- [ تغذية الحامل ] فوائد الرطب للحامل
- [ تعرٌف على ] دار الأيتام السورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن احمد بن حسن الزهراني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فشل الناظمة القلبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف ناشي بريك الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جدول ميداليات الألعاب الأولمبية الشتوية 2014
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيانا عبدالرحمن محمد اليوسف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الموريتانية
- [ محامين السعودية ] عمر خميس سعد الغامدي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] « جعل الشر كله في بيت ، وجعل مفتاحه حب الدنيا ، وجعل الخير كله في بيت ، وجعل مفتاحه الزهد في الدنيا »
- [ متاجر السعودية ] مدونة وضوح ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هنري فان دي فيلدي
- [ تعرٌف على ] الأمن المائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مبارك جايز الاكلبي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الفكره الامثل لتقنيه المعدات الطبيه
- [ تعرٌف على ] ابن يونس المصري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبدالله حمدان الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام محمد بن سويعد الحربي ... العمره ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر دي حجي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] استقلال الأردن
- [ خدمات السعودية ] هل يوجد مكرمة عيد الاضحى الضمان الاجتماعي 2023 / 1444
- [ متاجر السعودية ] سما ستار ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هيبنر
- [ تعرٌف على ] ميليتوم
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة عيد وصالح احمد حويس للتجارة
- [ متاجر السعودية ] قلامور للعبايات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن حمو الزياني
- [ تعرٌف على ] حوض الرور
- [ تعرٌف على ] حي الخليفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي راشد بن عوض الله المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدد برنولي
- [ متاجر السعودية ] جي ار ام ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رنا عبدالرحمن عبدالله العمري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محامين السعودية ] مبارك معجب جلوي الدوسري ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] خلل وعلل ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] إن العلماء هم الذين يسوسون العباد والبلاد والممالك فموتهم فساد لنظام العالم ولهذا لا يزال الله يغرس في هذا الدين منهم خالفا عن سالف يحفظ بهم دينه وكتابه وعباده وتأمل إذا كان في الوجود رجل قد فاق العالم في الغنى والكرم وحاجتهم الى ما عنده شديدة وهو محسن اليهم بكل ممكن ثم مات وانقطعت عنهم تلك المادة فموت العالم اعظم مصيبة من موت مثل هذا بكثير ومثل هذا يموت بموته أمم وخلائق .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سعيد راشد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "يا أهل الدنيا إنكم لم تخلقوا للفناء، وإنما خلقتم للأبد والبقاء، وإنما تنقلون من دار إلى دار".
- [ تعرٌف على ] كياي ماجا
- [ تعرٌف على ] ريزدنت إيفل: ريفليشنز
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عايض غازي العتيبي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عطاء سليمان السكيت ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شركة بغداد للمشروبات الغازية
- [ حكمــــــة ] "لا يحل للمؤمن أن يهجر أخاه أخاه فوق ثلاثة أيام" ما أوسع رحمة الله بعباده مع تحريم القطيعة أذن لهم بثلاثة أيام لابتلاع جراحهم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مفرح متعب حريصي ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيماء عبدالله رمثان القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ولاية شمال دارفور
- [ تعرٌف على ] قاسم الناصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ تعرٌف على ] قاطور
- [ متاجر السعودية ] حصاد المتخصصة للتسويق الإلكتروني ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله أبوبكر عبدالله باحميد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 149
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن عبداللطيف بن عبدالرحمن الدريويش ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى سعيد ظافر العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نشر نظرية داروين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن عبدالله بن عيسى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إسحاق خالاتنيكوف
- [ متاجر السعودية ] مسفر للعود ... حائل ... منطقة حائل
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ماهر الشليان للإنارة
- [ مطاعم السعودية ] شاورما لهيب | Laheeb Shawarma
- [ تعرٌف على ] سياسة التأشيرات في باربادوس
- [ تعرٌف على ] ديفيد أسولين
- [ تعرٌف على ] العلاقات التنزانية اللوكسمبورغية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابن محمد ابن علي القحطاني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الجنوب سودانية
- [ تعرٌف على ] برنامج جنو لمعالجة الصور
- [ تعرٌف على ] فرس (قوم)
- [ تعرٌف على ] محمد بن عبد الملك
- [ تعرٌف على ] ماريوت سلاترفيل
- [ تعرٌف على ] بل برياسون
- [ الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : وقال الله في قصة يونس حين التقمه الحوت: {فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون} [الصافات: 144] ، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي رزين، عن ابن عباس ، " {فلولا أنه كان من المسبحين} [الصافات: 143] قال : من المصلين " .
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية التاسعة بنات
- [ سيارات السعودية ] معرض الرزق لبيع وشراء السيارات
- [ أكلات خفيفة ] أكلات سريعة
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] معرض ألتامودا قطر Altamoda Qatar Showroom ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الألعاب الإفريقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمعان فايز حسين القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال مجاهد –رحمه الله: "من لمن يتب إذا أمسى، وأصبح، فهو عن الظالمين".
- [ مدارس السعودية ] مدارس الابتكار الاهلية
- [ تعرٌف على ] بيشوفسفيزن
- [ متاجر السعودية ] إف ايه فاشن ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بثينه مبارك محمد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] شروط السفر إلى تايلند للسعوديين 2023
- [ تعرٌف على ] الأركان الأربعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله بن حمد المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد علي بن عتيق الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صفات اﻷبراج ] 7 من أهم عيوب امرأة برج السرطان .. ما هي هذه العيوب؟
- [ سيارات السعودية ] عبد الكريم لقطع الغيار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد وليد محمد الدباسي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تقنيات منوعة ] ما هي الحوسبة السحابية
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة على حسن رجب للتبريد
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد الله عبد الرحمن لقطع غيار السيارات
- [ تعريفات إسلامية ] 5 معلومات مفيدة عن الأخلاق
- [ متاجر السعودية ] تسويق و بيع المنتجات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور محمد نواوى فلمبان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان شريم علي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيل برونستين
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الموريشيوسية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] دار الأيتام السورية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | دار الأيتام السورية
قاعدة عسكرية
معسكر الجيش البريطاني
عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية أغلق البريطانيون دار الأيتام وطردوا معلميها الألمان، وحولوها إلى ثكنة عسكرية ضمت أكبر مخزون ذخيرة في الشرق الأوسط، إضافة إلى مخزن حبوب. تعرض المعسكر البريطاني إلى هجمومين من قوات «الإرجون» شبه العسكرية. الأول في 27 يونيو 1939 حيث وضعت فرقة من الإرجون طرد مفخخ في صندوق البريد المعلق على الجدار الخارجي مما أدى إلى انهيار جزء منه وإصابة خمسة عرب كانوا على مقربة من الموقع. والأخير في 12 مارس 1947 حيث تسللت فرقة من الإرجون إلى المعسكر في عملية تمت قبل بزوغ الفجر، وقامت بتفجير إحدى المباني في القاعدة، وذلك احتجاجًا على فرض السيطرة العسكرية على القدس. على أثر الانفجار قُتل جندي بريطاني وأصيب ثمانية آخرون. تم إلغاء السيطرة العسكرية بعد أربعة أيام. قاعدة عسكرية إسرائيلية
لواء هارئيل المتمركز في دار الأيتام، عام 1948
في 17 مارس 1948 تخلى البريطانيون عن المعسكر فاستخدمه لواء عتصيوني التابع للهاغاناه كقاعدة رئيسية له خلال حرب 1948. لمدة 60 عامًا كان الموقع بمثابة قاعدة تدريب لجيش الدفاع الإسرائيلي، وعيادة عسكرية، ومقر قيادة الجبهة الداخلية. في عام 1951 استدعى الجيش الإسرائيلي ممثلو الكنيسة اللوثرية العالمية لإزالة القطع الأثرية من كنسية دار الأيتام. أزال ممثلو الكنيسة الأجراس، والنوافذ، والأرغن ذو الأنابيب، لكنهم تركوا مذبح الرخام الثقيل فتمت تغطيته في صندوق خشبي. ثم حُولت الكنيسة إلى قاعة لعب كرة السلة للجنود. في أكتوبر 2009 قام عميد كنيسة المخلص الفادي الإنجيلية الألمانية اللوثرية في جولة تفقدية للموقع بعد إخلاء القاعدة، فلاحظ الصندوق الخشبي وطلب فتحه فكُشف المذبح. تفاوض اللوثريون من أجل نقل المذبح إلى الكنيسة اللوثرية في مستشفى أوغوستا فيكتوريا على الجانب الجنوبي من جبل الزيتون، ودُشِّنَ هناك في نوفمبر 2010. كان في القاعدة كنيس للجنود في إحدى قاعات المبنى الرئيسي، بما في ذلك تابوت توراة، خزانة كتب، وباب مع 12 نافذة من الزجاج المعشق يظهر عليها القبائل الإثنى عشر.
الهندسة المعمارية
صورة مقربة على نقوش الواجهة الأمامية.
مثل باقي المؤسسات المسيحية الأوروبية التي بُنيت في القدس في القرن التاسع عشر، كانت دار أيتام شنيلر تقع على أرض مُرتفعة ومُحاطة بجدار حجري مُرتفع، مع بوابة حديدية تُغلق ليلًا. كانت دار الأيتام تُظهر مدى قوة ونفوذ المسيحيين الأوروبيين في القدس من خلال تعدد طوابقها، وبرج الساعة، وواجهتها المزخرفة. نُقش في الواجهة الأمامية آيات من سفر المزامير، وهي: «اَللهُ فِي مَسْكِنِ قُدْسِهِ» مز 68: 5، و«أَنْتَ تُبْصِرُ الْمَشَقَّةَ وَالْغَمَّ.. إِلَيْكَ يُسَلِّمُ الْمِسْكِينُ أَمْرَهُ» مز 10: 14. إضافةً إلى نقشٍ حجري لحَمَلٍ يحملُ علمًا عليهِ صليب. ونُقش أيضًا اسم المؤسسة باللغتين العربية «دار الأيتام السورية» والألمانية «Syrisches Waisenhaus». بعد زيارة القيصر فيلهلم إلى القدس عام 1898، استلمت دار الأيتام ثلاثة أجراس لبرجها. مثبتٌ في أعلى البرج مانع صواعق. النمط المعماري للمبنى الرئيسي هو مزيج بين جنوب ألماني وعربي محلي. وقد صُمم المبنى الرئيسي على شكل الحرف اللاتيني H، وبه فِنائين داخليين بهما صهريج مياه، وحديقة، وساحة لعب. يغطي المبنى بأكمله مساحة 4,700 متر مربع (50,590 قدم مربع). في ثلاثة طوابق. يضم المبنى الرئيسي غرفة الطعام المركزية، ومطبخ، وقاعة دراسة، ومكتبة، وغرفة قراءة، ومتحف صغير، وكنيسة لوثرية؛ بها كان يُصلي الطلاب والمعلمين. جلب يوهان لودفيج شنيلر عمالًا عربًا مهرة من بيت لحم وبيت جالا لبناء ما مجموعه ثمانية مبانٍ، التي شيدت على مراحل واكتملت في أوائل القرن العشرين. نُقش سنة اكتمال البناء، واسم المدن الألمانية التي ينحدر منها المتبرعون على واجهة كل مبنى. أحد هذه المباني يُطلق عليه «البيت الأحمر» أو «البيت النموذجي» حيث بُني بالكامل من مواد مُصنعة في دار الأيتام مثل الطوب والبلاط والحديد.
الاستخدام الحالي
حي سكني جديد قرب دار الأيتام
في عام 2008 انتقلت القاعدة العسكرية شنيلر إلى قاعدةٍ جديدة باسم عوفريت على جبل المشارف شمال شرقي القدس. وضعت بلدية القدس «خطة حفظ وتطوير» دار الأيتام بمبانيها الثمانية التاريخية للاستخدام العام من جانب المجتمع اليهودي الأرثوذكسي المتواجد في القرب. في نوفمبر 2010 قامت البلدية بتخصيص جزءٍ من أراضي دار الأيتام لتكون موقف سيارات عام لتخفيف من مشاكل وقوف السيارات في منطقة جيئولاه التجارية المجاورة. في عام 2011 وافقت سلطة أراضي إسرائيل على خطط تطوير 218 شقة سكنية فاخرة مع الحفاظ على مباني دار الأيتام الثمانية التاريخية. اعتبارًا من عام 2012 تُستخدم أجزاء من الموقع كمكان تعليم لليهود المتدينين، كموقع تدريب للشرطة المدنية، كمنطقة تخزين نفايات.
التصنيع والإنتاج
إلى جانب الفصول الدراسية وورش العمل الحِرْفِيَّة، أدارت دار الأيتام مطبعةً ومعمل تجليد كتب خاص بها، حيث أنتجت الكتب المدرسية الخاصة بها، وكتب بريل، والصحف الألمانية. وأيضًا أدارت مطحنة دقيق ومخبز كان يُنتج 35,000 رغيف خبز في السنة. كما قدّمت خدمة غسيل الملابس وإصلاحها. وتواجد بها ورشة نجارة، مصنع فخار الذي أنتج جميع الأواني الفخارية المستخدمة في دار الأيتام، ومشتل أشجار ونباتات. في بداية القرن العشرين، تم إنشاء مصنع كبير للطوب والبلاط في المبنى، وكان يُنتج مليون طوبة و250,000 بلاطة سنويًا.
الطلاب والمعلمين والمناهج الدراسية
كان شنيلر مُصممًا على منح الأطفال العرب اليتامى والمُهجّرين التعليم الكامل بما في ذلك تعليمهم الحِرَف. ومن أجل هذا قام بتعيين معلمين أكاديميين وحرفيين في المقام الأول كانوا ألمان. تواجدت ورشات عمل لتعليم الخياطة، وصناعة الأحذية، والنقش، والنجارة، وصنع الأدوات المعدنية، وصناعة الفخار، وطلاء وتزيين المباني، والطباعة، والزراعة، وزراعة الحدائق. كان يبقى الأطفالُ في دار الأيتام لمدة تصل إلى 10 سنوات، ويتخرجون في سن 18. جاؤوا من جميع أنحاء فلسطين وكذلك من سوريا ومصر وإثيوبيا وأرمينيا وتركيا وروسيا وإيران وألمانيا. كانوا من طوائف دينية مختلفة؛ البروتستانت والأرثوذكس والكاثوليك والأقباط والموارنة. على الرغم من التنوع العرقي كانت لغة التدريس هي الألمانية والعربية. معظم المعلمين الذين تم توظيفهم خلال السنوات الخمسين الأولى من تأسيس دار الأيتام كانوا ألمان، مع بعض الأرمن والعرب. في عام 1876 كان هناك 70 طالبًا تتراوح أعمارهم بين 4 و17 عامًا. بحلول عام 1898 بلغ عدد الطلاب المسجلين 200 طالب. في فترة وفاة شنيلر في 18 أكتوبر 1896، كان قد التحق نحو 1,500 طالب في دار الأيتام منذ تأسيسها. بلغ العدد الفعلي للخريجين نحو 425 في عام 1885 و1,169 في الذكرى الخمسين لدار الأيتام عام 1910.
مدارس وريثة
استمرت فلسفة ورسالة دار أيتام شنيلر بعد الحرب العالمية الثانية في مدرستين وريثتين في الشرق الأوسط. وهُما: مدرسة يوهان لودفيج شنيلر في خربة قنفار في قضاء البقاع الغربي في لبنان. حيث بدأت في عام 1948 على يد إلياس حداد و12 طالبًا من طلاب شنيلر. وقد تأسست في موقعها الحالي عام 1952 على يد هيرمان شنيلر حفيد يوهان لودفيغ شنيلر. مثل دار أيتام شنيلر في القدس، توفرُ هذه الأخرى التدريب الأكاديمي والمهني للأطفال الفقراء. تُديرُ المدرسةَ اليومَ الكنيسةُ الإنجيلية الوطنية في بيروت وهي إحدى أملاكها.
مدرسة ثيودور شنيلر تأسست في ماركا على نحو 10 كيلومتر (6.2ميل) شمال غرب عمان في الأردن على يد هيرمان شنيلر وخريجي دار أيتام شنيلر في القدس. وقد قدمت التدريب الأكاديمي والمهني لـ 265 ولدًا يتيمًا وفقيرًا. ويتم تمويلها من جمعية مدارس شنيلر في شتوتغارت في ألمانيا تحت رعاية الكنيسة الأسقفية في القدس. يقع بالقرب من المدرسة مخيم ماركا للاجئين الذي تأسس في عام 1968. وبسبب قربه غالبًا ما يُطلق عليه مخيم شنيلر.
تاريخ
منزل يوهان لودفيج شنيلر
دار أيتام شنيلر في شارع مالخي يسرائيل، شمالي القدس.
في منتصف القرن التاسع عشر كانت البعثات البروتستانتية الإنجليزية والألمانية تعمل في البلدة القديمة في القدس. في عام 1854 يوهان لودفيج شنيلر (1820–1896) المبشر اللوثري الألماني، جاء إلى القدس من فورتمبيرغ مع زوجته «ماجدالين بوهرينجر» وستة أعضاء آخرين من أخوية القديس كريشونا في بازل السويسرية، من أجل إدارة البعثة البروتستانتية الألمانية. في 11 أكتوبر 1855، اشترى شنيلر من أهل لفتا قطعة أرض خارج قريتهم، على بعد حوالي 3 كيلومترات (1.9 ميل) شمال غرب باب الخليل، بقصد العيش بين السكان العرب المحليين وتبشيرهم، ووضع خطط لبناء منزل لعائلته. تم بناء المنزل بين سنتي 1855 و1856. بعدما تملّك واستقرّ شنيلر وعائلته في المنزل، تعرض منزلهم للهجوم عدة مرات من قبل لصوص عرب من قرية بيت سوريك، أجبرهم هذا إلى التراجع والاستقرار داخل أسوار البلدة القديمة الآمنة. في نهاية العقد بعد أن أقام الأتراك بؤر استيطانية وأرسلوا حراسًا مسلحين على ظهور الخيل بدوريات على طريق يافا (طريق بين القدس ومدينة يافا الساحلية، تمر قرب منزل شنيلر) تمكن شنيلر وعائلته من العودة إلى منزلهم. تأسيس دار الأيتام السورية
في عام 1860 حصلت مذبحةٌ بين الدروز اللبنانيون والمسيحيين الموارنة في لبنان وسوريا خلفت آلاف القتلى. سافر شنيلر إلى بيروت بهدف إنقاذ الأطفال الأيتام أبناء ضحايا المذبحة. لكن هُناك تم رفضه من قبل المجتمع المحلي، إذ أنهم لا يثقون بالمبشرين البروتستانت الأجانب، إلا أن شنيلر تمكن في النهاية من إحضار تسعة أولاد يتامى إلى القدس في أكتوبر 1860. وقرر أن يستضيفهم في بيته. بحلول نهاية عام 1861 التحق نحو 41 فتى في ما أصبح يعرف بدار الأيتام السورية. بعدها على مدار أربعة أعوام وسّع شنيلر ملكيته إلى 13.6 أكر (55 دونمًا) وبنى جدار حجري مرتفع حولها بارتفاع ثلاثة أمتار ونصف (11 قدمًا). خلال عام 1867 تمت توسعة وإضافة بنية تحتية جديدة، أنشأ مطبخًا، غرفة طعام، قبو تخزين، غرف نوم ومناطق المعيشة. في عام 1867 بدأت دار الأيتام بقبول الفتيات. تم طلب التمويل للبناء والتوسعة، إلى جانب الملابس والبطانيات، من المجتمعات البروتستانتية في ألمانيا وسويسرا. بين عامي 1861 و1885 جمع شنيلر ما مجموعه 550,000 فرنك من التبرعات. تأسيس مدرسة المكفوفين
مدرسة المكفوفين أفتتحت في عام 1903.
في عام 1901 ترك أحد النبلاء الألمان ثروته كاملة والتي بلغت نحو 700,000 مارك لإنشاء مدرسة للمكفوفين في دار أيتام شنيلر. وافتتحت في عام 1903، مع قدرة استيعابية وصلت إلى 40–50 طفل، بالإضافة إلى ورش العمل لتعليم المكفوفين النسج والغزل. الإدارة بعد شنيلر
في عام 1889 سلم شنيلر إدارة دار الأيتام لجمعيةٍ مقرها في شتوتغارت، بينما ابنه الأكبر، ثيودور (1856–1935) أصبح مدير المؤسسة. في عام 1927 تولى الابن الأصغر لثيودور –إرنست– إدارة مؤسسة دار الأيتام حتى مصادرتها من قبل البريطانيين عام 1940.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات