شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأربعاء 22 مايو 2024 - 11:12 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




القسم العام

[ تعرٌف على ] سلم موسيقي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22

تم النشر اليوم 2024/05/22 | سلم موسيقي

أنواع السلالم الموسيقية

منذ القرن السابع عشر كتبت الالحان الغربية متبعة واحد أو اثنين نمطين من سلم موسيقي مكون من سبع نغمات: السلم الكبير والسلم الصغير بمجرد وصول النغمة الثامنة اوكتيف يمكن تكرار نفس النسق مرة أخرى. اختيار السلم سواء الصغير أو الكبير وقدرتنا على سماع الفرق هام لتمتعنا بالموسيقى. بالنسبة للآذان الغربية الألحان القائمة على السلالم الكبيرة تبدو لامعة ومبهجة ومتفائلة في حين تبدو السلالم الصغيرة كئيبة وجادة. مثال على استخدام السلم الكبير الصوت البراق البطولي لعمل ريتشارد شتراوس “هكذا تحدث زرادشت”، الذي اعتمد على السلم الكبير. ومثال على السلم الصغير الصوت المهدد للسيمفونية الخامسة لبيتهوفن. الانتقال من السلم الكبير للصغير أو العكس يعرف بتغير المقام. أخيرا يوجد سلم ثالث خاص في الموسيقى وهو السلم الكروماتي، الذي يستخدم كل الأنغام ال12، مقسمة بالمثل داخل الأوكتيف. كلمة كروماتي من اصل يوناني تعني «لون» وهي كلمة تصف جيدا هذا النمط لأن الخمس نغمات الإضافية تصنيف للون الموسيقي. عكس السلالم الكبيرة والصغيرة، لا يستخدم السلم الكروماتي اللحن كامل، لكن فقط للحظة من تحوير درجة الكثافة. عند السماع لأي موسيقى، تسعد سواء بوعي أم لا عند معرفة أين نقف. هنا مرة أخرى خطوات السلم تلعب دورا حاسما، حيث تطوعنا أثناء خبرة السماع. فعليا كل الألحان التي سمعناها منذ المولد كانت في السلم الكبير أو الصغير، لهذا يتصل هذين النمطين ببعض. فطريا يميز عقليا المقام ويسمع نغمة محورية والنغمات الأخرى تدور حولها. النغمة المحورية هنا القرار. والقرار هو أول نغمة من سبع نغمات في السلم وبالتالي تكون الثامنة والاخيرة أيضا. الألحان تقريبا دائما تنتهي في القرار، كما نرى في الألحان المالوفة حيث تنتهي في نغمة دو. ترتيب الموسيقى حول نغمة محورية، وهي القرار يعرف بالمقامية. نقول أن مقطوعة ما كتبت بشكل مقامي أو لحني، وبالمثل مقام دو أو لا. المؤلفون المسويقيون بشكل خاص الكلاسيكيون يحبون التحرك مؤقتا من سلم القرار لسلم آخر فقط للتنوع. يعرف هذا التغيير بتغيير المقامات. في أي جولة موسيقية، نتمتع بالابتعاد عن القرار، لكن نشعر بالرضا أكبر عند الرجوع للقرار. وتقريبا كل الموسيقى تنتهي في نغمة القرار.

التعريف

حين نسمع الموسيقى، نسمع تسلسل النغمات على السلم الموسيقي. السلم الموسيقي نمط ثابت من النغمات داخل أوكتيف يصعد ويهبط. والسلم الموسيقي مثل السلم الذي به ثمانية خطوات بين نقطتين ثابتتين، منخفضة وعالية يشكلها الاوكتيف. يمكن الصعود أعلى واسفل السلم لكن ليست كل الخطوات بنفس المسافة الفاصلة. خمس نغمات على بعد كامل لكن اثنين على نصف بعد فقط. فالمسافة بين لا وسي بعد كامل لكن بين سي ودو نصف بعد – اليونانيون القدماء وضعوا هذا السلم الموسيقي وهو ترتيب غريب ما زالت الموسيقى الغربية تستخدمها حتى يومنا هذا. ومع نصف بعدين يوضح امرين: نوع السلم الموسيقي واين نحن في السلم.

تغيير المقام

تغيير المقام يؤثر على الحالة النفسية في الموسيقي فتغيير المقام من الكبير للصغير قد يتم بإدخال علامة بيمول على السلم قرب النغمة الأخيرة دو، بالتالي يتغير من بداية السلم الكبير للصغير. لاحظ كيف يمتص هذا التغيير كل السعادة والفرح من الألحان في السلم الكبير سابقا.

هوامش

.
^ أ ب ت ث The Essential Listening to Music, Craig Wright
سلم موسيقي في المشاريع الشقيقة: صور وملفات صوتية من كومنز. عنتسلالم موسيقيةسلالم غربية
كبير
صغير
لوني
Name
Acoustic
Alpha scale
Altered
Beta scale
Blues
Bohlen-Pierce
Double harmonic
Enigmatic
Gamma scale
Half diminished
Harmonic major
Harmonic Scale
Jazz minor scale
Lydian dominant
Major locrian
Misheberak
Phrygian dominant
Whole tone
Ethnic origin
Algerian
Arabic(Double harmonic
Major locrian
Quarter tone
17 equal temperament)
Gamelan pelog
Gamelan slendro
Gypsy
Hungarian gypsy
Hungarian minor
Neapolitan minor and major
Persian
Ukrainian minor
Yo
In
Modes
قالب:Modes
–>عدد النغمات
بنتاتوني
هيكساتوني
هيبتاتوني
أوكتاتوني
لوني عنتسلالم موسيقية
جواب
إشارة تحويل
إيقاع
باريتون
باس
باس باريتون
بعد
صادح
جرس
حدة
دليل مقام
سرعة إيقاع
سلم خماسي
سلم صغير
سلم كبير
سلم لوني
سلم موسيقي
سوبرانو
صولفيج
طبقة صوتية
كاونترتينور
رنَّان
مدى صوتي
مسافة
مفتاح موسيقي
ميزان
ميزو-سوبرانو
مقياس الإيقاع ضبط استنادي: وطنية
الملف الاستنادي المتكامِل (GND)
مكتبة البرلمان القومي الياباني (NDL)
قاعدة البيانات الوطنية التشيكية (NLCR AUT) عنتالمقام العراقيتاريخ المقام
صفي الدين الارموي البغدادي
ابن خرداذبه
شمس الدين الصيداوي الذهبي
عبد القادر المراغي
المقامات العراقية الرئيسية
مقام البيات
مقام الرست
مقام الحجاز ديوان
مقام السيگاه
مقام العشيران عجم
مقام الحسيني
مقام الصبا
مقام النهاوند
المقامات المستقلة
مقام الكرد
مقام المخالف
مقام الكلكلي
مقام الحليلاوي
مقام الباجلان
المقامات العراقية الفرعية
مقام الأبراهيمي
مقام البهيرزاوي
مقام الجبوري
مقام المحمودي
مقام الناري
مقام المكابل
مقام المخالف
مقام اللامي
مقام المنصوري
مقام الحديدي
مقام الجمّال
مقام الحليلاوي
مقام العريبون عرب
مقام العريبون عجم
مقام الدشت
مقام الأورفة
مقام الشرقي رست
جهاركاه
البنجكاه
مقام الراشدى
مقام الأوشار
مقام السعيدي
مقام الخلوتي
مقام الطاهر
مقام نوا
مقام المدمي
مقام الأوج
مقام حجاز كار
مقام حجاز كار كرد
مقام نهاوند
مقام القوريات
مقام التفليس
مقام المسجين
مقام المثنوي
مقام الحكيمي
مقام الحويزاوي
مقام النوروز عجم
مقام الأرواح
مقام الشرقي أصفهان
مقام العشاق
مقام البلبان
مقام الكلكلي
مقام البشيري
هفتنكار
مقام الحجاز شيطاني
مقام الحجاز الآجغ
مقام الحجاز غريب
مقام المخالف كركوك
مقام السعيدي مبرقع
مقام القزاز
مقامات عراقية تغنى مع الشعر الشعبي
مقام الإبراهيمي
مقام البهيرزاوي
مقام المحمودي
مقام الناري
مقام المكابل
مقام الجبوري
مقام الشرقي رست
مقام الشرقي دوكاه
مقام الشرقي أصفهان
مقام الراشدي
مقام الكلكلي
مقام الحليلاوي
مقام الباجلان
مقام الحديدي
مقام المسجين
مقام القطر
مقام الحكيمي
مقام العريبون عرب
مقام المدمي
مقام المخالف
مقام الحجاز كار كرد
مقام النهاوند
مقام القزاز
مقام الحجاز كار
مقام اللامي
آلات موسيقية
السنطور
الجوزة
الدمبوك
الدف الزنجاري
النقارة
درجات الأنغام
يكاه
دوكاه
سيكاه
جهاركاه
بنجاه
هفتكاه
شيشكاه
فصول المقام
فصل البيات
فصل الحجاز
فصل الرست
فصل النوى
فصل الحسيني
عناصر البناء اللحني للمقام
البدوه
الجلسة
الميانه
القرار
القطع والاوصال
التسليم
أشهر مطربي وقراء المقام في العراقعثمان الموصلي • جميل البغدادي • احمد الزيدان • رشيد القندرجي • محمد القبانجي • يوسف عمر • ناظم الغزالي • حسن خيوكه • فلفل كرجي • رحمة الله شلتاغ • مال الله الكركوكلي • فريدة محمد علي • شعوبي ابراهيم • عبد الرحمن خضر • عبد الرحمن العزاوي • عبد الهادي البياتي • يونس يوسف • هاشم الرجب • نجم الشيخلي • جميل حجازي الاعظمي • حزقيل قصاب • سعد عبد الحميد الاعظمي • علي رزوقي • حمزة السعداوي • احمد الموصللي • الملا عبد الفتاح معروف • قدو بن جاسم الاندللي • جاسم محمد الكرتيلي • يوسف حوريش • عبد الجبار العزاويانظر أيضًاجالغي • بسته • زهيري • مربعات بغدادية بوابة فنون
بوابة موسيقى

شرح مبسط

السلم الموسيقي هو عبارة عن تتابع النغمات صعوداً وهبوطاً ويتكون من سبع درجات نغمية وهي: دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي. أما العلامة الثامنة فهي جواب العلامة الأولى وتحمل نفس التسمية دو1.
العلامة القياسية نغماً والمعتمدة تقع على السلم الرابع من آلة البيانو، لذلك تعتبر علامة دو4 العلامة القياسية. وبناء على ذلك، فسلسلة العلامات السبعة والمسماة «أوكتاف» من دو إلى سي تتكرر وصولاً إلى ثمانية أوكتافات ضمن الحدود المسموعة نغمياً للأذن البشرية.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] سلم موسيقي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن