- [ تعرٌف على ] ضياء كوك ألب
- [ تعرٌف على ] بوابة منطقية
- [ اغذية السعودية ] شركة بست فود العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] الجامعة الوطنية (اليمن)
- [ تعرٌف على ] نيكولوز جيلاشيفيلي
- [ متاجر السعودية ] 30جرامز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] صيانة الحاسب الالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كتابة كريلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن مسفر الأحمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سديم العنكبوت
- [ مناسبات عربية وعالمية ] تعبير عن عيد الأضحى
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز العويد
- [ محامين السعودية ] ساره عبدالرحمن سليمان الربيش ... الرياض
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 11 - وفيها : ولد النعمان بن بشير - رضي الله عنهما -، وهو أول مولود للأنصار بعد الهجرة . وكان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا فأتت به أمه ( أخت عبدالله بن رواحة ) تحمله إلى النبي (صلي الله عليه وسلم) فبشرها بأنه سيعيش حميدًا ويقتل شهيدًا ويدخل الجنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه على ناصر القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة رياض الرياض للتجارة
- [ حكمــــــة ] روى سفيان عن بشير عن نوف الشامي في قوله تعالى : { ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه } قال : إن الذراع سبعون باعا و الباع من ههنا إلى مكة ـ و هو يومئذ بالكوفة .
- [ متاجر السعودية ] انكان ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] خلية بائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر منيف نياف الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] غيم شوكلاتة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مؤسسة المنتدى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن علي سعد العباد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] الانتظار (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي البارقي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود خالد حمدان الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبدالله السويلم للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري اسعد براك العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- التفكير في الزواج والخطبة مع صعوبة ذلك في الوقت الحالي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية الدومينيكية
- [ تعرٌف على ] مديرية الاستخبار وأمن الدفاع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي يحي علي ابوطالب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حلويات شرقية ] الفطير المشلتت طريقة تحضير بأسهل ما يكون
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالعزيز مطلق حماد القريني للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ دعـــــاءمتفق عليه: البخاري، برقم 6398، ومسلم، برقم 2719 ] ((اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي))
- [ خذها قاعدة ] طالما أن الناس يؤمنون بالسخافات ، فسوف يستمرون بارتكاب الفظائع. - فولتير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن عثمان بن عبدالكريم القني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ثقافة إسلامية ] معلومات ثقافية دينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية الليسوتوية
- [ شركات طبية السعودية ] قمة الجلدية للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] فيلهلم فونت
- [ تعرٌف على ] اللغة الأويغورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم مقبل بن هليل المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الاحمق دائما ما يتملق الى نفسه , اما الحكيم فدائما ما يتملق الى الاحمق. - إدوارد بولوير ليتون
- [ محامون السعودية ] مكتب حمزه عبدالله المنيعى للمحاماة والاستشارات القانونية
- [ تعرٌف على ] منزل لونغوود
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة القمة الفضائية المحدودة ... الدمام ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد صويلح الجلسي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق رئيسية ] 5 خطوات تجهيز ارز الفتة السوري
- [ متاجر السعودية ] ماتش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] توريث (أحياء)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود تراحيب منير العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية البلجيكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد الحسين عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ترينكتس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معالجة وريدية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية المتحدة ٥
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] الجابر لاعمال الحديد ajaber steel ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إن كان النظر إليك ولو من بُعد مسافات راحة كيف يكون العناق؟ - أحمد شوقي
- [ تعرٌف على ] تعددية الأشكال (علم الحاسوب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن علي بن صالح القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ العناية بالطفل ] أفضل 6 طرق طبيعية للتخلص من تسلخات الأطفال
- [ ملابس السعودية ] شهر للملابس النسائية
- [ متاجر السعودية ] زهر تسويق ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشيف الراقي ( اسطنبول )
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز صحي الشعبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عوض عطيه الزهراني ... المندق ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سعيد بن حسن الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الغرينادية
- [ خذها قاعدة ] ودع هريرة إن الركب مرتحل .. وهل تطيق وداعا أيها الرجل. - أعشى قيس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية المجرية
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثانية 1947–48
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن حمد بن علي الفوزان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خدمات السعودية ] تويتر رهف القنون الرسمي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] توفيق النمري
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب اد للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سعيد محمد سعيد سبره للخدمات العقارية ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] الحكيم المداوي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نظام دعم قرار
- [ تعرٌف على ] كلاوس نونيمان
- [ حكمــــــة ] اللهم إنك عفو!هذا إشارة إلى انكسار القلب في أزمنة القرب! فهذا ليس دعاء مُدِلٍّ بعمله، بل دعاء خائفٍ من تقصيره يرجو العفو!
- [ تعرٌف على ] سيلكيرك
- [ تعرٌف على ] هاف-لايف: بلو شيفت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر عبدالهادي بن فيحان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وقوله تعالى : ﴿ أفحكم الجاهلية يبغون ﴾ . المائدة ( 50 ) ---------------- أول الآيات : ﴿ وإن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيراً من الناس لفاسقون . أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يوقنون ﴾ . ﴿ أفحكم الجاهلية يبغون ﴾ المراد بالاستفهام هنا الإنكار والتوبيخ . ﴿ يبغون ﴾ يريدون .
- [ حكمــــــة ] قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: «ثلاث أعجبتني حتى أضحكتني: مؤمل الدنيا والموت يطلبه! وغافل ليس يُغفل عنه! وضاحك ملء فيه ولا يدري أساخطٌ ربُّ العالمين عليه أم راضٍ»!.
- [ تعرٌف على ] هجمات طهران 2017
- [ تعرٌف على ] بوغوينو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد فهد صمهود العتيبي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدله
- [ تعرٌف على ] والتربورو
- [ خدمات فحصوفحص الخرسانة والتربة قطر ] مركز البدر لخدمة الأجهزة والمقاييس النووية
- [ تعرٌف على ] المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (مصر)
- [ أطفال ] 90% من الأطفال يصابون بالصفراء وأسبابها
- [ خذها قاعدة ] ضاع كما يضيع من الإنسان خاتم ثمين , دون أن يعرف إن كان سقط منه او سُرق فلا يبقى له سوى التسليم بضياعة والإحتفاظ بمرارة جماله وفقده معا. - رضوى عاشور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان عبدالله مشعل الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] سئل عطاء عن شيء ، فقال : لا أدري ، قيل : ألا تقول برأيك ؟ قال : إني أستحيي من الله أن يدان في الأرض برأيي .
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ضياء كوك ألب # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | ضياء كوك ألب
حياته
عائلته
ولد عام 1875م أو 1876م (في دياربكر) ومات عام 1924م في إسطنبول في الثامنة أو التاسعة والاربعين، والده محمد توفيق أفندى ذوأصل تشرمكلى زازا _كردى عمل موظف أرشيف (1851ـ1890)، والدته زليخه هانم (1856ـ1923). كانت دياربكر تخضع لسلطة العرب والفرس حتى القرن 16 وبعد ذلك تميزت بتنافس ثقافى للمجتمعات التركية والكردية والارمينية. لقد أثرت هذه البيئة الثقافية على كوك ألب ودفعته لفكرة القومية. فيمابعد، عندما أثار خصومه السياسيون أنه ذو أصل كردى، كان كوك ألب واثقا من أنه ذو أصول تركية من طرف والده لكنه لم يهتم لهذا الأمر. ولقد قال«من خلال دراستى للدراسات الاجتماعية توصلت إلى أن القومية تعتمد على العلم». وعلى الرغم من ذلك فقد وصفه بعض المؤرخين بالكردى. سنوات دراسته
بدأ دراسته في ديار بكر حيث مولده عام1886. إلتحق بالمدرسة الثانوية العسكرية؛ وللمرة الأولى فإن القائد ملازم (هي رتبة بين بن باشى ويوزباشى)إسماعيل حقى بك في تلك المدرسة قدغرس فيه حرية الفكر. توفى والده بينما كان في عامه الدراسى الاخير في الثانوية العسكرية. بدأ عام 1890 في تلقى العلوم الدينية الدارجة عن عمه المدرس حاجى حسيب بك. كان يريد استكمال دراسته في إسطنبول وعندما لم يجد فرصة لذلك التحق عام1891 بالصف الثاني في مدرسة مدنية في ديار بكر. اثناء دراسته بالصف الدراسى الاخير، تسبب باثارة نقاش بشان تبديل الهتاف من «يحيا الملك» إلى «تحيا القومية». في هذه الاثناء كانت مدة التخرج من المدرسة تتراوح بين5الى 7سنين، فترك المدرسة عام 1894. درس الأدب الرياضيات التاريخ والعلوم الشرقية، اعجب بهيجل وبشنر واسبنسر ولى بون، وبعد تركه المدرسة الثانوية درس اللغة العربية واللغة الفارسية على يد عمه. واهتم بالتصوف. وبدأ تعلم اللغة الفرنسية. بسبب الكوليرا التي ظهرت في دياربكر تعرف على الطبيب عبد الله جودة بك المعين في تلك المدينة، وتأثر بمعتقداته. لم يستطع الذهاب إلى إسطنبول لاستكمال دراسته بسبب ازمات مادية، أقدم ضياء ابن الثمانية عشر عام على الانتحار ومماضطره لذلك عدم استطاعته السفر إلى إسطنبول لاستكمال دراسته بسبب أزمات مالية، وضغط عائلته عليه ليتزوج. ماعاناه من تخبط بين العلوم الدينية التي تلقاها عن عائلته، والعلوم الفلسفية التي درسها عن معلمه بالثانوية دكتور يورجى أفندى ظهر أيضا انه من أسباب محاولته الانتحار. الرصاصة التي أطلقها على رأسه، استخرجها بعملية تحت ظروف قاسية وبدون مورفين. وأجرى له العملية الدكتور عبد الله جودة وجراح روسي شاب كان موجود في ديار بكر. بعد محاولته للانتحار عكف مرة أخرى على القراءة. كتب أشعار عديدة صفعت أعداء الحرية. عام 1896، ذهب كوك ألب إلى إسطنبول بصحبة طلاب المدرسة الحربية بفضل أخيه نهاد الذي كان طالبا في مدرسة أرزينجان العسكرية، والتحق بالمدرسة البيطرية لانها كانت مجانية. وأثناء دراسته هناك بذل قصارى جهده للتعرف على الناس المنضمين لحركة الحرية؛ والتقى ب إبراهيم تمو وإسحاق سكوتى. تأثر بجمية تركيا الفتاة. انضم لجمعية الاتحاد والترقى. انضم إلى جمعية الاتحاد والترقى وثارت هذه الجماعة عام 1906 ضد النظام الجائر بقيادة ضياء، خلع السلطان عبد الحميد عام 1909، اصدر ضياء جريدتين بيام، Pacle (الصراع بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية – الندوي ص 39). عام 1898تم إلقاءالقبض عليه بسبب«قراءة المنشورات الممنوعة وانتمائه لجمعيات معارضة». ظل مدة عام في السجن. سنوات ديار بكر
تمثال نصفى لكوك ألب ، موجود بقصر غازى بديار بكر .
بعد إطلاق سراحه تم نفيه إلى ديار بكر عام1900. أن محمد ضياء الذي لم يكمل تعليمه العالى توفى عمه الذي في ديار بكر وتزوج ابنة عمه وجيهه حسب وصية عمه. نفذ وصية عمه فتزوج وجيهة هانم وأنجب ولداَ واحداَ (سادات)وثلاث بنات (سانيها، حرية، توركان). ظل يشتغل وظائف صغيرة في ديار بكر حتى عام 1908. بينما كان يعيش حياة رغدة معتمدة على ممتلكات زوجته كان يمارس نشاطاته للحرية خلسة. اتجه لانشاء حركة شعبية تواجه أعمال السلب والنهب الذي تقوم به مجموعة يقودها إبراهيم باشا وهو كردى الأصل والمؤسسة لتأمين المنطقة آنذاك. استولى على مكتب التلغراف في دياربكر لمدة ثلاث أيام وبدأ يبعث برسائل للسرايا بشأن محاكمة إبراهيم باشا ورجاله. تعتبر دياربكر من النقاط الواصلة بين الشرق والغرب مماتسبب في مواجهة مع الدول الغربية للاستيلاء على مكتب التلجراف. ونتيجة لضغطهم على السرايا أرسلت هيئة بحث للمنطقة. لكن عندما عاد سنان إبراهيم باشا ورجاله لاعمالهم الغير القانيونية مجددا استولى الشعب بقيادة ضياء كوك ألب وأصدقائه على مكتب التلغراف لكن هذه المرة لمدة 11يوما. انتهت هذه المقاومة بإبعاد إبراهيم باشا ورجاله عن المنطقة. فيما بين1904ـ1908 نشر كتاباته وأعماله في جريدة دياربكر. وله عمل بعنوان«ملحمة المتسلط إبراهيم» ويحكى فيه عن الظلم الذي تعرض له الشعب من قبل إبراهيم باشا. ما بعد الوثيقة الدستورية الثانية
بعد صدور الوثيقة الدستورية الثانية أسس فرعا لجمعية الاتحاد والترقى في ديار بكروأصبح ممثلا عنها.أصدر جريدته«بايمن». عام 1909 حضر محمد ضياء مؤتمر الاتحاد والترقى المنعقد في سالونيك كمنتدب عن ديار بكر. تم اختياره كعضو لمنصب هيئة إدارة الجمعية في سالونيك. عمل على تأسيس حركة ثقافية حوله أثناء استمراره في سالونيك. أضاف علوم الاجتماع لمقررات الثانوية وعمل على تطبيق هذا النظام لمدارسنا. إن ضياء بك قائد القسم القائم على أمور الشباب بفرع الاتحاد والترقى بسالونيك، وقام بتدريس الفلسفة وعلم الاجتماع لمن حوله من الشباب. كتب مقالات في مجلة فلسفية مستخدما أسماء مستعارة مثل توفيق سادات، دمير طاش، كوك ألب.أصر ضياء بك على تأسيس دولة تركية قوية، تجمع الاتراك حول العالم، ونشرعام 1911 في مجلته أقلام الشباب ملحمة ألتون التي توافق لغة هذا البلد. نقلت إدارة الجمعية عام 1912 إلى إسطنبول، وأتى إلى اسطانبول أيضا ضياء كوك ألب، واستقر في مدينة جراح باشا. في شهر مارس اختير نائبا عن أرجنىمعدن (ديار بكر) في مجلس النواب. عندما أقفل مجلس النواب بعد أربعة أشهر عمل مدرسا بكلية الأداب. قبل وجهات النظر الخاصة بشأن التعليم في المؤسسة؛ وتقرر دراسة آرائه حول الكتب المقررة، والمناهج الدراسية في كلية الآداب، ودار الفنون.وفي الفترة مابين 1913ـ1914 لم يقبل تعيينه موظف في وزارة التربية والتعليم، واستمر بعمله في الجامعة. عام 1915 تم تعيينه في جامعة اسطانبول مدرسا لعلوم الاجتماع في قسم الفلسفة. يتبر أول أستاذ جامعى لعلم الاجتماع في جامعة اسطانبول؛ وبفضله، دخل علم الاجتماع لجامعتنا. محمد جوك الب الذي نظم افكاره حول القومية التركيه بمجرد مجيئه إلى إسطنبول اخد مكانه بين مؤسسى «ترك اوجاغى». تب كتابات في المجلة الجديده ومجلة اجتماعيات ومجلة اقتصاديات ومجلة التتبع القومية والمجلة الاسلاميه، مجلة «الوطن التركى» عضو النشر للمجموعة التي اوشكت على ان تكون في المقدمة للشعب مباشرة. منذ قبل حروب البلقان حتى بدايات الحرب العالمية الأولى استمر في أدارة مجلة «الوطن التركى»، كان يكتب شعرا ومقالا في كل عدد من أعداد المجلة. ثم أصدر في الأعوام التالية ينى مجموعة. ومن جهة أخرى فإن كوك ألب، واصل تقديم أعمال أخرى. نشر عام 1914«التفاحة الحمراء»؛ ونشر في عام 1918 عملا له باسم «التتريك، والاسلمة، والمعاصرة» وكتاب شعر بعنوان «الحياة الجديدة». معتقداته
بعد تفتت الدولة العثمانية سعى للبحث عن هوية قومية جديدة. هدفه الأساسى، كان يسعى للوصول إلى مزيج يخلط القيم الاخلاقية والثقافية الخاصة بالمجتمع التركي، وبعض القيم المأخوذة عن الغرب . وقد اختصر بقوله «التتريك، والإسلامية، والمعاصرة» هذا التقارب بين القومية التركية كعنصر ثقافى، والإسلام كعنصر أخلاقى . لقد أيد ان الثقافة العالمية عنصر إيجابى في الثقافات الوطنية . وضع الأدب الشعبي في مواجهة أدب القصر . أيد مفهوم العلم الايجابى للتطور العلمي والتكنولوجى الغربي.كان يعتبر الدين عنصر مساعد في ضمان التماسك الاجتماعى. تمثل النمط المجتمعى في مبدأ «التعاضد» الذي أسس المبادئ النظرية إميل دوركايم. سقطت الليبرالية الفردية والمجتمع الرأسمالى بسبب الصراع الطبقى ضد الماركسية التي تهدف لانشاء مجتمع لاطبقى؛ فاختار مبدأ التضامن الذي يحمى السلم الاجتماعى بتعاون المنظمات المهنية، ويأخذ بالفروق الفردية لا الطبقية نويقبل بالمؤسسات المهنية كعنصر اساسى في المجتمع. لقد كتب كتابات لاتحصى يشرح فيها معتقداته السياسية والاجتماعية. وقد نظم «القومية التركية» وفقا لمعتقداته.لقد لعب دورا هاما ى تأسيس الأدب القومى وتطوره. بعد ان كان ضياءكوك ألب مؤيد للقوميه التركيه ايد بعد ذلك الايغوزية ودعم الفكر الطورانى. شعره
كان كوك ألب أيضاً واحداً من الشعراء الأتراك المهمين في عصره، أعاد احياء النمط الملحمي الشعري التركي ما قبل الإسلامي النقي البسيط. وكانت لديه معرفة جيدة في الصحافة والسياسة. وكان واحداً من المنظرين والمرشدين الأوليين للجنة الاتحاد والترقي. اعتبر أنه مفتاح القوة الايديولوجية التي سببت الإبادة الأرمنية. بعد الحرب العالمية الأولى اعتقل مع رفاقه في لجنة الاتحاد والترقي وأدين بموضوع الإبادة الجماعية ونفي من البلاد. تأثيره
عين استاذا أول لعلم الاجتماع بجامعة اسطنبول عام 1915 م (بمواهبه الشخصية) عين عام 1922 م رئيسا للجنة التاليف والترجمة، كان يؤيد مصطفى كمال بقوة وحماس، وحمل لواء (علمنة تركيا) فكريا. وقد كافح ضياء كوك الب للتنور والحرية الدينية وكان رائدا للتنوير الفكرى الغربي وقد تكهن في سنة 1900 بانقراض الدولة العثمانية واضطراب حبلها وقد دعا بقوة إلى إلغاء الشريعة وإقصاء المحاكم الدينية الذين يشرحون القانون ويفسرونه، وكان يرى ان تقام المحاكم الحديثة والمدنية ولقد اقتنع ان كفاحه يجب أن يوجه إلى الدين قانه منافسه الأكبر، وكان يعتقد من صغره أنه لا حاجة إلى الله! انه اسم غامض مجردعن كل حقيقة! وكان لا يؤمن الا بالمشاهد المحسوسة. سنواته الأخيرة
قبر ضياء كوك ألب في تربة السلطان محمود الثاني في الفاتح.
بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى تم فصله من جميع وظائفه. عام 1919 تم القبض عليه من داخل الجامعة من قبل الانجليز؛ وبعد بقائه محبوسا أربعة أشهر في بكر اغا بلوغو تمت محاكمته من قبل محكمة الاحتلال بتهمة إبادة الأرمن حسب ادعاءاتهم. رفض تهمة الإبادة تماما أثناء سير المحاكمة ودافع عن أطروحة القتال المتبادل. وحكم على ضياء كوك ألب وغيره من الاتحاديين بالنفى إلى مالطا، وهناك قام ضياء بتعليم أصدقائه الفلسفة وعلم الاجتماع. جمع مراسلاته مع عائلته فترة منفى مالطا ثم بعد ذلك نشرها في كتاب بعنوان «مراسلات ليمنى ومالطا»؛ الكتاب المشار إليه يعتبر العمل الوحيد بين ايدينا يقص ظروف حياة المنفيين إلى مالطا. عندما عاد ضياء كوك ألب إلى إسطنبول بعد انقضاء عامين في المنفى، كان يرغب ان يستمر في التدريس في الجامعة إن طلبه لم يقبل. وبعد أن استقر لمدة عام في أنقرة ذهب إلى دياربكر مع عائلته، وأصدر مجلة صغيرة بدعم من أحمدأغا أوغلو، ودعم حرب الاستقلال بكتاباته. عام 1923 تم تعيينه بلجنة التأليف والترجمة التابعة لوزارة التربية والتعليم، وذهب إلى أنقرة. وفي نفس العام طرح كتابه المشهور باسم أساسيات القومية التركية. وفي أغسطس خلال الفترة الثانية لتركياختير نائباَ عن ديار بكر للمجلس الوطنى الكبير من قبل أتاتورك. استقر ضياء كوك ألب في أنقرة، ولم يتوقف أبدا عن نشاطاته الفكرية والثقافية؛ اشتغل بترجمة كلاسيكيات العالم باللغة التركية ونشرها. في عام 1924 بعد فترة مرض قصيرة توفى يوم 25 أكتوبر عام 1924 في إسطنبول. ودفن في تربة السلطان محمود الثاني التي في الفاتح. أعماله
مراسلات ليمنى ومالطا.
الحياة الجديدة (1930).
الضوء الذهبي (1927).
التقاليد التركية (1923).
الطريق الصحيح (1923).
أساسيات القومية التركية (1923): نشرت الطبعة الأولى منه بالأبجدية العثمانية.
تاريخ الحضارة التركية (1926، بعد وفاته)
شعر التفاحة الحمراء (1914)
القومية التركية بين الإسلام والمعاصرة (1929).
تاريخ القبائل الكردية (Kürt Aşiretleri Hakkında Sosyolojik Tetkikler)، (بعد وفاته).
ملحمة الازدهار .
التيارات الثلاثة.
الثقافة والحضارة.
الإوزات.
محاضرات فلسفية، مكتبة الخط، قونية.
انظر أيضًا
متحف ضياء كوك ألب Ziya Gökalp Müzesi
شرح مبسط
ضياء كوك ألب (بالتركية: Ziya Gökalp) (ولد في ديار بكر، 23 مارس 1875 وتوفي في إسطنبول، 25 نوفمبر 1924) منظر قومي تركي ورائد اجتماعي، هو عالم اجتماع تركي عثماني، كاتب، شاعر، سياسي.[2][3][4][5][6] ، شغل منصب النيابة في مجلس النواب والبرلمان التركي. اشتهر أيضا ب«أبو القومية التركية».[7] كان متأثراً بأوروبا الغربية الحديثة، وخاصة فرنسا وألمانيا، اعتنق الايدولوجية التركية العالمية الشاملة وبذل جهده كله في سبيلها، والتي طبقت بعد وفاته من قبل مصطفى كمال أتاتورك.