- [ تعرٌف على ] جماعين
- [ تعرٌف على ] تقرن الجريبات الشعرية
- [ تعرٌف على ] دولة شيوعية
- [ تعرٌف على ] إحرام
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1991–92
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روافد الرائد للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية ركن الطعميه (ملك الطعميه)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بلغيث احمد البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد عواض القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] سي ار اي يو للديكور creu qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن احمد مقبولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة الزراعة (الصومال)
- [ تعرٌف على ] جذل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشرى عطيه محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تطوير العلاج العالمية المحدودة ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة روج الحديثة لمستضرات التجميل المحدودة ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] ائتلاف شباب الثورة
- [ تعرٌف على ] عبد الفتاح عمرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازى فهد الحازمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية الفنلندية
- [ فنادق السعودية ] شقق رمادا شبرا الفندقية
- [ تعرٌف على ] لغة التوصيف القابلة للتوسعة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الرومانية
- [ تعرٌف على ] مانيكة غاندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالرحمن محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية البوليفية
- [ تعرٌف على ] إقليم كليمنجارو
- [ مقاولون السعودية ] شركة الديار المتطورة للمقاولات المحدودة
- [ ملابس السعودية ] محل القمة للأزياء
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة قطب الجليدي للتكييف المركزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن عبدالله الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ: مفاوز الدنيا تقطع بالأقدام، ومفاوز الآخرة تقطع بالقلوب - وسمعته يقول: يا ابن آدم لا يزال دينك متمزقا ما دام قلبك بحب الدنيا متعلقا. وقيل له من أي شيء دوام غمك? قال: من شيء واحد قيل: ما هو? قال: خلقني ولا أدري لم خلقني. وقال لا يفلح من شممت منه رائحة الرياسة.
- [ حيوانات أليفة ] أكل الهامستر
- [ دليل دبي الامارات ] دايال اية نيل ... دبي
- [ تعرٌف على ] دفيئة زراعية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية البنينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف فهد بن دخنان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هيلينا بونهام كارتر
- [ تعرٌف على ] التنمر في المدارس
- [ حكمــــــة ] عن منصور عن إبراهيم قال : الوضوء من الحدث وأذى المسلم . قيل للقمان الحكيم : ما حكمتك ؟ قال : لا أسأل عما كفيت ولا أتكلف ما لا يعنيني .
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الدخيل
- [ العناية بفروة الرأس ] طرق التخلص من الشعر الأبيض نهائياً
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ عبارات الصباح ] 3 أجمل الكلمات الصباحية
- [ تعرٌف على ] أحمد زروق (فقيه)
- [ خدمات السعودية ] من الذي امر بإضافة سيف للعلم السعودي
- [ تعرٌف على ] لوميتا
- [ تعرٌف على ] قائمة الزلازل في طاجيكستان
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سلامات الفرع 4
- [ العسل ] 13 فائدة صحية هامة من فوائد عسل الطلح
- [ تعرٌف على ] هرمون قشري سكري
- [ تعرٌف على ] مستحضر تجميل
- [ ماذونين السعودية ] علي بن احمد بن علي الاسمري ... ابها
- [ أطباق شرقية ] طريقة تحضير أكلات شعبية فلسطينية قديمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان علي بن محمد الجبلي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 562
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز راشد بن أحمد اسكندر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب تحريم الرياءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد، فأتي به، فعرفه نعمته، فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت. قال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال: جريء! فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت ليقال: عالم! وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ؛ فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل وسع الله عليه، وأعطاه من أصناف المال، فأتي به فعرفه نعمه، فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك. قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال: هو جواد! فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار» . رواه مسلم. ---------------- «جريء» بفتح الجيم وكسر الراء والمد: أي شجاع حاذق. يشهد لهذا الحديث قوله تعالى: {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون} [هود (15، 16) ] .
- [ خدمات السعودية ] خلفيات و صور نواف العقيدي لاعب كرة القدم بجودة عالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالله عوده القصيمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] شرمب نيشن نجران يومياً (12ظهراً حتى 2ص)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زرعه سالم احمد غزواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] جملتى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة العناصر الطبية للمقاولات ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسرار طراد سعيد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أولين
- [ مطاعم السعودية ] ديرتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي احمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اتفاق القاهرة (1969)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حسن بن ظافر القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم فائز محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] لمسات بدور خياطه طباعه تطريز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دعوة (إسلام)
- [ تعرٌف على ] رباعي أشكال
- [ دليل الشارقة الامارات ] غزال الصحراء لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الأبداع الإنشائى للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سالم المهيزع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيسان ماكسيما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عبدالله بن احمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نقل مياه الديسي
- [ تعرٌف على ] الحبل القفوي
- [ خدمات السعودية ] كم سعر بيجو ٣٠٠٨ في السعودية Peugeot 3008 بالريال السعودي
- [ مدارس السعودية ] متوسطة ام كلثوم بنت علي - متوسطة العاقول الثانية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن السيلانى التجارية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على ال حامد للمقاولات
- [ سيارات السعودية ] شركة اشجان الربيع اوتو
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حسن سالم للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عايض حبيب المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان حمود سليمان الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابن عبدالله ابن جارالله العبدلي ... الخمرة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة معالم البناء الحديث للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت ميكادو
- [ خذها قاعدة ] لا يزال المرء أميا حتى يقرأ ذاته ولن يقرأ المرء ذاته حتى يُقال لقلبه اقرأ. - جلال الدين الرومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيم هارون بن صالح عبدالله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مشاركات تونس في كأس الأمم الإفريقية
- [ تعرٌف على ] حكومة جميل مردم بك الثانية
- [ حكمــــــة ] الحث على قصر الأمل : كانت امرأة متعبدة بمكة إذا أمست قالت: يا نفس، الليلة ليلتك، لا ليلة لك غيرها، فاجتهدت، فإِذا أصبحت قالت: يا نفس اليوم يومك، لا يوم لك غيره فاجتهدت. [جامع العلوم والحكم / 503].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابن محمد ابن علي العياني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ضغط ذو خسارة
- [ زراعة ] كيفية زراعة الزنجبيل
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جماعين # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | جماعين
جماعين تاريخيا
لعل ما أبرز جماعين هو ما ظهر منها من العلماء وخاصة آل قدامة الذين هاجروا من فلسطين إلى دمشق، أثناء الاحتلال الصليبي لأرض فلسطين من منتصف القرن الخامس الهجري، وحتى نهاية القرن السادس الهجري. وقد بنوا في دمشق منطقة الصالحية، وقد كان لآل قدامة بوجهٍ عام؛ فضل خدمة القرآن الكريم والحديث الشريف والفقه، خاصة مذهب الحنابلة. كذلك اشتهرت جماعين بأنها كانت مركزا لقيادة الثورة الفلسطينية سنة 1834 ضد حكم جيوش محمد علي باشا. عرف من رجالاتها آنذاك قاسم الأحمد وابنه الشيخ محمد الأحمد والي مُتَسَلِّمِيَّة نابلس سنة 1831. ولشهرتها نسبت إليها مجموعة القرى المجاورة وكانت تعرف باسم الجماعينيات وهي تسع وعشرين قرية، كانت تخضع لجماعين.
دورها في الحروب الصليبية
اشتهرت في الحروب الصليبية بعلمائها ففي كتاب المقاومة الشعبية الفلسطينية ضد الفرنجة الصليبيين (492-583هـ /1099-1187م) يقول المؤلف الدكتور سعيد عبد الله البيشاوي: “أشارت المصادر المعاصرة إلى مقتل عدد من العلماء والزهاد والفقهاء أثناء استيلاء الفرنجة على بيت المقدس عام 1099م/ 492هـ، كما أشار إلى سياسة هؤلاء الغزاة نحو علماء فلسطين، وقد بينت الدراسة أن الفرنجة عملوا على مطاردة العلماء، وأجبروهم على الهجرة خارج حدود فلسطين كما هو حال علماء “الجماعينيات” من منطقة نابلس. والجماعينيات قرى كانت تتبع مدينة جماعين، ويضيف الكاتب “لعب علماء وفقهاء فلسطين دوراً هاماً في مقاومة الفرنجة الصليبيين، وأسهموا في بث روح الحماسة لدى المقاتلين، وتحفيزهم من خلال الخطب الحاثة على الصمود والمقاومة، ومما يؤكد هذا أن بعض المصادر المعاصرة أشارت إلى مقتل أعداد كبيرة من العلماء والفقهاء والزهاد أثناء استيلاء الفرنجة على مدينة بيت المقدس عام 492هـ/ 1099م (76). وقد واصل علماء فلسطين جهودهم الهادفة إلى طرد الغزاة من بلادهم، وقد اشتهر آل قدامة سكان البلدة جماعين بالتقوى والعلم وقوة التأثير على سكان القرى المجاورة مثل مردا، والساوية، وياسوف وعوريف، إذ كان سكان هذه القرى يفدون إلى جماعين لسماع خطبهم في أيام الجمع، ومن المرجح أنهم كانوا يأتون إلى جماعين في الأعياد الدينية لسماع الوعظ والإرشاد من آل قدامة. وكانت الاجتماعات التي تعقد في جماعين بمثابة حلقات دراسية لأهل القرى المجاورة، هذا بالإضافة إلى أنهم كانوا يشجعون الناس على مقاومة الفرنجة وإعلان العصيان المدني ضدهم، من خلال تشجيع الفلاحين على ترك العمل في أراضي الفرنجة والانصراف إلى أمور الدين. ولا شك أن تحريض آل قدامة للفلاحين على ترك العمل في أراضي الفرنج كان يلقى استجابة من أهل القرى الذين كانوا يعانون الكثير من ظلم الإقطاعيين”. ويضيف الكاتب في معرض استعراضه لدور آل قدامة «ومما لا شك فيه أن الفرنجة الصليبيين قد تنبهوا لنشاطات علماء وزهاد جماعين والتحريض ضدهم، وأشار باليان ابلين صاحب إقطاع نابلس آنذاك بقتل كبير عائلة آل قدامة الشيخ أحمد بن قدامة، وعلم الشيخ بذلك عن طريق رجل يدعى ابن تسير كان يعمل كاتبا لصاحب الإقطاع، فقرر الهرب إلى دمشق، وقد تمكن من الهرب فعلا في شهر رجب سنة 551هـ/أغسطس 1156م، وكان يرافقه في رحلته إلى دمشق ثلاثة من عائلة آل قدامة».
علماء بلدة جمّاعين
يحتاج هذا القسم إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيته. ساهم في تطوير هذا القسم بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. يمكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (أكتوبر 2020)
اشتهرت مدينة جمّاعين بما ظهر منها من علماء، وخاصةً من أولئك الذين هاجروا إبّان الحرب الصليبية في منتصف القرن السادس الهجري، ومن لحق بهم إلى دمشق. وقد ساهمت عدة عوامل في بروز هؤلاء العلماء منها: الاستقرار السياسي الذي كانت تحياه دمشق، حيث كان يحكمها الملك العادل نور الدين محمود زنكي، والذي عرف عنه رعايته للعلم وتوقيره للعلماء.
لأصول العلمية للمهاجرين، فقد كان شيخهم وكبيرهم أحمد بن قدامة خطيب جمّاعين وعالمها، وكان فقيهاً محدثاً، ومن بعده ولده الشيخ أبو عمر الذي كان أيضاً عالماً محدثاً زاهداً.
ما كانت تزخر به دمشق من العلماء والفقهاء، سواء القائمين فيها أو الوافدين عليها طلباً للعلم بشتى فروعه.
بناء المدرسة العمرية، وجامع الحنابلة في الصالحية على جبل قاسيون، حيث أقام المهاجرون من فلسطين.
كل هذه العوامل ساهمت في توفير المناخ المناسب لتلقي العلم وطلبه، حتى أصبح ذلك ممارسة يومية لأولئك المهاجرين. فهم إما خطيب بجامع الحنابلة، أو مدرس بمدرسة الشيخ أبو عمر، أو متعلم فيهما. لذلك كان من الصعب حصر أسماء عشرات العلماء والعالمات الذين خرجتهم الصالحيّة، من المهاجرين من جمّاعين في هذا البحث، ومنهم: الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد بن علي المقدسيّ الجمّاعيلي
المقالة الرئيسة: عبد الغني المقدسي
ولد بمدينة بجمّاعين -نابلس- سنة 541هـ، وهو أكبر من الإمام الموفق بأربعة أشهر. قدم مع أهله إلى مسجد أبي صالح بدمشق سنة 551هـ، قرأ القرآن وسمع الحديث، سافر هو والإمام الموفق أول سنة 561هـ إلى بغداد، وسمع الكثير بدمشق ومصر وبيت المقدس وغيرها، وكان ميله إلى الحديث. كان أحد أكابر أهل الحديث وأعيان حفاظهم، ولا يكاد يُسأل عن حديث إلا ذكره وبيّنه، وذكر صحته من سقمه، ولا عن رجل إلا قال هو فلان بن فلان وبيّن نسبه. وكان إماماً، حافظاً، متقناً، مصنفاً، ثقة، ورعاً، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ولا تأخذه في الله لومة لائم. ترك مؤلفات عظيمة منها «المصباح في عيون الأحاديث» وهو مشتمل على أحاديث الصحيحين، مستخرج عليهما بأسانيده، وكتاب «نهاية المراد في السنة» وكتاب «الكمال في معرفة الرجال» وغيرها الكثير. توفي في مصر يوم الأثنين 13 ربيع الأول سنة 600هـ الشيخ العماد أبو إسحق إبراهيم بن عبد الواحد الجمّاعيلي المقدسيّ
وُلِد بمدينة بجمّاعين سنة 543هـ، وهاجر مع أهله إلى مسجد أبي صالح سنة 551هـ. طلب العلم وارتحل له، سمع بدمشق من علمائها، ثم ارتحل إلى بغداد والموصل فسمع من شيوخهما. حفظ القرآن واشتغل له. فكان عالماً بالقرآن والنحو والفرائض وغير ذلك من العلوم. ألقى الدروس وناظر وقرأ القرآن بالقراءات، واشتغل بإقراء القرآن وتعليم الفقه. وكان يدرس بجامع دمشق من الفجر إلى العشاء لا يخرج إلا لضرورة. يقول عنه الموفق:«كان من خيار أصحابنا وأعظمهم نفعاً، وأشدهم ورعاً، وأكثرهم صبراً على التعليم، داعياً إلى السنة، يعلم الفقراء ويقرؤهم ويطعمهم ويتواضع لهم، من أكثر الناس تواضعاً وخوفاً من الله». له مصنفات منها كتاب «الفروق في المسائل الفقهية». توفي ليلة الخميس 17 ذي القعدة سنة 614هـ الإمام شهاب الدين محمد بن خلف بن راجح الجمّاعيليّ المقدسي
الشيخ الإمام العالم الفقيه المناظر أبو عبد الله شهاب الدين. ولد بمدينة بجمّاعين سنة 550هـ. ونشأ بدير الحنابلة بقاسيون. سمع بدمشق وبغداد ومصر. كان إماماً محدثاً، فقيهاً، عابداً، دائم الذكر، لا تأخذه في الله لومة لائم، أوحد زمانه في علم المناظرة. زار بلده جمّاعين، وكان أهلها يجلونه ويعظمونه. توفي في 29 صفر سنة 618هـ. الإمام ضياء الدين محمد بن عبد الواحد بن أحمد الجمّاعيلي المقدسي المقالة الرئيسة: ضياء الدين المقدسي
هو الإمام الحافظ القدوة المحقق المجوِّد الحجّة، بقية السلف ضياء الدين أبو عبد الله السعدي الجمّاعيلي، محدث الشّام. ولد سنة 569هـ بدير الحنابلة. ارتحل كثيراً طلباً للعلم وسمع، من خلق كثير من العلماء، فسمع وجمع بدمشق ومصر والموصل وبغداد وطاف بلاد المشرق. وكان عظيم الشأن في الحفظ ومعرفة الرجال، والمرجع في وقته في علم صحيح الحديث وسقيمه، وفي أحوال الرجال. كان متقناً حافظاَ ثبتاَ صدوقاً حجة. وكان على علمه تقياً زاهداً عابداً، يحتاط في أكل الحلال، وجاهد في سبيل الله، وزاد على ذلك نزاهته وعفته وحسن طريقته في طلب العلم. زادت مؤلفاته عن الأربعين، منها: كتاب الأحكام، فضائل الأعمال والأحاديث المختارة، فضائل الشام، فضائل بيت المقدس، عوالي الأسانيد، وغيرها. وهو الذي أرّخ لهجرة المقادسة إلى دمشق، وترجم لكبار علمائهم. بنى مدرسة الحديث الضيائية بسفح جبل قاسيون، وقد وقف لها كتباً كثيرة مما جمعه وكتبه خلال رحلاته وجعلها نواة لمكتبة المدرسة الضيائية. وروى عنه خلق كثير يصعب حصرهم. توفي يوم الإثنين 28 من جمادى الآخرة سنة 643هـ. ودفن بسفح قاسيون. الشيخ عبد الحميد بن عبد الهادي بن قدامة الجمّاعيلي المقدسيّ
العالم المقرئ الفقيه المسند المعمِّر، عماد الدين أبو محمد، ولد بمدينة جمّاعيل سنة 573هـ وقدم دمشق صبياً، فسمع من علمائها. كان شيخاً حسناً فاضلاً جيد التعليم، له رواية للحديث حدث عنه أولاده وغيرهم وسُمِّع عليه. توفي- في ربيع الأول سنة 658هـ. الشيخ محمد بن عبد الهادي بن قدامة الجماعّيلي المقدسي
الفقيه المقرئ المعمر المسند شمس الدين أبو عبد الله المقدسي، أخو الشيخ العماد عبد الحميد، قدم دمشق شاباً فسمع بها، فأخذ الحديث، وحدّث بصحيح مسلم بجبل قاسيون سنة 652هـ. وأخذ الحديث عنه الكثيرون. كان ديناً، خيراً، كثير التلاوة، حافظاً لكتاب الله، متعففاً صالحاً، يؤم الناس بقرية الساوية. أخذه التتار بالساوية وعذبوه حتى استشهد، وله 89 سنة، وذلك في جمادى الأولى سنة 658هـ. الشيخ الإمام عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي
شيخ الإسلام وبقية الأعلام شمس الدين أبو محمد بن أبي عمر المقدسي. ولد في المحرم سنة 597هـ بدير المقادسة بسفح قاسيون. سمع من أبيه وعمه الموفق وغيرهم. اهتم بالحديث، وأخذ الفقه عن عمّه الموفق، وشرح كتابه «المقنع» في عشرة مجلدات ضخمة، ودرّس وأفتى، واشتغل بالتعليم زماناً طويلاً، وانتفع الناس بعلمه، وانتهت اليه رئاسة المذهب الحنبلي في عصره، بل رئاسة العلم في زمانه. قال عنه الذهبي في ترجمة شيوخه: «شيخ الحنابلة، بل شيخ الإسلام، وفقيه الشام، وقدوة العبّاد، وفريد وقته». وهو خطيب جامع الحنابلة في وقته. ولي القضاء مدة تزيد عن 12 عاماً على كره منه، ثم عزل نفسه في آخر عمره، ولم يتناول عليه أجراً. وجاهد في سبيل الله وحضر الفتوحات. كان رقيق القلب، كثير الذكر لله والقيام بالليل، متواضعاً عند العامة مترفعاً عن الملوك، مجلسه عامر بالفقهاء والمحدثين وأهل الدين، ظل مواظباً على العبادة والتدريس والتصنيف حتى توفي. كان أوحد زمانه في تعدد الفضائل، والتفرد بالمحامد، ولم يكن له نظير في خُلُقه وما هو عليه. روى عنه خلق كثير من الأئمة والحفاظ وكبار العلماء. توفي في ربيع الآخر سنة 682هـ، ودفن بسفح قاسيون. كانت جنازته مشهورة حضرها خلق كثير لم يسمع بمثلها من دهر طويل الشيخ عبيد الله بن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن قدامة المقدسي
شمس الدين المقدسي، ولد سنة 635هـ. سمع وتفقه وبرع في المذهب الحنبلي وأفتى ودرَّس. كان من الفضلاء الصلحاء الأخيار، كثير الكرم والتواضع، والسعي في قضاء حوائج الناس. جاء إلى جمّاعين وتوفي بها يوم الإثنين 18 شعبان سنة 684هـ. ودفن بها. الشيخ أيوب بن يوسف بن محمد بن عبد الملك بن قدامة الجمّايلي
وهو الشيخ نجم الدين، أبو عبد الله الجمّاعيلي، وهو خطيب جمّاعين، سمع وتفقه في فلسطين ودمشق، ورُوي عنه، وكان فقيهاً مباركاً. توفي آخر سنة 699هـ. ولقد زار الشيخ عبد الغني النابلسي مدينة جمّاعين سنة 1101هـ وذكرها في رحلته الشهيرة المسماة «الحضرة الأنسيّة في الرحلة القدسية». والذي دعاه إلى زيارتها الشيخ «عبد الحق الزيتاوي العمري» يقول: «فتقدمنا إلى تلك القرية المأنوسة».. وقلت في ذلك من النظام على سبيل الارتجال والانسجام:- ببلدة جمّاعيـن جئنـا جمـاعةً من الخير جمّاعين كل كمال كأنّ وجوه القوم في ساعة النّدى بدور تمـامٍ في ظلامِ ليـالِ نسيته تذكره العالم رأفت حج علي
بلدة جماعين اليوم
يبلغ عدد سكان بلدة جماعين حالياً حوالي “15500” نسمة (2012). وفيها سته مدارس ومدرستين حديثتين مختلطة للصفين الأساسيين الأول والثاني، عدد الطلبة حوالي 5500 طالباً وطالبة، وعدد المُدرّسين 320 مدرساً ومدرِّسة. يوجد في المدينة ثلاث مساجد فقط هما: مسجد جماعين القديم، ومسجد ابن قدامة المقدسي، ومسجد السلام. وتم اختيار هذا الاسم لربط الماضي بالحاضر، وعلى مدخله توجد ترجمة محفورة في الحجر للشيخ موفق الدين المقدسي. ويوجد في المدينة ثلاث مزارات وهي: المزار وعلم الهدى ولم يتبق منه سوى آثار قليلة، ومقام «الشيخ محمد الزيتاوي»، كما وتوجد آثار بيت الشيخ أحمد بن قدامة المقدسي. وتم حديثاً إعداد الدراسات والمخططات اللازمة لمشروع ضخم باسم «مركز الإمام ابن قدامة المقدسي الجمّاعيلي» والذي تقدر مساحته الإجمالية (1200 متر مربع) ومكون من أربع طبقات وفيه: مسجد ودار لتحفيظ القرآن الكريم ومكتبة عامة ومركزاً صحياً وروضة أطفال. وهي تسعى للحصول على التمويل اللازم لهذا المشروع الخيِّر. كما وجعلت اللجنة من أهدافها إقامة كلية شرعية تحمل اسم «ابن قدامة» لتدريس العلوم الشرعية. وتشتهر مدينة جمّاعين حالياً «بحجر جمّاعين الأبيض»، والذي يعد أفضل أنواع الحجر في فلسطين، ويطلق عليه (الذهب الأبيض) لما يشكله من أهمية للاقتصاد الفلسطيني. كما تشتهر بإنتاج زيت الزيتون الذي يُعد من «أجود أنواع الزيت في فلسطين»
شرح مبسط
بلدة جماعين أو جماعيل بلدة تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس في الضفة الغربية وتبعد عنها 16 كيلومترا. يحدها من الغرب قرى قيرة وزيتا جماعين، ومن الشمال قرى عوريف ومادما وعصيرة القبلية، ومن الشرق عينابوس، ومن الجنوب مردا.وتشتهر مدينة جماعين بالحجر الذي يعد من أفضل أنواع الحجر الموجود في العالم