- [ فن الكتابة والتعبير ] تعريف الخط العربي.. تعرف على 10 من أنواعه
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية البولندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نائف ضايد مفضي الرشيدي ... الثمد ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس السعودية ] مدارس الغد الأهلية بنات نجران
- [ تعرٌف على ] بعيدا عن صخب الناس (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالرحمن محمد الاسمرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاسبرسكي أنتي فيرس
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المرفأ الطبية للتجارة ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال منسي سعيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] موقد الكيروسين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود محمد حمود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نكاف
- [ خذها قاعدة ] مرَّ المسيحُ عليه السلام بقومٍ فقالوا له شرًّا ، فقال لهم خيرا ، فقيل له : إنهم يقولون شرًّا ، وتقول لهم خيرا ؟ فقال: كلُّ واحدٍ يُنْفِقُ مما عنده. - محمد الغزالي
- [ مطاعم السعودية ] بيت الفروج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض الله عتيق بن دبوس المعبدي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المساعدات الخارجية وحماية البيئة في الأردن
- [ تعرٌف على ] المرأة الجزائرية
- [ تعرٌف على ] مونتيغو باي
- [ تعرٌف على ] بابا عزيز (فيلم)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الراشد للعقارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية النيكاراغوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عبدالرحمن نائف البدراني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه :قال سُفيان الثوري رحمه الله: يَهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلاّ ارتحل. [عيون الأخبار 2 / 523].
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف (بنات)
- [ تعرٌف على ] تغريد قنديل
- [ تعرٌف على ] رجال ماد
- [ سوبر ماركت السعودية ] أسواق عبدالعزيز التميمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبدالله محمد آل شويرد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تدافع جبل الجرمق
- [ متاجر السعودية ] اكسلنس ستور ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسحار حسن احمد الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة طارق على عبدالله المهيرى للتجارة
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الدّهر يَومَان: يَوم لك, وَيوم عليك, فَإن كَان لَك فلا تبطر, وَإن كَان عَليك فَلا تضجر .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف ابن سالم ابن حميد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد حمد شامان للعقارات ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبادي بن عابد بن سليمان الحازمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مطبخ جزائري
- [ معتقدات إسلامية ] 20 علامة من علامات الساعة الصغرى .. تعرف على ما حدث منها بالفعل
- [ تعرٌف على ] ديفيد نوكس
- [ متاجر السعودية ] ثري لاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غودفري (إلينوي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن احمد بن محمد فلاته ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الليبيرية
- [ سيارات السعودية ] شركة الحاج حسين على رضا وشركاه المحدودة
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] طريقة لازالة الرؤوس السوداء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائزه علي سلمان غزواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدارس طلائع المستقبل العالمية بخميس مشيط
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الميانمارية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إشعاع التطور للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هان جي هيون (ممثلة)
- [ قصص دينية ] أهم 4 معلومات في قصة آدم وحواء
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى حى الربوة
- [ حكمــــــة ] حبيبي في ظلال همه يعتقد أن الشيطان سيتركه صافي البال مشرق اليقين في كرم ربه ورحمته، ناظرًا إلى الحياة كلها نظرة العبد اللائذ بربه، المفتقر إليه!ويظن أنه سيخلص إليه نور البشارة وأضواء الفرح بهدايا الرب ومننه على عباده=بعيدًا عن نفث إبليس وأدخنته التي تكدر مشكاة قلبه!يا صاحبي! هذا عمل الشيطان الذي لن يغادره قط نسجًا للباطل وإثارة لهمومك وأحزانك ومخاوفك!فأين هو عملك في إهمال نفثه والإعراض عن ظلمات وسوسته إعراضَ الأنفة عن الوقوع في ذل الوهم، والحياء من أن يرى الله تعالى قلبك معرضا عن صدق كرمه إلى أضغاث أحلام أكذب الخلق وأشدهم له عداءً!"الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم"!وفي هذه الآية المباركة من معارج الجمال ومنازل السرور ما لا يعلمه إلا الله!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن حسين بن محسن العرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الإسلام في كمبوديا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية السادسة والثلاثون للبنات والروضة السابعة والعشرون
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال بعض الحكماء: كل شيء فاتك من الدنيا غنيمة. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5 / 152].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزام على بن حامد الهذلي ... العدل ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الزهرة الثانية : ليس عندك وقتٌ لاكتشافِ عيوب الناس ، وجمعِ أخطائهم .
- [ تعرٌف على ] NGC 6240
- [ تعرٌف على ] معركة جسر ستامفورد
- [ ماذونين السعودية ] شجاع بن سعيد بن مبارك الغامدي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دخيل الله بن سالم بن جحيدل البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق ناصر بن عيسى النعمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايد سعد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحف
- [ عيون ] ما هو سبب احمرار العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عليان علي الرشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هورتون يسمع من! (رواية)
- [ تعرٌف على ] منظمة مركز الجنوب
- [ متاجر السعودية ] تطبيق ستورز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن سفيان بن عيينة، قال: قال لي وهيب : " بينما أنا في السوق، إذ أخذ بقفاي فقال: يا وهيب خف الله في قدرته عليك، واستحي من الله في قربه منك فالتفت فلم أر شيئا " .
- [ تعرٌف على ] مطر الذكريات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد ذياب زايد المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عبدالرحمن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الضفة اليسرى (باريس)
- [ تعرٌف على ] رمز الخطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي ظافر الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2009
- [ تعرٌف على ] وست يونيون (أوهايو)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية فارما هوم حي الدوحة
- [ خذها قاعدة ] قليلون هم الذين فطروا على تحمل الحقيقة وقولها. - فوفنارغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان صالح راشد بن سعران ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني : من حسن ظنه بالله عز و جل ثم لا يخاف الله فهو مخدوع . عن المعتمر قال قال أبي حين حضرته الوفاة : يا معتمر حدثني بالرخص لعلي ألقى الله عز و جل وأنا حسن الظن به .
- [ تعرٌف على ] هنريتا
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله . عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : المدح ذبح ! ! .
- [ تعرٌف على ] برمجة كائنية التوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الليختنشتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم حمدون بن محمد القاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فريد حمد السالم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أحمد ناصر المحمد الصباح
- [ تعرٌف على ] ماسامورا
- [ تعرٌف على ] بوبروبيون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن بندر بن ناصر بنيان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلامه وصل الله المحياوي ... ابار الماشي ... منطقة المدينة المنورة
- [ منوعات اجتماعية ] مراحل الانفصال العاطفي
- [ تعرٌف على ] الناي السحري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مسلم عبيدالله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] كم يوم اجازة الحج 1444 للقطاع العام والخاص في السعودية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ فن الكتابة والتعبير ] تعريف الخط العربي.. تعرف على 10 من أنواعه # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تعريف الخط العربي.. تعرف على 10 من أنواعه
نبذة عن تاريخ الخط العربي
كان موطن الخط العربي فيه اختلاف فمنهم من قال موطنه الأصلي هو اليمن ومنهم من قال الأنبار واختلفوا في أصل اشتقاق الخط ايضاً بعضهم أنه مشتق من الخط الحميري (المسند) وهناك آراء اخرى اعتمدها المستشرقون أن الخط العربي قد اشتق من الخط السرياني.ومنهم من قال أنه نشأ في طور سيناء ومنهم من قال أنه من الشام عند الغساسنة أو في الحيرة، ومنهم من يرى أن الخط العربي قريب من الكتابة البنطية المتأخرة.
الخط العربي في صدر الإسلام
مع بداية ظهور الدعوة الإسلامية بدأ أهمية طلب العلم وتعلم الكتابة وقد جعل الإسلام فدية من يفدي نفسه من الأسرى من قريش في بدر أن يعلم عشرة من مسلمي المدينة وذلك دليل على أن الخط كان معروفاً في مكة.وقد كان لرسول الله ﷺ كتبة من الصحابة منهم عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب وعثمان بن عفان وخالد بن سعد وأبو سعيد بن العاص وعمرو بن العاص وزيد بن حارث وشرحبيل بن حسنة وغيرهم.بعد تأسيس الكوفة في خلافة عمر بن الخطاب وأصبح الخط مميز بأهل الكوفة واشتهر الخط الكوفي من بين سائر الخطوط.
الخط العربي في العصر الأموي
حيث تحولت الخلافة إلى الشام بدأ الخط يسمو ويرقى ويتحسن وهناك رجل يدعى “قطبة” هو رائد من رواد الخط وقيل أنه تحول على يديه الخط الكوفي إلى شكل أكثر مرونة وينسب إليه خط “الطومار” وكذلك “القلم الجليل” والذي يعرف الآن “بالخط الجلي” أي الواضح الكبير.
الخط في العصر العباسي:
وصل الخط العربي في العصر العباسي إلى مرحلة متقدمة حيث ازداد الاهتمام بالعلم والترجمة وتطور كبير في الكتابة والخط.واشتهر خطاطان هما “الضحاك بن عجلان” في خلافة أبي العباس السفاح واسحاق بن جماد في خلافة المنصور والمهدي وكانا يخطان “الجليل” وتنوعت الخطوط وتفرعت فكان هناك “قلم الجليل” وقلم السجلات وقلم الديباج و”قلم الثلثين” وقلم الطومار الكبير و “قلم العهود” وفي عصر المأمون برز كتبة آخرون وأوجدوا خطوطاً مثل قلم المرصع وقلم الناسخ و”قلم الرياس” و”وقلم الرقاع” وقلم “غبار الحلية” ومن هؤلاء الخطاطين ابراهيم الشجري الذي طور القلم الجليل إلى قلم الثلثين ومن قلم الثلثين إلى قلم الثلث.أشهر الخطاطين في العصر العباسي “ابن مُقلة” هو من رواد الخط ومبدع في ذلك العصر وهو من أطلق على قلم النسخ اسم البديع وأضاف خط عرف “بالدرج” ويقال أنه كتب المصحف مرتين ويقال أنه أول من بلغ بالثلث والنسخ إذا ظهرت حروفه متناسقة جميلة وظهر عليها التشكيل والإرسال كما وضع قواعد خطية مثل الترصيف والتأليف والتسطير.كان “ابن البواب” من أشهر الخطاطين في العصر العباسي حيث طور في “خط المنسوب” لابن مُقلة كما طور في خط التوقيعات والنسخ واستخدم الخط النسخي وخطوطاً اخرى في كتبة القرآن الكريم كما استعمل خط الثلث لكتابة عناوين السور كما عمل الفواصل الجميلة الصغيرة واهتم بالتزيين بالذهب.
الخطاطون المعاصرون:
في عصر “سيد إبراهيم” أحد نوابغ الخط وصاحب كتاب “من الخط العربي” وقد أجاد في الخطوط كلها خاصة الثلث والديواني.هناك أيضاً الشيخ “علي البدوي” وكان استاذ للخط في الجامع الأزهر وكذلك “السيد حسن الخطاط”.وفي العراق نجد “محمد صبري” وكان رياضياً وعسكرياً بارعاً وظهر كبير خطاطي عصره “هاشم البغدادي” في العراق تخرج في مدرسة تحسين الخطوط بالقاهرة كما التقى بالخطاط الكبير “حامد الآمدي” في إستانبول.ومن الحجاز “محمد طاهر الكردي المكي” وامتازت خطوطه بالتجديد واستخدام الأشكال الهندسية.
مقالات مشابهة
كتابة التقرير فن لا يدركه الكثيرون .. تعرف على 5 …كتابة التقرير فن لا يدركه الكثيرون .. تعرف على 5 …
10 عبارات جميلة في تعبير عن الأم10 عبارات جميلة في تعبير عن الأم
كيف تكتب موضوع تعبير مميز في 7 خطوات فقط .. تعرف …كيف تكتب موضوع تعبير مميز في 7 خطوات فقط .. تعرف …
3 من أهم أدوار رجال الشرطة3 من أهم أدوار رجال الشرطة
الخط العربي واللغة العربية.. والكتابة وأدواته
الخط متصل باللغة من حيث المعنى ومتصل من حيث الشكل والتطور فقد رافق الخط اللغة في كل مراحلها، وأصل الخط العربي موضوع يتطلب ويستعرق دراسة دقيقة ومتخصصة تناولها المستشرقون والعرب فقد تطور الخط العربي فبدأ بالخط النبطي (والأنباط عرب) عن طريق الأنبار ثم الحيرة.أخذ الخط العربي الأول شكله في القرن الرابع والخامس الميلاديين في سوريا ثم وصل الحجاز، وحين ظهر الإسلام حدث نهضة علمية ثقافية قوية وزادت الحاجة للخط فزاد الاهتمام به، للخط صلة بالكتابة وهو وسيلة للتعبير.أُهتم بجودة الخط في الإسلام فقد أنشغل الخطاطون في كتابة المصحف ونسخ كتب السيرة.وللتدوين أهمية عظيمة فالنص المكتوب هو الأساس لنأخذ منه المعرفة، هناك اكتشافات أثرية أن الحميريين كانوا يدونون أخبارهم على الأحجار وعرف أهل الحيرة الكتابة كما كان في الحجاز عدد قليل من الناس يعرفون الكتابة.ولما نزل القرآن الكريم شجع الإسلام على التدوين وقد جاء في سورة القلم (والقلم وما يسطرون) للتشجيع على تعلم الكتابة.
بداية تطورات الكتابة في المواد المستخدمة:
قبل الورق كان تستخدم الألواح الطينية حيث كان يستخدمها العراقيون القدماء يدونون عليها معارفهم ومعلوماتهم.بعد الكتابة على الألواح الطينية تجفف تحت أشعة الشمس ليكتسب صلابة وتثبت الكتابة عليه وكان الخط المسماري شائع في تلك العصور.الرق والجلد: ذكر في القرآن سورة الطور (وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ (3)).والرق يؤخذ من جلود الحيوان وهو أفضل من الجلد وثمنه أغلى وكان يستخدم في كتابة المصاحف.عرف المصريين القدماء نبات البردي وكان يلف بلفافة من الرق لحمايته لأنه مادة هشة، وكان للبردي مصانع عديدة منها مصنع في الإسكندرية في مصر ومصنع في سامراء أقامه الخليفة المعتصم بالله.ظهر بعد ذلك الورق في مناطق في الصين وظل صناعة الورق مقتصر على الصين لمدة خمسمائة عام انتشر بعدها إلى اليابان ثم جنوب شرق آسيا ثم إلى بغداد في نهاية القرن الثامن الميلادي ومنها إلى دمشق ثم القاهرة لتصل إلى إسبانيا عام 1151م على يد العرب، ومع ظهور الورق بدأ انحسار استخدام الرق والبردي.
مقالات مشابهة
كتابة التقرير فن لا يدركه الكثيرون .. تعرف على 5 …كتابة التقرير فن لا يدركه الكثيرون .. تعرف على 5 …
10 عبارات جميلة في تعبير عن الأم10 عبارات جميلة في تعبير عن الأم
كيف تكتب موضوع تعبير مميز في 7 خطوات فقط .. تعرف …كيف تكتب موضوع تعبير مميز في 7 خطوات فقط .. تعرف …
3 من أهم أدوار رجال الشرطة3 من أهم أدوار رجال الشرطة
ما هي أنواع الخط العربي؟
قد لا يعرف بالتحديد أصول كثير من الخطوط، ولكن أشهر الخطوط العربية المعروفة، هي:
الخط الكوفي
هو أصل الخط العربي وأقدمه غلب عليه الطابع أنه خط جاف قليل المرونة وكان في زمن الإمام على كرم الله وجهه ظهرت منه أنواع كالكوفي التذكاري، والكوفي اللين وكوفي المصاحف كان بسيطاً في مبدأ أمره ولا ترابط بين حروفه وبه حروف زخرفية وهو صورة للفن الإسلامي وقد فتح هذا الخط باباً واسعاً لنماذج أخرى.من أنواع الخط الكوفي المتطور نجد الكوفي المورق والمشجر الذي يخرج من أطراف حروفه سيقان نباتية محملة بوريقات مختلفة الأشكال وقد شاع هذا النوع من الزخارف الكوفية في شتى أنحاء العالم الإسلامي.
المحقق والريحاني
المحقق: عرف هذا الخط بجمال حروفه وانضباط شكله حيث يخلو من الاتفاقات والتداخلات.أما الريحاني: فنسبة إلى عود الريحان ففيه لون الريحان وشكله ويعد الخط المحقق أحسن الخطوط وأصعبها وأكثرها تعقيداً والقليل من الخطاطين من يجيده وهي شبيه بالثلث وقد ظهر في العصر العباسي.ونسب خط المحقق إلى ابن مُقلة حيث أنه من الأقلام المضبوطة ونسبه آخرون إلى ابن البواب ولكنه من الأقلام المختارة عند ياقوت المستعصي.
خط النسخ
المعلومات عن أصل الخط قليلة ومختلفة أنه قد عُرف به ابن مُقلة أو بعده وكان يسمى النسخ أو النسخي وقد عرف في زمن المأمون خطاً سُمي خط “الناسخ” ويرون أنه تم اقتباسه من خط الثلث وقد وصل خط النسخ سيد ابن البواب وهو خط سهل على الكثير من غيره، اكثر ما كتب بالخط النسخي هو المصحف الشريف.
خط الثلث
ويعد من الخطوط الصعبة وهو أبو الخطوط ولا يعد الخطاط خطاطاً إلا إذا اتقنه واستعمل الثلث في كتابة أسماء الكتب وأوائل سور القرآن وبدايات أجزاء الكتب وبرع هذا الخط في العصر العباسي.
الخط الديواني والديواني الجلي
يظهر هذا الخط في العصر العثماني على يد خطاطين مهرة استخدم في أمور الديوان لذلك دعي بالخط الديواني، انتشر في مصر والعراق والشام كتبت به الفرمانات والتواقيع الرسمية.
التعليق والنستعليق والشكتة
استخدم في المراسلات والمكاتبات الرسمية ثم بدأ التوسع في استخدامه.
خط الرقعة
هو من الخطوط البسيطة والأقل تعقيداً يكاد يخلو من التحسينات والتزويقات الشكلية هو قليل التدور والميلان وقد انتشر في مصر والعراق وهو خط واضح وسلس في الكتابة.
أنواع أخرى من الخطوط
“الطفراء” فهو نوع من الخط المرسوم فيه الحروف ملتفة ومتداخلة فيه كتابة الأسماء والألقاب.وتكتب الطفراء بمختلف الخطوط منها الثلث والنسخ والديواني وانتشرت على يد الخطاطين الأتراك مثل حامد الآمدي ومحمد الزهدي كما انتشرت بمصر وكتب بها عزيز الرافعي وغيرهم.
الخط النابلسي
هو خط له حروف من الخط الديواني فقد راج بين خطاطي الدولة العثمانية ثم انحسر.