- [ منوعات اجتماعية ] 4 معلومات حول أسبوع المرور.. تعرف على أهمية هذه الاحتفالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حمزه محمود حمزه حمزه لادارت الاملاك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال الحياة ] من عرف ربه رأى كل ما في الحياة جميلاً.
- [ متاجر السعودية ] العناية الذهبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] شركة باخشب اخوان المحدودة
- [ تعرٌف على ] تصاوغ هندسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون عبدالله حماس عسيرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كوكب لي الملابس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] طريق الكوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] “أهل البعثة من العلماء الفاعلين والربانيين المتفاعلين لا بد من اجتماعهم علي كلمة سواء في بناء المنهج وبعث المجالس وبث نشاطها ومواجهة تحدياتها بما يكفل تحقيق "بعثة التجديد" ويصنع للأمة رجالها من داخل المجتمعلا بد من تأليف الكلمة وترتيب المسيرة لتنطلق البعثة عبر مدارجها ومراحلها وفقه أولوياتها من المجالس إلى المدارس ومن عمران الإنسان إلى عمران السلطان”
- [ تعرٌف على ] جغرافيا نباتية
- [ فنادق السعودية ] فندق محمدية الزارع
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة النور
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع رفحاء الطبي
- [ تعرٌف على ] أبو الحسين بن هند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مطر سعد المطر للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حركة العدل والمساواة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] الراحة التامة للرعاية المنزلية
- [ تعرٌف على ] مسبحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جابر يحي التليدي ... الدائر ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] خرشنة قطبية
- [ اعلان السعودية ] وكالة لغة الفن للدعاية والاعلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] جي بي دي والوني
- [ تعرٌف على ] دعاء أبي حمزة الثمالي
- [ تعرٌف على ] كارين كاربنتر
- [ تعرٌف على ] آيسر
- [ متاجر السعودية ] خلود ستيديو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الصين والغزو الروسي لأوكرانيا 2022
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سليمان صالح الرشودي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الشرق لإدارة الممتلكات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالرحمن بن علي العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق هاى هاوس
- [ دليل دبي الامارات ] صالون الرانية فرع ... دبي
- [ سيارات السعودية ] شركة صالح عبدالله الحمد للتجارة - الادارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حسن يحي العبسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أشعار حب ] أجمل 8 من قصائد نزار قباني عن الحب والوطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطر الحميدى مزعل الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عبدالله صالح الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميشال حوراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سالم سفر الاكلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] الجودى للاستثمار العقارى
- [ تعرٌف على ] سفينة إي 1
- [ تعرٌف على ] ثنائية الجنس
- [ تعرٌف على ] قانون غاوس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة الاعلام التأمينى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيفاء عبدالله عبدالعزيز بن خثران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خياطون رجال السعودية ] الثوب السعودى للخياطة الرجالية
- [ متاجر السعودية ] سايد اب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية التنزانية
- [ مؤسسات البحرين ] اليسقودز جلف للسمسره ش.ش.و لمالكها فرانسيس اكزافيير ... المحرق
- [ تعرٌف على ] سعدان أفطس الأنف أسود
- [ حكمــــــة ] حظ العبد من النعمة على قدر حظه من الهداية، وحظه منها على قدر حظه من الرحمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن فهد مغيض الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تبكل الجلد
- [ تعرٌف على ] ماريا آنا من نويبورغ
- [ مؤسسات البحرين ] بن أمين للاسهم والعقارات ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] إن نيل العظيم بأمر عظيم ، وعلى قدر الرغبة تكون المطالب، وبحسب الراحة يكون التعب وقد قيل : طلب الراحة قلة الاستراحة .
- [ حكمــــــة ] قال النبى صلى الله عليه وسلم مبيناً مكانة العلماء: «العلماء ورثة الأنبياء»( من حديث رواه أحمد والترمذي) ومعلوم أنه لا رتبة فوق النبوة، ولا شرف فوق الوراثة لتلك الرتبة(الإحياء).
- [ دليل دبي الامارات ] ضحكان ... دبي
- [ تعرٌف على ] جانت بروجكت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فلاح طويلع فلاح العتيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم محمد العيسي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ذاكر حسن محمد المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] إفران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سمير بن محمد خطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ الصحابة والتابعون ] اسم أبي هريرة
- [ شقق مفروشة السعودية ] ضيافة الريف للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] سانت بول (مينيسوتا)
- [ سيارات السعودية ] محل عبد الرحمن حسن الكاف لقطع الغيار
- [ تعرٌف على ] أنطون
- [ تعرٌف على ] مؤسسة إس سي بي
- [ تعرٌف على ] كولدووتر
- [ مؤسسات البحرين ] مارياتا للتجارة العامة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد سعيد العتيبي ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالله بن ابراهيم الراشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العشاء الأخير
- [ تعرٌف على ] قبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي محمد الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن مسرع حسن القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ شركات الاستضافة والتصميم قطر ] 360 بايتس لتصميم المواقع 360 Bytes ... الدوحة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المهند للأجهزه الطبيه والمخبريه التجارية ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] سيلاند مينيستوب سوبرماركت ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] مشكلات بيئية
- [ تعرٌف على ] مصطفى البوحسيني
- [ شقق مفروشة السعودية ] فندق الفرات
- [ تعرٌف على ] ريكاردو زويدل
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة عبد الله المحيميد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حربي بن عبدالعزيز بن عقل الخالدي ... عنك ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قوت مساعد عبدالرحمن الكريع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] التموين العربى للأطعمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر محمد سلامه الحازمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مطار عوفدا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد فايز زايد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَضَرَبْنَا لَكُمُ ٱلْأَمْثَالَ ﴾ [ سورة إبراهيم آية:﴿٤٥﴾ ]أي: في بلاد ثمود، ونحوها، فهلا اعتبرتم بمساكنهم بعد ما تبين لكم ما فعلنا بهم. القرطبي:12/163.
- [ الفصل التاسع ما يفعله الحاج يوم التروية ويوم عرفة ] 1- يوم التروية:فإذا كان يوم التروية أحرم وأهل بالحج كما فعل عند الميقات. والسنة أن يحرم من الموضع الذي هو نازل فيه لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من كان منزله دون مكة فمهله من أهله حتى أهل مكة يهلون من مكة))؛ متفقُ عليه. والصحابة أحرموا من منزلهم بالبطحاء بأمره- صلَّى الله عليه وسلَّم.والسنة أن يبيت الحاج بمنى فيصلون بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ولا يخرجون منها حتى تطلع الشمس كما فعل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.2- يوم عرفة:يسير الحاج من منى إلى نمرة على طريق ضب[24] من يمين الطريق، ونمرة كانت قرية خارج عرفات من جهة اليمين ببطن الوادي في حدود عرفة ببطن عُرنة، وهناك مسجد نمرة فيقيمون بها إلى الزوال.ويخطب بهم الإمام ثم إذا قضى الخطبة أذَّن المؤذن وأقام لكل صلاة فيصلى الظهر والعصر جمعًا وقصرًا كما فعل النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ويصلي خلفه جميع الحاج من أهل مكة وغيرهم، ثم بعد ذلك يذهب إلى عرفات، فهذه السنة.ولا يكاد الآن يذهب كثير من الحاج إلى نمرة ولا إلى مصلى النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدخلون عرفات قبل الزوال ومنهم من يدخلها ليلا ويبيتون بها قبل التعريف وهذا يجزئ معه الحج لكن فيه نقص عن السنة فعليه فعل ما يمكن من السنة مثل الجمع بين الصلاتين، والوقوف بعرفات ولا يخرجون منها حتى تغرب الشمس.ويجتهد في الذكر والدعاء هذه العشيَّة؛ فإنه: ((ما رؤى إبليس في يوم هو فيه أصغر ولا أحقر ولا أغيظ ولا أدحض من عشيِّة عرفة؛ لما يرى من تنزيل الرحمة وتجاوز الله سبحانه عن الذنوب العظام، إلا ما رؤى يوم بدر؛ فإنه رأى جبريل يزع الملائكة))؛ أي: يصفهم[25].ويصح وقوف الحائض وغيرها، ويجوز الوقوف ماشيًا وراكبًا، وأما الأفضل فيختلف باختلاف الناس فإن كان ركوبه لحاجة الناس أو كان يشق عليه ترك الركوب وقف راكبًا؛ فإن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقف راكبًا.ولم يعيِّن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعرفة دعاء ولا ذكرًا؛ بل يدعو الرجل بما شاء من الأدعية الشرعية، ويُكبر ويهلل ويذكر الله تعالى حتى تغرب الشمس.وقال النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عرنة ومزدلفة كلها موقف وارفعوا عن بطن محسِّر))، ((ومنى كلها منحر وفجاج مكة كلها طريق))[26].3- الاغتسال في الحج:والاغتسال لعرفة روى عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - [[27]] وروى عن ابن عمر وغيره. ولم ينقل عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولا عن أصحابه في الحج إلا ثلاثة أغسال: غسل للإحرام، وعند دخول مكة، ويوم عرفة. وما سوى ذلك كالغسل لرمي الجمار وللطواف وللمبيت بمزدلفة فلا أصل له عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ولا أصحابه، بل هو بدعة إلا أن يكون هناك سبب يقتضي الاستحباب مثل أن يكون عليه رائحة يؤذى الناس فيغتسل لإزالتها.4- صعود الجبل:وأما صعود الجبل الذي هناك فليس من السنة ويسمى جبل الرحمة ويقال له: إلال على وزن هلال.وكذلك قبة كانت فوقه يقال لها قبة آدم لا يستحب دخولها ولا الصلاة فيها.وأما الطواف بها أو بالصخرة أو بحجرة النبي صلى الله عليه وسلم أو مكان غير البيت العتيق فهو من الكبائر وأعظم البدع المحرمة.--------[24] - وهو المعروف الآن بطريق القناطر، وافتراقه من مزدلفة، ويقع جنوب المشاعر، ويروى أن عطاء - رحمه الله – كان يسلكه ويقول: "هي طريق موسى بن عمران عليه السلام". انظر: (تاريخ مكة للأزرقي: 2/191).[25] - مالك في الموطأ مرسلاً، باب جامع الحج، والبغوي في شرح السنة: الدعاء يوم عرفة.[26] -صحيح مسلم في الحج، باب ما جاء أن عرفة كلها موقف، والموطأ في الحج، باب الوقوف بعرفة.[27] - روى الإمام أحمد عن الفاكه بن سعد رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الجمعة ويوم عرفه ويوم الفطر ويوم النحر..." الحديث؛ المسند 4/78
- [ تعرٌف على ] إينوزيتول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام عبدالله صالح العجمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] شاعر
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ منوعات اجتماعية ] 4 معلومات حول أسبوع المرور.. تعرف على أهمية هذه الاحتفالية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | 4 معلومات حول أسبوع المرور.. تعرف على أهمية هذه الاحتفالية
كيف بدأ أسبوع المرور؟
هنا نبدأ في سرد قصة نشأة أسبوع المرور، فكيف بدأ أسبوع المرور؟
بدأت هذه الاحتفالية عندما تقرر الاهتمام بالمرور والقوانين التي تحافظ على أرواح المواطنين في بلدان الخليج، حيث قام مجلس التعاون الخليجي في العام 1983م وتحديداً في شهر مارس حيث وضعوا خطة متكاملة للتوعية بقوانين المرور، والقيام بعمل برنامج مرور له شعار خاص به كل عام، ويتم التركيز على توعية الأفراد والمواطنين في الخليج العربي بضرورة الحفاظ على أرواحهم والحفاظ على القوانين في هذه الدول.
وقامت اللجان المتفرعة بتنظيم هذه الفاعلية ليكون هذا الأسبوع في جميع دول الخليج، وعمل حملة مرورية في العام التالي وهو عام 1984م وهي حملة شعار حزام الأمان، وهذه كانت اولى الحملات، حيث تتالت الحملات في السنوات التالية لتختار شعار لها تركز عليه بالتوعية المرورية على الطرق السريعة وكيفية احترام قوانين المرور، وتزويد المواطنين بكافة التعليمات والقوانين المختلفة التي تساعدهم على الأمان في الطرق.
تلخيص فكرة أسبوع المرور
كانت فكرة أسبوع المرور التوعية والحماية، توعية المواطن بأهم القوانين التي تضعها الدول، وبالتالي حمايته من الحوادث والحفاظ على سلامة المارة، والتوعية الهادفة التي تحافظ على الأرواح البشرية، وتنفيذ كل ما يلزم الحفاظ على الممتلكات الخاصة والعامة في نفس الوقت.
كما اعتنت فكرة أسبوع المرور الحد من الحوادث المرورية والتي كانت مرتفعة في دول الخليج بسبب عدم التوعية، وهذه التوعية إما بطرق مباشرة من خلال الحملات، او من خلال الوسائل غير المباشرة من خلال إدخال احترام قوانين المرور في المناهج الدراسية وتوزيع كتيبات تساعد المواطنين على الوعي ورفع الفهم بالمرور والقوانين المرتبطة به، والحد من حدوث حوادث قد تخسر فيها الدولة العديد من الجوانب بسبب الخسائر البشرية والمادية.
ما هي احتفالية أسبوع المرور؟
أسبوع المرور من الاحتفالات والفعاليات التي نظمتها شرطة بلدان الخليج العربي من خلال مجلس التعاون الخليجي، وهي احتفالية سنوية تعرف بأسبوع المرور، ويتم تنسيق هذه الفاعلية والاحتفالية مع الشركات الحكومية والخاصة والوزارات المختلفة، هدفها زيادة الوعي بقوانين المرور والأمور التابعة لها.
وهناك العديد من اللجان التي تهتم بأسبوع المرور، حيث يتم تشكيل هذه اللجان والتجهيز للفعاليات والإعداد لضمان هذه الاهداف المتعلقة بأسبوع المرور. كما يتم تجهيز العديد من البرامج التي تهتم بتوعية الأفراد، وهو الهدف الأساسي لأسبوع المرور.
كما تعتبر هذه الفاعلية مستهدفة المنظومات التعليمية في بلدان مجلس التعاون الخليجي، حيث تهتم بالتوعية من الخسائر التي قد تتم بسبب عدم الالتزام بالمرور، كما تشارك فيها الجامعات والكشافة وهيئات الإرشاد والتوجيه الطلابي، ويتم توزيع الإرشادات والكتيبات التعليمية التي تهتم بقوانين المرور، كما يتم إعداد الندوات والمحاضرات بشأن استخدام قوانين الطرق وكيفية السير على الطرق وغيرها من الجوانب التوعوية حول أسبوع المرور.
أسبوع المرور
أسبوع المرور هو احتفال تقوم به دول الخليج العربي، وهو من الاحتفالات الهامة التي تساعد على التعريف بقوانين المرور الهامة، وتربية النشء على احترام المرور والطرق والقوانين المتعلقة بها، في هذا المقال نلقي الضوء على احتفالية أسبوع المرور وقصة نشأتها وما هي مظاهر احتفالاتها في بلدان الخليج العربي، وذلك في السطور القليلة القادمة.
حملات أسبوع المرور
كما قلنا أن أسبوع المرور لابد وأن يحمل شعار له، وسنتعرف من خلال النقاط التالية الحملات والتي كانت تحت شعارات مختلفة تحت عناوين ومواضيع هامة للغاية للتوعية بالمرور، وسوف نتعرف عليها:
أسبوع المرور الأول
في الأسبوع الأول أو الاحتفالية الأولى كان الشعار عن حزام الأمان والاهتمام به، وهذا الأسبوع كان ما بين 28 أبريل – 4 مايو من عام 1984م، وكانت أهم محاور هذا الأسبوع وأهدافه عديدة منها على سبيل المثال : التوعية بوظيفة حزام الأمان في السيارة بالنسبة للإنسان وكذلك لحمايته من الحوادث.
وكذلك اعتياد الأطفال على حزام الأمان ووضعه في كل وقت، وذلك لأنهم أكثر الأشخاص الأكثر عرضة للحوادث والإصابة، كذلك توعية الأهل بوضع المواليد الجدد في السيارة من خلال المقاعد المخصصة لذلك، حيث يسمح بوضع الأطفال من الأعمار من سن سنة وحتى سن 4 سنوات في مقاعد مخصصة بالأطفال، وتوجيههم نحو الأمام.
أما الأطفال الآخرين الأكبر سناً، يجب استخدام حزام الأمان حول الخصر وفوق الكتف حتى يمنعهم من الإصطدام وبالتالي يكونون في أمان تام إذا حدث للسيارة أي مشكلة لا قدر الله.
أسبوع المرور الثاني
أما الحملة الثانية، او أسبوع المرور الثاني كان بعنوان وتحت حملة شعارها ” المشاة” وكانت هذه الحملة ما بين يوم 12 – 19 مارس من عام 1984 وكان يهتم هذا الاسبوع بالتوعية في عدة موضوعات منها على سبيل المثال عبور المشاة للشوارع من خلال الأماكن المخصصة لهم، والحفاظ على المواطنين أو المشاة من خلال المسؤولية التي يجب أن تقع عليهم، هذا إلى جانب مساعدة الأطفال وكبار السن عند عبورهم الطريق.
ومن أهم الجوانب الهامة التي قام بها هذه الحملات مساعدة المشاة وتوعيتهم وإعطائهم الحق في عبورهم للطريق، وتوعية أصحاب السيارات بذلك، وكذلك الأولوية لفهم المواطنين بقوانين المشاة منها الحذر عند الاقتراب من خطوط المشاة.
أسبوع المرور الثالث
أما أسبوع المرور الثالث هذا كان بعنوان شعار الحد من السرعة الجنونية، وكان ما بين الفترة من 15 – 21 مارس من عام 1986م وكانت أهم أهدافه:
الحد من السرعة الجنونية للسيارات، وضرورة تركيز السائق في السرعة غير الجنونية وذلك لأنه مسؤول عن سلامته وسلامة أفراد أسرته والآخرين على الطريق لذلك عليه أن يكون حذراً بشكل كبير أثناء القيادة على الطريق.الإلتزام بكافة قوانين وقواعد المرور الخاصة بالسرعة، واحترام الطريق السريع والبطيء لضمان السلامة وعدم الاستعجال في القيادة، كذلك وضع قاعدة لدى السائق أن الطريق ليس حكراً على أحد من الناس بل هو ملك لكل مواطن يمشي عليه لذلك على أن يراعي الخصوصيات.الانتباه لوجود الأطفال والنساء وكبار السن في السيارات، لذلك على السائقين تخفيف السرعة عند الاقتراب منهم.ضرورة التروي عند قيادة السيارة خاصة في شوارع المدن الداخلية، والمناطق السكنية، وبالتالي يجب تجنب القيادة بالسرعة الجنونية فيها.ضرورة تجنب القيادة عند التعب أو الشعور بالنوم والشعور بالإرهاق، فيجب الراحة للسائق عند المسافات الطويلة.الحذر للروج إلى الخلف خاصة في الميادين و المنعطفات والتقاطعات ويجب التأكد عند الرجوع بخلو الطريق تماماً حتى لا تحدث أي طواريء لا قدر الله.
أسبوع المرور السادس
هو أسبوع المرور السادس والذي كان تحت شعار سلامة السيارة، وهو الشعار الخاص لهذا الأسبوع الذي كان ما بين 25- 31 مارس، وكان يهدف إلى:
التأكد من صلاحية المركبة في السير والتأكد من جوانب معينة مثل الإضاءة وسلامتها.التأكد من صلاحية المساحات الخاصة بالزجاج الأمامي، والتأكد من وجود الماء اللازم لتنظيف الزجاج إذا استدعى الأمر.التأكد من سلامة المرايا في وضعيتها الصحيحة على الطريق.يجب فحص المركبة أو السيارة بشكل مستمر، وصيانة الأجزاء التالفة منها حتى لا تحدث أي أعطال كبيرة عند السير بها على الطرق السريعة.ضرورة فحص الإطارات بشكل مستمر ودوري والتأكد من سلامتها عند السير بها على الطرق السريعة.
أسبوع المرور التاسع
كان تحت شعار السلامة المرورية مطلب وهدف، وكان هذا الأسبوع ما بين يوم 10 – 16 أبريل من عام 1993م وكان أغلب أهداف هذا الأسبوع مناشدة المواطنين وتوعيتهم بأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الحوادث المرورية على الطرق السريعة، هذا إلى جانب اخذ جميع إجراءات سلامة السيارات وذلك للحرص على سلامة الجميع.
أسبوع المرور الثالث عشر
هذه الاحتفالية والفاعلية كانت تحت شعار تجاوز الإشارة الحمراء خطر بالغ، وكان هذا الأسبوع ما بين يوم 8 – 13 مارس من عام 1997م وكان يهدف لتنبيه الأفراد بضرورة أخذ الحيطة والحذر لدى عبور التقاطعات والميادين، وضرورة احترام إشارات المرور خاصة الإشارة الحمراء، وضرورة تعليم الأطفال في المدارس إشارات المرور ودلالتها، وتوزيع كتيبات بتعليمات الإشارات في المدن وعلى الطرق السريعة.
أسبوع المرور السابع عشر
الأسبوع السابع عشر من هذه الاحتفالية كان ما بين يوم 17 – 22 أبريل من عام 2001م، وكان هذا الأسبوع يهدف تربية جيل واعٍ بقواعد المرور، حيث كان تحت شعار نحو جيل مروري واعٍ.
وكان يهدف هذا الأسبوع إلى توعية الأطفال من الناحية المرورية، وضرورة اعتياد هذه الأجيال على قواعد المرور وشرحها في المدارس والجامعات، وإنشاء جيل يعرف الانظمة والقوانين المرورية وكافة آداب المرور منذ بداية معرفتهم بالقراءة والكتابة حتى يكونوا رجالاً ونساءً قادرين على المسؤولية والتوعية المرورية.
أسبوع المرور العشرين
هذا الأسبوع كانت تحت شعار السلامة المرورية مسؤولية الجميع، وعُقدت هذه الاحتفالية ما بين يوم 20 – 26 مارس من عام 2004م وكانت هذه الاحتفالية تهدف إلى تحسين البيئة المرورية والتوصل للعديد من الحلول للتخلص من الاختناقات المرورية في المدن المزدحمة، وكذلك وضع الإرشادات والإشارات الضوئية في جميع مدن الخليج العربي.
كما قامت الحكومات الخليجية من خلال فاعلية هذا الأسبوع بعقد دراسة للتقاطعات والدوّارات الخطيرة وتحسين أدائها حتى لا تحدث العديد من الحوادث التي كانت في السابق، وكذلك توعية المواطنين بعدم السرعة الجنونية وعدم الانشغال بامور أخرى غير القيادة خاصة على الطرق السريعة للحد من حوادث السير.
أسبوع المرور الخامس والعشرون
هذا الأسبوع كان تحت شعار لا تتصل حتى تصل، وهذه الفاعلية كانت ما بين 14- 20 مارس من عام 2009م، وكان هذا الأسبوع من أهم الحملات التي تفاعل معها المواطنين، وذلك بسبب كثرة الحوادث المرورية بسبب الانشغال بالهاتف الجوّال، حيث شددت الحكومات على فرض العديد من الغرامات على المنشغلين بالهاتف الجوّال، والتوعية الهامة لجميع السائقين بعدم الانشغال بالهاتف حتى يحافظون على سلامتهم على الطرق السريعة.
أسبوع المرور من الاحتفالات والفعاليات الهامة في دول الخليج العربي والذي كان لها هدف التوعية بقوانين وقواعد المرور.