- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايد سعد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحف
- [ عيون ] ما هو سبب احمرار العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عليان علي الرشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هورتون يسمع من! (رواية)
- [ تعرٌف على ] منظمة مركز الجنوب
- [ متاجر السعودية ] تطبيق ستورز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن سفيان بن عيينة، قال: قال لي وهيب : " بينما أنا في السوق، إذ أخذ بقفاي فقال: يا وهيب خف الله في قدرته عليك، واستحي من الله في قربه منك فالتفت فلم أر شيئا " .
- [ تعرٌف على ] مطر الذكريات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد ذياب زايد المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عبدالرحمن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الضفة اليسرى (باريس)
- [ تعرٌف على ] رمز الخطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي ظافر الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2009
- [ تعرٌف على ] وست يونيون (أوهايو)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية فارما هوم حي الدوحة
- [ خذها قاعدة ] قليلون هم الذين فطروا على تحمل الحقيقة وقولها. - فوفنارغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان صالح راشد بن سعران ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني : من حسن ظنه بالله عز و جل ثم لا يخاف الله فهو مخدوع . عن المعتمر قال قال أبي حين حضرته الوفاة : يا معتمر حدثني بالرخص لعلي ألقى الله عز و جل وأنا حسن الظن به .
- [ تعرٌف على ] هنريتا
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله . عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : المدح ذبح ! ! .
- [ تعرٌف على ] برمجة كائنية التوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الليختنشتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم حمدون بن محمد القاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فريد حمد السالم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أحمد ناصر المحمد الصباح
- [ تعرٌف على ] ماسامورا
- [ تعرٌف على ] بوبروبيون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن بندر بن ناصر بنيان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلامه وصل الله المحياوي ... ابار الماشي ... منطقة المدينة المنورة
- [ منوعات اجتماعية ] مراحل الانفصال العاطفي
- [ تعرٌف على ] الناي السحري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مسلم عبيدالله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] كم يوم اجازة الحج 1444 للقطاع العام والخاص في السعودية
- [ حكمــــــة ] إن تطوير الإنسان لهمته والرقي بها أمر مطلوب, ويتأكد هذا المطلوب عند عقلاء الناس ومفكريهم ودعاتهم ومصلحيهم, وهذه جملة أمور تساعد – في ظني – على تطوير الهمم: 1 - المجاهدة: فبدونها لا يتحقق شيء ولا تُخطى خطى, قال تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت: 69.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان خالد عبدالمعطى شربتلى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يلفيل
- [ متاجر السعودية ] المتجر الأول للهدايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] قلورري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] علم ماليزيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد جايز مبشر الفقيري ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أزمة أكادير 1911
- [ تعرٌف على ] خط طول 63° شرق
- [ تعرٌف على ] بطاطا حلوة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد هادي يحى كعبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر سعيد بن مفلح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عطالله صالح العقيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جيب فكي علوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر بن عبدالله بن علي ال مخلص ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان فراش رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أدم حشوه من ليف. رواه البخاري. ---------------- فيه: عدم مبالاته - صلى الله عليه وسلم - بمستلذات الدنيا، كما قال: «ما لي وللدنيا، إنما مثلي في الدنيا كراكب قال في ظل دوحة، ثم راح، وتركها» .
- [ تعرٌف على ] بلعيد عبد السلام
- [ شقق مفروشة السعودية ] شقق ياهلا المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هلال على محمد بوسبيت ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رموز البلدان ج-ك
- [ مطاعم السعودية ] تاكو هت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اكرم سالم بشيبش الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم محمد يحيى الجهيمي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد صالح العمري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس سالم عبدالعزيز السالم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد صلاح سرور العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تغيير حتمي
- [ منوعات اجتماعية ] 4 معلومات حول أسبوع المرور.. تعرف على أهمية هذه الاحتفالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حمزه محمود حمزه حمزه لادارت الاملاك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال الحياة ] من عرف ربه رأى كل ما في الحياة جميلاً.
- [ متاجر السعودية ] العناية الذهبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] شركة باخشب اخوان المحدودة
- [ تعرٌف على ] تصاوغ هندسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون عبدالله حماس عسيرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كوكب لي الملابس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] طريق الكوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] “أهل البعثة من العلماء الفاعلين والربانيين المتفاعلين لا بد من اجتماعهم علي كلمة سواء في بناء المنهج وبعث المجالس وبث نشاطها ومواجهة تحدياتها بما يكفل تحقيق "بعثة التجديد" ويصنع للأمة رجالها من داخل المجتمعلا بد من تأليف الكلمة وترتيب المسيرة لتنطلق البعثة عبر مدارجها ومراحلها وفقه أولوياتها من المجالس إلى المدارس ومن عمران الإنسان إلى عمران السلطان”
- [ تعرٌف على ] جغرافيا نباتية
- [ فنادق السعودية ] فندق محمدية الزارع
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة النور
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع رفحاء الطبي
- [ تعرٌف على ] أبو الحسين بن هند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مطر سعد المطر للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حركة العدل والمساواة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] الراحة التامة للرعاية المنزلية
- [ تعرٌف على ] مسبحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جابر يحي التليدي ... الدائر ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] خرشنة قطبية
- [ اعلان السعودية ] وكالة لغة الفن للدعاية والاعلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] جي بي دي والوني
- [ تعرٌف على ] دعاء أبي حمزة الثمالي
- [ تعرٌف على ] كارين كاربنتر
- [ تعرٌف على ] آيسر
- [ متاجر السعودية ] خلود ستيديو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الصين والغزو الروسي لأوكرانيا 2022
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سليمان صالح الرشودي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الشرق لإدارة الممتلكات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالرحمن بن علي العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق هاى هاوس
- [ دليل دبي الامارات ] صالون الرانية فرع ... دبي
- [ سيارات السعودية ] شركة صالح عبدالله الحمد للتجارة - الادارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حسن يحي العبسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أشعار حب ] أجمل 8 من قصائد نزار قباني عن الحب والوطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطر الحميدى مزعل الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] متحف # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | متحف
أصل الكلمة
كلمة مَتْحَف (اسم مكان على وزن مَفْعَل) بالعربية تعني المكان الذي تُجمَعُ فيه التحف والأشياء النادرة والثمينة وتتزايد قيمته كلما مر الزمن عليه.
يرجع أصل كلمة متحف Museum الإنجليزية إلى أصل يوناني يرتبط بكلمة Musa بمعنى (سيدة الجبل).
وقد ارتبطت هذه التسمية: (تسعة آلهات) باسم (ربات الفنون التسعة – إلهات الإلهام) حيث كانت كل منهن حامية لنوع من الفنون وراعية له -بحسب معتقداتهم- وذلك على النحو التالي:
كليو: ربة التاريخ وواهبة اللغة والكتابة والشعر.
يوتيريبي: ربة الشعر الغنائي.
ثاليا: ربة الكوميديا.
ميلبوميني: ربة التراجيديا.
تيربسيكوري: ربة الرقص.
إيراتو: ربة الشعر الغرامي.
بوليهيمنيا: ربة الغناء الجاد.
أورانيا: ربة الفلك.
كاليوبي: ربة شعر الملاحم والأساطير.
لمحة تاريخية
وقد افتتح أول متحف للجمهور وهو متحف «الأشموليان» في عام 1683م، في جامعة أكسفورد بلندن، وكان هذا المتحف يعرض مجموعة من الأشياء الغريبة والنادرة التي أهداها العالم الإنجليزي إلياس أشمول إلى الجامعة، وفي أواخر القرن الثامن عشر بدأ المفكرون يدرسون وينظمون مجموعات كبيرة ومعقدة من المعروضات من كافة الأنواع وقد فُصلت الأعمال الفنية القيمة عن باقي الأشياء المتواضعة في قيمتها الفنية. وبدأت الأصوات تعلو في القرن الثامن عشر مطالبة بإنشاء متاحف جماهيرية، لا سيما بعد أن بدأ الناس يقتنعون بضرورة توفير التعليم للجميع. وفي عام 1759م افتتح المتحف البريطاني «بلومز بري» بلندن وكان يعرض مخطوطات وعينات نباتات، فضلاً عن بعض الأشياء الغريبة والنادرة. وفي عام 1750م فتح قصر لوكسمبورغ في باريس أبوابه في أيام معينه للجمهور ليشاهدوا مجموعة التحف الفنية الملكية الفرنسية، وأثناء الثورة الفرنسية نقلت الحكومة المجموعات الملكية إلى متحف اللوفر الذي صار في عام 1793م متحفاً عاماً. شهد القرن التاسع عشر زيادة كبيرة في عدد المتاحف، لاسيما في الولايات المتحدة فقد افتتح على سبيل المثال متحف المتروبوليتان للفن في نيويورك في عام 1872م. وفي عام 1857م افتتح في لندن متحف العلوم، والمتحف الوطني البريطاني لتاريخ العلوم والتكنولوجيا والصناعة. وفي الثمانينيات من القرن ذاته تم نقل مجموعات الحيوانات والنباتات من المتحف البريطاني إلى «ساوث كينزينجتون» بلندن، فأصبحت بذلك نواة متحف التاريخ الطبيعي. وفي أواخر القرن العشرين أدخلت متاحف كثيرة نظماً جديدة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك المعدات التي تعمل بالكمبيوتر، وعروض الصوت والضوء والفيديو، مما أضفي على المتاحف مزيداً من الحيوية والجاذبية، وساعد على تحسين أداء المهمة الثقافية للمتاحف. طلبة مدارس في متحف اللوفر.
أنواع المتاحف
1.المتاحف وطني: هي متاحف تملكها الدولة وتضم مجموعات من الأعمال الفنية الرفيعة. وتحتوي بعض المتاحف الوطنية مثل تلك التي لدى النمسا وفرنسا وهولندا وإسبانيا على العديد من اللوحات التي أبدعها الرسامون المحليون. ولا يوجد في إيطاليا متحف وطني واحد. غير أن بعض المتاحف بها تضم كثيراً من اللوحات الرائعة معظمها بريشة فنانين إيطاليين مثل متحف أوفيزى بفلورنسا، والأكاديميا بفينيسيا، وبريرا بميلانو. 2.المتاحف الفنية: وهي التي تعرض أعمالاً فنية فقط، ومن أشهرها: متحف اللوفر، ومتحف المتروبوليتان في نيويورك، وناشونال جالري في لندن. 3.المتاحف العلمية: وهي التي تقدم معروضات عن العلوم الطبيعية والتقنية، وأحياناً تسمى «متاحف التاريخ الطبيعي». 4.المتاحف التاريخية: وهي التي تصور حياة الماضي والوثائق والأدوات..الخ، وترتبط بالمتاحف الوطنية/القومية في أحيان كثيرة.
قراءة إضافية
Tony Bennett, The Birth of the Museum: History, Theory, Politics, Routledge, 1995.
نظرة عامة
المتحف الوطني في لندن.
قصر دولمابهجه في إسطنبول.
أحد المتاحف في كراكوفيا.
المتحف البريطاني, في لندن.
حدائق الحيوان
المقالة الرئيسة: حديقة حيوان
الإدارة
تعتمد الأدوار المرتبطة بإدارة المتحف إلى حد كبير على حجم المنشأة، لكن لكل متحف تسلسل هرمي للإدارة مع مجلس أمناء أو مجلس إدارة يخدم في قمة الهرم. يعد المدير التالي في القيادة ويعمل مع المجلس لوضع وتنفيذ بيان مهمة المتحف وضمان أن المتحف مسؤول أمام الجمهور. يضع المجلس والمدير معًا نظامًا للإدارة يسترشد بالسياسات التي تضع المعايير للمنشأة. تتضمن الوثائق التي تضع هذه المعايير خطة مؤسسية أو إستراتيجية ومدونة أخلاقيات مؤسسية وقوانين داخلية وسياسة للمجموعة. وضع التحالف الأمريكي للمتاحف (إيه إيه غم) سلسلة من المعايير وأفضل الممارسات التي تساعد على توجيه إدارة المتاحف. مجلس الأمناء أو مجلس الإدارة، يدير المجلس المتحف وهو مسؤول عن ضمان سلامته من الناحيتين المالية والأخلاقية. يضع هذان المجلسان المعايير وسياسات المتحف. غالبًا ما يشارك أعضاء المجلس في جوانب جمع الأموال للمتحف ويمثلون المنشأة. تستخدم بعض المتاحف مصطلحي «مديرين» و«أمناء» بالتبادل، ولكن كليهما أداتان قانونيتان مختلفتان. يدير مجلس الإدارة الشركات غير الربحية بينما مجلس الأمناء هو المسؤول عن إدارة الصندوق الخيري أو التمويل أو الوقف. في حالة المتاحف الصغيرة وجميع المتاحف التطوعية، قد يكون المجلس أكثر انخراطًا في الأعمال اليومية للمتحف.
المدير هو وجه المتحف للمجتمع المهني والعام. يتواصل المديرون عن كثب مع مجلس الإدارة لتوجيه وإدارة المتحف، ويعملون مع الموظفين لضمان سير المتحف بسلاسة. وفقًا لمهنيي المتحف هيو إتش غينوايز ولين إم إيرلاند، «تتطلب إدارة المنظمة مهارة في إدارة الصراعات والعلاقات الشخصية وإدارة الميزانية ورصدها والإشراف على الموظفين وتقييمهم، ويجب أيضًا على المديرين وضع معايير قانونية وأخلاقية والحفاظ على المشاركة في مهام المتحف».
تنفذ مناصب مختلفة داخل المتحف السياسات التي يضعها المجلس والمدير. يجب على جميع موظفي المتحف العمل معًا نحو الهدف المؤسسي للمتحف. وفيما يلي قائمة بالمناصب الشائعة في المتاحف: أمين المتحف: أمناء المتحف هم المحفزون الثقافيون وراء المعارض. يبحثون ضمن مجموعة المتحف والموضوع محط التركيز ويطورون محاور المعرض، وينشرون أبحاثهم التي تستهدف الجمهور العام أو الأكاديمي. تمتلك المتاحف الكبرى أمناء في مجموعة متنوعة من المجالات. على سبيل المثال، لدى هنري فورد أمين خاص بالنقل، وأمين للحياة العامة وأمين للفنون الزخرفية وما إلى ذلك. لدى العديد من المتاحف أمناء متخصصون بفترات تاريخية محددة ومناطق جغرافية معينة، مثل الفن الأمريكي أو الفن الحديث والمعاصر.
إدارة المجموعات: مديرو المجموعات مسؤولون في المقام الأول عن الرعاية العملية والحركة وتخزين الأشياء. هم مسؤولون عن سياسة الوصول إلى المجموعات وعن السياسات المتعلقة بها.
أمناء السجل: أمناء السجل هم حراس السجل الأساسي للمجموعات. يضمنون الوصول إلى الأشياء وتوثيقها وتأمينها وإعارتها عندما تقتضي الحاجة. يتعامل أمناء السجل مع القضايا الأخلاقية والقانونية المتعلقة بالمجموعة. جنبًا إلى جنب مع مديري المجموعات، يتقيدون بسياسة مجموعات المتحف.
المحاضر: محاضرو المتحف مسؤولون عن تثقيف جماهيره. يمكن أن تشمل واجباتهم تصميم الجولات والبرامج العامة للأطفال والكبار، وتدريب المعلمين وتطوير الفصول الدراسية وموارد التعليم المستمر والتوعية المجتمعية وإدارة المتطوعين. لا يعمل المحاضرون مع الجمهور فقط، ولكنهم يتعاونون أيضًا مع موظفي المتحف الآخرين من أجل المعرض وتطوير البرنامج لضمان أن تكون المعروضات محببة للجمهور.
مصمم المعرض: مصممو المعارض مسؤولون عن التخطيط والتركيب المادي للمعرض. يصنعون تصميمًا مفاهيميًا ومن ثم يحققونه في الفضاء المادي.
المرممون، يركز المرممون على ترميم القطع.. يسعون إلى تحقيق استقرار القطع الأثرية وإصلاح الأعمال الفنية ومحاولة إعادتها إلى وضعها الذي كان عليه في فترتها الزمنية، أكثر من سعيهم إلى الحفاظ على القطع في حالتها الحالية.
هناك مناصب أخرى في المتحف تشمل ما يلي: عامل المبنى وموظفو البرمجة العامة والمصورون الفوتوغرافيون وأمين المكتبة ومسؤول الأرشيف وحارس المتحف ومنسق المتطوعين ومسؤول التحضير وموظفو الأمن ومسؤول التنمية ومسؤول العضوية ومسؤول الأعمال ومدير متجر الهدايا وموظفو العلاقات العامة ومصممو الغرافيك.
شرح مبسط
المَتْحَفُ[1] هو أي مقر دائم من أجل خدمة المجتمع وتطويره، مفتوح للعامة، ويقوم بجمع، وحفظ، وبحث، وتواصل وعرض التراث الإنساني وتطوره، لأغراض التعليم، والدراسة والترفيه، كما عرّفه المجلس العالمي للمتاحف.[2] وهناك عشرات الآلاف من المتاحف في جميع أنحاء العالم تهتم بجمع أشياء ذات قيمة علمية، وفنية، أو ذات أهمية تاريخية، وجعلها متاحة للجمهور من خلال المعارض التي قد تكون دائمة أو مؤقتة. عرَّفته الموسوعة العربية بأنه «دار لحفظ الآثار القديمة، والتحف النادرة، وروائع المنحوتات اللوحات الفنية، وكل ما يتصل بالتراث الحضاري، وقد يضم المتحف أعمالاً علمية أو أعمالاً فنية، ومعلومات عن التاريخ والتقنية».[3]