- [ تعرٌف على ] النفري
- [ متاجر السعودية ] أرج ديزاين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] الإخلاص وذم النفاق والرياء : عن مجاهد رحمه الله قال: طلبنا هذا العلمَ وما لنا فيه نِيَّةٌ، ثم رزق الله النَّيَّة بعدُ. [السير(تهذيبه)].
- [ تعرٌف على ] جزيرة أناكابا
- [ تعرٌف على ] هيئة الرقابة الإدارية (مصر)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ميكال للتسويق والتصميم والطباعة والكتابة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] توزيع منتظم متقطع
- [ مقاولون السعودية ] شركة الخليج العربى للصيانة والمقاولات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الزهراء
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معين : ما رأيت على رجل خطأً إلا سترته ، وأحببت أن أزين أمره ، وما استقبلت رجلاً في وجهه بأمر يكرهه ، ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه ، فإن قبل ذلك ، وإلا تركته .
- [ تعرٌف على ] شفا عمرو
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] ورشة القحطانى للتبريد
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] أهم 5 معلومات عن كيفية إيقاف الإسهال للكبار
- [ خذها قاعدة ] سوف أظل أحبك دائماً , وليس لهذا علاقة بالزمن. - هاروكي موراكامي
- [ مقاولون السعودية ] الشركة السعودية لتجهيزات المقاولين المحدودة
- [ تعرٌف على ] تشارلز أفيري دوريمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نور علي عمر قرشي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] آيريس مردوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الفرنسية
- [ مؤسسات البحرين ] الحجر الاسعد للتنظيفات ... منامة
- [ عيادات الامارات ] عيادة الدكتور ماجد صلاح الدين للامراض الجلدية والتناسلية والعقم
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه : « يا بني ، لا تؤخر التوبة ، فإن الموت يأتي بغتة » . كان النخعي يقول : « يا أيها الناس ، إن الدنيا جعلت قليلا ، وإنه لم يبق إلا قليل من قليل ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف عويض منيع المطيري ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] كوخ القمة
- [ تعرٌف على ] ماغنوليا (آيوا)
- [ تعرٌف على ] العاطفة في التعليم
- [ خذها قاعدة ] من يحصل على السعادة عليه أن يُشرِك آخرين فيها، فالسعادة ولدت توأماً - لورد بايرون
- [ تعرٌف على ] تفجير خاش-زاهدان الانتحاري 2019
- [ مؤسسات البحرين ] بي إتش جيه إس إل للعقارات والمخازن ذ م م ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] مراتب الهمم متفاوتة فيما يلي: همة لا تسعف صاحبها لقضاء حوائجه الأساسية بل يظل عامة ليله وسحابة نهاره في نوم وتراخ وكسل, وهذه أدنى درجات الهمم – والعياذ بالله – وصاحبها عاجز قاصر يعتمد على الناس اعتماداً كلياً, وهذه المرتبة قليلة في النوع الإنسانيّ, ولله الحمد. ومن أمثلتها في الناس الطفيليون, وطبقة التنابلة المشتهرين في التاريخ بكسلهم وسقوط هممهم.
- [ خذها قاعدة ] قد ينتحر المرء خلال دفاعه عن نفسه. - جبران خليل جبران
- [ شقق مفروشة السعودية ] صدف للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبيد عبدالرحمن الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد محمد مشعي الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أرماند غاستون كاموس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المركز التعليمي للشرق الأوسط وأسيا ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالحه مجدوع علي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عطورات روزابيلا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة البرقان الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر هادي محمد القحطاني ... الا مواه ... منطقة عسير
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مكيفات الزامل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لويحق محمد لويحق الخالدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة وهج العربية المحدودة ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] بوتتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جيم بيتس (سياسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطر مبروك فراج العازمي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عقبة بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقوم في صلاته فيعلم ما يقول إلا انفتل وهو كيوم ولدته أمه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليم بن عبدالله بن سليم الندوى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] سارة لتأجير ملابس الغمرة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تحلل الميالين الجسري المركزي
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية الكينية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت النسيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف محمد هادى القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كالكي كويتشلن
- [ أحاديث ] حديث عن الوفاء بالعهد
- [ تعرٌف على ] أليس سمعان
- [ سيارات السعودية ] ورشة البزاى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالحه عبدالرحمن مهدي الفقيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] القوانين مثل بيوت العنكبوت، بإمكانها الإمساك بالذباب الصغير، لكنها تسمح للدبابير بالمرور. - جوناثان سويفت (كاتب وشاعر وسياسي إنجليزي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين ابن عبدالقادر ابن يارمحمد قادربخش ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة الهنوف للمقاولات
- [ تعرٌف على ] فيرفيو (نيوجيرسي)
- [ أحكام شرعية ] حكم صيام الأطفال في رمضان.. 4 جوانب شرعية حول صيام دون البالغين
- [ خذها قاعدة ] العلاج المثالى لكل أوجاع القلب هو الضحك , وعدم أخذ الذاكرة مأخذ الجد. - أحلام مستغانمي
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من تحلم بِحُلمٍ لم يره كُلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الأنك يوم القيامة ، ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ " (رواه البخاري ومسلم) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس ابراهيم ناصر بن خنيزان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التوليد التوافقي الثاني
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أعمدة طيبة للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة صناع الجمال للتجارة ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يواجه أحدا بما يكره .
- [ تعرٌف على ] محمد علي رشوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مختار خطري احمد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كان يحيى بن زكريا لا يأكل شيئا مما في الناس مخافة أن يكون دخله ظلم إنما كان يأكل من نبات الأرض ويلبس من مسوك الطير وأنه لما حضرته الوفاة قال الله عز و جل لملك الموت اذهب إلى تلك الروح التي في ذلك الجسد الذي لم يعمل خطيئة ولم يهم بها فاقبضه .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الربوع اليمن عرعر
- [ تعرٌف على ] جسر قطور
- [ متاجر السعودية ] متجر صح الالكتروني ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محلول
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية السلوفاكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سلمان جابر المالكي ... جازان ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] شركة الوحدة للمقاولات العامة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن وصام رمضان وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا وآتى الزكاة طيبة بها نفسه وأدى الأمانة قيل يا رسول الله وما أداء الأمانة قال الغسل من الجنابة إن الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية البولندية
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] توارى الحسنُ البصريُّ عنِ عين الحجَّاج ، فجاءه الخبرُ بموتِهِ ، فسجد شكراً اللهِ . سبحان اللهِ الذي مايز بين خلْقِه ، بعضُهم يموتُ ، فيُسجدُ غيْرُهُ للشُّكر فرحاً وسروراً ﴿ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ ﴾ . وآخرون يموتون ، فتتحوَّلُ البيوتُ إلى مآتِم ، وتقرحُ الأجفانُ ، وتُطعنُ بموتهم القلوبُ في سويدائِها .
- [ تعرٌف على ] ورلد سوكر (مجلة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد هاجد ملحق المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ألباس دمبلدور
- [ حكمــــــة ] قد تطعن أخاك في قلبه بجفائك له أو إهمالك له من حيث ﻻ تشعر..فتتناثر دماؤه في وجهك في أول لقاء ..و ﻻيغسلها إﻻ العتاب..فاحذر..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالله محمد العبداللطيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الثانية والعشرون
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بالسوق والناس كنفتيه، فمر بجدي أسك ميت، فتناوله فأخذ بأذنه، ثم قال: «أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟» فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به؟ ثم قال: «أتحبون أنه لكم؟» قالوا: والله لو كان حيا كان عيبا، أنه أسك فكيف وهو ميت! فقال: «فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «كنفتيه» أي: عن جانبيه. و «الأسك» : الصغير الأذن. فيه: أن الدنيا عند الله أذل وأحقر من التيس الصغير الأصمع الميت عند الناس، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها إلا ذكر الله، وما والاه وعالما ومتعلما» .
- [ تعرٌف على ] كوكب قزم
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الطاجيكستانية
- [ تعرٌف على ] الجمهوريانية في الولايات المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حنش عتيق الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] معرض دومويس للإكسسوارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالعزيز عواض الثبيتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] الإخلاص وذم النفاق والرياء : قال سفيان بن عيينة رحمه الله: من تزين للناس بشيء يعلم الله منه غير ذلك شانه الله. [صفة الصفوة 2/552].
- [ تعرٌف على ] بترا موتزل
- [ تعرٌف على ] لوحة أبي الهول
- [ تعرٌف على ] كوتر (ميزوري)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] النفري # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | النفري
سيرته
ولد ببلدة نفر في محافظة القادسية العراقية وإليها ينسب، عاش في عصر الدولة العباسية، وكان من مشايخ الصوفية، وارتحل وتنقل بين العراق ومصر، ومن أشهر كتبه كتاب المواقف والمخاطبات. ومن فرط تواضعه لم يكتب ما كان يقول، إنما كان يؤلف كتابه شفهيا لمريديه، ويكتفى بذلك. ومن أشهر ما ذكر عنه أنَّه قال: كلما اتسعت الرؤية، ضاقت العبارة. وتكلم عنه دكتور مصطفى محمود في كتابه رأيت الله: لم يكن النفري يعلم أنه وبعد قرون من وفاته ستكون إحدى مكاشفاته في كتابه المعروف بالمواقف مدخلاً من مداخل من يتقول بالحداثة في الأدب وبخاصة الحداثة الشعرية فموقفه الذي يقول فيه: كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة. قد أعطى للبعض ذريعة من تراث غني بأشكال الإبداع لتبرير ما لا ينطبق عليه قول النفري أو بالأحرى تركيب موقف النفري على ادعاء مجاراة المنهج الذي كتب فيه رؤيته من الماورائيات والحياة.
وما كان النفري يعرف أنّ هذه الجملة ستحقّق صيتاً واسعاً، وأن استعمالها سيتكرر إلى حد أنّ النفري كله سيقيم في أحشائها ولعل الاهتمام الذي يلقاه النفري منذ عقود، يوازي الإهمال الذي تعرض له طوال قرون. ويعزو أبو العلا عفيفي ذلك إلى الطابع الغامض والمنغلق لنصوصه الصوفية نفسها.
فلم يكن النفري صوفياً عادياً إلى حد أنّ اسمه لا يحضر إلى جانب غيره من المتصوفة، في المصنفات الصوفية الكبرى.
كما أنّ المعلومات التي ذكرتها بعض المصادر بشأن حياته شحيحة، ولا تكفي لرسم صورة واضحة المعالم له.
ويرى كثيرون أنّه لولا إشارات لابن عربي في »الفتوحات المكية«و»رسالة عين الأعيان«، لما تأكد اللاحقون من نسب »المواقف والمخاطبات«إلى النفري
وجه النفري الجديد الذي ألبسه له أصحاب نظرية الحداثة يختلف اختلافاً جذرياً عن المنهج الذي أدخلوه فيه فهو من دون أدنى شك مبدع من الدرجة الممتازة أرادوا من خلاله تبرير تخبطهم ما بين الشكل الغربي وعدم القدرة على إثبات الذات وفق أسس راسخة يعتمد عليها والذي يعرف تراث النفري لن يأخذ هذا الإيحاء على محمل الطرافة فقط، إذ كثيراً ما اعتُبرت نصوص النفري، وخاصة مؤلَّفه الأشهر »المواقف«شعراً أو نوعاً مبكراً وفريداً من الشعر. حتى إن أدونيس تبنّى فكرة أن يكون النفري السلف الشرعي لقصيدة النثر العربية. ثم راج استخدامه رأس حربة في مواجهة المشككين في شعرية قصيدة النثر وأصلها »غير العربي«. والمعروف أن أدونيس ذهب أبعد من ذلك، فبحث في دراسة مشوّقة ومبتكرة عن التشابه الممكن بين »الصوفية والسريالية«بحسب ما عنون كتاباً له. فأدخله في ساحة غير ساحته بعد أن وجد أن أسلوب النفري في مواقفه أو مخاطباته اختلف عن أسلوب القصيدة الموزونة المقفاة معتقداً أنه ومن خلال هذا المدخل سيُفضّل القارئ النفري الناثر على النفري الشاعر، فهو أكثر شعرية في نثره بما لا يُقاس مع غيره من الشعراء. ولعل هذا ما دفع عدداً من الشعراء والنقاد الحديثين إلى اعتبار النفري شاعر قصيدة نثر بالمعنى الراهن للمصطلح. متجاهلين أن النفري نفسه وحتى من جاء من بعده لم يعتبر أي منهم أن ما كتبه الرجل شعراً إنما حوكم على أساس أنها رؤية اتسعت في عبارة ضاقت كما قال هو من خلال منهجه الصوفي المتمثل في محاكمة الأضداد لا مقاربة الأضداد ولا يخفى على الدارس المتأني والمتفطِّن التواجد في منطقة ما يسكت عنه الكلام المنطوق أو المكتوب.
منهجه في كتبه
فالكتابان اللذان هما المواقف والمخاطبات محاولة جليلة لتنظيم ذاتٍ مبعثرة، إنما تنسجهما حزمةٌ من الأضداد أو المثنويات، أهمها: الله والسوي، والقرب والبعد، والفرق والجمع، والظاهر والباطن، والنطق والصمت، والليل والنهار، والحياة والموت، والمعرفة والجهل، والعبد والرب، والنور والظلام، والنار والماء منهج الأضداد الذي حاول البعض افتراسه على أساس أنه مذهب التركيب اللفظي والصوري والمجازي لما أطلق عليه قصيدة النثر وهذه أمثلة من المواقف والمخاطبات أسوقها لبيان حال النفري عن حال من يدعي انتهاج مدرسته في شكلانية كتابة النص النثري أو أسلوبه -وقال لي: سدَّ باب قلبك الذي يدخل منه سواي، لأن قلبك بيتي. (المخاطبة 13) – يا عبدُ، من صبر عن سواي أبصر نعمتي، وإلا فلا. (المخاطبة 15) -غششتُك إن دللتُك على سواي. (الموقف السادس) -وقال لي: آليتُ لا أقبلك وأنت ذو سبب أو نسب. (الموقف التاسع) -وقال لي: لا يجاورني وجدٌ بسواي. (الموقف17) – أوقفني في ما يبدو فرأيته لا يبدو فيخفى ولا يخفى فيبدو ولا معنى فيكون معنى (الموقف 21) – إن عرفتني بمعرفة أنكرتني من حيث عرفتني _ من سألك عني فسله عن نفسه فان عرفها فعرفني عليه _ المعرفة نار تأكل المحبة لأنها تشهدك حقيقة الغنى عنك (الموقف 37) ويقول جمال الدين فالح الكيلاني وأي كان موقفنا من النفري أو سواه ممن قدم إبداعاته الأدبية على مدى التاريخ مكوناً مكدسات ثرية في تراث زاخر يتجنى عليه الكثير ممن لم يعرف ما فيه من إبداعات ويتجنى عليه حتى من يحاول أن يحتج به لتبرير رؤيته المعاصرة.
شرح مبسط
محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري من أعلام التصوف الإسلامي