- [ تعرٌف على ] إبداع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء عبدالرحمن هاشم المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الثورة الأبخازية
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء : من كان الليل والنهار مطيته سارا به وإن لم يسر .
- [ حكمــــــة ] عن عطاء بن السائب ، قال : « كان يونس عليه السلام حين نجي من بطن الحوت يلبي : لبيك كاشف الكرب لبيك ، قال : وكان عيسى يلبي : لبيك ، عبدك لأمتك ، لعبيدتك »
- [ تعرٌف على ] مارتن ستروبل
- [ الشاورما ] 2 من الوصفات لطريقة عمل الشاورما
- [ خذها قاعدة ] التواصل الحقيقي بين الكائنات لا يتمّ إلّا عن طريق الحضور الصامت، عن طريق اللاتواصل الظاهر، عن طريق التبادل المُلغز والخالي من الكلام، الشبيه بالصلاة الباطنية. - إميل سيوران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي حسن شوكان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد منصور الاسمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بتونس
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] بدر بن حرسي
- [ تعرٌف على ] هاجر (اسم)
- [ تعرٌف على ] محمد فتحي فرج
- [ تعرٌف على ] سيمون لو بون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء عبدالله عطيه الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إدارة عسكرية
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] نوفوتيه يوسف
- [ المركبات الامارات ] شركة تركستان لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نعمان السامرائي
- [ خذها قاعدة ] إن رجولتي لم تذل في حياتها، مثلما تذل في كل ليلة أقول لها فيها نومًا هنيئًا، ثم أدير ظهري وأمضي كأني قطعة خشب لا يسكنها عصب، وينزف جرح تلك الرجولة المهدورة حين أسمع وراء ظهري اصطفاق الباب: إن الأمر لا يعنيها. - غسان كنفاني
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالعزيز عبدالله الزهير ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بي (نبراسكا)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سعدالدين
- [ تعرٌف على ] ناظم حكمت
- [ تعرٌف على ] هوستونفيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] منشأة كيميائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حامد ابن علي المنتشري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خليف حمود المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] كأس أوروبا 1979–80
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب ناصر عايض البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وزارة إبراهيم عبد الهادي باشا
- [ تعرٌف على ] لطخة باير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الجنوب سودانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الجورجية
- [ متاجر السعودية ] مزرعة الجود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بلاسيتاس ساندوفال مقاطعة (نيومكسيكو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مخلد تركي نائض العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] دع الرجال يقررون بحزم ما لا يريدون فعله ، وسيكونون أحراراً في أن يفعلوا بقوة ما يجب عليهم فعله. - منسيوس
- [ تعرٌف على ] الدوري اليوغوسلافي الأول 1990–91
- [ مناسبات عربية وعالمية ] تاريخ يوم المعلم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دروب العزم للعقارات ... حبونا ... منطقة نجران
- [ السرطان ] أعراض سرطان فم المعدة
- [ حكمــــــة ] هذا الإمام مالك بن أنس رحمه الله إمام دار الهجرة قد روى عنه الإمام ابن القاسم هذه الحادثة: ((كنت آتي مالكاً غلساً فأسأله عن مسألتين, ثلاثة، أربعة, وكنت أجد منه انشراح الصدر, فكنت آتي كلّ سحر, فتوسدت مرة في عتبته, فغلبتني عيني فنمت, وخرج مالك إلى المسجد فلم أشعر به, فركضتني سوداء له برجلها وقالت لي: إن مولاك لا يغفل كما تغفل أنت, اليوم له تسع وأربعون سنة ما صلى الصبح إلا بوضوء العَتَمَة, ظنت السوداء أنه مولاه من كثرة اختلافه إليه)) ((ترتيب المدارك)) .
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الجنائن - روضة وحلقة أولى
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هبيرة عائذ بن عمرو المزني وهو من أهل بيعة الرضوان ... - رضي الله عنه - أن أبا سفيان أتى على سلمان وصهيب وبلال في نفر، فقالوا: ما أخذت سيوف الله من عدو الله مأخذها، فقال أبو بكر - رضي الله عنه - أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم؟ فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأخبره، فقال: «يا أبا بكر، لعلك أغضبتهم؟ لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك» فأتاهم فقال: يا إخوتاه، أغضبتكم؟ قالوا: لا، يغفر الله لك يا أخي. رواه مسلم. ---------------- قوله: «مأخذها» أي: لم تستوف حقها منه. وقوله: «يا أخي» : روي بفتح الهمزة وكسر الخاء وتخفيف الياء، وروي بضم الهمزة وفتح الخاء وتشديد الياء. كان إتيان أبي سفيان المدينة، وهو كافر في الهدنة بعد صلح الحديبية، وقول أبي بكر تألفا لأبي سفيان. وفي هذا الحديث: احترام الصالحين واتقاء ما يؤذيهم أو يغضبهم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن مثيب بن جديع الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سوانزي سيتي
- [ اغذية السعودية ] ندى الربيع لجملة المواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الماليزية
- [ تعرٌف على ] تفرع أنبوبي للشريان المبيضي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد بن محمد بن منصور الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ذئبة حمامية شاملة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد علي ابن ميس الشمراني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الشريف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بخيت صقر السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دغيليب دعيج مزعل الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الأرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ماجد بن سعد بن سعيدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جغرافيا ] أين يقع القطب الشمالي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيتنامية المدغشقرية
- [ متاجر السعودية ] دفوديل ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] أعطني يدا مستعدة لا لسانا طليق. - تشيزاري بافيزي
- [ تعرٌف على ] معادلة رياضية
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة الثلاجة العالمية للتجارة المحدوده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن محمد الربعي ... المحاله ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] المتميزة لشراشف الصلاة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد جزاع الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الزهراوي للتجهيزات الطبيه ... الرياض
- [ قضايا مجتمعية ] 3 من أبرز قضايا العمل وكيفية حلها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن عبدالله بن ابراهيم السويد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] قال مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِي رحمه الله : قَالَ لِي عُمَرُ: «لَا تَصْحَبْ مِنَ الْأَصْحَابِ مَنْ خَطَرُكَ عِنْدَهُ عَلَى قَدْرِ قَضَاءِ حَاجَتِهِ، فَإِذَا انْقَضَتْ حَاجَتُهُ انْقَطَعَتْ أَسْبَابُ مَوَدَّتِهِ، وَاصْحَبْ مِنَ الْأَصْحَابِ ذَا الْعُلَا فِي الْخَيْرِ، وَالْأَنَاةِ فِي الْحَقِّ، يُعِينُكَ عَلَى نَفْسِكَ، وَيَكْفِيكَ مُؤْنَتَهُ» .
- [ تعرٌف على ] بوتزبغون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسن معيض القرني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ اعلان السعودية ] قواعد الامداد للتجارة
- [ تعرٌف على ] ألبرت فورستر
- [ متاجر السعودية ] عبايات اس ام ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كأس العالم للأندية 2007
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الجيبوتية
- [ الشاي والقهوة ] 12 من أهم فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم
- [ تعرٌف على ] حجاب الجهل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف جهيم حياد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ إذا همّت نفسك ] إذا همّت نفسك بالمعصية فذكرها بالله، فإذا لم ترجع فذكرها بأخلاق الرجال، فإذا لم ترجع فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس، فإذا لم ترجع فاعلم أنك تلك الساعة قد انقلبت إلى حيوان.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عبدالخالق جابر السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابراهيم فهد الهنيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] امبراطور الشاورما
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] باتشيسي (لعبة)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] بيرل1 ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هديل منصور محمدزين الشنقيطي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] السلام لا يعني غياب الصراعات , فالاختلاف سيستمر دائما في الوجود .. السلام يعني أن نحل هذه الإختلافات بوسائل سلمية عن طريق الحوار , التعليم , المعرفة , والطرق الإنسانية. - دالاي لاما
- [ تعرٌف على ] أغوستينيو نيتو
- [ تعرٌف على ] سايبورغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رمضاء العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الوها سبا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الجنوب إفريقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عقيل عوض العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إبداع # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | إبداع
تعريفات أخرى للإبداع
الإبداع هو الإتيان بجديد أو إعادة تقديم القديم بصورة جديدة أو غريبة.
التعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة.
القدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.
المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى مخالفة كلية.
العقل والإبداع
العقل هو مركز الإبداع. فهو الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان، فإذا كان العقل هو المصنع الذي يلتقط المواد الخام (من خلال قنوات اتصاله بالعالم الخارجي من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق) فيختبرها ويحللها ثم يفرزها ويوزعها على خلايا المخ التخزينية، فهو إذاً منبع الابتكار والأفكار وهو عنصر هام من عناصر العملية الابداعية في الإنجاز. عبارات من مقدمة كتاب منهج الإبداع: العقل عقلان: لا يوجد عقل”
العقل ثلثه فطنة وثلثاه تغافل – معاوية بن أبي سفيان
الإصابة بالظن ومعرفة ما يكون بما قد كان – عمرو بن العاص
العاقل ليس من عرف الخير من الشر، بل العاقل هو من عرف خير الشرين – عمر بن الخطاب
كيف يعمل عقل الإنسان؟
هناك نظريات كثيرة في ذلك وما زال الكثير منها في طور البحث والنظر ولم يتحول إلى حقيقة علمية حتى الآن، لكي نتحدث عن كيفية عمل عقل الإنسان، لا بد من التحدث عن مكونات «دماغ الإنسان»، وهناك نظريات كثيرة في ذلك وما زال منها في طور البحث والنظر ولم يتحول إلى حقيقة حتى الآن وبإيجاز تقول النظرية: يتكون دماغ الإنسان في العموم من منطقتين إدراكيتين رئيسيتين: 1- المنطقة اليمنى (ذات العمليات الإدراكية المرئية الشكلية)
يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الإدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ: المنطقة الحسية ومنطقة التخيل، ومنطقة السماع، ومنطقة الإبصار، ومنطقة الضحك، ومنطقة التذوق، ومنطقة التسمية. وعموماً تتحكم المناطق اليمنى من الدماغ بتحريك الجزء الأيسر من الجسم، وتتحكم بالوظائف المرتبطة بالحدس والانفعال والإبداع واستخدام الخيال والتأمل. يحتوي هذا الجانب على القدرات التخطيطية، والشعورية الحدسية، والشمولية في النظرة والتعامل 2- المنطقة اليسرى (ذات العمليات الادراكية والسمعية واللفظية)
يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الإدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ: منطقة حركة الأطراف، والمنطقة الحركية-النفسية، ومنطقة تعبير الوجه، والمنطقة الفكرية، ومنطقة التكلم، ومنطقة التكبير، ومنطقة الشم، ومنطقة التفسير، ومنطقة الخبرات الجسمية. وعموماً تتحكم المنطقة اليسرى من الدماغ بتحريك الجزء الأيمن من الجسم، وتقوم بالدور التحليلي، وضبط الكلام، والتفكير النقدي والتحليلي والمراكز العصبية التي تضبط الحبال الصوتية واللسان والشفتين. تربط هاتين المنطقتين حزمة من الأنسجة العصبية يطلق عليها «بالجسم الجاسئ» حيث يتم دمج عمليات المنطقتين معاً، بحيث يتمامل الإدراك الحسي المرئي مع قرينه اللفظي السمعي، لينتج من ذلك رسالة واحدة أو تعلماً مفيداً معبراً.
من صور الإبداع
أن ترى ما لا يراه الآخرون
أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة
هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة
إنه الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين والعمل على انتزاع ومضة من وضعهما جنباً إلى جنب
الإبداع طاقة عقلية هائلة، فطرية في أساسها، اجتماعية في نمائها، مجتمعية إنسانية في انتمائها
هو القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد.
الإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفردـ بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني؛ كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع إذا كان الموضوع يرتبط بموضوع تطبيقي أو أن يشكل تعبيراً جديداً وأسلوباً جديداً عن حالة ثقافية أو اجتماعية أو أدبية إذا كان الموضوع فلسفياً نقدياً أو أن يشكل تعبيراً ضمن شكل جديد وأسلوب جديد عن العواطف والمشاعر الإنسانية إذا كان الموضوع يتعلق بالنتاج الأدبي وأشكاله. مكونات الإبداع
للإبداع أربعة مكونات أساسية هي: العمل الإبداعي، العملية الإبداعية، الشخص المبدع، الموقف الإبداعي.
سيكولوجية الإبداع
نوّهَ سيغموند فرويد إلى عدد من العمليات النفسية التي تعتبر منشأ الإبداع، ومنها الصراعات في العقل الباطن والتفريغ الانفعالي
والتخيل وأحلام اليقظة ولعب الأطفال وإعاقة القمع النفسي والانسجام بين العقل الباطن والانا. أما التحليل النفسي الحديث فيركز على ما قبل الشعور في الإبداع. وكذلك يلعب الحدس دوراً هاماً في الإبداع، وهو حكم عقلي أو استنتاج ليس مبنيًا على التفكير المنطقي، إنما على اللاشعور.
وينقسم المبدعون إلى مناطقة مثل أينشتين وإلى حدسيون مثل نيوتن وباستور. ويتميز الإبداع في الفن بأنه يعتمد على العقل الباطن أكثر من العلوم على المنطق. وعند وضع قوانين حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالإبداع أراد المشرع التمييز بين أصحاب الإبداع والمؤدين له وعلى سبيل المثال كاتب الأغنية ومغنيها. ومثال آخر: المؤلف الموسيقي وعازف الآلة الموسيقية. فاعتبرو المبدعين هم أصحاب الحقوق الأصلية لأنهم أحدثوا الإبداع أساسًا ككاتب الأغنية واعتبروا المطرب من أصحاب الحقوق المجاورة في مسألة الإبداع من ناحية الأحقية. كما أن حقوق الملكية الفكرية لها طرق لتقييمها.
القدرات المكونة للتفكير الإبداعي
منهج التحليل العاملي (Factor Analysis): مفهوم إحصائي نفسي، يقوم على المعالجات الإحصائية المختلفة في تحليل الظاهرة النفسية والاجتماعية، للوصول إلى عناصرها وعواملها الأساسية، وهذا المنهج حدد قدرات التفكير الإبداعي كما يلي: أولاً: الطلاقة (Fluency)
الطلاقة هي القدرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية. وتقاس هذه القدرة بحساب عدد الأفكار التي يقدمها الفرد عن موضوع معين في وحدة زمنية ثابتة مقارنة مع أداء الأقران. أنواع الطلاقة:
طلاقة تصويرية(Figural Fluency): كأن يعطي الفرد رسماً على شكل دائرة ويطلب منه إجراء إضافات بسيطة بحيث يصل إلى أشكال متعددة وحقيقية.
طلاقة الرموز أو طلاقة الكلمات (Word Fluency): وهي قدرة الفرد على توليد كلمات تنتهي أو تبدأ بحرف معين أو مقطع معين أو تقديم كلمات على وزن معين باعتبار الكلمات تكوينات أبجدية، مثل: أذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات على وزن كلمة «حصان».
طلاقة المعاني والأفكار (Ideational Fluency): وتتمثل في قدرة الفرد على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار المرتبطة بموقف معين ومدرك بالنسبة إليه، كأن نطلب من الفرد إعطاء إجابات صحيحة للسؤال الآتي: ماذا يحدث لو وقعت حرب نووية؟
طلاقة تعبيرية (Expressional Fluency): وتتمثل في قدرة الفرد على سرعة صياغة الأفكار الصحيحة أو إصدار أفكار متعددة في موقف محدد شريطة أن تتصف هذه الأفكار بالثراء والتنوع والغزارة والندرة.
طلاقة التداعي (Association Fluency): وتتجسد في قدرة الفرد على توليد عدد كبير من الألفاظ تتوافر فيها شروط معينة من حيث المعنى ويحدد فيها الزمن أحياناً.
ثانياً: المرونة (Flexibility)
المرونة هي القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغير الموقف، وهذا ما يطلق عليه بالتفكير التباعدي. وعكسها الجمود أو الصلابة (Rigidity) أي التمسك بالموقف أو الرأي أو التعصب.
ويمكن تحديد نوعين من قدرات المرونة: المرونة التلقائية (Spontaneous Flexibility): سرعة الفرد في إصدار أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة والمرتبطة بمشكلة أو موقف مثير ويميل الفرد وفق هذه القدرة إلى المبادرة التلقائية في المواقف ولا يكتفي بمجرد الاستجابة.
المرونة التكيفية (Adaptive Flexibility):
قدرة الفرد على تغيير الوجهة الذهنية في معالجة المشكلة ومواجهتها، ويكون بذلك قد تكيف مع أوضاع المشكلة ومع الصور التي تأخذها أو تظهر بها المشكلة. ثالثاً: الأصالة (Originality)
الأصالة هي الإنتاج غير المألوف الذي لم يسبق إليه أحد، وتسمى الفكرة أصيلة إذا كانت لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتميز. والشخص صاحب الفكر الأصيل هو الذي يمل من استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقليدية للمشكلات. رابعاً: الحساسية للمشكلات (Sensitivity of Problems)
القدرة على إدراك مواطن الضعف أو النقص في الموقف المثير، فالشخص المبدع يستطيع رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد فهو يعي نواحي النقص والقصور بسبب نظرته للمشكلة نظرة غير مألوفة، فلديه حساسية أكثر للمشكلة أو الموقف المثير من المعتاد. خامساً: إدراك التفاصيل (Elaboration)
تتضمن هذه القدرة الإبداعية تقديم تفصيلات متعددة لأشياء محدودة وتوسيع فكرة ملخصة أو تفصيل موضوع غامض. سادساً: المحافظة على الاتجاه (Maintaining Direction)
المحافظة على الاتجاه يضمن قدرة استمرار الفرد على التفكير في المشكلة لفترة زمنية طويلة حتى يتم الوصول إلى حلول جديدة. أشكال مواصلة اتجاه التفكير الإبداعي: المواصلة الزمنية التاريخية: المحافظة على استمرار التتابع الزمني والتاريخي في وصف الحدث، ملتزما ً بخط سير متتابع متدرج للفترة الزمنية التي يحدث وفقها الحدث.
المواصلة الذهنية: قدرة الفرد على تركيز ذهنه ضمن نفس السياق منذ بداية المشكلة أو الموقف المثير وحتى الوصول إلى حل.
المواصلة الخيالية: القدرة على متابعة سير المشكلة ذهنيا ً وتوضيح العلاقة بين عناصرها.
المواصلة المنطقية: المحافظة على المنطق في خطوات السير والمراحل.
مراحل الإبداع
يمر الإبداع بعدد من المراحل هي: 1- الاعداد وهي مرحلة جمع المعلومات 2- مرحلة الكمون وهي تمثل المعلومات وتوليفها شعوريا أو لا شعوريا 3- مرحلة الاشراق وهي مرحلة خروج شرارة الإبداع وبدء الإبداع 4- التحقيق والتنفيذ
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات