- [ تعرٌف على ] التيار المدخلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور هلال عبدالرحمن العنزي ... الاسياح ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عريمط بن طايل السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رحلات غير عادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشرى علي ناصر عسيري ... المحاله ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] ستجد في كل مجتمعٍ أيا كان من لا يمنحك ما تريده من تعامل، لا تستطيع تكييف الناس مع النفس وإنما تستطيع تكييف النفس -قدر الإمكان- مع الناس!
- [ تعرٌف على ] هيرويوكي يوشينو (مؤدي أصوات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امير احمد حسن باخشوين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حوت العنبر القزمي
- [ تعرٌف على ] عقاب سوداء (آسيوية)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الصاطى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد محمد القحطاني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر بن علي ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] معرض البلعاسى للسيارات
- [ متاجر السعودية ] شركة دخون البحرين ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد الهلالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بورياتيا
- [ تعرٌف على ] دستور سوريا
- [ مطاعم السعودية ] قصر إبراهيم العيشان التراثي للأكلات الشعبيه
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جلسة الضيافة
- [ تعرٌف على ] معسكر العدالة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صحاري النجوم العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سلمان عبدالرحمن الدريس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] والتر ألفا
- [ تعرٌف على ] سبايدرمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد حسين حدادي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] شركة كفاء البناء التجارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] زنجي معتق
- [ تعرٌف على ] نظام معقد
- [ تعرٌف على ] مكورات عنقودية ذهبية مقاومة للميثيسيلين
- [ تعرٌف على ] نيجيريا في كأس العالم 2002
- [ تعرٌف على ] توجيه شبه نشط بالرادار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مبروك عتيق الصحفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مزاج أف أم
- [ متاجر السعودية ] غدير الرياض ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] السترتوبوز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسين بن علي الصويلح ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أسرة أبيدوس
- [ حكمــــــة ] قال أبو قلابة رحمه الله : إذا كان الانسان أعلم بنفسه من الناس فذاك قمن أن ينجو وإذا كان الناس أعلم به من نفسه فذاك قمن أن يهلك .
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريفولي جروب ... دبي
- [ تعرٌف على ] فورت بنتون
- [ تعرٌف على ] نظام بلوري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الكوبية
- [ ماذونين السعودية ] محمد علي محمد قيسي ... تبوك
- [ متاجر السعودية ] بلان ام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد ابراهيم احمد عسيري ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أنيشكا رادفانسكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسين علي حسن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] سينهض من صميم اليأس جيلٌ مريدُ البأسِ جبارٌ عنيد, يقايضُ ما يكون بما يُرَجَّى ويَعطفُ ما يُراد لما يُريد. - محمد مهدي الجواهري
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «شر الطعام طعام الوليمة، يمنعها من يأتيها، ويدعى إليها من يأباها، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله» . رواه مسلم. ---------------- وفي رواية في الصحيحين، عن أبي هريرة من قوله: «بئس الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء ويترك الفقراء» . الوليمة: الطعام المتخذ للعرس، وتقع على كل دعوة تتخذ لسرور حادث، كختان ونحوه. وفي الحديث: مراعاة الفقراء، والتلطف بهم، وإجابة الداعي. .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة ابن بطوطه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمين حمدان بن محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إل ميو تراميسو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألياف شاربي
- [ خذها قاعدة ] كم أظهر العشق من سرٍ وكم كتما .. وكم أمات وأحيا قبلنا أمما , قالت غلبتُك يا هذا فقلتُ لها .. لم تغلبيني ولكن زدتني كرما , بعض المعارك في خسرانها شرفٌ .. من عاد منتصراً من مثلها انهزما , ما كنت أترك ثأري قطُّ قبلهم .. لكنهم دخلوا من حسنهم حرما , يقسو الحبيبانِ قدرَ الحبِّ بينهما .. حتى لتحسبُ بين العاشِقَيْنِ دما , يا من حسدتُم صبياً بالهوى فرحاً .. رفقاً به ، فهو مقتولٌ ؛ وما علما. - تميم البرغوثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد عيد هضيبان العتيبي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اتفاقية قانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تكوين للوجبات السريعة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية الزيمبابوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الزامبية
- [ حكمــــــة ] "قال أنتم شر مكانا والله أعلم بما تصفون" بلسمان يطفئان حريق الكلمة أن تعلم أن من قالها لك شر مكانا بها عند الله وأن الله سمعها وعلم ألمك
- [ تعرٌف على ] مطار جرندة كوستا برافا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية المنغولية
- [ تعرٌف على ] خمود قشري منتشر
- [ تعرٌف على ] صاروخ حامل
- [ قضايا مجتمعية ] 14 عبارة شكر للموظفين
- [ تعرٌف على ] تيتسويا نيشيو
- [ تعرٌف على ] الأسوار (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أحكام القرآن (ابن العربي)
- [ محامين السعودية ] نائف نشمي صويلح الرشيدي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد سعد حامد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف عبدالله سيف السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] شركة المزرعة للمطاعم
- [ تعرٌف على ] فريق العمل
- [ مكتبات السعودية ] دار الاوائل
- [ تعرٌف على ] قوة إنفاذ القانون في الجمهورية الإسلامية الإيرانية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نجوم الشهباء للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] تسوق كل ماتحتاجه تحت سقف واحد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] لا تكن عاديا ولا احتياطيا ولا شيئا زائدا , لا تكن حلا أخيرا أو خيارا في أسفل القائمة. - مارتن لوثر كينغ جونيور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب بن صالح بن دهيسان الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره متعب علي الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إقليم تازة
- [ مطاعم السعودية ] Sandwhere | ساندوير
- [ حكمــــــة ] قال علي بن حمزة ابن أخت سفيان: ذهبت ببول سفيان إلى الديراني وكان لا يخرج من باب الدير فأريته فقال: ليس هذا بول حنيفي. قلت: بلى والله من أفضلهم. فقال: أنا أجيء معك. فقلت لسفيان: قد جاء بنفسه. فقال: أدخله. فأدخلته فمس وجس عرقه ثم خرج. فقلت: أي شيء رأيت? قال: ما ظننت أن في الحنيفية مثل هذا، هذا رجل قد قطع الحزن كبده.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض علي مغرم العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إيكونازول
- [ تعرٌف على ] القتلة (فيلم 1971)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى خليف صالح الرشيدى ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينب صالح محمد الذويب ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عيون الفوارة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية النيبالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية المالية
- [ حكمــــــة ] حلف وهيب بن الورد ألا يراه الله ضاحكا ولا أحد من خلقه حتى يعلم ما يأتي به رسل ربه قال فسمعوه عند الموت يقول وفيت لي ولم أف لك. وعن عبد الرزاق قال سمعت وهيب بن الورد يقول من عد كلامه من عمله قل كلامه.
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم» . متفق عليه. ---------------- الحديث: دليل على فضل الذكر سرا وعلانية، وأن الله مع ذاكره برحمته، ولطفه، وإعانته، والرضا بحاله، وهذه معية خاصة. كما قال تعالى: {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} ... [النحل (128) ] .
- [ حكمــــــة ] عن بن عباس قال : ما من قوم قال لهم الناس طوبى إلا خبأ لهم الدهر يوما يسوءهم . عن عبد الله بن مسعود قال : لكل فرحة ترحا وما من بيت ملىء فرحا إلا ملىء ترحا .
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم إفريقيا لكرة السلة 1980
- [ متاجر السعودية ] كربو اهل اول منفوش ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينب الطالب الشيخ محمد ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] متى وقت صلاة العيد في القنفذه 1444 “عيد الفطر 2023”
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التيار المدخلي # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | التيار المدخلي
المناظرات
الإصلاحيون
يقول الإصلاحيون أن الجامية ما هم إلا شتات مفرق جمعه النظام واسدى عليهم ستاره فلا تجمعهم سوى قضية تصنيف الناس وتفسيقهم وتبديعهم بل أدق من ذلك أن الذي يربطهم هو شعورهم بالنبذ والطرد من المجتمع والكراهية المطلقة لكل الناس ولا أدل على ذلك من كثرة تفرقهم وتشتتهم واختلافهم على بعضهم فعلى سبيل المثال لا الحصر انقسم الجامية المداخلة في الكويت فقط إلى ست جماعات تشتم كل جماعة الأخرى وتتكلم كل مجموعة في غيرها وعلى سبيل المثال منطقة خيطان، القرين، الخالدية، الرقة، الفحيحيل، الجهراء بل في خيطان وحدها ثلاث جماعات وفي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث جماعات مدخلية، وفي الرياض كذلك وفي المنطقة الجنوبية والشرقية والوسطى وغيرها. ومن صفاتهم سوء الخلق وجفاء الأخوة وغلظ العبارة ووقاحة الإشارة وقسوة القلب وتلون الجلد ولعنة الطبائع واتساع الذمة والجبن والخوف عند الملمة والتملص من المسؤولية والهرب من المواجهة. إن الواقع ليتبرأ من هؤلاء الذين يصدون عن اخوانهم فلا يسلمون لأن الناس عندهم مبتدعة. والمجالس تنبئك عن انشغالهم في تصنيف اخوانهم فلم يسلم منهم أحد حتى انفسهم لم يسلموا من انفسهم. فما تركوا عالما ولا شيخا ولا إماما ولا جماعة ولا فرقة إلا لمزوها، ولم يسلم منهم إلا ولي الأمر. وضحالتهم الشرعية وقلة علمهم، فليس عندهم من يفاخرون به إلا ميت. انهم هم المنظرون العلماء المفتون وقد شحنت رسائلهم بالاغاليط والاكاذيب والجرأة على العلماء السابقين والتنقص من قدرهم فيوم تكلموا في ابن حجر ومرة في النووي ومرة في البيهقي ومرة في القاضي عياض وهكذا، وقد شحنوا اشرطتهم بالاقوال المبتورة والحكايات المكذوبة الملفقة والنقول المغلوطة وحمل النصوص على غير محملها وانزال مرادات العلماء على ما يشتهون. ويقول الإصلاحيون أن المداخلة لم يقدموا للأمة شيئا. أن مجموع ما قدمه الجامية المداخلة بشيوخهم الاحياء منهم والاموات وبشبابهم المجتمع منهم والشتات انما هو هدم وتفريق وكلام لا ينتهي في تصنيف الناس والعلماء وردود مريضة عقيمة إن مجمل ما قدموه للأمة هو التجسس عليها، وضرب بعضها ببعض فالجامية المداخلة هم الذين قدموا تقريرا مفصلا عن الصحوة الإسلامية وخطرها على الأمة، قدموه لمؤتمر وزراء الداخلية العرب لمكافحة الإرهاب. وهم الذين بلغوا عن كثير من التسجيلات الإسلامية في كل أنحاء العالم ليتم اغلاقها ومصادرة ما فيها بحجة أنها تنشر الإرهاب. وهم الذين بلغوا عن مئات الطلبة ليتم فصلهم من الدراسة أو الوظيفة وهم في أوج تفوقهم وتقدمهم سواء في الدراسات العليا أو الجامعية. وهم الذين عملوا جواسيس بين الشباب لنقل اخبارهم في حلهم وترحالهم وجلوسهم وقعودهم. ولا يملك الجامية المداخلة أي قبول لهم بين الناس ولا حتى بين اهلهم بل حتى بين بعضهم فقلوبهم متنافرة، وهم كالجواسيس في الدول الشيوعية كل منهم يخاف من الآخر أن يشي به أو يتكلم عنه. وهناك التناقض الصارخ في حياتهم بين النظرية والتطبيق، ففي الوقت الذي يتكلمون فيه عن ولي الامر يعصونه متى ما احتاجوا أو غابت اعين الرقابة عنهم، وفي الوقت الذي يتكلمون عن اخوانهم من باقي الجماعات ويشنعون عليهم ويجاورهم في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم مئات من المتصوفة والعلوية ولا يجرؤون ان يتكلموا عليهم. ولقد أكثر الجامية المداخلة الكلام عن ولي الأمر والبعض على يقين انهم يفاخرون في هذه القضية لان ظهورهم بعد لم تجلد وتسخن عليهم الحديدة ولم تفتح لهم المعتقلات، ومع هذا فهم يتخذون ولي الأمر ستار التطويع الناس أو إرهابهم. الجهاديون
يتهم الجهاديين أتباع التيار المدخلي بمباركتهم لتدمير دولة طالبان، وفرحوا بقتل وترويع المسلمين في الشيشان، وحرموا جهاد الدفع للمحتل حتى يظهر الإمام، وسعوا بالوشاية ببقايا الشباب المسلم عند الأنظمة والحكومات للإيقاع بهم. المدخليون
يعرف المداخلة أنفسهم بأنهم يؤيدون السمع والطاعة لولاة الأمور في المعروف، ويدعون لهم بالصلاح والعافية والتوفيق وحسن البطانة سواء في مجالسهم الخاصة وفي خطب الجمعة والمحاضرات والمقالات. وأنهم يحذرون من الخروج على ولاة الأمور، وينهون عن شق عصا الطاعة ويحذرون من الفكر التكفيري ورموزه وهم مَن ينشر فتاوى العلماء ومؤلفاتهم التي تحذر من الجماعات الحزبية كجماعة الإخوان المسلمين، وجماعة التبليغ وأمثالهم وهم من ينشر فتاوى العلماء التي تحذر من الطرق المخترعة المبتدعة في الدعوة إلى الله كالأناشيد المسماة بالإسلامية، والتمثيل، والقصص وأمثالها، ومن ينشر فتاوى العلماء ومؤلفاتهم في الردود التي تكشف عن أخطاء الجماعات وأخطاء الدعاة التي تمس العقيدة أو تمس منهج الدعوة إلى الله تعالى. وأنهم هم من يحذر الشباب من الانخراط في الفتن التي لبست بلباس الجهاد وهي لم تستوف شروط الجهاد الشرعي ومن يحذر من استغلال الأنشطة الخيرية المشروعة لتحزيب الشباب وضمهم إلى التيارات التكفيرية التدميرية ومن لم يرتض أن ينضم تحت لواء أي فرقة من الفرق وإنما اكتفى باسم الإسلام والسنة والانتماء إلى السلف الصالح لا يتعصب لفرقة، ولا يتعصب لرأي، ولا يسير على منهاج دعوي مخترع ومن يحرص على التوحيد دعوة وبيانا، ويحرص على بيان الشرك تنبيها وتحذيرا، ويعتني بنشر العلم الشرعي وبيان البدع حسب استطاعه ومن يوقر العلماء العاملين الذين بذلوا أنفسهم لنشر العلم الشرعي، وبذلوا أنفسهم لرد البدع والتحذير من أهلها، يحبهم في الله ولا يطعن فيهم ولا يسميهم علماء حيض ونفاس ولا علماء سلاطين ولا يلمزهم بشيء من صفات النقص، مع اعتقاده أنهم بشر يخطئون ويصيبون، لكن يكفيهم فضلا ونبلا أنهم في غاية الحرص على موافقة الكتاب والسنة ومنهاج السلف الصالح.
النشأة
ظهرت المداخلة بعد تحرير الكويت عام 1991 في دول الخليج العربي والجزائر، وأحياناً يطلق عليهم الجامية نسبة للشيخ محمد أمان الجامي لتشابههم مع منهجه في بعض الأمور وخاصة أن ربيع المدخلي كان أحد أنجب طلابه. كانت الحركة في جوهرها رد فعل ضد جماعة الإخوان المسلمين وحركة الصحوة السعودية المنافسة وكذلك التيار القطبي. يعتبر سيد قطب زعيم هذا التيار مرتدًا من قبل المدخلي وحركته. في بداية الحركة المدخلية في أوائل التسعينيات، روجت حكومتا المملكة العربية السعودية ومصر للجماعة كقوة موازنة للعناصر الأكثر تطرفاً في الحركة الإسلامية الأوسع. خلال هذا الوقت، تحول عدد من الجهاديين الراديكاليين إلى مداخلة، لا سيما في معقل السلفيين ببريدة في الكويت، نشأت الحركة المدخلية حول أفراد سينفصلون عن السلفية «السائدة» في عام 1981 بسبب دخول العديد منهم إلى الساحة السياسية. بعد أن استنكر أعضاء رفيعو المستوى في المؤسسة الدينية السعودية الحراك بشكل عام، وانتقاد المفتي العام السعودي ورئيس اللجنة الدائمة عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ لربيع المدخلي على وجه التحديد، فقدت الحركة قاعدتها الداعمة لها في الداخل. العالم العربي الأوسع. الأتباع الباقون للمداخلة داخل المملكة العربية السعودية هم عمال أجانب من أصول غربية وسعوديين من مسقط رأس ربيع المدخلي وكويتيين ويمنيين. يحتفظ المدخلي أيضًا بشبكة وطنية من التلاميذ للترويج لعمله ومراقبة أنشطة رجال الدين المنافسين، وعلى الرغم من أن عدد أتباع جمعية إحياء التراث الإسلامي في الكويت يفوق عدد المداخلة، إلا أنهم يحتفظون بشبكة دولية واسعة في الشرق الأوسط وأوروبا وجنوب شرق آسيا. على الرغم من فقدان جمهورها في بلدها الأصلي، فقد تفرعت الحركة إلى الخارج بحلول أوائل عام 2010 ، واكتسب المداخلة أتباعًا في غرب كازاخستان، حيث تنظر إليهم حكومة كازاخستان وغيرهم من الإسلاميين بريبة. بغض النظر عن هذه المكاسب، لا يزال المحللون الغربيون يصفون الحركة بأنها أصبحت الآن ظاهرة أوروبية في المقام الأول. قدر المحللون أن المداخلة وحلفائهم يشكلون ما يزيد قليلاً عن نصف الحركة السلفية في هولندا. في يوم الجمعة، 24 أغسطس 2012 ، قام إسلاميون موالون لمحمد بن هادي المدخلي، أحد قادة الحركة وشقيق ربيع المدخلي، بهدم الأضرحة الصوفية في زليتن في ليبيا بمعدات البناء والجرافات. تم إدانة هذا الفعل من قبل 22 منظمة غير حكومية، بالإضافة إلى المسئول الديني الأعلى في الحكومة الليبية بعد الحرب والمديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا. قدمت الحكومة الليبية بعد الحرب شكوى إلى الحكومة السعودية بخصوص محمد بن هادي المدخلي، الأستاذ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. كان الانقطاع الآخر بين المداخلة والتيار الرئيسي للسلفية الأصيلة هو رد الفعل على الربيع العربي. في حين عارض معظم السلفيين الأصوليين في البداية كل من الحرب الأهلية الليبية والحرب الأهلية السورية، فقد ألقوا في النهاية دعمهم للمعارضة في كلتا الحالتين بسبب العنف الشديد من جانب نظامي القذافي والأسد. هاجم المداخلة الأصوليون السائدون لهذه المواقف لكن دعي ربيع المدخلي أتباعه لقتال القذافي في ليبيا نظرًا لعداء القذافي للسعودية. اعتبارًا من أوائل عام 2019 ، استمر المداخلة في تلقي الدعم من الحكومة السعودية ووجدوا سببًا مشتركًا مع المشير الليبي خليفة حفتر، الذي وُصف بأنه «أقوى أمراء الحرب في ليبيا»، خلال الحرب الأهلية الليبية الثانية. غالبًا ما وجد المداخلة أنفسهم يدعمون الفصائل السياسية المعارضة في ليبيا. ويرجع ذلك إلى فتاوى ربيع المدخلي ومحمد بن هادي المدخلي وعلماء سلفيين آخرين متناقضة ظاهريًا. أحد التفسيرات لهذه الفتاوى المختلفة هو أن المداخلة سيتحالفون مع أي فصيل سياسي يكتسب المزيد من السلطة بسبب المبدأ السلفي المتمثل في طاعة أعلى سلطة إسلامية.
كتب صنّفت فيهم
تصنيف الناس بين الظن واليقين، لبكر أبو زيد
رفقا أهل السنة بأهل السنة، لعبد المحسن العباد
كتاب جمع فيه 60 خطأ في العقيدة لمحمد سعيد رسلان
الكشف الجلي عن ظلمات ربيع المدخلي
الخصائص والصفات
التزكيات: لابد عندهم لأي شيخ أو داعية، قبل الاستماع إليه أن يحصل على تزكية من أحد رموزهم، وإلا فإنه مشكوك بانتمائه، وبالتالي يكون مبتدعًا لا يجوز الاستماع له.
الامتحان بالأشخاص: وهي أن يُسأل الشخص عن رأيه بقادتهم، ورأيه بمخالفيهم، فإن أجاب بجواب غير موافق لما تقوله الجماعة فهو مبتدع، وإن قال: لا أعرف؛ فهو مبتدع متخفي.
الجهاد: الإيذان بالجهاد إذا توفرت شروطه وفق الكتاب والسنة، وبأمر من السلطان حصرًا.
إنكار المنكر: لا يجوز إنكار أي منكر عام حصل بموافقة الحكومة، ويجب في هذه الحالة على من أراد ابداء استيائه منه، أو إنكاره؛ أن يقول ذلك للحاكم بينه وبينه بالسّر.
ولي الأمر: يؤمن المداخلة بأن كل حاكم ينتسب إلى الإسلام يجب له السمع والطاعة حتى لو وقع بالمكفرات المجمع عليها، عدا الاعتراف بأن الصلاة غير واجبة، أما الكافر إذا كان بالمقدور نزعه دون نزول الدم من المسلمين فيجب نزعه وإلا فيصبر المسلمون حتى يقض الله أمراً كان مفعولا ولي أمر له السمع والطاعة.
المنابزة: وهي إطلاق اسم خاص على مخالفيهم، ونسبتهم إلى شخص معيّن، مع أن غالب خصومهم ليسوا في الواقع أتباعًا لأحد، وإنما هي محاولة لإيهام الناس بأن الخصم ليس من أهل السنة، كما قال الإمام أحمد: «وَقَدْ رَأَيْتُ لأَهْلِ الأَهْوَاءِ وَالْبِدَعِ وَالْخِلافِ أَسْمَاءً شُنْعَةً قَبِيحَةً يُسَمُّونَ بِهَا أَهْلَ السُّنَّةِ يُرِيدُونَ بِذَلِكَ عَيْبَهُمْ وَالطَّعْنَ عَلَيْهِمْ، وَالْوَقِيعَةَ فِيهِمْ، وَالإِزْرَاءَ بِهِمْ عِنْدَ السُّفَهَاءِ وَالْجُهَّالِ»
ومن أمثلة ذلك (الحجورية) نسبة إلى يحيى الحجوري، (القطبية) نسبة لسيد قطب، (الحدادية) نسبة إلى محمود حداد. وغيرها الكثير من الألقاب، يطلقونها على أشخاص ليسوا منتمين إلى ذلك الشخص، وإنما قد يمسكون على المنبوز عبارة يترحم فيها على شخص من خالفيهم، أو ينقل له قولًا، أو ينصفه في موقف، وقد يكون في الجملة يتبرأ منه، ولا يعده عالمًا، بل وصل الأمر بأحد الأشخاص وهو هشام البيلي الذي وصفوه بأنه حدّادي، إلى البراءة العلنية من محمود حداد، والغلو في مدح ربيع المدخلي وشرح رسائله، وكل هذا لم يشفع له لأنه ينتقد محمد سعيد رسلان، فلا يزالون يسمونه بالحدادي
دعم من مركز مكافحة الإرهاب بأمريكا
تدارس مركز مكافحة الإرهاب بأمريكا خيار دعم ربيع المدخلي من أجل الحرب ضد السلفية الجهادية، والغاية أنه إذا تحقق النفور من السلفية الجهادية في المدى القصير فإن النفور من السلفية عموماً سوف يزداد.
نقد
الجامية والمداخلة أسامي سمى بها الإخوان والسروريون والحدادية… وغيرها من الجماعات الخارجة عن السلطان باللسان والسنان الذين يهكموا بالحكام باسم التغيير لا يكون إلا من الكراسي وأعلنوا الخروج وزعزعت الأمن ابن جبرين: وصف ابن جبرين سمات الجامية بحسب رأيه، وقال «الجامية قوم يغلب عليهم انهم من المتشددين على من خالفهم، والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة فيدخلون عليهم ويصدق عليهم الحسد، فلأجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم، ويسكتون عن العثرات في ما بينهم».
شرح مبسط
المداخلة أو المدخليون نسبة إلى ربيع المدخلي، أو حزب التجريح اشتقاقًا من كلمة الجرح ومعناها عند علماء الحديث: الطعن بالشخص، أو غلاة الطاعة نسبة إلى ما يعتقده غيرهم أنه إفراطهم في مسألة طاعة السلطان.[1]