- [ تعرٌف على ] خير الدين حسيب
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فرسان الشام
- [ ماذونين السعودية ] يزيد ابراهيم محمد المنصور ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] الأنانية كريح الصحراء : إنها تجفف كل شيء. - لاروشفوكو
- [ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما} [الفرقان (67) ] . ---------------- أي: الإنفاق بين الإسراف والإقتار هو القوام الذي تقوم به معيشة الإنسان بحسب حاله، وخير الأمور أوساطها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نمشان منصور بن نمشان الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] أسوار التراث للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام حسن ابن احمد الغامدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ناصر بن محمد المنصور ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] سم النحل
- [ تعرٌف على ] شيلسبورغ (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] كريك (ميثولوجيا)
- [ تعرٌف على ] أحمد بن قاسم الحجري
- [ محامين السعودية ] وسام عبدالله مصطفي شمس ... جدة
- [ محامون السعودية ] مكتب فهد بن عبد العزيز الدريب للمحاماة ومتابعة الديون
- [ حكمــــــة ] نعم .. لصدقةٍ مُتقبَّلةٍ تُسعد مسكينًا ، وتُفرح فقيرًا ، وتُشبع جائعًا . نعم .. لجلسةٍ مع القرآن تلاوًة وتدبرًا وعم ً لا وتوبًة واستغفارًا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح فريح دابس الحربي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فضي مصلح الحربي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] مؤيد محمد محمدصفي الدين السنوسى ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كلية دار العلوم (جامعة القاهرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر عائض عواض السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 3 معلومات عن موقع تويتر
- [ سيارات السعودية ] ورشة الوطن
- [ تعرٌف على ] الأب كريسماس
- [ تعرٌف على ] موتسومي إينوماتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقيل خرفوش بن علي العدواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نانولي شيفرنادزه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هياء عوظه عبدالله القحطاني ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] احمدعمر ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض محمد راشد الهويمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب تزداد للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مدارس السعودية ] التربية الأهلية متوسط و ثانوي بنات بالدمام
- [ ملابس السعودية ] محل الشايع للإكسسوارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز محمد عبود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية التونسية
- [ متفرقات ] توبيكات عن الاخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مسلم مرزوق البلوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم عبدالله رشيد الصالح ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] توب زون لتلميع السيارات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز يحيى مفرح المنجحي ... العيرج ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] علاج العطاس وسيلان الأنف
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ال اسحاق
- [ شركات مقاولات السعودية ] المصدر العربي للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] سئل سعد بن أبي وقاص (رضي الله عنه) : تستجاب دعوتك من بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: ما رفعت إلي فمي لقمة إلا وأنا عالم من أين مجيئها ؟! ومن أين خرجت ؟! .
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في سان مارينو
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ رحمه الله: غنيمة الآخرة في ثلاثة أشياء : الطاعة والبر والعصيان . طاعة الرب ، وبر الوالدين ، وعصيان الشيطان.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الزاهر
- [ مطاعم السعودية ] سبايسى ميل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لمى عبدالعزيز بن سعيد آل مفلح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الكولومبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل احمد الاحمدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أحلام ] 3 معلومات عن تفسير حلم الأسد في المنام
- [ تعرٌف على ] 3 صفر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه فرج محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] المؤسسة المعمارية الحديثة للمقاولات
- [ محامين السعودية ] منار عطيه عطيةالله الزيداني ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد عائج الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سعود سعد الحليفي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة دساتير مصر
- [ مطاعم السعودية ] مشويات ابوتركي بسيهات
- [ تعرٌف على ] والفورد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أرجاء نمار العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ فروض وسنن ] ما هي سنة الفجر؟ 3 معلومات حول ركعتي صلاة الصبح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زكي محمد مبارك اللبدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] اسامه سعد فرحان اليماني ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] روزا كلارا ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] معركة وادي الشلف
- [ تعرٌف على ] صالح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد بن سعود العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] ريفر ايلاند
- [ تعرٌف على ] مقبرة أبي أيوب الأنصاري
- [ مقاولون السعودية ] نجم العالمية
- [ تعرٌف على ] والترز
- [ مطاعم السعودية ] مطعم برج الكباب
- [ تعرٌف على ] إبراهيم الدسوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أشواق احمد سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منطقة كايسونغ الصناعية
- [ شقق مفروشة السعودية ] جوهرة رحيمة للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] إيثان هانت
- [ تعرٌف على ] رموز إيطاليا
- [ متاجر السعودية ] مستحضرات التجميل والعناية الشخصية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لاكسيس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل البيكاتا باللحم والمشروم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مسفر بن مشبب القحطاني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجماعات العرقية في جنوب إفريقيا
- [ مؤسسات البحرين ] بيج ثري ميديا ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم فهد السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اعلان السعودية ] ريفال للدعاية والاعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن سعيد أحمد الأسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد علي الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيتش
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية النيجيرية
- [ محامين السعودية ] فيصل علي سالم باهمام ... الرياض
- [ تعرٌف على ] غوهستورف (غوت)
- [ مفتاح السعادة ] الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
- [ تعرٌف على ] إيفا ماريا فايبل
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] أضرار السهر وقلة النوم
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] خير الدين حسيب # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | خير الدين حسيب
النشأة
ولد الدكتور خير الدين حسيب في مدينة الموصل بالعراق في آب (أغسطس) 1929. بعد 15 يوماً من ولادته توفي والده، فتولى جده وجيه المنطقة رعايته. صار طفل الجدّ المدلل: يحضر مجالسه، ينقل إليه مطالب الأولاد والأحفاد. عائلته الثرية كانت تملك الأراضي والمواشي، لكنّ مرض الجدّ دفعها إلى بيع تلك الممتلكات. حين أنهى خير الدين المرحلة الثانوية، توفي الجد، فاضطر إلى البحث عن عمل للمساعدة في إعالة عائلته، وقَبِل بوظيفة في المتصرفية براتب 11 ديناراً. نال شهادته الجامعية من بغداد عام 1954، ثم تابع دراساته العليا في المملكة المتحدة بـمدرسة الاقتصاد بلندن ونال درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج، في المالية العامة. لم يلتحق بالجامعة إلّا بعد عامين، على أثر افتتاح قسم مسائي في «كلية التجارة» في بغداد، عام 1950. في السنة الدراسية الأولى، كانت نسبة حضوره قليلة، أمّا في السنوات اللاحقة، فانتقل للعمل في قسم التفتيش الإداري في وزارة الداخلية في العاصمة بغداد، وتخرّج الأول على دفعته. حين ذهب إلى لندن لمتابعة دراسة الماجستير في «مدرسة الاقتصاد في لندن» عام 1954، كانت المرة الأولى التي يغادر فيها العراق. في عاصمة الضباب، نشط بفاعلية في جمعيات الطلابية العربية، حتى صار نائب رئيس «رابطة الطلاب العرب» في بريطانيا. تحت عنوان «تقدير الدخل القومي في العراق»، عمل على أطروحته لنيل الدكتوراه، ما تطلّب منه دراسة ميدانية. هكذا، عاد إلى بلاده عام 1957، وزار مناطق مختلفة، في مرحلة مثّلت بدايةً للنفوذ الأميركي في العراق. في أحد الأهوار، شاهدَ رجلاً عارياً يزرع الأرز، تحت حرارة تصل إلى أكثر من خمسين درجة مئوية. في هور آخر التقى سكاناً، لم تلحظهم الإحصاءات السكانية الأولى للعراق، وفلاحين لا يملكون حتّى مياهاً نقيةً للشرب. يقول «أثّر هذا النوع من الفقر كثيراً على نظرتي إلى الأمور، وكان بداية لتوجهي التقدمي». هنا، يتوقّف عند كتاب يوسف صايغ «الخبز مع الكرامة» الذي صار شعار «مركز دراسات الوحدة العربية». ولأنّ حسيب أُوفد لإكمال دراسته في بريطانيا ضمن بعثة على حساب وزراة النفط، حلّ مكان الموظفين الأجانب في العراق لدى عودته، وعُيّن رئيساً لـ«شعبة الإحصاء والأبحاث» في شركة النفط العراقية، لكنّ الأمور المالية كانت تُبت في لندن، فطلب حسيب من وزير النفط حينها طلعت شيباني نقله إلى جامعة بغداد ليدرّس فيها. عام 1961، اختير مديراً عاماً لاتحاد الصناعة، وفي العام نفسه زار مصر. بعد عودته إلى بغداد، بدأ العمل على مخطط لتشريعات اشتراكية، منها «قانون تأميم البنوك» وتعديل قانون ضريبة الدخل والتركات. بعد ذلك بعامين، وافق على تولي وظيفة «محافظ البنك المركزي». نستمع إلى سيرة حسيب شاباً، فنتذكر ما قرأناه عن العراق «أرض السواد» التي تعيش دوماً على فوهة بركان سياسي. فقد عاصر الرجل تطورات سياسية، بدأت بإطاحة نوري السعيد والنظام الملكي عام 1958، وتولي عبد الكريم قاسم رئاسة وزراء أول جمهورية، وما تلى ذلك من صراعات بين البعثيين والشيوعيين والقوميين، والمعادين للتجربة الناصرية. من تلك الأحداث كلها، يختار حسيب أن يخبرنا عن ليلة 13 يوليو 1964، حين التقى بإبراهيم يسري الرجل الثاني في السفارة المصرية في العراق. طلب منه حسيب إبلاغ عبد الناصر أن التشريعات الاشتراكية في العراق ستُعلن في اليوم التالي، وستُنشأ بموجبها مؤسسات اقتصادية. يُحسب لخير دين حسيب الذي كان «حاكماً للمصرف المركزي»، إعطاء قرض لمصر. ويُحسب له أيضاً، دوره المتقدم في النضال ضد سيطرة الشركات الأجنبية على نفط العراق وكبريته وثروته، ومشاركته في محاربة الفساد فيه. كلّ ذلك لم يمنعه من أن يجد نفسه في السجن عام 1968، رغم أنّه لم يكن على خلاف فكري مع التيار الحاكم. تنقّل خلال تسعة أشهر بين أربعة سجون، وذاق جميع أصناف التعذيب، لكن صلابته ساعدته على تحمُّل الآلام. بعد خروجه من السجن، عاد إلى جامعة بغداد – فهو كما يلفت نظرنا يستمتع بمهنة التدريس – لكنّ أصحاب السلطة ضاقوا ذرعاً به. هكذا، شد الرحال عام 1974 إلى بيروت، حيث عُرضت عليه وظيفة في اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، وشارك في تأسيس مركز دراسات الوحدة العربية. يعتز المدير العام بهذا المركز وبدار نشره، فهو لم يعد يحتاج إلى دعم مالي، بل يعتمد على المبيعات المرتفعة نسبياً لإصدارات المركز في العديد من المعارض العربية. حين تسأل حسيب عن الانتماء القومي العربي، يذكرك بداية: «أنا من جيل نشأ وعيه على نكبة 1948». يتحدث رجل الاقتصاد عن عروبة حداثية، ثم يضيف: «هناك اتجاه عالمي نحو التكتلات الكبرى، وتشير الدراسات إلى أنّ الكتلة التي تقل عن 300 مليون نسمة لا أمل لها في المنافسة في عصر العولمة». هنا يأسف لغياب السلطة السياسة الديموقراطية التي تسمح للشعوب العربية بالمشاركة واتخاذ القرارات بشأن الوحدة وغيرها من القضايا. حين تسأله عن المستقبل العربي، تخونه صلابته، يتسلل شيء من العاطفة إلى كلامه. تعلو الابتسامة شفتيه، ويشي وجهه بالفرح مستعرضاً التجارب النيرة للمقاومة في لبنان وفلسطين والعراق. الرجل الذي التقى عبد الناصر مرات عدة، يصمت قليلاً ويضيف أنّه تردد قبل إعداد مذكراته. خاف أن يقرأ الجيل الجديد عن العذابات والمصاعب التي عاناها جيله دفاعاً عن القومية العربية فينصرف عنها.
الحياة العملية
ورقة نقدية بقيمة واحد دينار تحمل توقيع خير الدين حسيب.
عمل خير الدين حسيب محاضرا في جامعة بغداد في الستينيات والسبعينيات. وشغل بعدها منصب محافظ البنك المركزي العراقي بدرجة وزير، وأصبح في نفس الوقت رئيسا للمؤسسة الاقتصادية العامة في العراق، التي أشرفت على جميع الانشطة الاقتصادية بعد تأميم المشاريع الكبرى. وكان وراء دراسة اعتمدت كأساس في عملية تأميم النفط بالعراق.
المنظمات الأهلية
عاش خير الدين حسيب خارج العراق منذ 1974، ولكنه بقي يحتفظ بالجنسية العراقية. قام في تلك الفترة بتخصيص جهده لإنشاء مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت وذلك في عام 1975. ويقوم المركز بتقديم الدراسات في الموضوعات المتعلقة بمختلف القضايا العربية والسياسية. وباعتباره مديرا عاما لمركز دراسات الوحدة العربية، أشرف على نشر أكثر من 500 دراسة، ظهرت بشكل كتب، بيع منها أكثر من مليون نسخة. أدار أيضا المجلة الشهرية الهامة: المستقبل العربي منذ 1978 بدون انقطاع. وصدر منها حتى شهر أغسطس عام 2007، 342 عددا وقد فاقت في توزيعها مليوني نسخة. قام خير الدين حسيب بإنشاء منظمة “المؤتمر القومي العربي”، منذ عام 1990، الذي أصبح يضم اليوم قرابة 800 عضو من نخبة من المثقفين العرب، بمن فيهم المفكرون والكتاب وكبار السياسيين المخضرمين، ومنهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ونواب سابقين. وقد شغل منصب أمينه العام في السنوات الأولى بعد إنشائه. كذلك كان له دور فعال في المؤتمر القومي الإسلامي، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، المنظمة العربية للترجمة، المنظمة العربية لمكافحة الفساد، والتي في سنة 2004.
شرح مبسط
خير الدين حسيب (آب/أغسطس 1929 – 12 آذار/ مارس 2021)؛[1] هو مفكر قومي عربي من العراق. شغل منصب المدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية منذ إنشائه في بيروت سنة 1975.[2]