- [ ثقافة إسلامية ] من هم جمهور العلماء
- [ خدمات السعودية ] ما هو برنامج سخاء الوطني لخدمة المجتمع في المملكة العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنلندية القيرغيزستانية
- [ مؤسسات البحرين ] الحمالي أنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهرة مطر متعب الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ حكمــــــة ] لا يزال المرء بخير وارفٍ.. ما دام يعرف عيوبه ويسميها باسمها، فإنما هلك أولئك الذين أضناهم إصلاح حالهم فجعلوا عيوبهم محاسن، ونواقصَهم كمالات!
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مستشفى النماص
- [ تعرٌف على ] الدعارة في باكستان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية الكورية الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غازي عتقاء عوض الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ متاجر السعودية ] دولايرز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان احمد سرور الحبشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن صالح بن حسين الفضولي ... المبرز ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] دي لاين للعبايات والطرح ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر العصري ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامون السعودية ] مكتب اسامة سعد اليمانى للإستشارات القانونية والمحاماة
- [ تعرٌف على ] أحمد دعدور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء سعيد غاصب الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر حسن بن محمد البارقي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر بن محمد بن عوض القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] في مكتب الأحوال الشخصية , سألوا عن كل شيء إلا عن حالي. - عباس كيارستمي
- [ متاجر السعودية ] عطور وليد الجليهم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سفر يونان
- [ متاجر السعودية ] صفر خمسة صفر للاتصالات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] براناب مخرجي
- [ تعرٌف على ] رؤية - من حياة هايدغارد من بنجن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ثايب مريزيق الحربي ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تانغ ييجون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم مسعد الطريس السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ميروسلاف بيريتش
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الفرنسية
- [ حكمــــــة ] أصحاب اليمين والسابقون أو الأبرار والمقربون .. درجتان : ممتازة وعادية .. فأى الدرجتين تفضل ؟! , ولذلك فإن الناس الأبرار يقول الله فيهم : " إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا " ( الإنسان : 5 ) .. مزاجها أى ممزوجة .. أى إنهم سيشربون ماء كافورا .. " مزاجها كافورا " , أى : رائحتها كافور .. أما عباد الله المقربون فسيشربون كافورا خالصا , كافورا صافيا .. لأنهم صفّوا .. ومن صفّى صفى له , ومن كدر كدر عليه .
- [ خذها قاعدة ] وجهك يا سيدتي بحر من الرموز والأسئلة الجديدة , فهل أعود سالماً ؟ والريح تستفزني والموج يستفزني والعشق يستفزني ورحلتي بعيدة. - نزار قباني
- [ تعرٌف على ] الطوفان (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] روماتزم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الميكرونيسية
- [ حكمــــــة ] تحديات استصلاح النفوس رغم أدوات الهدم والتخريب..تحديات تحتاج إلى نحات ماهر بإزميل رشيق..يجيد نحت صور الخير في القلوب..ولكن اﻷكثر يستسلم..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن سعود بن دعسان الحربي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] تردد التيار للمقاولات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن عمر بن ذر قال مولى لعمر بن عبد العزيز حين رجع من جنازة سليمان مالي أراك مغتما قال لمثل ما أنا فيه يغتم انه ليس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم أحد في شرق الأرض وغربها إلا وأنا أريد أن أؤدي إليه حقه غير كاتب إلي فيه ولا طالبه مني.
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن الواجبات والمستحبات لا يصلح فيها زهد ولا ورع، وأما المحرمات والمكروهات فيصلح فيها الزهد دون الورع (مجموع الفتاوى).
- [ تعرٌف على ] كاتوتورا (فيلم)
- [ مقاهي السعودية ] امان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علوي بن محمد بن سالم العولقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تاريخ القارة القطبية الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جهاد اديب بن سليمان المقبل ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إليزابيث بانكس
- [ تعرٌف على ] العلاقات العمانية القطرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مذكر عبدالله مبارك القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الحكمي
- [ رسل وأنبياء ] من هم أولو العزم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سويلم بن سالم الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أكنان الديار للمقاولات المحدودة (شركة شخص واحد) ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ليفوفلوكساسين
- [ تعرٌف على ] قانصوه الغوري
- [ خذها قاعدة ] عَليك أن تفهم أن الزواج مِن غير حُب هو عمل وضيع وغير جدير بالإنسان تماماً كأنك تُصلي وأنتَ غَير مُؤمن. - أنطون تشيخوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود احمد محمد الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التاريخ الاجتماعي للمملكة المتحدة (1945–الآن)
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية الصباح والمساء
- [ متاجر السعودية ] متجر الرند ... منطقة الرياض
- [ شقق مفروشة السعودية ] شقق كوكبان
- [ تعرٌف على ] آيشواريا راي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان راشد ابوحيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة المدينة للمقاولات
- [ حكمــــــة ] كان صفوان بن سليم يقول : في الموت راحة للمؤمن من شدائد الدنيا، وإن كان في ذا غصص وكرب ، ثم ذرفت عيناه . وكان يجلس إلى القبر فلا يزال يبكي حتى يظن من رآه أنه بعض أهله
- [ حكمــــــة ] اعلم أن من الحزم لكل ذي لب أن لا يبرم أمرا ولا يمضي عزما الا بمشورة ذي الرأي الناصح، ومطالعة ذي العقل الراجح. فإن الله تعالى أمر بالمشورة نبيه صلى الله عليه وسلم مع ما تكفل به من إرشاده، ووعد به من تأييده، فقال تعالى: {وشاورهم في الامر}. قال قتادة: أمره بمشاورتهم تألفا لهم وتطييبا لأنفسهم. وقال الضحاك: أمره بمشاورتهم لما علم فيها من الفضل. وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى: أمره بمشاورتهم ليستن به المسلمون ويتبعه فيها المؤمنون وإن كان عن مشورتهم غنيا.
- [ تعرٌف على ] عياد الطنطاوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الكورية الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمرو علي صالح العمري ... ابو عشره ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه محمد ابراهيم البصير ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] إن واي إتش ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية في ليختنشتاين
- [ مقاهي السعودية ] لافيدا
- [ مقاولون السعودية ] شركة اضواء الحيره
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رويد خالد سلام سلام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مجوهرات السعودية ] الحميضي للساعات
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبدالله حمد الشعيبى للتجارة
- [ تعرٌف على ] طمارين ذو الشارب
- [ تعرٌف على ] وقود الزيوت النباتية
- [ تعرٌف على ] تيمور كوران
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بنان للعطورات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الهندية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ضرغام للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود فيحان حمود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة وهج للإنشاء والتعمير
- [ تعرٌف على ] الشريف بن حبيليس
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] تربية دودة القز
- [ تعرٌف على ] جشم آفت
- [ صفات اﻷبراج ] أكثر الأبراج غيرة
- [ تعرٌف على ] ملوك آشور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف محمد بن ناصر الصائغ ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] حسين كامل المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب منصة سهم للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] فنجال للمتاجر الإلكترونية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] كيان جديد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جمال سليمان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مديكالز انترناشيونال العربيه السعوديه للصيانه والتشغيل ... الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الجهنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز بن بجاد بن خضران المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ ثقافة إسلامية ] من هم جمهور العلماء # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | من هم جمهور العلماء
من هم جمهور العلماء
إنّ جمهور العلماء في الفقه الإسلامي يطلق على أصحاب المذاهب الأربعة؛ وهم: المذهب الحنفي، والمذهب الشافعي، والمذهب المالكي، والمذهب الحنبلي. ورأي الجمهور في حكم مسألةٍ ما، يعني رأي الأغلبية والأكثرية، فلو قلنا أن للمسألة قولان: قولٌ للشافعية وقولٌ للجمهور، فالجمهور هنا هم الأئمة الأربعة عدا الشافعية، وكذلك لو كان للمسألة ثلاثة أقوال: قول للشافعي، وقول لمالك، وقول للإمامين المتبقّيين، فهنا يصبح هذان الإمامان جمهوراً أمام الشافعي ومالك،
وفيما يأتي سوف نذكر نبذة عن هذه المذاهب الأربعة:
المذهب الحنفي: نسبةً للإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت التيمي، فقيه الملّة وعالم العراق، وُلد سنة ثمانين للهجرة، وكان الإمام شديد الذبّ عن محارم الله، وقد نَبَذ الجاه والمال والمنصب، أما مذهبه فهو أوّل المذاهب الفقهية، حيث كان يجتهد في فهم أدلّة النصوص الشرعية، ويعطي الحكم حسب الدليل الذي وصل إليه، وكان لكل مذهبٍ أتباعه، نشروه في الأنحاء، ووضعوا له القواعد والضوابط حتى تكوّن المذهب، وقد أخذ الإمام بالرأي والقياس وتوسّع فيهما في غير الحدود والكفّارات والتقديرات الشرعية، والسبب أنه كان مقلّ في رواية الحديث لتشدّده في ذلك، لأن الكذب والفتن انتشرت في زمنه في العراقن وقد ارتحل في طلب الآثار وعُني بها، أما في الفقه والتدقيق في الرأي وغوامضه، فإليه المنتهى والناس عليه عيالٌ في ذلك.
المذهب المالكي: نسبةً للإمام مالك بن أنس بن مالك، وُلد بالمدينة المنورة سنة 93 للهجرة، وتوفّي فيها سنة 179 للهجرة، بدأ طلب العلم منذ نعومة أظفاره، حتى تقلّد مجلس الفتوى وهو ابن إحدى وعشرين سنة، كان واسع العلم، شديد الهيبة، كثير العبادة، قالت فاطمة بنت مالك: “كان مالك يصلي كل ليلة حزبه، فإذا كانت ليلة الجمعة أحياها كلها”، ومن مؤلفات الإمام: المُوطّأ، ورسالة في الوعظ، وكتاب المسائل، وتفسير غريب القرآن، وقد كان للإمام منهجٌ في الاستنباط الفقهي لم يدوّنه، ولكنّه صرّح بكلامٍ يدلّ على بعض منهجه، حيث ذكر الأصول التي استند عليها في اجتهاداته: وهي القرآن، والسنة، والإجماع، وإجماع أهل المدينة، والقياس، وقول الصحابي، والمصلحة المرسلة، والعرف والعادات، وسدّ الذرائع، والاستحسان، والاستصحاب، وللإمام مالك قوّةٌ في الحديث، وكان شديد الانتقاد للرجال، حيث قال عنه الشافعي: “إذا جاء الحديث فمالك النجم”.
المذهب الشافعي: نسبةً للإمام الشافعي، وهو أبو عبد الله محمد بن إدريس، وُلد سنة 150 للهجرة، طلب العلم من صغره، حيث حفظ القرآن الكريم وعمره سبع سنين، وحفظ كتاب الموطّأ وعمره ثلاث عشرة سنة، ولازم الإمام مالك ست عشرة سنة، وعاد الشافعي إلى مكة وأقام فيها نحواً من تسع سنوات، وذلك لينشر مذهبه من خلال حلقات العلم، ثم ارتحل إلى بغداد وألّف كتاب الرسالة هناك، ونشر فيها مذهبه القديم، ولازمه في هذه الفترة تلميذه أحمد بن حنبل.
ثم قدِم مصر وأقام فيها خمس سنوات قضّاها كلها في التدريس والتأليف والمناظرة، ووضع في مصر مذهبه الجديد الذي خالف في بعضه فقهه الذي وضعه في العراق، ودوّن الإمام الأصول التي اعتمد عليها في اجتهاده وفقهه في كتاب الرسالة، حيث إنه يرجع للقرآن ثم إلى السنة، ولم يشترط في الاحتجاج بالسنة غير اتصال السند وصحته، ثم يرجع للإجماع إن لم يعلم له مخالف، ثم القياس شريطة أن يكون له أصلٌ في الكتاب والسنة، ولم يتوسّع فيه مثل توسّع الإمام أبو حنيفة.
المذهب الحنبلي: نسبةً للإمام أحمد بن محمد بن حنبل، وُلد ببغداد سنة 164 للهجرة، وقد بدأ بطلب العلم في سنٍّ مبكّرة، حيث تعلّم القرآن واللغة، وفي عمر العشرين بدأ برحلات طلب العلم، وتعلّم على يد كثيرٍ من العلماء منهم: الشافعي، وسفيان بن عيينة، ووكيع بن الجراح، بعد ذلك أصبح مجتهداً صاحب مذهبٍ مستقلٍّ، وقد أعطاه الله -تعالى- من قوّة الحفظ ما يتعجّب له، وكان جريئاً في قول الحق عند السلاطين، ولم يدوّن الإمام مذهبه في الفقه، ولم يمله على تلاميذه، كراهة اشتغال الناس به عن الحديث، إلا إن تلاميذه من بعده قاموا بتدوين ما سمعوه منه، وجمعوا من بعده مسائل كثيرةٍ في الفقه والفتوى ونقلوها عن بعضهم.
ومن أبرز من دوّن عن الإمام: الإمام البخاري، والإمام مسلم، وولداه صالح وعبد الله، وأبو بكر البغدادي، وقد بنى الإمام مذهبه على أصولٍ وهي: القرآن الكريم، ثم السنة النبوية، ثم فتوى الصحابي الذي لا يعلم له مخالف، ثم فتوى الصحابي المختلف فيها، ثم القياس وهو آخر المراتب عنده، وكان يعمل بالاستصحاب، والمصالح المرسلة، وسدّ الذرائع.
سبب اختلاف الفقهاء
إن الخلاف بين العلماء ظاهرةٌ طبيعية، اقتضتها النصوص الشرعية، وذلك للأسباب الآتية:
كون النصوص ظنّية في دلالتها أو في ثبوتها.
عدم اعتبار دلالة البعض الآخر منها.
خفاء الدليل على بعض العلماء دون البعض الآخر.
وإن لكل عالمٍ كيفيّة في استنباط الأحكام الشرعية من النصوص، وكذلك العلماء يتفاوتون بتقدير المصالح الشرعية التي تنبني عليها الأحكام، وهذا الاختلاف إنما جاءت نتائجه رحمة للأمّة الإسلامية بالتوسعة عليها، لِئلّا تضيق عليهم بالأمور، والتوسعة ليست على العالم المجتهد عند استنباطه للحكم الشرعي، لأنه مكلّفٌ باتّباع الحق لا التيسير على نفسه، ونحن نتبع أكثرهم صواباً، وإن كان غرضهم هو اتّباع الكتاب والسنة، فحدث الخلاف بينهم لقياسٍ أو تأويل.
أما ما ورد من النهي عن الاختلاف في قول الله تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)، وفي قوله تعالى: (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)، فالمفسّرون ذكروا أن الاختلاف المنهيّ عنه إنما هو الاختلاف على الرسل، فلو خالف عالمٌ قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- فإن قوله مرفوض، ولا يزال العلماء يختلفون في بعض المسائل مع اتّفاقهم على تعظيم الله ورسوله والشرع الإسلامي، ولكلٍ منهم أدلته، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا حكم الحاكمُ فاجتهد فأصاب فله أجرانِ، و إذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجرٌ واحدٌ).
تعريف الجمهور
الجمهور لغةً: يطلق على جلّ الشيء وأكثره، وجمهور العلماء اصطلاحاً: يعني اتّفاق أكثرهم على حكمٍ شرعيٍّ ما، وانفراد أحدهم بقول آخر.