- [ قصص دينية ] قصة عن كف الأذى من الهدي النبوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية السويسرية
- [ تعرٌف على ] وودزفيلد (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] ممبة خضراء شرقية
- [ مدارس السعودية ] Unaizah International School
- [ المراكز التعليمية و الخدمات قطر ] مركز ايدوكيت لتعليم اللغات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن ابن سلطان الكعبي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الحسيني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تنمية الذكاء ] 8 هوايات ممتعة تجعلك أكثر ذكاءً
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية أدمة
- [ معلومات غذائية ] 11 من أهم فوائد القرنفل وأضراره
- [ متاجر السعودية ] فاخر الطيب ... ابها ... منطقة عسير
- [ المخللات ] طريقة عمل مخلل الشمندر
- [ تعرٌف على ] صقارة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الجنوب الجديد للمقاولات العامة ... احد المسارحة ... جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مزايا المدن العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة خالد عفيف التجارية
- [ متاجر السعودية ] متجر نانا ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أطروحات حول فويرباخ
- [ محامين السعودية ] عبدالله ظافر عبدالله الشهري ... خميس مشيط
- [ تعرٌف على ] أسماء فيومي
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم سواسدى تاى Sawasdee Thai Restaurant Qatar ... الدوحة
- [ صيدليات الامارات ] HealthHub Pharmacy | Al Karama
- [ تعرٌف على ] هيديو كوجيما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض الله عوض الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حرب السنوات السبع
- [ مدن ومحافظات ] كم عدد محافظات السعودية
- [ محامين السعودية ] سامي عبدالكريم محمد الشهري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الإله الحمدوشي
- [ تعرٌف على ] ضمور عضلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مبارك محمد بن مطلق السهلي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تقنيات منوعة ] تعلّم طريقة تفعيل ويندوز 10 عبر 4 خطوات فقط
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة خدماتك
- [ شركات طبية السعودية ] شركة أجيد الطبية شركة شخص واحد ... الرياض
- [ حكمــــــة ] أسوأ السوء أن ترتدي القباحات رداء الشرع، والقباحة تُعْتِمُ بدمامتها إذا خرجت من لسان أنثى، وتصير لعنةً عندما تتماسخ-من المسخ- فتنشر ذلك على الملأ!
- [ تعرٌف على ] مسلمون صرب
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1994 - زوجي السيدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حلا موسى محمد العسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تيديس
- [ متاجر السعودية ] ايلاف كروشية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي حسين خليفه الصعيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] البادية سوبرماركت ومخبز ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عبدالله علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ/يوسف بن منصور اليوسف ... الرياض
- [ تعرٌف على ] إيم سوهيانغ
- [ تعرٌف على ] أسوان
- [ تعرٌف على ] زواج المثليين في مدينة مكسيكو
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الوسن
- [ متاجر السعودية ] سوق البضائع ... فرسان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] داسيا لوغان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غيداء محمد عبد الكريم الانصاري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الشخصان الآخران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى سريحان سهول المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله راشد علي بن عبلان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ منوعات طبية ] ما هي نواقل الأمراض
- [ تعرٌف على ] منتخب تونس تحت 20 سنة لكرة القدم للسيدات
- [ تعرٌف على ] بيل تيلدن
- [ تعرٌف على ] بينكني بينتون ستيوارت بينشباك
- [ محامين السعودية ] عبدالله حمد عبدالله النهدي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكندية
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن ملجم
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ ومندي الوفاء للمثلوثة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الجنوب سودانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه عبدالرحمن بدر الحربي ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صالحه ناصر بن ضيف الله اليامي التجارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تاج المندي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف ركن الرعاية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف سليمان دغيليب العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات طبية السعودية ] شركه الاركون للادوات والمستلزمات الطبيه المحدوده ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملفي بن مرزوق بن انغيمش السهلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] توتنكوبف-إس إس
- [ تعرٌف على ] موان داي غن
- [ متاجر السعودية ] متجر دوك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حلو الكاسات ] طريقة عمل الكريم كراميل منزلياً .. 3 طرق هامة لعمل كريم الكراميل
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فهد عبدالله ناصر المهيني للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أصالة نصري
- [ تعرٌف على ] كتاب مدرسي مفتوح
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الأبتدائية الثانية بالجبيل
- [ دليل دبي الامارات ] إليميك للخدمات الفنية ذ م م ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة فاروق ومامون تمر وشركاهما ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرام مبارك بن عامر القحطاني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] لينا مساعد صادق باجوه ... جدة
- [ تعرٌف على ] حسيبة (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] مدينة الثقافة الأردنية
- [ تعرٌف على ] سوف الجين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد بن عبدالله الزهراني ... قلوه ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] معاهدة هادياخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله بن حسن العيار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] لا يجتمع حب عثمان وعلي – رضي الله عنهما – إلاَّ في قلوب نبلاء الرجال.
- [ مؤسسات البحرين ] اصيل لتصليح الاحذية والجلديات ... منامة
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] فوائد الذباب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق سلطان زبنان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ليد كارز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] كافي قطف
- [ متاجر السعودية ] الاهتمام والرعاية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المعرفة الدائمة للتعليم والتدريب شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ أمراض الحساسية ] علاج حساسية الجلد بالعسل
- [ رياضات منوعة ] تعريف كرة اليد وقوانينها
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز بسمة الؤلؤ للأسنان ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] في القسم الأول من الليل راجع أخطاءك وفي القسم الأخير راجع أخطاء سواك إذا ظلّ لك قسم أخير. - وليم شكسبير
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ قصص دينية ] قصة عن كف الأذى من الهدي النبوي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | قصة عن كف الأذى من الهدي النبوي
الآية التي وضحت شخصية عقبة
يرى جمهور المفسرين أنّ عقبة بن أبي معيط هو المقصود بالظالم في قول ربنا: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا**يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا}، كما هو منقول عن عبد الله بن عباس- رضي الله عنه-، وهو مروي عن جلّة من أهل التفسير ممن بعد الصحابة كالشّعْبي ومجاهد وقتادة وسعيد بن جبير -رحمهم الله جميعًا.
ويرى الجمهور-أيضًا- أنّ المقصود بفلان هو أُبَيّ بن خَلَف، وقد وَهِم من أدخل أمية بن خلف في هذه الآية بدلًا من أخيه أُبَيّ كما رجح ذلك القاضي ابن عطية مّما يرجح ما قاله القاضي ابن عطية ما أورده الأمين الشنقيطي من وجود قراءة عن بعض الصحابة، وفيها: “ليتني لم أتخذ أبيًا خليلًا”، وهذه القراءة ليست سبعية، وهي من الشاذ الذي لا يجوز التعويل عليه تلاوةً، ولكن يؤخذ بها في باب التفسير، فتكون مُرجِّحا لتقرير مسألتنا هنا، وهي أن المقصود بالظالم هو عقبة والمقصود بفلان هو أُبَيّ.
عقبة بن أبي معيط و البسل الجزور
منذ أن صدع رسول الله -صلوات ربي وسلامه عليه- بالدعوة تكاثرت عليه رجالات قريش رغم كرم أخلاق رسولنا الكريم، أكثروا عليه الأذى والقلى، ومن ذلك حينما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُصلّي قرب الكعبة، فبينما هو-صلى الله عليه وسلم- خاشع بين يدي ربه يناجيه ويسأله في صلاته، كان أبو جهل وهو أعظم قريش كِبرًا وظلمًا وعدوانًا ينظر مع أصحابه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتفكّر كيف يمكنه أن يفتعل له نوعًا جديدًا من أنواع الأذى.
وإذا بقايا جزور قد نُحِرت أمس قريبةٌ من رسول -عليه الصلاة والسلام- فأخذ يُحمِّسهم قائلًا: أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان، فيأخذه فيضعه في كتف محمد إذا سجد؟.
والجَزُور هي البعير السمينة، وسَلَاها هي اللفافة التي يكون فيها الولد في بطن الناقة، فهي تُشبه مشيمة الآدمي، فكان عدوُّ الله يريد أن يؤذي رسول الله بهذه السلا القذرة، فانتهض لذلك أشقاهم الذي سيجد عاقبة فعله .
بينما رسول الله ساجد انبعث ذلك الأشقى عُقبة ابن أبي مُعَيْط فوضع السلا بين كتفي سيد البشر وإمام المرسلين، وأخذ أبو جهل وأصحابه يضحكون، ورسول الله ساجد ما رفع من سجوده، وقد حضر الموقف الصاحبي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- ولكنه لم يستطع فعل أي شيء لقوة قريش، فقال: “بيْنَما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُصَلِّي عِنْدَ البَيْتِ، وَأَبُو جَهْلٍ وَأَصْحَابٌ له جُلُوسٌ، وَقَدْ نُحِرَتْ جَزُورٌ بالأمْسِ، فَقالَ أَبُو جَهْلٍ: أَيُّكُمْ يَقُومُ إلى سَلَا جَزُورِ بَنِي فُلَانٍ، فَيَأْخُذُهُ فَيَضَعُهُ في كَتِفَيْ مُحَمَّدٍ إذَا سَجَدَ؟
فَانْبَعَثَ أَشْقَى القَوْمِ فأخَذَهُ، فَلَمَّا سَجَدَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَضَعَهُ بيْنَ كَتِفَيْهِ، قالَ: فَاسْتَضْحَكُوا، وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَمِيلُ علَى بَعْضٍ وَأَنَا قَائِمٌ أَنْظُرُ، لو كَانَتْ لي مَنَعَةٌ طَرَحْتُهُ عن ظَهْرِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَالنبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سَاجِدٌ ما يَرْفَعُ رَأْسَهُ”.
وهذه الرواية -كما ترى- لا تُبيّن لنا ذلك الأشقى، ولكن الإمام مسلم قد بيّنه في الرواية الأخرى، وفيها: “إذْ جَاءَ عُقْبَةُ بنُ أَبِي مُعَيْطٍ بسَلَا جَزُورٍ، فَقَذَفَهُ علَى ظَهْرِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”، ولم ينفرد الإمام مسلم في بيانه، بل كذلك فعل البخاري وابن حبان وغيرهم، حتى إنه لا يُعرَف خلاف في ذلك.
دعاء النبي على قريش
فلما قضى رسول الله -عليه الصلاة والسلام- صلاته فرفع صوته داعيًا عليهم ثلاثًا، فتوقفوا عن الضحك خوفًا ممّا سمعوا من شديد الدعاء! وقد كان من دعائه -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم عليك بقريش” ويقولها ثلاثًا، ثم سمّاهم بالاسم فقال: “اللَّهُمَّ، عَلَيْكَ بأَبِي جَهْلِ بنِ هِشَامٍ، وَعُتْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ، وَشيبَةَ بنِ رَبِيعَةَ، وَالْوَلِيدِ بنِ عُتبَةَ، وَأُمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ، وَعُقْبَةَ بنِ أَبِي مُعَيْطٍ”.
ولقد استجاب الله – جل وعلا- دعاء نبيه؛ حيث إنهم قد صُرِّعوا كلهم يوم بدر، لا سيما عقبة بن أبي معيط، فكان ممن أُهلِك ذلك اليوم وجُعِل في قليب بدر مع خِلّانه من أهل الفجور والكفر والفسق، فقد قال الراوي عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: “فَوَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بالحَقِّ، لقَدْ رَأَيْتُ الَّذِينَ سَمَّى صَرْعَى يَومَ بَدْرٍ، ثُمَّ سُحِبُوا إلى القَلِيبِ، – قَلِيبِ بَدْرٍ -“.
وقد جاءت هذه القصة مروية بأسانيد صحيحة في كتب السنة ودواوينها، ومن ذلك ما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- فقال: “بيْنَما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُصَلِّي عِنْدَ البَيْتِ، وَأَبُو جَهْلٍ وَأَصْحَابٌ له جُلُوسٌ، وَقَدْ نُحِرَتْ جَزُورٌ بالأمْسِ، فَقالَ أَبُو جَهْلٍ: أَيُّكُمْ يَقُومُ إلى سَلَا جَزُورِ بَنِي فُلَانٍ، فَيَأْخُذُهُ فَيَضَعُهُ في كَتِفَيْ مُحَمَّدٍ إذَا سَجَدَ؟ فَانْبَعَثَ أَشْقَى القَوْمِ فأخَذَهُ، فَلَمَّا سَجَدَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَضَعَهُ بيْنَ كَتِفَيْهِ.
قالَ: فَاسْتَضْحَكُوا، وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَمِيلُ علَى بَعْضٍ وَأَنَا قَائِمٌ أَنْظُرُ، لو كَانَتْ لي مَنَعَةٌ طَرَحْتُهُ عن ظَهْرِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَالنبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سَاجِدٌ ما يَرْفَعُ رَأْسَهُ حتَّى انْطَلَقَ إنْسَانٌ فأخْبَرَ فَاطِمَةَ، فَجَاءَتْ وَهي جُوَيْرِيَةٌ، فَطَرَحَتْهُ عنْه، ثُمَّ أَقْبَلَتْ عليهم تَشْتِمُهُمْ، فَلَمَّا قَضَى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ، رَفَعَ صَوْتَهُ، ثُمَّ دَعَا عليهم.
وَكانَ إذَا دَعَا دَعَا ثَلَاثًا، وإذَا سَأَلَ سَأَلَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ، عَلَيْكَ بقُرَيْشٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَلَمَّا سَمِعُوا صَوْتَهُ ذَهَبَ عنْهمُ الضِّحْكُ، وَخَافُوا دَعْوَتَهُ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ، عَلَيْكَ بأَبِي جَهْلِ بنِ هِشَامٍ، وَعُتْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ، وَشيبَةَ بنِ رَبِيعَةَ، وَالْوَلِيدِ بنِ عُقْبَةَ، وَأُمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ، وَعُقْبَةَ بنِ أَبِي مُعَيْطٍ، وَذَكَرَ السَّابِعَ وَلَمْ أَحْفَظْهُ، فَوَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بالحَقِّ، لقَدْ رَأَيْتُ الَّذِينَ سَمَّى صَرْعَى يَومَ بَدْرٍ، ثُمَّ سُحِبُوا إلى القَلِيبِ، – قَلِيبِ بَدْرٍ -“.
فاطمة وإزالتها القذارة عن ظهر النبي
لمّا كان ذلك الحال ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- ساجد وسلا الجزور على كتفه الشريف أخبر إنسان فاطمةَ سيدة نساء الجنة – رضي الله عنها – فجاءت تسابق الريح فطرحت السلا عن كتف رسول الله -عليه الصلاة والسلام- وأسمعت أبا جهل ومن معه شتمًا، كما روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- فقال: “وَالنبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سَاجِدٌ ما يَرْفَعُ رَأْسَهُ حتَّى انْطَلَقَ إنْسَانٌ فأخْبَرَ فَاطِمَةَ، فَجَاءَتْ وَهي جُوَيْرِيَةٌ، فَطَرَحَتْهُ عنْه، ثُمَّ أَقْبَلَتْ عليهم تَشْتِمُهُمْ”.