- [ تعرٌف على ] مشيخة (أنثروبولوجيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سعد عواضه المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] لا تهتم أبداً لما يقال لك ، اهتم لما يفعل من أجلك. - فريدريك نيتشه
- [ متاجر السعودية ] خلود الأنشاء للمقاولات ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسمه سعد محمد الدوسري ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سدحه للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] تمايز العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من لا يجد في نفسه الشجاعة الكافية للمخاطرة ، لن يحقق شيئاً في حياته. - محمد علي كلاي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل جريبيع حميد الجهني ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] "ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول" المنافقون يقولون ذلك إذا لم يأتهم عذاب عاجل
- [ تعرٌف على ] آيوا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة رك للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية التشيلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد شجاع بن محمد الشريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد بن محمد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اثاث منزلى السعودية ] السويلم للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين هادي محمد آل همام ... الجربه ... منطقة نجران
- [ سوبر ماركت السعودية ] متاجر التين
- [ محامين السعودية ] بدر عجيب غزاي المطيري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ألم خيفي
- [ باب استحباب ركعتين بعد الوضوءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لبلال: «يا بلال، حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام، فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة» ؟ قال: ما عملت عملا أرجى عندي من أني لم أتطهر طهورا في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي. متفق عليه، وهذا لفظ البخاري. ---------------- «الدف» بالفاء: صوت النعل وحركته على الأرض، والله أعلم. في هذا الحديث: استحباب الصلاة بعد كل وضوء.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى مفرح امشريف غزواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه محمد احمد حواس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] نجلاء الخليوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مجلة الصحفي الصغير
- [ تعرٌف على ] أوتيك
- [ تعرٌف على ] شيفرة جينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عايض فهد القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ خدمات عامة الامارات ] هيئة الموارد البشرية و التوطين ... العين
- [ تعرٌف على ] برشلونة 2–8 بايرن ميونخ
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قيادة الشرطة بعليشة
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة الثلاجة العالمية للتجارة المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمان ابراهيم سليمان الحامد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الشعر ومشط للتجميل و السبا ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد علي هجهوج الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] باتشونغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه مرزوق بن مسلم الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسنا حسين عبداللة الحارثي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ماري أغنيس تشيس
- [ تعرٌف على ] رافع موازن
- [ تعرٌف على ] صالح بن حسن بن مهنا أبا الخيل
- [ فوائد البذور ] فوائد الحلبة المنبتة
- [ تعرٌف على ] ارتجاع
- [ تعرٌف على ] ألين بوكشيتش
- [ محامين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن عبيد الرفدي ... الرياض
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قوله : ﴿ قل لله الشفاعة جميعاً ﴾ . ---------------- وقبل هذه الآية ﴿ أم اتخذوا من دون الله شفعاء قل أو لو كانوا لا يملكون شيئاً ولا يعقلون ﴾ . ( أم اتخذوا ) أي بل اتخذوا ، أي المشركين ، والهمزة للإنكار من دون الله شـفعاء ، أي أتشفع لهم عند الله بزعمهم ، كما قال تعالى : ﴿ ويعبدون من دون الله مالا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ﴾ . ( من دون الله ) أي من دون إذنه وأمره ، والحال أنه لا يشفع عنده أحد إلا بإذنه . ( أولو كانوا لا يملكون شيئاً ولا يعقلون ) أي : أيشفعون ولو كانوا على هذه الصفة كما تشاهدونهم جمادات لا تقدر ولا تعلم أو أموات كذلك . ( قل لله الشفاعة جميعاً ) أي هو مالكها كلها ، فليس لمن تدعونهم منها شيء . والمعنى : أنه مالك الشفاعة كلها ، لا يستطيع أحد شفاعة إلا بإذنه ، ولا يستقل بها .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبد العزيز بن ابراهيم السليم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ معلومات إسلامية ] من هو المهدي المنتظر؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن قعيد بن برجس العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف حميد محمدعلي الحساني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] زلاتا فيليبوفيتش
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ماكس
- [ تعرٌف على ] لوكسمبورغ (آيوا)
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] ريفجن للدعاية والاعلان
- [ تعرٌف على ] زياد بن نحيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ثواب بن مبروك المطيري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة زمو التجارية التجارية المحدودة ... جدة
- [ تعرٌف على ] حاضنة
- [ اعلان السعودية ] شركة مركز المتوسط للدعاية والإعلان
- [ مطاعم الامارات ] مطعم لمة مشاكيك
- [ تعرٌف على ] جميل براهمة
- [ تعرٌف على ] أحمد الهيبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انجاز وعقار للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] تصور حركي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله مشبب بن رايزه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات قطر ] مطاعم مميزة في قطر | مطعم الورد الشامي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر مشعان زبار المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] العلي للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] سيف ضالع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره سعيد محمد آل الفال ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غزواء فيحان راشد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بوكر بو 133
- [ حكمــــــة ] " إنسان بدون هدف كسفينه بدون دفه كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور" توماس كارليل .
- [ مقاولون السعودية ] شركة مجموعة جيهان القابضة
- [ العناية بفروة الرأس ] كيف تتخلص من بيض القمل
- [ تعرٌف على ] ألفونسو ساستري
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] • مقومات السعادةِ : قلبٌ شاكرٌ ، ولسانٌ ذاكرٌ ، وجسمٌ صابرٌ . وعليك بالشكر عن النعم والصبر عند النقم والاستغفار من الذنوب . لوْ جمعتُ لك علْم العلماءِ ، وحكمة الحكماءِ ، وقصائد الشعراءِ عنِ السعادةِ ، لما وجدتها حتى تعزم عزيمةً صادقة على تذوُّقِها وجَلْبِها ، والبحثِ عنها وطرْدِ ما يضادُّها : « منْ أتاني يمشي أتيتهُ هرولةً » . ومن سعادةِ العبدِ : كتمُ أسرارِهِ وتدبيرِه أمورهُ .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند فالح حامد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض سعود عائض الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الكمبودية
- [ تعرٌف على ] لوكهيد مارتن إف-22 رابتور
- [ محامين السعودية ] سعد عبدالله سعد العريفي ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] إليقنت بيبي بوتيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الدرك الملكي (المغرب)
- [ تعرٌف على ] أحمس الأول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر علي جديع الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] شركة عبدالله وإبراهيم ابناء سلمان المطرود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل بنت فهد بن مرزوق المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جهنمية
- [ تعرٌف على ] مدينة زايد (البحرين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الطويل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ/محمد بن حامد بن عوض الرقيب ... جدة
- [ خذها قاعدة ] لا تثق إلا بمن لديهم استعداد لتحمل مثل نصيبك من الخسارة عند الفشل. - روجر فريتز (ممثل وسينمائي ألماني)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد محمد زيد السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سحب العمران للمقاولات المعماريه ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السورينامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] من هي زوجة راكان بن فلاح بن سلطان بن حثلين ويكيبيديا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزامبية المالاوية
- [ تعرٌف على ] طول (جغرافيا)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مشيخة (أنثروبولوجيا) # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | مشيخة (أنثروبولوجيا)
تشكيل
أعضاء من شعب جينغبو Jingpo الذين استخدمهم فريدمان Friedman لفهم نشأة المشيخة.
وصف عالم الأنثروبولوجيا الأمريكي جوناثان فريدمان Friedman أصول المشيخة في عام 1975 باستخدام مثال جينجبو Jingpo أو كاكين Kachin في ميانمار (بورما): تنشأ مشيخة عندما يكتسب الفرد سمعة اجتماعية عالية (مانا ، هيبة) في حالة حرب، على سبيل المثال، ولكن بشكل خاص من خلال تنظيم الاحتفالات مع الهبات المتبادلة (على سبيل المثال: عيد بوتلاش) وعن هذه المانا تنشاء حلقة ردود فعل إيجابية وبالمحصلة يتركز جزء كبير من منتج العمل الاجتماعي في عائلته أو سلالته (قبيلة،عشيرة). مثال: زعيم عشيرة يقيم حفلًا كبيرًا بشكل خاص للقرية بأكملها. يستطيع تحمله لأنه كان لديه حصاد جيد.
يُحسن هذا الحفل سمعته بشكل كبير؛ الآن هو يستطيع أن يزيد من قيمة مهر بناته.
يستخدام فائض الإنتاج (Mehrprodukt) المكتسب من خلال مهر بناته للحصول لنفسه على نساء إضافيات.
من ناحية، يزيد ذلك من سمعة عشيرته، ومن ناحية أخرى، فإن النساء، والأطفال الذين يولدون من قبلهم، يوفرون الآن المزيد من العمال ويمكن إنتاج المزيد من السلع للاحتفالات.
هذه بدورها تزيد من سمعة زعيم هذه العشيرة أكثر.
دليل المواقع
Gabriele Rasuly-Paleczek (2011). “ad. Häuptlingstum (engl. chiefdom)” (PDF). Einführung in die Formen der sozialen Organisation (Teil5/5). Institut für Kultur- und Sozialanthropologie, Universität Wien. ص.194–196. مؤرشف من الأصل (PDF; 221kB) في 2013-10-04. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-14. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |kommentar= تم تجاهله (مساعدة)
Hans-Rudolf Wicker (2005). “Politische Führungssysteme” (PDF; 532kB). Leitfaden für die Einführungsvorlesung in Sozialanthropologie. Studienmaterialien, Institut für Sozialanthropologie, Universität Bern. ص.38–41. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-14. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |kommentar= تم تجاهله (مساعدة)
المتطلبات الأساسية
في مشيخات الساحل الغربي لأمريكا الشمالية ، تم التخفيف من عدم المساواة من حيث الموارد بانتظام من خلال مهرجان طقوس البوتلاتش.
الشرط الأساسي لظهور المشيخة هو ظهور عدم المساواة الاجتماعية في المجتمعات القبلية الانقسامية (segmentäre Gesellschaft)، ولا سيما: عدم المساواة بين الرجال والنساء. كثير من هذه المجتمعات منظمة حسب آبائهم (نسب أبوي patrilinear) ومسكن الزوجية عند الرجل أو والده (إقامة أبوية patrilocal). تتمتع المرأة عمومًا بوضع اجتماعي أقل من الرجل. على وجه الخصوص، حقيقة أن النساء يتركن أسرهن بعد الزواج ويعشن في حياة أزواجهن يضعهن في وضع غير مؤات بطرق عديدة:
وضعهن الاجتماعي يتدنى؛ إنهن معزولات عن جميع الاتصالات الاجتماعية السابقة، على سبيل المثال مع الأصدقاء، وأحيانا يضطرون للعيش بين أشخاص لم يعرفوهن من قبل.
بشكل عام، لا يحق للمرأة أن ترث ولا يمكنها الاستفادة إلا بقدر محدود من عمل نسلهن.
في النظم الأبوية، لا تُقام علاقات القرابة إلا من خلال الرجال.
على الرغم من أن المرأة تلعب دورا مهيمنا في الزراعة والإنتاج البيتي، إلا أن منتجات العمل يتحكم فيها الرجال.
تطورت أنظمة صداق العروس من تبادل النساء في الأصل، بحيث يمكن شراء النساء من قِبل أسرة العريس مقابل جهاز العروس (الأشياء أو الممتلكات القيمة أو الدائمة).
عدم المساواة بين الرجال الأصغر سنا والأكبر سنا: شكل آخر من أشكال اللامساواة في هذه المجتمعات هو المكانة البارزة لأكبر الرجال (مبدأ الأقدمية). غالباً ما يكون للشيوخ أكبر سلطة ويقررون أهم شؤون الإنتاج العامة، وينسقون عملية الإنتاج وإدارة المخزونات الزراعية. في المجتمعات الأبوية، يتفاوضون على تحالفات الزواج مع شيوخ المجتمعات الأخرى ويحددون أعضاء كل مجموعة الذين عليهم الزواج من بعضهم البعض.
عدم المساواة بين الناجح وأقل نجاحا من الرجال: أعضاء المجتمعات الانقسامية يعتقدون أن أي مسعى ناجح بشكل خاص على سبيل المثال صياد، والمزارعين أو المحارب، هو نتيجة لامتلاك قوات خارقة للطبيعة، تسمى في اللغة البولينيزية مانا ، وهي معروفة في جميع أنحاء العالم تحت أسماء مختلفة. وكلما زاد نجاح (الهيبة) الشخص، يكون لديه المزيد من المانا وتعزى إليه المزيد من القوى النفسية. بما أن المانا لا يتم توزيعها بالتساوي بين جميع أفراد المجتمع، ولكن بطريقة تتوافق مع النجاح الديني أو السياسي أو الاقتصادي للفرد، فإنها تتسبب في توزيع المجتمع على مجموعات مكانة مختلفة، والتي يتم تحديدها من خلال حصتها في المانا . وجود المانا يؤدي إلى صراع مستمر من أجل التقدير بين أفراد المجتمع.
الخصائص
الملك أوسي توتو الثاني Osei Tutu II.. لشعب أشانتي في غانا: مكانته ترجع إلى نسب أمومي إلى المشيخة أشانتي التاريخية.
بسبب آلية المانا ، يفترض رجال القبائل أن زعيم أكثر نسب مرموق له علاقات جيدة مع الأسلاف والأرواح والآلهة. فيقدمون الأضاحي في مذبح منزله. والتقدمات تذهب إلى مجموعة النسب الخاصة بالزعيم. كذلك هناك تسلسل هرمي للروابط القرابية: إذ يعد نسب الزعيم أقدم سلالة في المنطقة بأسرها، والتي لها قرابة مباشرة مع أالاسلاف المؤسسين أو الأرواح والآلهة. المجموعات النسبية الأخرى تعتبر الآن ذرية الأبناء الصغار للأسلاف المؤسسين. وهكذا من نظام بعدة مجموعات نسب متكافئة أصلًا، وترتبط مع بعضها البعض من خلال الزواج، ينشأ نسيج موشّى Ramage (مشابهة للعشيرة الكبيرة، حسب ريموند فيرث) أو هيكل قبيلة مخروطي (حسب كيرشهوف Paul Kirchhoff). في ذلك، تمتلك مجموعات النسب المرتبطة بأنظمة الزواج موقعًا هرميًا متدرجًا، والذي يتم تحديده من خلال مسافة النسب إلى المجموعة الأكثر مكانة في الوسط، والتي منها بخرج الزعيم. ولا يهم كيف تبدو العلاقات القرابية الحقيقية. تعمل هذا الكوكبة على إضفاء الطابع المؤسسي الدائم نسبياً على السلطة السياسية في الزعيم وتدعم وراثة وظيفته بالعموم لابنه الأكبر (بكورية). وبذلك لم يعد على ذريته القيام بالأعمال البطولية الخاصة للاعتراف بهم كزعماء – إذ يكفي أن يكتسبوا المكانة من خلال إعادة توزيع المتاع التي يتلقونها من خلال طقوس الأضاحي والمهر. يمكن أن تزيد سمعة الزعيم لأنه من خلال المتاع الذي تحت تصرفه قادر على: توسيع موقعه المركزي في شبكة تحالفات الزواج؛
من خلال فاعليات العبادات توفير تعزيزات دينية إضافية لسلطته؛
اكتساب أتباع يعتمدون عليه ماديًا ومن حيث المكانة ويمكن أن يكونوا مسلحين أيضًا؛ لذلك يميل الزعيم إلى أن يكون قادرًا على إنفاذ قراراته حتى لو احجم المحكومون من قبله؛ ومع ذلك، التبعية في المشيخات محدودة في العدد بسبب الموارد المحدودة وبالتالي ليست فعالة في الواقع.
بينما تستمر سلطة الزعماء في الزيادة في هذه العملية، لا يعود بعض مجموعات النسب قادرين على دفع التقدمات المتزايدة والمهور. ويمكن بعد ذلك أن تغرق في وضع عبودية مديونية للزعيم. إن الموقع المركزي للزعيم في شبكة علاقات القرابة والدين يعني أنه يقرر الآن إلى حد كبير في جميع المسائل المهمة للنسيج المجتمعي بأكمله. وهو يشرف على عملية الإنتاج ويحشد المجموعات للعمل المشترك أو للحرب ضد المناطق المجاورة. ومع ذلك، فإنه عموما لا يملك أهم وسائل الإنتاج. على عكس المجتمعات الانقسامية والمتكافئة، توجد قوة سياسية دائمة في المشيخة، وهي مرتبطة بمنصب وراثي. ويختلف زعماء القبائل عن المجتمعات التي تنظمها الدولة من حيث أنه لا يوجد احتكار للعنف ولا يوجد عدد كبير من الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين يمكن السلطة المركزية إنفاذ قراراتها. في كثير من الأحيان لا يستطيع الزعماء حتى اتخاذ القرارات من تلقاء أنفسهم، فهم يعتمدون على مشاركة القبيلة أو الشيوخ، ويجب أن يواجهوا باستمرار إمكانية الانفصال والتمرد.
تطور
غالبا ما تكون المشيخات توسعية وتريد التوسع؛ وتطور حاجة متزايدة للعمال. إلا إذا كان نسب أو عشيرة الزعيم يضم العديد من العمال، فإنه يمكن توليد فائض الإنتاج (Mehrprodukt) وهو ما يكفي لالتزامات المشيخة العديدة. بالإضافة لذلك يجري استغلال سلالات المشيخة الأخرى، وتحاول المشيخة كسب عمال إضافيين من خلال الحروب ضد المناطق المجاورة. لهذا السبب، يميل سكان المشيخة في منطقتهم الأساسية إلى النمو بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تمتد على مساحات أكبر. إذا سمحت الظروف التاريخية والبيئية لهذا التوسع وتعززه، فإن هياكل القوة العمودية يتوطد ويمكن أن تتطور الأشكال الأولى للحالات الدول من المشيخات. إذا لم يكن الأمر على هذا الحال، فسوف تنهار المشيخات مرة أخرى بعد وقت معين. ومع ذلك، يمكن أن تتشكل مرة أخرى بعد ذلك. كان هذا هو الحال، على سبيل المثال، مع جينغبو Jingpo ، ولكن أيضًا مع العديد من المشيخات في جزر المحيط الهادئ .
أدبيات
ستيفان بروير: لsociogenesis من Patrimonialstaates . In: Stefan Breuer، Hubert Driver (ed.): الأصل والتغيير الهيكلي للدولة (= مساهمات في بحوث العلوم الاجتماعية. فرقة 38). Westdeutscher Verlag، Wiesbaden 1982، ISBN 3-531-11609-6، p. 163-227 (ملف PDF ؛ 7.6 ميغابايت، 66 الصفحات في springer.com).
ستيفان بروير: الدولة القديمة. في علم اجتماع الحكم الكاريزمي. Reimer، Berlin 1990، ISBN 3-496-00384-7 .
روبرت ل. كارنيرو: المشيخة: سلائف الدولة. In: Grant D. Jones، Robert Kautz (ed.): الانتقال إلى الدولة في العالم الجديد. مطبعة جامعة كامبريدج، نيويورك 1981، ردمك 0-521-17269-1 ، ص. 37-79 (الإنجليزية؛ Teilansicht).
تيموثي ك. إيرل: المشايخ في المنظور الأثري والعرقي. في: الاستعراض السنوي للأنثروبولوجيا. فرقة 16 أكتوبر 1987، دُوِي:10.1146/annurev.an.16.100187.001431 ، ص. 279-308 (الإنجليزية).
تيموثي ك. إيرل (ed.): القبائل: السلطة، والاقتصاد، والأيديولوجية. مطبعة جامعة كامبريدج، كامبريدج 1997 (الإنجليزية).
جوناثان فريدمان: القبائل والولايات والتحولات. في: موريس بلوخ): التحليلات الماركسية والأنثروبولوجيا الاجتماعية (= جمعية دراسات الأنثروبولوجيا الاجتماعية. فرقة 3). وايلي، نيويورك 1975 (الإنجليزية).
Elsa M. Redmond (ed.): القبائل والشيخوخة في الأمريكتين. University Press of Florida، Gainesville 1998 (English review by Timothy K. Earle).
فرانك روبرت فيفيلو: القادة السياسيون في المجتمعات المقسمة – المشايخ. في: نفس: كتيب الأنثروبولوجيا الثقافية. مقدمة أساسية. Klett-Cotta، Stuttgart 1981، ISBN 978-31293-8320-9، p. 202-203 (الولايات المتحدة الأصل: 1978).
شرح مبسط
المشيخة شكلاً من أشكال التنظيم السياسي للشعوب الأصلية والجماعات الإثنية المستقرة التي تعترف (أو اعترفت تاريخياً) بحكم أو أكثر من الحكام الدائمين.[1] وفقا لمورتون فريد، فهي واحدة من المجتمعات التراتبية (Ranggesellschaft).