- [ تعرٌف على ] شكوكية
- [ تعرٌف على ] بسم الله خان
- [ عبادات ] أفضل الصدقات
- [ تعرٌف على ] متعددة الخلايا
- [ تعرٌف على ] أوزبك
- [ سيارات السعودية ] معرض الإتحاد للسيارات
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق الجاسر
- [ متاجر السعودية ] متجر جواهر لصناعة الصابون الطبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سينجولي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] تبعيات الولايات المتحدة الأمريكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس محمد احمد الركبان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] التحقق من الاجازة المرضية وإجازة المرافق السعودية
- [ سوبر ماركت السعودية ] مخازن سوبرماركت
- [ تعرٌف على ] الاتحاد النسائي الإسلامي التونسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد احمد الاحمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أمنا رويحة الجنة (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] كامبف فاجن كانونه
- [ زراعة ] طريقة زراعة الأرز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد المجيد سعيد ابن محمد ابن اوتاح ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سام سالت
- [ تعرٌف على ] بلع
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة لجين الحياة للتجاره ... الرياض
- [ فنادق السعودية ] مصنع الحياة لتجهيز الفنادق
- [ حليب وأجبان ] طريقة عمل جبنة الناتشوز
- [ تعرٌف على ] بشير الخلفي
- [ تعرٌف على ] أكبر مؤسسات إعلانية بالعالم
- [ سيارات السعودية ] شركة التوكيلات العالمية للسيارات
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة محمد مسفر عنكيص للذهب والمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد مبارك بن شكيل المهرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الناميبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد حسن الحميضي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد محمد بن سميح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ كلمات متنوعة ] أجمل 40 رسالة تهنئة بعيد الأضحى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الليبية
- [ خدمات الامارات ] متى تفتح القرية العالمية في دبي 2023 العد التنازلي
- [ منوعات اجتماعية ] 4 معلومات مهمة عن المحافظة عن البيئة
- [ خياطون رجال السعودية ] محل الحرمين للخياطة الرجالية
- [ تعرٌف على ] أصلها بتفرق (ألبوم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالقادر ناصر الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] من فضائل الحج والعمرة : سُئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: «إيمان بالله ورسوله». قيل: ثم ماذا؟ قال: «جهاد في سبيل الله». قيل: ثم ماذا؟ قال: «حج مبرور»(متفق عليه واللفظ للبخاري).
- [ تعرٌف على ] شيء المستنقع (مسلسل تلفزيوني)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح صياف ابن فاتن العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محيط الباسفيك
- [ حكمــــــة ] قال مطرف: "إن هذا الموت قد أفسد على أهل النعيم نعيمهم؛ فاطلبوا نعيماً لا موت فيه".
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية الليبيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن زاهر عبدالله الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الزنجبيل ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] بويواواوالليبي
- [ تعرٌف على ] متلازمة البقع البيضاء
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نظام ذكي للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] المزاعم الإقليمية السوفيتية في تركيا
- [ متاجر السعودية ] اللواء للرياضه ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] سبيك لايتنق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر اي كي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وديع عبيدالله عبدالله الرشيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] النصب التذكاري لمقابر الأتراك في سيدي بشر
- [ تعرٌف على ] مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (مصر)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الزهد لبيع قطع غيار ... محايل ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] تطبيق مران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] كريستال لقطع غيار السيارات المستعملة ذ.م.م ... الشارقة
- [ دليل دبي الامارات ] نو ليميت فاشن جى ال تى ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طيف طارق بن محمدصالح الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أثاث المستشفيات و التجارة قطر ] مصنع الجميل للاثاث المعدني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية التشيلية
- [ دليل عجمان الامارات ] مجمع الرحمة الطبي ... عجمان
- [ آية ] ﴿ مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ ٱلدُّنْيَا فَعِندَ ٱللَّهِ ثَوَابُ ٱلدُّنْيَا وَٱلْءَاخِرَةِ ۚ ﴾ [ سورة النساء آية:﴿١٣٤﴾ ]عند (الله) أي: الذي له الكمال المطلق، (ثواب الدنيا): الخسيسة الفانية، (والآخرة) أي: النفيسة الباقية؛ فليطلبها منه؛ فإنه يعطي من أراد ما شاء. ومن علت همته عن ذلك فأقبل بقلبه إليه، وقصر همه عليه فلم يطلب إلا الباقي؛ جمع سبحانه وتعالى له بينهما؛ كمن يجاهد لله خالصاً؛ فإنه يجمع له بين الأجر والمغنم. البقاعي: 2/333.
- [ سيارات السعودية ] شركة سيف القحطانى
- [ تعرٌف على ] قائمة سفراء المغرب لدى المملكة المتحدة
- [ تعرٌف على ] موت رحيم
- [ ماذونين السعودية ] عماد بن معتوق بن صليح العميري ... الدحيلة
- [ نصائح للأحبة ] كيفية التعامل مع حب التملك عند المرأة
- [ متاجر السعودية ] وسيطه بريق وسيطة مواقع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة العسيلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن علي بن صالح القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سعيد العاص
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود عبدالله عبدالقادر الغامدي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال 2008
- [ خذها قاعدة ] قد تكون الصفاقة رذيلة لكنك لا تستطيع أن تنكر أنها فى الوقت نفسه موهبة. - محمد عفيفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هبه عبدالوهاب محمد الشنقيطي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] توزيعات سوزي لينكس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد غازي عاتي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] شركة العيسى للصناعة والتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] ملعب أحمد بن علي
- [ خذها قاعدة ] أعيننا مليئة باعترافات فظيعة. - آن سكستون
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة إيداع العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب النهي عن التجسستطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا} [الأحزاب (58) ---------------- قال الشارح: الآية مطابقة لعجز الترجمة؛ لأن المتجسس على المعايب مؤذ لصاحبها بما اكتسب لما أخفى ذلك ولم يتجاهر به، نهي عن التطلع إلى أمره والتوصل إليه، طالبا للستر بحسب الإمكان.
- [ خدمات السعودية ] رابط طلب مستحقات التأمينات بعد الاستقالة gosi.gov.sa
- [ مصطلحات إسلامية ] ما هي معجزات سيدنا موسى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جود مجدي بن فتن الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ من وصايا عبد الملك بن مروان لبنيه ] يا بَنِيَّ ! تعلموا العلم، فإن استغنيتم كان لكم كمالاً، وإن افتقرتم كان لكم مالاً .
- [ تعرٌف على ] قرية المعرى بولاية منح
- [ تعرٌف على ] تقانة النانو
- [ تعرٌف على ] مرشد سلامة البضائع الخطرة
- [ تعرٌف على ] ميتامورا (إلينوي)
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية الليسوتوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورية السورينامية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فروج الكروان
- [ تعرٌف على ] جزر الكناري
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شكوكية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | شكوكية
الشكوكية الدينية
الشكوكية الدينية أو التشكيك الديني هي الشكوكية المتعلقة بالمواضيع الدينية مثل طرح التساؤلات حول وجود الإله والمعجزات، وهي أحد أنواع الشكية، ولا يجب الخلط بينها وبين الإلحاد. فالشكيون الدينيون يسائلون السلطة الدينية وليسوا بالضرورة معادين للدين ولكنهم أولئك الشاكين في بعض أو كل المعتقدات أو الممارسات الدينية، حتى أن بعضهم قد يكون فقيها دينيا. وأول شكيا ديني كان سقراط، الذي تساءل حول شرعية المعتقدات السائدة في زمنه في ظل وجود أكثر من إله.
الشكوكية العلمية
المقالة الرئيسة: شكوكية علمية
الشكوكية العلمية أو الشكوكية التجريبية هي الشكوكية التي تشك في المعتقدات على أساس الفهم العلمي، لتحديد ما هو علم وما هو علم زائف.
قد تنفي الشكوكية العلمية المعتقدات المتعلقة بالظواهر المزعومة وغير المعرضة للملاحظة المعتمدة وبالتالي ليست نظامية أو قابلة للاختبار التجريبي. يختبر معظم العلماء –لكونهم شكوكيين علميين- إمكانية الاعتماد على بعض أنواع الادعاءات عن طريق تعريض هذه الادعاءات لاستقصاء نظامي باستخدام بعض أنواع المنهج العلمي. كنتيجة لذلك، تُعتبر بعض الادعاءات علما زائفا، إذا اكتشفنا أنه لا يمكن تطبيقها بشكل مناسب أو انها تتجاهل جوانب أساسية من المنهج العلمي.
تعريفات
تعرّف الشكوكية بشكل عام على أنها نزعة تدفع صاحبها إلى التردد بين الإثبات والنفي، وتحمله على التوقف عن الحكم. أما بوجه خاص فهي مذهب فلسفي يزعم أنه لا سبيل إلى إدراك الحقائق ولا إلى معرفة يقينية. وقد عرف في مراحل التاريخ عند فلاسفة اليونان الشكاكين قديماً، وعند ديفيد هيوم حديثاً بدرجة أدنى. هناك فرق واضح بين الشكوكية (أو الارتيابية) وبين الشك المنهجي الذي يؤدي إلى اليقين، مثل شك ديكارت.
الشكوكية الفلسفية
المقالة الرئيسة: شكوكية فلسفية
كحركة أو مدرسة فلسفية، بدأت الشكوكية في اليونان القديمة. كان لبعض السفسطائيين آراء شكوكية. جادل غورغياس –على سبيل المثال- أكثر من مرة أنه لا يوجد شيء، وحتى إن كان هناك شيء ما فلن يمكننا معرفته، وأنه حتى إن عرفنا فلن نستطيع التواصل معه. رفض كراتيلوس السفسطائي الآخر مناقشة أي شيء وكان يلوي فقط إصبعه، مدعيا أن التواصل مستحيل لأن المعاني تتغير باستمرار. كان لناقد السفسطائيين الرئيسي سقراط أيضا ميولا شكوكية، حيث ادعى أنه لا يعرف شيئا، أو على الأقل لا يعرف شيئا له قيمة. كان هناك مدرستان رئيسيتان للشكوكية في العالم اليوناني والروماني القديم. الأولى كانت البيرونية والتي أسسها الفيلسوف بيرو (360 – 270 ق.م). الأخرى هي الشكوكية الأكاديمية والتي تُسمى ذلك لأن مدافعيها الرئيسيين أركسيلاوس (315 – 240 ق.م) وكارنياديس (217 – 128 ق.م) كانا رؤساء أكاديمية أفلاطون. أنكرت مدرستا الشكوكية أن المعرفة ممكنة ودعوا إلى تعليق الحكم من أجل السكينة العقلية. كان الفرق الرئيسي بين المدرستين يمكن في أن الشكوكية الأكاديمية ادعت أن بعض الاعتقادات أكثر عقلانية أو احتمالية من الأخرى، بينما جادلت الشكوكية البيرونية أن الجدالات المفروضة بالتساوي يمكن تقديمها لصالح أو ضد أن رأي عليه خلاف. فُقدت تقريبا كل الكتابات عن الشكوكية القديمة. يأتي معظم ما نعرفه عن الشكوكية القديمة من سيكستوس إمبيريكوس، وهو من فلاسفة الشكوكية البيرونية والذي عاش في القرن الثاني أو الثالث الميلادي. احتوى عمله الأهم «خلاصة البيرونية» على ملخص واضح لمخزون كبير من الجدالات الشكوكية. تلاشت الشكوكية القديمة أثناء أواخر الإمبراطورية الرومانية، خاصة بعد أن هاجم أوغسطين (354 – 430 ق.م) الشكوكيين في عمله «ضد الأكاديمية» (386 ق.م). كان هناك علم قليل واهتمام قليل بالشكوكية القديمة في أوروبا المسيحية أثناء العصور الوسطى. عاد الاهتمام من جديد أثناء عصر النهضة والإصلاح، خاصة بعد ترجمة الكتابات الكاملة لسيكستوس إمبيريكوس إلى اللاتينية في 1569. نشر العديد من الكتّاب الكاثوليك أمثال فرانشيسكو سانشيز (1550 – 1623) وميغيل دي مونتاني (1533 – 1592) وبيير غاسيندي (1592 – 1655) ومارين ميرسن (1588 – 1648) الجدالات الشكوكية القديمة للدفاع عن الأشكال المتوسطة من الشكوكية ولكي يجادلوا أن الإيمان –بدلا من المنطق- يجب أن يكون المرشد الرئيسي نحو الحقيقة. قدم المفكر البروتستانتي بيير بايل عروضا مماثلة لاحقا في عمله المؤثر القاموس التاريخي النقدي (1697 – 1702). أدت الشعبية المتزايدة للآراء الشكوكية إلى ظهور أزمة فكرية في أوروبا في القرن السابع عشر. أتى أحد الردود الرئيسية من الفيلسوف الفرنسي وعالم الرياضيات رينيه ديكارت (1596 – 1650). في عمله الكلاسيكي تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى (1641)، سعى ديكارت إلى دحض الشكوكية ولكن فقط بعد أن جعل قضية الشكوكية أقوى ما أمكنه. جادل ديكارت أنه بغض النظر عن كل الاحتمالات الشكوكية المتطرفة التي يمكننا تخيلها، إلا أنه لا يزال هناك حقائق معينة (مثل أن التفكير يحدث أو أنني موجود) والتي تُتعبر مؤكدة قطعا. وبالتالي، كان الشكوكيون القدماء مخطئين في ادعاء أن المعرفة مستحيلة. حاول ديكارت أيضا نقض الارتياب الشكوكي بخصوص إمكانية الاعتماد على حواسنا وذاكرتنا وملكاتنا الإدراكية. ليفعل ذلك، حاول ديكارت إثبات وجود الله وأن الله لن يسمح بخداعنا نظاميا بخصوص طبيعة الواقع. يشكك العديد من الفلاسفة المعاصرين في نجاح الجزء الثاني من نقد ديكارت للشكوكية. في القرن الثامن عشر، ظهرت قضية جديدة قوية للشكوكية والتي قدمها الفيلسوف الإسكتلندي ديفيد هيوم (1711 – 1776). كان هيوم فيلسوفا تجريبيا، حيث ادعى أن كل الأفكار الأصلية يمكن تتبعها للخلف إلى انطباع أصلي للحس أو الوعي المتجه. جادل هيوم بقوة أنه على الأرضية التجريبية ليس هناك أسباب عقلانية للإيمان بالله، أو النفس الخالدة والروح، أو العالم الخارجي، أو الحتمية السببية، أو الأخلاقية الموضوعية، أو التبرير الاستقرائي. في وجهة نظر هيوم، الأساس الفعلي لإيمان البشر ليس المنطق وإنما العادات والهواية. بهذه الطريقة، مدح هيوم ما أسماه الشكوكية «المخففة»، بينما رفض الشكوكية البيرونية «الشديدة» والتي اعتبرها غير عملية ومستحيلة نفسيا. أثارت شكوكية هيوم عددا من الردود الهامة. تحدى معاصر هيوم الإسكتلندي توماس ريد (1710 – 1796) تجريبية هيوم الصارمة وجادل أنه من المنطقي أن نقبل معتقدات «الفطرة السليمة» مثل صحة الاعتماد على حواسنا ومنطقنا وذكرياتنا ومنطقنا الاستقرائي، على الرغم من أنه لا يمكن إثبات أيا من هذه الأشياء. في وجهة نظر ريد، مثل هذه المعتقدات الخاصة بالفطرة السليمة هي معتقدات أساسية ولا تتطلب أدلة حتى يمكن تبريرها عقلانيا. بعد فترة ليست طويلة من وفاة هيوم، جادل الفيلسوف الألماني الكبير إمانويل كانط (1724 – 1804) أن الوعي الأخلاقي البشري ليس له معنى إلا إذا رفضنا استنتاجات هيوم الشكوكية حول وجود الله والروح وحرية الإرادة والحياة الآخرة. طبقا لكانط، في حين كان لهيوم الحق في ادعاء أنه لا يمكننا بصرامة معرفة أيا من هذه الأشياء، إلا أن تجاربنا الأخلاقية تسمح لنا في أن نؤمن بها. اليوم، تستمر الشكوكية في كونها موضوع نقاش حي بين الفلاسفة.
فلسفة الشكية
في الفلسفة الشكية، البيرونية (pyrrhonism) (التي تعني مذهب الشك المطلق) هي معتقد يحجم عن اعتناق زعم يدعي الحقيقة. الفيلسوف الشكي لا يدعي بأن الحقيقة مستحيلة (الأمر الذي يساوي الزعم بالحقيقة). الإمبيريقية تتصل بالشكية بشكل وطيد، ولكن لا تطابقاها. الإمبيريقيون ينظرون إلى مذهبهم على أنه يتوسط بشكل براغماتي بين الفلسفة الشكية والعلم التشريعي (بالإنجليزية: nomothetic science) ، من أجل ذلك، تسمى الشكية أحيانا «الإمبيريقية الراديكالية». نشأت الفلسفة الشكية في الفلسفة اليونانية القديمة. السفسطائيون اليونانيون في القرن الخامس قبل اليلاد كانوا في الأغلب شكيون. البيروونية كانت مدرسة من مدارس الشكية، أسسها أنيسيديموس في القرن الأول قبل الميلاد وسجلها سيكستوس إمبيريكوس في أواخر القرن الثاني أو أوائل الثالث الميلادي. كان أول مناصريها هو بيروو الإيلي، الذي سافر وكان مهتما بالعلم، الأمر الذي أوصله إلى الهند، وقد تبنى مذهب الشكية «العملية». على إثر ذلك، طور كل من أرسيسيلاوس (315-241 ق.م) وكارنيدس (213-129 ق.م)، طورا في «الأكاديمية الجديدة» منظورات تقتضي بأن الصح والخطأ المطلقان لا بد من دحضهما على أساس اللايقين. كارنيدس انتقد آراء الدوغماتيين، خصوصا الرواقيين، مؤكدا أن التأكد المطلق من معرفة يعد أمر مستحيل. الشكيون الإغريق انتقدوا الرواقيين، وذلك باتهامهم بالدوغماتية. في الفلسفة الإسلامية، كان الغزالي (1058-1111)، هو من أوجد مذهب الشكية، كجزء من المدرسة الأشعرية. هناك من يجادل بأن أفكار الفيلسوف ديكارت في عمله «حديث الطريقة» من المحتمل أن يكون قد تأثر بعمل الغزالي الذي يشبه منهجه. يقول الغزالي في خاتمة كتابه ميزان العمل: “إذ الشكوك هي الموصلة إلى الحق. فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر، بقي في العمى والضلال.” ينسب لديكارت فضل تطوير شكية عالمية كطريقة في التفكير، في محاولته لإيجاد حتمية مطلقة يبني عليها فلسفته. كما يعد الفيلسوف البريطاني، ديفيد هيوم، أيضا شكيا عالمي. على أن ديكارت نفسه لم يكن شكيا، بل طور نظريته في اليقين المطلق بهدف دحض نظريات شكيين آخرين حاججوا بأنه ليس ثمة يقين.
الشكوكية المهنية
الشكوكية المهنية هي مفهوم هام في التدقيق وفحص الحسابات. تتطلب الشكوكية المهنية مدققا يقوم «بالتدقيق والشك في العقل» من أجل تحقيق تقدير نقدي للأدلة، ومن أجل أخذ كفاءة الأدلة في عين الاعتبار.
المفهوم
يقوم هذا المذهب على نظرية فحواها أننا وإن كنا نعرف ظواهر الأشياء، فلا نستطيع أن نعرف حقيقتها الباطنية. ولما كان الشيء الواحد يظهر بمظاهر مختلفة لعدد من الأشخاص، فإنه من المتعذر أن نعرف الصواب في وجهات النظر. ولما كنا لا نستطيع التأكد من طبيعة الشيء، ولا إصدار الحكم الصائب عليه، فإن الأمر يقتضي الوقف والامتناع عن أي عمل، ومن ثم على المرء أن يعيش في هدوء وطمأنينة، متحررا من كل وهم أو ضلال، ويمتنع عن الرغبات حتى يتحرر من الشقاء. وفي هذا ما ينبئ بأن هذا المذهب قد يدعو إلى السلبية والهروب وعدم الاكتراث ولا يعنيه في شيء أن يسبر غور الطبيعة للتعرف على أسرارها. وقد يكون مذهب الشك هذا مرآة تعكس حالة القلق وعدم الاستقرار التي عرفها شعبا الإغريق والرومان، في ظل الفتوحات والنزاع على السلطة الذي ساد ما بعد الإسكندر، وفي أيام الإمبراطورية الرومانية التي عانت ظروفا مماثلة. في الاستخدام العادي، تفهم الشكية على أنها: أ) سلوك شكي أو إلى عدم التصديق سواء أكان الأمر عام أو بخصوص موضوع معين.
ب) المذهب الذي يقول بأن المعرفة التامة أو المعرفة في تخصص معين هي معرفة غير أكيدة.
ج) منهج تأجيل الحكم (بالإنجليزية: suspended judgment) ، الشك المنظم (بالإنجليزية: systematic doubt) ، أو النقد هي من صفات الشكي.
في الفلسفة، تطلق الشكية على الأخص على عدد من الفرضيات، مثل: أ) الاستعلام
ب) طريقة في الحصول على المعرفة من خلال الشك المنظم والفحص المستمر
ج) العشوائية، النسبية، الذاتية في القيم الأخلاقية
د) حدود المعرفة
ه) منهج الحذر الفكري وإرجاء الحكم.
في الفلسفة الكلاسيكية، الشكية تعود إلى تعاليم والسمات الشخصية ل “سكيبتكوي” (بالإنجليزية: Skeptikoi) ، وهي مدرسة فلسفية، قيل عن مؤسسيها أنهم “لم يؤكدو شيئا، ولكنهم ارتأوا”. بهذا المعنى، الفلسفة الشكية هي الفلسفة التي تقول بأن معتنقها يجب عليه أن يرجئ إطلاق أحكامه أثناء دراسة أو تقصي أمر معين” في الدين، تعني الشكية «الشك في المعتقدات أو الأركان الأساسية في ذلك الدين» (قاموس ويبستر الأمريكي)
شرح مبسط
الشكوكية (بالإنجليزية: Skepticism) بشكل عام هي أي اتجاه شكّي أو ارتياب بخصوص شيء أو أكثر من المعتقدات أو المعارف المفترضة.[1][2] تتجه الشكوكية غالبا نحو اختصاصات مثل ما وراء الطبيعة أو علم الأخلاق (الشكوكية الأخلاقية) أو الدين (الشكوكية حول وجود الله) أو المعرفة (الشكوكية حول إمكانية المعرفة أو اليقين).[3] صوريا، تأتي الشكوكية كموضوع في سياق الفلسفة –خاصة نظرية المعرفة- على الرغم من أنه يمكن تطبيقها على أي موضوع مثل السياسة أو الدين أو العلم الزائف.