- [ حياة الرسول والصحابة ] من هم صحابة رسول الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريناد مسعد راشد الحويطي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتشورا
- [ حيوانات مفترسة ] أخطر أنواع الكلاب
- [ تعرٌف على ] ماوريسيو بوتشيتينو
- [ تعرٌف على ] ظواهر فراش الموت
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] صالون طوق الياسمين
- [ تعرٌف على ] منطقة لا ريوخا
- [ تعرٌف على ] ها فونغ (مدينة)
- [ تعرٌف على ] زوج مثالي (مسرحية)
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا اليوم
- [ حكمــــــة ] "ولا تنابزوا بالألقاب" لا تعتذر بأن صاحبك لا يغضب من هذا اللقب لا أحد يحب اللقب السيء لكنهم عاجزون عن إسكات كل الناس.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الفيتنامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن حسن شراحيلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] عن قتادة " وعنت الوجوه " ( طه آية رقم : 111 ) قال : « ذلت » عن قتادة " فلا يخاف ظلما ولا هضما " ( طه آية رقم : 112 ) قال : « لا يحمل عليه ذنب غيره ، ولا يهضم من حسناته »
- [ تعرٌف على ] إبراهيم العجلوني
- [ معلومات ونصائح طبية ] 5 نصائح للعلاج والوقاية من التهاب اللسان .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حرب أناستازيا
- [ تعرٌف على ] ويوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة انطلاقة سهم للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عادل الكلباني
- [ خذها قاعدة ] لقد أضحى من الدنيا نصيبي .. وما ليَ منه في الدنيا نصيبُ ، فيا مولايَ قل لي أيُّ ذنبٍ .. جنيتُ لعلّني منه أتوبُ ، أراكَ عليّ أقسى الناسِ قلباً .. ولي حالٌ ترقُّ له القلوب ، حبيبٌ أنتَ قل لي أَم عدوٌّ .. ففِعلُكَ ليس يفعلهُ حبيبُ. - بهاء الدين زهير
- [ خذها قاعدة ] لم نكن بحاجة إلى الكلام , إذ لا يمكن للمرء أن يعبر دائماً عن كل شيء بالكلمات. - جنكيز أيتماتوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد سعود العنزي ... الشملى ... منطقة حائل
- [ سيارات السعودية ] معرض وسام المجد للسيارات
- [ متاجر السعودية ] العالم الخاص للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيزيتا إسبانية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الصوص المحلي للدواجن ... محايل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن موسى بن محمد الموسى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] احتجاجات روتجرز التعليمية 2011
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل بن جاسم بن سعود الخالدي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] لقطة نقية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاسا دي بيلاطس
- [ تعرٌف على ] الشجاعية
- [ خذها قاعدة ] الحب الأول نوع من أنواع التطعيم لحماية الرجل من الإصابة بذلك المرض مرة أخرى. - أونوريه دي بلزاك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عبدالله صالح الصيعري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجيش اللوكسومبورغي
- [ متاجر السعودية ] قيلات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] صدارة الطيب ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] لاتينية العصور الوسطى
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ركن الغذاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عيد ابن مفيز الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتسبورو
- [ متاجر السعودية ] محامي عن بعد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ نباتات ] 4 معلومات عن عملية البناء الضوئي.. أهم عملية حيوية على كوكب الأرض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية اللاوسية
- [ متاجر السعودية ] مشغل سماء٧ للخياطة و التصميم ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] شجاع الدولة
- [ تعرٌف على ] ديمة طهبوب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة ابى بكر الصديق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن صالح بن ابراهيم الشقاوي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] عن سلمان بن صالح قال فقد الحسن ذات يوم فلما أمسى قال له أصحابه أين كنت اليوم قال كنت عند إخوان لي إن نسيت ذكروني وإن غبت عنهم لم يغتابوني فقال له أصحابه هم الإخوان والله هؤلاء يا أبا سعيد دلنا عليهم قال هؤلاء أهل القبور.
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجموعة شيمة الطبية
- [ مطاعم السعودية ] خفايف شامية
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الموسى ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مشويات الخيرات
- [ تعرٌف على ] بورت جيبسون
- [ تعرٌف على ] الدوري الفلسطيني الممتاز للضفة الغربية
- [ تعرٌف على ] وكالة الفضاء الاتحادية الروسية
- [ تعرٌف على ] حمى باباتاسية
- [ عادات صحية ] فوائد التدليك للجسم ال7
- [ القرآن الكريم ] في أي جزء سورة يس
- [ تعرٌف على ] الأفيون والعصا (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فاروق محمد حكيم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنادق السعودية ] فندق جوهرة ديار
- [ متاجر السعودية ] محل للعباءات النسائية ... الدرعية ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة العريجا للسيارات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فرسان العليا للمقاولات
- [ تعرٌف على ] حاجز الأنف
- [ باب في اليقين والتوكلتطريز رياض الصالحين ] عن عمر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- معناه: تذهب أول النهار خماصا: أي ضامرة البطون من الجوع، وترجع آخر النهار بطانا. أي ممتلئة البطون. أي: لو توكلتم على الله في ذهابكم ومجيئكم وتصرفكم لسهل لكم رزقكم.
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة مجوهرات ياسر عبد الله النمر
- [ حكمــــــة ] عن الليث بن سعد قال : قال لي الرشيد : ما صلاح بلدكم ؟ قلت : بإجراء النيل ، وبصلاح أميرها ، ومن رأس العين يأتي الكدر ، فإن صفت العين صفت السواقي ، قال : صدقت .
- [ تعرٌف على ] مصدر مفتوح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر علي أحمد الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] فساتينكم ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] اذا اطاع الإنسان منهج الله تعالى في حركته في الفعل والترك وعاش في قالب التكليف الرباني فسيكون مثل الأشياء المسخرة في الكون كالشمس عندما تشرق وتغرب وكالقمر عندما ينتقل في منازله وعندئذ سوف تنتظم حياته ويريح ويستريح. - محمد متولي الشعراوي
- [ متاجر السعودية ] تشيك كارد ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية السورينامية
- [ تعرٌف على ] بندكت السادس عشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد مجاهد صنهات العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تطور النهد المبكر
- [ خذها قاعدة ] الشجاعة ليست غياب اليأس، وإنما القدرة على المضي قدما رغم اليأس. - رولو ماي
- [ تعرٌف على ] نادي تورنهاوت
- [ باب فضل حلق الذكرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي واقد الحارث بن عوف - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بينما هو جالس في المسجد، والناس معه، إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذهب واحد؛ فوقفا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا. فلما فرغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ألا أخبركم عن النفر الثلاثة: أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله إليه. وأما الآخر فاستحيى فاستحيى الله منه، وأما الآخر، فأعرض، فأعرض الله عنه» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب من قعد حيث ينتهي به المجلس، ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وذكر الحديث. وفيه: فضل ملازمة حلق العلم والذكر، وجلوس العالم، والذكر في المسجد. وفيه: الثناء على المستحيي، والجلوس حيث ينتهي به المجلس. وفيه: جواز الإخبار عن أهل المعاصي وأحوالهم للزجر عنها، وأن ذلك لا يعد من الغيبة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس سعد عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تقنيات منوعة ] ما هو مدخل HDMI .. 3 معلومات حول تقنية من أهم تقنيات الأجهزة الإلكترونية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغواتيمالية النيبالية
- [ متاجر السعودية ] يوتايلر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إكسينوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطاالله محمد بن احمد باكليله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إدوارد بانكروفت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير حمدي محمد الرشيدي ... اسلام ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] جاء رجل إلى الحسن و الحسين عليهما السلام فسألهما فقالا له : إن المسألة لا تصلح إلا لثلاثة : لحاجة مجحفة أو لحمالة مثقلة أو دين فادح وأعطياه ثم أتى ابن عمر فأعطاه ولم يسأله عن شيء فقال : أتيت ابني علي وهما أصغر منك سنا فسألاني وقالا لي وأنت لم تسألني عن شيء ؟ فقال جدهما رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إنما كانا يغران العلم غرا )
- [ تعرٌف على ] نفط خام ثقيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح شويط سالم الرشيدي ... الصلصله ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] بلايد ... المزاحمية ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية اليونانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علياء بنت محمد بن سعيد لرضي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] استاد جامعة الملك سعود
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حياة الرسول والصحابة ] من هم صحابة رسول الله # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | من هم صحابة رسول الله
فضل الصّحابة الكرام
شهِد الله تعالى بفضل الصّحابة رضوان الله تعالى عليهم، وقد أنزل فيهم آياتٍ قرآنيّةً تُتلى إلى يوم القيامة؛ حيث قال الله تعالى فيهم: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً)، فعن ابن كثير في تفسير الآية الكريم: (فعلم ما في قلوبهم من الصّدق والإيمان والوفاء؛ لذلك كرّمهم ورفع قدرهم)، وفي قوله تعالى: (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ)، يقول ابن القيّم: (فالله سبحانه أعلم حيث يجعل رسالاته أصلاً وميراثاً؛ فهو أعلم بمن يصلح لتحمل رسالته فيؤديها إلى عباده بالأمانة والنصيحة، وتعظيم المرسل والقيام بحقه والصبر على أوامره والشكر لنعمه، والتقرب إليه، ومن لا يصلح لذلك، وكذلك هو سبحانه أعلم بمن يصلح من الأمم لوراثة رسله والقيام بخلافتهم، وحمل ما بلغوه عن ربهم). ولقد أكّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فضل أصحابه واستحقاقهم لعلوّ الدّرجات، فقال: (خيرُ الناسِ قَرْنِي، ثمَّ الَّذِينَ يَلُونَهم، ثم الَّذِينَ يَلُونَهم).
لقد كان المميّز في الصّحابة -رضوان الله عليهم- والسّبب في تعظيم شأنهم ونيلهم كلّ هذا الفضل من الله تعالى وكلّ هذه المحبّة من رسوله؛ ما وقر في قلوبهم من الإيمان الصّادق وصحّة الاعتقاد، فقد امتلأت قلوبهم بمحبة الله تعالى وتعظيمه والخوف منه، وأحبّوا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فكانت طاعته وإيثاره على أنفسهم علامة هذا الحبّ، حتّى بذلوا في سبيل رضا الله ونبيّه أموالهم وأنفسهم وأوقاتهم وكلّ ما يملكون، ثمّ إنّهم تمّموا إيمانهم بصحّة العبادة وكثرتها، فداوموا على الطّاعات، وحسّنوا أخلاقهم، وتآخوا فيما بينهم، وآثروا إخوانهم على أنفسهم، حتّى جعل الرّسول -عليه السّلام- محبّتهم من الإيمان، وبغضهم علامةٌ من علامات النّفاق؛ لأنّ من عرف سيرتهم، ودرس أخلاقهم وأفضالهم لا يملك إلّا محبّتهم والترضّي عنهم، إلّا إذا مسّ إيمانه شيءٌ من سقمٍ.
صحابة رسول الله ومكانتهم
يُعدّ صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أفضل البشر بعد الأنبياء والرّسل؛ فلقد اصطفاهم الله تعالى-ليكونوا أصحاب نبيه -عليه السّلام- ومؤيّديه ومعينيه لينشر دعوته الإسلاميّة، وكانوا كما أرادهم الله تعالى مخلصين مؤمنين متفانين في نشر الدّعوة والجهاد في سبيلها، حتّى أثنى الله تعالى عليهم في كتابه الكريم، فقال تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)، وإذا عرف المسلم حبّ الله تعالى لهؤلاء الثّلّة المؤمنة، وعلم فضلهم الذي ذكره رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين امتدحهم، فقد لزمه حبّهم والتأدّب في الحديث عنهم، والرّغبة في معرفة سيرهم؛ لفضلها وعظيم الدّروس والعبر فيها.
إنّ من الآداب الواجب على المسلم التزامها تجاه صحابة رسوله الكريم؛ أن يعتقد عدالتهم وألّا يجرّح فيهم، فإنّهم قد عاشروا خير الخلق وائتمروا بأوامره وانتهوا بنواهيه وعاشوا على ذلك، فلا يجوز لمسلمٍ أن يشكّك في خلق صحابيّ أو صفةٍ فيه رضي الله عنهم جميعاً، وكذلك على المسلم أن يحبهم جميعهم ويترضّى عنهم، كما أحبّهم الله تعالى وترضّى عنهم في كتباه العزيز، ومن حبّهم كذلك: توقيرهم ورفع مكانتهم؛ فإنّ أهل السنّة والجماعة يوقّرون صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جميعهم ولا يستثنون أحداً منهم، وفي المقابل فإنّ حبّهم وتوقيرهم لا يجوز أن يتعدّى الحدّ المطلوب، فيكون غلوّاً في المحبّة وإعلاءً للشّأن فوق ما يجب، وإنّ من محبّة المسلم للصحابة إنزالهم منازلهم؛ وذلك بأن يعرف قدرهم والصّفات التي حملوها، فيقتدي بهم ويعمل بعملهم، حتّى يفلح كما أفلحوا بإذن الله.
تعريف الصّحابة رضي الله عنهم
اختلفت تعريفات العلماء للصحابي ومن هو، فعلماء الحديث الشريف لهم تعريفٌ، وعلماء أصول الفقه لهم تعريفٌ آخرٌ، وبيان تعريفاتهم على النحو الآتي:
تعريفُ الأصوليون للصحابيّ: هو من طالت مجالسته للنبي صلى لله عليه وسلم، على طريق التبع له والأخذ عنه، بخلاف من وفد عليه وانصرف بلا مصاحبة ولا متابعة.
تعريف المحدثين للصحابيّ:من لقي النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مؤمناً به، ومات على الإسلام؛ فيدخل في من لقيه: من طالت مجالسته له أو قصرت بلا فرقٍ، ومن روى عنه أو لم يرو عنه، ومن غزا معه أيّ من الغزوات أو لم يغز، ومن رآه رؤية ولو لم يجالسه، ومن لم يره لعارضٍ؛ كالعمى، ويخرج بقيد الإيمان: من لقيه كافراً، ولو أسلم بعد ذلك إذا لم يجتمع معه مرة أخرى، وقد شمل التّعريف كذلك من دخل في الإسلام ورأى النبيّ -عليه السّلام- ثمّ ارتدّ عن الدّبن، ثمّ عاد إليه مجدّداً حتى لو لم يلق النبيّ مرّةً أخرى. وهذا التّعريف أصحّ وقد قال به البخاريّ وأحمد بن حنبل -رحمهما الله- وغيرهما.
وذكر العُلماء أنّ عدد الصّحابة الذين توفي عنهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد بلغ مئةً وأربعة عشر ألفاً، وقد نُقل عن الرّافعيّ: أنّه عند وفاة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان الصّحابة ستين ألفاً؛ ثلاثين ألفاً في المدينة المنوّرة، وثلاثين ألفاً في قبائل العرب، وقد قيل إنّ ما صنّفه العُلماء من أسماء وسِير الصّحابة ما يقارب العشرة آلاف.