- [ تعرٌف على ] انحياز العزو
- [ تعرٌف على ] مخلل
- [ تعرٌف على ] تيكومسيه (أوكلاهوما)
- [ شركات طبية السعودية ] شركة إيفاد الطبية ... جدة
- [ محامين السعودية ] عبدالله متعب جزاء الحربي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي مرعي أحمد القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] نورثغيت (أوهايو)
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: الدُّنْيَا إمَّا نِقْمَةٌ نَازِلَةٌ، وَإِمَّا نِعْمَةٌ زَائِلَةٌ.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد فرج رشيد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ميتشل هايتس (فيرجينيا الغربية)
- [ تعرٌف على ] متلازمة فان ويك وغرومباخ
- [ تعرٌف على ] لهجة سودانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابراهيم محمد الصبيحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضا صادق بن عبدالله العليو ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر نقال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بالي (لغة)
- [ تعرٌف على ] ميشيل صن
- [ تعرٌف على ] جوليا وارد هاو
- [ خذها قاعدة ] هناك استثناءات لنظرية أن المجتمع لا يتفق على باطل! فحين يبدأ تقسيم المجتمع طائفيا تنتشر الفتنة ويختلط الحق بالباطل!. - جلال الخوالدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق منصور بن ابراهيم السحيبانى ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إيثيلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود علي عبدالله العلياني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مناحي بن بجاد البقمي ... تربه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نبيل عبدالرحيم بن خلوفه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد نائف بن عمرى العتيبى ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لويل (ميشيغان)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ابراهيم بن علي آل طالع ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] اقتصاد الصومال
- [ متاجر السعودية ] سوني ون ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر احمد محمد الشريف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح مانع نايف الجرباء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني فانواتو
- [ حكمــــــة ] "إنما تقضي هذه الحياة الدنيا" ليس هناك تحد أعظم من هذا يتحدى به الإنسان مخاوفه وأعداءه غاية ما يمكن أن يفعله كل الخلائق بك هو الدنيا فحسب
- [ تعرٌف على ] قلعة المرقب (السعودية)
- [ تعرٌف على ] متلازمة يوليسيس
- [ تعرٌف على ] أن تي أن (قناة تلفزيونية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية البيلاروسية
- [ متاجر السعودية ] ان بي ٩٦٦ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إن هناك أناسا يظفرون بما يريدون وأناسا يضلون السبيل إلى ما يشتهون فيخفقوا كل ما يحاولون. - فيودور دوستويفسكي
- [ عيون ] ما هو عمى الالوان
- [ خدمات السعودية ] متى نهاية إجازة عيد الفطر ١٤٤٤ للقطاع العام والخاص في السعودية
- [ خذها قاعدة ] على كل إنسان في هذه الحياة أن يتعلم حب الحياة قبل كل شيء، حب الحياة لا محاولة فهمها. - فيودور دوستويفسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعود سند المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس السعودية ] مدارس الأندلس الأهلية للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه فهد بن حمدي الجدعاني ... ذهبان ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نافع مولى ابن عمر
- [ تعرٌف على ] جميل القحطاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة اوبال التقنية للاتصالات وتقنية المعلومات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] قوة تتبع المركبات للاتصالات و تقنية المعلومات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الترتيب لخدمات الأعمال ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع مؤسسة صفاء العناية للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] حلاقة الساق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صالح احمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمران ناصر ابن عبدالرحمن العبيكان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن مثيب دواس المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] لازالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رنح
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الأمثال الأهلية الإبتدائية
- [ حكمــــــة ] قال حُذَيْفة بن اليمان رضي الله عنه: ما مشى قوم قط إلى سلطان الله في الأرض لُيذِلُّوه إلا أذلّهم الله قبل أن يموتوا. [عيون الأخبار 1/66].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن سالم بن عويض الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سليمان عبدالله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] محاولة اغتيال كريستينا فرنانديز دي كيرشنر
- [ تعرٌف على ] كورونا (قديسة)
- [ تعرٌف على ] لابيرفاينتنغ
- [ تعرٌف على ] أور نمو
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت وافران الفهد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عيظه سالم الصيعري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ ذوق عدن
- [ تعرٌف على ] هاردويل
- [ متاجر السعودية ] متجر تشيزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إعادة التوطين في بلايبورغ
- [ ملابس السعودية ] مملكة العرائس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان تركي رزيق المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف سعيد علي الزهراني ... الصالحيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسين احمد الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ السياحة في الدول العربية ] 3 أفكار عن أهمية السياحة في مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مالك سعد بن كريزي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] من صور الإحسان إلى ذوي الأرحام : صِلتهم بما يُرضي الله جلَّ وعلا،وبما جرى عليه العُرف، فإنَّ صلة الرحم مُوجِبة لصلة الله وإحسانه، قال صلى الله عليه وسلم : «الرحم شُجنة من الرحمن، فمن وصلها وصله الله، ومن قطعها قطعه الله»؟ انظر: السلسلة الصحيحة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فلاح علي سودان الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات» . رواه مسلم. ---------------- «الغمر» : الكثير. شبه - صلى الله عليه وسلم - الدنس المعنوي بالدنس الحسي، فكما أن الاغتسال كل يوم خمس مرات يذهب الوسخ، فكذلك الصلوات الخمس تذهب الذنوب. ويشهد لذلك قوله تعالى: {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين * واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين} [هود (114، 115) ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله علي بن عيسى البدر ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كارل ويبريخت
- [ تعرٌف على ] ليليان داود
- [ تعرٌف على ] المشترك الإنساني (كتاب)
- [ سيارات السعودية ] شركة توكيلات الجزيرة للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بلال رباح عتيق السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إياد الريماوي
- [ حكمــــــة ] نحن بارعون في اصطياد الظنون الهاربة وتعليقها على ناصية القلب هاديًا ودليلا! نتقن بتفردٍ إهدار علاقاتنا وذبح أوردتها بسكين الجفاء والصدود! بالإهمال المتثائب الذي يسكن زوايا سلوكنا! صباحاتنا رماديةٌ تغرق فيها شمسنا المنطفئة!لم نوقد يومًا قنديل حب.. كل علاقتنا بالورود مزهريةٌ منسيةٌ في زاوية ما من غرفنا المغلقة، حتى إذا مللنا أوراقها البالية= حملناها بلا تردد إلى سلة المهملات؛ لنمارس من جديد طقسنا الخشبي وادعاءاتنا العريضة أننا آدميون، يحسن الواحد منهم أن يردد كلمة الحب بكل ما في قلبه من برود!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور فارس جودالله الصواط ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] « إذا أحب القلب الخلوة فقد أوصله حب الخلوة إلى الأنس بالله ، ومن أنس بالله استوحش من غير الله ، فلله در قلوب أنست بجلال الله ، وارتعدت فرقا لهيبته »
- [ تعرٌف على ] سورة القيامة
- [ تعرٌف على ] هاكان ياكين
- [ خدمات السعودية ] ما معنى القتل بحد الحرابة
- [ متاجر السعودية ] عبدالله فهد الدوسري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] يكفيك من الندم ما يحملك على ترك المعصية والتوبة منها لا تلتهم ذاتك بقتلها لوما وتقريعا "إن الله كان بكم رحيما"
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أبو مصعب عبد الودود
- [ طب عام ] 7 طرق لعلاج الشرخ الشرجى
- [ خياطون رجال السعودية ] محل خياط الحى
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] انحياز العزو # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | انحياز العزو
التاريخ
نظرية الاسناد
تم إجراء ابحاث حول تحيزات الإسناد في نظرية الإسناد، وقد تم اقتراحها لشرح سبب وكيفية استنتاج مبرر سلوك الآخرين والسلوك الخاص بنا. تركز هذه النظرية على تحديد كيفية استخدام المراقب للمعلومات في بيئته الاجتماعية من أجل خلق تفسير سببي للأحداث. توفر نظرية الإسناد أيضًا تفسيرات لماذا يمكن للأشخاص المختلفين تفسير الحدث نفسه بطرق مختلفة والعوامل التي تساهم في حدوث التحيز. فريتز هايدر
ناقش عالم النفس فريتز هايدر الاسناد في كتابه الذي صدر عام 1958 تحت عنوان (علم نفس العلاقات الشخصية). قدم هايدر العديد من المساهمات المهمة التي أرست الأساس لمزيد من الأبحاث حول نظرية الإسناد وتحيزات الإسناد. وأشار إلى ميل الناس إلى التمييز بين السلوكيات الناجمة عن السلوك الشخصي والسلوكيات الناجمة عن الظروف البيئية. وتوقع أيضًا أن الناس أكثر عرضة لشرح سلوك الآخرين من حيث الميول (على سبيل المثال: اسباب شخصية) مع تجاهل الظروف المحيطة. جونز وديفيز
قام علماء النفس الآخرون في الستينيات والسبعينيات بتوسيع دراسات الميول من خلال تقديم نظريات إضافية بناءً على أعمال هايدر السابقة. اقترح علماء النفس الاجتماعيون إدوارد جونز وكيث ديفيس في عام 1965 شرحًا لأنماط الإسناد والذي سمي نظرية الاستدلال المتطابق. يفترض (الاستدلال المتطابق) أن سلوك الشخص يعكس نزعة ثابتة أو خاصية شخصية. وأوضحوا أن بعض الظروف تجعلنا أكثر عرضة لاستخدام الاستدلال المتطابق حول سلوك شخص ما: النية والهدف
يكون الأشخاص أكثر ميلًا إلى الاستدلال المتطابق عندما يفسرون سلوك شخص ما على أنه مقصود، وليس كسلوك غير مقصود. الرغبة الاجتماعية
من المرجح أن يستخدم الأشخاص الاستدلال المتطابق عندما يكون سلوك الشخص غير مرغوب فيه اجتماعيًا مقارنة بسلوكه بالحالة الطبيعية. آثار السلوك
يكون الأشخاص أكثر ميلًا إلى الاستدلال المتطابق عندما تسبب تصرفات شخص آخر نتائج نادرة الحدوث أو نتائج لا تسببها أي افعال أخرى. هارولد كيلي
اقترح جونز وديفيس بعد فترة وجيزة نظرية الاستدلال المتطابق، واقترح هارولد كيلي (عالم نفس اجتماعي مشهور بعمله في نظرية الترابط وكذلك نظرية الإسناد) نموذجًا مشتركًا لشرح الطريقة التي يقوم بها الناس بالانحياز. ساعد هذا النموذج في شرح كيف يميل الناس إلى نسب السلوكيات إلى نوايا داخلية وليس للعوامل البيئية. استخدم كيلي مصطلح (كوفارياشن – covariation) للتعبير عن أنه عند قيام الناس بتحيز يمكنهم الوصول إلى المعلومات من خلال العديد من الملاحظات وعبر مواقف مختلفة وفي نقاط زمنية كثيرة. لذلك يمكن للناس مراقبة الطريقة التي يختلف بها السلوك في ظل الظروف المختلفة. واقترح ثلاثة عوامل تؤثر على طريقة شرحنا للسلوك: الإجماع: يمثل المدى الذي يتصرف فيه الآخرون بنفس الطريقة. هناك إجماع كبير عندما يتصرف معظم الناس بما يتفق مع فعل معين. يكون إجماع منخفضًا هو عندما لا يتصرف الكثير من الناس بهذه الطريقة.
التكرار: يمثل المدى الذي يتصرف فيه الشخص بطريقة معينة. يكون التكرار عالٍ عندما يتصرف الشخص دائمًا بطريقة محددة. ينخفض التكرار عندما يتصرف شخص بأساليب جديدة دوما.
التميز: مدى اختلاف سلوك الشخص في موقف ما عن سلوكه في مواقف أخرى. يكون التميز كبيرًا عندما لا يتصرف الشخص بطريقة معينة في معظم الحالات. ينخفض التميز عندما يتصرف الشخص عادة بطريقة مألوفة في معظم الحالات.
اقترح كيلي أن الأشخاص أكثر عرضة لقيامهم بتحيز الاسناد عندما يكون الإجماع منخفضًا (لا يتصرف معظم الأشخاص بهذه الطريقة) والتكرار مرتفع (يتصرف الشخص بهذه الطريقة في معظم المواقف) والتميز منخفض (لا يملك الشخص سلوكا فريدا لموقف معين). من المرجح ارتكاب التحيزات الظرفية عندما يكون الإجماع مرتفعًا والتكرار منخفضًا والتميز مرتفع. ساعد بحثه في الكشف عن الآليات المحددة التي تقوم عليها عملية تحديد الصفات.
شرح مبسط
تحيز العزو أو تحيز الإسناد (بالإنجليزية: Attribution bias) في علم النفس هو شكل من أشكال التحيز المعرفي، الذي يشير إلى أخطاء الملاحظة التي تحدث عندما يقوم الناس بتقييم أو محاولة إيجاد أسباب كامنة خلف سلوكياتهم وسلوكيات الآخرين. فالأشخاص يقومون باستمرار بعزو الصفات فيما يتعلق بسلوكهم وسلوك الآخرين. ومع ذلك، فإن هذا العزو لا يعكس دائما الواقع بدقة. وبدلا من أن يعمل الناس كموجهين موضوعيين، فإنهم يكونوا عرضة للأخطاء الإدراكية التي تؤدي إلى تفسيرات متحيزة لعالمهم الاجتماعي.