- [ تعرٌف على ] أحمد مسعود الفساطوي
- [ حكمــــــة ] رأيت أقواما أفضت بهم الحساسية المفرطة إلى مجافاة الناس وكثرة الانعزال حتى عن الحد الأدنى من المناسبات وأكثر ما رأيته من الأسباب إما توهمات!
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الغاز الأردنية-الإسرائيلية 2014
- [ تعرٌف على ] رياض يوسف حمزة
- [ تعرٌف على ] هوج
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المرفأ الطبية للتجارة ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم قباء
- [ الكترونيات الامارات ] ميكرو سوفت وير سولوشنز (م.ح) ذ.م.م ... دبي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] رُبَّ ضارةِ نافعةٌ يقولُ وليم جايمس : « عاهاتُنا تساعدُنا إلى حدٍّ غَيْرِ متوقَّعٍ ، ولو لمْ يعشْ دوستيوفسكي وتولستوي حياةً أليمةً لما استطاعا أنْ يكتبا رواياتِهما الخالدةَ ، فاليُتمُ ، والعمى ، والغربةُ ، والفقرُ ، قد تكونُ أسباباً للنبوغِ والانجازِ ، والتقدمِ والعطاءِ » .
- [ تعرٌف على ] علي حسن البلادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضوح مطلق سيبان العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الرجل الذي يسعى دائماً للظفر باحترام الناس ولا يتعرض لنقدهم, كثيراً ما يعيش شقياً بائساً, والسعي وراء الظهور والشهرة عدو للسعادة.
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الفارسي للبخاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمواج شبيب بن محمد آل بريك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الجدول الزمني لتاريخ البرتغال (المقاطعة الثانية)
- [ تعرٌف على ] وداعا للغة (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] بلي فطور و مقهى
- [ تعرٌف على ] سحاب (مدينة)
- [ رياضيات ] هل تعرف طرق حساب مساحة المثلث؟ تعرف على 5 طرق هامة
- [ حكمــــــة ] معنى الزهد وأنواعه : قال أيوب السختياني رحمه الله: الزهد في الدنيا ثلاثة أشياء؛ أحبها إلى الله وأعلاها عند الله وأعظمها ثوابًا عند الله تعالى، الزهد في عبادة من عبد دون الله من كل ملك، وصنم، وحجر، ووثن. ثم الزهد فيما حرم الله تعالى من الأخذ والإعطاء. ثم يقبل علينا فيقول: زهدكم هذا يا معشر القراء فهو والله أخسَّه عند الله؛ الزهد في حلالا الله - عزَّ وجلَّ [الحلية (تهذيبه) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماضي عبدالله ماضي السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شموخ الخليج للتجارة والمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القصر الكوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن محمد بن عبدالله الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم اسماعيل عبدالجليل الشلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد محمد ابراهيم الجنوبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يولد ويعيش سجين نفسه ، وليس أشق على النفس مثل البحث عن النفس ، فإذا انتصرت في هذه المعركة انتصرت في كل المعارك. - إبراهيم الكوني
- [ شخصيات تاريخية ] سيرة عبد الحميد بن باديس .. 7 من ملامح حياة المجاهد المفكر
- [ تعرٌف على ] الحرب المكسيكية الأمريكية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] السجون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سامي احمد المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق دخيل بن جالي السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة زايد الخير التجارية ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] باك كمفورت
- [ مطاعم السعودية ] فوال مكة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد صابر بن شارع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بانكرك للجينز والخياطة ... منامة
- [ تعرٌف على ] معهد حلب العلمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] جسر بنجامين فرانكلين
- [ محامين السعودية ] معن محمد بن سفران البشر ... الرياض
- [ تعرٌف على ] جغرافيا الصحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طالب بن علي بن صبر العيادي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] إن نظرت إلى وردة دون أن توجعك وفرحت بها قل لقلبك : شكراً. - محمود درويش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عمر حمود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ محامين السعودية ] عدنان محمد عبدالله طيبه ... جدة
- [ حكمــــــة ] عن حذيفة قال : « لعن الله من ليس منا أعظم من أحد ، لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، أو لتقتتلن فليظهرن شراركم على خياركم فليقتلنهم ، حتى لا يبقى أحد يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ثم تدعون الله فلا يجيبكم ويمقتكم »
- [ تعرٌف على ] كينر بي-5
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيفاء فهد هزاع العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد علي عبدالخالق الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فور رانسوم
- [ تعرٌف على ] علي باشا إبراهيم
- [ محامين السعودية ] سليمان مرزوق ضحوي العنزي ... بريده
- [ تعرٌف على ] 1307 هـ
- [ سيارات السعودية ] كار كير - مؤسسة العناية بالسيارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اماني عبدالعزيز ابن حسن العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة وثلاجة على السعد القحطانى التجارية
- [ تعرٌف على ] الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خالد بن سعود الطوير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحصاحيصا
- [ تعرٌف على ] الحرب على غزة (2008–2009)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن فلاح بن عوده العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اتفاقية حماية الأمومة 2000
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الشمال مقدونية
- [ خذها قاعدة ] شعوبك في شرق البلاد وغربها .. كأصحاب كهفٍ في عميق سباتِ , بأيمانهم نوران ذكرٌ وسنة .. فما بالهم في حالك الظلمات؟ - أحمد شوقي
- [ الكبيرة الستون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التطفل وهو الدخول على طعام الغير ؛ ليأكل منه من غير إذنه ولا رضاه وأكل الضيف زائدا على الشبع من غير أن يعلم رضا المضيف بذلك وإكثار الإنسان الأكل من مال نفسه بحيث يعلم أنه يضره ضررا بينا والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية الميكرونيسية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] سنن الله في الكون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيجية اللاتفية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة القادسية الابتدائية
- [ مطاعم السعودية ] القلعة الشعبية
- [ حكمــــــة ] قال الفضيل بن عياض رحمه الله إني لأرحم ثلاثة عزيز قوم ذل وغنيًا افتقر وعالمًا تلعب به الدنيا
- [ متاجر السعودية ] حور التقنية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن ياسين بن صالح اليامي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الدوري الأردني 2014–15
- [ دراسات وأبحاث ] كيفية كتابة ملخص البحث
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود: - رضي الله عنه - اعتبروا الرجل بمن يصاحب، فإنما يصاحب الرجل من هو مثله".
- [ خذها قاعدة ] اللهم لا تجعلنا بحاجة لغيرك ، وأنت أقرب إلينا من حبل الوريد. - إبراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية السورية
- [ تعرٌف على ] أنطونيو كاسانو
- [ اثاث منزلى السعودية ] مغاسل طيور الفناتير لنظافة المفروشات
- [ تعرٌف على ] كأس بطولة كأس العالم
- [ متفرقات للتسلية ] 3 معلومات عن قراءة الفنجان
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الطائف
- [ تعرٌف على ] ربا
- [ أحلام ] تفسير الفلوس في المنام
- [ تعرٌف على ] تفجير فندق برايتون
- [ تعرٌف على ] خلل التكنولوجيا
- [ متاجر السعودية ] شهد قيفت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إف-4 فانتوم الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية القبرصية
- [ خدمات السعودية ] كم عمر انس زوج سنومه
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة البيت الميسر العقارية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصفحات الذهبية
- [ بَابُ ذِكْرِ شِدَّةِ عَذَابِ أَهْلِ النَّارِالزهد - لأسد بن موسي ] نا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «تَأْكُلُهُمُ النَّارُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ أَلْفَ مَرَّةٍ، كُلَّمَا أَنْضَجَتْهُمْ وَأَكَلَتْهُمْ، قِيلَ: عُودُوا، فَيَعُودُونَ كَمَا كَانُوا أَوَّلَ مَرَّةٍ» .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكولومبية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد تركي سعد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عابد عواض الجعيد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أحمد مسعود الفساطوي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | أحمد مسعود الفساطوي
قصيدة في رثاء الشيخ أحمد مسعود الفساطوي للشاعر الدكتور عبد الله بيالة
الفسـاطوي بنـي مكتبة عــلاها.. وفيــــــها نفـايــس نـادرة مبهـــاها
فيـــــــها كتـــــــب للقـــارئ.. صحيح الربيع المسلم مع البخاري
تفــاسيرالكـــلام للكريم البـاري.. وســـيرة الهـــــــادي مرتبه تلقاها
فيـــــــــهـا الذّهب الصّـــافي.. أنـــوار العُقول والنيل شرحه وافي
الـــموجز البْوعمار عبدالكـافي.. وفيـــــها العقيدة من جُميع أخداها
فيها كتــــــاب الســــــــيرة.. وقواعــــــد الإســـلام فيهش غيره
طـــبقات ابوالْْعباس منه إيديره.. وطلعت الشمــــس للّسالمي حلاها
جلـــــت ظـــــلام الـــــغفلة.. وزدنا أفكــــار النــــاس بعد الغفلة
شــامل الأصــل القطـب بين فصلـه.. الموّّكـب اسّقـــد والفلك واتــــاها
الموّكب تنظم ســـــــــــــــيره.. ويسيـــرا طفيـــش العلم بتفاسيره
الدّليل جْلي الفكر بـــعد الحيرة.. وبيـــــن الفـرق بّّيّن وجاب أنباها
بني مكـــــــــتبة معـــــروفة.. وبالرقـــــم تلقـــي كتُبها مصفوفة
والعلم بالترتيب وســــط رفـوفه.. أقــــــرا ورد الكتٌّــــب لمــــولاها
أقـــــــــــرا الكتــاب ورده.. خديتــــــا أمــــانة قداك كيف تشده
يلقــاها طالب العلم وقت الشده.. كتــــب ياســره إيسافر على سبّاها
اللــــهم يرحمـــــه بانيـــها.. فيــــــش حــد من الأولاد يلها بيها
يــرتب أمــور المكتـبة ويحظيـها.. تسّبـــح علــى اللـي من قديم بناها
ما قيل في الشيخ لنوادر الكتب في مكتبته
كما أسلفنا سابقا فيما يتعلق بمساعدته للبَحاث والكتاب في تحصيل مبتغاهم وإشباع رغباته وطموحاتهم بحصولهم على مصادر الكلمة والمعلومة فمنها قيام المؤلف عوض الشرقاوي مؤلف كتاب «التاريخ السياسي والحضاري لجبل نفوسة» حول عرضه لأهم مصادر ومراجع البحث ونقدها وفيه قال:
فيما يتعلق بالمخطوطة:
كتاب سيرة أهل نفوسة، مخطوط مبكتبة الشيخ أحمد الفساطوي،
يعتبر هذا المصدر من أهم المصادر التي اعتمدت عليها إلمام هذا البحث نظرا لما يحتويه الكتاب من مادة تاريخية متخصصة في هذه ألدراسة وهو ما يتبين من اسمه التي احتوى على دراسة شاملة لسيرة أهل نفوسة وطن المؤلف المنتسب إلى «بغطورة»
إحدى قرى جبل نفوسة ولوال هذا الكتاب ما توصلنا إلى توثيق بعض الحقائق التاريخية الهامة لهذا البحث.
لذا فنظرا لأهمية هذا الكتاب فقد تكبدنا صعوبة الحصول علبه لعدم وجوده بخزانة مخطوطات دار الكتب المصرية، ومع ذلك فما أن منا إلى علمنا أن هذا الكتاب موجود في مكتبة خاصة ألحد شيوخ الإباضية يدعى أحمد مسعود الفساطوي النفوسي الأصل،
وحاولنا الحصول عليه، بعد محاولات مضنية. ولوال علمه بموضوع بحثنا وأنه يبرز جانبا هاما من تاريخ وطنه الأصلي بجبل نفوسة ما استطعنا الحصول عليه. وعلى الرغم مما سبق فإن هذا المخطوط القيم يندر وجوده على حد علمنا في قائمة مصادر باحثي التاريخ الإباضي ألي منطقة من المناطق
وبذلك تيقنا مما قاله باحث محدث: «فقد خلف اإلباضية تراثا ضخما في التاريخ والسير والعقائد ولكن القسم الأضخم لا يزال مخطوطا ومحفوظا في دور مكتبات خاصة في عمان وزجنبار وشمال أفريقية ومن الصعب الوصول إليها».
كتاب القصور والطرق المؤدية إلى الجبل
قام الشيخ إبراهيم سليمان الشماخي بتأليف وكتابة كتاب سماه باللغة الأمازيغية «إيغًوسران ديد إيبريدن إين أدرار ننفوسه سس طرابلس» اوكان ذلك سنة (1303هـ – 1885) وقام الشيخ أحمد مسعود الفساطوي بترجمته إلى العربية بأسم «لقصور والطرق لمن يريد جبل نفوسه من طرابلس» ودراسة وتقديم للسادة إمحمد سعيد البوجديدي ومحمد عبدالنبي دقالي ومحمد علي أبوشارب وحيث قام مركز جهاد الليبين للدراسات التاريخية بنشره في سلسلة الدراسات المترجمة (45) سنة 2005 وذلك مساهمة منهم في إثراء المكتبات وإبراز لدور الأدب والتاريخ الأمازيغي العريق في ليبيا.
بوابة أعلام
أكبر مكتبة شخصية في المذهب الإباضي في شمال أفريقيا
سافر الشيخ أحمد إلى العديد من دول العالم لا لغرض السياحة فقط، وإنما لغرض العلم والتعلم حيث كان يهوي جمع الكتب النادرة والنفيسة وكان من سَفراء مركز جهاد الليبين وكلية الدعوة الإسلامية حين كان يرسلانه لعلمهم دقة ومعرفته بنوادر الكتب وخلال سفره كان يجمع نوادر الكتب في المذهب حتى كون تحفة هائلة من كتب المذهب ومن أمهات الكتب أيضا حيث انتهي الشيخ إلى بلوغه مراده وهو جمع أكبر مكتبة اباضيه في البلاد حيث توجد لديه أكبر مكتبة شخصية في شمال أفريقيا في المذهب الإباضي بالإضافة إلى كتب المذاهب الأخرى والكتب التاريخية الكثيرة.
أسفار الشيخ وترحاله
حيث كان الشيخ لا يكل ولا يمل من الترحال في بلاد الله الواسعة ومن زيارته التاريخية قام برحلة برية بالسيارة سنة 1963 من طرابلس إلى القدس عاصمة فلسطين الابدية وصلي في المسجد الاقصي (وكانت زيارته الأولي إلى المسجد الأقصي سنة 1943)، وبعدها أكمل رحلته إلى الحجاز ومن ثم عاد إلى تركيا ومنها نحو أوروبا بالسيارة ثم أقفل إلى المغرب ثم إلى الجزائر وكان خلال رحلته يجمع من نوادر الكتب وما يملأ بها ذاكرته العلمية.
حبه للعلم ومساعدته لطلبة العلم
وقد أفني الشيخ شبابه في سبيل العلم والتعلم وكان حتى آخر حياته مساعدا ومحفزا لطلبة العلم يحت كان يمدهم بالمواد العلمية والكتب القيمة والمراجع التاريخية التي قلما تجدها عند الآخرين بالإضافة إلى ترجمته إلى بعض الكتب الأمازيغية ومنها كتاب الشماخي (إيبريدن دي غوسران إن أدرار إن نفوسه) الطرق والقصود المؤدية إلى جبل نافوسة.
شرح مبسط
الحاج أحمد مسعود الفساطوي (ولد سنة 1922 م في مدينة جادو «فساطو» وهو من أصيلي مدينة جادو ومن أعلامها. برزت اهتماماته بالمذهب الإباضي، حيث جمع الكتب في المذهب الإباضي من الشرق والغرب حيث يوجد لديه من أمهات الكتب النادرة
حتي توفاه الله سنة 2008م عن عمر يناهز 86 سنة في سبيل الله ثم الواطن.