- [ تعرٌف على ] تقمص (فلسفة)
- [ صفات اﻷبراج ] كيف أتعامل مع برج الحوت
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة تميم
- [ مقاهي السعودية ] It’s Raining Coffee تمطر قهوة
- [ تعرٌف على ] أمبريلا
- [ تعرٌف على ] هناك أرض جميلة
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب : ميدانكُم نفوسكُم، فإن انتصرتم عليها كنتم على غيرها أقدر، وإن خذلتم فيها كنتم على غيرها أعجز، فجربُوا معها الكفاح أولاً.
- [ تعرٌف على ] عبد المحسن فائق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم السرايا
- [ مؤسسات البحرين ] المحسني لصيانة المباني ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس ابراهيم بن عبدالعزيز العمر ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] البنك الزراعى العربى السعودى مدير ادارة الإتصالات
- [ متاجر السعودية ] فحص جودة البناء ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صناعات ] أفران صهر المعادن
- [ تعرٌف على ] فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود
- [ تعرٌف على ] مبرهنة هان-باناخ
- [ تعرٌف على ] نظام معاهدة القارة القطبية الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره طريخم شباب البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أضواء المصيف للعقار ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] سوهو كلوب
- [ تعرٌف على ] بروكهافن
- [ مطاعم السعودية ] ابو نواس (شركة التغذية السريعة)
- [ متاجر السعودية ] عين ميم لاين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جائزة زحل لأفضل مخرج
- [ حكمــــــة ] القرآن العظيم ملئ بالآيات التي فضحت المنافقين. لكن ليس في القرآن اسم منافق واحد. أميتوا ذكرهم بالإعراض عنهم.
- [ تعرٌف على ] ماينفيل (أوهايو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ظافر محمد آل مبارك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر ذياب ابن عزيز المطرفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مرارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواد محمد عواد الدهام ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خياطون رجال السعودية ] السادن للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال مناحي عبدالرحمن العتيبي ... المليداء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] أليساندرو دل بييرو
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية معن الطبي
- [ فنادق السعودية ] انتركونتيننتال الخبر
- [ تعرٌف على ] إليزابيث غوتييريز
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة حامد الرفاعى
- [ منوعات اجتماعية ] 5 نقاط أساسية عن أهمية الوقت
- [ متاجر السعودية ] خدمات اكاديميه عامه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة خواتم رافال التجارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] قال يوسف لأخيه : لا تبتئس , وقال شعيب لموسى : لا تخف , وقال رسولنا لأبي بكر : لا تحزن , نشر الطمأنينة في ساعات القلق منهج الأنبياء. - أدهم شرقاوي
- [ تعرٌف على ] ياسمين الخطيب
- [ تعرٌف على ] البث عبر الإنترنت
- [ متاجر السعودية ] ياسمينيات ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ معالم إسلامية ] أين قبر سيدنا يوسف عليه السلام
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن جبرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر محمد الغامدي ... الازاهره ... منطقة الباحة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مشاوي الأزرق
- [ تعرٌف على ] جامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم يحي حسين مباركي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشرى فهاد بن غالب الحربي ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الفنزويلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن مبارك بن مسلم الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الجوري للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج ارينكون للعقارات ... المنطقة الشمالية
- [ محامين السعودية ] غانم مذيكر مذكر المطيري ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية اليابانية
- [ تعرٌف على ] ستريدا جعجع
- [ تعرٌف على ] دع الحب يأخذ طريقه (أغنية)
- [ تعرٌف على ] ويليام أولد
- [ حكمــــــة ] عن ابن سيرين قال: قدمت الكوفة وللشعبي حلقة عظيمة، وأصحاب رسول الله يومئذ كثير. وعن أبي مجلز قال: ما رأيت أحدا أفقه من الشعبي.
- [ متاجر السعودية ] دالبيت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود متعب عبدالله عميره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن دينار قال : « رحم الله عبدا قال لنفسه النفيسة : ألست صاحبة كذا ؟ ألست صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ثم خطمها ، ثم ألزمها كتاب الله ؛ فكان لها قائدا ».
- [ تعرٌف على ] المحقق كونان (الموسم 21)
- [ متاجر السعودية ] نسائم الطبيعة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم حظرموت
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الخليج الصينى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مشرع مشعان النفيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمنية الباكستانية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة غدق الشمال للمقاولات العامة ... حائل ... حائل
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] ستار ليدر سيرفيسز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن الحميدي بن حامد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اورورا
- [ تعرٌف على ] معايير جون كيري
- [ حكمــــــة ] اعتياد التركيز على العمل هو أكبر باعث على الإتقان
- [ تعرٌف على ] ببتيدات مضادة للميكروبات
- [ فــــــرصة ] 17. الرمَل الثلاث الأشواط الأولى ( للرجال ) والمشي باقي الأشواط ( فقط في طواف القدوم إن تيسر ذلك ):كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف في الحج أو العمرة أول مايَقدم فإنه يسعى ثلاثة أطواف بالبيت ويمشي أربعة ".ولم يرمل في طواف الزيارة بالإجماع .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد سلطان العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة عبدالغفار عبدالرحيم الكوهجي وشركاه للمقاولات المحدودة ... الخبر ... الشرقية
- [ متاجر السعودية ] وقية العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] قيل للشافعي رحمه الله: أخبرنا عن العقل, يولد به المرء؟ فقال: لا, ولكنه يلقح من مجالسة الرجال, ومناظرة الناس. - الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية المنغولية
- [ تعرٌف على ] ديفيد كروفورد
- [ تعرٌف على ] موموفوكو أندو
- [ تعرٌف على ] الشاهد الصامت
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل محمد عبدالواحد الغامدى للمفروشات
- [ تعرٌف على ] صراع السلطة بين سعود وفيصل
- [ مقاهي السعودية ] استكانة جمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره عيد عويد القثامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] نغمة ترف ... بلجرشي ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] أرنولف الثالث، كونت فلاندرز
- [ تعرٌف على ] فرنسيس كريك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عبدالعزيز صالح الجبرين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره مساعد محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية الزامبية
- [ المركبات الامارات ] مركز السيارات ... الفجيرة
- [ تعرٌف على ] الفتى كامل
- [ تعرٌف على ] فساد القمح
- [ تعرٌف على ] دي خويه
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تقمص (فلسفة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | تقمص (فلسفة)
في الفلسفة اليونانية
كان فيريسيديس السيروسي أول من تكلم عن التقمص لكن يعتبر تلميذه فيثاغوروس كان أول من قدم وشرح الفكرة والتي اقتبسها من الاوقيليسيون ونشرها في ماجنا غراسيا وانشاء المجموعات لنشر الفكرة. لكن الاهمية الكبرى للتقمص في الغرب يعود لما قام به افلاطون من تبني الفكرة ونشرها في كتابه «الجمهورية الفاضلة». ففي نهاية الكتاب يذكر كيف عادت نفس آُر، ابن ارمينيوس، إلى الحياة بعد اليوم الثاني عشر بعد الموت وبين اسرار عالم الاموات وكيف انه شاهد نفس الاموات تعود إلى مكان لتنتقي الجسد الجديد الذي ستحل به. فرأى نفس اورفيوس تنتقل إلى جسد بجعه بينما اختار ثاميراس جسد عندليب وانفس طيور تختار اجساد بشر ونفس أتالانتا تختار جسد انسان رياضي. بعد اتمام عملية الاختيار، تشرب النفس من الليثي ثم تنطلق مسرعة لتولد من جديد. وهناك قصص مشابهة في حوارات أخرى مثل حوارات فيدروس ومينو وفايدو وطيماوس ولووس. اعتبر افلاطون ان عدد النفس ثابت لا يتغير وبالتالي، لم يعتبر ان الولادة تخلق نفسا جديدة بل تحل بها نفسا من اتت من جسد مات من قبل. هناك بعض المؤرخون، منهم مارسيليو فيسينو، الذين قالو ان افلاطون لم يقتنع بالتقمص لكنه استعملهم كاستعارات فقط. لاحقا، ذكر التقمص في أعمال فلسفية يونانية بين فينة واخرى. فقد ذكرها ميناندر في شذراته (المرأة الملهمة) كما استعملها لوقيان السميساطي بشكل هذلي في كتاباته. كان إينيوس أول من ذكرها في الكتابات الرومانية التي قد يكون قد تعلمها من قرآته لأعمال مجناس. فقد ذكر في أحد اهماله انه رأى هوميروس في حلم يؤكد له ان نفس الشاعر كانت نفسا لطاووس قبل ولادته. وقد استهزاء بيرسيوس باقوال اينيوس وكذا قام لوكريتيوس وهوراس. كما ادخل فيرجيل الفكرة في الانيادة عندما تناول موجوع الجحيم في كتابه السادس. واستمرت الفكرة بالظهور في أعمال لاحقة مثل أعمال أفلوطين والافلاطونية المحدثة.
فيما بعد العصر الكلاسيكي
كتب مؤلف الكتب الماورائية، جون دون، كتابا عنونه «التقمص» في عام 1601م وذكر في إحدى اشعاره خلود النفس. والتقمص موضوع بارز في كتاب إدغار آلان بو بعنوان «ميتزنغرشتاين» وكذلك في كتابه «موريللا» (1935) وكتاب «الصورة البيضاوية» (1842). وذكر التقمص في اخر فقرة من الفصل 98 من كتب «موبي ديك» لهرمان ميلفيل. استعمل هيبرت غيلز مصطلح التقمص عند ترجمته لقصة حلم الفراشة في كتاب جانكزي. انتقد هانس حورج مولر هذه الترجمة وفضل استعمال مصطلح «تغيُر الاشياء» بدلا منه. كما ذكر التقمص في أعمال تخرى مثل كتاب عوليس لجيمس جويس (1922) ورواية «في» لتوماس بينشون (1963) وكتاب «الأسماء» لدون ديليلو (1982)و كتاب «الدعابة اللانهائية» لدايفيد فوستر والاس. واخرون.
أوروبا ما قبل سقراط
لا يوجد ادلة واضحة عن كيفية نشوء فكرة التقمص في أوروبا. أول من اعتقد بالتقمص كان الديانة الاورفيوسية في القرن السادس ما قبل الميلاد في منطقة تراقيا على الحدود الشمالية الشرقية مع الشعوب الهمجية. وكان يدعوا اورفيوس مؤسس الديانة بأن النفس هي خالدة وتحاول التحرر من سجنها الذي هو الجسد. والموت يحرر النفس ليعود ويسجنها مرة أخرى في جسد جديد في حتمية متكررة من جسد إلى اخر حتى يخلصهم الالهة، وبخاصة ديونيسوس. وللوصول للخلاص، يجب ان يعيشوا العفة ليرتقوا بعد مماتهم وحتى يتدرجوا، موتة بعد أخرى، للوصول إلى الخلود مع الله.
شرح مبسط
التقمص في الفلسفة اليونانية هو مصطلح يدل انتقال النفس بعد الممات وبخاصة تناسخها. والكلمة اليونانية هي “ميتيمسايكوسيس (μετεμψύχωσις) وتعني حصرا فكرة التقمص بحسب الفلسفات اليونانية القديمة. لكن اعتمدها بعض الفلاسفة المعاصرون مثل أرتور شوبنهاور [1] وكورت غودل.[2] وظهرت بترجمات جويس لرواية عوليس وفي أعمال فريدريش نيتشه[3] وفي بعد الحيان يستبدل المصطلج بـ”رجعة وراثية” (Palingenesis).