- [ تعرٌف على ] دراق
- [ تعرٌف على ] سليمان حلمي طوناخان
- [ تعرٌف على ] نظارة مصطفى فهمي باشا الأولى
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى حى الفيصلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله عبدالرحمن المهنا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فروسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غفران شاهين احمد شاهين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ طبخ عربي ] طريقة طبخ اليقطين باللبن
- [ تعرٌف على ] مطار هاندان
- [ مطاعم السعودية ] غوديز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجدان عبدالعزيز مبارك الشجاع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حمدان ظاهر العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة إذاعات الراديو التونسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد مبارك خلف الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] اجتهد الليلة، فلعله آخر رمضان لك!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد صالح سعيد ال الخرش ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] قيقب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف حمد حماد بن غيث ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية العمانية
- [ تعرٌف على ] تأسيس منظمة الصحة العالمية
- [ تعرٌف على ] نظام مستضد دافي
- [ متاجر السعودية ] متجر أوتشو ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] إخناواي
- [ تعرٌف على ] حصار لاروشيل
- [ حكمــــــة ] عن قرة النحات قال : قال لي عابد بفلسطين : كان يقال : « الصبر من الرضا بمنزلة الرأس من الجسد ، لا يصلح أحدهما إلا بالآخر »
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية المالطية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مبارك وصل الله الجعيد ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حسن العشماوي
- [ تعرٌف على ] مونسانتو ضد سيفيترا بي في وآخرون
- [ تعرٌف على ] جامعة ساحل خليج فلوريدا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة عقل العقارية شركة شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مودل
- [ متاجر السعودية ] متجر خلودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف محمد هادي ال عفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الحبارى
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ تعرٌف على ] لغز الكاريبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء محمد بن عبدالرحمن الدخيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في هايتي
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم كامل
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نفائس العود للعود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق محمد فراج الحارثي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الخط الزمني لجائحة فيروس كورونا في السعودية (2021)
- [ فرق المرجئة وفساد مذهبهمتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن إسحاق بن إبراهيم، يقول: قال النضر بن شميل: «إذا أخذتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخرسوا» .
- [ تعرٌف على ] سعدون السعدون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عبدالمجيد غرم الله الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميعاد سليم بن دغيمان الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] غيد كوسترز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أفيون
- [ مؤسسات البحرين ] مركز سييد للتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] غريب عسقلاني
- [ حديث شريف ] [ 148 ] حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان أن عمه واسع بن حبان أخبره أن عبد الله بن عمر أخبره قال لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا على لبنتين مستقبل بيت المقدس
- [ محامون السعودية ] مكتب عبد العزيز بن ناصر الجهيمى
- [ متاجر السعودية ] حرف تاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي علي بن فهد السريعي ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ساكل للخدمات ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ خدمات السعودية ] متى توفي الملك عبدالعزيز هجري
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للإعلام الجامعى بجامعة الإمام
- [ تعرٌف على ] سد حاجي جعفر الكبير
- [ مقاهي السعودية ] ريوق - لتقديم الوجبات
- [ مدارس السعودية ] مدارس واحة العلم الأهلية للبنات
- [ خياطون رجال السعودية ] الجذاب للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] داود محمد صالح الدبيخي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموزمبيقية الناوروية
- [ متاجر السعودية ] كيوستور ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ نكت ورسائل ] اجمل مسجات حب
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أبهى مبنى للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ محامين السعودية ] محمد رديد رده المسعودي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله رشيد حامد المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] لاعب وسط (كرة القدم)
- [ تعرٌف على ] بيلكاسترو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل محمد زيد الشلهوب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة
- [ متاجر السعودية ] متجر عالم ثقة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدان يحي سويدي مزيبي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] خلايا بيرسيستر
- [ محامين السعودية ] منصور سليمان عبدالله بن دخيل ... الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة تهانى ماشى ناصر الشرمان للتجارة
- [ تعرٌف على ] دولا بهاتي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مرسى البناء للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب رافع بن هادي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مكتبات السعودية ] كنوز للطباعة والتصوير
- [ تعرٌف على ] الكاتب الشبح (فيلم)
- [ آية ] ﴿ فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰٓ أَن تَزَكَّىٰ ﴾ [ سورة النازعات آية:﴿١٨﴾ ]حَثُّهُ على أن يستعد لتخليص نفسه من العقيدة الضالة، التي هي خبث مجازي في النفس فيقبَلَ إرشاد من يرشده إلى ما به زيادة الخير. ابن عاشور:30/77.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الجامايكية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الدومينيكانية
- [ ملابس السعودية ] ملابس نعومى
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية غاية المدينة ٨
- [ محامين السعودية ] عبدالاله محمد بن سعد العقيلي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] قال القعقاع بن حكيم : « قد استعددت للموت منذ ثلاثين سنة ، فلو أتاني ما أحببت تأخير شيء عن شيء » .
- [ حكمــــــة ] عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال الله تعالى : يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر، بيدي الليل والنهار " وفي رواية : " أقلب ليله ونهاره وإذا شئت قبضتهما " (رواه البخاري ومسلم).
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] مجموعه نماء الدوليه للتجارة
- [ تعرٌف على ] معركة حلب (2012–2016)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عايض علي القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مفتاح الذهب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ميان غل أكبر ذيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شوق شايع بن دغيم الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حكومة هتلر
- [ متاجر السعودية ] متجرالتميز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سليمان حلمي طوناخان # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سليمان حلمي طوناخان
المدارس السليمانية
في عام 1949 قامت الحكومة بفتح المدارس الدينية وذلك نتيجة ضغط المسلمين وتحقق حلم سليمان حلمي وصار التعليم يدرس في مدارس رسمية ويرجع تاريخ افتتاح أول مدرسة لتحفيظ القرآن التابعة للإمام سليمان عام 1951 ولكن بشكل غير رسمي ولكن تم الافتتاح الرسمي عام 1952 وقد كان الإمام شديد الحرص على فتح المدارس في الأناضول وكان يسجد شكرا لله عندما يعرف بخبر افتتاح مدرسة جديدة وخلال ذلك الوقت أقامت رئاسة الشئون الدينية مسابقات للوعظ والإفتاء وكان طلاب سليمان دائما المتفوقين في هذه المسابقات مما دفع رئيس الشئون الدينية وكبار الرسميين فيها أن يقوموا بزيارة سليمان لرؤيته والتعرف عليه، وقد شغل تلاميذ سليمان أعلى المناصب الدينية في البلاد ومنهم “حسني يلماز” الذي كان مفتيا لمدينة “باليكسير” وعمره ثمانية عشر عاما. من الأمور التي أدهشت الجميع في مدارس سليمان حلمي طريقة تعليم العلوم القرآنية في وقت قصير وعلى أكمل وجه، وكان طريقة تدريس سليمان حلمي مختلفة عن باقي المدارس وتتخلص في التطبيق الذي يساعد على تنشيط الطالب باستمرار حيث يطلب من الطالب أن يقرأ الدرس بنفسه وتكون مهمة المدرس إكمال النواقص فيكتسب الطالب الثقة وتصبح المادة أكثر رسوخا. شغله التدريس عن التأليف باستثناء تأليف كتاب واحد بعنوان “ترتيب جديد وطريقة حديثة في تعليم قراءة حروف وحركات القرآن الكريم”
وفاته
رغم إصابته بمرض السكر إلا أن ذلك لم يقف حائلا أمام خدمات الشيخ لتلاميذه حيث كان يسافر يوميا متنقلا عبر أربع وسائل للمواصلات للذهاب لطلابه والتدريس لهم، في حياة تميزت بالهروب المستمر من رجال الشرطة ولكنه كان هروبا بدين الله إلى عباد الله حتى تستمر الهوية الإسلامية في تركيا وظل هكذا حتى رحل عن عالمنا في يوم 16 سبتمبر 1959م وقت صلاة المغرب. طلب رئيس مجلس الأمة في ذلك الوقت “إبراهيم كيراز أوغلو” بدفنه قرب ضريح السلطان محمد الفاتح جده نسبا، فوافق رئيس الوزراء بذلك وفي اليوم التالي توجهت الجموع من كل مكان لحضور مراسم الجنازة وجموع أخرى في مسجد الفاتح انتظار لنعشه وحينما حمله الآلاف من محبيه منعت الشرطة السماح بدفنه وتم دفنه في مقبرة حفرها له رجال الشرطة في “قراجا أحمد” وكان سبب ذلك “نامق كديك” وزير الداخلية وصدق سليمان حلمي حين قال “سيخافون من موتنا كما يخافون من حياتنا”. وحتى اليوم لا يزال الآلاف يترددون على قبره “بقراجا أحمد ويقطف المسلمون الآن في تركيا ثمار جهاده وكفاحه في سبيل إحياء الإسلام وعلومه في بلاد كان مقدرا حسب إرادة البشر أن يقضى على كتاب الله وعلى اللغة العربية والعلوم الإسلامية. وحتى يومنا هذا لم تتوقف طريقة تدريس سليمان حلمي ولا تزال مستمرة في تلاميذه الذين أحبهم وأحبوه وساروا على منهاجه بعد وفاته .
المراحل الأولى في حياة سليمان
ولد سليمان بقرية “فرحاتلر” التابعة “لسليسترة” عام 1888 في بلغاريا ودخل مدرسة ساطرلي مع باقي إخوته وكان والده مدرسا فيها. تميز بالنبوغ منذ الصغر لذا بعد أن أتم الدراسة الابتدائية والإعدادية في مدرسة “سليسترة” أرسله والده إلى إستانبول لاستكمال الدراسة ونصحه بثلاث نصائح وهي: أن يكون مقتصدا لا يبذر ماله
أن يبذل جهده ليتمكن من علم الأصول
إلتحق بمدرسة الفاتح وعاش في البدروم حيث لا ضوء ولا نافذة وكان يدرس على يد الشيخ “أحمد أفندي البفراوي” الذي أحبه كثيرا وقد شد سليمان حلمي انتباه الجميع لفرط ذكائه وحبه للدراسة والعلم حتى أن الشيخ أراد أن يزوجه ابنته ولكنها توفيت أثر حادث، وبعد ذلك تزوج من امرأة صالحة تدعى خديجة وبعد التخرج التحق بمدرسة “دار الخلافة العالية” سنة 1913 وكان من الأوائل ونجح في امتحان القضاء وكان ترتيبه الأول وعين قاضيا “بقسطموني” ولكن والده أرسل له رسالة يقول فيها “يا سليمان أعلم أنني لم أرسلك إلى إستانبول لتكون في النار” وكان والده هنا يذكره بحديث الرسول “قاضيان في النار وقاضي في الجنة” – رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه – وسعد والده عندما عرف أن سليمان لا يرغب في منصب القضاء ولن يستمر فيه. بلغ سليمان من الاهتمام بالعلم أنه كان يقاوم النوم حتى تنزف عينيه وكان يحتسي القهوة حتى لا يغلبه النعاس وفي الشتاء يضع الثلج بين قميصه وظهره حتى يظل مستيقظا. تخرج من مدرسة السليمانية بإستانبول فرع التفسير والحديث عام 1919 كما حصل على شهادة القضاة فأصبح مدرسا عاما، كذلك درس القانون الروماني والبحري والتجاري والقانون الدولي المقارن مع الشريعة الإسلامية في كلية السليمانية، قام بالتدريس عام 1921 ولكن حياته التدريسية لم تستمر حيث انتهت بإغلاق المدارس الدينية حسب القانون الذي صدر في عهد أتاتورك عام 1924م. بلغ الكرم أنه كان يطعم رجال الشرطة الذين جاءوا للقبض عليه حتى أن بعضهم أصبحوا من تلاميذه وكذلك كان شديد العطف على تلاميذه حتى أنه كان يذهب بهم للطبيب في حال مرض أحدهم. وكذلك كان يحب النكتة الوقورة ويلقيها على طلابه وأهل بيته.
أحداث فاصلة
وقع الانقلاب العثماني عام 1909 وهو ما يزال طالب في المدرسة فكان من معارضي الانقلاب ومن مؤيدي الخلافة وكان يرفض كل ما له علاقة بالتغريب، وخلال خمس سنوات فقط حدثت أحداث فاصلة في تاريخ الأمة وهي تكوين مجلس الأمة الكبير، إلغاء السلطنة وانتهاء الدولة العثمانية ونفي السلطان محمد وحيد الدين وإعلان الجمهورية وتنفيذ قانون توحيد التدريس أو توحيد المدارس. كانت المدارس الدينية تضم 520 مدرسا وكان لا بد من إيجاد وظائف بديلة مثل أئمة في المساجد أو وعاظا أو إحالتهم إلى التقاعد، واصل سليمان خدماته الإسلامية والتعليمية فعمل واعظا في مساجد السلطان أحمد والسليمانية والجامع الجديد وشهرزادة باشي وقاسم باشا وكثير من المساجد الأخرى حتى أنه يكاد لا يوجد مسجد في إستانبول لم يدخل سليمان حلمي. وكان يعلم طلابه في الخفاء خوفا من اضطهاد الحكومة بعد صدور قانون توحيد المدارس واجتهد في ذلك اجتهادا عظيما حتى أنه كان يدفع أجر لتلاميذه ليتعلموا واتبع في سبيل تعليمهم الكثير من المشاق حيث كان يقوم بتغيير أماكن التعليم باستمرار هربا من رجال الشرطة، حتى أنه قال لتلاميذه ذات مرة “علمتكم ونقلتكم من مكان إلى مكان كالقطة التي تنقل صغارها” وكان يستأجر مزرعة “قاباقجا” ويخبئ طلابه في زي العمال يزرعون الأرض في الصباح ويدرسون في المساء وحينما تكتشف الشرطة أمرهم يهربون إلى مكان آخر. وكان التلاميذ بدورهم يفتحون دور للقرآن أينما ذهبوا لتنتشر التربية الإسلامية في كل البلاد. شهدت تركيا في العهد الجمهوري عدة إجراءات اتخذها أتاتورك لإزالة أي أثر إسلامي أو تراث قديم للدولة العثمانية بهدف فصل الدين عن الدول حتى أن “رجب بكار” رئيس الوزراء في ذلك الوقت اعتبر أن تدريس العلوم الدينية الإسلامية سم قاتل. في 3 مارس 1924 صدر قانون يقضي بإحالة كافة المؤسسات التعليمية التابعة للوزارات المختلفة إلى وزارة التعليم القومي وهو قانون توحيد المدارس الذي يهدف إلى تركيز السيطرة العلمية في سلطة واحدة وكان الإمام سليمان ضد هذا القانون حيث تم إغلاق 465 مدرسة علمية و 29 مدرسة من مدارس الأئمة والخطباء وكان التعليم الديني يقابل بأقصى العقوبات. تعرض الإمام للاعتقال أول مرة 1939 حيث أخذته الشرطة من منزله واعتقلته 3 أيام تعرض خلالها للتعذيب داخل زنزانته إلى جانب إقالته من الوعظ وفي السجن تعرض للكثير من أنواع التعذيب حيث كان يُمنع من النوم وترش الغرفة بصفائح المياه وأصيب بالروماتيزم نتيجة ذلك. في عام 1936 علمت الشرطة باستئجاره مزرعة “خالد باشا” ليقوم بالتدريس فيها فهرب منها إلى قمة جبل “قوش قايا” بجبال سترانجه ولكن الشرطة لحقت به وقبضت عليه.
أحداث منمن
في يوم الجمعة توجه بعض الرجال إلى المسجد الكبير وأخذ أحدهم السيف من يد الخطيب وصرخ “أنا المهدي” وصار آخرون يهتفون “جاء مهدينا” فعمت الفوضى وأخذ شرطي يطلق النار في الهواء فتفرق الجمع وانفضت الجمعة وصدرت الصحف في اليوم التالي معلنة “ظهور الرجعية” وتم اعتقال سليمان حلمي وزوج إبنته وسيقوا إلى سجن كوتاهيه لمدة 59 يوم ثم خرج بعدها.
شرح مبسط
سليمان حلمي توناخان شخص متميز في إسلامه في إرشاده في شجاعته، عمل في خدمة الإسلام طوال حياته التي بلغت إحدى وسبعين عاما من عام 1888 وحتى 1959م.[1][2][3] جده هو “الحافظ قيماق” وأسرته تنتسب إلى الجد الأكبر إدريس بك الذي ينتسب لرسول الله . كان السلطان الفاتح أثناء خلافته يبحث عمن يرجع نسبه إلى الرسول ولا يزال على قيد الحياة، وحينما وجد إدريس بك زوجه أخته ونصبه خانا أي أمير على منطقة “الطونا” (الدانوب) ولذلك أصبح لقبه طوناخان وكلفة بجباية الضرائب وبقي إدريس في منصبه هذا وخلفه من بعده أحفاده حتى جاء عثمان بك والد سليمان أفندي وقد كانوا جميعا من أهل العلم. أبو سليمان أفندي هو عثمان أفندي الذي درس في إستانبول وعُيِّن مدرسا في مدرسة “ساطرلي” تزوج عثمان أفندي وأنجب أربعة من الذكور وهم فهمي وإبراهيم وخليل وشيخنا سليمان.