- [ منوعات اجتماعية ] مراحل الانفصال العاطفي
- [ تعرٌف على ] الناي السحري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مسلم عبيدالله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] كم يوم اجازة الحج 1444 للقطاع العام والخاص في السعودية
- [ حكمــــــة ] إن تطوير الإنسان لهمته والرقي بها أمر مطلوب, ويتأكد هذا المطلوب عند عقلاء الناس ومفكريهم ودعاتهم ومصلحيهم, وهذه جملة أمور تساعد – في ظني – على تطوير الهمم: 1 - المجاهدة: فبدونها لا يتحقق شيء ولا تُخطى خطى, قال تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت: 69.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان خالد عبدالمعطى شربتلى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يلفيل
- [ متاجر السعودية ] المتجر الأول للهدايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] قلورري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] علم ماليزيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد جايز مبشر الفقيري ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أزمة أكادير 1911
- [ تعرٌف على ] خط طول 63° شرق
- [ تعرٌف على ] بطاطا حلوة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد هادي يحى كعبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر سعيد بن مفلح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عطالله صالح العقيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جيب فكي علوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر بن عبدالله بن علي ال مخلص ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان فراش رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أدم حشوه من ليف. رواه البخاري. ---------------- فيه: عدم مبالاته - صلى الله عليه وسلم - بمستلذات الدنيا، كما قال: «ما لي وللدنيا، إنما مثلي في الدنيا كراكب قال في ظل دوحة، ثم راح، وتركها» .
- [ تعرٌف على ] بلعيد عبد السلام
- [ شقق مفروشة السعودية ] شقق ياهلا المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هلال على محمد بوسبيت ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رموز البلدان ج-ك
- [ مطاعم السعودية ] تاكو هت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اكرم سالم بشيبش الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم محمد يحيى الجهيمي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد صالح العمري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس سالم عبدالعزيز السالم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد صلاح سرور العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تغيير حتمي
- [ منوعات اجتماعية ] 4 معلومات حول أسبوع المرور.. تعرف على أهمية هذه الاحتفالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حمزه محمود حمزه حمزه لادارت الاملاك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال الحياة ] من عرف ربه رأى كل ما في الحياة جميلاً.
- [ متاجر السعودية ] العناية الذهبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] شركة باخشب اخوان المحدودة
- [ تعرٌف على ] تصاوغ هندسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون عبدالله حماس عسيرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كوكب لي الملابس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] طريق الكوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] “أهل البعثة من العلماء الفاعلين والربانيين المتفاعلين لا بد من اجتماعهم علي كلمة سواء في بناء المنهج وبعث المجالس وبث نشاطها ومواجهة تحدياتها بما يكفل تحقيق "بعثة التجديد" ويصنع للأمة رجالها من داخل المجتمعلا بد من تأليف الكلمة وترتيب المسيرة لتنطلق البعثة عبر مدارجها ومراحلها وفقه أولوياتها من المجالس إلى المدارس ومن عمران الإنسان إلى عمران السلطان”
- [ تعرٌف على ] جغرافيا نباتية
- [ فنادق السعودية ] فندق محمدية الزارع
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة النور
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع رفحاء الطبي
- [ تعرٌف على ] أبو الحسين بن هند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مطر سعد المطر للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حركة العدل والمساواة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] الراحة التامة للرعاية المنزلية
- [ تعرٌف على ] مسبحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جابر يحي التليدي ... الدائر ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] خرشنة قطبية
- [ اعلان السعودية ] وكالة لغة الفن للدعاية والاعلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] جي بي دي والوني
- [ تعرٌف على ] دعاء أبي حمزة الثمالي
- [ تعرٌف على ] كارين كاربنتر
- [ تعرٌف على ] آيسر
- [ متاجر السعودية ] خلود ستيديو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الصين والغزو الروسي لأوكرانيا 2022
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سليمان صالح الرشودي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الشرق لإدارة الممتلكات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالرحمن بن علي العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق هاى هاوس
- [ دليل دبي الامارات ] صالون الرانية فرع ... دبي
- [ سيارات السعودية ] شركة صالح عبدالله الحمد للتجارة - الادارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حسن يحي العبسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أشعار حب ] أجمل 8 من قصائد نزار قباني عن الحب والوطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطر الحميدى مزعل الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عبدالله صالح الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميشال حوراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سالم سفر الاكلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] الجودى للاستثمار العقارى
- [ تعرٌف على ] سفينة إي 1
- [ تعرٌف على ] ثنائية الجنس
- [ تعرٌف على ] قانون غاوس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة الاعلام التأمينى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيفاء عبدالله عبدالعزيز بن خثران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خياطون رجال السعودية ] الثوب السعودى للخياطة الرجالية
- [ متاجر السعودية ] سايد اب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية التنزانية
- [ مؤسسات البحرين ] اليسقودز جلف للسمسره ش.ش.و لمالكها فرانسيس اكزافيير ... المحرق
- [ تعرٌف على ] سعدان أفطس الأنف أسود
- [ حكمــــــة ] حظ العبد من النعمة على قدر حظه من الهداية، وحظه منها على قدر حظه من الرحمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن فهد مغيض الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تبكل الجلد
- [ تعرٌف على ] ماريا آنا من نويبورغ
- [ مؤسسات البحرين ] بن أمين للاسهم والعقارات ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] إن نيل العظيم بأمر عظيم ، وعلى قدر الرغبة تكون المطالب، وبحسب الراحة يكون التعب وقد قيل : طلب الراحة قلة الاستراحة .
- [ حكمــــــة ] قال النبى صلى الله عليه وسلم مبيناً مكانة العلماء: «العلماء ورثة الأنبياء»( من حديث رواه أحمد والترمذي) ومعلوم أنه لا رتبة فوق النبوة، ولا شرف فوق الوراثة لتلك الرتبة(الإحياء).
- [ دليل دبي الامارات ] ضحكان ... دبي
- [ تعرٌف على ] جانت بروجكت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فلاح طويلع فلاح العتيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم محمد العيسي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ذاكر حسن محمد المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] إفران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سمير بن محمد خطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ الصحابة والتابعون ] اسم أبي هريرة
- [ شقق مفروشة السعودية ] ضيافة الريف للوحدات السكنية المفروشة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الناي السحري # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الناي السحري
الفصل الأول
تجري أحداث الناي السحري في فصلين رئيسيين ففي الفصل الأول نرى الشاب الوسيم الأمير تامينو يصطاد بقوسه ونشّابه في واد سحيق بغابة خضراء.. وقد أدركه الغروب فضلّ عن طريقه حتى وصل إلى مملكة الظلام. وريثما هو سائر في مضيق لايدري فيه يمينه من شماله وإذ بباهشة (أفعى مخيفة) تعترض سبيله وتأخذ في مطاردته لابتلاعه. ولولا ثلاث نسوة كنّ قد تسربلن الظلام في انتظار «ملكة الليل» تصدّين للأفعى وقامت إحداهن بطعنها بالرمح من خلف لما نجا تامينو من الموت المحدق، ثم إن النسوة بعد أن أفاق تامينو، وكان قد سقط مغشيّاً عليه، أعجبن به لما رأين جماله، وفُتنّ به وغالب بعضهن بعضاً فيه، ولسان حال كل واحدة منهن يقول:
لمّا تبدّى إلى الأنظـارِ رونقُه
وحارتِ الناسُ طرّاً في معانيه
قلتُ مقالَ زليخا في عواذلِها
فذلكـنَّ الذي لُمْتنّني فيـهِ
وكان أن حضرت «ملكة الظلام» بذاتها وغنّت آريا رائعة كلّفت بها تامينو أن يعيد لها قرص الشمس وأن يسعى جاهداً وبكل حيلة ووسيلة لتحرير ابنتها الحسناء «بامينا» من أسر «ساراسترو» الباسط نفوذه على هيكل الحكمة، وقد وعدته إذا خلّص ابنتها بأن تزفها إليه.
الحب والواجب دافعان قويّان. وبدافع من الحب والواجب أخذ «تامينو» على عاتقه مهمة خلاص«بامينا»، وكان قد تعرّف على جمالها الساحرمن صورة لها معلقة بسلسال كانت النسوة الثلاث قد أطلعنه عليها، ثمّ أعطينه ناياً سحريا ًتجعل أنغامه الوحش أنيساً أليفاً، والغول جليساً ظريفاً. وكذلك أعطين صيّاد الطيور «بابا جينو» رفيق تامينو في مهمته أجراساً سحريّة صغيرة لتكون والناي السحري حرزاً من كل ضرر ودفعا لكل خطر. وانطلق الاثنان لتحريرالفتاة «بامينا» الأسيرة، يرشدهما في رحلتهما ثلاثة فتية في رحلة شاقّة ومهمّة عسيرة.إلى دروب السلامة والأمان والنجاة. المورو الشرير
وكان لساراسترو مولى مورو أدهم اللون يسهرعلى حراسة بامينا اسمه «مونوستاتوس» وقد أسرّ هذا في نفسه هوى بامينا، وكانت قد اعتصمت وأبت ولم تستسلم له في محاولاته وهو يراودها عن نفسها.. وتظلّ في أسرها تكابد العناء وتقاسي الضنى، والشوق يغالبها للخلاص والعودة إلى كنف أمّها ملكة الليل. وبينما لم يستطع تامينو أن يلتقي فتيته المرشدين بعث برفيقه باباجينو ليجوس سرّا خلال ردهات هيكل الحكمة فلقي هذا بامينا وطمأنها أن هناك أميراً يدعى تامينو يسعى إلى خلاصها الوشيك، وما عليها إلا الصبر، وما بعد الشدّة إلا الفرج. موسيقى ترقّص الوحوش
وبعد أن انتهى تامينو إلى لقاء فتيته الثلاثة المرشدين وهدوه إلى دروب السلامة بالصبر والصمت عزف تامينو بنايه السحري ألحاناً عذبة شكراً لله الذي أبقى تامينا على قيد الحياة، فجعلت موسيقاه الوحوش الضواري ترقص حوله طرباً وتتمسح به أنساً وعجباً، كما كان يفعل أورفيوس الشاعر الغنائي اليوناني في ماضي الزمان.. ثم يسارع تامينو إلى التفتيش عن بامينا بعد أن سبقه رفيقه باباجينو إلى العثور عليها، وقد أخذ هذا يدق الأجراس السحرية دقّاً هدّ حيل مونوستاتوس الشرير فخارت قواه، وهرب لا يلوي على شيء.
لقاء تامينو وبامينا. وعندما سمع ساراسترو بقدوم غريبين يجوسان خلال ردهات «هيكل الحكمة»، واشتمّ بفراسته القوية رائحة شيء ما يدبّر في الخفاء، وعلم بمراودة مونوستاتوس بامينا عن نفسها أرسل للقبض عليه لإيقاع العقاب به (سبعة وسبعين جلدة). وأخيراً التقى بامينو ببامينا وجرى بينهما حوار ما فتئ أن انقلب إلى مناجاة حبيبين مولّهين. ولكن ساراسترو لم يمكّن الحبيبين من الوصال حتى يمر تامينو ورفيقه بمحن شديدة وتجارب قاسية أقلها تجربة الماء والنار، ولجم الفم عن الكلام مهما جرى وصار.
مقاطع موسيقية
إفتتاحية
النغمة الثانية من ملكة الليل، DER HOLLE Rache الثأر من الجحيم .
النغمة الثانية من ملكة الليل، DER HOLLE Rache الثأر من الجحيم، (تسجيل آخر)
مسيرة الكهنة (بداية الفصل الثاني)
موضوع الأوبرا
ملف:DBP 1991 1571 Block 26 Wolfgang Amadeus Mozart.jpgباباغينو على طابع الذكرى 200 لوفاة موتسارت بجوار ملصق الأداء الأول لأوبرا الناي السحري.
إيمانويل شيكانيدير، مؤلف الأوبرا، يموت كما هو موضح في أداء دور باباغينو. الكائن على ظهره هو قفص العصافير.
تتنازع هذه الأوبرا ضمن إطار قوتين: قوة شيطانية شريرة متمثلة في «ملكة الليل» تعاونها ثلاث نسوة غرغونات (مكسوات الرؤوس بالأفاعي) يخططن للانتقام.
قوة ملائكية نورانية متمثلة في «ساراسترو» الباسط نفوذه على هيكل الحكمة.
وتحفّ بـ«ساراسترو» كهنة المعرفة وأساطين الحكمة دعاة القوانين الأخلاقية، التي سيقف في أعلى درجات سلم رقيها الإنساني ونضوجها العقلاني في النهاية الأمير«تامينو»، وهو الذي سلك السبيل الأمثل إلى الكمال وحمى نفسه من التردّي والسقوط، والفتاة «بامينا» الحسناء الرقيقة ابنة ملكة الليل التي نشأت وترعرعت في كنف أمها بمملكة الظلام حتى تطهّرت أخيراً في هيكل الحكمة بنار الحب المقدّسة، وأصبحت لا تليق إلا بأمير كريم هو تامينو، حيث تجد ندب هميم ومرح فطري وخفّة دم. يلعب موزارت في أوبرا «الناي السحري» لعبة البساطة والعمق، والفرح والحزن وسائر التناقضات بموسيقاه المهذبة والمصقولة كالألماس، فهو مثلا يجسّم في شخصية «باباجينو» صياد الطيور وبائعها المرح الإنساني الفطري وخفيف الدم، وقد كتب على هذا أن يمر بتجارب قاسية برفقة تامينو لتحرير بامينا من أسر مملكة الليل. وباباجينو هذا ظل يسعى بخفة دمه إلى متع الحياة البريئة من طعام وشراب مقايضة بطيوره،؛ ولكن بنية بذيئة مع النسوة اللواتي كن يتحرشن به، وما أكثرهن يعترضن سبيله ويمازحنه ويساومنه على طيوره الجميلة، التي يحملها في قفص على كتفه ويرقص بها وينفخ في صفّارات من قصب الغاب مترنّما في الساحات والأزقة وتحت الشبابيك ويغني بصوته الجهير:
أنا صياد الطيور دايماً فرح ومسرورْ
وانا معروف ومشهور بعرفوني كبير زْغيرْْ
أنا صياد الطيورْ
ابلبس الريش الكذّابْ وبعزف عا قصب الغابْْ
وبغري الطير وما بيهاب مني وبكمشـو بْيَـدِّيْ
وبصبح في القفص مأسورْ وأنا صياد الطيـورْ
بدي شبك شو ما كانْ أتصيّد فيه النسوانْ
بالدزينه شكال لْوانْ ويصيرو كلهن عنديْ
وأنا صياد الطيورْْ
ويصيرو كلهن عندي وأقعد مثل الأفندي
والحلوه اللي تبوس خدي هِيِّ من دون النسوانْ
بالفرشة تنام بْحدّي وتحت راسا أوضع يديْ
وأهزّلها حتى تنام مثل الطفل لزغيــورْ
وأنا صياد الطيورْ
الفصل الثاني
تامينو وبامينا خضعا لمحاكمتهما النهائية؛لوحة بالألوان المائية للفنان ماكس سليفوغت (1868-1932)
وبما أن ساراسترو كان عاقلا حكيما، ومتسامحاً كريماً، وتحفّ به كهنة ومفكّرون فقد قرّربدعم من رأى مستشاريه أن يمنح تامينو ورفيقه باباجينو حرّيتهما إذا هما ثبتا في المحن، وصمدا في التجارب القاسية، وكان أن أرشدهما إلى طريق الخير والواجب الإنساني، والاّ ينبسا بكلمة عن التجربة القاسية. وبالرغم من أن باباجينو كان ينسى نفسه أحياناً فيأخذ بالثرثرة ولا يحبس لسانه عن الهذر فإن تامينو لم يكن ليفوه ولو بكلمة واحدة. ولماذا يفوه؟! وهو الذي كسب ثقة «ساراسترو» العاقل الحكيم، وأن حبّه لبامينا أصبح هياماً شديداً بها، وأن بين يديه ناياً سحرياً يفعل به العجب ويغلب كلّ من غلب! وهو حرزه المكين وحصنه الحصين من كل خطر وضرر. ولذا نراه في صيام عن الكلام حتى في أحرج المواقف كالتقائه بالنسوة اللاتي بعثت بهن ملكة الليل لتذكيره بوعدها له بالزواج من بامينا إذا خلّصها من الأسر. ملكة الليل تتامر
ولما علمت ملكة الليل بحسن علاقة تامينو بعدوها ساراسترو، وأنه وضع ثقته وثقة كهنته فيه بعثت إلى ابنتها بخنجر مسموم لتطعن به ساراسترو، ولكن بامينا لم تطع والدتها بل أطاعت صوت ضميرها، ولذا أسقط في يدها لعلمها أن ساراسترو ليس شريراً بل رجل خير وإحسان، وعاقلاً حكيماً ونصيراً للمظلومين. محاولة انتحار
وإذا كان قد قدر الحبيبين تامينو وبامينا أن يمشيا طريق الشوك ويسلكا درب الآلام قبل أن يتحقق حلمهما بالزواج، وكانت ذروة التعقيد في امتناع تامينو عن الكلام ـ كما وعد ـ عندما التقي بحبيبته بامينا، فلقد أثار صمته المطبق شكوكها في صدق حبّه لها مما دفعها إلى التفكير في الانتحار، بغرز الخنجر المسموم في صدرها، ولكن كيف تنتحر والحبّ دعوة إلى الحياة ؟! والمحب الحقيقي يقوى بحبه فلا ينتحر. لذا فإنّ هاتفاً في صدرها نادها ونهاها فخارت عزيمتها وهوت إلى الأرض، فقام الفتية الثلاثة برفعها وشدّوا حيلها وأخرجوها من الحرج بان التقت بتامينو.. وظل يصابرها وتصابره على كل كرب وأمر صعب بمساعدة الناي السحري الذي كانت أنغامه تخلق من العسر يسراً ومن الترح فرحاً! النهاية
جاءت النهاية تحمل عنوان وأخيرًا جاء النصر، فارتفع شأن تامينو وفتاته الحسناء بامينا بعيون الرعية، وكانت السعادة من نصيبه ونصيب باباجينو الذي لقي بدوره سعيدة الحظ باباجينا المرأة الطروب اللعوب لتكون زوجاً له بالرغم من ثرثرته وضعفه في تجربته، فإن ساراسترو ورجاله قد سامحوه ولم يعاقبوه بسبب مرحه وخفّة ظلّه. وأما ملكة الليل وأعوانها من النسوة الغرغونات الماكرات والمولى المغربي مونوستاتوس الذي كان قد قلب ظهر المجنّ لسيده ساراسترو، ولجأ إلى ملكة الليل ليعرض خدماته بأن يقتل ساراسترو ويحرق هيكل الحكمة ويدمّره على من فيه، فإن أولئك جميعا كانوا قد ذهبت ريحهم، وخرّوا صرعى كأنّهم أعجاز نخل خاوية، وقذف بهم في ظلمة أزلية بعد أن تغلّبت عليهم مملكة النور الإلهي، واحتفلت الرعية بانتصار الحبيبين أعظم احتفال وأروعه.
الأدوار
الدور نوع الصوت العرض الأول، 30 سبتمبر 1791(قيادة: فولفغانغ أماديوس موتسارت)
تامينو تينور بينيديكت شاك
باباغينو باريتون إيمانويل شيكانيدير
بامينا سوبرانو آنا غوتليب
ملكة الليل كولورتورا سوبرانو جوزفا هوفر
ساراسترو باس فرانس زافير غيرل
ثلاث سيدات 2 سوبرانو، ميزو سوبرانو ميلي كلوبفر، ميلي هوفمان، السيدة إليزابيث شاك
مونوستاتوس تينور يوهان جوزيف نويسويل
ثلاثة أولاد تريبل، ألتو، ميزو سوبرانو أنا سكيكندر; أنسلم هاندلغروبر; فرانز انطون ماورر
رئيس المعبد باس باريتون السيد وينتر
ثلاثة كهنة تينور، 2 باس يوهان مايكل كيستلر، أوربان شيكاندر، السيد مول
باباغينا سوبرانو باربرا جيرل
رجلان مسلحان تينور، باس يوهان مايكل كيستلر، السيد مول
ثلاثة عبيد
2 تينور، باس
كارل لودفيج جيسيك، السيد فراسيل، السيد ستارك
الكهنة والنساء والأشخاص والعبيد والجوقة.
شرح مبسط
الناي السحري (بالألمانية: Die Zauberflöte) هي أوبرا مكونة من فصلين ألّف موزارت الموسيقى الخاصة بها سنة 1791 ميلادية وكتبها الألماني إيمانويل شيكانيدير. وتعد أحد أشهر الأعمال الأوبرالية الـ22 التي ألفها موزارت (1756-1791) وكتب ألحانها، قام موزارت بتأليف هذه الأوبرا في ربيع وصيف سنة 1791، باستثناء الافتتاحية ومسيرة الكهنة في بداية الفصل الثاني؛ انتهى من هذه الأجزاء فقط قبل أيام قليلة من العرض الأول وذلك في الـ30 من سبتمبر من العام ذاته، وخلال المرحلة الأولى من العمل كان موزارت يقوم عادةً بكتابة الجزء الخاص باللحن و صوت الباس فقط، إلى جانب العديد من الرموز الموسيقية الهامة في تكوين الطبقة المتوسطة، ثم يضيف فيما بعد الآلات المتبقية، وفي بعض الأحيان كان يفعل بذلك مستخدماً لوناً مختلفاً من الحبر. ويُمكن رؤية ألوان مختلفة من الحبر على العديد من صفحات المقطوعة الموسيقية، إذ تعمل الاختلافات بينها على تقديم لمحات عن طريقة موزارت في التأليف.[2]