- [ تعرٌف على ] قانون أورنمو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خلف محمد العوفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كان يقال:إذا نزلت من الوالي بمنزلة الثّقة فاعزل عنه كلام الخنا والملق، ولا تكثرنّ له الدعاء في كل كلمة،فإن ذلك يشبه الوحشة، وعظّمه ووقّره في الناس .
- [ تعرٌف على ] دعاة على أبواب جهنم (مسلسل)
- [ خدمات عامة الامارات ] وزارة الموارد البشرية والتوطين ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية الميكرونيسية
- [ تعرٌف على ] ارتخاء الجفن
- [ تعرٌف على ] أبيل 262
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المملكة للمرافق القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ منوعات إسلامية ] انتشرت في الآونة الأخيرة .. 3 من أهم أسباب ظاهرة الطلاق في المجتمعات العربية
- [ علاقات أسرية ] الفرق بين الأخ والشقيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الفانواتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز احمد البشر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماح معوض بن معيض المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن محمد بن حسن اليامي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد احمد العمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة الرفيق للخراطة ... أبوظبي
- [ الاستنابة في الحج ] تجوز الاستنابة في أداء فريضة الحج في حق المستطيع بماله، العاجز ببدنه، بحيث لا يقوى على السير إلى مكة؛ لضعفه، أو مرضه الذي لا يرجى برؤه، أو كبر سِنِّه، وكذا لو قدر على السير ولكن بمشقة شديدة.وكذا الميت يجب الحج عنه مِن تركته، أوصى أو لم يوصِ، إذا تمكن من الحج في حياته ولم يحج؛ لأن هذا دَيْن لله – تعالى - ودَيْنُ الله أحق أن يقضى، كما ثبت في السُّنة.أما مَن مات قبل استطاعة الحج؛ لعدم تحقق شروطه؛ فهذا لا إثم عليه، ولا دَيْنَ لله - تعالى - عليه.وهذا في حج الفريضة، وأما الاستنابة في حج التطوع، فمِن أهل العلم مَن منع ذلك؛ لأن الحج عبادة، والأصل فيها التوقيف، ولم يَرِد في الشرع ما يدل على جواز الاستنابة في التطوع، ومنهم مَن أجاز ذلك؛ قياسًا على الفريضة.وشرطُ النائب عن غيره، أن يكون قد حج عن نفسه حجةَ الإسلام، ولا يلزم أن يكون حَجُّ النائب مِن بلد مَن أنابه؛ بل لو أناب مَن يحج عنه من أهل مكة جاز, وتحج المرأة عن الرجل، والرجل عن المرأة.ولا ينبغي أن يكون قصد النائب كسبَ المالِ؛ فإن الارتزاق بأعمال البِر ليس من شأن الصالحين؛ بل ينبغي أن يكون قصده الإحسان إلى أخيه بإبراء ذمته، مع قصد رؤية المشاعر والتعبد فيها، فهذا محسن، والله - تعالى - يحب المحسنين.وما يعطاه من المال فهو له، فينفق منه ما يليق به في أكله وشربه ومركبه، فإن بقي منه شيء أخذه، وعليه عملُ الناس اليوم، وللفقهاء تفاصيلُ لا حاجة إلى ذكرها.وصفة النسك: أن ينوي بقلبه الإحرام عن فلان - وهو من أنابه - ثم يقول: لبيك عمرة عن فلان، أو لبيك حجًّا وعمرة - حسب النسك الذي طُلب منه - فإن نسي اسم مَن قَصَدَ الحج له، لم يضرَّه، وتكفي النية.ويجب على النائب أن يتقي الله، ويحرص على تكميل النسك، ولا يتساهل في شيء منه؛ لأنه مؤتمن على ذلك.
- [ مطاعم السعودية ] مشويات القمرين
- [ تعرٌف على ] حياتي العادية
- [ تعرٌف على ] العودة للوطن (لوست)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة يوسف خالد عبد العزيز المهيدب العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قائمة عارضات غلاف مجلة الرياضية المصورة إصدار ملابس السباحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] واحة التصميم للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد ضيف الله محمد الملاح ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] هامة نجد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية اريج المدائن
- [ مقاولون السعودية ] شركة بيت الطاقة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] دستور ليبيا 1951
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن علي رضى الله عنه: أربعة من الإسلام إلى السلطان: الحُكْم والفيء والجمعة والجهاد. [عيون الأخبار 1 / 47، 48].
- [ أنظمة دولية ] عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها
- [ متاجر السعودية ] متجر هدية مسرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالله حمدان الشراري للعقارات ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] شركة الدواء للخدمات الطبية
- [ تعرٌف على ] تلسكوب أبولو المثبت
- [ مطاعم السعودية ] مطعم النور
- [ تعرٌف على ] شركة تابعة
- [ تعرٌف على ] أحمد أحمد حسن فرج
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة حسن المربعى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك بن حمود بن ناصر الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فلوكسيتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انماء الخالدية للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد محمد أل مجري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الليتوانية
- [ تعرٌف على ] قيود واستثناءات على حقوق التأليف والنشر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية السلوفينية
- [ فنون أدبية ] تفعيلات البحر الطويل
- [ تعرٌف على ] 23 هـ
- [ تعرٌف على ] ليليان إيكزوم كليمنت
- [ تعرٌف على ] حفرية انتقالية
- [ آية ] ﴿ وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِى ٱلصَّدَقَٰتِ فَإِنْ أُعْطُوا۟ مِنْهَا رَضُوا۟ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْا۟ مِنْهَآ إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٥٨﴾ ]فرضاهم لغير الله، وسخطهم لغير الله، وهكذا حال من كان متعلقا برئاسة، أو بصورة، ونحو ذلك من أهواء نفسه: إن حصل له رضي، وإن لم يحصل له سخط؛ فهذا عبد ما يهواه من ذلك، وهو رقيق له؛ إذ الرق والعبودية في الحقيقة هو رق القلب وعبوديته، فما استرق القلب واستعبده فهو عبده. ابن تيمية:3/380.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة وائل للخدمات التسويقية المحدودة شركة شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامون السعودية ] مكتب صالح محمد القاضى - محامون واستشاريون
- [ حكمــــــة ] كان الحسن بن علي يتمثل ويروى أنه من قوله : ( يا أهل لذات دنيا لا بقاء لها ... إن اغترارا بظل زائل حمق ) مر قوم بواد فسمعوا هاتفا يقول : ( وإن امرءا دنياه أكبر همه ... لمستمسك منها بحبل غرور )
- [ تعرٌف على ] ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شائع مصلح آل غانم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] محمد جاسم المكي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « أيسر الناس حسابا يوم القيامة الذين يحاسبون أنفسهم في الدنيا فوقفوا عند همومهم وأعمالهم فإن كان الذي هموا به لهم مضوا وإن كان عليهم أمسكوا قال : وإنما يثقل الأمر يوم القيامة على الذين جازفوا الأمور في الدنيا أخذوها من غير محاسبة فوجدوا الله عز وجل قد أحصى عليهم مثاقيل الذر وقرأ ( ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ) ».
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الثالثة والعشرون
- [ متاجر السعودية ] خدمات الكترونية بالسعودية ... نجران ... منطقة نجران
- [ متاجر السعودية ] تالا علي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] فينجر مارك FINGER MARK ADVERTISING ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] نواعم ميرا للملابس النسائيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر النجلاء ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : احرصي على القليل والكثير، ولا تحقري من المعروف شيئاً، « فقد استطعم مسكين عائشة – رضي الله عنها – وبين يديها عنب فقالت لإنسان: خذ حبة فأعطه إياها، فجعل ينظر إليها ويتعجب، فقالت عائشة – رضي الله عنها – أتعجب؟ كم ترى في هذه الحبة من مثقال ذرة؟»[الموطأ 2/997].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ختام زايد بن سفر العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد بن علي القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ابراهيم بن عبدالله الشاردي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن سهيل بن عبد الله القطعي ، قال : « صلى بنا مالك بن دينار العصر ، فلما سلم عض على إصبعه ، فلم تزل عيناه تدمعان حتى غابت الشمس ».
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حامد يحي القرشي للمقاولات العامه ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] واجهة البوابة ماركة
- [ خذها قاعدة ] كان اسمه جابر ، وقد كان أحمق لم يفهم قواعد أي شيء ، بشكل ما ، يستحق الفقراء كل ما هم فيه ، إنهم أقل ذكاء من أبنائنا ، إنهم ضعيفو الإرادة خاملون ، تركوا أنفسهم يسرقون كل هذا الزمن من دون أن يحركوا إصبعاً ، هم بهذا انحدروا إلى درجة أقل من مرتبة الحيوان ، حتى النحل يلدغك لو حاولت سرقة عسله والدجاج ينقر أظافرك لو حاولت سرقة البيض ، بينما هم ظلوا خائفين صامتين. - أحمد خالد توفيق
- [ تعرٌف على ] اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة
- [ تعرٌف على ] دراسة الخط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سامي بن عبدالله الشويمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق وحلويات القحطانى
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] محكمة بيش
- [ الحميات الغذائية ] فوائد عشبة المورينجا للتخسيس
- [ تعرٌف على ] أروى جودة
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] مغامرة الجوهرة الزرقاء (قصة)
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس العالم للأندية 2022
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد مناور العنزي ... المليداء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] 12 مايو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أميره محمد علي الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] نتَّربى على شيء فيأتي الواقع ليصفعنا بنقيضِه ، فنغدو بلا هذا ولا ذاك ! - مثل الحسبان
- [ متاجر السعودية ] التنوع الرقي للتسويق الكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدد مركب
- [ حكمــــــة ] « لن ينال الرجل درجة الصالحين حتى يجوز ست عقبات ، أوله : يغلق باب الرحمة ، ويفتح باب الشدة ، والثاني : يغلق باب العز ويفتح باب الذل ، والثالث : يغلق باب الراحة ويفتح باب الجهد ، والرابع : يغلق باب النوم ويفتح باب السهر ، والخامس : يغلق باب الغنى ويفتح باب الفقر ، والسادس : يغلق باب الأمل ويفتح باب الاستعداد للموت »
- [ تعرٌف على ] وبائيات المتلازمة الاستقلابية
- [ إرسال الطرود والمستندات و الخدمات قطر ] لورا كافيه
- [ تعرٌف على ] ديسكوغرافيا إمينم
- [ حكمــــــة ] عن حميد قال : « كان لي ابن أخت مرهق ، فمرض ، فأرسلت إلي أمه ، فأتيتها ، فإذا هي عند رأسه تبكي ، فقال : يا خالي ما يبكيها ؟ قلت : ما تعلم منك ، قال : أليس إنما ترحمني ؟ قلت : بلى ، قال : فإن الله أرحم بي منها . فلما مات أنزلته القبر مع غيري ، فذهبت أسوي لبنه فاطلعت في اللحد ، فإذا هو مد بصري ، فقلت لصاحبي : رأيت ما رأيت ؟ قال : نعم فليهنئك ذاك فظننت أنه بالكلمة التي قالها »
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية الوسط إفريقية
- [ حكمــــــة ] هذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ينفق ماله كله في سبيل الله، ويهب عمره كله لمرضاة الله، فهو المصلي الصائم المنفق المجاهد المضياف الجواد البار الصادق الذاكر العابد القانت الأواب، حتى أنه ليُدعى من أبواب الجنة الثمانية يوم القيامة لكثرة فضائله وإحسانه، وهو رفيق الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة، وصاحبه في الغار، ما تخلف عن غزوة ولا تأخر عن معركة، بل هو السبَّاق الأول إلى الإسلام، والهجرة والجهاد، والبر التقوى، وما استحق كلمة الصديق ولا تاج القبول ولا وسام البر إلا بعد جهاد عظيم وخلق مستقيم وفضل عميم.
- [ تعرٌف على ] إيست تاواكوني
- [ تعرٌف على ] ينيجه
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ميز الخليج ... الرياض ... الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق دار الهجرة انتركونتيننتال
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللوكسمبورغية الميكرونيسية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قانون أورنمو # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | قانون أورنمو
الإكتشاف
اكتشفت أول نسخة من القانون على شكل جزئين وجدا في نفر، وقد قام صموئيل كريمر بترجمتها عام 1952، وهي محفوظة اليوم في متحف إسطنبول الأثري، وبسبب حالة الحفظ فإن المقدمة وخمسة قوانين فقط كانت قابلة للتمييز. وقد لاحظ كريمر أن الحظ قد لعب دوره في هذا الاكتشاف. ثم اكتشفت ألواح أخرى في أور، وقد تمت ترجمتها عام 1965 مما سمح بإعادة صياغة حوالي 30 قانون من أصل 57. ثم وجدت نسخة أخرى في سيبار فيها القليل من الاختلافات.
أور نمو
أور نمو هو مؤسس أسرة أور الثالثة (عصر الانبعاث السومري)، وقد استمر حكم هذا الملك سبعة عشر عاماً من الفترة ما بين (2112 إلى 2095 ق.م). تمكن أورنمو من حكم سلالة أور الثالثة بعد القضاء على (أوتو – حيجال) – يعني اسمه محارب الإلهة نمو – واستطاع إخضاع الكثير من المدن السومرية والأكدية، فلقبوا أنفسهم بلقب (ملك سومر وأكد) و(ملك الجهات الأربعة)، وإن ظل الأخير شرفياً، وليس فعلياً على الرغم من جهودهم في سبيل توسيع حدودهم، واعتراف أشور في الشمال بنفوذهم، كما أقام أهل مملكة اشنونا معبداً في مدينتهم نسبوه لملك أور (شو – سن). قام أورنمو في السنوات الأولى من حكمه ببسط سيطرته على جنوب بلاد النهرين، وأعاد العلاقات التجارية مع مجان (عمان) عبر الخليج العربي. وهكذا حكم أورنمو مدينة أور وإريدو والوركاء وأقام عدة مبانٍ في نيبور ولارسا وكيش، ولا يوجد دليل واضح على أنه شن حرباً ضد جيرانه، ويبدو أنه استقطبهم بالوسائل الدبلوماسية. وأهتم أورنمو بالعاصمة أور وأقام المعابد فيها وعلى وجه الخصوص معبد الإله (ننا = سن) وزوجته (نينجال)، كما اقترن اسمه ببناء الزقورات، إضافة إلى اهتمامه في إعادة بناء ما تهدم من معابد الآلهة الأخرى. وانصب اهتمامه على شق القنوات. كما سنّ التشريعات أو ما يعرف بإصلاحات أورنمو، والتي اعتمدت على مبدأ التعويض وليس القصاص وعلى وجه الخصوص على الجروح التي لا تفضي إلى الموت. كما سعى إلى توحيد المكاييل والأوزان، رغبة في تخليص المواطنين ممن يستغلون ماشيتهم وأغنامهم. وفي النهاية فقد تعددت أنشطة الملك أورنمو في شتى المجالات، وقد ترك عدة لوحات منحوتة من الحجر تظهر الملك بانياً للمعابد. وقد وصل فن النحت إلى مستوى جيد من التنفيذ التقني، غير أنه افتقر إلى التنوع إذا ما قورن بالنحت في العصر الأكدي. وفي مجال الأدب فقد أوجد أورنمو وخلفاؤه صدى كبير في الأدب، وكان من إنتاجه الأدبي (رحلة أورنمو إلى العالم الأسفل)، وهو نص أدبي يصف دخول الحاكم المتوفى إلى العالم الأسفل، ويوصف فيه بأنه أخو جلجامش، الذي يطيب خاطره مع آلهة ذلك العالم بالهدايا. وأخيراً فقد مات أورنمو في معركة لا توجد عنها معلومات، حيث يذكر نص أحد الألواح أن هذا الملك «نبذ في ميدان المعركة مثل قارب محطم» مما يشير إلى مصرعه.
مواد قانون أورنمو
أما عن مقدمة قانون أورنمو فتحتوي على ما قدمه الملك من قرابين إلى إله المدينة وتضمن نظرية التفويض الإلهي وهي أن الإله اختار وفوض أورنمو ليمثله في الأرض وأشادت بمنجزات الملك وإقامة العدل في البلاد والقضاء على الفساد الاقتصادي الذي كان يتمثل في تعرض الحقول والتجارة البحرية ورعاة المواشي والثيران والأغنام للسرقة. واستطاع الملك أن يحقق العدل والحرية في بلاد سومر وأكد أن اليتيم لم يعد يسلم إلى الرجل الغني ولم يعد الرجل ذو الشيقل يسلم إلى الرجل ذي المنا، وأنشأ الملك نظام لتثبيت المكاييل والموازين. أما مواد قانون أورنمو فهي 31 مادة لم يصلنا إلا القليل منها حيث جزءًا كبيرًا من الألواح التي كتب عليها جائنا متآكل وممسوح، ومن القدر القليل الذي تم التعرف عليه كان يعالج في مسائل قانونية، من أمثلة المواد التي تم التعرف عليها: ← المواد من 4 إلى 12، كانت تعالج مسائل الأحوال الشخصية كالطلاق والخيانة الزوجية والخطوبة
→ تنص المادة الرابعة على حق الزوج في قتل زوجته الزانية وإطلاق سراح الرجل الذي ارتكب معها الزنا
→ المادة الخامسة تتعلق بحالة اغتصاب رجل لأمة بكر وكانت العقوبة هي تعويض مالك الأمة بخمس شيقلات من الفضة
→ المواد السادسة والسابعة والثامنة كانت تحدد شروط الطلاق
→ المادة الحادية عشر تناولت اتهام شخص لأي من الزوجين بالخيانة الزوجية ووسيلة إثبات ذلك الاتهام وكذلك عقوبة الاتهام الكاذب
→ تناولت المادة الثانية عشرة حق الخاطب الذي تقدم بهدايا إلى خطيبته ووالدها وعدل الأخير عن الخطبة وقام بتزويجها إلى شخص آخر فكان للخطيب الأول الحق في تعويض يقدر بضعف ما قد دفعه من هدايا.
← المادتان الثالثة عشر والرابعة عشر تناولتا مسألة هروب الرقيق
← المواد من 13 إلى 23 تناولت حالات إيذاء الأشخاص الاعتيادين أو الرقيق وحالات اعتداء الرقيق على أسيادهم
← عالجت المادتين الخامسة والعشرون والسادسة والعشرون موضوع شهادة الزور، بالنص على عقوبة توقع على شاهد الزور وهي تغريمه خمسة عشرة شيقلا من الفضة أما إذا أدلى الشخص في قضية ورفض أن يؤدي اليمين على هذه الشهادة التزم بدفع غرامة تساوي قيمة الحق المتنازع عليه.
← أما بقية المواد فكانت تتعلق بموضوعات الاعتداء على الأراضي الزراعية وبعض الأمور المتعلقة بالزراعة.
شرح مبسط
قانون أورنمو هو أقدم قانون مكتشف حتى الآن، وقد سبق قانون حمورابي بثلاثة قرون، حيث عثر على قسم من الألواح التي تضمنت هذا القانون في مدينة نفر والقسم الآخر منها في مدينة أور، وقد كتب باللغة السومرية، ويقدر تاريخه بحوالي 2100-2050 ق. ح. ع.