- [ تعرٌف على ] البقوم
- [ تعرٌف على ] أسوار أوريليان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله غرم الله جمعان الغامدي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله بن صالح الدبيخي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المضاعفات: كيف يجعل أفضل القادة الجميع أكثر ذكاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن فلاح بن ضاوي العتيبي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 30 أبريل 2041
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصطفى صالح نفيع المطيري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن علي بن عبيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال هادي سعيد العمري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علامي احمد محمد مدربش ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] كرسو
- [ متاجر السعودية ] انجاز إلكتروني ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ليوان الدمام
- [ تعرٌف على ] أحلام شبلي
- [ تعرٌف على ] نقد البهائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله ابراهيم المحسن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة دار الإتجاهات للمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] شركة دار الضيافة القابضة
- [ متاجر السعودية ] شركة تحالف النخبة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جبن الطولوم
- [ تعرٌف على ] الإدارة العامة للصحة العسكرية
- [ مطاعم السعودية ] ابن الوزير مطاعم وفطائر حفرالباطن الربوة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم عوض بن محمد الحربي ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] بيت الاندلس للخياطة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] جلد مرمري متوسع الشعيرات خلقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام حسين محمد دغريري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إدارة الإصدار
- [ مطاعم السعودية ] فلافل سبيشل
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا۟ فِيهَا ۚ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٩٢﴾ ]أي: كأنهم لما أصابتهم النقمة لم يقيموا بديارهم التي أرادوا إجلاء الرسول وصحبه منها. ابن كثير:2/223.
- [ خذها قاعدة ] أقوى الناس عقلاً وأزكاهم نفساً, من يكلم الناس على قدر عقولهم. - ابن سينا
- [ تعرٌف على ] جورج فيلهلم فريدريش هيغل
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 2 من أهم الأفكار عن عيد الفطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله حمود الربعي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن مساوى بن موسى عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] ابراهيم عبدعلي محمد حسن (151051) ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد ثابت عبدالله ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل جمعان بنيوس السيالي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم محسن بن عشبان الشمري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد منصور محمد العمران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محافظة الفروانية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عجب حامد فراج البقمي للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] السياحة في كوريا الجنوبية
- [ علاقات أسرية ] ما هو الطلاق الصامت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود عبيد فهد الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم فهد بن تميم الدوسري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلقاء حمدان حمدى العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سلطنة لحج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير مطلق بن مشخص الدوسري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إي أم دي 690
- [ تعرٌف على ] حث كهرومغناطيسي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صيدلية الهنداوي ذ.م.م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فضل بن عبدالله بن عمر باكرمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف متعب سعود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال إبليس - لعنه الله: ثلاث من كن فيه أدركت منه حاجتي: من استكثر علمه، ونسي جُرْمهُ، وأُعْجبَ برأْيه .
- [ تعرٌف على ] أوجوستو مونتيروسو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد محمد الريس ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] برتقال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد مشبب ال مانع ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] أول ما يسرى الكذب من النفس إلى اللسان فيفسده ثم يسري إلى الجوارح فيفسد عليها أعمالها كما أفسد اللسان أقواله فيعم الكذب أقواله وأعماله وأحواله، فيستحكم عليه الفساد ويترامى داؤه إلى الهلكة إن لم يتداركه الله بدواء الصدق يقلع تلك المادة من أصلها (الفوائد) .
- [ تعرٌف على ] قوات الحرية المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر ظافر بن زايد الشهري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أيوب صبري باشا
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة مستقبل النخبه التجارية ... الرياض
- [ ماذونين السعودية ] ماجد بن رشيد بن حامد السحيمي ... المدينة المنورة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الحرمين
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصفا
- [ مؤسسات البحرين ] مركز عبر العالم للدلاله في تأجير الشققوالمكاتب والبيوت ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره محمد عبدالله الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي علي فقيهي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب احمد بن سامي بن زين العابدين حماد لادارة الأملاك ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سوق الحريم
- [ حكمــــــة ] عَن صفوان بن عَمْرو قَالَ حدثني سليم بن عامر قَالَ خرجنا في جنازة في باب دمشق ومعنا أبو أمامة فلما صلى على الجنازة وأخذوا في دفنها قَالَ أبو أمامة يا أيها الناس أصبحتم وأمسيتم في منزل تقتسمون فيه الحسنات والسيئات وتوشكون أن تظعنوا منه إلى منزل آخر وهو هذا فيشير إلى القبر بيت الوحدة وبيت الظلمة وبيت الدود وبيت الضيق إلاَّ ما وسع الله ثم تنتقلون منه إلى مواطن يوم القيامة فإنكم لفي بعض تلك المواطن حين يغشى الناس أمر من أمر الله فتبيض وجوه وتسود وجوه ثم تنتقلون إلى منزل فتغشى الناس ظلمة شديدة ثم يقسم النور فيعطى المؤمن نورا ويترك الكافر والمنافق فلا يعطيان شيئا من النور وهو المثل الذي ضرب الله في كتابه أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ إلى قوله فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ فلا يستضيء الكافر والمنافق بنور المؤمن كما لاَ يستضيء الأعمى ببصر البصير فيقول المنافقون للذين آمنوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا وهي خدعة الله التي يخدع المنافقين قَالَ الله تبارك وتعالى يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ فيرجعون إلى المكان الذي قسم فيه النور فلا يجدون شيئا فينصرفون إليهم وقد فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ نصلي صلاتكم ونغزو مغازيكم قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ إلى قوله وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ويقول سليم فما يزال المنافق مغترا حتى يقسم النور ويميز الله بين المؤمن والمنافق
- [ مؤسسات البحرين ] النجمتين لإدارة الممتلكات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد مبارك صالح الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] بيركلورات
- [ متاجر السعودية ] نارزي ستور ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ التاريخ اﻹسلامي ] تقرير حول الحركة العلمية في العصر العباسي وأبرز مراحلها في 8 نقاط
- [ تعرٌف على ] ماك بوك (2006-2012)
- [ سيارات السعودية ] معرض الخليج للسيارات
- [ تعرٌف على ] ميديا (مسرحية)
- [ مدارس السعودية ] مدرسة عبدالله بن عباس المتوسطة
- [ متاجر السعودية ] الجود ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سليلة (طب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد محمد عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] متاجر النت ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مواجهة لهاد داتو عام 2013
- [ تعرٌف على ] رسم نوعي
- [ حكمــــــة ] شؤم المعصية وما ينتج عنها : ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه الجواب الكافي عددًا من أضرار المعاصي، منها : حرمان العلم، حرمان الرزق، الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس ولاسيما أهل الخير منهم، تعسير أموره عليه، حرمان الطاعة، هوان العاصي على ربه، تورث الذل، تفسد العقل، تطبع على القلب، تجلب الفساد في الأرض، تطفئ الغيرة، تذهب الحياء، تنسي الله جل جلاله عبده، تضعف القلب، تزيل النعم، تلقي الخوف الرعب في القلب، تسقط الكرامة، تمحق البركة، تجعل صاحبها من السفلة، تجرئ على الإنسان أعداءه، تضعف العبد أمام نفسه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن مسعود بن احمد العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام يحي بن فرج المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] يونيو دمسك ... دبي
- [ تعرٌف على ] تطور أسفار التوراة المسيحي
- [ تعرٌف على ] حملة توغولاند
- [ تعرٌف على ] حسين الشربيني
- [ تعرٌف على ] وورسليي (دائرة انتخابية في المملكة المتحدة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غدير فراج محمد الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد معيوف صغير الشمري ... رفحاء ... منطقة الحدود الشماليه
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الغماس
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخدمات التقنية الذكية المحدودة ... جدة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] البقوم # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | البقوم
العرضة الحربية (عرضة البقوم)
تقام العرضة في مناسبات عديدة مثل الأعياد والزواجات وقديماً في المعارك والطهار (ختان المواليد)، وتتكون العرضة من عدة شعراء وصفين متقابلين عادة ما يكونون معتصبين الرؤوس بالعمائم (مع وجود الزير أحياناً)، ويكون كل أفراد الصف متداخلون بالسواعد حتى مفاصل الأكواع، وآلية سير العرضة رفع القدم اليمنى ثم اليسرى مع رفع الأيادي المتداخلة إلى مستوى الكتف أو أقل كل ما ارتفعت الأقدام، ولكل صف قائد أو اثنين يرتبون تحرك أفراد الصف الواحد ويتبعهم الصف في تحركاتهم، ويتخلل هذا النسق رجفة في الأرض تسمى (ردحة) بكلا القدمين ثلاث مرات يفصل بينها رفعتين سريعة بالقدم اليمنى تليها اليسرى ويفعلها الصف تبعاً لقائده. وعادة ما يحمل القادة في ايديهم سيوف أو يكونون محتزمون بجنابي والجنابي جمع جنبية وهي خنجر وعند البقوم نوع يسمى (الذريع) وهو الشائع، ويكون أفراد الصفين محتزمون بجنابي أو بمحازم الرصاص.
مرابط الخيل عند البقوم
‘اشتهروا البقوم بامتلاكهم مرابط من أفضل مرابط الخيل الأصيلة في الجزيرة العربية والتي كانت محط أنظار القبائل الأخرى وذلك لأصالتها وندرتها وجمالها وحسن صهيلها وخلافه. أشهر المرابط
مرابط الكحيله للشيخ رشيد بن جرشان.
مرابط الصويتيات للشيخ رشيد بن جرشان.
مرابط الحنيف للشيخ قاعد بن جرشان.
مرابط الجلابية للشيخ قاعد بن جرشان.
مرابط صغيرة للشيخ مقعد بن حدري.
مرابط مقيديحات للشيخ مقعد بن حدري.
مرابط ظرمة للفارس قاعد بن حدري. مرابط العبيه للشيخ هندي بن حمود.
مرابط الحمدانيه للشيخ هندي بن حمود.
مرابط الهدبا للشيخ هندي بن حمود.
مرابط الصقلاوية للشيخ قطنان بن سيف بن خشيبان (صميم).
مرابط الهدبا للأمير الفارس قانان
مرابط الهدبا للشيخ سلمان بن عبيد.
مرابط كروش للغندور.
أشهر الأرسان
الصقلاوية الحدرية.
المعنقية الحدرية.
الكحيلة الحدرية.
من خيل فرسان البقوم المشهورة
الشوامه
الهدبا
حبشا
نوره
سراحه
حبشا فلوه
مياحه
مشهور
الدهما
الحسينيه
العشيّر
سرّا
سويد سواده
العزبة
عبيّات التوم
مشيحة
الطويلة
بخيتان
دوجه
ختله
الجنفاويه
الحرقا
المعترضه ربدان
الصقلاويه
هدبان
حمدانيه
كبيشان
الوذنا
الشقرا
فراحه
صغيرة
ظرمة
ريشان مقيديحات
صويتية الجرشان
كحيلة العبيشه
كحيلة الزهيه
الدغيم
كحيلة الحنيف
كحيلة الجلابيه
الجرشانيه والجرشيه
كحيلة العبيّه
الحصانة
غرّا
و غيرها…
وصلات ذات علاقة
عبد الله بن حوالة الأزدي
عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد
تربة البقوم
جبل حضن
وادي تربة سرية عمر بن الخطاب
قبيلة حوالة
الشنفرى الأزدي
حرة البقوم
سد وادي تربة
طريق الفيل البدارا
حازم البقمي
أطيلس البقمي
قلعة شنقل عبد الله بن محمد بن زاحم البقمي
فيصل الرياحي
نادي منيف
نسب البقوم
هم أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالـك بن زيـد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وعلى ذلك إثباتات كثيرة فقد ذكرهم كثير من العلماء والمؤرخين مثل: ابن حبيب (توفي سنة 245 هـ) الأنباري (توفي سنة 304 هـ) ابن دريد (توفي سنة 321 هـ) الهمداني (توفي سنة 350 هـ تقريباً) الأصفهاني (توفي سنة 356 هـ) الزبيدي (توفي سنة 1205 هـ) وغيرهم الكثير. قحطان
أجمع النســابون أن العرب القحطانيون والعرب العدنانيون جميعهم مـن ولـد ســام بن نوح على اتفاق العلماء والمؤرخين. ذهب بعض علماء النسب إلى أن قحطان هو قحطان بن عابر وهناك من ذهب بنسب قحطان إلى قحطان بن الهيمع، يقول في ذلك ابن السائب الكلبي:
قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح هم قوم قد انقرضوا، وهم قحطان الأولى، أما قحطان الثانية فهم قحطان بن الهيمع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل. وولد قحطان يعرب بن قحطان وولد يعرب يشجب وولد يشجب ولدين أحدهما عبد سمش وهو سبأ بن يشجب وإنما سمي سبأ لسبيه السبايا فولد سبأ حمير وكهلان ابني سبأ والثاني لم يعقب وإنما العقب من ولد هذين وهما حمير وكهلان فهذا المتفق عليه عند أهل الخبرة بهما والمتيقن لديهم وولد من كهلان زيد وغيره وولد من زيد مالك وغيره وولد من مالك نبت وغيره وولد من نبت الغوث وغيره وهذا ما أجمع عليه النسابون. وقحطان هو الشعب بحسب طبقات النسب: الشعب: مثل قحطان وعدنان.
الجذم: مثل كهلان ومضر.
العمارة: مثل الأزد وكنانة.
القبيلة: مثل البقوم وقريش.
البطن: مثل وازع.
العشيرة: مثل الكلبة.
الفخذ: مثل البضاعات.
الخامس: مثل آل راشد.
البد وجمعه (بدود): مثل آل مغيب.
الأسرة: مثل الغنانيم.
الأزد
وهم أبناء الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان كما ذكرنا في ذكر نسب قحطان. وقد قسّم المؤرخون والنسابون قبيلة الأزد إلى أربعة أقسام بعد هجرتهم من مأرب منهم أزد السراة وهم القسم الذي تنتمي له قبيلة البقوم، وهم من نزلوا جبال السراة ويتمثلون في عدة قبائل، ذكر ذلك الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب): اما من سكن السروات فالحجر بن الهنوء ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق السوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمر. وبالنسبة لبطون الأزد فهناك سبعة بطون أساسية منها بنو الهنوء بن الأزد وقال ابن السائب الكلبي: «أبناء الهنوء ثمانية». ومنهم حوالة بن الهنوء بن الأزد أبو عامر الملقب (باقم) جد قبيلة البقوم. حوالة
حوالة حي من العرب ، وبنو حوالة بطن من الهنوء من الأزد من القحطانية. وكان لحوالة عدد من الأولاد منهم باقم والذي تنتسب إليه قبيلة البقوم والتي كانت قديما تسكن السراة مع غامد وزهران وحوالة وشكر وغيرهم، وبذلك فإن البقوم بطن من الأزد من ولد باقم بن حوالة بن الهنوء بن الأزد. وكانت حوالة في العهد القديم بحسب أقوال السابقين أكثر إتساعاً ومتصلة جغرافياً بفرعها البقوم ولعدة أسباب من ظروف الحياة إنحسرت ديارها وانفصلت عن البقوم ولكنهم استطاعوا أن يحافظوا على ما تبقى من ديارهم في السراة بعد انحسارها وتمكنت من البقاء خلافاً عن غيرها من قبائل أخرى اندمجت وانصهرت في قبائل أكبر منها. معنى الحوالي
الحوالي لغة: الجيد الرأي والكثير الحيلة ، قال عمرو بن احمر الأزدي: .
معارك وادي ريحان جزء من معارك الجزيرة العربية
معلومات عامة
التاريخ
1228 & 1229 هجرية الموقع
شمال تربة البقوم وجنوب جبل حضن النتيجة
انتصار الدولة السعودية الأولى (البقوم) المتحاربون
البقـوم أتراك، بقايا حملة نابليون، جيش مصري، جيش شريف مكة والطائف القادة
هندي بن محي، رشيد بن جرشان طوسون باشا، مصطفى بك، عابدين بك، توماس كيث القوة
المعركة الأولى = 4000 مقاتل المعركة الثانية = 3700 مقاتل المعركة الثالثة = 3000 مقاتل المعركة الأولى = 2000 مقاتل المعركة الثانية = 5000 مقاتل المعركة الثالثة = 6000 مقاتل الخسائر
1500 تقديرات 6000 تقديرات تعديل مصدري – تعديل تصدت قبيلة البقوم للحملات العثمانية (الأتراك) واضطرت حاكم مصر في حينه محمد علي باشا للقدوم لقيادة القوات بنفسه بعد أن غضب على قائد الجيش (مصطفى بك) وأعادهـ مع ركب الحجاج وعزل أمير مكة غالب الشريف وتفشت الفوضى في الجيش بعد هزيمته بقيادة طوسون باشا في تربة البقوم. غالية وامارة البقوم
كان الأمير حمد بن عبد الله بن محمد بن محي الموركي شيخاً للمحاميد البقوم واميراً منصباً من الدولة السعودية الأولى على تربة البقوم وزوجته هي الأميرة غالية البقمية ابنة الشيخ عبد الرحمن بن سلطان البدري، وكانت غالية امرأة ذكية حكيمة وكانت قد ورثت من أبيها ثروة طائلة وأموالاً كثيرة دعمت بها جيش البقوم وذلك للدفاع عن ديار قومها ومعتقدهم الديني. وكان الأمير حمد بن محي متعرضاً لاصابة خلال حروب الحجاز اقعدته لعدة سنوات، فجعل زوجته وصية على ابنه الصغير قبل وفاته، وقد توفي قبل المعركة الأولى بعدة سنوات. بايع البقوم قائد الجيش هندي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن محي أميراً عليهم بعد وفاة عمه، ولما حانت المعركة الأولى، قامت غالية بالمشاركة في المعركة وقامت قبل ذلك بفتح مخازن الأسلحة والموؤنة للبقوم وقامت توزع ذلك المال وتحمس الشباب على مقاتلة الأتراك «فرأها على هذا الحال جواسيس ارسلهم الاتراك ليتقصوا الآخبار في تربة فظنوا أنها أميرة القوم وبني على كلامهم ما كتب في التاريخ» ولم يقتربوا من قصور آل محي ليروا في مجلس الأمير هندي بن محي شيوخ البقوم وفرسانهم. وقعت بعد ذلك المعركة الثانية وقتل فيها أمير البقوم هندي بن محي واستكمل قيادة الجيش في المعركة الثالثة الفارس رشيد بن جرشان شيخ الكرزان البقوم، وهو الذي قاد البقوم أيضاً في معركة بسل الكبرى، وبعد نهاية المعركة الثالثة انتقلت الامارة إلى أبناء دغيم بن عبد الله بن محمد بن محي. موقع المعركة
وقعت هذه المعارك في وادي السليم الذي أطلق عليه اسم (ريحان) «بكسر الراء وتشديد الياء» وذلك لامتلاء الوادي بالجثث وفوح رائحتها وسماع جلجلة الأظافر من هب الرياح مدة طويلة، ويقع وادي ريحان شمال مدينة تربة وجنوب جبل حضن. المعركة الأولى
في شهر ذي الحجة من عام 1228 للهجرة، سافر طوسون من الطائف إلى تربة البقوم ومعه 2000 ألفا مقاتل، فحافظ البقوم على أسوار تربة بشجاعة واستطاعوا صد طوسون وعساكره، واضطروهم إلى ترك خيامهم واسلحتهم، وقتل منهم في ارتدادهم نحو 700 سبعمائة نفس، ومات غيرهم جوعاً وعطشاً، وكانت النتيجة المتوقعة لهذا الفشل أن يقتل الجيش كاملاً لولا أن توماس كيث مع بعض الخيالة استردوا مدفعاً حافظوا به على خط الرجعة. المعركة الثانية
في شهر صفر من عام 1229 للهجرة، ذهب مصطفى بك بعساكره وعساكر الشريف من الطائف إلى تربة البقوم فهاجمها بجيوشه العظيمة المدربة والمجهزة بالسلاح الفتاك من رشاشات ومدافع وذخائر أخرى وخيالة من بدو ليبيا ومرتزقه من بقايا جيش نابليون ومن أوروبا فحاصر تربة لمدة اثنا عشر يوماً تقريباً فحال البقوم عن دخولـه اياها وهزموه وغنموا منه غنائم كثيرة وقتلوا أكثر جنده البالغ عددهم ما يقارب 5000 خـمسة آلاف مقاتل. المعركة الثالثة
في شهر جمادى الأولى من عام 1229 للهجرة، جهز محمد علي باشا (حاكم مصر) جيشاً بقيادة ابنه طوسون باشا ومعه عابدين بك وزوده بالسلاح الفتاك من مدافع ورشاشات ومعه 6000 ستة آلاف مقاتل ووجهه إلى تربة فحاصرها ثمانية أيام فهزمه البقوم وقتلوا من جيشه 1800 ألف وثمانمائه قتيل، وغنموا ذخائره وخيامه وجميع أمتعته وهرب هو ومن بقي من جنده إلى الطائف. أقلام المؤرخين
كتب خير الدين الزركلي:
كان أهل تربة أسبق أهل الحجاز إلى موالاة نجد واتبعوا مذهب الحنابلة الذين سماهم الترك ثم الافرنج بـ(الوهابية)، ولأهل تربة مواقف معروفة فيما كان من الحروب بين النجديين والترك والهاشميين
كتب المستشرق عبد الله فيلبي في كتاب (العربية السعودية من سنوات القحط إلى بوادر الرخاء):
أن انضمام البقوم إلى المعسكر السعودي جاء بمثابة صفعة عنيفة على وجه الشريف غالب
كتب الدكتور عبد الرحيم عبد الرحمن في كتابة (من تاريخ شبه الجزيرة العربية في العصر الحديث ” الدولة السعودية الأولى “):
هناك عوامل كثيرة ساعدت بل غيرت مواقف كل من الطرفين المتحاربين واتخذت قوات الدرعية طبقاً لها خطه الهجوم لا الدفاع ومن بين هذه العوامل انضمام بعض القبائل في تربة إلى الدعوة السلفية
كتب (يوهان لويس بوركهاردت) في كتابة (مواد لتاريخ الوهابيين):
أعداء الاتراك حول مكة لم يبدوا تصميماً على محاربتهم مثل ما فعل عرب البقوم الذين يسكنون في تربة
كتب الأب لويس شيخو في بحث نشرهـ في مجلة المشرق عام 1920 م:
أن البقوم في تربة خرجوا لمحاربة الاتراك فأبلوا البلاء الحسن وكسروا الاتراك وضبطوا كل اثقالهم واسلحتهم
كتب محمود فهمي المهندس في كتابة (البحر الزاخر):
لم يحصل من قبائل العرب القاطنين قرب مكة مقاومة أشد مما اجراه عرب (البقوم) في تربة
كتب الدكتور/ عبد المنعم الجميعي:
البقوم من القبائل العربية الكبيرة، مقرها جبل حضن وأطرافه حتى تربة، وأصل البقوم من الأزد وهم أهل قوة وبأس
ديــار البقــوم
خريطة لغرب الجزيرة العربية وفيها ديار البقوم المحاطة بالأحمر شرق الطائف في جبل حضن وحرة البقوم وعلى وادي تربة الممتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي بطول 110 كم تقريبا ما بين جبل حضن وحرة البقوم.
ديــار البقوم بالنسبة لمنطقة مكة المكرمة.
تذكر كتب التاريخ أن قبيلة البقوم سكنت جبل باقم «قبل هجرتهم مع قبائل الأزد من اليمن تلك الهجرة التي كانت قبل انهيار سد مأرب بقليل؛ ولذلك أطلق على عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد جد القبيلة لقب باقم» وبقت في جبل باقم وواديه فترة من الزمن، ثم هاجروا مع أبناء عمومتهم الأزد إلى جبال السراة ومن ثم نزحوا شرقا إلى شبه السراة ونزلوا في وادي تربة وحرة نجد وشاركوا قبيلة بني هلال الديار. من قصة حازم البقمي والشنفرى الأزدي نستدل على أن البقوم استوطنوا تربة البقوم ووادي تربة ونواحيه في العصر الجاهلي ومع بني هلال وهوازن وبني عامر بن صعصعة وغيرهم وليس كما جاء في بعض الكتب بأن البقوم استوطنوا ديارهم الحالية بعد تغريبة بني هلال في أواخر القرن الرابع الهجري. ومساكن البقوم في غرب الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية – منطقة مكة المكرمة) وتنتشر ديارهم في وادي تربة وحرة البقوم أو (حرة نجد) وجبل حضن ومركزهم مدينة تربة (بوابة نجد ومفتاح الحجاز) وتصل مساحة ديار البقوم إلى أكثر من 15580 كم مربع ما بين طول 190 كم تقريبا من الشمال إلى الجنوب ومتوسط عرض 82 كم تقريبا من الشرق إلى الغرب أي ما يعادل 10% من مساحة منطقة مكة المكرمة. مدينة تربة
هي مدينة قديمة النشأة على حدود نجد مع الحجاز، تبعد عن مهبط الوحي (مكة المكرمة) بمسافة مستقيمة حوالي 190 كم جنوب شرق، وقد وقعت بها معركة تربة عام 1337 هجرية وكان عدد سكانها آنذاك حوالي 3 آلاف نسمة ومع عام 1435 هجرية وصل عدد سكانها إلى أكثر من 30 ألف نسمة، ووصل عدد سكان محافظة تربة إلى أكثر من 50 ألف نسمة، وكان بتربة سوق رمادان وكان بها العديد من القلاع القصور والمباني الأثرية والأسوار الحصينة المنيعة التي تهدم أغلبها نتيجة عدة عوامل مثل العوامل الطبيعية والحروب وغيرها، ويعتمد سكانها على الزراعة وخصوصا زراعة النخيل حيث يبلغ عدد النخيل في مدينة تربة أكثر من 300 الف نخلة وفي محافظة تربة أكثر من مليون نخلة وذلك حسب تقدير وزارة الزراعة «وأيضا عرفت تربة منذ القدم ببلد المليون نخلة»، ويوجد في تربة عدة أنواع من الفواكه والخضروات مثل التين والعنب والرمان والبرتقال واليوسفي والليمون والبطيخ والشمام وغيرها وبالنسبة للخضروات فيوجد بها الطماطم والفاصولياء والبصل والكوسة وغيرها ويوجد في بساتين تربة أيضا الذرة والبر والشعير، ويعتمدون أهلها على الثروة الحيوانية من إبل وغنم وبقر. وادي تربة
من أكبر أودية الجزيرة العربية، ويمتد من أعالي جبال السراة غربا حتى عروق سبيع في جنوب نجد شرقا بطــــول أكثر من (400) كم، ويصل عرضـــه في بعض الأماكن إلى (1) كم، وتقع على ضفافه أغلب القرى والديار العامرة بالسكان وأيضا الكثير من المعالم الأثرية. وبه سد وادي تربة وسد تربة الجوفي. جبل حضن
هو من أهم معالم الجزيرة العربية وذلك لأنه الحد ما بين نجد والحجاز شرقي مكة والطائف ولأنه أعلى منطقة في إقليم نجد كله، إذ يصل ارتفاعه عند أعلى نقطة 1656 متر فوق سطح البحر ويصل طوله من الجنوب للشمال إلى 100 كم وعرضه من الشرق للغرب إلى 40 كم تقريبا ويحتوي على كثير من القرى والهجر وموارد المياه ومن الكهوف والمعالم. وقد ذكروهـ كثير من الشعراء منذ العصر الجاهلي وإلى عصرنا هذا. قال فيه جرير: لو أن جمعهم غداة مخاشن
يرمى به حضن لكاد يزول
حرة البقوم
سُميت قديما (حرة نجد) أو (حرة بني هلال) وهي من المعالم المهمة في الجزيرة العربية وبها كثير من القرى السكنية والمعالم الأثرية ومنها طريق الفيل. الحدود مع القبائل المجاورة
هناك حدود لديار قبيلة البقوم مع القبائل المجاورة وهي حدود متعارف عليها بين القبائل، وهي غير الحدود الإدارية، فالتقسيم الإداري للمحافظات «المقصود محافظة تربة» لا يشمل ديار البقوم كاملة، فديار البقوم تتسع للمحافظات المجاورة مثل محافظة الطائف شمالا وغربا ومحافظة الخرمة ومحافظة رنية شرقا وتتداخل مع حدود منطقة الباحة جنوباً وهي كالتالي: عتيبة عتيبة عتيبة
سبيع عتيبة • بني الحارث شرق ديـار البـقــوم غرب
سبيع غامد غامد • بني الحارث من ديار البقوم وضواحيهم وقراهم
العرقين
الغريف (مع سبيع)
مركز شعر
العصله
المشاش
العلبة
الغرابة
الحشرج
الحايرية
الجبيلي
المحيجر
الخمرة
المحوي
القويعية
الديرهـ
رضوان
وادي وراخ
زلاقه
عصماء
الجدر
البطان
شعيب ضهاء
أم العشاش
وادي ضراء
عطف ضراء
وادي العاصد
العقرب المعصوب
العقارب أمهات عبيلات
العقرب ام المجادير
العقرب ام التنضب
الحفان
سليم الركب
سليم الحد
الريع المنجور
وادي الخشاب
وادي الغته
النيران اللبط
العلاوهـ
المساعيدات
السردي
العابسية
الخالدية
جبل البغيثاء
الوطاه
مشاش الناصفة
السليمان
خد العشرق
أبو عروة
كدايدهـ
ذيبة جرب
الكراع
وادي كرا
شجنه
الظرابين
السليم ام النهى
السليم ام الحصاة
ريحان أبو رضام
ريحان عيدان
ريحان الخشيش
ريحان المنضأ
المتعرضات
الخشيبات
السحوبية
وادي ضمران
الحليقيم
شعيب السلاق
شعيب الجيزان
شعيب بريم
شعيب صلبة
شعيب الملحاء
القريرة
حاد الجـرد
المبرك
الجونه
جبل الحباشي
جبل أرفعة
العبيدين
الديسه
حوال
الحثرور
الحشفة
السفالة
حراضة
الفهاد
المنحنية
حصان تركي
وادي الحفيرة
الريع
الملحة
الحصان
الجازع
النغير
البعيثه
النعيمة أم باع
أم اللجيجة
جبل مهلاثين
الظرابين
الغليل
عشّـر
شعيب البكاء
السعيد
النور
خشم التنو
شعيب المعروف
شعيب الطوال
جبل سيسد
عنين جبال الأهايل
المعذر
صفيان
الحايط
الميساب
المحنذ
دعيمر
ذواد
المدره
المعيمير
الظهرهـ
الرماله
شعيب الحفيرة
جبل بذال
شعيب ربخان
هضبة أم صالح
الحيد
الاسيد
الحميدات
المريغة
وادي الملحاء
شعيب السليم (أبو صبغي)
شعيب السليم (أبوجذان)
شعيب السليم (أبوسلم)
شعيب الحقية
شعيب المختبية
وادي سدرين
شعيب الجزعة
شعيب الرشاة
شعيب الذيب
ضعان
وريقه أم البرقان
وريقه أم السواد
أبو سداره
الدبيل رياض ابن غنام
القوامة
قرواح
مر
الصريفات
المحيجر
المنجور
هضبة البغلة
شعيب ضعان
جبل تغوث
شعيب ربيخين
شعيب أم عصلا
النغر
جبل البهوه
داغم
جبل العصيدة
القناص
شعيب مبيع
شعيب عمق
شعيب الحسي
جبل فاس
جبل ساق
جبال البارود
الخدرة
لاس فيغاس بامريكا
باقم
سمي عامر بن حوالة (باقم) لأنه سكن جبل باقم ووادي باقم «ما بين نجران وصعدة حاليا» عندما كان في اليمن، وذلك قبل هجرة الأزد من اليمن تلك الهجرة التاريخية التي كانت بسبب انهيار سد مأرب عام 115 قبل الميلاد. أن اباهم يقال له باقم، وهم بطن من الأزد من عامر بن حوالة، وسبب تسميتهم البقوم لأن منزعهم من باقم الوادي المشهور بين صعدة ونجران
وقبل أنهيار السد بفترة «قبل سيل العرم بقليل»، هاجر أبناء عامر بن حوالة مع الأزد إلى جبال السراة وبقوا مجاورين أبناء عمومتهم من بني حوالة بن الهنوء البلاد.