- [ حكمــــــة ] هل اختيار الله خير للعبد من اختياره لنفسه بإطلاق؟ ابن تيمية: (فأما من لايصبر على البلاء ولايشكر على الرخاء، فلايلزم أن يكون القضاء خيرا له).
- [ حكمــــــة ] قال مجمع التيمي رحمه الله : «ذكر الموت غنى» .
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف التوحيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل محمد مسلم الفايدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة المليطى للدعاية والإعلان
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة اتحاد رملة للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ خدمات السعودية ] الاستعلام عن المستفيدين المسجلين في مراكز الرعاية النهارية 1445
- [ تعرٌف على ] مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح
- [ تأمين السعودية ] ساب تكافل
- [ تعرٌف على ] نبكة دجر
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلغارية اللاوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مقبل بن جمعان الحربي ... قبه ... منطقة القصيم
- [ فن الكتابة والتعبير ] 5 مقدمات مختلفة للإذاعة المدرسية
- [ مطاعم السعودية ] بوفية عمر
- [ حلويات باردة ] طريقة عمل ليزي كيك
- [ خذها قاعدة ] كثرة الأحزان يا عمي جعلت الناس مفاجيع أفراح. - إبراهيم نصر الله
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عثمان احمد باحرش التجارية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة استخلاص للتجارة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف محمد بن ابراهيم الفوزان ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] سمينا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد بدر بن رجاء العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أساطير أوسيتية
- [ دليل دبي الامارات ] كيو الاتصالات دمسك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شاكر عايض سليمان الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] برنامج (حاسوب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جرى بن زيدان جري القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] شركة ابناء عبد الله محمد بحلس
- [ خياطون رجال السعودية ] محل عبد الغنى عبد الرزاق ثابت للخياطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لبنى محمد عبدالله العماري ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] وقد اتفق أئمة الدين على أنه لا يشرع بناء المساجد على القبور ولا أن تعلق عليها الستور ولا أن ينذر لها النذور ولا أن يوضع عندها الذهب والفضة بل حكم هذه الأموال أن تصرف في مصالح المسلمين إذا لم يكن لها مستحق معين
- [ حكمــــــة ] قال مسروق: قال لي رجل من أهل مكة: هذا مقام أخيك تميم الداري، صلَّى ليلةً حتى أصبح أو كاد، يقرأ آية يردِّدها ويبكي " أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ " [الجاثية: 21].
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] العروج لقطع الغيار السيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الناوروية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب يحي أحمد يحيي السحاري للعقار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم يزيد سلمان الفيفي ... فيفا ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن خالد عبدالعزيز العمران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم عبدالله جابر ... حقل ... منطقة تبوك
- [ مدارس السعودية ] مدارس التربية السعودية الاهلية
- [ حلويات رمضان ] طرق تحضير حلويات رمضانية سهلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواطف مدالله البايق العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ متاجر السعودية ] اتش كيو بيكري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فودميت للتجارة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] أشلاند سيتي (تينيسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي عبدالله القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مسجد الجراد التاريخي (حائل)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبدالله سعد الجبرين للعقارات
- [ متاجر السعودية ] بزنس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميليندا كزينك
- [ تعرٌف على ] بهنام وسارة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] كتابة عدل الدمام الأولى - مدير الإدارة
- [ تعرٌف على ] الجمعية البرلمانية الاتحادية
- [ تفتيح لون البشرة ] تبييض الوجه في يوم
- [ تعرٌف على ] جائزة اختيار النقاد للأفلام لأفضل ممثلة
- [ تجارة المعدات الطبية ومستلزمات المستشفيات قطر ] شركة ابن البيطار العلمية والطبية
- [ تعرٌف على ] جريدة غلف ديلي نيوز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز هداج موسى القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أكلات سريعة ] كيف اعمل دجاج كنتاكي
- [ آية ] ﴿ وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَٰهَا فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٤﴾ ]أي: فكان منهم من جاءه أمر الله وبأسه ونقمته (بياتاً) أي: ليلاً، (أو هم قائلون): من القيلولة؛ وهي الاستراحة وسط النهار. وكلا الوقتين وقت غفلة ولهو. ابن كثير:2/192.
- [ صواني بالفرن ] 7 طرق عمل الديك الرومى
- [ حكمــــــة ] من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله.
- [ تعرٌف على ] بيركام
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الأولى 1971–72
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان علي سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أنيته شافان
- [ تعرٌف على ] ومبتيات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد مفلح الشمري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر محمد بن سليمان الصوينع ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس مشبب عبدالله الأحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] محطة برج خليفة (مترو دبي)
- [ تعرٌف على ] توفالو في الألعاب الأولمبية
- [ تعرٌف على ] زيد بن محمد المدخلي
- [ متاجر السعودية ] نضرة ... الداير بني مالك ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد عقلا سميحان الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] ألفارو موراتا
- [ تعرٌف على ] 9إم133 كورنت
- [ خذها قاعدة ] ما نفتقده حقا في عالمنا اليوم ، هو النبل ، الجمال ، الحب ، العاطفة ، والحريّة ، العنف ، القسوة ، النفاق ، كل هذا يبدو فطريا اليوم . - محمد الضبع
- [ حكمــــــة ] كان أبو سليمان يقول إن طالبني ببخلي طالبته بجوده وإن طالبني بذنوبي طالبته بعفوه وإن أدخلني النار أخبرت أهل النار أني أحبه . ... ما أطيب وصله وما أعذبه ... وما أثقل هجره وما أصعبه ... وفي السخط والرضى ماأهيبه ... القلب يحبه وإن عذبه ... وكان بعض العارفين يبكي طول ليله ويقول إن تعذبني فإني لك محب وإن ترحمني فأني لك محب
- [ محامين السعودية ] فهد عبدالله فهد الشافي ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] كان يكفي أن تؤنث المأساة، و تضاف إليها توابل الإسلام و الإرهاب و التقاليد العربية لتكون قد خطت خطواتها الأولى نحو الشهرة. - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الوطنية الرحلة 27
- [ تعرٌف على ] قائمة انتقالات كرة القدم الإيطالية صيف 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فؤاد ابن محمد ابن سالم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ القرآن الكريم ] أحكام التجويد في سورة البقرة
- [ تعرٌف على ] عبد الله علي الجشي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح حمود رجاء الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كمبنسكي
- [ حكمــــــة ] كان بالبصرة رجل يقال له شداد أصابه الجذام فقطع فدخل عليه عواده من أصحاب الحسن فقالوا له كيف تجدك قال بخير قال أما انه ما فاتنى حزبى بالليل منذ سقطت وما لى إلا أنى لا أقدر على أن أحضر صلاة الجماعة .
- [ خذها قاعدة ] إن التأويل الحرفي للنصوص المقدسة شيء عبثي ولا معنى له، فهي تحاول أن تفهمنا الحقائق الروحية عن طريق الصور المجازية .._x000D_ولا يمكن لأي شخص الاعتماد على هذه الصور المجازية كي ينقض العلم. - غاليليو غاليلي
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] انكون للاستشارات الهندسية Encon Engineering ... الدوحة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة السندس الحديثة للأجهزة الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] لا نكون مع الآخرين كما نكون وحدنا. نحن مختلفون حتى وإن كنا معهم في الظلام. - موريس ماترلينك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن فراج بن خضير العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] نورة بنت محمد بن سعود بن عبدالرحمن آل سعود
- [ حكمــــــة ] لو سألتني عن أعزِّ مفقودٍ في شبكات التواصل حتى إنه لا يكاد يُرى إلا طريدا مغتربا في تصرفات القلَّة من الأحرار، فسأقول لك دون تردد: التثبُّت!
- [ تعرٌف على ] أليس بومان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد ناصر راشد الشعيل ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] مدارس بدر الاهلية
- [ متاجر السعودية ] خبيرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعريفات إسلامية ] تعريف التوحيد # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تعريف التوحيد
فضل التوحيد
إنّ لتوحيد الله -تعالى- فوائد وآثار عظيمة يجدها المسلم في الدُّنيا، ويستمر فضلها بعد الموت في القبر ثمَّ إلى الآخرة حتى تدخله إلى الجنَّة -بإذن الله-، ونذكر فضل التَّوحيد فيما يأتي:
التوحيد سببٌ لدخول الجنَّة
حيث أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ فقالَ: يا رَسولَ اللهِ،ماالمُوجِبَتانِ؟ فقالَ: (مَن ماتَ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ، ومَن ماتَ يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ النَّارَ).
أهل التَّوحيد لهم الأمن في الآخرة من أهوال يوم القيامة
لقوله -تعالى-: (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ)، فالمؤمن الصَّادق في توحيده يكون في أمنٍ تامٍّ يوم القيامة، وقد فسَّر عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- الظلم المذكور في الآية الساَّبقة بأنَّه الشِّرك بالله -تعالى-.
إنَّ الله -تعالى- قد حرَّم وجه الموحِّد على النَّار
لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (فإنَّاللَّهَقدْ حَرَّمَ علَى النَّارِ مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّااللَّهُيَبْتَغِيبذلكَوجْهَاللَّهِ).
تعريف التوحيد لغةً
يعدُّ التَّوحيد بوابة الإسلام وقاعدته، وهو أساس قبول الأعمال، لذا يجب على المكلَّف أن يأتي به، ويحافظ عليه، إلى أن يلقى الله -تعالى- موحِّداً خالصاً، ثمَّ يجد المسلمُ ثمرةَ توحيده في الدُّنيا والآخرة، وقد تعدّدت تعريفات العلماء لمعنى التَّوحيد في اللّغة، وبيان ذلك فيما يأتي:
جعل الشَّيء واحداً.
العلم بأنَّ الشَّيء واحد.
نفي التَّشبيه عن الواحد.
نفي التَّشبيه عن ذات المُوحَدِ وصفاته.
وخلاصة التَّعريفات السَّابقة هي أنَّك إذا علمت أنَّ الشَّيء واحدٌ وجعلت هذا الشَّيء واحداً في ذاته، مع نفي أن يشبهه أحد في ذاته وصفاته، فعندها قد جئت بالتَّوحيد بمعناه الُّلغوي، مع الملاحظة أنَّ التَّوحيد التَّام بالمعنى اللغوي لا يتمُّ إلَّا إذا تمّ إثبات أنَّ هذا الشَّيء واحدٌ، نفي أي شبهٍ عن غيره.
أركان التوحيد
إنّ للتوحيد ثلاثة أركان على المسلم أن يأتي بها مجتمعة، ولا يصح منه أن يفرّط بأي منها، وفيما يأتي بيان هذه الأركان الثلاثة:
الركن الأوَّل: اعتقاد القلب
وهذا يكون بالعلم بأنَّ الله واحدٌ، مع باقي العبادات القلبيَّة الأخرى؛ كالمحبَّة والخشية والخوف والرجاء والتوكُّل، وغيرها من العبادات القلبيَّة التي لا تصرف إلَّا لله وحده، ليكون العبد محقِّقاً لركن التَّوحيد في القلب.
الركن الثاني: قول الِّلسان
من قول الشَّهادتين، وقراءة القرآن، والمواظبة على ذكر الله -تعالى-، وعلى المسلم أن يذكر الله وحده ليكون محقِّقاً لركن التَّوحيد في القول.
الركن الثالث: عمل الأعضاء
من سمعٍ وبصرٍ وحركةِ باقي الأعضاء التي تسمَّى بالجوارح، وعلى المسلم أن لا يسخِّر أعضاءه وجوارحه لغير عبادة الله، حتى يكون محقِّقاً لركن التَّوحيد في الأعمال.
تعريف التوحيد اصطلاحًا
ورد ذكر التَّوحيد في القرآن الكريم والسُّنَّة النَّبويَّة، ومعلومٌ أنَّه على المكلَّف أن يوحِّد الله بأنواع التَّوحيد الثَّلاثة؛ وهي: توحيد الألوهيَّة، وتوحيد الربوبيَّة، وتوحيد الأسماء والصِّفات، وعليه يكون معنى التَّوحيد في الاصطلاح:”إفراد الله بالربوبية وماله من الأسماء والصفات، والإخلاص له في الألوهية والعبادة”.
وهذا يعني أنَّ على المكلَّف أن يعلم أنَّ الله واحدٌ في ألوهيته وأسمائه وصفاته، وأن يرافق هذا التَّوحيد نفي أي شبهٍ للآلهة الأخرى الباطلة بالله -تعالى-.
أقسام التوحيد
قسّم أهل العلم التوحيد إلى ثلاثة أقسام، بهدف تبسيط شرح التوحيد للناشئة، وتسهيلاً على من أسلم حديثاً، وقد يكون الإنسان موحداً توحيداً تاماً ولا يعرف هذه الأقسام، فلا يضره الجهل بهذه الأقسام ما دام توحيده شاملاً لهذه الأنواع، وأقسام التوحيد هي:
توحيد الربوبية
وهو اعتقاد العبد أن الله وحده هو خالق الكون ومدبّره، وخالق العباد وأرزاقهم، ومنزل الغيث ومخرج النبات، فتوحيد الربوبيَّة اعتقاد أنَّ كلُّ ما يأتينا لا يكون إلَّا من الله وحده بوصفه ربَّاً للكون ولا ربَّ سواه يدبِّر أمرنا، قال -تعالى-: (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ).
توحيد الألوهيَّة
وهو توحيد العبادة، وهو عدم صرف العبادة إلَّا لله -تعالى-، فمن قدَّم عبادةً لغير الله فقد أشرك في توحيد الألوهيَّة، فتوحيد الألوهيَّة يعني أنَّ كلَّ ما يصدر منَّا من عباداتٍ لا يصحُّ أن توجَّه إلَّا لله -تعالى-، قال -تعالى-: (قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ).
توحيد الأسماء والصِّفات
هو إفراد الله بالأسماء الحسنى والصِّفات العلى ومعانيها وأحكامها، وعدم إطلاقها على غيره، ونفي أن يشبه أحدٌ الله في كمال أسمائه وصفاته، قال -تعالى-: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى).