- [ كلى ومسالك بولية ] علاج حرقة البول
- [ تعرٌف على ] دوران الغلاف الجوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود ناصر سعود السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سليمان بن عبد الوهاب
- [ خذها قاعدة ] لو بدأ الإنسان من المؤكدات لإنتهى إلى الشك، و لكنه لو اكتفى بالبدء في الشك، لإنتهى إلى المؤكدات. - فرانسيس بيكون
- [ حكمــــــة ] قال حكيم : عجبت لمن يحزن على نقصان ماله ولا يحزن على نقصان عمره.
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة سيلمان الدهش للتجارة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية البلجيكية
- [ آية ] " أمر الله تعالى في كتابه بالصبر الجميل، والصفح الجميل، والهجر الجميل، فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : الصبر الجميل هو الذي لا شكوى فيه ولا معه، والصفح الجميل هو الذي لا عتاب معه، والهجر الجميل هو الذي لا أذى معه ". [ابن القيم]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد سالم غندوره ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فاطمة هير ستايل ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مقدونيا الشمالية
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] من أعداء السرور ضيق الأفق ، وضحالة النظرة ، والاهتمام بالنفس فحسب ، ونسيان العالم وما فيه ، والله قد وصف أعداءه بأنهم ﴿ أهمتهم أنفسهم ﴾ ، فكأن هؤلاء القاصرين يرون الكون في داخلهم ، فلا يفكرون في غيرهم ، ولا يعيشون لسواهم ، ولا يهتمون للآخرين . إن علي وعليك أن نتشاغل عن أنفسنا أحيانا ، ونبتعد عن ذواتنا أزمانا لننسى جراحنا وغمومنا وأحزاننا ، فنكسب أمرين : إسعاد أنفسنا ، وإسعاد الآخرين.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد بن عبدالله بن حمد الفقيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الكباب الافغاني الراقي ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] علي الذرحاني
- [ سيارات السعودية ] معرض انوار ابو ظبى للسيارات
- [ محامين السعودية ] فاطمه ظافر سلطان الشهراني ... بيشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان حمد عبدالله ثنيان ... حائل ... منطقة حائل
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامى عايض بن محسن بن عبد الكريم محامون ومستشارون قانونيون
- [ تعرٌف على ] أبونا متياس
- [ تعرٌف على ] مدام دي سيفينيه
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ناصر مرشد منيف للمقاولات
- [ آية ] ﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِۦ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِىَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿٥٧﴾ ]أي: لا أحد أظلم لنفسه ممن وعظ بآيات ربه، فتهاون بها، وأعرض عن قبولها. القرطبي:13/312.
- [ خذها قاعدة ] ثلاثة أشياء لا تنتهي .. أنت والحب والموت. - محمود درويش
- [ خذها قاعدة ] لم أستطع إنتظار النجاح , لذا بدأت بدونه. - جوناثان وينترز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان حسين بن مانع اليامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] أبو عبد الصمد للقومسيون ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناور مطلق مناور المطيري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسناء بريك مبرك العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فون نجوين جياب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن عبدالله الزهراني ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركه المعادن للتجاره والمقاولات
- [ تعرٌف على ] حسين محمد الشبيبي
- [ خدمات السعودية ] خريطة المملكة العربية السعودية والمسافة بين المدن
- [ خذها قاعدة ] شيء ما نفقده دون أن ندري في لحظات الانتظار. - محمد صادق
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي اللغات السامية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية البليزية
- [ تعرٌف على ] جوروم
- [ حكمــــــة ] تعريف التقوى : عرَّفها العلماء: «أن يجعل العبد بينه وبين ما يخشاه من ربِّه من غضبه وسخطه وعقابه، وقايةً تقيه من ذلك» لابن رجب (398/ 1). قال ابن مسعود: أن يُطاع (أي الله) فلا يُعصى، ويُذكر فلا يُنسى، وأن يُشكر فلا يُكفر . الطبراني الكبير ( 90/ 92)، وغيره.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان صالح بن عوده المحيميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طامي محمد سعيد آل هشار ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] جمباز فني
- [ خذها قاعدة ] فالمبادئ ليست بذات قيمة في نظري بغير الأشخاص الذين يطبقونها بإخلاص ويؤمنون بها ويحرصون عليها. - توفيق الحكيم
- [ تعرٌف على ] إرنست بوش (ممثل)
- [ متاجر السعودية ] سويت دارين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله احمد عبده سويدي ... صبياء ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم مسكان ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة زهرة الخزامى للأفراح والمناسبات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] السجاعي
- [ مؤسسات البحرين ] مقهى لي اقنى للشكولاته ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] سيمون فراتسيان
- [ متاجر السعودية ] مهام الرقمية ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] وسف عليه السلام.. آذاه إخوانه، وألقوه في بئر حتى سيق مملوكا بثمن بخس، وسجن سنين، ثم بعد ذلك يصبح عزيز مصر، قال إخوته: { إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ }، يقصدون يوسف! فماذا فعل؟ انظروا إلى ضبط النفس: { فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا } (يوسف:77) حتى إنه لم يرد جرح مشاعرهم بهذه الكلمة، فقالها سرا في نفسه! [أ.د.ناصر العمر]
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز مغيراء
- [ الشاي والقهوة ] ما هي أضرار الشاي
- [ تعرٌف على ] فيليب جونسون
- [ خذها قاعدة ] وزرعت حول القصر زهر الياسمين .. قد كنت دوما تعشقين الياسمين. - فاروق جويدة
- [ ماذونين السعودية ] صالح محمد زايد السلمي ... جدة
- [ سيارات السعودية ] معرض عبد الهادى القحطانى للسيارات
- [ تعرٌف على ] بابينوس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الأنغولية
- [ أعمال و خدمات النجارة قطر ] الهيبة للتنظيفات و الضيافة
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية العمانية
- [ تعرٌف على ] أشلي (اسم)
- [ مطاعم السعودية ] Kanthari Restuarent Hufuf
- [ تعرٌف على ] الحب والموت (مسلسل قصير)
- [ مقاهي السعودية ] سخم للقهوة المختصة
- [ خذها قاعدة ] الفضيلة الكاملة هي ألا تفعل بغيرك ما لا تُحب أن يُفعل بك. - كونفوشيوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رناء علي بن عبدالعزيز العليان ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ إتيكيت المحادثات والمقابلات ] 3 أفكار هامة عن جزاء العاملين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مبارك احمد الحميدي ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كتاب أويرا ليندا
- [ متاجر السعودية ] مشاعر بيوتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن عطيه السراني للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] أر أند بي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحميدان والخويطر لاصحابها صالح العبدالله الحميدان وعثمان الخويطر ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن القاسم بن بكير قال سمعت إبراهيم الحربي يقول ما كنا نعرف من هذه الاطبخة شيئا كنت اجيء من عشاء إلى عشاء وقد هيات لي امي باذنجانة مشوية أو لعقة بن أو باقة فجل.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الليختنشتانية
- [ صحة وطب الامارات ] عيادات مونتريال الدولية ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الساموية
- [ تعرٌف على ] عين أسردون
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة العريني للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله عرفه للمياه العذبة ... المحرق
- [ تعرٌف على ] صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات
- [ شركات طبية السعودية ] شركه عبدالرحمن القصيبي للتجاره العامه ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بحر اسماك
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بوفالو وينغز اند رينغز مينا لإدارة المطاعم ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] محافظة بيش
- [ تعرٌف على ] مسح لولبي
- [ مدارس السعودية ] مدارس النظامية الأهلية للبنين
- [ متاجر السعودية ] سمو الابداع للانتاج الفني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عويد عيد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] منتخب السعودية لكرة القدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد سعيد الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيمه عبدالرحمن صالح التويجري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] فرع شركة قاسم المحدودة ... الرياض ... الرياض
- [ ملابس الامارات ] مؤسسة الشويهين لتجارة الزهور
- [ أطباق جانبية ] طريقة حفر الكوسا
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2009 - فردي السيدات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سليمان بن عبد الوهاب # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سليمان بن عبد الوهاب
نبذة عن حياته
ولد سليمان في بلدة العيينة حينما كان أبوه قاضيا فيها. وتاريخ ولادته مجهول. وتعلم في العيينة على والده وغيره، ثم أكمل تعليمه الشرعي في حريملاء على يد والده وغيره من علماء عصره، خصوصاً في علم الفقه، الذي كان سنام العلوم الشرعية آنذاك. وكان سليمان يخلف أباه في قضاء حريملاء، وتبوأ مكانه بعد وفاته سنة 1153 هـ. وكان سليمان بن عبد الوهاب أكبر سناً من شقيقه محمد، وقد درس محمد بن عبد الوهاب عند شقيقه سليمان كما درس عند أبيه عبد الوهاب، وكان سليمان بن عبد الوهاب كما ذكر معاصروه متبحراً في الفقه عالماً نبيهاً مقبولاً عند علماء نجد كافة، وكان موجباً عند الزعماء والأمراء، ومرجعاً موثوقاً للعامة من الناس، ومسموع الكلمة لعلمه، وعقله، وتقواه، وإخلاصه، بل كان من أول المُبادرين للنهي عن المنكرات، والوقوف أمام انتشارها باللسان والقلم والنصيحة. وصفه المؤرخ ابن بشر في تاريخه بأنه من العلماء القضاة، والفقهاء من أصحاب المعرفة والدراية.
مؤلفاته
كتاب الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية.
أرسل سليمان بن عبد الوهاب بعد ثمانية سنوات من بدء الفتنة الوهابية رسالة مفصلة كانت بمثابة كتاب أو رسالة مطولة وجهها سليمان بن عبد الوهاب لحسن بن عيدان، وقد حملت لاحقاً اسماً رمزياً من صياغة الناشرين كان بعنوان «فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب»، وقد ورد هذا الاسم في كتاب «السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة» ل محمد بن عبد الله بن حميد النجدي الحنبلي. ونفس هذا الكتاب موجود في المكتبة الأزهرية حيث يحتفظون بنسخة مخطوطة منه تحت عنوان: «الرد على من كفر المسلمين بسبب النذر لغير الله والاستغاثة بغيره ونحو ذلك»، وهناك نسخة أخرى بالعنوان ذاته في مكتبة الأوقاف العامة في بغداد. ويبدو أن سليمان بن عبد الوهاب لم يسم كتابه أو بالأحرى لم ينوي تأليف كتاب أصلاً، بقدر ما كانت عبارة عن رسائل مطولة رد فيها على تجاوزات أخيه، وقد انتشرت تلك المخطوطة دون عنوان، فصيغت لها عناوين مختلفة حسب المكان والزمان، وحسب الناشر وحسب التوجهات، وربما آخر تلك العناوين المُختارة كان يحمل عنوان: «الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية». فقد كان لهذا الكتاب أو تلك الرسالة أثرٌ بليغٌ في تعريف الناس بواقع العقيدة الوهابية ولهذا وقع رأيه موقع الرضا والقبول، لأن سليمان بن عبد الوهاب على علمه وصدقه ومقبوليته، كان شاهد صدق على أخيه محمد الذي عاشره وعاصره عن قرب، كما عاش تفاصيل وأحداث تلك الفتنة ومحدثاتها، وأعمالها وتصرفاتها، وشاهد بعينه تناقضاتها، ولمس بيده تلك الجرائم والويلات التي جرتها تلك الدعوة الدموية على الأمة وعلى الناس، فكانت شهادته مسموعة من باب (وشهد شاهد من أهلها). وقد أخرج الحاكم عن ابن عباس أن النبي ﷺ قال: (ما ظهر أهل بدعة إلا أظهر الله فيهم حجة على لسان من شاء من خلقه وهو أعلم بهم وأخبر). ولا شك فإن الحديث النبوي ينطبق بدقة على حالة الشيخ سليمان بن عبد الوهاب، ويحق فيه قول الشاعر: نحن أدرى وقد نزلنا نجدأقصير طريقه أم طويل
ولذلك فقد رجع كثير من رؤساء القبائل وعلماء البلاد والعوام المغرر بهم عن إتباع تلك الفرقة، والالتزام بمذهب أهل السنة والجماعة، وكذلك كان لقوة رأي وحجة الشيخ سليمان بن عبد الوهاب الذي عرضه في رسائله وصدق ما نقله من الآراء والأعمال أثرٌ كبيرٌ في ردع أصحاب تلك الدعوة وجعلهم يُراجعون أنفسهم، وقد اعترف كل الباحثين والمُتابعين المُحايدين باستثناء أتباع الوهابية، بأن الشيخ سليمان كان – كأبيه – من أشد المعارضين للفرقة الوهابية، قبل ظهورها للعلن وحتى بعد انتشارها، لما شاهده من ارتكاب الكبائر والمخالفات الشرعية والتكفير والفقه غير الراشد، وقد اجتهد سليمان وأبيه في نصيحة وتحذير صاحب تلك الدعوة، كما حذرا معاً الناس من مغبة وبراثن تلك الدعوة. ولكن بعد أن ظهرت الدعوة الوهابية للناس وأصر شقيقه محمد على المضي في غيه، بادر الشيخ سليمان إلى الرد عليه من خلال تلك الرسائل التي جُمعت لاحقاً في كتاب مطبوع، حيث انبرى سليمان لنقد وتفنيد تلك الدعوة المكفرة للمسلمين بالشُبه وتبيان خللها، والتبرؤ من عقائدها والانزجار من أفعال أتباعها وردع تصرفاتهم. ولم يتوقف الأمر على موقف سليمان وأبيه فقط من تلك الدعوة، فقد رد الكثير من مشايخ نجد وعلمائها على محمد بن عبد الوهاب وفندوا دعوته.
شرح مبسط
سُليمان بن عبد الوهّاب هو أخو محمد بن عبد الوهاب، صاحب الدعوة الوهابية، وكان من المعارضين لأخيه وللدعوة الوهابية فقد وقف ضدها واعتبرها بدعة، ويرجح أنه أول من استعمل كلمة الوهابية في كتابه (الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية).[2] وقد وصل الخلاف بينهما إلى درجة المواجهة بالسلاح والقتال، وقد وثق المؤرخ الوهابي حسين بن غنام – وهو الذي كان بمثابة المدون الخاص بمحمد بن عبد الوهاب – ذلك الصراع الدموي بين الأخوين في كتابه: «تاريخ نجد: روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام»، وقد قام عبد المحسن أبا بطين بطباعة هذا الكتاب في مصر عام 1368 هـ. يقول عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام في كتابه «علماء نجد خلال ثمانية قرون»: «والشيخ سليمان مخالف لأخيه الشيخ محمد ولدعوته ومعادٍ لها ورادٍ عليها، وكان حين ولاية الإمام محمد بن سعود عليها هو القاضي في حريملاء.»