- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد محمد باديب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فتح الله كولن
- [ مقاهي السعودية ] بوفية احلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالعزيز عبدالله عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز محمد الربيش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ثقافة كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة
- [ مقاهي السعودية ] تازة دي كافيه
- [ متاجر السعودية ] أرسم و البس ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] مشعل فرحان مشعل الظفيري ... الرياض
- [ معالم وآثار ] آثار اليونان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر عبدالرحمن ظافر الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] ربـعنا ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] زررافة ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال خلف بن سالم لابي علي المعتوه وكان ينزل في الخرم يا أبا علي ألك مأوى قال نعم قلت وأين مأواك قال في دار يستوي فيها العزيز والذليل قال قلت له واين هذه الدار قال المقابر قلت يا أبا علي ما تستوحش في ظلم الليل قال اني اكثر ذكر ظلم اللحد ووحشته فهون علي ظلم الليل قلت له فربما رأيت في المقابر شيئا تنكره قال ربما ولكن في هول الآخر ما يشغل عن هول المقابر.
- [ باب فضل الصف الأولتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: عظم ثواب الأذان، وثواب الصف الأول.
- [ خدمات السعودية ] طريقة تسديد فواتير فرجت الكترونيا 2023 / 1445
- [ متاجر السعودية ] متجر سوار الصبار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إخوان من أطاع الله
- [ آية ] ﴿ ۚ وَٱللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَٰنِكُم ۚ بَعْضُكُم مِّنۢ بَعْضٍ ﴾ [ سورة النساء آية:﴿٢٥﴾ ]أي: لا تتعرضوا للباطن في الإيمان، وخذوا بالظاهر؛ فإن الله أعلم بإيمانكم. البغوي: 1/509.
- [ تعرٌف على ] بيدرو الثاني إمبراطور البرازيل
- [ تعرٌف على ] فريدريش ماكسيميليان فون كلنجر
- [ تعرٌف على ] عضلة ثلاثية الرؤوس العضدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حمد بن محارب الحربي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ مقاولون السعودية ] شركة مباني الكوثر للمقاولات وأعمال البناء المحدودة
- [ تعرٌف على ] قندلفت (رتبة كنسية)
- [ خذها قاعدة ] يقول كانت : نكون مخطئين اذا ما اعتبرنا أن الطبيعة منحت الانسان مزايا خاصة وحمته من غيره من الحيوانات بما وهبته من منافع ، بل هي لم تبخل عليه - كغيره من الحيوانات - بآثارها المدمرة كالطاعون والمجاعة والفياضانات والبرد وتهجمات الحيوانات الضخمة أو الصغيرة ويضيف كانط في نص آخر : فهي ( أي الطبيعة ) تتعامل مع الانسان بقسوة ودون رحمة فالبشر يقتلون بعضهم بعضا كالذباب والنباتات والحيوانات تنمو بشكل متوحش الى درجة أن بعضها يخنق البعض الآخر ، كما أن الطبيعة لا تعير أي اهتمام لما يحتاجون اليه من رعاية ووقاية وان الحروب ( التي تدور بين البشر) تهدم ما بنته أعمال عظيمة بعناية كبيرة. - إيمانويل كانت ( فيلسوف ألماني )
- [ تعرٌف على ] قطعة بيانات (شبكات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور بن احمد بن محمد الهزاع ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أستاج العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متفرقات أدبية ] الجملة الإسمية .. 3 قواعد نحوية لا غنى عنها .. هل تعرفها؟
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بوابة الانظمة الطبية ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] المهرة لمستحضرات التجميل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ كيف؟ وأين؟ ] كيف يعصيه عبد شاهد قدرته؟ وأين يفر منه عبد يجده قبله وبعده؟ ومتى ينساه عبد تتوالى نعمه عليه؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فنديه سعود مطلق العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نيكولاي فليفا
- [ تعرٌف على ] عامل النمو المشابه للإنسولين
- [ تعرٌف على ] المفارقة الخضراء
- [ تعرٌف على ] لوحة ذكية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخطيب المتحدة للتجارة والمقاولات ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الرنتيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن الحسين حسن الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مجموعة العربة
- [ تعرٌف على ] غابة استوائية مطيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد ضاوي الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية البيلاروسية
- [ متاجر السعودية ] إتش إن ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] أعرفُ انني سأحتفظ بصوتهِ ينادي اسمي. - ميريت مالوي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة رادا للتجارة
- [ ملابس السعودية ] بيوت البادية للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عوض سالم المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كتابة مسمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر مبارك بن ماضي العجمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] ثقتك لصيانة الجوالات المتنقلة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معمارية الشبكة
- [ تعرٌف على ] مصاص دماء
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالطية النيبالية
- [ حكمــــــة ] عن مطر الوراق قال : بات هرم بن حيان عند حممة ، فبات حممة باكيا حتى أصبح فلما أصبح قال له هرم : يا أخي ما أبكاك الليلة ؟ قال : « ذكرت ليلة صبيحتها تناثر الكواكب قال : وبات حممة عند هرم ليلة أخرى ، فبات هرم بن حيان باكيا حتى أصبح فلما أصبح قال له حممة : يا أخي ما أبكاك الليلة ؟ قال : يا أخي ذكرت ليلة صبيحتها تبعثر القبور للمحشر إلى الله وكانا إذا أصبحا غدوا فمرا بأكورة الحدادين كيف ينفخ عليها ، فيقعدان ، ويبكيان ، ويستجيران الله من النار . ثم يأتيان أصحاب الرياحين ، فيقفان ، فيسألان الله الجنة . ثم يدعوان بدعوات ، ويفترقان »
- [ تعرٌف على ] سيكولوجية الذات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تصافيد للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية الكوبية
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة حسن محمد بن سلمان
- [ تعرٌف على ] فتحي الشقاقي
- [ متاجر السعودية ] لياقة المحترف للتسويق الالكتروني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمجاد عائض عوض القحطاني ... طريب ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوز عوض معيض العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إساءة معاملة السجناء والتعذيب في سجن أبي غريب
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المصرية
- [ الصحة الجنسية ] 7 طرق علاجية لتقوية الانتصاب عن طريق زيت الزيتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انعام خالد بن ابراهيم الهلال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عايدة نور الدين
- [ متاجر السعودية ] برانزو ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] محول تردد
- [ تعرٌف على ] بدر الدين الجمالي
- [ تعرٌف على ] دولاند
- [ تعرٌف على ] أبو حذيفة بن عتبة
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة
- [ تعرٌف على ] تطور الجهاز التناسلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالله محمد الحربي ... الذيبيه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] مس بون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان ساري عطيه المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة البرج السامي للعقارات ... احد المسارحه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بايرباخ باي إرغولدسباخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عفاف بشير سليم العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ملفت ستور ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أرض الظلام
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الدومينيكية
- [ تعرٌف على ] شهداء سبسطية الأربعون
- [ مدارس السعودية ] مدارس الرائد الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي محمد علواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاطمة بنت أسد
- [ آية ] ﴿ مِنْ أَىِّ شَىْءٍ خَلَقَهُۥ ﴿١٨﴾ مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُۥ فَقَدَّرَهُۥ ﴾ [ سورة عبس آية:﴿١٨﴾ ]أي: من أي شيء خلق الله هذا الكافر فيتكبر؟! أي: اعجبوا لخلقه (من نطفة) من ماء يسير مهين جماد خلقه، فلِمَ يغلط في نفسه؟! قال الحسن : كيف يتكبر من خرج من سبيل البول مرتين؟! القرطبي:22/79.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حمدان منير المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] جيمس ويليام فولبرايت
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز صالح عابد الزلفي ... الطائف
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الشرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مساكن المختار للخدمات العقارية ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] زاهية للعناية 369 ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حميد حامد المنتشرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيصل بن عبد الرحمن بن معمر
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] ملك البهارات AL BAHRAAT KING ... الدوحة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فتح الله كولن # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | فتح الله كولن
العمل الدعوي
بدأ عمله الدعوي في أزمير في «جامع (كستانه بازاري)» في مدرسة تحفيظ القرآن التابعة للجامع، ثم عمل واعظاً متجولاً، فطاف في جميع أنحاء غربي الأناضول. وكان يجوب البلاد طولاً وعرضاً كواعظ متجول يلقي خطبه ومواعظه على الناس في الجوامع. كما كان يرتب المحاضرات العلمية والدينية والاجتماعية والفلسفية والفكرية. وكان يعقد الندوات والمجالس واللقاءات الخاصة مما ساهم في شهرته ونتيجة لذلك قام هؤلاء الذين استفادوا من أفكاره – دون انتظار أي نفع مادي أو دنيوي – وضمن إطار القوانين المرعية في تركيا بإنشاء العديد من المدارس والأقسام الداخلية، وبإصدار الجرائد والمجلات وإنشاء المطابع وتأليف الكتب ومحطة إذاعة وقناة تلفزيونية، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي انتشرت هذه المدارس في العالم بأسره، وخاصة في دول آسيا الوسطى التي عانت من الاحتلال الروسي ومن الإلحاد الشيوعي سبعين عاماً تقريباً.
منهج حركة غولن
كولن عقب محاولة الانقلاب في تركيا 2016
لعل ما تتميز به حركة كولن عن باقي الحركات الإسلامية في المنطقة والعالم هو أنها غالبا تلقى ترحيبا كبيرا من الغرب. إذ تعتبر هي «النموذج» الذي ينبغي ان يحتذى به بسبب «انفتاحها» على العالم، وخطابها الفكري. فمثلا إذا كان نجم الدين أربكان يرى أميركا عدوا للعالم الإسلامي بسبب تحكم «الصهيونية العالمية» في صنع القرار فيها، فإن كولن يرى ان أميركا والغرب عموما قوى عالمية لابد من التعاون معها. وإذا كان أربكان يرى ضرورة الوحدة بين العالم الإسلامي، وهي الأفكار التي بلورها عمليا في تأسيسه مجموعة الثماني الإسلامية، فإن غولن لا ينظر إلى العالم العربي وإيران بوصفهما المجال الحيوي لتركيا، بل يعتبر القوقاز وجمهوريات آسيا الوسطى والبلقان هم المجال الحيوي لتركيا، فهذه البلدان تضم أقليات تركية هامة، وهو يرى أنه إذا كان لتركيا يوما ما أن تعود لمكانتها بوصفها واحدة من أهم دول العالم، كما كانت خلال الدولة العثمانية، فلابد من نفوذ قوي لها وسط الاتراك في كل مكان في العالم. لكن غولن من البراغماتية والذكاء بحيث لا يستخدم تعبير «القيادة التركية» في المنطقة، كما لا يدعو إلى استقلال الاقليات التركية في وسط آسيا، ولا تمارس جماعته انشطة تعليمية في البلاد التي يمكن أن تتعرض فيها الاقلية التركية لمشاكل من قبل النظم الحاكمة مثل الصين وروسيا واليونان. وأول ما يلفت النظر في كولن هو أنه لا يفضل تطبيق الشريعة في تركيا، حيث يقول الغالبية العظمى من قواعد الشريعة تتعلق بالحياة الخاصة للناس، فيما الاقلية منها تتعلق بإدارة الدولة وشؤونها، وانه لا داعي لتطبيق احكام الشريعة في الشأن العام. ووفقا لهذا يعتقد كولن أن الديمقراطية هي أفضل حل، ولهذا يكن عداء للأنظمة الشمولية في العالم الإسلامي. ازدهرت حركة فتح الله كولن في إطار انتعاش الحركات والطرق الدينية في تركيا في الثمانينيات من القرن الماضي. بعد الانقلاب العسكري بقيادة كنعان افرين عام 1980، والقرارت التي اتخذتها الحكومة العسكرية والمتعلقة بتحرير الاقتصاد وخصخصة الاعلام واتاحة حرية عمل أكبر، للمنظمات المدنية بما في ذلك الجماعات الدينية، بدأت الطرق الدينية في الازدهار ومنها «طريقة النور» التي أسسها الصوفي الكردي سعيد النورسي (1873- 1960) والتي خرجت منها وتأثرت بها لاحقا حركة كولن. وجوهر فلسفتها ايجاد مجتمع إسلامي ملتزم، لكن في الوقت نفسه متلهف للمعرفة والتكنولوجيا الحديثة والتقدم لإنهاء تقدم العالم الغربي على العالم الإسلامي. واليوم يقترن اسم فتح الله كولن بمصطلح الإسلام التركي المتنور أو المعتدل، إذ حاول فتح الله كولن مع مؤيديه تأسيس حركة دينية سياسية اجتماعية حديثة تمزج الحداثة، بالتدين بالقومية بالتسامح بالديمقراطية. ووضع الإسلام والقومية والليبرالية في بوتقة واحدة.
أزمة لقطة الفيديو
بعد تلك الأزمة حدثت ازمة لقطة الفيديو الشهيرة التي بثت على اليوتيوب وظهر فيها كولن وهو يقول لعدد من أنصاره أنه سيتحرك ببطء من اجل تغيير طبيعة النظام التركي من نظام علماني إلى نظام إسلامي، كما تحدث عن نشر الثقافة التركية في أوزبكستان، مما اثار موجه غضب في الجيش التركي وباقي المؤسسات العلمانية في البلاد. كما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين تركيا وأوزبكستان دفعت بولند اجاويد للتدخل مجددا في محاولة لحلها. وقال أجاويد: الرئيس الأوزبكستاني لديه مخاوف غير مبررة تتعلق بتركيا. تركيا لا تتدخل في الشؤون الداخلية لاوزبكستان. لا يمكن أن نسمح بالإساءة إلى العلاقات بين البلدين بسبب مخاوف غير ضرورية”. لكن أوزبكستان قررت إغلاق عدد من المدارس التابعة لكولن. ويبدو أنه خلال هذا الوقت كانت المؤسسة العلمانية في تركيا بدأت هي أيضا تستشعر قلقا متزايدا من كولن ومؤسساته التعليمية، فأصدرت هيئة التعليم العالي في تركيا قرارا يقضي بعدم الاعتراف بالشهادات العلمية التي تعطيها مدارس كولن، لكن هذا القرار كان مؤقتا.لكن كولن يقول بأنه مقيم في لأمريكا بسبب العلاج.
خروجه من تركيا
بعد متاعب كولن مع السلطات التركية بدأت في 18 يونيو(حزيران) عام 1999 , غادر إلى الولايات المتحدة وعندما تحدث في التلفزيون التركي، وقال كلاما اعتبره البعض انتقادا ضمنيا لمؤسسات الدولة التركية. وبعد ذلك بدأ المدعي العام للدولة تحقيقا في تصريحات كولن، وساعتها تدخل رئيس الوزراء التركي آنذاك بولنت اجاويد ودعا الدولة إلى معالجة الامر بهدوء، بدلا من فتح الموضوع للنقاش على المحطات التلفزيونية التركية، كما دافع عن كولن وعن مؤسساته التعليمية وقال: «مدارسه تنشر الثقافة التركية حول العالم، وتعرف تركيا بالعالم. مدارسه تخضع لإشراف متواصل من السلطات». بعد ذلك اعتذر كولن علانية عن تصريحاته، إلا أن بعض العلمانيين ظلوا متشككين في أهدافه، ولاحقا وجهت له اتهامات بمحاولة تحقيق مكاسب سياسية على حساب مؤسسات الدولة بما في ذلك الجيش.
الاعلام الغربي عنه
كتبت الكثير من الدوريات الغربية عن كولن تصوره كزعيم حركة اجتماعية إسلامية قومية غير معاد للغرب، ووجه المستقبل للإسلام الاجتماعي في الشرق الأوسط، لكن معارضيه يقولون عنه انه الخطر الحقيقي على العلمانية «التركية»، ويتهمونه بمحاولة تقويض العلمانية التركية عبر أسلمة الممارسات الاجتماعية للأتراك.
حياته
محمد فتح الله كولن 1998
كان والده رامز أفندي شخصًا مشهودًا لـه بالعلم والأدب والدين، وكانت والدته رفيعة خانم سيدة معروفة بتدينها وبإيمانها العميق بالله، وقامت بتعليم القرآن لابنها محمد وهو لم يتجاوز الرابعة من عمره، حيث ختم القرآن في شهر واحد، وكانت أمه توقظ ابنها وسط الليل وتعلمه القرآن.[بحاجة لمصدر] درس في المدرسة الدينية في طفولته وصباه، وكان يتردد إلى (التكية) أيضًا، أي تلقى تربية روحية إلى جانب العلوم الدينية التي بدأ يتلقاها أيضًا من علماء معروفين من أبرزهم عثمان بكتاش، حيث درس عليه النحو والبلاغة والفقه وأصول الفقه والعقائد، ولم يهمل دراسة العلوم الوضعية والفلسفة أيضاً. في أثناء أعوام دراسته تعرف برسائل النور وتأثر بها كثيراً، فقد كانت حركة تجديدية وإحيائية شاملة بدأها وقادها العلامة بديع الزمان سعيد النورسي مؤلف (رسائل النور).[بحاجة لمصدر] عندما بلغ «محمد فتح الله» العشرين من عمره عيّن إماماً في جامع (أُوجْ شرفلي) في مدينة أدرنة حيث قضى فيها مدة سنتين ونصف سنة في جو من الزهد ورياضة النفس، وقرر المبيت في الجامع وعدم الخروج إلى الشارع إلا لضرورة.[بحاجة لمصدر]
مؤلفاته
لفتح الله كولن 60 كتابا، وقد حصل على العديد من الجوائز على كتبه هذه، وأغلبها حول التصوف في الإسلام ومعنى التدين، والتحديات التي تواجه الإسلام اليوم.ألف في السيرة النبوية كتابا حديثا أسماه (النور الخالد) الدراسة العلمية في السيرة النبوية. ومن كتبه ومقالاته أيضا: البيان؛
التلال الزمردية؛
ونحن نقيم صرح الروح؛
النور الخالد؛
أسئلة العصر المحيِّرة؛
تعليم العربية بطريقة حديثة؛
جيل الحداثة؛
ونحن نبنى حضارتنا؛
الإسلام الاجتماعي
على عكس نجم الدين أربكان الذي يعد أب الإسلام السياسي في تركيا، فإن فتح الله كولن يطلق عليه أب الإسلام الاجتماعي. فهو مؤسس وزعيم «حركة كولن»، وهي حركة دينية تمتلك مئات المدارس في تركيا، ومئات المدارس خارج تركيا، بدءا من جمهوريات آسيا الوسطى، وروسيا وحتى المغرب وكينيا وأوغندا، مرورا بالبلقان والقوقاز. كما تملك الحركة صحفها ومجلاتها وتلفزيوناتها الخاصة، وشركات خاصة وأعمال تجارية ومؤسسات خيرية. ولا يقتصر نشاط الحركة على ذلك بل يمتد إلى إقامة مراكز ثقافية خاصة بها في عدد كبير من دو ل العالم، وإقامة مؤتمرات سنوية في بريطانيا والاتحاد الأوروبي وامركا، بالتعاون مع كبريات الجامعات العالمية من اجل دراسة الحركة وتأثيرها وجذورها الثقافية والاجتماعية.
التسامح والحوار
بدأ فتح الله غولن -ولا سيما بعد عام 1990- بحركة جديدة في الحوار والتفاهم بين الأديان وبين الأفكار الأخرى متسمة بالمرونة والبعد عن التعصب والتشنج، ووجدت هذه الحركة صداها في تركيا ثم في خارجها. ووصلت هذه الحركة إلى ذروتها في الاجتماع الذي تم عقده في الفاتيكان بين الشيخ فتح الله وبين البابا إثر دعوة البابا لـه. لقد آمن بأن العالم أصبح -بعد تقدم وسائل الاتصالات- قرية عالمية لذا فإن أي حركة قائمة على الخصومة والعداء لن تؤدي إلى أي نتيجة إيجابية، وأنه يجب الانفتاح على العالم بأسره، وابلاغ العالم كله بأن الإسلام ليس قائماً على الإرهاب -كما يصوره أعداؤه- وان هناك مجالات واسعة للتعاون بين الإسلام وبين الأديان الأخرى.
شرح مبسط
فتح الله كولن (بالتركية: Fethullah Gülen) مفكر إسلامي وداعية تركي، ولد فتح الله كولن أو فتح الله جولن أو فتح الله غولن في 27 أبريل 1941 في قرية صغيرة تابعة لقضاء حسن قلعة المرتبطة بمحافظة أرضروم، وهي قرية كوروجك ونشأ في عائلة محافظة دينيًا.[2]