- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال منسي سعيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] موقد الكيروسين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود محمد حمود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نكاف
- [ خذها قاعدة ] مرَّ المسيحُ عليه السلام بقومٍ فقالوا له شرًّا ، فقال لهم خيرا ، فقيل له : إنهم يقولون شرًّا ، وتقول لهم خيرا ؟ فقال: كلُّ واحدٍ يُنْفِقُ مما عنده. - محمد الغزالي
- [ مطاعم السعودية ] بيت الفروج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض الله عتيق بن دبوس المعبدي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المساعدات الخارجية وحماية البيئة في الأردن
- [ تعرٌف على ] المرأة الجزائرية
- [ تعرٌف على ] مونتيغو باي
- [ تعرٌف على ] بابا عزيز (فيلم)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الراشد للعقارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية النيكاراغوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عبدالرحمن نائف البدراني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه :قال سُفيان الثوري رحمه الله: يَهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلاّ ارتحل. [عيون الأخبار 2 / 523].
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف (بنات)
- [ تعرٌف على ] تغريد قنديل
- [ تعرٌف على ] رجال ماد
- [ سوبر ماركت السعودية ] أسواق عبدالعزيز التميمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبدالله محمد آل شويرد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تدافع جبل الجرمق
- [ متاجر السعودية ] اكسلنس ستور ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسحار حسن احمد الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة طارق على عبدالله المهيرى للتجارة
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الدّهر يَومَان: يَوم لك, وَيوم عليك, فَإن كَان لَك فلا تبطر, وَإن كَان عَليك فَلا تضجر .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف ابن سالم ابن حميد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد حمد شامان للعقارات ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبادي بن عابد بن سليمان الحازمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مطبخ جزائري
- [ معتقدات إسلامية ] 20 علامة من علامات الساعة الصغرى .. تعرف على ما حدث منها بالفعل
- [ تعرٌف على ] ديفيد نوكس
- [ متاجر السعودية ] ثري لاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غودفري (إلينوي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن احمد بن محمد فلاته ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الليبيرية
- [ سيارات السعودية ] شركة الحاج حسين على رضا وشركاه المحدودة
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] طريقة لازالة الرؤوس السوداء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائزه علي سلمان غزواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدارس طلائع المستقبل العالمية بخميس مشيط
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الميانمارية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إشعاع التطور للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هان جي هيون (ممثلة)
- [ قصص دينية ] أهم 4 معلومات في قصة آدم وحواء
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى حى الربوة
- [ حكمــــــة ] حبيبي في ظلال همه يعتقد أن الشيطان سيتركه صافي البال مشرق اليقين في كرم ربه ورحمته، ناظرًا إلى الحياة كلها نظرة العبد اللائذ بربه، المفتقر إليه!ويظن أنه سيخلص إليه نور البشارة وأضواء الفرح بهدايا الرب ومننه على عباده=بعيدًا عن نفث إبليس وأدخنته التي تكدر مشكاة قلبه!يا صاحبي! هذا عمل الشيطان الذي لن يغادره قط نسجًا للباطل وإثارة لهمومك وأحزانك ومخاوفك!فأين هو عملك في إهمال نفثه والإعراض عن ظلمات وسوسته إعراضَ الأنفة عن الوقوع في ذل الوهم، والحياء من أن يرى الله تعالى قلبك معرضا عن صدق كرمه إلى أضغاث أحلام أكذب الخلق وأشدهم له عداءً!"الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم"!وفي هذه الآية المباركة من معارج الجمال ومنازل السرور ما لا يعلمه إلا الله!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن حسين بن محسن العرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الإسلام في كمبوديا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية السادسة والثلاثون للبنات والروضة السابعة والعشرون
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال بعض الحكماء: كل شيء فاتك من الدنيا غنيمة. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5 / 152].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزام على بن حامد الهذلي ... العدل ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الزهرة الثانية : ليس عندك وقتٌ لاكتشافِ عيوب الناس ، وجمعِ أخطائهم .
- [ تعرٌف على ] NGC 6240
- [ تعرٌف على ] معركة جسر ستامفورد
- [ ماذونين السعودية ] شجاع بن سعيد بن مبارك الغامدي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دخيل الله بن سالم بن جحيدل البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق ناصر بن عيسى النعمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايد سعد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحف
- [ عيون ] ما هو سبب احمرار العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عليان علي الرشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هورتون يسمع من! (رواية)
- [ تعرٌف على ] منظمة مركز الجنوب
- [ متاجر السعودية ] تطبيق ستورز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن سفيان بن عيينة، قال: قال لي وهيب : " بينما أنا في السوق، إذ أخذ بقفاي فقال: يا وهيب خف الله في قدرته عليك، واستحي من الله في قربه منك فالتفت فلم أر شيئا " .
- [ تعرٌف على ] مطر الذكريات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد ذياب زايد المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عبدالرحمن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الضفة اليسرى (باريس)
- [ تعرٌف على ] رمز الخطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي ظافر الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2009
- [ تعرٌف على ] وست يونيون (أوهايو)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية فارما هوم حي الدوحة
- [ خذها قاعدة ] قليلون هم الذين فطروا على تحمل الحقيقة وقولها. - فوفنارغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان صالح راشد بن سعران ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني : من حسن ظنه بالله عز و جل ثم لا يخاف الله فهو مخدوع . عن المعتمر قال قال أبي حين حضرته الوفاة : يا معتمر حدثني بالرخص لعلي ألقى الله عز و جل وأنا حسن الظن به .
- [ تعرٌف على ] هنريتا
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله . عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : المدح ذبح ! ! .
- [ تعرٌف على ] برمجة كائنية التوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الليختنشتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم حمدون بن محمد القاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فريد حمد السالم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أحمد ناصر المحمد الصباح
- [ تعرٌف على ] ماسامورا
- [ تعرٌف على ] بوبروبيون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن بندر بن ناصر بنيان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلامه وصل الله المحياوي ... ابار الماشي ... منطقة المدينة المنورة
- [ منوعات اجتماعية ] مراحل الانفصال العاطفي
- [ تعرٌف على ] الناي السحري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مسلم عبيدالله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] كم يوم اجازة الحج 1444 للقطاع العام والخاص في السعودية
- [ حكمــــــة ] إن تطوير الإنسان لهمته والرقي بها أمر مطلوب, ويتأكد هذا المطلوب عند عقلاء الناس ومفكريهم ودعاتهم ومصلحيهم, وهذه جملة أمور تساعد – في ظني – على تطوير الهمم: 1 - المجاهدة: فبدونها لا يتحقق شيء ولا تُخطى خطى, قال تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت: 69.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان خالد عبدالمعطى شربتلى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يلفيل
- [ متاجر السعودية ] المتجر الأول للهدايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] قلورري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] علم ماليزيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد جايز مبشر الفقيري ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أزمة أكادير 1911
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موقد الكيروسين # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | موقد الكيروسين
وصف وميكانيكية العمل
يتكون الموقد من جسم الخزان وهو من النحاس بشكل اسطوانة بقطر تقريبي 20 سم وبارتفاع تقريبى 10 سم (الابعاد تختلف حسب الموديل) وبها فتحتان جانبيتان وفتحة علوية
الفتحات الجانبية احداها عبارة عن غطاء يستخدم لتعبئة الكيروسين وبه مفتاح لتفريغ ضغط الهواء الداخلى جزئيا أو كليا والفتحة الأخرى تحتوى على مكبس هواء به صمام عدم رجوع يستخدم لدفع الهواء الجوء إلى داخل الخزان لزيادة الضغط الداخلى.
الفتحة العلوية يتم تركيب ماكينة الإشعال وإنتاج اللهب اعلاها وهي عبارة عن ثلاث مواسير من النحاس الأحمر ملتفة كما بالصورة بدايتها متصلة بالفتحة العلوية للخزان وتلتقى في نهايتها بنقطة واحدة يتم تركيب فونية عليها وهي عبارة عن مكعب من النحاس به ثقب دقيق يتجه لأعلى لنفث بخار الكيروسين ومن ثم اشتعاله.
على المنطقة الفاصلة بين الماكينة والخزان توجد صينية من الصاج (الصاسة) بقطر تقريبى 5 سم تستخدم في تسخين الماكينة عند بدء التشغيل.
على اجناب الخزان يتم تركيب ثلاث ارجل من الحديد ممتدة افقيا أعلى الموقد بارتفاع تقريبى 30 سم تستخدم لوقوف الموقد على الأرض وأيضا حمل اناء الطهى باعلاه وأحيانا يتم وضع حمالة خارجية حول الموقد لحمل الانية ثقيلة الوزن.
اجزاء الموقد المختلفة يتم تثبيتها ببعضها باستخدام اللحام بالقصدير والماكينة يتم تثبيتها بربطها بجسم الموقد بالقلاووظ. ميكانيكية العمل
بعد ملء الموقد بالكيروسين واحكام غلق فتحة الملء يتم وضع سائل سريع الاشتعال في الطاسة اسفل الماكينة ثم اشعاله لإنتاج لهب سريع وقوى يستمر لعدة دقائق بحيث يتم تسخين الماكينة بصورة جيدة.
يتم دفع الهواء تدريجيا إلى داخل الموقد باستخدام المكبس حيث يزيد الضغط داخل الموقد ومن ثم يندفع الكيروسين تلقائيا نحو الفتحة الوحيدة المتاحة داخل الخزان وهي بأعلى الموقد ليدخل في مواسير الماكينة الساخنة واثاء مروره داخلها وبفعل حرارتها يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ويكمل اندفاعه إلى ان يخرج من الفونية متجها إلى أعلى الماكينة وأثناء خروجه يقابل ما يتبقى من اللهب السابق توليده لتسخين الماكينة فيشتعل منتجا اللهب المطلوب للطهى.
نتيجة اللهب الناتج سابقا يتم الاحتفاظ بالماكينة ساخنة دائما طوال فترة تشغيل الموقد ونتيجة الضغط داخل الموقد يتم استمرار اندفاع الكيروسين إلى الماكينة وبذلك تضبح دائرة التشغيل مستمرة تلقائيا.
عند انخفاض كمية الكيروسين داخل الموقد نتيجة استهلاكه يحدث تلقائيا انخفاض في الضغط الداخلى وبالتالى انخفاض في كمية الكيروسين المندفع إلى الماكينة وبالتالى تقل شدة اللهب الناتج وللحفاظ على شدة اللهب يتم زيادة الضغط باستخدام المكبس كما سبق ذكره إلى ان تنتهى كمية الكيروسين ويعاد الملء أو يتم اطفاء الموقد لانتهاء الغرض منه.
عند الرغبة في إطفاء الموقد يتم خفض الضغط الداخلي عن طريق تفريغ الهواء من الموقد باستخدام المفتاح الخاص بذلك أو تهوية فتحة ملء الكيروسين وبالتالى يقل اندفاع الكيروسين تدريجيا إلى الماكينة إلى ان يتوقف تماما ومن ثم ينقطع اللهب.
الأغراض
يختلف شكل الموقد وأسلوب تشغيله حسب نوعية اللهب المطلوب إنتاجه وحسب الهدف المطلوب منه; الطهى، الإنارة، التدفئة. الطهى
وهو أشهر الأنواع انتشارا في المدن حتى عهد قريب وفي المناطق النائية حتى الآن وهو يتداول في أكثر من صورة حسب حجم متطلبات المستخدم فالنوع المنزلى يتكون من خزان نحاسى صغير يملاء بالكيروسين واعلاه فوهة إنتاج اللهب (الماكينة)وهو مجهز
لحمل اناء طبخ عن طريق ارجل معدنية مثبتة باجنابه ويتم التحكم في شدة اللهب بزيادته عن طريق مكبس لزيادة الضغط الداخلى وتقليله عن طريق مفتاح تفريغ لتقليل الضغط وسيتم توضيح ذلك تفصيلا عن طريق الرسم والصور الايضاحية في القريب العاجل. ويوجد نوعان من هذا الموقد حسب الصوت واللهب الناتجين وهذان النوعان هما (الساكت) وهو منخفض الصوت وذو لهب منخفض نسبيا و(العادى) وهو مرتفع الصوت وذو لهب اشد وكلا النوعين يوجد منه عدة احجام.
و النظرية القائم عليها عمل الموقد هي تحويل الكيروسين من الحالة السائلة الصعبة الاشتعال إلى الحالة الغازية السهلة الاشتعال عن طريق دفع الكيروسين الموجود في الخزان بواسطة ضغط الهواء إلى ماكينة الإشعال التي يتم تسخينها عند بدء استخدام الموقد بحيث يتحول الكيروسين بفعل الحرارة من الصورة السائلة إلى صورة غازية ثم يشتعل الغاز منتجا اللهب المطلوب. للطهى الواسع النطاق أو التجارى، يتم فصل خزان الكيروسين عن مكان إنتاج اللهب مع التوصيل بينهم باستخدام انابيب نحاسية وذلك لزيادة حجم الخزان بما يتناسب مع مدة التشغيل اللازمة وأيضا إمكانية عمل أكثر من مصدر للهب مع تغزيتها من خزان واحد أو أكثر من خزان ونظرية التشغيل مماثلة للمستخدم في النوع المنزلى. الإنارة
عبارة عن خزان للكيروسين من النحاس أو الزجاج متصل به مكان لإنتاج لهب ضعيف محاط بالزجاج لحمايته من تيارات الهواء وابعاد اللهب عن المستخدم وهو يولد انارة مناسبة للاستخدام الادمى وسيتم توضيح ذلك تفصيلا عن طريق الرسم والصور الايضاحية في القريب العاجل
شرح مبسط
موقد الكيروسين أو وابور أو بابور الجاز
هو أحد وسائل الحصول على الطاقة الحرارية لأغراض التدفئة أو الطهي أو الإنارة عن طريق حرق الكيروسين، ومن ثم إنتاج النار اللازمة للأغراض السابقة.[1]