- [ تعرٌف على ] عبد الله بن جبرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر محمد الغامدي ... الازاهره ... منطقة الباحة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مشاوي الأزرق
- [ تعرٌف على ] جامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم يحي حسين مباركي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشرى فهاد بن غالب الحربي ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الفنزويلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن مبارك بن مسلم الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الجوري للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج ارينكون للعقارات ... المنطقة الشمالية
- [ محامين السعودية ] غانم مذيكر مذكر المطيري ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية اليابانية
- [ تعرٌف على ] ستريدا جعجع
- [ تعرٌف على ] دع الحب يأخذ طريقه (أغنية)
- [ تعرٌف على ] ويليام أولد
- [ حكمــــــة ] عن ابن سيرين قال: قدمت الكوفة وللشعبي حلقة عظيمة، وأصحاب رسول الله يومئذ كثير. وعن أبي مجلز قال: ما رأيت أحدا أفقه من الشعبي.
- [ متاجر السعودية ] دالبيت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود متعب عبدالله عميره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن دينار قال : « رحم الله عبدا قال لنفسه النفيسة : ألست صاحبة كذا ؟ ألست صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ثم خطمها ، ثم ألزمها كتاب الله ؛ فكان لها قائدا ».
- [ تعرٌف على ] المحقق كونان (الموسم 21)
- [ متاجر السعودية ] نسائم الطبيعة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم حظرموت
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الخليج الصينى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مشرع مشعان النفيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمنية الباكستانية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة غدق الشمال للمقاولات العامة ... حائل ... حائل
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] ستار ليدر سيرفيسز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن الحميدي بن حامد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اورورا
- [ تعرٌف على ] معايير جون كيري
- [ حكمــــــة ] اعتياد التركيز على العمل هو أكبر باعث على الإتقان
- [ تعرٌف على ] ببتيدات مضادة للميكروبات
- [ فــــــرصة ] 17. الرمَل الثلاث الأشواط الأولى ( للرجال ) والمشي باقي الأشواط ( فقط في طواف القدوم إن تيسر ذلك ):كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف في الحج أو العمرة أول مايَقدم فإنه يسعى ثلاثة أطواف بالبيت ويمشي أربعة ".ولم يرمل في طواف الزيارة بالإجماع .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد سلطان العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة عبدالغفار عبدالرحيم الكوهجي وشركاه للمقاولات المحدودة ... الخبر ... الشرقية
- [ متاجر السعودية ] وقية العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] قيل للشافعي رحمه الله: أخبرنا عن العقل, يولد به المرء؟ فقال: لا, ولكنه يلقح من مجالسة الرجال, ومناظرة الناس. - الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية المنغولية
- [ تعرٌف على ] ديفيد كروفورد
- [ تعرٌف على ] موموفوكو أندو
- [ تعرٌف على ] الشاهد الصامت
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل محمد عبدالواحد الغامدى للمفروشات
- [ تعرٌف على ] صراع السلطة بين سعود وفيصل
- [ مقاهي السعودية ] استكانة جمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره عيد عويد القثامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] نغمة ترف ... بلجرشي ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] أرنولف الثالث، كونت فلاندرز
- [ تعرٌف على ] فرنسيس كريك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عبدالعزيز صالح الجبرين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره مساعد محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية الزامبية
- [ المركبات الامارات ] مركز السيارات ... الفجيرة
- [ تعرٌف على ] الفتى كامل
- [ تعرٌف على ] فساد القمح
- [ تعرٌف على ] دي خويه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي ضيف الله بن دليم السهلي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جهاد صالح بن محمد السليم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] كيسة كاذبة بنكرياسية
- [ تعرٌف على ] شجرة تطور السلالات
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن عبد الرحمن التركي
- [ تعرٌف على ] انعدام النصف الشظوي للطرف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح جعفر محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صحة وطب الامارات ] صيدلية نيو الفلاسي ، مستشفى راشد ... دبي
- [ تعرٌف على ] تابولاريوم
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] اى أر إس إتش للتجارة والمقاولات
- [ اغذية السعودية ] ثلاجة الصفاء
- [ حكمــــــة ] القَـلم بَـريــد القَــلب يُـخــبر بالخَـبــر, وَيـنـظُــر بِلا نَــظر. (ابن المقـفع رحمه الله) .
- [ تعرٌف على ] ترنيمة عيد الميلاد (فيلم 1999)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عدنان معيوف علي الفار ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ منوعات في فن الطهي ] أكلة تحمل رائحة الصيف المنعشة .. تعرفِ على 7 خطوات لطريقة عمل الفريسكا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوستاريكية المولدوفية
- [ تعرٌف على ] نعمة الله الحاج
- [ تعرٌف على ] رافائيل أموريم
- [ حكمــــــة ] كانت مجالس النبي مع أصحابه عامتها مجالس تذكير بالله وترغيب وترهيب ، إما بتلاوة القرآن ، أو بما آتاه الله من الحكمة والموعظة الحسنة ، وتعليم ما ينفع في الدين
- [ تعرٌف على ] رجاء كاظم
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة العزيزية للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الضاحك الباكي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكولومبية
- [ متاجر السعودية ] كبتولة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوني يونغ بوش
- [ خياطون الامارات ] خياط الوردة البيضاء
- [ حكمــــــة ] قال وهب بن منبه : الكفر أربعة أركان فركن منه الغضب وركن منه الشهوة وركن منه الخوف وركن منه الطمع .
- [ خذها قاعدة ] ليس في الحياة حقيقة تستحق أن يموت الانسان لأجلها. - غادة السمان
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة التركيبات الذكية للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] في غمرة الموت تستمر الحياة .. في غمرة الكذب تستمر الحقيقة .. في غمرة الظلام يستمر الضوء. - المهاتما غاندي
- [ ماذونين السعودية ] ماجد بن سطم بن خلف العنزي ... حائل
- [ متاجر السعودية ] ليلك المزهر ... حائل ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء : لها يعيد الرجل عاقلا ، حتى يستكمل ثلاثاً : إعطاء الحق من نفسه في حال الرّضا والغضب ، وأن يرضى للناس ما يرضى لنفسه ، وألاّ ترى له زلّة عند ضجره .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه محمد بن علي العليان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية السلوفاكية
- [ تعرٌف على ] صالح بن عبد الله الإلغي
- [ مقاهي السعودية ] Molten Chocolate Cafe | مولتن شوكلت كافيه
- [ تعرٌف على ] مطار بيروت رفيق الحريري الدولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي بن دبي العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند مهيد عوض الحربي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] أوس بن حذيفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي ناصر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] طبيب
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة فيصل المنهالى
- [ تعرٌف على ] فول ريفر (ماساتشوستس)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عبد الله بن جبرين # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | عبد الله بن جبرين
حياته العلمية
في الرين
بدأ الشيخ عبد الله بن جبرين طلب العلم منذ نعومة أظفاره، وقد لقنه والده القرآن وعمره ست سنين، وحين أصبح عمره 9 سنوات قرأ على والده الأربعون النووية وعمدة الأحكام وبعض المواضع من كتاب الوابل الصيب وكتاب الصلاة لابن القيم وغيرها، كما حفظ القرآن كاملاً وهو ابن 12 عاماً. وقد بدأ ابن جبرين بطلب العلم على يد الشيخ عبدالعزيز الشثري أبو حبيب وقرأ عليه تفسير ابن كثير والبداية والنهاية وصحيح البخاري ومسلم ومختصر سنن أبي داوود، وكانت كلها قراءة سريعة. وقد صحب ابن جبرين شيخه أبا حبيب خلال هذه الفترة إلى الحج مرتين، كانت الأولى في عام 1369هـ وهي أول حجة له. الانتقال من الرين إلى الرياض
في عام 1374 انتقل الشيخ عبد الله من بلدة الرين إلى مدينة الرياض مع شيخه عبدالعزيز الشثري أبو حبيب، وقد رافق ابن جبرين شيخه في الرياض حتى توفاه الله في عام 1384هـ. وقد درس ابن جبرين في الرياض على يد الشيخ محمد بن إبراهيم في الحديث والنحو والصرف والمصطلح وأصول الفقه وغيرها من العلوم. وفي المساء يذهب ابن جبرين لحضور دروس الشيخ عبدالعزيز بن باز بعد العصر وبعد المغرب في الجامع الكبير ابتداء من عام 1374. وكذلك حضر ابن جبرين في الرياض مجالس الشيخ عبد الله بن حميد واستفاد كثيراً منه في الأحكام والقصص والعبر والتاريخ. وفي سنة 1375هـ بدأ ابن جبرين بقراءة في الأصول على الشيخ محمد الأمين الشنقيطي. التعليم النظامي
عندما قدم الشيخ عبد الله بن جبرين إلى الرياض في عام 1374هـ فتح بعده بفترة المعهد العلمي، وانتظم فيه خلق كثير، إلا أن الشيخ محمد بن إبراهيم رأى أن في المعهد العلمي موادَّ غير مناسبة لجميع الطلبة كعلم الجغرافيا والمطالعة والإملاء والمحفوظات وغيرها، وقرر إنشاء معهد جديد متخصص في العلوم الشرعية ويشتمل على 10 فنون منها التوحيد والعقيدة والفقه وأصول الفقه والحديث والمصطلح والتفسير وغيرها. وقد تم تأسيس هذا المعهد والذي أسماه «معهد إمام الدعوة» وكان مقره بجوار المحكمة الكبرى القديمة بالرياض. وقد تخرج الشيخ عبد الله ابن جبرين محمد معهد إمام الدعوة بترتيب الثاني على دفعته في المعهد. وقد كان الشيخ محمد بن إبراهيم معجبًا بابن جبرين، وقد طلبه لتولي القضاء، إلا أن الشيخ عبد الله رفض ذلك واعتذر بالدراسة والشوق لها، وأنه يريد أن يكمل مسيرته العلمية. شهادة الماجستير
في عام 1388هـ انتظم الشيخ عبد الله في المعهد العالي للقضاء لدراسة الماجستير، ودرس فيه ثلاثة سنوات حتى عام 1390هـ، حيث مُنح درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، وكان عمره آنذاك 41 عاماً. ومن أشهر من درسه في المعهد العالي للقضاء الشيخ عبدالرزاق عفيفي، والشيخ عبد الله بن محمد بن حميد، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي. وقد كانت عنوان رسالته: «أخبار الآحاد في الحديث النبوي»، وأشرف عليها الشيخ عبدالرزاق عفيفي، وقد ناقش ابن جبرين في رسالته الشيخ مناع القطان والشيخ حسنين مخلوف، وقد تم طبعه في عام 1408هـ في مطابع دار طيبة. شهادة الدكتوراه
في عام 1400هـ سجل الشيخ عبد الله بن جبرين في كلية الشريعة لدراسة الدكتوراه، وانتهى منها في عام 1407هـ، وقد حصل على شهادة الدكتوراه ومُنح الدرجة بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وقد حصل عليها وعمره 58 عاماً. وقد كان المشرف على رسالته الشيخ عبد الله الركبان، وكانت لجنة المناقشة مكونة من الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ (مفتي السعودية حالياً)، والشيخ صالح بن محمد اللحيدان (رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً). وقد كانت رسالة الدكتوراه بعنوان: «تحقيق الزركشي على مختصر الخرقي». عقيدته
يًصدق بأن الله تعالى هو الرب الخالق المالك المتصرف، وهو المنعم المتفضل على عباده، وهو المستحق لجميع أنواع العبادة من الذل والخضوع والدعاء والاستغاثة والتوكل والخوف والرجاء والخشوع والخشية والإنابة والاستعانة والركوع والسجود والرغبة والرهبة وغير ذلك، وهكذا عليه أن يصدق برسالة الرسل وصدقهم، وأن خاتمهم وآخرهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم، وأن رسالته عامة لجميع الثقلين، وأن شرعته باقية إلى قيام الساعة، ويُصدق بما بعد الموت وبالجزاء على الأعمال، وبالجنة والنار، وبكل ما أخبر الله به عن اليوم الآخر من الجمع والحشر والحساب والحوض والميزان. ويؤمن بكل ما وصف الله به نفسه، ووصفه به رسوله ﷺ من صفات الكمال، ونعوت الجلال، وتنزيهه عن صفات النقص، والمرجع في ذلك إلى كتاب الله تعالى، وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويُصدق بأن القرآن كلام الله، نزل به الروح الأمين على قلب محمد، وأن الله تولى حفظه، وأن محمداً قد بلغه وبينه، وأن الصحابة حفظوه ودونوه، وحفظوا السنة وبلغوها، ويًصدق بأن الصحابة هم خيرة هذه الأمة وصفوتها، وهم الأمناء على وحي الله وعلى شرعه، وأنهم نقلوا إلينا ما تحملوا عن النبي ﷺ قولاً وفعلاً، حتى وصل إلى هذا الزمان، ويُؤمن بما قدره الله وقضاه، مع العمل بالأسباب، وفعل ما أصدره الله عليه من الأعمال، ويعتقد أنه لا يدخل الجنة بعمله إلا أن يتغمده الله برحمته. مذهبه الفقهي
كان الشيخ عبد الله بن جبرين قد درس وتتلمذ على مشايخه الذين كانوا منتسبين إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل، وكانوا لا يخرجون عنه غالباً. ولقد اقتصر ابن جبرين على هذا المذهب، وأكثر من قراءة كتب الحنابلة وشروحها والتعليق عليها، وفي التدريس كانت عنايته بكتب المذهب الحنبلي. وبالرغم من تعمق الشيخ ابن جبرين في المذهب الحنبلي وتدريسه له، فهو متوسع في الإطلاع على الحديث والأدلة وأقوال الفقهاء، وكان يربط بينها ويحلل ثم يختار القول الصحيح، حتى لو خالف بعض آراء مشايخه. وهو يرى أن الاختلاف الواقع بين الأئمة الأربعة سببه الاجتهاد في الوقائع والحوادث، لأن العالم يفتي بما ظهر له، وقد ثبت عن كل واحد منهم الرجوع إلى الحق، ونهوا عن تقليدهم إذا اتضح أن الدليل مخالف لأقوالهم.
نسبه ونشأته
هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين من آل رشيد من قبيلة بني زيد، ولد في سنة اثنين وخمسين وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية، في بلدة محيرقة، وهي إحدى قرى القويعية، وأخواله المسهر المشهورون هناك وهم من ال جبرين، جده لأمه يلقب بمسهر، واسمه عبد الرحمن بن محمد بن سليمان عبد الله بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن رشيد، فعثمان أخو جبرين. ابتدأ التعليم في عام 1359هـ، وأتقن القرآن وسنه اثنا عشر عاماً وتعلم الكتابة وقواعد الإملاء ثم ابتدأ في الحفظ وأكمله في عام 1367هـ، وقد قرأ على أبيه وبعد أن أكمل حفظ القرآن ابتدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد أبيه، وهو الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب وكان جل القراءة عليه في كتب الحديث كما قرأ كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، وقرأ في الفقه الحنبلي وكذا قرأ في كتب أخرى في الأدب والتاريخ والتراجم، واستمر إلى أن انتقل أول عام أربع وسبعين مع شيخه أبي حبيب إلى الرياض وانتظم طالباً في معهد إمام الدعوة العلمي فحصل على الشهادة الثانوية عام 1377هـ، وكان ترتيبه الثاني بين الطلاب الناجحين، ثم انتظم في القسم العالي في المعهد المذكور ومنح الشهادة الجامعية عام 1381هـ، وكان ترتيبه الأول بين الطلاب الناجحين.
بدأ في طلب العلم منذ عام 1359 هـ، وأنهى الدراسة الثانوية في عام 1377 هـ في معهد إمام الدعوة العلمي، والجامعية في عام 1381 هـ، وشهادة الماجستير في عام 1390 هـ والدكتوراه في الفقه وأصوله في عام 1407 هـ.
وفاته
توفي الساعة الثانية من ظهر يوم الاثنين 20 رجب 1430 هـ الموافق 13 يوليو 2009 عن عمر يناهز 80 سنة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وقد نعاه الديوان الملكي السعودي في البيان التالي: «انتقل إلى رحمة الله الاثنين 20 رجب 1430 هـ فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين إثر مرض عانى منه، وصُلي عليه بعد صلاة ظهر يوم الثلاثاء 21 رجب 1430 هـ بجامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض. تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته وأسكنه فسيح جناته. (إنا لله وإنا إليه راجعون).»
وصلي على الشيخ بجامع الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض وشهد الجنازة الآلاف من مشيعيه ومحبيه ودفن في مقبرة العود بمدينة الرياض.
شيوخه
الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري.
الشيخ صالح بن مطلق.
الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري.
الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن رشيد.
الشيخ حماد بن مجد الأنصاري.
الشيخ محمد البيحاني.
الشيخ عبد الحميد عمار الجزائري.
الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد.
الشيخ عبد الرزاق عفيفي.
الشيخ عبد العزيز بن باز.
مؤلفاته
كتاب قواعد الرقية الشرعية للمؤلف الشيخ عبدالله بن محمد عبدالرحمن السدحان ، وتقديم الشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين
أخبار الآحاد في الحديث النبوي.
التدخين مادته وحكمه في الإسلام.
الجواب الفائق في الرد على مبدل الحقائق.
الشهادتان معناهما وما تستلزمه كل منهما.
البدع المنتشرة لدى الحجاج والمعتمرين
حقيقة الحجاب والغيرة على الأعراض
حوار حول الاعتكاف
حوار رمضاني
خواطر رمضانية
ذم اتباع الهوى
رسائل مفيدة في الصلاة والحج
شرح أصول السنة
الدعوة إلى الله
شرح العقيدة الواسطية
شفاء العليل
شهر رمضان – استقباله – قيامه – أصناف الناس فيه
طلب العلم وفضل العلماء
فتاوى الزكاة
فتاوى رمضانية
فتاوى في التوحيد
فتاوى في الطهارة
فتاوى في المسح على الخفين
فتاوى في سجود التلاوة
فتاوى في صلاة الاستخارة
فتاوى في صلاة الكسوف والخسوف
فتاوى وأحكام في نبي الله عيسى
فتن هذا الزمان
البدع والمحدثات في العقائد والأعمال
فصول ومسائل تتعلق بالمساجد
فضل الصحابة وذم من عاداهم
فوائد من شرح منار السبيل [ثلاثة أجزاء]
محرمات متمكنة في الأمة
مسألة محيرة
(60) سؤالاً في المسح على الخفين
(70) مخالفة تقع فيها النساء
فتاوى وتوجيهات لكل فتاه
حقيقة الالتزام
أحكام المسابقات التجارية
أخبار الآحاد
آداب الصيام
الإجابات البهية في المسائل الرمضانية
الأجوبة الفقهية على الأسئلة التعليمية التربوية
الآداب والأخلاق الشرعية
الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد
الإسلام بين الغلو والجفاء
الإعلام بكفر من ابتغى غير الإسلام
الأمانة
التدخين
الثمرات الجنية
الجهل وآثاره السيئة
الجواب الفائق في الرد على مبدل الحقائق
الحج منافعه وآثاره [طبعة ثانية]
الحسد
السراج الوهاج للمعتمر والحاج
الشباب والفراغ
الشهادتان ومعناهم وما تستلزم كل منهما
السلف الصالح بين العلم والإيمان
الصلاة والحج
الصيام آداب وأحكام
العلم فضله وآدابه ووسائله
الفتاوى الجبرينية
الفتاوى النسائية
القمار – حكمه وأدلة تحريمه
الكسب الحلال – أهميته وآثاره
الكنز الثمين
اللؤلؤ المكين
الولاء والبراء
جمال رفيعة حول كمال الشريعة
حاجة البشر إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإسلام بين الإفراط والتفريط
أخبار الآحاد [رسالة ماجستير]
شرح الزركشي على مختصر الخرقي [رسالة دكتوراة]
شرح مبسط
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين (1933 – 13 يوليو 2009) (1352 هـ – 20 رجب 1430 هـ) فقيه إسلامي مدرِّس، سعودي حاصل على الدكتوراه في الفقه وأصوله، من مواليد قرية محيرقة في مدينة القويعية، له العديد من الدروس والمحاضرات والمؤلفات، توفي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يوم الاثنين 20 رجب 1430 هـ عن عمر يقارب 77 سنة بعد أن عانى من المرض.[1]