- [ تعرٌف على ] عمارة عصر النهضة الفينيسية
- [ مدارس السعودية ] مدارس زيتونة الأهلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الصينية
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز صناع الترفيه 2022
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة الصين
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] أخرج البخاري وغيره : { من أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله } . والطبراني : { من ادان دينا وهو أن ينوي أن يؤديه أداه الله عنه يوم القيامة , ومن استدان دينا وهو ينوي أن لا يؤديه فمات قال الله عز وجل له يوم القيامة : ظننت أني لا آخذ لعبد بحقه فيؤخذ من حسناته فيجعل في حسنات الآخر فإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات الآخر فيجعل عليه } .
- [ مؤسسات البحرين ] سبلاش ديزاين ... منامة
- [ تعرٌف على ] حاييم صبان
- [ تعرٌف على ] مبادئ العد الأساسية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
- [ خذها قاعدة ] سأرتدي نظارة جدتي لكي أرى الدنيا كما كانت في عهدها. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية الليسوتوية
- [ تعرٌف على ] سلطان بن سحيم بن حمد آل ثاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز صنات فهاد العضياني ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ دعـــــاء ] (الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار، مقدرِ الأقدار، مصرفِ الأمور، مُكَوِّرِ الليل على النهار، تذكرةً لأولي القلوب والأبصار، وتبصرة لذوي الألباب والاعتبار. الذي أيقظ من خلقه مَن اصطفاه فأدخلهم في جملة الأخيار، ووفق من اجتباه من عبيده فجعله من المقربين الأبرار، وبصّر من أحبه فزهدهم في هذه الدار، فاجتهدوا في مرضاته والتأهب لدار القرار، واجتنابِ ما يسخطه والحذر من عذاب النار، وأخذوا أنفسهم بالجد في طاعته وملازمة ذكره بالعشي والإبكار، وعند تغاير الأحوال، وجميع آناء الليل والنهار، فاستنارت قلوبهم بلوامع الأنوار. أحمده أبلغ الحمد على جميع نعمه، وأسأله المزيد من فضله وكرمه. وأشهد أن لا إله إلا الله العظيم، الواحد الأحد الصمد العزيز الحكيم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام صالح عبدالعزيز السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عصابة العينين
- [ متاجر السعودية ] كويفا كافيه ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] راشد بن عبدالله بن راشد الودمان ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح عبده بابعير ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز منصور بن محمد آل سبر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غويلي بن مغلي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ آية ] من أعظم موانع الخشوع : كثرة اللغو، والحديث الذي لا منفعة فيه؛ ولذلك ذكر من صفات المؤمنين إعراضهم عن اللغو بعدما ذكر خشوعهم، فقال : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ } [المؤمنون:1-3] [د.محمد الخضيري] .
- [ تعرٌف على ] تصويت بريدي
- [ تعرٌف على ] العلاقات القيرغيزستانية النيبالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عجائب مبارك غالب الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] اهتم بمن يهتم ، أما البقية فرد التحية يكفي. - وليم شكسبير
- [ دليل دبي الامارات ] مترو للتجهيزات الفندقية (ذ.م.م) ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الفن هو طريقة للنجاة. - يوكو أونو
- [ تعرٌف على ] بطولة إفريقيا تحت 17 سنة لكرة القدم 2009
- [ محامين السعودية ] نايف سعيد عيسى الزهراني ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتز ثامر عبدالوهاب صقير ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قبيلة المهاية
- [ تعرٌف على ] بطارية الرصاص
- [ متاجر السعودية ] تصاميم بوكسات للمناسبات والطباعة على التي شيرت ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفرنسية
- [ أدعية ] 6 مقتطفات من الأدعية للميت
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة الأنوار للتجارة والمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] ساركومة وعائية لمفية
- [ ملابس السعودية ] تيرا نوفا كيدز
- [ سيارات السعودية ] مركز وفاء لصيانة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عوض الله جويعد الدعجاني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة مدن رومانيا
- [ تعرٌف على ] فاكسارت
- [ خذها قاعدة ] الجوع ليس الأخ التوأم للريجيم .. صحيح إنهما حرمان، لكن حرمان الريجيم هو ممارسة للحرية بأجلى معانيها، وحرمان الجوع هو عبودية تصل إلى نفس النتيجة. - أحمد الربعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عوض بن محمد ال عمر ... ابها ... منطقة عسير
- [ صحة الشعر ] فوائد زيت حب الرشاد للشعر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان متلع بن عبدالله السبيعي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشاير احمد محمد المالكي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف احمد علي هزازي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ مراكز تدريب الامارات ] Khat Al Azyar
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز شرطة السيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية النمساوية
- [ تعرٌف على ] عيون أرغش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان خليفه خلف المعبدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين
- [ خدمات السعودية ] طريقة رفع إيقاف الخدمات مؤقتا 1445 السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التنزانية الماليزية
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] المؤسسة الصناعية الحديثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ذكرى جميل بن عليان الرحيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الزامبية
- [ تعرٌف على ] بولينزيا الفرنسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبد العزيز بن عبدالرحمن الحسن ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مبارك بن عبدالعزيز الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر سالم محمد البرقي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ديار هجر الاحساء ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر سعيد صالح مندل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السيشلية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مشوار العزيزية الخبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عارف بن سعدالله بن خليف الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال أعرابي: خرجت في ليلة بهيمة، فإذا أنا بجارية كأنها علمٌ فراودتها، فقالت: أما لك زاجرٌ من عقل إن لم يكن لك ناهٍ من دين؟! قلت: إنه والله لا يرانا إلا الكواكب، قالت فأين مُكوكبها ؟! .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وكالة أبجد هوز التجارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة لبانة للتجارة ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة بوعديل التجارية ... دبي
- [ تعرٌف على ] كوكي مياتا
- [ تعرٌف على ] حسن قزاز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مشعل مسيب العبدلي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] ورشة عواطف لميكانيكا السيارات
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة دنيا المرح للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة على القحطانى لقطع غيار السيارات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مجموعة سبق الطاقة للمقاولات ... الخبر ... الشرقية
- [ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عكرمة، عن ابن عباس، " {يتلونه حق تلاوته} [البقرة: 121] قال: يتبعونه حق اتباعه " .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عبدالله بن حمد السلطان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] منصة مفاتيح العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] توجيه حنبعل
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الاتجاهين الدولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد بن عياش الحربي ... البركه ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامون السعودية ] المحيميد محامون ومستشارون شرعيون وقانونيون
- [ تعرٌف على ] محمد مشالي
- [ خذها قاعدة ] سقطت في مستنقع العشرين ، وخطوت فوق أنقاض الأحلام ، سقطت ولا أعرف هل أنجو ، أو أن غرقي سبيل الخلاص. - يامي أحمد
- [ سيارات السعودية ] سرعة العناية بالسيارة
- [ تعرٌف على ] ديك لوري
- [ تعرٌف على ] سيرانا،ساو باولو
- [ تعرٌف على ] بصمة إصبع
- [ تعرٌف على ] حمى كيو
- [ مقاولون السعودية ] شركة اعمار للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قلعة القائد بخروش
- [ تعرٌف على ] سعاد ناجي العزاوي
- [ كلمات متنوعة ] كلام عن الورد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض طلال عبدالله ينبعاوى ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عمارة عصر النهضة الفينيسية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | عمارة عصر النهضة الفينيسية
المباني المبكرة
بُنيت البوابة الرئيسية لترسانة البندقية البورتا مانيا في أواخر عام 1450، وكانت واحدة من أولى الأعمال المعمارية في عصر النهضة الفينيسية. اعتمد التصميم على القوس الروماني لسيرجي في بولا، إستريا أو كرواتيا اليوم التي كانت حينها أراضي البندقية. يعد آركو فوسكاري الذي يعود لنفس الفترة الزمنية، وهو عبارة عن مظلة متقنة الصنع أو قوس نصر للمدخل الاحتفالي في فناء قصر دوجي، عنصرًا كلاسيكيًا في مناسيبه السفلية ولكنه يتحول إلى غابة من الصهوات القوطية في الأعلى.
المبنى الفينيسي
بُنيت البندقية على طين الطمي، ودُعمت معظم المباني في المدينة (وما تزال في الغالب) بأعداد كبيرة من أكوام الخشب المغروسة في الطين. تتألف مواد البناء العادية للمبنى الذي يستند على منصة حجرية، من الطوب، على الرغم من أن واجهات عصر النهضة كانت عادة ما تُكسى بالحجر الإستري، وهو حجر جيري ناعم وليس رخامًا كما يُسمى في الغالب. جاء الحجر الإستري عن طريق البحر من المحاجر في إستريا في تيرافيرما، المعروفة اليوم بكرواتيا، وقد تميز بصموده أمام ملح الهواء الساحلي والفيضانات أفضل بكثير مما فعل الرخام. استُخدمت أنواع أخرى من الحجر ذات ألوان مختلفة لخلق التباين، خاصة الحجر الأحمر من فيرونا. استُخدم المارمورينو أو الزخارف الجصية والطوب وقطع الطين النضيج في التشطيبات النهائية للجدران الداخلية، وفي الإكساء الخارجي أحيانًا. فضلت العمارة الفينيسية الأسقف المسطحة والمدعومة بجوائز خشبية على الأقبية التي قد تتصدع باستناد المبنى على أساسات الركام. عادة ما تستند طبقتان من ألواح الأرضيات تشكلان زاوية قائمة مع بعضهما، على الجسور. تُستخدم أنواع مختلفة من الخشب لأغراض مختلفة، وبحلول عصر النهضة تقلصت غابات البر الرئيسي القريب، وارتفعت تكلفة الأخشاب بشكل كبير. صُممت أغطية المداخن المميزة وذات الحجم الكبير في البندقية، بقمة مغطاة بالطين النضيج مثل مخروط مقلوب لمنع الشرر الخطير من التسرب واندلاع الحرائق. كانت المدينة الرئيسية قد بُنيت مسبقًا بعدد كبير من المباني المكتظة في مركزها، يظهر هذا بوضوح من خلال خشيب ضخم لياكوبو دي بارباري حمل اسم منظور للبندقية، صور فيه المدينة على ارتفاع 1500. كان يجب على معظم مباني عصر النهضة الكبيرة التي هي عبارة عن بدائل، أن تتناسب مع حدود الموقع. تعرضت البندقية للكثير من الحرائق بسبب اكتظاظ المباني في مركزها مقارنة مع مراكز المدن الإيطالية الأخرى، مما خلق الحاجة إلى العديد من المباني الجديدة. فعلى وجه الخصوص، دُمرت منطقة ريالتو تقريبًا في عام 1514، وتعرض قصر دوجي لحرائق مدمرة في عام 1483 و1457 و1577، ولكن الواجهات الخارجية القوطية تمكنت من النجاة. تُشير أعمال البناء الكثيرة التي حدثت بشكل دائم في البندقية إلى أن العمال المهرة كانوا كثيري العدد، ولكن على الرغم من ذلك استغرق إنهاء المباني الرئيسية غالبًا بين 10 إلى 20 عامًا أو أكثر. لم تُشكل الوظيفة الدفاعية لقصور البندقية مصدر قلق كبير، على عكس القصور أو منازل العائلات الثرية في مدن إيطاليا الأخرى، لكنها احتوت غالبًا على «خندق» في بعض جوانبها. شجع مركز المدينة المكتظ على إنشاء الأبنية المرتفعة بحسب معايير الفترة الزمنية تلك، وكان مصدر الضوء الرئيسي لهذه الأبنية هو الواجهة الأمامية التي احتوت عادة على نوافذ أكبر حجمًا وأكثر عددًا مقارنة مع قصور المناطق الأخرى. لم يكن إنشاء طوابق إضافية إلى المباني القديمة أمرًا غير مألوف. بلغ عدد سكان المدينة ذروته في عام 1300، إذ وصل نحو 190,000 نسمة قبل أن يتسبب الطاعون الرهيب في مقتل نحو ثلث السكان بين عامي 1575 و1577 بمن فيهم الرسام المسن تيتيان وابنه.
المعماريون ومبانيهم الرئيسية
لم يكن معظم المعماريين في البندقية من مواطني المدينة الأصليين أو حتى من التيرافيرما أو أراضي البر الرئيسي لجمهورية البندقية، لكن الميزانيات الكبيرة المتاحة في البندقية أغرت المعماريين من جميع أنحاء شمال ووسط إيطاليا. عمل الفنانون المختصون بشكل رئيسي بالنحت كمعماريين أيضًا، ومن أهمهم بصرف النظر عن سانسوفينو، عائلة لومباردو وخاصة بيترو لومباردو (1435- 1515)، ثم ماندرست أليساندرو فيتوريا (1525- 1608). يُعد تاريخ عمارة البندقية معقدًا بسبب عادة تعيين ما يمكن تسميته اليوم «معماري الإدارة» أو بروتومايسترو أو بروتو، الذي يرسل تقاريره إلى اللجان المشرفة وعادة ما يبقى اسمه في الأرشيف. تختلف مسؤوليات معماريي الإدارة الفعلية عن التصميم اختلافًا كبيرًا. كان ماورو كودوسي (1440- 1504) من لومباردي من أوائل المعماريين الذين عملوا بأسلوب عصر النهضة في البندقية، إذ ساعده ابنه دومينيكو واستمر في نهجه بعد وفاة والده. تشمل أعماله في المباني العامة الطوابق العليا لكنيسة القديس زكريا في البندقية وكنيسة القديس جيوفاني غريزوستومو (التي بدأ بناؤها عام 1497)، وسانتا ماريا فورموزا (التي بدأ بناؤها عام 1492) وبروكوراتيّ فيكّي في ميدان سان ماركو. ربما قد يكون كودوسي مصمم برج ساعة سانت مارك (من عام 1495)، وقد عمل مع النحاتين لإعادة بناء سكولا غراندي دي سان ماركو بعد حريق عام 1485. دمر الحريق الذي نشب عام 1483 الجناح الشرقي لقصر دوجي، وفاز كودوسي في المنافسة لاستبداله، مما أدى إلى إنتاج تصميمات مختلفة تمامًا للواجهات التي تقابل الساحة والخارج. تشمل القصور التي بناها كلًا من كا فيندرامين كاليرجي (بدأ عام 1481) وقصر زورزي غاليوني. يحترم كودوسي في عمله ويلمح إلى العديد من العناصر القوطية الفينيسية وينسجم معها بشكل جيد.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات