- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تاج خالد تاج سلامه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] بقالة ركن الهدف ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] شعيرة دينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مشبب سعد آل تومان ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الريادة والمجد للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد علي الهاشمي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيجما ستار تكنولوجيز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] داء غوشيه
- [ تعرٌف على ] نشالة هانم (فيلم)
- [ دعـــــاءالممتحنة 4 ] "رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ"
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان منور لافي الصاعدي ... الصويدره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أبو بكر القربي
- [ متاجر السعودية ] عائشة بيكري ... الرس ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: ما فارق الخوف قلباً إلا خرب.
- [ مطاعم السعودية ] Punjab Restaurant
- [ خذها قاعدة ] لا يوجد انسان ضعيف، بل يوجد انسان يجهل موطن قوته. - ليو تولستوي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة صرح التقنية الذهبية للإتصالات ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد عبدالمحسن ناصر بن حسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ياسمينة (ممثلة)
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فضل العلم خير من فضل العبادة وخير دينكم الورع
- [ تعرٌف على ] وفيات يونيو 2020
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف عليان بن مسلط العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الجزيرة
- [ متاجر السعودية ] منتجات جديدة ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] قال ابن تيمية: وإذا دخل أطفال المؤمنين الجنة فأرواحهم وأرواح غيرهم من المؤمنين في الجنة, وإن كانت درجاتهم متفاضلة، والصغار يتفاضلون بتفاضل آبائهم، وتفاضل أعمالهم – إذا كانت لهم أعمال - فإن إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم ليس هو كغيره ، والأطفال الصغار يثابون على ما يفعلونه من الحسنات ، وإن كان القلم مرفوعًا عنهم في السيئات ؛ كما ثبت في الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم رفعتْ إليه امرأة صبيًّا من مَحَفَّة فقالت : ألهذا حج ؟ قال : « نعم ولك أجر » رواه مسلم في صحيحه [مجموع الفتاوى ].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد صالح عبدالله الحواس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عبادات ] كيفية تعظيم الله
- [ تعرٌف على ] 400 متر حواجز
- [ تعرٌف على ] منظمة رايزن للقتال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود وازع سعيد الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] روجي انمي ستور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ زراعة ] أدوات الزراعة قديماً وحديثاً
- [ تعرٌف على ] زلزال أمبون 2019
- [ مطاعم السعودية ] ذى كريب كافيه
- [ ماذونين السعودية ] عيسى بن حنيتم بن مصلح الحربي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائز مشحن زيدان البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دعـــــاء ] الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى.
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال: فضح الموت الدنيا فلم يترك فيها لذي لب فرحاً.
- [ مدارس السعودية ] مدرسة براعم الظهران الدولية
- [ تعرٌف على ] 3 ربيع الآخر
- [ مطاعم السعودية ] شواطئ الخليج
- [ تعرٌف على ] محمد صالح باوندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل على احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شعبة الجوازات
- [ تعرٌف على ] قائمة شخصيات الدببة الثلاثة
- [ تعرٌف على ] الصين المفتوحة 2015 - فردي السيدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي احمد سعيد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة ابراهيم عبد الله حمادى التجارية
- [ متاجر السعودية ] الرموز الذهبية للاثاث ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الوسط إفريقية
- [ متاجر السعودية ] رؤف ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية
- [ الشاي والقهوة ] ما فوائد الشاي الأحمر
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن بن سعد بن عبدالله العريفي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله تعالى قال: مَن عادي لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرّب إلي عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي سمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورِجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه...)) أخرجه الإمام البخاري . الله أكبر، إن هذا الحديث عظيم جليل، يبيِّن تمام التبيين ما نحن بصدده، فالذي يتقرّب إلى الله تعالى ويُحسن صلته به، ويديم التقرُّب – كما يدل عليه الفعل المضارع: ((وما يزال عبدي يتقرب إليّ)) سيدخل ساحة المحبة الإلهية، فإذا ولجها فلا تسل عن الكرم الإلهي الذي سيناله .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد سلامه العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن أبي كثير قال : دخلت أم الدرداء رضي الله عنها على جيران لها وهم يلعنون فقالت : كيف تكونون صديقين وأنتم لعانون .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أنس بن محمد بن عبدالله الحميدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعيد دليم الاسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري خربوش سلطان الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ بحار ومحيطات ] بحيرة الأصفر
- [ تعرٌف على ] قصر الأمير محمد علي بالمنيل
- [ حكمــــــة ] "قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت"عطاؤه يدهش العقول...لو تعاملت مع الله حق المعاملة لرأيت العجب العجاب..!
- [ دليل دبي الامارات ] مانيش انترناشيونال اف زد سى اوه ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] عرفات للزهور ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] محاولة انقلاب 1920 في جورجيا
- [ تعرٌف على ] الجين الأزرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالعزيز حمد العاثمي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الدخيلة (الإسكندرية)
- [ مقاولون السعودية ] شركة الكردى للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] جي ان جي لحلول الاعمال ذ.م.م ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم منتزه ضلع
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة جرسى للتجارة
- [ حكمــــــة ] يا من يضجّ في الكرب ويصيح، خلّ التدبير لغيرك فتستريح، تكثر النحيب والعويل، وتنسى ما سلف من الفعل الوبيل. لو رجعت إليه بقلبك، لعجّل عليك بتفريج همّك وكربك.
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ميتروبوليتان بلدرز ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أكسيد الروبيديوم
- [ مؤسسات البحرين ] الافندي للعقارات ... منامة
- [ آية ] ﴿ لَا يَحْزُنُهُمُ ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ ﴾ [ سورة الأنبياء آية:﴿١٠٣﴾ ]والفزع الأكبر: أهوال يوم القيامة والبعث ... وقال الحسن: هو وقت يؤمر بالعباد إلى النار، وقال ابن جريج وسعيد بن جبير والضحاك: هو إذا أطبقت النار على أهلها، وذبح الموت بين الجنة والنار. القرطبي:14/295.
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة البيوت الماليزية للمفروشات
- [ تعرٌف على ] إي إم يو آي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة شعلة الإلهام للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] Wahat Al-Quds Pharmacy
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد سالم ملوح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر محمد الدوسري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] فهد عمر بن عويد العتيبي ... جدة
- [ تعرٌف على ] توليب
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نبضات ذكية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] محمد يحي موسى الاحمري ... الخبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عبدالرحمن محمد الفاضل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] شركة الهديرش لقطع الغيار
- [ حكمــــــة ] د) – العاطفي الاجتماعي وأهم صفاته : 1. أنه ذو حركة دائمة ونشاط متجدد . 2. صاحب مزاج متقلب لا يثبت على شيء .
- [ خذها قاعدة ] أحَسنُ الحَسَن الخُلُق الحَسَن. - الحسن بن علي بن أبي طالب
- [ سوبر ماركت السعودية ] Othaim 92 Market
- [ مطاعم السعودية ] Chilli Indian restaurant
- [ تعرٌف على ] استرطاب
- [ تعرٌف على ] ولاية جعلان بني بو علي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد محمد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] محل ثامر لبيع الملابس
- [ تعرٌف على ] الدولة العميقة
- [ سياحة وترفيه الامارات ] السجادة الحمراء للترفيه اف ذيد ذ م م ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه علي بن احمد صميلي ... صامطه ... منطقة جازان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شعيرة دينية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | شعيرة دينية
اليهودية
الشعيرة الدينية اليهودية هي تلاوات الصلاة التي تشكل جزءًا من مراعاة اليهودية الحاخامية. توجد هذه الصلوات، غالبًا مع التعليمات والتعليقات، في السدر، كتاب الصلاة اليهودي التقليدي. بشكل عام، الرجال اليهود ملزمون بالصلاة ثلاث مرات في اليوم خلال فترات زمنية محددة (الزمانم). بينما، وفقًا لمعظم السلطات الأرثوذكسية الحديثة، يُطلب من النساء فقط الصلاة مرة واحدة يوميًا، حيث يتم إعفائهن عمومًا من الالتزامات التي تعتمد على الوقت. تتطلب جميع الصلوات العامة حضور مينيان، وهو نصاب من 10 أشخاص بالغين. تقليديا، يتم تلاوة ثلاث صلوات يوميا: شاريت أو شاهاريت (שַחֲרִת)، من العبرية شاحر أو الشحر (שַחָר) «ضوء الصباح»،
مينشا أو مينها (מִנְחָה)، وصلاة العصر اسمه لطرح الدقيق التي رافقت التضحيات في الهيكل في القدس،
أرفيت (עַרְבִית) أو معاريف (מַעֲרִיב)، من «الليل».
صلاة إضافية: يتزعمه (מוּסָף، «إضافية») يتلى عادة على السبت، كبرى الأعياد اليهودية (بما في ذلك تشول هامويد)، وبداية شهر.
خدمة الصلاة الخامسة، مع نيلا (נְעִילָה، «إغلاق»)، يتلى فقط على يوم الغفران، وعيد الغفران.
المسيحية
حفل زفاف داخل كنيسة كيوروجفيسي في كيوروجي، فنلندا
في المسيحية تستخدم الكلمة اليونانية، «الشعيرة الدينية» للإشارة إلى الطقوس الدينية، بمختلفها وغالبًا ما يقصد بها الأسرار السبعة المقدسة أو أشباه الأسرار. أصول هذه الكلمة يونانية وهي مؤلفة من قسمين تعني العمل الجماعي، أي مجموعة الأعمال من صلوات وتسابيح وترانيم يقوم بها المؤمنون داخل الكنيسة إضافة إلى الكهنة، بهدف تسبيح الخالق أو استذكار قضية معينة. لا يشترط توحيد الشعيرة الدينية، بين المناطق والطوائف، بل هي مختلفة باختلاف الثقافات والطقوس، وعبر التاريخ تم طباعة هذه الطقوس في كتب محددة، بهدف قنونتها، وقد عدلت هذه الكتب مرّات عديدة من حيث تحسين اللغة أو تعديل الحركات الرمزية بحيث تغدو أكثر وضوحًا ولتتناسب مع تطورات الزمن الراهن والثقافة الجديدة. نتيجة تنوّع الأمم المسيحية، فغالبًا ما يكون لكل أمّة، طقس خاص بها، أي مجموعة أناشيد، أو آداب مسيحية، ولغة مستعملة في الصلاة، ونوع معين من الموسيقى الكنسية أو الفن أو النمط المعماري، وهو ما يعتبر «طقس»، على سبيل المثال: الطقس الأرمني، الطقس القبطي، الطقس السرياني؛ هذه الطقوس لا تعني خلافات بين الطوائف، بل اختلافات وتنوعات «ثمار من شجرة واحدة». في كثير من الأحيان، يتم التمييز في المسيحية بين الكنائس «الليتورجية» و «غير الليتورجية» بناءً على مدى إتقان العبادة أو شكلها الرسمي؛ في هذا الاستخدام، تسمى الكنائس التي تكون خدماتها مرتجلة أو مرتجلة «غير الليتورجية». يعترض آخرون على هذا التمييز، بحجة أن هذا المصطلح يحجب عالمية العبادة العامة كظاهرة دينية. وهكذا، حتى العبادة المفتوحة أو المنتظرة للكويكرز هي طقسية، لأن الانتظار نفسه حتى يدفع الروح القدس الأفراد للتحدث هو شكل محدد من عبادة الكويكرز، يشار إليه أحيانًا باسم «الشعيرة الدينية الصمت». في المسيحية، يشير مصطلح «الشعيرة الدينية» عادة إلى ترتيب معياري للأحداث التي يتم ملاحظتها خلال خدمة دينية، سواء كانت خدمة أسرارية أو خدمة للصلاة العامة. عادة ما يكون السابق هو المرجع. في التقليد القديم، تعتبر الشعيرة الدينية الأسرار مشاركة الناس في عمل الله، الذي هو في الأساس عمل يسوع المسيح الخلاصي. في هذه الشعيرة الدينية، يواصل المسيح عمل الفداء. مصطلح «الشعيرة الدينية» في اليونانية يعني حرفيًا «العمل من أجل الشعب»، ولكن الترجمة الأفضل هي «الخدمة العامة» أو «العمل العام»، كما هو واضح من أصل المصطلح كما هو موضح أعلاه. اعتمد المسيحيون الأوائل الكلمة لوصف عملهم الرئيسي للعبادة، خدمة الأحد (المشار إليها بمصطلحات مختلفة، بما في ذلك القربان المقدس، والتواصل المقدس، والقداس أو القداس الإلهي)، والتي اعتبروها ذبيحة. هذه الخدمة، الشعيرة الدينية، أو الخدمة (من «الخدمة الكهنوتية» اللاتينية) هي واجب على المسيحيين كشعب كهنوتي بمعموديتهم للمسيح ومشاركتهم في خدمته الكهنوتية الكبرى. إنها أيضًا خدمة الله أو خدمة المصلين. إنها خدمة متبادلة. على هذا النحو، فإن العديد من الكنائس المسيحية تعين شخصًا واحدًا يشارك في خدمة العبادة على أنه الشعيرة الدينية. قد يقرأ الليتورجي الإعلانات والكتب المقدسة والدعوة إلى العبادة، بينما يكرز الخادم بالوعظ ويصلي ويبارك الأسرار. قد يكون الليتورجي إما وزيرًا مرسومًا أو شخصًا علمانيًا. الجماعة كلها تشارك في الشعيرة الدينية وتقدمها لله.
أمثلة على الطقوس الدينية
الأضحية
الصلاة
الصلوات اليهودية
الصلاة في الإسلام
صلاة العيد
صلاة الاستسقاء
صلاة الجمعة
تلاوة مانترا في البوذية
الحج في الإسلام
الإسلام
الصلاة هي ممارسة الصلاة الجسدية والإلزامية في الإسلام مقابل الدعاء، وهي الكلمة العربية للدعاء. تبرز أهميتها بالنسبة للمسلمين من خلال وضعها كأحد أركان الإسلام الخمسة. يسبق الصلاة طقوس الوضوء وعادة ما تؤدى خمس مرات في اليوم. وهو يتألف من تكرار وحدة تسمى الركعة ويتألف من أعمال وأقوال المقررة. عدد اجبة (فرض) يختلف من اثنين إلى أربعة فقا للوقت من النهار أو ظروف أخرى (مثل الجمعة عبادة الجماعة، التي لديها ركعتان). الصلاة واجبة على جميع المسلمين إلا من هم قبل البلوغ أو الحائض أو النفساء بعد الولادة.
البوذية
الشعيرة الدينية البوذية
الشعيرة الدينية البوذية هي خدمة رسمية للتبجيل والعبادة يتم إجراؤها داخل مجتمع سانغا البوذي في كل طائفة وطائفة تقليدية تقريبًا في العالم البوذي. وغالبا ما يتم ذلك مرة أو أكثر في اليوم، ويمكن أن تختلف بين ديانة، ماهايانا، وفاجرايانا الطوائف. تتكون الشعيرة الدينية بشكل أساسي من ترديد أو تلاوة سوترا أو مقاطع من سوترا، وتعويذة (خاصة في فاجرايانا)، والعديد من الجاثا. اعتمادًا على الممارسة التي يرغب الممارس في القيام بها، يمكن القيام بها في معبد أو في المنزل. تقام الشعيرة الدينية دائمًا أمام شيء أو أشياء تبجيلها ويرافقها قرابين من الضوء والبخور والماء والطعام. الشعيرة الدينية هي عبادة عامة مألوفة تقوم بها مجموعة دينية، وخاصة من قبل جماعة مسيحية. تمثل الشعيرة الدينية، كظاهرة دينية، استجابة جماعية للمقدس والمشاركة فيه من خلال أنشطة تعكس التسبيح أو الشكر أو الذكرى أو الدعاء أو التوبة. إنها تشكل أساسًا لإقامة علاقة مع وكالة إلهية، وكذلك مع مشاركين آخرين في الشعيرة الدينية. من الناحية الفنية، تشكل الشعيرة الدينية مجموعة فرعية من الطقوس. تشير كلمة الشعيرة الدينية، التي تُعادل أحيانًا في اللغة الإنجليزية بكلمة “خدمة “، إلى طقس رسمي، قد يكون أو لا يكون مفصلاً، يسنه أولئك الذين يفهمون أنفسهم على أنهم يشاركون في عمل مع الإلهي.
علم أصل الكلمة
كلمة الشعيرة الدينية (/lɪtərdʒi/)، مشتقة من المصطلح التقني في اليونانية القديمة ((باليونانية: λειτουργία))، الشعيرة الدينية، والتي تعني حرفياً «العمل من أجل الناس» هي ترجمة حرفية لكلمتين «ليتوس إرغوس» أو «الخدمة العامة». في الأصل، كان يدل على العروض باهظة الثمن في كثير من الأحيان التي قدمها اليونانيون الأثرياء في خدمة الشعب، وبالتالي للبوليس والدولة. من خلال الشعيرة الدينية، حمل الأثرياء عبئًا ماليًا وكُافأوا في المقابل بشرف ومكانة. تم تعيين الشعيرة الدينية من قبل البوليس والدولة والإمبراطورية الرومانية، وأصبحت إلزامية خلال القرن الثالث الميلادي. لم يتم فرض ضريبة على حامل الشعيرة الدينية اليونانية، ولكن تم تكليفه بطقوس معينة، والتي يمكن أداؤها بروعة أكبر أو أقل. ظل المجال الرئيسي للدين المدني، المتجسد في المهرجانات: يلاحظ مي فينلي «في ديموستيني كان هناك ما لا يقل عن 97 تعيينًا طقسيًا في أثينا للمهرجانات، وارتفع إلى 118 في عام (كل أربع سنوات) مهرجان عموم أثينا.» ومع ذلك، تم تكليف مجموعات من المواطنين الأغنياء بدفع نفقات مثل المرافق المدنية وحتى دفع السفن الحربية. في نهاية المطاف، في ظل الإمبراطورية الرومانية، تحولت هذه الالتزامات، المعروفة باسم مونيرا، إلى عبء تنافسي ومكلف بشكل مدمر تم تجنبه عندما يكون ذلك ممكنًا. وشملت هذه مجموعة واسعة من النفقات المتعلقة بالبنية التحتية المدنية والمرافق؛ والالتزامات الإمبراطورية مثل إصلاح الطرق السريعة والجسور والقنوات المائية، وتوريد المواد الخام المختلفة، وخبز الخبز للقوات العابرة، على سبيل المثال لا الحصر.
قراءة متعمقة
بالدوفين، جون ف. إس جيه (2008) إصلاح الشعيرة الدينية: رد على النقاد. الصحافة الليتورجية
بوكر، جون، أد. (1997) قاموس أكسفورد لأديان العالم. مطبعة جامعة أكسفورد.(ردمك 0-19-213965-7)رقم ISBN0-19-213965-7.
بوغنيني، أنيبال (1990) إصلاح الشعيرة الدينية 1948 – 1975. الصحافة الليتورجية
ديكس، دوم غريغوري (1945) شكل القداس
دونغي، أنطونيو، (2009) الكلمات والإيماءات في الشعيرة الدينية. الصحافة الليتورجية
جونسون، لورانس ج. (2009) العبادة في الكنيسة المبكرة: مختارات من المصادر التاريخية. الصحافة الليتورجية
جونز، تشيسلين، جيفري وينرايت، وإدوارد يارنولد، محرران. (1978) دراسة الشعيرة الدينية. لندن: SPCK.
بييرو ماريني (2007) إصلاح صعب: تحقيق رؤية التجديد الليتورجي. الصحافة الليتورجية
اسكتلندا، NAD (1989). تكريس القربان المقدس في القرون الأربعة الأولى وانعكاساته على الإصلاح الليتورجي، في سلسلة دراسات لاتيمر، 31. لاتيمر هاوس.(ردمك 0-946307-30-X)رقم ISBN0-946307-30- «ماذا يؤمن الكويكرز؟». مركز معلومات كويكر، فيلادلفيا، بنسلفانيا، 2004.
شرح مبسط
الشعيرة الدينية هي العبادة العامة المألوفة التي تقوم بها مجموعة دينية طبقاً لتقاليدهم المعينة. وخاصة من قبل جماعة مسيحية. [1] تمثل الشعيرة الدينية، كظاهرة دينية، استجابة جماعية للمقدس والمشاركة فيه من خلال أنشطة تعكس التسبيح أو الشكر أو الذكرى أو الدعاء أو التوبة. إنها تشكل أساسًا لإقامة علاقة مع وكالة إلهية، وكذلك مع مشاركين آخرين في الشعيرة الدينية. ومن الأمثلة على الطقوس الدينية القداس الإلهي في المسيحية والحج في الإسلام والصلوات في العديد من الأديان. تتضمن الكنائس الطقوسية كلاً من الكاثوليك، والكنيسة الأرثذوكسية الشرقية، وكنيسة الشرق، وبعض الكنائس الأنجليكانية، وبعض الكنائس اللوثرية. معظم الطوائف البروتستانتية لا تلتزم بإقامة القداسات.