- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سعيد سالم آل مضحي ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سيولة (اقتصاد)
- [ مطاعم السعودية ] الطازج
- [ تعرٌف على ] حملة الصحراء السورية (مايو–يوليو 2017)
- [ تعرٌف على ] مارسيل شين
- [ تعرٌف على ] الهجوم على مرقد سبع الدجيل
- [ حكمــــــة ] قال حبيب: كنت إذا صمت أفطرت على بسير، وكان أهلي قد عرفوا ذلك مني، فكانوا يهيئونه لي، فانصرفت ذات ليلة وأنا صائم فطلبته فلم أجده , فوقع في نفسي، فأتاني آت فناولني بسرة فقال: هذا بسر. فأكلته.
- [ تعرٌف على ] مراكش
- [ متاجر السعودية ] ايفا ايفا ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الوجبة الساخنة
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله علي معشي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير يحي علي عواف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لجين مرضي رمضان الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل علي قنيفذ الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أخرج الفضيل بن عياض رأسه من خوخة فقال منصور عن مجاهد : { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } ثم أدخل رأسه فانتحب ثم أخرج رأسه فقال : هو اللهب المنقطع و لم يستطع أن يجيز الحديث .
- [ متاجر السعودية ] كاستل ستور ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد صندل الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شقق مفروشة السعودية ] مركز المتعب للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] شظايم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام سعد غلاب المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ ماذونين السعودية ] د.عبدالرحمن بن محمد امين قاسم طالب ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب معاذ احمد بن عبدالقادر شهباز للعقارات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية اللبنانية
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: عن قتادة رحمه الله، قال: كان يقال: " قلما ساهرٌ بالليل منافق". [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/341، 342].
- [ تعرٌف على ] ديسكوغرافيا إمينم
- [ دول عربية ] 4 من محافظات مصر الهامة .. تعرف على أسمائها وصفاتها
- [ تعرٌف على ] البلدة القديمة (العلا)
- [ متاجر السعودية ] العناية الانيقة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ياسين طه العزاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم بن احمد بن اسعد عقل ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] تولوا | TULUA كافيه
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية التشادية
- [ تعرٌف على ] سيمو هالها
- [ تعرٌف على ] الكنيسة الإثيوبية الكاثوليكية
- [ تعرٌف على ] صمام ضوئي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قمة السفير للمقاولات ... سكاكا ... الجوف
- [ حكمــــــة ] إن الله جعل ضوء القمر بالليل معونة للحيوان على حركاته وجعل طلوعه في بعض الليل دون بعض مع نقص ضوئه عن الشمس لئلا يستوى الليل والنهار فتفوت حكمة الاختلاف بينهما والتفاوت الذي قدره العزيز العليم فتأمل الحكمة البالغة والتقدير العجيب الذي اقتضى ان اعان الحيوان على دولة الظلام بجند من النور يستعين به على هذه الدولة المظلمة ولم يجعل الدولة كلها ظلمة صرفا بل ظلمة مشوبة بنور رحمة منه وإحسانا فسبحان من اتقن ما صنع واحسن كل شيء خلقه .
- [ حكمــــــة ] مرض عبد الله بن مسعود رضى الله عنه ، فعاده عثمان، وقال : ما تشتكي ؟ قال : ذُنوبي، قال : فما تشتهي ؟ قال : رحمةَ ربي، قال : ألا آمر لك بطبيب ؟ قال : الطبيبُ أمرضني , قال : ألا آمر لك بعطاء ؟ قال : لا حاجةَ لي فيه . [السير (تهذيبه) 1/197].
- [ تعرٌف على ] روهات أكتاش
- [ تعرٌف على ] غوينت: لعبة بطاقات ذا ويتشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض عبدالله سعد العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ شركات العقارات قطر ] اللؤلؤة-قطر (The Pearl-Qatar) thepear lqatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسماء موسى سليمان الفيفي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] شركة المجرة المتحدة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الدومينيكانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الموزمبيقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عنان السماء للخدمات العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ صفات اﻷبراج ] من أهم صفات مواليد برج شهر 8
- [ تعرٌف على ] جهاز علمي
- [ متاجر السعودية ] سنس غالري ... جيزان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سبائك النخبة للذهب والمجوهرات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ماسينيسا
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1957–58
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حجوزات حول العالم للخدمات التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن محمد بن سلام: رأيت أبا القاسم الحكيم في النوم بعد وفاته بثلاث، فقلت: ما فعل الله بك؟ فقال: {إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين {26} فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم} [الطور: 26-27] .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية القبرصية
- [ حكمــــــة ] كانت معاذة العدوية تصلي في كل يوم وليلة ستمائة ركعة وتقرأ جزءها من الليل تقوم به. وكانت تقول عجبت لعين تنام وقد عرفت طول الرقاد في ظلم القبور. قال أبو السور العدوي: بنو عدي أشد أهل هذه البلدة اجتهادا، هذا أبو الصهباء لا ينام ليله ولا يفطر نهاره، وهذه امرأته معاذة ابنة عبد الله لم ترفع رأسها إلى السماء أربعين عاما.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميعاد معيض فرج السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن صالح محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شرطة الديرة
- [ صحة الطفل ] 7 فوائد لتناول وجبة الفطور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى خالد بن خليفه الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سبأ عبدالاله محمدطاهر لنقا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ عيون ] ما هو ظفر العين
- [ تعرٌف على ] هندسة الطيران والفضاء الجوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز غرمان عبدالرحمن الشهري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] 51 - محبة الزوجة لا لوم فيها بل هي من كماله وقد جعل الله بينهم خالص الحب وهو المودة المقرونه بالرحمة .
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 688
- [ تعرٌف على ] رودس (آيوا)
- [ تعرٌف على ] المكتب الاستعماري
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ال عمار
- [ تعرٌف على ] تايرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بخيت عقاب الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فرقة (إسلام)
- [ تعرٌف على ] أحمد الأحمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب وسم الإنجاز للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سجد
- [ تعرٌف على ] أولاد الأكابر (مسلسل)
- [ مقاولون السعودية ] شركة المشرق (التضامنية)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية دار اطلس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله ابن علي القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علوي عبدالله محمد البار ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] على بن ابى طالب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح حمدان مقبل العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شرطة محافظة دومة الجندل - مدير الشرطة
- [ اثاث منزلى السعودية ] المعرض للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خزنه خالد جهيم العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ماريا روبيو
- [ ماذونين السعودية ] سليمان بن حيدر بن حسن عسيري ... الهفوف
- [ حكمــــــة ] التعفف عما في أيدي الناس، ولو كان شربة ماء، من أخلاق الربانيين، وليس يطلب الإنسان شيئًا من غيره، إلا إذا كان دانيا منه كأنه نفسه، ومن ذا الذي يصفو جوهره في هذا الحصى البشري المتناثر إلا أقل القليل؟
- [ كيك ] طريقة كيك بالكراميل
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على المحامض للمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد صالح منصور آل عايض ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد صالح السقاف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مولي رون
- [ متاجر السعودية ] سعودي ميوزك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مبارك سعيد آل حميدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الزهرة الدولية للتجارة شركة شخص واحد ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الفهد
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ قصص عربية ] أنواع القصص # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أنواع القصص
القصة
القصة هي مجموعةٌ من الأحداث التي يرويها الكاتب أو القاص، وتشتمل على حادثةٍ أو مجموعة من الحوادث المتعلقة بشخصيات إنسانية تختلف في طرق معيشتها وتفاعلها مع مواقف الحياة، ويمكن القول أن القصة تُعتبَر من أقوى عوامل جذب انتباه الإنسان، فتجذب القارئ وتُثير انفعالاته، كما تثير فضوله للمتابعة ومعرفة النهاية، وهي أُحدوثةٌ يرويها أحد الأشخاص، أو أُحدوثةٌ مكتوبةٌ غايتها المتعة والفائدة، كما عُرفت بأسماء عديدة في التاريخ العربي، ومن هذه الأسماء: الحكاية، والخرافة، والخبر؛ حيث تعتبر خبراً منقولاً شِفاهاً أو كتابةً، ويمكن القول اختصاراً أنّ القصة عبارة عن حكاية تدور حول أشخاصٍ وأحداثٍ متحركة، إمّا أن تكون حقيقيّةً وواقعيةً، وإما أن تكون من نسج الخيال.
أما معنى القِصَّة في اللغة، فهي كما وردت في المعجم الوسيط أنّها (الجملة من الكلام، وهي الحديث، والأمر، والشأن، وهي حكاية طويلة مستمدة من الخيال، أو الواقع، أو من الاثنين معاً، وتكون مبنية على قواعد محددة من الفن الأدبي، وجمعها قِصَصٌ)، وتُعدّ القصة فنّاً حديثاً من فنون الأدب، فهي تُعبّر عن واقع يُحتمل وجوده، أما اعتبارها فنّاً قائماً بذاته، فكان منذ أن بدأ القرن التاسع عشر؛ إلّا أنّ تطوّرها واهتمام النُّقاد بها ازداد مع بداية القرن العشرين، وتعددت الآراء حولها، فاعتبرها بعض النُّقاد عملاً فنياً حديثاً ليس له صلةٌ بالماضي، في حين كان الرأي الراجح والأكثر صحة أنّ لها جذوراً تمتدّ إلى الماضي العريق؛ حيث إنّها لم توجد من العدم، كما أنّ كل فنٍّ من أنواع الفنون لا بد أن يكون قائماً على فنونٍ سابقة من الماضي، ومن الأمثلة على ذلك مقامات بديع الزَّمان الهمذاني ومن سار على دربه، فقد مثّلت مقاماته أول بوادر فن القصة العريق.
ومن الجدير بالذكر أنّ القصص والحكايات عُرفت منذ القدم؛ بسبب حاجة الإنسان المُلحّة للتعبير لغوياً عن أحواله، ومشاعره، وتجاربه في الحياة؛ حيثُ انتشرت الحكايات الخرافية بدايةً، وتداولها الناس شفوياً، فكانت القصص هي المأوى الذي يلجأ إليه الناس للاستراحة من أعباء الحياة وتحقيق المتعة، وللاستماع إلى تجارب الآباء والأجداد، وللتطلُّع من خلالها إلى آمال المستقبل، وتعد القصة وسيلةً من الوسائل التوجيهية في حياة الإنسان؛ حيثُ تميل النفس الإنسانية إلى سماعها؛ لما لها من أثرٍ في النفس وانفعالاتها، وخاصةً حين يتخيل المرء نفسه داخل الحوادث الواقعة فيها، كما تثير في نفس المستمع مشاعر وأحاسيس تجعله يشعر بمشاركته الوجدانية لأشخاص القصة.
مصادر القصة
تنقسم أنواع العمل القصصي من حيث المصادر إلى القصص الواقعية والقصص الخيالية، فالقصص الواقعية تستمدّ أحداثها من واقع المجتمع وأنماط حياة الناس وطرق عيشهم، في حين أنّ القصص الخيالية تستمد أحداثها من الخيال البعيد عن الواقع الذي يُحاكي الإنسان على الأرض، ويمكن من خلال القصص الخيالية معالجة العديد من المشاكل الاجتماعية والبيئيّة والعلمية.
أنواع العمل القصصي
تُعبّر القصة عن حادثةٍ أو مجموعةٍ من الحوادث كما ذكرنا سابقاً، وتكون هذه الحوادث قد أثارت مشاعر معينة في نفس الكاتب؛ ممّا دفعه لكتابتها، وقد تكون هذه الحوادث طويلةً تشتمل على حياة فرد أو مجموعة بأكملها وتُسمّى رواية، وقد تكون متوسطة تُسجّل مرحلةً من مراحل الحياة وتُسمّى القصة، كما يمكن أن تكون قصيرة تستعرض جزءاً من مرحلةٍ ما وتُسمّى القصة القصيرة، وفي ما يلي توضيح لأنواع العمل القصصي تبعاً للطول أو القصر لكل منهم:
القصة القصيرة أو الأقصوصة
وتشتمل على عرض جزءٍ معينٍ أو مرحلةٍ ما من مراحل الحياة، وعادة ما تدور أحداث القصة حول هذا الجزء الصغير الذي تعرضه، ويكون هو محورها الرئيسي الذي يجب على الكاتب أن يحرص على بقاء الأقصوصة ضمنه؛ لكي لا يفشل عمله القصصي، ولكي لا تخرج القصة عن طابعها القصير، ويُشترَط لنجاح القصة القصيرة أن يستخدم الكاتب جميع قدراته الفنية والتعبيرية لصياغتها؛ عن طريق استخدام الكلمات التي تترك أثراً في نفس من يقرؤها، ولتكون القصة معبرةً وموحيةً، ولا يُشترَط أن يكون محور القصة القصيرة شخصاً أو حادثة معينة، بل يمكن أن يكون المحور عبارة عن حوار داخلي، أو وصف نفسي داخلي لانطباعات معينة عن حادثة ما، ولا يلتزم كاتبها ببداية ونهاية، وعادة ما يتراوح عدد صفحاتها بين 3 إلى 20 صفحة.
القصة
تصف القصة مرحلة معينة من مراحل الحياة بالتفصيل، وفيها تنفتح الآفاق أمام الكاتب ليُعبّر أدبياً وفنياً عن الأحداث التي تدور حولها القصة، سواء أكانت تتعلق بشخصية واحدة أو عدة شخصيات، بشرط أن تبدأ بنقطة معينة وتنتهي بنقطة أخرى، وأن تكون الأحداث مُنسَّقة تنسيقاً منطقياً، وسواء كانت واقعية أو غير واقعيةٍ يجب أن تكون لها تاريخ بداية ونهاية، وأن يكون أسلوب عرض الأحداث مشوقاً للقارئ، وتستند القصة على الوصف والتصوير، مع مراعاة وجود عنصر التشويق والإثارة الذي يصل بالقارئ إلى العقدة؛ وهي المرحلة التي تتأزّم فيها الأحداث، والتي تنتهي إلى حل العقدة الذي يكمُن في نهاية القصة، أما العناصر التي يُشترَط أن تحتويها القصة؛ فهي التمهيد للأحداث في البداية، والعقدة التي تتأزم فيها الأحداث، وأخيراً الخاتمة التي يكون فيها حل العقدة، وتكون القصة وسطاً بين الأقصوصة والرواية، وتتراوح عدد صفحات القصة من 20 إلى 70 صفحة.
الرواية
تعد الرواية نوعاً من أنواع العمل القصصي الذي لا يُحدّد الكاتب بطول معين، ويزيد عدد صفحاتها عن 70 صفحةً؛ حيثُ تُعتبَر من أطول أنواع العمل القصصي وأكثرها اهتماماً بالتفاصيل، أما محورها فيمكن أن يكون أياً من عناصر القصة دون وجود قيودٍ؛ شريطة أن يستوعب الكاتب العنصر الذي سيكون محور الرواية استيعاباً كاملاً، وأن يصفه بالتفصيل، فمثلاً لو كان المحور فترة زمنية معينة، يجب على الكاتب وصفها وصفاً دقيقاً كي يأخذ القارئ فكرة شاملة ودقيقة عنها، أمّا إن كان محور الرواية شخصية معينة، فيجب على الكاتب أن يؤرّخ لهذه الشخصية، ويذكر جميع جوانب حياتها من البداية وحتى النهاية.
وعلى كاتب الرواية أن يذكر جميع التفاصيل والجزئيات التي تخدم الرواية وتخدم الفكرة المراد طرحها فيها، فعلى الكاتب أن يستغلّ عدم محدودية الرواية في ذكر مختلف التفاصيل والإسهاب فيها، والجدير بالذكر أن هناك روايات عالمية أخذت مُتّسعاً كاملاً من ذكر التفاصيل والجزئيات حتى استوعبتها مجلدات عدة، مثل: رواية البؤساء، ورواية الجريمة والعقاب، وغيرها الكثير من الروايات التي تعد وثائق تاريخية مهمّةً في البلدان التي صدرت فيها.
المسرحية
المسرحية هي عبارة عن عمل قصصي حواري يشتمل عادة على مؤثّرات فنية ومناظر مختلفة، ويراعى فيه جانبان، هما: جانب النص المكتوب، وجانب التمثيل المعبِّر الذي ينقل النص بشكل حيّ للمشاهدين، ومن الجدير بالذكر أنّه توجد عناصر تشترك فيها القصة مع المسرحية، وهي: الحدث، والشخوص، والفكرة، والزمان والمكان؛ أمّا ما يميز المسرحية فهو وجود عنصر البناء، والحوار، والصراع، وتُقسَم المسرحية إلى قسمين، هما: المأساة والملهاة، أو التراجيديا والكوميديا، وفي المسرحيات الحديثة المعاصرة تختلط عادة المأساة بالملهاة.