطان. - جان بول سارتر
- [ تعرٌف على ] بورتريه ذاتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزام جودالله عبدالحميد الانصاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإمارة الجبرية
- [ تعرٌف على ] مارو (أوهايو)
- [ متاجر السعودية ] دولتشي ليون ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] حقيبتي للشنط المدرسية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي معيجل سليمان المعيجل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي قائل عتيق العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الفاطر (أسماء الله الحسنى)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق أحمد حاجي خوجه خوجه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] نونو لملابس الاطفال
- [ خذها قاعدة ] ودفنت رأسك في المخدة يا بليد , وأدرت وجهك للجدار , أيا جداراً من جليد. - نزار قباني
- [ تعرٌف على ] أمفوتيريسين ب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري فهد جزاء الحربي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر صبري بن حمدان السلمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يو إس إس ثيودور روزفلت (CVN - 71)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جسر الرحبة للالمنيوم والزجاج ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مواطنة معولمة
- [ متاجر السعودية ] دكان الايفون ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال السريُّ : بتُّ ليلةً بقريةٍ من قرى الشام وإذا بقائل يقول طول الليل: أخطأتُ فلا أعود. فسألتُ أهل القرية عنه، فقالوا: هذا يقال له : فاقدُ إلْفِه. كانت الأمتعة الثمينة والذخائر النفيسة تأتي إلى مصر وتباع ولا ينظر إليها يوسف فإذا جاءت أحمال الصوف من كنعان لا تُحَلُّ إلاّ بين يديه. هيهات لم يكن النظر لذات الصوف وإنما كانت له صفة تدل على الموصوف، ولم يكن إلاّ اشتمام ريح محبوبه، وإتيانها من عند يعقوبه. لاحَ وعقد الليل مسلوب ... برق بنار الشوق مشبوبُ عسى قميصُ الوصل من يوسفٍ ... يحيا به المشتاقُ يعقوبُ
- [ مطاعم السعودية ] شركة مطاعم جاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن هيف بن علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن عبدالله بن عطيه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه معمس بن محمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] كورك تيليكوم
- [ تعرٌف على ] إليزابيث غاوج
- [ تعرٌف على ] بولين ديفيس تومبسون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان سعود بن عبيد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أنصف الناس من نفسك ولا تستطل عليهم؛ فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «أشرف الأعمال ثلاثة: ذكر الله على كل حالٍ، ومواساة الأخ من المال، وإنصاف الناس من نفسك» .
- [ آية ] ﴿ جَزَآؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّٰتُ عَدْنٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا ۖ رَّضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا۟ عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِىَ رَبَّهُۥ ﴾ [ سورة البينة آية:﴿٨﴾ ]الخشية ملاك السعادة الحقيقية والفوز بالمراتب العلية؛ إذ لولاها لم تُترك المناهي والمعاصي، ولا استعد ليوم يؤخذ فيه بالأقدام والنواصي. الألوسي: 15/431.
- [ تعرٌف على ] محمد علوي المالكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حميد محمد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كوليج ستيشن (تكساس)
- [ تعرٌف على ] علم الكون غير القياسي
- [ مقاهي السعودية ] مقهى البوليفارد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم علي ابراهيم الشيخي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 1975 - فردي السيدات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب سعيد الزهرانى العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمجد نواف موسم السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عوده بن عبدالله الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قناة فالوب
- [ متاجر السعودية ] صفوة النحل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد حمد شغرود العقاري ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إيست لاورينبورغ (كارولاينا الشمالية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين غرم مزهر العسبلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبريل محمد درويش الاضبع ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سجلماسة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فهد بريك ابراهيم الدوسرى للتجارة والمقاولات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة الرابح للتنمية العقارية
- [ حكمــــــة ] يا بُنَيَّ! أرادك له، فلا تكن لعدوه!يابنيَّ! أدخل نفسك في زمرة تلك الياء واستظلَّ بها تجِدْ بركتها وأضواءها !
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم صياح عايض الحربي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل سعد عبدالرحمن المري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] مقهى الشلال
- [ مطاعم السعودية ] نكهة السنعة للأكلات الشعبية
- [ تعرٌف على ] المركب الرياضي لفاس
- [ محامين السعودية ] عمر مسلم مرشد الرحيلي ... المدينة المنورة
- [ صيدليات السعودية ] بووتس
- [ خذها قاعدة ] إن الكرام إذا ما أيسروا ذكروا .. من كان يألفهم في المنزل الخشن. - عدي بن زيد العبادي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الكولومبية
- [ حكمــــــة ] قال الله " ابن آدم لا تباعد مني ، املأ قلبك فقرا واملأ يديك شغلا"من علامات البعد عنهانشغال=100%رضا و قناعة وبركة = 0%
- [ اثاث منزلى السعودية ] هوم ستايلز للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية 2004–05
- [ دليل دبي الامارات ] أبسرا سوبر ماركت ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلغارية الموريتانية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] القيروان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] تصلب بالو المركز
- [ تعرٌف على ] دنيس (أوكلاهوما)
- [ تعرٌف على ] دورة تولون 2019
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة المنارة للسيراميك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ظافر علي الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مستعمرة موريتانيا
- [ تعرٌف على ] تاريخ جرجان
- [ تعرٌف على ] معاهدة للا مغنية
- [ متاجر السعودية ] عبايات ميليانا ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ اعلان السعودية ] موفون للاستشارات العلامية والعلاقات العامة
- [ مقاهي السعودية ] Layyah House
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الرومانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان محمد عطيه الجابرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العناية بالأظافر ] أفضل مقوي أظافر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مقاولون السعودية ] شركة بن دلامة للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد شبيب بن شباب الشيباني ... الجبيله ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] (التفكير هو عملية معالجة للمعلومات، فهناك كم كبير من الصور والأصوات والإحساس من الخارج عن طريق الحواس ومن الداخل من الذاكرة. والتفكير هو عملية تصنيف ومقارنة وتقييم لهذه المعلومات على ضوء منظومة الإيمان والاعتقاد والقيم … وبالتالي صياغة استراتيجية ينتج عنها تعبير لغوي أو سلوكي كما ينتج عنها تأثيرات فسيولوجية في العضلات والتنفس ولو البشرة وتعبيرات الوجه..).
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الكورية الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد علي محمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيليب باس (سياسي)
- [ تعرٌف على ] الكمال بن الهمام
- [ حديث شريف ] وقالت عائشة نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين[ 130 ] حدثنا محمد بن سلام قال أخبرنا أبو معاوية قال حدثنا هشام عن أبيه عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة قالت جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأت الماء فغطت أم سلمة تعني وجهها وقالت يا رسول الله وتحتلم المرأة قال نعم تربت يمينك فبم يشبهها ولدها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزن طارق بن سعيد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كمال تورنغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر خالد صالح المحيميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] قائمة العائلات اللغوية
- [ متاجر السعودية ] هوند ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نيوزيلنديون لبنانيون
- [ حكمــــــة ] « الزهد في الدنيا أن لا تأسى على ما فاتك منها ، ولا تفرح بما أتاك منها »
- [ تعرٌف على ] كأس قبرص 1982–83
- [ تعرٌف على ] مطار توزر نفطة الدولي
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 2018–19
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بورتريه ذاتي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | بورتريه ذاتي
آسيا
لوحات البورتريه والبورتريه الذاتي في الفن الآسيوي لها تاريخ أطول من أوروبا. معظم هذه اللوحات من الحجم الصغير، وهي تُصوّر الفنان ضمن منظر طبيعي كبير، أو تزين القصائد بالرسوم باستخدام فن الخط. أُنتج تقليد آخر مرتبط بطائفة زن البوذية اليابانية، لوحات بورتريه ذاتية شبه كاريكاتورية، بينما بقيت اللوحات الأخرى أقرب إلى شكل البورتريه الرسمي المعروف.
صور
ألبرشت دورر
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي في عمر 13 سنة (1484)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي، لوحة زيتية (1493)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي (1497)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي، لوحة زيتية (1500)
فان غوخ
فان غوخ، بورتريه ذاتي (ربيع 1887)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (صيف 1887)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (شتاء 1887-1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1889)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1889)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (سبتمبر 1889)
أخرى
خواكين سورويا اي باستيدا، بورتريه ذاتي
فرانسيسكو هايز، بورتريه ذاتي بعمر 69 (1860)
ليوناردو دا فينشي، بورتريه ذاتي محتمل (1512-1515)
رفائيلو سانزيو، بورتريه ذاتي (1517-1518)
العصور القديمة
عُثر على صور لفنانين في الرسوم المصرية القديمة وأعمال النحت وكذلك على المزهريات اليونانية القديمة. صُنعت أولى لوحات البورتريه الذاتي من قبل النحات الخاص بالفرعون أخناتون في عام 1365 قبل الميلاد. ووفقًا للمؤرخ اليوناني فلوطرخس، فإن النحات اليوناني القديم فيدياس قد جعل العديد من الشخصيات الموجودة في عمله «معركة الأمازون» في معبد بارثينون مشابهةً له، وهناك إشارة إلى العديد من لوحات البورتريه الذاتية المرسومة التي لم ينج أي منها.
الفن الأوروبي
بورتريه ذاتي لجوزيف رايت من دربي
تحتوي المخطوطات المذهبة على عدد واضح من لوحات البورتريه الذاتي، وبشكل خاص لوحات سانت دونستان وماثيو باريس، يظهر معظم هؤلاء الفنانين في أعمالهم. ويُعتقد أن الفنان أندريا دي سيوني دي أركانغيلو ( 1308 – 25 أغسطس 1368)، قد رسم نفسه كشخصية في لوحة جدارية عام 1359، والتي أصبحت، على الأقل وفقًا لمؤرخي الفن ممارسة شائعة للعديد من الفنانين.[بحاجة لمصدر] من بين لوحات البورتريه المبكرة أيضًا لوحتين جداريتين للفنان يوهانس أكويلا، واحدة في فليمير (1378) غرب المجر، وواحدة في مارتجانسي (1392) شمال شرق سلوفينيا. في إيطاليا، رسم الفنان جوتو دي بوندوني (1267-1337) نفسه في لوحة «الرجال البارزين» في قلعة نابولي، صوّر الفنان مازاتشو (1401-1428) نفسه على أنه أحد تلاميذ المسيح في لوحة كنيسة برانكاتشي، بالإضافة إلى الفنان بينوزو غوزولي الذي رسم نفسه في لوحة موكب المجوس (1459)، مع كتابة اسمه على قبعته. تضمنت تماثيل منحوتة في القرن الرابع عشر لعائلة بارلر في كاتدرائية براغ العديد من البورتريه الذاتي، وهي من بين أقدم التماثيل من الشخصيات غير الملكية. أدرج الفنان لورنزو جبرتي رأسًا صغيرًا لنفسه في أحد أشهر أعماله. الجدير بالذكر أن أقدم بورتريه ذاتي رُسم في إنجلترا كان للفنان الألماني غيرلاش فليكي في عام 1554. آلبرخت دورر، 1471–1528، أول رسام بوتريه ذاتي غزير الإنتاج
كان آلبرخت دورر فنانًا ذو سمعة جيدة، وجاء دخله الرئيسي من مطبوعاته القديمة، التي بيعت في جميع أنحاء أوروبا. ويُعتقد أنه قد صوّر نفسه في لوحاته أكثر من أي فنان آخر قبله، إذ أنتج ما لا يقل عن اثنتي عشرة لوحة، منها ثلاث لوحات بورتريه. رسم آلبرخت دورر عندما كان في الثانية والعشرين، لوحة بورتريه ذاتي مع القرنفل (1493، متحف اللوفر)، ويُعتقد أنه أرسلها إلى خطيبته الجديدة. في لوحته الأخيرة، التي بيعت إلى مدينة نورمبرغ، وعُرضت علنًا، صوّر الفنان نفسه بتشابه لا لبس فيه مع يسوع المسيح (ميونيخ، ألت بيناكوثيك). أعاد الفنان استخدام الوجه لاحقًا في نقش ديني سُمي ستار فيرونيكا، وهو عبارة عن «بورتريه ذاتي» للمسيح. عصر النهضة والباروك
أنتج الرسامون الإيطاليون العظماء في عصر النهضة عددًا قليلًا نسبيًا من البورتريه الذاتي، لكنهم غالبًا ما رسموا أنفسهم في أعمال أكبر. كانت معظم لوحات البورتريه الشخصية الفردية التي تركوها عبارة عن تصوير مباشر. يوجد بورتريه للرسام الإيطالي بيترو بيروجينو في نحو عام 1500، وواحدة من قبل الفنان الشاب بارميجانينو. هناك أيضًا رسم لليوناردو دا فينشي (1512)، ولوحات بورتريه ذاتي في أعمال أكبر من تأليف ميكيلانجيلو، الذي ظهر مكان القديس برثولماوس في لوحة يوم القيامة في كنيسة سيستينا (1536-1541)، ورافائيل الذي شوهد في شخصيات لوحة مدرسة أثينا 1510. ومن الجدير بالذكر أيضًا وجود لوحتان أظهرتا تيتيان كرجل عجوز في الستينيات من القرن السادس عشر.
أنواعه
قد يكون البورتريه الذاتي للفنان نفسه، أو جزء من عمل أكبر، مثل: بورتريه جماعي. يضع العديد من الرسامين صورًا لأفراد معينين بما في ذلك أنفسهم، في رسم اللوحات من النوع الديني أو أنواع أخرى. في أقرب الأمثلة المتبقية من العصور الوسطى وعصر النهضة، صُوّرت المشاهد التاريخية أو الأسطورية (من الكتاب المقدس أو الأدب الكلاسيكي) باستخدام عدد من الأشخاص الحقيقيين كنماذج، بما في ذلك الفنان نفسه، وهذا ما منح العمل وظائف متعددة وهي: فن تصوير الأشخاص والبورتريه الذاتي ورسم التاريخ والأساطير. يظهر الفنان عادةً في هذه الأعمال كوجه ضمن الحشد أو المجموعة، غالبًا في حواف أو زاوية العمل وخلف المشاركين الرئيسيين. تعد لوحة الفلاسفة الأربعة (1611–12) للفنان بيتر بول روبنس مثالًا جيدًا على ذلك. استُخدمت العديد من الوسائط الفنية في هذا النوع من الأعمال؛ مثل: اللوحات والرسومات والمطبوعات كانت ذات أهمية خاصة. في بورتريه أرنولفيني (1434)، يُصوّر الفنان يان فان إيك نفسه كأحد الشخصين الموجودين في المرآة – وهي خدعة حديثة ومدهشة. قد تكون لوحة فان إيك قد ألهمت الرسام الإسباني دييغو فيلاثكيث لتصوير نفسه في لوحة لاس مينيناس (1656)، وفقًا لتعليق صدر عن فان إيك في القصر في مدريد حيث كان يعمل. كان هذا ازدهارًا عصريًا آخر، نظرًا لأنه يظهر كرسام (بشكل غير مسبوق في فن تصوير الأشخاص الملكي الرسمي) ويقف بالقرب من مجموعة عائلة الملك الذين كانوا من الموضوعات الرئيسية المفترضة في اللوحة. رسم الفنان آلبرخت دورر ما يعد أحد أقدم لوحات البورتريه الذاتي للطفولة الباقية، إذ صوّر نفسه بأسلوب طبيعي كطفل يبلغ من العمر 13 عامًا في عام 1484. ظهر لاحقًا بشكل مختلف كتاجر وكالمسيح في خلفية مشاهد للكتاب المقدس. قد يكون ليوناردو دا فينشي قد رسم بورتريه لنفسه في عمر الستين، نحو عام 1512. أُعيد إنتاج اللوحة بشكل مباشر لتبدو مثل دافنشي، رغم أن هذا غير مؤكد. رسم رامبرانت في القرن السابع عشر مجموعة من لوحات البورتريه الذاتي. تعد لوحة الابن الضال في الحانة (1637)، واحدةً من أقدم لوحات البورتريه العائلية لفنان مشهور. أصبحت اللوحات العائلية والمهنية، بالإضافة إلى تصوير الفنان لنفسه، شائعة بشكل متزايد منذ بداية القرن السابع عشر. النساء الرسامات
تعتبر الفنانات من المنتجين البارزين للبورتريه الذاتي؛ مثل: كاثارينا فان هيمسن وإليزابيث لويز فيغ لوبرون وفريدا كاهلو وأليس النيل وباولا مودرزون-بيكر وجيني سافيل. رسمت إليزابيث لويز فيغ لوبرون نحو 37 بورتريه ذاتي، يعد الكثير منها نسخًا عن لوحات سابقة، وقد رُسمت جميعها للبيع. حتى القرن العشرين، كانت النساء عادةً غير قادرات على تلقي التدريب على رسم اللوحات التي تحتوي شخصيات عارية، وهذا ما دفع العديد من الفنانين إلى التخصص في هذا المجال. جسدت الفنانات تاريخيًا العديد من الأدوار في البورتريه الذاتي. وكان النمط الأكثر شيوعًا هو ظهور الفنان في العمل، وعادةً ما يُصوّر الفنان نفسه وهو يرسم، أو على الأقل وهو يحمل فرشاة ولوحة. غالبًا ما يتساءل المشاهد عما إذا كانت الملابس التي يرتديها الفنان هي نفسها الموجودة في اللوحة أم لا.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات