- [ تعرٌف على ] وليم ستانلي جيفونز
- [ سيارات السعودية ] ورشة الشاطرى لصيانة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام خضر بن حسني الربيعي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد عبدالله محمد الريس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد ملفي علي الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أسمنت
- [ متاجر السعودية ] خودد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامبالايا أون ذا بايو
- [ فنادق السعودية ] بيسان أجنحة الجبيل
- [ مطاعم السعودية ] مطعم صب واى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الفيجية
- [ تعرٌف على ] سيرغي ناريشكين
- [ مقاولون السعودية ] شركة نسر الجنوب للمقاولات المحدودة
- [ تعرٌف على ] حدود سياسية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مكان الاحساء للمقولات ... الهفوف ... الشرقية
- [ أشعار منوعة ] 4 مختارات من شعر لعيد الميلاد
- [ تعرٌف على ] اللواء اليهودي
- [ تعرٌف على ] أبجدية أيزو اللاتينية الأساسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسام أحمد بن عبدالله السليم ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضي حمود بن رزيق الحربى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز د. عدنان غلام لفحص العمالة الوافدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير عبدالله ناصر الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الوردة لحقن البلاستيك ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محمد احمد ال فاهده ... وادى بن هشبل ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] ليس شُجاعاً ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد. - ونستون تشرشل
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : لا يكن هناك حائل بينك وبين فعل الخير، فاجعلي لك سهماً في كل أبواب البر والصلة، فأنت لا تعلمين أرجي أعمالك عند الله – عز وجل – ولا تحقري من المعروف شيئا. وفي هذه الأيام ولله الحمد انتشرت حلق تحفيظ القرآن في المساجد، وكذلك دور التحفيظ النسائية، فبادري إلى الدلالة عليها، ودعمها ماديا ومعنويا فإن في ذلك أجرا عظيماً. قال ابن تيمية –رحمه الله - : «وإن إعانة المسلمين بأنفسهم وأموالهم على تعلم القرآن وقراءته وتعليمه من أفضل الأعمال»[الفتاوى 24/216].
- [ خذها قاعدة ] كيف يغار الانسان على الله تعالى ؟ يخاف أن يفقد رضاه إن اغضبه ، ويخاف أن يبتعد عنه لو اساء ، ويخاف أن يبارزه الله تعالى بالمكر إن بارز الله بالمعاصي ، ويخاف ألا يحمل الأمانة التي أشفقت منها عناصر الكون وحملها الانسان. - أحمد بهجت
- [ تعرٌف على ] التغذية النباتية التامة (صرف)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الميانمارية
- [ خدمات السعودية ] حجز موعد اسنان في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز 1445 “الرابط والخطوات”
- [ تعرٌف على ] الأزمة الدستورية في مالاوي 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود كاسب مطلق العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] محافظة البحيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر علي سعد القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد مرعي العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق احمد محمد الحربي ... املج ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن علي الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائش ضيف الله جابر الثبيتي ... السيل ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] كاتب عدل حريملاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالرحمن بن فارع الشيباني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 126
- [ تعرٌف على ] قائمة مدن سلطنة عمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية الكورية الشمالية
- [ حكمــــــة ] الصلاة وأهميتها: عن ابن حرملة، عن سعيد بن المسيِّب رحمه الله أنَّه اشتكى عينه فقالوا: لو خرجت إلى العقيق فنظرتَ إلى الخُضرة، لوجدت لذلك خِفَّةً، قال: فكيف أصنع بشهود العتمة والصبح. [السير (تهذيبه) 1/488].
- [ تعرٌف على ] إل كوندور باسا
- [ حكمــــــة(1) [الحج: 18] ] {ومن يهن الله فما له من مكرم} (1) مفهومه: أن من أكـرمه الله فما له من مهـين ..
- [ تعرٌف على ] بركان طبقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن امبارك بن سعيد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الوادي الأخضر للعسل والعطارة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد عبدالله النمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغواتيمالية الكندية
- [ الأمور التي تعين على التوبةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 3 - البعد عن المثيرات وما يذكر بالمعصية : فيبتعد عن كل ما يثير فيه دواعي المعصية، ونوازع الشر، ويبتعد عن كل ما يثير شهوته، ويحرك غريزته من مشاهدة الأفلام الخليعة، وسماع الأغاني الماجنة ، وقراءة الكتب السيئة ، والمجلات الداعرة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن راشد بن سهر السرحاني ... القريات ... منطقة الجوف
- [ حكمــــــة ] قال السدي في قوله : { إنها ترمي بشرر كالقصر } قال : زعموا أن شررها ترمي به كأصول الشجر ثم يرتفع فيمتد و قال القرظي : على جهنم سور فما خرج من وراء سورها يخرج منها في عظم القصور و لون القار .
- [ متاجر السعودية ] منصة جوى للمتاجر الإلكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم رجب حسن الزهراني ... المندق ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] الحرية أو الطوفان (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عشق سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] ماسك الرؤوس السوداء
- [ خذها قاعدة ] دائما فكر بما هو مفيد وليس ما هو جميل فالجمال يأتي من تلقاء نفسه. - نيقولاي غوغول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر عبيد ضويعن الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] رواية خفيفة
- [ أمراض الحساسية ] ما سبب حكة الجسم
- [ محامين السعودية ] نواف عوض محمد الزهراني ... جدة
- [ خدمات السعودية ] متى يوم عرفة 2023 العد التنازلي في السعودية 1444
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عالي بن خضر المسعودي ... العدل ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب عبدالله محمد العجمي ... الدلم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ريفر هايتس
- [ تعرٌف على ] نور الدين مصالحة
- [ تعرٌف على ] مايكل لويس
- [ تعرٌف على ] محمد الهبدان
- [ تعرٌف على ] يوكو شيمومورا
- [ حكمــــــة ] إن طريق السمو(مشقة) ؛ فأول السمو عندنا يبدأ بصلاة الفجر ، ومن لا يحضر صلاة الفجر فليس من أهل السمو ولا المعالي ولا السعادة، ولو زفت له الدنيا، وصفقت له البنود، وهتفت له الجنود ، وارتفعت عليه العلام .أبداً .. أبداً!! لأن انطلاقتتنا الكبري من صلاة الفجر، من تكبيرة الإحرام النبي صلي الله عليه وسلم من حديث جندب بن عبد الله البجلي في مسلم: (( من صلي الفجر فهو في ذمة الله، فالله الله لا يطلبنكم من ذمته بشئ ، فإنه من طلبه أدركه كبة على وجهه في النار)).، ومن المحراب ننطلق إلي المعالي ، ومن لا يصلي الفجر والفروض الأخري جماعة ـ بلا عذر شرعي ـ فلا تظنه من أهل السعادة والسمو.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره مناع ذيبان الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شقق مفروشة السعودية ] بدر المعيذر للشقق المفروشة
- [ تعرٌف على ] الفيزياء الشمسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن محمد مرزوق المطيري ... السويرقيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] لا تخلد الروح المتيقظة على جنب الراحة إلا روَّعتها خُطى الزمن وهي تفحص الأرض بأقدامها الغليظة!
- [ تعرٌف على ] المواقف في علم الكلام (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن سعد الدخيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اقتران الحاجبين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد بن احمد بن رشيد الشمري ... دومة الجندل ... منطقة الجوف
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة النور الشامل للمقاولات والخدمات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عبدالعزيز بن شبيب القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيرماترلفير
- [ خدمات السعودية ] مواعيد التسجيل في مراكز الرعاية النهارية 1445 – 2023
- [ متاجر السعودية ] رسخ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي عبدالله الداثري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الفارس العقارى
- [ حكمــــــة ] الياقوتة الثانية: السعادةُ موجودةٌ .. لكن من يعثر عليها ؟! : لا يمكن لإنسان أن يستمد السعادة إلا من نفسه ، ولكن عليه أن يهتدي إلى الطريقة الفضلى لبلوغها ، وهي تتلخص بأن يكون صادقاً شجاعاً محباً للعمل والناس ، وأن يتحلى بالتعاون والبعد عن الأنانية السوداء ، وأن يكون له ضمير حي قبل كل شيء ، فالسعادة ليست خرافة ، إنها حقيقة ظاهرة ، ويستمتع بها كثيرون ، وبإمكاننا أن نستمتع بها إذا استفدنا من تجاربنا وإذا ما استعنا بالخبرة التي كسبناها في الحياة ، فإذا تبصرنا بالحياة نستطيع أن نستخرج من ذواتنا أشياء كثيرة ، وأن نبرأ من كثير من الأمراض الصحية والنفسية مع المعرفة والإرادة والصبر ، ونعيش حياتنا التي وهبها الله لنا بلا جحود ولا عقوق ولا شقاء .
- [ تعرٌف على ] بيرو (إنديانا)
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني : كان علي بن الفضيل لا يستطيع أن يقرأ : " القارعة " ولا تقرأ عليه . قال إبراهيم بن بشار : الآية التي مات فيها علي بن الفضيل في الأنعام " ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد " ( الأنعام 27 ) مع هذا الموضع مات ، وكنت فيمن صلى عليه رحمه الله .
- [ متاجر السعودية ] براند فوكس ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] دليل المسافر إلى المجرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيراليونية المالية
- [ متاجر السعودية ] لافورم ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مياكونوجو (ميازاكي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد محمد سليمان الربيش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فليفلة حريفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن حمدان بن عبدالله الحمدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] وليم ستانلي جيفونز # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | وليم ستانلي جيفونز
الدراسة
بدأ جيفونس دراساته الجامعية في عام 1851، وبعد ذلك اضطر بسبب أوضاع خاصة إلى ترك العلوم الطبيعية في المدرسة الجامعية بلندن عام 1854 ليصبح محلل في دار سك النقود في سيدني بأستراليا حتى عام 1859، ثم عاد إلى إنكلترا وأبدى اهتماماً بدراسة الاقتصاد والعلوم الاجتماعية. وفي عام 1866 عُين أستاذاً للاقتصاد السياسي في كلية أوين بمانشستر، ثم انتقل إلى الكلية الجامعية في عام 1876.
الخلفية
وُلد جيفونز في ليفربول، لانكشير، إنجلترا. كان والده، توماس جيفونز، تاجر حديد، كتب أيضًا عن المواضيع الاقتصادية والقانونية. كانت والدته، ماري آن جيفونز، ابنة ويليام روسكو. أُرسل إلى لندن عندما كان عمره خمسة عشر عامًا ليلتحق بمدرسة يونيفيرسيتي كوليدج. في هذه الفترة تقريبًا، بدأ بالإيمان بأنه قادرٌ على تحقيق إنجازات مهمة كمفكّرٍ. قُبيل نهاية عام 1853، وبعد أن أمضى سنتين في يونيفيرسيتي كوليدج، حيث كانت مواده المفضلة هي الكيمياء وعلم النبات، تلقى عرضًا بالعمل كفاحص معادن في مصنع صك العملة الجديد في أستراليا. كانت فكرة ترك المملكة المتحدة غير محبذةٍ لكن أصبحت الاعتبارات المالية الناجمة عن فشل شركة والده عام 1847 ذات أثر جوهري؛ لذلك قبِل بالوظيفة. غادر جيفونز المملكة المتحدة إلى سيدني ليعمل كفاحص في مصنع العملة. عاش جيفونز في البداية مع زميله وزوجته في تشرش هيل، ثم عاش في أنانغروف في بيترشام بضاحية دبل باي قبل أن يعود إلى إنجلترا. تحدّث عن حياته في رسائله إلى عائلته إذ التقط الصور ورسم خريطة اجتماعية لسيدني. عاد جيفونز إلى إنجلترا عبر أمريكا بعد خمس سنوات. استقال من منصبه ودخل مجددًا إلى كلية جامعة لندن كطالبٍ في خريف عام 1859. حصل على شهادة بكالوريوس في الآداب وإجازة ماجستير من جامعة لندن. أولى اهتمامه الرئيسي للعلوم الأخلاقية، لكن اهتمامه بالعلوم الطبيعية لم يضعف أبداً؛ تابع خلال حياته كتابة مقالات عن مواضيع علمية وساهمت معرفته في العلوم الفيزيائية بشكل كبير في نجاح عمله المنطقي الرئيسي وهو كتابه «مبادئ العلوم». لم يمضِ وقتٌ طويل بعد حصوله على إجازة الماجستير حتى حصل على وظيفة مدرّس في كلية أوينز، مانشستر. في عام 1866، اختِير بروفيسورًا في المنطق والفلسفة الأخلاقية والعقليّة وبروفيسور كوبدن في الاقتصاد السياسي في جامعة أوينز.
إسهاماته ومؤلفاته
أسهم مع ليون فالراس Leon Walras في النمسا وكارل منجر Carl Menger في سويسرا، في وضع نظرية «القيمة-المنفعة». وأبرز كتبه هي (نظرية الاقتصاد السياسي)، (دروس أولية في المنطق: الاستنباطي والاستقرائي)، (مبادئ العلم).
نظرية المنفعة
توصّل جيفونز في وقت مبكر من حياته المهنية إلى المعتقدات التي شكّلت معظم مساهماته المميزة والأساسية في الاقتصاد والمنطق. أُعدّت نظرية المنفعة التي أصبحت الفكرة الأساسية لنظريته العامة في الاقتصاد السياسي، على صيغة رسالة كُتبت في عام 1860، ويمكن الاطلاع على أصل مبادئه المنطقية في استبدال المتشابهات في وجهة النظر التي قدّمها في رسالة أخرى كُتبت في عام 1861 مفادها: «وُجدت الفلسفة لكي تساهم في الإشارة إلى التشابه بين الأشياء». أخذت نظرية المنفعة المذكورة أعلاه والتي تفيد بأن درجة منفعة سلعة هي تابع رياضي مستمر لكمية السلعة المتوفرة، إلى جانب الاعتقاد بأن الاقتصاديات هي علم رياضي بالضرورة، شكلًا أكثر وضوحًا في مقال كُتب للجمعية البريطانية عام 1862 عن «نظرية رياضيّة عامة في الاقتصاد السياسي». يبدو أن هذا المقال لم يلفت الانتباه كثيرًا سواءً في عام 1862 أو عند نشره بعد أربع سنوات، ولم يحدث ذلك حتى عام 1871، عندما ظهرت نظرية الاقتصاد السياسي التي فسّر جيفونز فيها معتقداته بصيغتها الكاملة. لم يصبح جيفونز مُلمًا بتطبيقات الرياضيات في الاقتصاد السياسي والتي تحدّث عنها كُتّاب سابقون، لا سيما أنطوان أوغستين وإتش. إتش غوسن إلّا بعد نشر أعماله. جرى تُطوّر نظرية المنفعة في عام 1870 بشكل مستقل على أسس متشابهة إلى حد ما بواسطة كارل مينجر في النمسا وليون فالراس في سويسرا. فيما يتعلق باكتشاف العلاقة بين سعر الصرف والمنفعة النهائيّة (أو الحديّة)، تعود الأسبقية لغوسين، لكن ذلك لا ينتقص من الأهميّة الكبيرة للخدمة التي قدمها جيفونز للاقتصاد البريطاني باكتشافه الجديد للمبدأ، وللطريقة التي أجبرهم بها في النهاية على ملاحظته. عبّر أحيانًا في رد فعله على وجهة النظر السائدة عن رأيه دون أن يكون مؤهلًا لذلك: على سبيل المثال، التصريح الذي أدلى به عند إطلاق نظرية الاقتصاد السياسي بأن القيمة تعتمد بشكل كلي على المنفعة، ففتح المجال بذلك لعدة تفسيرات خاطئة. لكن يمكن التغاضي عن بعض المبالغة في سعي الكاتب لجذب انتباه الجمهور المُحايد. بدأت الثورة الكلاسيكية الجديدة التي يمكن أن تعيد تشكيل الاقتصاد. لم يُفرّق جيفونز بشكل واضح بين مفاهيم المنفعة التراتبية والكاردينالية. تسمح المنفعة الكاردينالية بمناقشة الحجم النسبي للمنافع، في حين تدل المنفعة الترتبية على أنه يمكن مقارنة السلع وترتيبها حسب السلع التي تقدم المنفعة الأكبر. على الرغم من أن جيفونز سبق وناقش كاردينالية وتراتبية المنفعة، تتطلب رياضياته استخدام توابع المنفعة الكاردينالية. على سبيل المثال، في «نظرية الاقتصاد السياسي»، الفصل الثاني، القسم الفرعي بعنوان «نظرية أبعاد الكميات الاقتصاديّة»، يصرح جيفونز بأن: «بالدرجة الأولى، يجب اعتبار المتعة والألم يقاسان على نفس المقياس، وبالتالي، فإن لهما نفس الأبعاد، وهما عبارة عن كميات من نفس النوع، يمكن إضافتها وطرحها…»، يتطلب الحديث عن القياس والجمع والطرح كاردينالية ويتطلب استخدام جيفونز المكثّف لحسابات التكامل. لاحظ أن الكاردينالية لا تعني القابليّة المباشرة للقياس، التي لم يؤمن بها جيفونز أصلًا.
شرح مبسط
وليم ستانلي جيفونس (بالإنجليزية: William Stanley Jevons) (1835 – 1882 م)[1] هو عالم منطق و اقتصادي إنكليزي، وأستاذ بجامعتي مانشستر ولندن، وواحد من أوائل من استخدموا المنهج الرياضي في التحليل الاقتصادي، ولم يحرره هذا من ربقة الفهم المادي الفج للاقتصاد (الأزمات مثلاً)، وكان في المنطق من أتباع جورج بول برغم أنه أشار إلى المثالية في الحسابات المنطقية عند بول، وكان جيفونز واضع أول وأبسط آلة منطقية، وقد مالت نظريته في المعرفة إلى اللاإدارية.