- [ تعرٌف على ] سلطنة لحج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير مطلق بن مشخص الدوسري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إي أم دي 690
- [ تعرٌف على ] حث كهرومغناطيسي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صيدلية الهنداوي ذ.م.م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فضل بن عبدالله بن عمر باكرمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف متعب سعود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال إبليس - لعنه الله: ثلاث من كن فيه أدركت منه حاجتي: من استكثر علمه، ونسي جُرْمهُ، وأُعْجبَ برأْيه .
- [ تعرٌف على ] أوجوستو مونتيروسو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد محمد الريس ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] برتقال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد مشبب ال مانع ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] أول ما يسرى الكذب من النفس إلى اللسان فيفسده ثم يسري إلى الجوارح فيفسد عليها أعمالها كما أفسد اللسان أقواله فيعم الكذب أقواله وأعماله وأحواله، فيستحكم عليه الفساد ويترامى داؤه إلى الهلكة إن لم يتداركه الله بدواء الصدق يقلع تلك المادة من أصلها (الفوائد) .
- [ تعرٌف على ] قوات الحرية المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر ظافر بن زايد الشهري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أيوب صبري باشا
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة مستقبل النخبه التجارية ... الرياض
- [ ماذونين السعودية ] ماجد بن رشيد بن حامد السحيمي ... المدينة المنورة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الحرمين
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصفا
- [ مؤسسات البحرين ] مركز عبر العالم للدلاله في تأجير الشققوالمكاتب والبيوت ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره محمد عبدالله الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي علي فقيهي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب احمد بن سامي بن زين العابدين حماد لادارة الأملاك ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سوق الحريم
- [ حكمــــــة ] عَن صفوان بن عَمْرو قَالَ حدثني سليم بن عامر قَالَ خرجنا في جنازة في باب دمشق ومعنا أبو أمامة فلما صلى على الجنازة وأخذوا في دفنها قَالَ أبو أمامة يا أيها الناس أصبحتم وأمسيتم في منزل تقتسمون فيه الحسنات والسيئات وتوشكون أن تظعنوا منه إلى منزل آخر وهو هذا فيشير إلى القبر بيت الوحدة وبيت الظلمة وبيت الدود وبيت الضيق إلاَّ ما وسع الله ثم تنتقلون منه إلى مواطن يوم القيامة فإنكم لفي بعض تلك المواطن حين يغشى الناس أمر من أمر الله فتبيض وجوه وتسود وجوه ثم تنتقلون إلى منزل فتغشى الناس ظلمة شديدة ثم يقسم النور فيعطى المؤمن نورا ويترك الكافر والمنافق فلا يعطيان شيئا من النور وهو المثل الذي ضرب الله في كتابه أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ إلى قوله فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ فلا يستضيء الكافر والمنافق بنور المؤمن كما لاَ يستضيء الأعمى ببصر البصير فيقول المنافقون للذين آمنوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا وهي خدعة الله التي يخدع المنافقين قَالَ الله تبارك وتعالى يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ فيرجعون إلى المكان الذي قسم فيه النور فلا يجدون شيئا فينصرفون إليهم وقد فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ نصلي صلاتكم ونغزو مغازيكم قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ إلى قوله وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ويقول سليم فما يزال المنافق مغترا حتى يقسم النور ويميز الله بين المؤمن والمنافق
- [ مؤسسات البحرين ] النجمتين لإدارة الممتلكات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد مبارك صالح الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] بيركلورات
- [ متاجر السعودية ] نارزي ستور ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ التاريخ اﻹسلامي ] تقرير حول الحركة العلمية في العصر العباسي وأبرز مراحلها في 8 نقاط
- [ تعرٌف على ] ماك بوك (2006-2012)
- [ سيارات السعودية ] معرض الخليج للسيارات
- [ تعرٌف على ] ميديا (مسرحية)
- [ مدارس السعودية ] مدرسة عبدالله بن عباس المتوسطة
- [ متاجر السعودية ] الجود ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سليلة (طب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد محمد عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] متاجر النت ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مواجهة لهاد داتو عام 2013
- [ تعرٌف على ] رسم نوعي
- [ حكمــــــة ] شؤم المعصية وما ينتج عنها : ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه الجواب الكافي عددًا من أضرار المعاصي، منها : حرمان العلم، حرمان الرزق، الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس ولاسيما أهل الخير منهم، تعسير أموره عليه، حرمان الطاعة، هوان العاصي على ربه، تورث الذل، تفسد العقل، تطبع على القلب، تجلب الفساد في الأرض، تطفئ الغيرة، تذهب الحياء، تنسي الله جل جلاله عبده، تضعف القلب، تزيل النعم، تلقي الخوف الرعب في القلب، تسقط الكرامة، تمحق البركة، تجعل صاحبها من السفلة، تجرئ على الإنسان أعداءه، تضعف العبد أمام نفسه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن مسعود بن احمد العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام يحي بن فرج المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] يونيو دمسك ... دبي
- [ تعرٌف على ] تطور أسفار التوراة المسيحي
- [ تعرٌف على ] حملة توغولاند
- [ تعرٌف على ] حسين الشربيني
- [ تعرٌف على ] وورسليي (دائرة انتخابية في المملكة المتحدة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غدير فراج محمد الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد معيوف صغير الشمري ... رفحاء ... منطقة الحدود الشماليه
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الغماس
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخدمات التقنية الذكية المحدودة ... جدة
- [ اعلان السعودية ] مجموعة مساتيلا التجارية
- [ تعرٌف على ] إيست بوينت
- [ خذها قاعدة ] يعلّمني الحب أن لا أحب ويتركني في مهب الورق. - محمود درويش
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة فعال للمقاولات العامه ... الخرج ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدي محمد بن حسن المنهالي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] شركة توكيلات الجزيرة للسيارات
- [ عيون ] الماء البيضاء في العين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغامبية الكازاخستانية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اكتشف الهند
- [ متاجر السعودية ] إليجانت بوتيك ... النماص ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود هليل بن سعد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سلمان بن صالح الدخيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة أمم أوروبا تحت 19 سنة 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله علي طالب الوادعي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أيه إتش أيه جاليري تضامن لاصحابها وردة احمد ناصر وفضيلة السيد حسن ... منامة
- [ باب وجوب أمر أهله وأولاده المميزينتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته: الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، فكلكم راع ومسؤول عن رعيته» . متفق عليه. ---------------- فيه: أن كل أحد مسؤول عمن تحت يده من آدمي وغيره.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد سالم الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] معرض فيصل الكثيرى للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد شوعي الجيزاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد معتوق بن محمد السليماني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب جنوب حائل للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة اركان مراجل التجارية ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مكشكش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب فيصل سفيان عبدالرحمن الرشودي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم الامارات ] مطبخ رملة زاخر
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية المالاوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عايض محمد ناحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الزهراء الرياضية (كرة السلة)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] الهضيبان العقارية
- [ متاجر السعودية ] متجر أكواز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] كتب عبد الملك بن مروان إلى الحجَّاج: صف لي الفتنة حتى كأني أراها رأي العين. فكتب إليه: لوكنت شاعراً لوصفتها لك في شعري، ولكني أصفها لك بمبلغ رأيي وعلمي، الفتنة تلقح بالنجوى، وتنتج بالشكوى، فلما قرأ كتابه، قال: إن ذلك لكما وصفت، فخذ من قبلك بالجماعة، وأعطهم عطايا الفرقة، واستعن عليهم بالفاقة،فإنها نعم العون على الطاعة، فأخبر بذلك أبو جعفر المنصور فلم يزل عليه حتى مضى لسبيله.
- [ تعرٌف على ] فؤاد حمزة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة اتحاد القارات للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ مقاهي السعودية ] داره كافيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازي بن فيحان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيزه عبدالله محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ معلومات عامة ] فوائد الهجرة
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن سعيد بن احمد باقازي ... جدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية الليسوتوية
- [ تعرٌف على ] ويليام هاو، الفيكونت الخامس لعائلة هاو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه حمد دجين الكعبى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معدي محمد بن معدي عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال مصقلة بن هبيرة الشّبياني :سمعت صعصعة بن صوحان ،وقد سأله ابن عباس ما السؤدد فيكم ؟ قال :إطعام الطعام ،ولين الكلام ،وبذل النّوال ،وكفّ المرء نفسه عن السؤال ،والتودّد للصّغير والكبير ،وأن يكون النّاس عندك في الحق شرعا.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] البروج العقاريه فرع ابو ظبي ... أبوظبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سلطنة لحج # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | سلطنة لحج
الاستعمار
منزل ضيف السلاطين في عام 1898، استنادا إلى صورة من قبل هنري سطين فوربس
في عام 1837م في ظل سيطرة سلطنة لحج على عدن، وقعت حادثة غرق السفينة البريطانية «داريا دولت» قرب الشواطئ اليمنية فوجدت بريطانيا ضالتها لاحتلال عدن وادعت بأن الصيادين اليمنيين قاموا بنهب تلك السفينة وطالبت بالتعويض من قبل سلطان سلطنة لحج محسن العبدلي أو بتمكين بريطانيا من السيطرة على ميناء عدن وكان موقف السلطان العبدلي رفضه بالمساس بالسيادة اليمنية ووافق على دفع أية تعويضات أخرى. ولكن بريطانيا التي لم يكن في نيتها الحصول على أية تعويضات وانما هدفها هو الاحتلال وفرض سيطرتها العسكرية على مدينةعدن ومينائها الاستراتيجي فعدلت عن قبول التعويض وطلبت احتلال عدن مقابل التعويض عما ادعته من نهب الصيادين اليمنيين لمحتويات السفينة «داريا دولت» وبدأت في الاستعداد لتنفيذ غرضها بالقوة المسلحة. وفي يوم 16 يناير 1839م دفع القبطان «هينس» بعدد من السفن الحربية بهدف احتلال ميناء صيرة فقاوم اليمنيون بشراسة مستميتة الأمر الذي أجبر السفن البريطانية بالتراجع والانسحاب، ولعل هذه الخطوة من قبل البريطانيين كانت بمثابة بالون اختبار لمدى إمكانات المقاومين اليمنيين والذين بالطبع كانوا يمتلكون أسلحة بدائية ومنها عدد قليل من المدافع التقليدية الرابضة فوق قلعة صيرة المطلة على ميناء عدن القديم. وفي يوم 19 يناير من عام 1839م عاد القبطان «هينس» بقوته البحرية لاحتلال ميناء صيرة وهناك خاض المقاومون اليمنيون ملحمة اشترك فيها الأهالي والمشائخ والعلماء وعلى رأسهم السيد/علوي بن زين بن علوي العيدروس إلى جانب الجنود المدافعين عن عدن.
ونظراً لعدم التكافؤ بالعتاد العسكري والعدد البشري فقد بلغ عدد قتلى اليمنيين نحو مائة وعشرين شهيداً واستخدم المقاومون في تلك المعركة الأسلحة البسيطة التي توفرت لديهم ومنها الأسلحة البيضاء من سيوف وحراب وخناجر. ومنذ احتلال مدينة عدن في 19 يناير 1839م عمدت بريطانيا إلى عقد الاتفاقيات والمعاهدات مع الدولة العثمانية المسيطرة على الجزء الشمالي من اليمن ومن ثم مع دولة المملكة المتوكلية ومع سلاطين ومشائخ المناطق الجنوبية. الانتفاضات
على الرغم من سياسات شراء الذمم التي عمدت إليها سلطات الاحتلال البريطاني بهدف تأمين بقائها وتمكين سيطرتها وضمان سلامة قواتها فقد شهدت مناطق الجنوب العديد من الانتفاضات الغاضبة والرافضة في مختلف أرياف الجنوب اليمني المحتل ومن أهم وأبرز تلك الانتفاضات: انتفاضة بن عبدات الكثيري في حضرموت من عام 1938م ـ 1945م.
انتفاضة ردفان في الأعوام 1936م ـ 1937م ـ 1946م ـ 1949م ـ 1954م.
انتفاضة حضرموت في الأعوام 1944م ـ 1951م ـ 1952م ـ 1955م ـ 1961م.
انتفاضة بيحان في عامي 46 ـ 1947م.
انتفاضة الصبيحة في عام 1942م.
انتفاضة الفضلي في الأعوام 1945م ـ 56 ـ 57م.
انتفاضة الحواشب عام 1950م.
انتفاضة دثينة عام 1958م.
انتفاضة يافع في عامي 1958م ـ 1959م.
تكوينات نضالية
في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة، وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية. فضلاً، أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز. (نقاش) (أكتوبر 2015)
ولم يقتصر نضال الشعب اليمني وكفاحه المعبر عن رفضه لبقاء الاحتلال البريطاني على تلك الانتفاضات المسلحة في العديد من أرياف الجنوب اليمني، إذ شهدت مدينة عدن ومنذ فترة الخمسينيات مخاضاً وارهاصات وطنية بمختلف أشكال الفعاليات السياسية والنقابية والطلابية والنسوية المعبرة عن الشأن المحلي وتفاعلاً وتضامناً مع قضايا الأمة العربية والإسلامية وقضايا التحرر العالمية.. حيث تأسست التنظيمات السياسية والنوادي والتكتلات ومن أهمها: تكوين رابطة أبناء الجنوب العربي عام 1950م.
تأسيس نادي الشباب الثقافي الواجهة الأمامية لحركة القوميين العرب عام 1953م.
تكوين مؤتمر عدن للنقابات عام 1956م الذي تغير اسمه عام 1958م إلى المؤتمر العمالي.
البدء في تنظيم الحركة الطلابية عام 1954م وقيام الاضرابات الطلابية للطلبة والطالبات واستشهاد الطالب قاسم هلال تزامناً مع قيام الاضرابات العمالية.
وكان لقيام ثورة 23 يوليو 1952م في مصر أثر كبير في تصعيد الأشكال النضالية المعبرة عن رفضها لبقاء الاستعمار البريطاني على أرض الجنوب والتطلع ليوم النصر في جلاء قوات المستمعمر ونيل الاستقلال، فكانت فترة الخمسينيات فترة التعبير عن ذلك الزخم العظيم سياسياً ونقابياً وطلابياً، وعكست القناعات والطموحات وترسخ الإيمان بضرورة الأخذ بخيار الكفاح المسلح لتخليص الجنوب من براثن الاستعمار البريطاني.
الموقع
كانت لحج تضم شبه جزيرة عدن إلى جانب الإقليم الداخلي، ويحدها من الغرب منطقة العقارب عند نقطة قريبة من الحسوة على شاطئ خليج التواهي، وتمتد إلى الشمال محاذية لحدود الصبيحة، ومن الشمال حدود الحواشب، ومن الشرق حدود سلطنة الفضلي حيث تنتهي على ساحل البحر عند نقطة قرب العماد. ومن أهم الظواهر الطبيعية الموجودة في لحج وادي تبن الذي يعرف بوادي لحج، وهو من أخصب المناطق في اليمن تربة وأشهرها زراعة.
حكام لحج
حكام لحج بعد فضل بن علي: 1. عبد الكريم فضل بن علي «1155 ـ 1180/ 1742 ـ 1766». أعلن نفسه سلطاناً بدلاً من شيخ، ثم أطلق على بلاده سلطنة بدلاً من مشيخة. ونجح في تثبيت مكانة لحج بتحسين علاقاته مع جيرانه من يافع، وإمام صنعاء المهدي العباس بن الحسين بن القاسم 1748 – 1775 . 2. عبد الهادي عبدالكريم فضل 1766 – 1780 خلف والده في الحكم، تعرض حكمه لهزات عنيفة من داخل الأسرة وخارجها، فقد خرج عليه عمه محسن فضل، وأقاربه من آل سلام ولم يستطع السلطان عبدالهادي بن عبد الكريم التخلص من متاعب عمه إلا بقتله، وقتل من يسانده من آل سلام عام 1190/ 1776. كما قام عزب مكي شيخ العزيبة بالاستيلاء على عدن في عام 1185/ 1771، وأخرجه السلطان عبدالهادي منها بعد يومين من استيلائه عليها، كما خرجت العقارب عن طاعته حيث انفصل مهدي العقربي ببئر أحمد في عام 1186/ 1772، ولم يتمكن السلطان عبدالهادي من إخضاع العقربي بسبب عون آل فضل له الذين مدوه بالمال والرجال حتى مكنوه من الانفصال نهائياً. 3. فضل عبدالكريم فضل 1780 ـ 1792 خلف أخاه السلطان عبدالهادي في الحكم لأن الأخير لم يعقب نسلاً. واشتهر السلطان فضل عبدالكريم بالقوة والشجاعة، وعرف بلقب أبو هساج. ولا تعطينا المصادر أي معلومات أخرى عن فترته. 4. أحمد عبدالكريم فضل «1207 ـ 1243/ 1797 ـ 1827» خلف أخاه السلطان فضل عبدالكريم لأنه ـ أي السلطان فضل لم يعقب نسلاً أيضاً. وشهد عصره التنافس الأوروبي ممثلاً بفرنسا وبريطانيا والذي امتد إلى منطقته، فقد تمكنت فرنسا من احتلال مصر عام 1213/ 1798 واتضحت نواياها لغزو الهند، الأمر الذي عجل بالبريطانيين إلى اعتماد سياسة استعمارية واضحة للسيطرة على مضيق باب المندب؛ لمنع الفرنسيين من الوصول إلى الهند، فاحتلت جزيرة ميون «بريم» في عام 1214/ 1799، غير أنها ما لبثت أن انسحبت منها إلى عدن استعداداً للرحيل إلى بومبي؛ لندرة المياه فيها، وعدم تمكن المدفعية البريطانية الموجودة بها من السيطرة على مضيق باب المندب. 5. محسن فضل بن محسن فضل 1827 ـ 1847 ابن عم السلطان أحمد عبدالكريم تولى أمور السلطنة بعد وفاته لانقطاع ذرية آل عبدالكريم وقد أصبح الحكم بعد ذلك في ذريته والتي عرفت بلقب آل محسن.
وفي عهده حدث احتلال بريطانيا لعدن في 1254/ 1839، هذا الاحتلال الذي ترتَّب عليه اقتطاع أهم جزء من سلطنة العبادل الذين انحسر نفوذهم في لحج وساحل محدود على البحر. 6. أحمد بن محسن فضل 1847 ـ 1849 أكبر أبناء السلطان محسن فضل، خلف والده في الحكم، بدأ عهده في محاولة تحسين علاقته مع البريطانيين، فتفاوضوا معه لعقد معاهدة الغرض منها تنظيم حركة التجارة بين الطرفين، وتحديد مقدار الرسوم الجمركية للبضائع، وحماية السلطان العبدلي للطرق المؤدية إلى عدن، كما كان من أهداف المعاهدة تحديد حدود ممتلكات بريطانيا في جنوب شبه الجزيرة العربية، وجاء هذا التحديد في المعاهدة بنص: «يعتبر خور مكسر والسهل المحصور بينه وبين جبال عدن التي تشكل البرزخ ممتلكات بريطانية ولا تمتد شمالاً أبعد من ذلك»، وفي المقابل تعهدت بريطانيا بدفع مرتب شهري للسلطان بلغ 541 ريالاً نمساوياً. وقد توفي السلطان أحمد قبل إتمام هذه المعاهدة في 24 صفر 1265/ 18 يناير 1849. ومن أعمال السلطان أحمد بن محسن الداخلية تأسيس مسجد الدولة في الحوطة. 7. علي بن محسن فضل 1849 ـ 1862 خلف أخاه السلطان أحمد في الحكم، فأتم المعاهدة التي بدأها وتم التصديق على هذه المعاهدة من قبل حكومة بومبي في 14 ذي الحجة 1265/ 30 أكتوبر 1849، لتكون المعاهدة الوحيدة التي تم المصادقة عليها والمقبولة قانونياً (انظر ملحق معاهدة بين السلطان علي بن محسن فضل والحكومة البريطانية عام 1849). 8. فضل بن علي بن محسن فضل 1862 ـ 1863 توفي السلطان علي بن محسن فضل في ربيع الأول 1279/ أغسطس 1862. فتنازع أخوته فيمن يخلفه، فكان عبد الله بن محسن يرى أنه الأولى بموجب وصية والدهم محسن فضل أن يكون الحكم للأكبر من أولاده، غير أن أخويه فضل ومحمد كانا يران عدم أحقيته، وساندهما في الرأي والموقف ابن أخيهما فضل بن أحمد محسن بحجة أن عبد الله بن محسن سيئ السلوك مع أهله، وأمام هذا النزاع اتفقت القبائل والأعيان على توليه ابن السلطان المتوفي وهو فضل بن علي، وكان شاباً صغير السن تولى الوصاية عليه أعمامه فضل ومحمد. وأدت هذه الوصاية إلى زيادة نقمة عبد الله بن محسن مما أدى إلى زيادة النزاع بين الأخوة وبالتالي اضطربت أمور السلطنة، فاقنع فضل بن محسن ابن أخيه أن يتنازل عن السلطنة فتنازل لعمه فضل بن محسن. 9. فضل بن محسن فضل 1863 ـ 1874 10. فضل بن علي محسن فضل 1874 ـ 1898 11. أحمد فضل بن محسن فضل 1898 ـ 1914 ابن عم السلطان فضل بن علي، جاء إلى الحكم بمساعدة محمد صالح جعفر الذي كان يتولى وظيفة مترجم عدن حيث قدمت له رشوة كبيرة ليقنع مسؤولي عدن بأحقية أحمد فضل في الحكم. 12 علي بن أحمد بن علي محسن 1914 ـ 1915 ابن أخ السلطان فضل بن علي خرج عليه أبناء السلطان أحمد فضل بن محسن فضل وأحدثوا له نزاعاً وتصدعاً في الأسرة حتى تمكن من حل هذا النزاع بتدخل شيوخ القبائل. وكان السلطان علي بن أحمد قد تدرب على العمل السياسي منذ أيام عمه فضل بن علي والسلطان أحمد فضل محسن، غير أنه لم يكن ذا إرادة قوية في الحكم فوفقاً لرأي الريحاني فإنه: «لم يكن له إرادة تستقيم وتشتد في السياسة والرئاسة، ولكنه لم يهتم لإدارة الملك فاتكل في ذلك على ابن عمه محسن بن فضل». 13. عبدالكريم فضل بن علي محسن 1915 ـ 1947 خلف السلطان علي بن أحمد في الحكم ابن عمه السلطان عبدالكريم فضل بن علي محسن، وتعطينا المصادر معلومات عن مولده ونشأته تتلخص في أنه ولد في عام 1298/1881، في الحوطة، ووالدته من يافع، ونشأ السلطان عبدالكريم في كنف والده السلطان فضل بن علي محسن الذي اهتم بتعليمه على أيدي مشايخ قرأ عليهم اللغة العربية والفقه، وتعلم الفروسية ثم أجاد اللغة الإنجليزية، وكان قارئاً جيداً للأدب العربي والتاريخ وكانت أول زياراته الخارجية مرافقته لعمه السلطان أحمد فضل في زيارته للهند عام 1320/ 1902. 14. فضل عبدالكريم فضل بن علي محسن 1947 ـ 1952 أكبر أبناء السلطان عبدالكريم فضل، ولد في عام 1325/ 1907، ووالدته مريم بنت أحمد بن علي شقيقة السلطان علي بن أحمد بن علي محسن، وقد تلقى عبدالكريم فضل تعليماً بسيطاً في لحج. أثرت محاولة اغتياله في عام 1351/ 1933 على مجرى حياته إذ فقد بسبب تلك المحاولة عينه اليسرى وترك ذلك آثاراً نفسية سيئة عليه، فصار يتجنب الاختلاط بالناس، وإذا خرج من قصره لبس نظارة سوداء تحجب عينه الزجاجية، ويقضي معظم وقته في مجالس القات والطرب، كما أدمن شرب الكحول مما أدى إلى إحباط آمال والده فيه الذي حاول إصلاح حاله فبعث به في عام 1362/1943 إلى إحدى مستشفيات فلسطين حيث قضى هناك شهراً للعلاج من الإدمان، فلما شعر بأن جهوده، غير مجدية في إصلاحه أجبره على الإقامة معزولاً في لحج. 15. علي عبدالكريم فضل بن علي محسن 1952 ـ 1958 ولد في عام 1340هـ/ 1922م في الحوطة، وهو النجل الأصغر للسلطان عبدالكريم فضل. 16. فضل بن علي بن أحمد بن علي محسن 1958 1967 آخر سلاطين لحج، والده السلطان علي بن أحمد (1332-1333هـ/1914-1915م)، ولد في الحوطة عام 1326هـ/1908م، وتلقى تعليماً بسيطاً في قصر والده، ثم في المدرسة المحسنية في الحوطة، تمرس على العمل الإداري إذ تولى إدارة المالية في عهد السلطان فضل عبدالكريم، ثم رئيساً لمجلس المديرين في عهد السلطان علي عبدالكريم وأصبح نائباً له أيضاً، وكان يعد خبيراً متضلعاً في الشؤون القبلية والتاريخ اللحجي. وقع اختيار حكومة عدن عليه بعد سحب الاعتراف بالسلطان علي عبدالكريم، وكان وليم لوس حاكم عدن يرى أنه وإن لم يكن يمثل الخيار المثالي فإنه انسب المرشحين من بين المجموعة الضعيفة، لأنه يملك رغبة قوية في أن يصبح سلطاناً، وله معرفة مقبولة بالإدارة، كما أنه يبدو صديقاً للبريطانيين بشكل معقول، إضافة إلى أن لوس كان متوقع منه الامتثال للاستشارة البريطانية. وفي 25 جماد الأول 1378هـ /6 ديسمبر 1958م عقدت الهيئة الانتخابية التقليدية في لحج اجتماعاً قررت فيه أنه بعد سحب الحكومة البريطانية الاعتراف بالسلطان علي عبدالكريم وخلعه بالإجماع اختيار فضل بن علي سلطاناً مكانه، وفي 22 جمادى الآخرة 1378هـ/ 2 يناير 1959م تم التوقيع على اعتراف الحكومة البريطانية بالسلطان الجديد والموافقة على مخاطبتة بلقب «سمو» ومنحه التحية من إحدى عشرة طلقة. وقد أرغمت حكومة عدن لحجاً في ربيع الآخر 1379هـ/أكتوبر 1959م على الدخول في اتحاد إمارات الجنوب العربي لتصبح العضو السابع في الاتحاد، (انظر خريطة اتحاد إمارات الجنوب العربي)، وفي عام 1382هـ/1962م نجحت بريطانيا في دمج عدن في الاتحاد، وغيرت اسم اتحاد إمارات الجنوب العربي إلى اتحاد الجنوب العربي، وأصبح السلطان فضل بن علي وزيراً للدفاع في حكومة الاتحاد وانتهت بذلك لحج سلطنة قائمة بذاتها، وعند إعداد بريطانيا ترتيباتها لاستقلال الجنوب العربي، خرج فضل بن علي إلى جدة في المملكة العربية السعودية، وبقي فيها حتى وفاته عام 1405 هـ /1985م.
السلاطين
أسرة سلطان لحج في الثلاثينات.الجالسين من اليمين إلى اليسار: الأمير فضل عبد المجيد – الأمير علي بن أحمد فضل – الأمير فضل بن أحمد.الواقفون من اليمين إلى اليسار: الأمير محسن بن علي – الأمير محمود بن علي – الأمير فضل.
سلاطين لحج العبادلة: م
السلطان
من
إلى
سلطان علي بن علي العبدلي
1145 هـ
1155 هـ
سلطان لحج وعدن عبدالكريم فضل العبدلي
1155 هـ
1180 هـ عبدال هـادي عبدالكريم العبدلي
1180 هـ
1194 هـ فضل عبدالكريم العبدلي
1194 هـ
1207 هـ احمد عبدالكريم العبدلي
1207 هـ
1243 هـ محسن فضل العبدلي
1243 هـ
1263 هـ احمد محسن فضل العبدلي
1263 هـ
1265 هـ علي محسن فضل العبدلي
1265 هـ
1279 هـ فضل بن علي محسن فضل العبدلي
1279 هـ
1281 هـ فضل محسن فضل العبدلي
1281 هـ
1291 هـ فضل بن علي محسن فضل العبدلي
1291 هـ
1315 هـ أحمد فضل محسن فضل العبدلي
1315 هـ
1332 هـ
سلطان لحج علي بن احمد بن علي بن محسن فضل العبدلي
1332 هـ
1333 هـ عبدالكريم بن فضل بن علي محسن فضل العبدلي
1333 هـ
تأسيس السلطنة
كان أئمة الزيدية يبسطون سيطرتهم على مناطق أسفل اليمن كما تعرف منذ عهد المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم 1644 1676 ، غير أن هذه السيطرة اعتراها بعض الضعف والانهيار نتيجة التنافس على الإمامة، وكثرة الفتن، وعدم الاستقرار في نظام الحكم ذاته. استغلت قبائل يافع كل هذه العوامل السابقة، فكان لها الدور الرائد في خوض تجربة الانفصال عن نفوذ أئمة الزيدية، وخلال حروبها مع الإمام المهدي 1686 1718 اتجهت جهودها إلى الاستيلاء على لحج، ففي عام 1702 نجح قحطان بن معوضه سلطان يافع السفلى في الاستيلاء على لحج وعدن، ثم استردها الجند الإمامي في العام نفسه وفي عام 1705 تمكن ناصر بن صالح بن أحمد هرهره سلطان يافع العليا من الاستيلاء عليها، واستمر حكم يافع للحج حوالي اثنين وعشرين عاماً، ثم عادت إلى حكم الأئمة في عام 1727. وكانت العادة قد جرت على تعيين شيخ في لحج من أهل المنطقة يساعد عامل الإمام في النظر في شؤون الرعايا، ويكون بمثابة نقطة اتصال بين الحكام والرعايا، وتم اختيار الشيخ علي بن عبد الله بن سلام بن علي السلامي ضابط اتصال بين الأئمة والرعايا. ونظراً لسوء تصرف عامل الإمام أعلن الشيخ علي بن عبد الله السلامي نقمته مما أثار العامل فعمد إلى إقصائه عن منصب المشيخة، فلما أخفق في مسعاه تآمر على قتله، فالتف الأهالي حول فضل بن علي بن صلاح بن سلام بن علي السلامي. وهو من أبناء عمومة القتيل علي السلامي. وليخفف الإمام المنصور الحسين بن القاسم 1727 1748 من حدة الغضب الذي اجتاح سكان لحج ثبت فضل بن علي شيخاً على لحج. واستغل فضل بن علي فورة الغضب التي عصفت في نفوس أهالي لحج بعد مقتل علي بن عبد الله السلامي؛ فأراد أن يحقق هدفين في وقت واحد: الخلاص من الحكم الإمامي، والانفراد بالسلطة، فدخل مع أنصاره على عامل لحج في شهر أبريل1731 وقاموا بقتله، ثم قتلوا عامل عدن، وأعلن فضل بن علي انفصاله بلحج وعدن، فأرسل الإمام المنصور قوات أخضعت فضل بن علي، وفرضت عليه غرامة مالية، ولما شعر فضل بن علي بعدم قدرته على استرداد مكانته لجأ إلى يافع السفلى مستجيراً بسلطانها سيف بن قحطان، واتفق الاثنان على أن يكون للسلطان سيف بن قحطان جزء من دخل عدن سنوياً. وبموجب هذا الاتفاق نشبت معارك بين يافع وجند الإمام المنصور، على أثرها نجح سيف بن قحطان وفضل بن علي في فبراير 1732 في الاستيلاء على عدن. وفي العام نفسه نجح الحليفان في الاستيلاء على لحج. وقد فشلت جهود الإمام المنصور في استعادة لحج وعدن. وبذلك صار أمر لحج وعدن إلى العبادل، ومنذ تاريخ انفصال لحج وعدن أطلق فضل بن علي على جميع قبائل مشيخته لقب عبادل نسبة إلى أسرته، واتخذ من الحوطة عاصمة له والتي كانت تعرف أيضاً باسم لحج. ومن جانب آخر استمر فضل بن علي في تنفيذ اتفاقه الذي كان بينه وبين سيف بن قحطان حتى عام 1742 حيث توجه فضل بن علي إلى يافع لإصلاح خلاف بين سيف بن قحطان وبعض قبائل يافع فقتل هناك، فخلفه ابنه عبدالكريم الذي اتخذ من قتل والده ذريعة لنقض الاتفاق الذي بين والده وسيف بن قحطان.
شرح مبسط
إحداثيات: 13°06′00″N 45°28′00″E / 13.1°N 45.4667°E / 13.1; 45.4667