- [ تعرٌف على ] عبيدة بن هلال اليشكري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي علي مسعود الرميح ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اثير حسين بن عوض السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مارك كارني (سياسي)
- [ تعرٌف على ] وفاء سليمان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] من الدعاء : يا سامع كل صوت، ويا بارئ النفوس بعد الموت، ويا من لا تغيبه الظلمات، ولا تشتبه عليه الأصوات، يا عظيم الشان، يا واضح البرهان، يا شديد السلطان، يا من هو كل يوم في شان، اغفر لي ذنوبي. وادع بهذا الدعاء فيما شئت: من دين أو دنيا، يستجب لك إن شاء الله تعالى.
- [ مؤسسات البحرين ] ريفولي آي زون ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة اعمال الشرقية للتجارة
- [ محامين السعودية ] نوره محمد عبدالرحمن بن زياد ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] احدث للمفروشات التركية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الرعاية الصحية الأولية بأبى السعود
- [ حكمــــــة ] قيل لزاهد : كيف سلخت نفسك عن الدنيا ؟ قال أيقنت انى خارج منها كارها , فأحببت ان اخرج منها طائعا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه محمد احمد حكمي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ثانوية الملك سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسنه هادي يحي الفيفي ... فيفا ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] النوال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود حارث قاعد السميري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نادي كافالري
- [ سيارات السعودية ] شركة العيسى العالمية للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله صالح الحفيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الخشاب ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] اهازيج المرح لتجهيز الحفلات والتصميم والطباعة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مركز لغة العصر للتدريب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] 2- كثرة همومه, وتألمه لحال المسلمين وما يجدون من ظلم وعَنَت.
- [ حكمــــــة ] أكثر ما يأسر نفسي ويجري دمعي..مشهد الوفاء و البذل من مهجة القلب في مقابلة المعروف..ما أقسى غربتنا..!
- [ تعرٌف على ] شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني
- [ تعرٌف على ] مالون (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف عبدالله بطيحان الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الفرنسية
- [ خذها قاعدة ] بوسعهم أن يُكرهوك على قول أي شيء يريدونه، ولكنهم لا يستطيعون إكراهك على أن تؤمن بما تقول. - جورج أورويل
- [ تعرٌف على ] استعمال عادل
- [ فنادق السعودية ] فندق المطلق الرياض
- [ تعرٌف على ] ماركيشيو
- [ سيارات السعودية ] محل سالم بن احمد بن سالم مدهش لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي
- [ حكمــــــة ] إنما هي أنفاس تعد..وأيام تنقضي ..ونحن قوم ننتظر الموت في اي لحظة..انتبه لنفسك ..!
- [ حكمــــــة ] النار وعذابها : عن سعيد بن جبير رحمه الله، قال: إذا جاع أهل النار استغاثوا بشجرة الزقوم، فأكلوا منها، فاختلست(أسقطت)جلود وجوههم، فلو أن مارًّا يمر بهم لعرف جلود وجوههم فيها. ثم يُصب عليهم العطش، فيستغيثوا فيغاثون بماء كالمهل، وهو الذي قد انتهى حره. فإذا أُدني من أفواههم انشوى من حره لحم وجوههم التي سقطت عنها الجلود، و"يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ " [الحج: 20]، فيمشون تسيل أمعاؤهم، وتساقط جلودهم، ثم يُضربون بمقامع من حديد، ويسقط كل عضو على حياله، يدعون بالثبور. [موسوعة ابن أبي الدنيا 6/414].
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة وردة الصحراء التجارية ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر فهد غالب الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالأله علي بن حسن التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] 5 فوائد هامة نتعلمها من فيروس كورونا.. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهضة
- [ خدمات السعودية ] مواعيد وأوقات عمل شركة ارامكس الدولية جازان Aramex وفروعها
- [ تعرٌف على ] سلاح النقل
- [ متاجر السعودية ] محمد صالح الحربي ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كينغ آيلاند (جزيرة)
- [ تعرٌف على ] طابية الجميل
- [ منوعات تقنية ] ما المقصود بكلمة المرور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نائف محمد عبدالله الاحمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لمياء هادي حسن عسيري ... بحر ابوسكينه خميس البحر ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان بن سالم بن عثمان الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم فايز سعيد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حنش بن عبدالهادي الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تباين يودي
- [ شركات استثمارية قطر ] الفيصل القابضة AL FAISAL HOLDING ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شعاع بنت عبدالمحسن بن مانع العجمي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ خياطون رجال السعودية ] محل الدولى للخياطة الرجالية
- سؤال و جواب | نصائح لمن كبر سنه وابتلي بالنظر المحرم
- [ تعرٌف على ] أم الزينات (حيفا)
- [ تعرٌف على ] الثورة البابلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام عبدالرحمن بن محمد السلامه ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عمليات القتل المستهدف من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي
- [ صحة الحامل ] كيف يتم فحص الحمل المنزلي
- [ تعرٌف على ] المغار (الرملة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف فيصل دخيل الله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] متلازمة قمة الحجاج
- [ تعرٌف على ] قص ما ورائي
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والسبعين
- [ متاجر السعودية ] براند لاينز ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالله عبدالعزيز احمد عقيلى العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] برشيد
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: قال مسلم بن يسار رحمه الله: إن أنا نمت ثم استيقظت ثم عدت نائمًا فلا أرقد الله عيني. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/267].
- [ تعرٌف على ] مجلس الوزراء الكويتي
- [ حكمــــــة ] قال أبو قلابة رحمه الله : مثل أهل الأهواء مثل المنافقين فإن الله تعالى ذكر المنافقين بقول مختلف وعمل مختلف وجماع ذلك الضلال وإن أهل الأهواء اختلفوا في الأهواء واجتمعوا على السيف .
- [ متاجر السعودية ] متجر صنعه للأعمال اليدوية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض الحديبية للسيارات
- [ متاجر السعودية ] ضيافة رواء ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعيد عبدالرحمن الاسمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن ثامر بن سعد الشريف ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] معمارية الشبكة
- [ متاجر السعودية ] فن العطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محيي الدين بن عربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فلاح سعيد علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان علي بن يحي الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فلاش (تصوير)
- [ حكمــــــة ] عالج حدَّة انفعالات أبنائك : 2- الغضب: قد يغضب الأبناء من آبائهم وأمهاتهم، ومن مظاهر هذا الغضب الامتناع عن الأكل .. وبواعث الغضب قد تكون اللوم والنقد، ولا يُعتبر عقوقًا، لأنهم في مرحلة غير التمييز. فمتى غضب ابنك أو ابنتك دعه قليلاً ولا تُجِبه، ومن أكبر الأخطاء أن يدعنا غضبه لأن نلبِّي جميع طلباته، فهذا خطأٌ أكبر، ولكن بعد أن يهدأ بيِّن له خطأه بأسلوبٍ مُبسَّط، وكذلك علينا أن نُربِّي أبناءنا أننا إذا غضبنا، فإننا نغضب في حقٍّ من حقوق الله، بتغيُّر ملامح وجهك إذا رأيت منكرا ولم تستطع تغييره لا بلسانك ولا بيدك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله بن علي الحربي ... عقله الصقور ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] راندي بيري
- [ تعرٌف على ] أونانكوك (فيرجينيا)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة طرق الصفوة للمقاولات العامة ... جازان ... جازان
- [ محامين السعودية ] فهد تركي مسعد المطيري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مسجد سيدي الحلوي
- [ متاجر السعودية ] متجر دير للإكسسوات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن كعب بن عجرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «معقبات لا يخيب قائلهن - أو فاعلهن - دبر كل صلاة مكتوبة: ثلاث وثلاثون تسبيحة. وثلاث وثلاثون تحميدة، وأربع وثلاثون تكبيرة» . رواه مسلم. ---------------- سميت معقبات؛ لأنها تفعل مرة بعد مرة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عايض قزعان الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شموخ جمال محمد احمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمينه عيد عبدالله الرشيدي ... الثمد ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] قلوب الحب للهدايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عبيدة بن هلال اليشكري # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | عبيدة بن هلال اليشكري
مقتله
قتل عبيدة بن هلال في حصن قومس في طبرستان، بعدما حوصر مع رفاقة في الحصن، وقال سفيان بن الأبرد الكلبي قائد الجيش الذي حاصرهم أن من يقتل صاحبة في الحصن ويأتي برأسه ويبايع فله الأمان، ولكنهم بقيوا في الحصار فقال عبيدة بن هلال لأصحابة ماذا تنتظرون أنبقى حتى نموت جوعا في الحصار فقال له اصحابه ماذا ترى؟؟؟ فقال نأكل خيولنا ونخرج لهؤلاء البغاة ونجالهم بسيفونا فنموت كراما، ثم تهيئوا لذلك وخرجوا يقاتلونهم حتى قتل عبيدة بن هلال ومن معه جميعاً، فلما دخل الجيش الحصن وجد صحيفة قد كتبها عبيدة بن هلال اليشكري بها هذه الابيات: لَعَمري لَقَد قامَ الأَصَمُّ بِخُطبَةٍلَها في صُدورِ المُسلِمينَ غَليلُ لَعَمري لَئِن أَعطَيتُ سُفيانَ بيعَتيوَفارَقتُ ديني إِنَّني لَجَهولُ إِلى اللَهِ أَشكو ما تَرى بِجِيادِناتَساوُكَ هَزلى مُخَّهُنَّ قَليلُ تَعاوَرَها القُذّافُ مِن كُلِّ جانِبٍبِقَومَسَ حَتّى صَعبُهُنَّ ذَلولُ فَإِن يَكُ أَفناها الحِصارُ فَرُبَّماتَشَحَّطَ فيما بَينَهُنَّ قَتيلُ قَتيلٌ عَزيزٌ في العَشيرَةِ فَقدُهُيَوَدّونَ لَو يَشرونَهُ بِبَديلُ وَقَد كِدنَ مِمّا أَن يُقَدنَ مِنَ الوَجىلَهُنَّ بِأَبوابِ القِبابِ صَهيلُ فَيا نَفسُ صَبراً كُلُّ ما حُمَّ واقِعٌوَلَيسَ إِلى ما تَعلَمينَ سَبيلُ وَقَومي إِلى دُروازِقِ الحِصنِ فَاِنظُريإِلى خَندَقٍ فيهِ الحِصارُ طَويلُ
شجاعته
طلب المهلب بن أبي صفرة من الخوارج الطراد بالخيل بينهم وبين جيشة تحدياً وإستفزازً لهم، فتهايج القوم وحمي الوطيس بينهم وقاتل المغيرة بن المهلب قتالا حسناً، حتى تقدم له عبيدة بن هلال اليشكري وصرع المغيرة من فوق حصانة، حتى استقنذه فرسان من الأزد من جيش المهلب.
وقال عبيدة بن هلال مرتجزاً بعد هذا الموقف: أنا ابن خير قومه هلالشيخ على دين أبي بلال وذاك ديني آخر الليالي***************
ويقصد بأبو بلال، أبو بلال مرداس بن حدير أحد زعماء الخوارج.
نبذة
كان في أول خروجه مع الخوارج من المقدمين فيهم، وأرادوا مبايعته فقال: “ألا أدلكم على من هو خير لكم مني؟ قطري بن الفجاءة المازني” .
فبايعوا قطري، وظل عبيدة إلى جانبه زمناً، ووقع الخلاف بين الأزارقة، ففارقه عبيدة بن هلال وانحاز إلى حصن قومس جنوب جبال طبرستان.
وسير أليهم الحجاج بن يوسف الثقفي سفيان بن الأبرد الكلبي في جيش عظيم، فطلب قطري بن الفجاءة حتى لقيه في أحد شعاب طبرستان.
وقتل قطري، وتبع سفيان بن الأبرد عبيدة بن هلال اليشكري، وحاصره في حصن قومس إلى أن قتله وقتل من معه عام 77 هـ الموافق 696م. ومن جميل شعره الذي قاله بعد تفرق الخوارج الأزارقة واختلافهم وذكر فيها زعمائهم قطري وعبد ربه، فيقول:
. طالَ لَيلي وَغَيَّرَ الدَهرُ حاليوَرَماني بِصائِباتِ النُبالِ أَفَرقَ الدَهرُ بَينَنا قَطَرِيٌّوَرَمانا بَفِتنَةِ الدُجالِ وَأَرى عَبدَ رَبِّهِ تَركَ الحَقَّفَهَذانِ في الرَدى وَالضَلالِ أَوقَدوها عَلى الشُراةِ وقالواشَنَّ هذا عُبَيدَةُ بنُ هِلالِ وَلَعَمري ما إِن هُما زُعَماهُلَقَليلٌ في جَمعِهِم أَمثالي إِنَّني لَلصَّبورُ في حَمَسِ الحَربِبَصيرٌ بِما عَلَيَّ وَمالي غَيرُ أَنّي لَم أَجنِها عَلِمَ اللَهُوَلا حُلَّ في اللُجاجِ عِقالي قَرَّتِ العَينُ بِالشَراةِ وَأَمسىلِلمُحَلّينَ غَيرُ ما زِلزالَ وَتَبارى المُهَلَّبُ اِبنُ أَبي صَفرَةَلِلمَوتِ عِندَ هُلكِ الرِجالِ مَدَّ رِجلَيهِ لِلقِراعِ مِنَ الحَربِوَمَدَّ اليَدَينِ لِلأَنفالِ وَعِيالي مُطَرَّحونَ بِجيرَفتَلَكَ الخَيرُ أَينَ مِنّي عِيالِ إِن تَنَلهُم يَدُ المُهَلَّبِ في الحَربِسَبايا فَإِنَّني لا أُبالي يَمنَعُ الشَيخَ مِنهُم عَظمُ الخَطبِوَأَن لَيسَ بَيعُهُم بِحَلالِ إِنَّ مَن خالُهُ المُهَلَّبُ في الناسِلَهُ هَيبَةٌ وَعِزُّ جَلالِ
عبيدة بن هلال يفضل جرير على الفرزدق
قال: عمر بن شبة، تنازع في شعر جرير والفرزدق رجلان في عسكر المهلب بن أبي صفرة الذي كان يقاتل الخوارج وفيهم عبيدة بن هلال، فذهب ذلك الرجلان إلى المهلب وسئلاه في الحكم بينهما في أيهما أفضل جرير أم الفرزدق؟
فقال المهلب: لا أقول بينهما شيئا ولكني أدلكما على من يهون عليه سخطهما؟ هو عبيدة بن هلال اليشكري، وكان عبيدة مع قطري وبينهما نهر، فخرج أحد الرجلين، فبدر من الصف ثم دعا بعبيدة بن هلال للمبارزة فخرج إليه؟ فقال إني أسألك عن شيء تحاكمنا إليك فيه؟ فقال عبيدة وما هو عليكما لعنة الله! قال فأي الرجلين عندك أشعر أجرير أم الفرزدق؟ فقال عبيدة، لعنكما الله ولعن جريرا والفرزدق أمثلي يسأل عن هذين الكلبين قالا لابد من حكمك فقال عبيدة فإني سائلكم قبل ذلك عن ثلاث فقالوا سل؟ قال عبيدة ما تقولون في إمامكم إذا فجر؟ قالوا نطيعه وإن عصى الله عز وجل قال عبيدة قبحكم الله فما تقولون في كتاب الله وأحكامه؟ قالوا ننبذه وراء ظهورنا ونعطل أحكامه قال عبيدة لعنكم الله إذا فما تقولون في اليتيم؟ قالوا نأكل ماله! قال عبيدة أخزاكم الله إذا والله لقد زدتموني فيكم بصيرة ثم ذهب لينصرف! فقالوا له إن الوفاء يلزمك وقد سألتنا فأخبرناك ولم تخبرنا! فرجع عبيدة وقال من الذي يقول: إنا لنذعر يا قفير عدونابالخيل لاحقة الأياطل قودا وتحوط حوزتنا وتحمي سرحناجرد ترى لمغارها أخدودا أجرى قلائدها وقدد لحمهاألا يذقن مع الشكائم عودا وطوى القياد مع الطراد متونهاطي التجار بحضرموت برودا فقال الرجلان هو جرير فقال عبيدة، فهو ذاك، فانصرفا.
أشعاره
من أشعار عبيدة بن هلال اليشكري:
قصيدة له يهجو فيها القائد عمر بن عبيد الله بن معمر، الذي أرسله والي العراق مصعب بن الزبير لحرب الخوارج، وكان ذلك في فترة خلافة عبد الله بن الزبير، حيث يقول عبيدة بن هلال:
تَأَنَّ وَلا تَعجَل عَلَينا اِبنَ مَعمَرٍفَلَستَ وَإِن أَكثَرتَ مِثلَ المُهَلَّبِ وَلا لَكَ في الحَربِ المُلِحَّةِ خُطَّةٌوَلا لَكَ مَن يُفديكَ بِالأُمِّ وَالأَبِ كَما كانَت الأَحياءُ طُرّاً تَقولُهُلَهُ كُلَّ يَومٍ مُستَحيلٍ عَصَبصَبِ فَلَو غَيرَنا يَلقى لَقالَ لَنا اِذهَبواوَلَو غَيرَهُ نَلقى لَقُلنا لَهُ اِذهَبِ وَلكِن مُنينا بِالحَفيظَةِ كُلُّناجِلاداً وَطَعناً بِالوَشيجِ المُعَلَّبِ كَذلِكَ كُنّا كُلُّنا يا اِبنَ مَعمَرٍوَأَنتَ كَبَيتِ العَنكَبوتِ المُذَبذَبِ فَإِن رَمُتَها مِنّا وَلَستَ بَفاعِلٍرَكِبتَ بِها مِن حَربِنا شَرَّ مَركَبِ فَلَسنا بِأَنكاسٍ قِصارٍ رِماحُناوَلا نَحنُ نَخشى وَثبَةَ المُتَوَثِّبِ وَلَسنا نَقولُ الدَهرَ عِصمَةُ أَمرِناعَلى كُلِّ حالٍ كانَ طاعَةُ مُصعَبِ وَلكِن نَقولُ الحُكمُ لِلَّهِ وَحدَهُوَبِاللَهِ نَرضى وَالنَبِيِّ المُقَرَّبِ
قصيدة أخرى:
حَتّى مَتى يَتبَعُنا المُهَلَّبُكَأَنَّهُ في إِثرِ صَحبي كَوكَبُ في كُلِّ يَومٍ مُقرَباتٌ شُزَّبُفُرسانُها مِن حَنَقٍ تَلَهَّبُ لَيسَ لَنا في الأَرضِ مِنهُ مَهرَبُوَلا السَماءُ أَينَ أَينَ المَذهَبُ
قصيدة أخرى:
قُل لِلحَصينِ لَقَد أَصَبتَ سَعادَةًوَما كُنتَ فيما رُمتَهُ بِمَعيبِ وَما كانَ في جَمعِ المُحِلّينَ فارِسٌيُبارِزُهُ في النَقعِ غَيرُ حَبيبِ وَأَيُّ اِمرىءٍ يَأوي الحُرورَ بِمَعرَكٍيَهابُ وَلكِن كُنتَ غَيرَ هَيوبِ فَيا رُبَّ يَومٍ قَد دَعاني لِمِثلِهافَلَم أَكُ في ما سالَني بِمُجيبُ
قصيدة أخرى:
لَعَمري لَقَد بِعنا الحَياةَ وَعَيشَهابِرِضوانِ رَبٍّ بِالخَلائِقِ عالِمِ غَداةَ نَكُرُّ المَشرَفِيَّةَ فيهِمُبِسولافَ يَومَ المازِقِ المُتَلاحِمِ فَإِن تَكُ قَتلى يَومَ سَلِيَّ تَتابَعَتفَكَم غادَرَت أَسيافُنا مِن قُماقِمِ صَريعٍ وَمِن حِسِّ الحَياةِ وَأَصبَحَتبِواكيهِمُ يُعوِلنَ بَينَ المَآتِمِ
قصيدة أخرى:
عَجِبتُ لِأَحداثِ البَلاءِ وَلِلدَّهرِوَلِلحَينِ يَأتي المَرءَ مِن حَيثُ لا يَدري إِذا ذَكَرَت نَفسي مَعَ اللَيلِ مُحرِزاًتَأَوَّهتُ مِن حُزنٍ عَلَيهِ إِلى الفَجرِ سَرى مُحرِزٌ وَاللَهُ أَكرَمَ مُحرِزاًبِمَنزِلِ أَصحابِ النُخَيلَةِ وَالنَهرِ
قصيدة أخرى:
وَما زالَتِ الأَقدارُ حَتّى قَذَفنَنيبِقومِسَ بَينَ الفَرَّجانِ وُصولُ إِلى اللَهِ أَشكو إِلى الناسِ أَشتَكيبِقَومَسَ إِذ فيها الشُراةُ حَلولُ
شرح مبسط
أبو مالك عبيدة بن هلال اليشكري (؟؟؟؟ – 696 م) شاعر من رؤساء الأزارقة وشعرائهم الكبار وخطبائهم الشجعان، من بني يشكر من بكر بن وائل.[1]