- [ تعرٌف على ] تفوق
- [ تعرٌف على ] أينكوم
- [ تعرٌف على ] بينت روك
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحمائد الطبية والتجارية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مسخن
- [ اعلان السعودية ] شركة ابو بكر طاهر المقيبل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عبدالرحيم عوض المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] زيزيزيزيز ... الشعـــــراء ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] منتخب الإمارات تحت 23 سنة لكرة القدم
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت يارا
- [ متاجر السعودية ] المتجر الوقائي ... منطقة حائل
- [ دليل الشارقة الامارات ] المركز الاهلي الطبي الإقليمي ... الشارقة
- [ ألعاب ] كيفية لعب الأونو .. 8 خطوات لهذه اللعبة
- [ ماذونين السعودية ] محمد عبدالرحمن يحيى اليحيى ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم سودان عبدالله الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] تقانة طبية
- [ تعرٌف على ] بطاقة ذكية
- [ تعرٌف على ] إنقاذ الدم أثناء الجراحة
- [ تعرٌف على ] التقاط رقعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية التوفالية
- [ خذها قاعدة ] إن لم يستطع سوى أن يُهين النساء الأخريات في غيابهن ، وإن كانت السُمِّية ذات وجود مركزيٍّ في لُغته ، يمكنه أن يحملك على حجره وأن يكون ناعماً ، عزيزتي، يمكن لهذا الرجل أن يطعمك السكر ويغمرك بماء الورد ، ولكن لن يكون لطيفاً؛ هذا إن أردّتِ أن تعرفي أي نوع من الرجال هو. - روبي كور
- [ مكتبات السعودية ] المكتبه
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الكازاخستانية
- [ موردون الامارات ] جلوبال الارمزلمعدات وأجهزة الأمن والسلامة
- [ تعرٌف على ] رئيس وزراء إثيوبيا
- [ متاجر السعودية ] ضوح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوال فهد محمد العنزي ... العويقيله ... منطقة الحدود الشماليه
- [ تعرٌف على ] معاهدة
- [ مؤسسات البحرين ] ابراهيم محمد جابر النعيمي ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] نور جهان
- [ تعرٌف على ] بيير أليكسيس بونسون دو ترايل
- [ صحة وطب الامارات ] مركز وايدكس لفحص السمع ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] القرن 13
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضباح محمد عبدالعزيز بن ضباح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركه تسويق الدواء المحدوده ... الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] فيافى
- [ تعرٌف على ] روك سبرينغز (نيومكسيكو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن عبدالله بن صالح السليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] جمال الترف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمود نصر
- [ تعرٌف على ] غزو هانوفر (1756)
- [ تعرٌف على ] عاصفة رعدية
- [ حكمــــــة(1) [إبراهيم:35] ] {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ} (1) يا بني : قد لا تجد في أبيك قدوة مناسبة وربما تراه مقصرا في التربية لكنني سأظل ألهج دائما بالدعاء لك
- [ متاجر السعودية ] ماتيلدايان ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله حمود العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] بي إيه سيستمز تارانيس
- [ تعرٌف على ] درجة حرارة الجلد
- [ الجلي والكريم كراميل ] أسهل وأسرع طريقة لعمل الكريم كراميل في 3 خطوات
- [ سيارات السعودية ] شركة ابراهيم الجفالى واخوانة للسيارات
- [ متاجر السعودية ] اليقنسيا ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إبراهيم عمارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي بن محمد القرني ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فريدريش شليجل
- [ شقق مفروشة السعودية ] ابراهيم سليمان الحصينى للشقق المفروشة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الامراء للسجاد ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال صلى الله عليه وسلم : ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)) [أخرجه مسلم].
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود عن القرآن: والذي نفسي بيده! إن حق تلاوته أن يحل حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله.
- [ حكمــــــة ] قال الإمام أحمد الزهد : الزهد على ثلاثة أوجه الأول : ترك الحرام وهو زهد العوام والثاني : ترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص والثالث : ترك ما يشغل عن الله وهو زهد العارفين .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عبدالكريم بن محمد المنيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مزار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف علي محمد الغامدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايثار سعد سليمان العنقري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برو إيفوليوشن سوكر 3
- [ تعرٌف على ] حالة إنباتية مستديمة
- [ متاجر السعودية ] المسك الذهبي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر بن محمد السويدان ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان زايد صفوق العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي ناصر عاطف الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الإبداع تيم ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت شوامخ الشرق
- [ متاجر السعودية ] متجر الحرفي السعودي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] عبيد فهد عبيد الظاهري ... جدة
- [ تعرٌف على ] إيفون نيفيجين
- [ تعرٌف على ] صوفيا كوفاليفسكايا
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة توفيق ابراهيم ابو حرب للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان يحي محمد العسيري ... بحر ابوسكينه خميس البحر ... منطقة عسير
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة فهد عبدالله المزروع للتجارة
- [ تعرٌف على ] هيلزبورو (نيوهامبشير)
- [ سيارات السعودية ] بحر الشام لفحص كمبيوتر السيارات الخبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد حسن محمد حمدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة محمد احمد علي ال صمعة لمستحضرات التجميل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جسر السلطان محمد الفاتح
- [ تعرٌف على ] عالق في ملهى (فيلم 1914)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمنية الأوزبكستانية
- [ تعرٌف على ] باراناغوا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة منارة العمران للمقاولات
- [ محامين السعودية ] وليد خالد علي الحريقي ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال خضير مدلول الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] شاعرات عربيات من العصور الوسطى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن احمد بن علي الغامدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة نهاوند المتوسطة
- [ تعرٌف على ] قراءة باردة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فجر عبدالله بن محمد بن شقير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة المدار المتميز للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية الميانمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بريكان طنيب بريكان القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مناحي بن زبن الرشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انفال عادل بن عبدالواحد الصانع ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تفوق # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تفوق
التفوق العرقي
ظهرت خلال القرن التاسع عشر عبارة تدعى «عبء الرجل الأبيض» بالإنجليزية The White Man’s Burden، حيث تشير هذه العبارة إلى واجبات الرجال البيض ودورهم في نهضة المجتمعات الأقل تطوراً التي تنتمي إليها الأعراق الأخرى. كانت هذه العبارة ذريعة لتبرير السياسات الإمبريالية وإكساب السياسات الاستعمارية والرأسمالية هدفاً نبيلاً. سوّغ الكاتب والمفكر الإسكتلندي توماس كارليل Thomas Carlyle السياسات الأوروبية المبنية على أساس التفوق باعتبارها تمنح الشعوب الأخرى وغير المتطورة الكثير من الميزات. عُرف عن كارليل عمله الشهير الذي يوثق الثورة الفرنسية بعنوان The French Revolution: A History والذي ألهم الكاتب العظيم تشارلز ديكنز أثناء كتابة روايته الشهيرة «قصة مدينتين» A Tale of Two Cities. لكن لم يحقق كتاب كارليل بعنوان «خطاب عرضي حول المسألة الزنجية» أو بالإنجليزية Occasional Discourse on the Negro Question الذي يتحدث عن موضوع التفوق الأوروبي ومسوغاته نجاحاً كبيراً، حتى عندما نشر عام 1849. بل على العكس تماماً، حيث هاجمه وانتقده معاصروه. وفي جزء بعيدٍ جداً عن القارة الأوروبية، وخلال الحرب الأهلية الأميركية، أقر اتحاد الكونفدراليات الأميركية دستوراً يحوي الكثير من الشروط التي تحد من تدخل الحكومة بتجارة العبيد. وأعلن نائب رئيس الكونفدراليات ألكسندر ستيفنز Alexander Stephens في خطاب له أن مبادئ الكونفدرالية تقوم على أساس تفوق العرق الأبيض على العبيد الزنوج. ولم ينته الأمر بانتهاء الحرب الأهلية، حيث أُسس مجتمع Ku Klux Klan السري في الجنوب الأميركي بعد خسارة الجيش الكونفدرالي وانتصار الشمال. كان هدف المجتمع السري، والمعروف اختصاراً بـ KKK، استعادة التفوق العرقي للبيض بعد حقبة إعادة الإعمار التي تلت الحرب. والغريب أن تفوق البيض لم يُفقد حتى تتم استعادته، أي كان للبيض والبروتستانتيين امتيازات واضحة في الولايات المتحدة خلال تلك الفترة. لم تكتف جماعة KKK باحتقار الأقليات العرقية من أصل أفريقي، بل ادعت تفوقها على جميع الأعراق وأتباع الديانات والمذاهب الدينية الأخرى كاليهود والكاثوليك وغيرهم من الأقليات. وضّح المفكر والفيلسوف الأميركي من أصل أفريقي كورنيل ويست Cornel West أن وجود الجماعات التي تدعي تفوق العرق الأبيض أدى بالضرورة إلى ظهور آراء دينية معاكسة ومضادة تدعي تفوق العرق الأسود وخاصة تلك الحركات التي تستمد أفكارها من اللاهوت الإسلامي لدى الأميركيين السود. أما في اليابان، ومنذ بداية القرن العشرين وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية –أو الفترة التي تعرف باسم حقبة Showa أو حقبة ما قبل الـ 1945 –نشرت الامبراطورية اليابانية بروباغندا تعتمد على مبدأ الـ hakko ichiu لتظهر تفوق عرق الياماتو وحقهم في حكم آسيا والمحيط الهادي. والياماتو هم مجموعة عرقية من شرق آسيا، وهم السكان الأصليون لأرخبيل اليابان. حيث تظهر العديد من الوثائق الحكومية السرية من تلك الفترة فكرة التفوق العرقي للشعب الياباني. وفي أفريقيا، وتحديداً جنوب السودان، تعرض شعب جنوب السودان للاضطهاد العرقي من قبل سكان الشمال العرب. يشبّه شعب جنوب السودان حكم العرب بنظام الفصل العنصري الذي حكمت من خلاله الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا منذ عام 1948 والذي يُعرف باسم الأبارتيد. وتعد الإبادات الجماعية التي جرت في حرب دارفور مثالاً واضحاً على عنصرية عرب السودان. وفي آسيا، يصف سكان الهند الأصليين جميع الأجانب بالبربريين، وكتب الفيلسوف الإسلامي البيروني عن هذه الظاهرة، موضحاً أن الهنود يعتبرون كل أجنبي «غير نقي». كما لاحظ Dubois، بعد عدة قرون، نظرة الهنود إلى الأوروبيين. حيث قال: «يرى الهندوس الأوروبيين كمجموعة من البرابرة المتخلفين والذين لا يفقهون مبادئ الشرف والتربية… ولا فرق بين الأوروبي والمجموعات العرقية المضطهدة كالداليت في نظر الهندي».
ولم يقف الحد عند الهندوس فحسب، بل اعتبر الصينيون أيضاً أن الأوروبيين مخلوقات بغيضة تشبه الأشباح أو الشياطين. كما أشار العديد من الكتاب الصينيين إلى الأوروبيين واصفين إياهم بالهمجيين أو البرابرة. ألمانيا
حكمت النازية ألمانيا منذ عام 1933 وحتى 1945 بقيادة الزعيم النازي أدولف هيتلر Adolf Hitler. وروّجت النازية لفكرة العرق الآري النقي والمتفوق أو ما يُسمى بالألمانية بـ Herrenvolk. وانخرطت الحكومة في تشجيع هذه الأفكار، حيث نشرت فكرة العرق الآري المتفوق على عدة أعراقٍ أخرى كالسلافيين والغجر واليهود. وانتشرت في ألمانيا أفكار الأرستقراطي والمنظر العنصري الفرنسي Arthur de Gobinau، والذي ادعى أن الزواج المختلط –أي الزواج بين أعراق مختلفة –هو سبب انهيار النظام الملكي في فرنسا، وأنه سبب تلاشي النقاء في العرق الاسكندنافي. نالت أفكاره شهرة كبيرة وتأييداً واسعاً في ألمانيا، مما أدى لنشوء تنافر قوي جداً بين الثقافتين اليهودية والآرية.
التفوق الجنسي
يرى بعض منظري وداعمي النسوية أن نظام العائلة التقليدي يفرض سلطة الذكر أو الأب، ويعود ذلك لعدة أسباب تتعلق بالثقافة الاجتماعية أو السياسية. ظهرت عدة حركات نسوية منذ مطلع القرن التاسع عشر كي تتصدى لسلطة الذكر أو التفوق الذكوري الذي كان سائداً في تلك الفترة. وكان هدف تلك الحركات تحقيق المساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات، وضمان حرية المرأة في المجالات السياسية والثقافية، لا سيما في مجال العلاقات الشخصية.
التفوق الديني
التفوق المسيحي
يعتقد بعض الكتاب والباحثين الأكاديميين أن التفوق المسيحي كان الدافع الرئيسي لبدء الحملات الصليبية في الأراضي المقدسة، والحملات الأخرى لمواجهة الوثنيين في أوروبا والمسلمين في شبه الجزيرة الإيبيرية. ويمكننا اعتبار تجارة العبيد نتيجة مباشرة أو غير مباشرة لفكرة التفوق المسيحي. وكما ذكرنا مسبقاً، فمنظمة Ku Klux Klan هي منظمة مبنية على أساس التفوق المسيحي للبيض، بالإضافة إلى عددٍ كبير من الجماعات والمنظمات التي تدعي التفوق العرقي والديني كحركة Poss Comitatus اليمينة المتطرفة التي نشأت في ستينيات القرن العشرين وحركة «الهوية المسيحية» العنصرية والمعادية للسامية وحركة «المسيحية الإيجابية» أو Positive Christianity التي ظهرت في ألمانيا النازية. التفوق الإسلامي
يزعم بعض الأكاديميين والكتاب وجود نوعٍ من التفوق عند المسلمين والإسلام. بينما يوضح آخرون أن القرآن يطالب باحترام الأديان ويشجع على التسامح، وأن القرآن قد أُسيء فهمه وتفسيره من قبل الإسلاميين المتطرفين وكارهي الإسلام على حد سواء. هناك عدة مواقف سجلها التاريخ تدعم هذه النظرية. فعلى سبيل المثال، استغل المتطرفون الإسلاميون الدين الإسلامي للمشاركة في تجارة العبيد الأفارقة. وحاول السلطان العثماني عبد الحميد الثاني مثلاً فرض سياسة الاتحاد الإسلامي بدلاً من القومية العربية. وهناك أيضاً الجزية وقوانين الزواج في البلدان الإسلامية المفروضة على غير المسلمين. هناك الكثير من القوانين في الشريعة الإسلامية كتعدد الزوجات، وممارسات يقوم بها المسلمون خاصة في بلاد المهجر ، تطرح جميعها فكرة في غاية الأهمية: فعلى عكس باقي الأديان، يبدو أن الإسلام يشجع أتباعه على فرض الشريعة الإسلامية على البشرية أجمع، سواءً كانوا مسلمين أم لا.[وفقًا لِمَن؟] التفوق اليهودي
يربط الكتاب والأكاديميون بين التفوق اليهودي وقيام دولة إسرائيل وظهور الحركة الصهيونية عموماً. حيث كتبت المؤلفة مينا روزن Minna Rozen عن ممارسات اليهود الذين عاشوا في فلسطين في القرن السابع عشر. وأوضحت أنهم اعتبروا أنفسهم عرقاً متفوقاً ليس على العرب فحسب، بل على اليهود الآخرين أيضاً. كتب المؤرخ الإسرائيلي Ilan Pappe أن الهجرة الصهيونية الأولى إلى إسرائيل قد أنشأت مجتمعاً قائماً على أساس التفوق اليهودي. كما وضح بروفيسور الدراسات العربية جوزيف مساد أن التفوق اليهودي كان مبدأً أساسياً ومهيمناً في الحركة الصهيونية، بفرعيها الديني والعلماني. تدين عدة منظمات يهودية أي شيء يعادي الدين اليهودي، فهناك منظمات مشهورة كرابطة مكافحة التشهير أو The Anti-Defamatin League اليهودية وغير الحكومية والمعروفة اختصاراً باسم ADL، ومركز قانون الحاجة الجنوبي أو Southern Poverty Law Center، قامت المنظمتان باتهام السياسي والناشط ديفد دوك David Duke بمعاداة السامية تحديداً بعد إطلاق كتابه بعنوان Jewish Supremacism . ويُعرف عن دوك ترويجه لنظريات المؤامرة وإنكار المحرقة اليهودية أو الهولوكوست، كما يُعد عضواً بارزاً في منظمة KKK العنصرية. اتهمت منظمة ADL، والمختصة بمراقبة ما يُنشر ضد اليهود والدين اليهودي، الكاتب كيفن ب.مكدونالد Kevin B. MacDonald، وقسم علم النفس في جامعته بتهمة معاداة السامية والتفاخر بالتفوق العرقي للبيض بسبب كتاباته المتعلقة بهذا الموضوع. وبصرف النظر عن كتابات الآخرين، هناك الكثير من الحاخامات اليهود البارزين والذين يزعمون ويفتخرون بالتفوق اليهودي على باقي الأعراق.
شرح مبسط
التفوق مصطلح يعني تميّز فئة معينة من الناس وتفوقها على جميع الفئات الأخرى، لذا من حق الفئة المتفوقة السيطرة على الفئات الأخرى وإخضاعها لحكمها.[1] ويكون التفوق إما بالعرق أو الإثنية أو الجنس والميول الجنسية أو اللغة أو الطبقة الاجتماعية أو الايديولوجيا وغيرها… أي يشمل التفوق بالتالي أي مجال تختلف به فئة معينة من الناس عن غيرها.