- [ تعرٌف على ] استقامة (إسلام)
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صالح حمد القحطانى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الرصاصة السحرية
- [ دليل دبي الامارات ] بقالة الدار البيضاء ... دبي
- [ أدعية ] 10 من أجمل الأدعية للأب المريض
- [ مصطلحات إسلامية ] طريقة الرقية الشرعية الصحيحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين عبدالله بن ابراهيم آل موسى ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بلموبان
- [ تعرٌف على ] ألفريد دي موسيه
- [ خذها قاعدة ] إذا كان هناك من يستحق أن يكون خصما لنا فهو الخطأ ولا يوجد أجمل من الفوز عليه. - عبد الله المغلوث
- [ تعرٌف على ] الصقر المزدوج
- [ تعرٌف على ] جنان بوشهري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] وجبة
- [ تعرٌف على ] قائمة الملوك الروس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن عبدالرحمن بن عبدالحق الجهني ... ضباء ... منطقة تبوك
- [ خياطون رجال السعودية ] محل خياط الماس للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أحمد عبدالله الفايزي للعقارات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المرحلة الثانية في تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2010
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب يحيى الجريفانى للعقارات وإدارة الأملاك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عمار محمد الخالدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان محمد بن بخيت العتيبي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] تطبيق وابل ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] كان ربيع بن أبي راشد إذا مات أحد من جيرانه أنكره أهله أياما. عن يوسف أبي الحجاج الألهاني قال صليت وأبي أمامة على جنازة فلما وضعت في لحدها قال أبو أمامة هذا برزخ إلى يوم يبعثون.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسناء سعدون بن سالم الرويس ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد سعيد البلوي ... الوجه ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية البرازيلية
- [ سوبر ماركت السعودية ] الثلاجة العالمية للحوم والمواد الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن محمد الحسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جوزيف بارسالو (طبيب)
- [ متاجر السعودية ] الاحذية الحديثة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] Sahel Market
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة طارق سليمان الربيش للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] عقد 1070
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة عقار وبناء للإستثمار
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أفكار ومباني للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن سعيد بن عامر قال بلغني عن ابن عون : أنه قرأ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين فقال إني لأرجو أن لا يعذبكم الله عز و جل .
- [ تعرٌف على ] جون ويلكس (سياسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رانيا محمد بن مطر الحازمي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] دولاتيلير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التدخلات الطبية لثنائيي الجنس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد بن عبدالعزيز الخضير ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عبد الله سعود الكلثم التجارية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الكازاخستانية
- [ خذها قاعدة ] الأرض هي مهد الإنسانية ولكن المرء لا يمكن أن يعيش في المهد إلى الأبد. - قسطنطين تسيولكوفسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حسن بن معيض الربعي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] 6 – عدم اليأس من رحمة الله : يجب على الداعية ألاّ يغضب إن طَرح عليه شاب مشكلته ، وأنه وقع في معصية ، فقد أُتىَ الرسول صلى الله عليه وسلم برجل شرب الخمر وهو من الصحابة أكثر من خمسين مرة !! ثبت في الصحيح ، فلما أتى به ليقام عليه الحدّ ، قال بعض الصحابة : أخزاه الله ، ما أكثر ما يؤتى به ! فغضب عليه الصلاة والسلام ، وقال للرجل : (( لا تقل ذلك لا تعن الشيطان عليه ، والذي نفسي بيده ، ما علمتُ إلا أنه يحبّ الله ورسوله )) أخرجه البخاري . فما أحسن الحكمة ، وما أعظم التوجيه !! لذلك نقول دائماً : لا تيأس من الناس مهما بدرت منهم المعاصي والمخالفات والأخطاء ، واعتبر أنهم أمل هذه الأمة ، وأنهم في يوم من الأيام سوف تفتح لهم أبواب التوبة ، وسوف تراهم صادقين مخلصين ، تائبين متوضئين .
- [ تعرٌف على ] صمام الكروي
- [ تعرٌف على ] أوميت أوزات
- [ مقاهي السعودية ] ستاك كوفي
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] مدى الريان للمقاولات
- [ حكمــــــة ] ﴿حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً﴾ [الأحقاف: 15] قال الطبري: ذلك حين تكاملت حُجَة الله عليه، وسُيِّر عنه جهالة الشباب، وعُرف الواجب لله من الحق في بِرِّ والديه. جاء في سيرة الحافظ جلال الدين السيوطي أنه: لمَّا بلغ أربعين سَنَة أخذ في التجرد للعبادة والانقطاع إلى الله تعالى والاشتغال به، والإعراض عن الدنيا وأهلها، كأنه لم يعرف أحدًا منهم، وشرع في تحرير مؤلفاته. [شذرات الذهب].
- [ تحليل الشخصية ] كيف تنمي شخصيتك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سعدون ماشع العتيبي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب الحقوق المدنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد صالح بن محمد الخضر ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مظلة نووية
- [ تأمين السعودية ] شركة التسويق العربية الدولية المحدودة
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم ألتا باديا ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح ابن علي ابن مسفر الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أطباق جانبية ] طريقة عمل سمبوسة التونة
- [ تعرٌف على ] عقد لمفاوية أمام الأبهر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالكريم بن عبدالله الحماد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] نجود مبارك علي العطوي ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد حماد خريفش الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الرواندية
- [ ثورات وحروب ] أسباب قيام الثورة المهدية
- [ مؤسسات البحرين ] نور الكوثر الأنشطة المتعلقة بخدمة وصيانة تجميل المواقع ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على بن محمد بن ظافر الشهري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات بو شنب ... المحرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية الموريتانية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة 3 آ ي لوجيك للتدريب والاستشارات ذ.م.م ... منامة
- [ خذها قاعدة ] يأتي النجاح عندما يتظافر الناس فيما بينهم , بينما الفشل غالبا ما يأتي عندما تكون وحيدا. - ديباك شوبرا
- [ تعرٌف على ] اقترانية زيجوتية
- [ حكمــــــة ] رأى فضيل بن عياض رجلا يفقع أصابعه في الصلاة ، فانتهره وزجره ، فقال له الرجل : يا هذا ينبغي لمن قام لله عز وجل بأمر أن يكون دليلا ، فبكى الفضيل ، وقال : صدقت »
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الجودة الزينة للضيافة والتنظيفات
- [ المكاتب و الخدمات الاستشارية الهندسية قطر ] اداره الخبره للاستشارات والتصاميم الهندسيه
- [ تعرٌف على ] الصيانة الوقائية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال وهب بن منبه رحمه الله لعطاء الخراساني: كان العلماء قبلنا قد استغنوا بعلمهم عن دنيا غيرهم، فكانوا لا يلتفتون إلى دنيا غيرهم، وكان أهل الدنيا يبذلون لهم دنياهم رغبة في علمهم، فأصبح أهل العلم اليوم فينا، يبذلون لأهل الدنيا علمهم، رغبة في دنياهم، وأصبح أهل الدنيا قد زهدوا في علمهم، لما رأوا من سوء موضعهم عندهم، فإياك وأبواب السلاطين، فإن عند أبوابهم، فتنًا كمبارك الإبل، لا تصيب من دنياهم شيئًا إلا وأصابوا من دينك مثله , ثم قال: يا عطاء إن كان يغنيك ما يكفيك فكل عيشك يكفيك، وإن كان لا يغنيك ما يكفيك، فليس شيء يكفيك، إنما بطنك بحر من البحور، ووادٍٍ من الأودية لا يسعه إلا التراب. [الحلية (تهذيبه) 2 / 39].
- [ آية ] ﴿ وَقَالُوا۟ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِىٓ أَصْحَٰبِ ٱلسَّعِيرِ ﴾ [ سورة الملك آية:﴿١٠﴾ ]ووجه تقديم السمع على العقل .... لأن سمع دعوة النذير هو أول ما يتلقاه المنذَرون، ثم يُعمِلون عقولهم في التدبر فيها. ابن عاشور: 29/28.
- [ تعرٌف على ] عصفور الدوري المغرد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالكريم سعيد الزهراني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية المالطية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عريب خالد عبدالعزيز بن عبدالواحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تفاعل زينكه
- [ تعرٌف على ] قائمة بحكومات جمهورية ألمانيا الاتحادية
- [ متاجر السعودية ] آثليد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني 2019–20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء احمد مفرح عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ محامين السعودية ] عبدالله فهد فهد الشمري ... حفر الباطن
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] نزوى
- [ تعرٌف على ] اتحاد الشباب الثوري التركي
- [ تعرٌف على ] شراب الحبوب المحمصة
- [ تعرٌف على ] شوام
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكونغولية النيكاراغوية
- [ آية ] ﴿ قُلْ كَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدًۢا بَيْنِى وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُۥ عِلْمُ ٱلْكِتَٰبِ ﴾ [ سورة الرعد آية:﴿٤٣﴾ ]وإنما أمر الله باستشهاد أهل الكتاب لأنهم أهل هذا الشأن، وكل أمر إنما يستشهد فيه أهله ومن هم أعلم به من غيرهم، بخلاف من هو أجنبي عنه؛ كالأميين من مشركي العرب وغيرهم، فلا فائدة من استشهادهم؛ لعدم خبرتهم ومعرفتهم. السعدي:420-421.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة الضحيان للاستثمار والتطوير العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ اثاث منزلى السعودية ] محلات المزيد للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسين علي عجيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أمراض القولون ] أعراض مرض القولون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] استقامة (إسلام) # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | استقامة (إسلام)
الطرق المعينة على الاستقامة
العبادات
التربية الأسرية
محاسبة النفس
حضور مجالس العلم
تقديم النصيحة والتناصح
من مظاهر الاستقامة
فعل الطاعات والاجتهاد فيها ومجاهدة النفس عليها: لأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، وأهم ما يحافظ عليه العبد الصلوات الخمس بقية الفرائض، مع الاستزادة والإكثار من النوافل، جاء في حديث قدسي: قال الله عز وجل: (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضه عليه، ومازال يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها). [ صحيح البخاري، دار طوق النجاة، رقم الحديث (6502)]
الاشتغال بالعلم الشرعي وطلبه: لأن به يُعرَف اللهَ ويُعبد، ويُذكر ويُوحَّد، ويُحمد ويُمجَّد، وبه اهتدى إليه السالكون، ومن طريقه وصل إليه الواصلون، ومن بابه دخل القاصدون، مذاكرته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وطلبه قربة، وبذله صدقة، ومدارسته تعدل بالصيام والقيام، والحاجة إليه أعظم منها إلى الشراب والطعام.
الإخلاص في العلم والعمل: فلابد من مجاهدة النفس على الإخلاص فهو روح كل عبادة، وبه تستقيم النفس وتصدق مع الله في الأقوال والأعمال قال تعالى: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا }. [ سورة الروم، آية 30]
الدعاء: من مقويات الإيمان دعاء الله تعالى تحقيق الاستقامة والثبات عليها كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه الثبات على الدين، وقد أمرنا بقراءة الفاتحة في كل ركعة وفيها نسأل الله تعالى فنقول: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}. [سورة الفاتحة، آية 6-7]
الإكثار من قراءة القرآن ومحاولة حفظه أو ما تيسر منه، وكذلك تدبره، وقد جعل الله تعالى القرآن سبيلا لمن أراد الاستقامة فقال: {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ } [سورة التكوير، آية 28]، وقال: {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً}. [سورة الإسراء، آية 9]
الصحبة الصالحة: لأن صحبة البطالين وأهل المعاصي تضعف الاستقامة، تأمل كيف أن الله تعالى بعد أن أمر بالاستقامة حذر من الركون إلى أهل المعاصي؛ لأن هذا يؤثر على الاستقامة فقال تعالى: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * وَلا تَرْكَنُوا إلَى الَذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ}. [سورة هود، آية 112-113]
التوسط والاعتدال: لا إفراط وغلو وتشديد؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لن يشادّ الدين أحد إلا غلبه). [صحيح البخاري، دار طوق النجاة، رقم الحديث 39]، وقال صلى الله عليه وسلم: (هلك المتنطعون) قالها ثلاثاً. [صحيح مسلم، دار إحياء التراث العربي، رقم الحديث (2670)] والمتنطعون هم المتعمقون الغالون، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم.
متعلقات الاستقامة
والاستقامة تتعلق بالأقوال والأفعال، والأحوال، والنيات.. فالاستقامة فيها وقوعها لله، وبالله، وعلى أمر الله. وسمعت ابن تيمية يقول: (( أعظم الكرامة لُزوم الاستقامة )).
حكم الاستقامة
لقد أمر الله – عز وجل – نبيه وأتباعه أن يلتزموا الاستقامة عقيدةً وشريعة، هديًا ومنهجًا، ويجتنبوا الطغيان ويحذروا أهواء أولياء الشيطان، قال الله تعالى: ﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾.
قال ابن كثير: (( يأمر الله – تعالى – رسوله وعباده المؤمنين بالثبات والدوام على الاستقامة، وذلك من أكبر العون على النصر على الأعداء ومخالفة الأضداد، وينهى عن الطغيان وهو البغي، فإنه مصرعة حتى ولو كان على مشرك، وأعلم تعالى أنه بصير بأعمال العباد لا يغفل عن شيء، ولا يخفى عليه شيء )).
قال ابن رجب وفي قوله – عز وجل -: ﴿فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ﴾ إشارة إلى أنه لابد من تقصير في الاستقامة المأمور بها، فيُجْبَرُ ذلك بالاستغفار المقتضي للتوبة والرجوع إلى الاستقامة، فهو كقول النبي لمعاذ: (( اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها )) ، وقد أخبر النبي أن الناس لن يطيقوا الاستقامة حق الاستقامة فقال النبي: (( استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن )) ، وفي رواية للإمام أحمد: (( سددوا وقاربوا، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ))
ثمرات الاستقامة
لقد جعل الله – عز وجل – لمن آمنوا بدينه حقًّا، واستقاموا عليه صدقًا فضائل عظيمة ومنازل رفيعة كما قال تعالى ﴿إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا
تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ﴾،
ومن خلال هذه الآيات نرى الثمرات التالية: تتنزل عليهم الملائكة:
فملائكة الرحمن تتنزل عليهم بالبشرى من عند الله – سبحانه – بالسرور والحبور وذلك في ثلاثة مواطن عصيبة، قال وكيع: (( البشرى في ثلاثة مواطن: عند الموت، وفي القبر، وعند البعث )) الطمأنينة والسكينة:
﴿أَلاَّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا﴾، والمعنى: لا تخافوا مما تقدمون عليه من أمور الآخرة، ولا تحزنوا على ما فاتكم من أمور الدنيا من أهل وولد ومال، وقال عطاء: (( لا تخافوا ردَّ ثوابكم فإنه مقبول ولا تحزنوا على ذنوبكم فإني أغفرها لكم )). البشرى بالجنة:
﴿وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ﴾، منزلة عظيمة، ونعمة جسيمة. الولاية لأهل الاستقامة:
﴿نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآَخِرَةِ﴾، قال الشوكاني:(أي نحن المتولون لحفظكم ومعونتكم في أمورالدنيا وأمور الآخرة، ومن كان الله وليه فاز بكل مطلب ونجا من كل مخافة، وقيل:
إن هذا من قبول الملائكة… قال مجاهد: إذا كان يوم القيامة قالوا: لا نفارقكم حتى تدخلوا الجنة). مغفرة الذنوب:
﴿نُزُلاً مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ﴾، قال الإمام ابن كثير:( مِّنْ غَفُورٍ ) لذنوبكم، (رَّحِيمٍ) بكم، حيث غفر وستر ورحم ولطف. سعة الرزق وهناءة العيش:
﴿وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا﴾، أي لو استقام الناس على طريقة الإسلام، واستمروا عليها(لأسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا)أي كثيرًا، والمراد بذلك سعة الرزق كما قال عمر بن الخطاب:(( أينما كان الماء كان المال ))، وهذا الوعد كقوله تعالى:﴿ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِوَالأَرْضِ﴾، وعلى هذا يكون معنى قولـه تعالى: ﴿لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ﴾أي: (لنختبرهم من يستمر على الهداية ممن يرتد على الغواية).
أهمية الاستقامة
قال بعضهم: كن صاحب الاستقامة، لا طالب الكرامة؛ فإنّ نفسك متحرّكة في طلب الكرامة، وربّك يطالبك بالاستقامة. فالاستقامة للحال بمنزلة الرّوح من البدن، فكما أنّ البدن إن خلا عن الرّوح فهو ميّت فكذلك الحال إذا خلا عن الاستقامة فهو فاسد. وكما أنّ حياة الأحوال بها، فزيادة أعمال الزّاهدين أيضا ونورها وزكاؤها بها، فلا زكاء للعمل ولا صحّة بدونها.
إذا استقام القلب استقامت الجوارح
أصل الاستقامة استقامة القلب على التّوحيد، فمتى استقام القلب على معرفة الله، وعلى خشيته وإجلاله ومهابته ومحبّته وإرادته ورجائه ودعائه والتّوكّل عليه والإعراض عمّا سواه، استقامت الجوارح كلّها على طاعته، فإنّ القلب هو ملك الأعضاء، وهي جنوده، فإذا استقام الملك استقامت جنوده ورعاياه. وأعظم ما يراعى استقامته بعد القلب من الجوارح اللّسان، فإنّه ترجمان القلب والمعبّر عنه.
شرح مبسط
الاستقامة في اصطلاح أهل الحقيقة هي الوفاء بالعهود كلها، وملازمة الصراط المستقيم برعاية حد التوسط في كل الأمور، من الطعام والشراب واللباس، وفي كل أمر ديني ودنيوي. فذلك هو الصراط المستقيم، كالصراط المستقيم في الآخرة. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: “«شيبتني سورة هود، إذ أنزل فيها ﴿فاستقم كما أمرت﴾»”. وأن يجمع بين أداء الطاعة واجتناب المعاصي، وقيل الاستقامة ضد الاعوجاج، وهي مرور العبد في طريق العبودية بإرشاد الشرع والعقل، والمدومة. وقيل الاستقامة ألا تختار على الله شيئا. وقال أبو علي الدقاق: لها مدارج ثلاثة، أولها التقويم، وهو تأديب النفس، وثانيها الإقامة، وهي تهذيب القلوب، وثالثها الاستقامة، وهي تقريب الأسرار.[1]
تنوعت أقوال السلف في وصف الاستقامة وتعددت وهذه بعض أقوالهم: