- [ العناية بحديثي الولادة ] كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي
- [ تعرٌف على ] الأمية في الوطن العربي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السريلانكية الناميبية
- [ تعرٌف على ] مشتق عكسي
- [ تعرٌف على ] مصطفى محمد نجار
- [ متاجر السعودية ] الروح للجلابيات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية المولدوفية
- [ تعرٌف على ] أزتريونام
- [ أحاديث وفد عبدالقيس تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : قالوا : فهذا رسول رب العالمين الذي جاء بالإيمان ودعا إليه، سأله الوفد عن أمر يدخلهم الجنة، وينجيهم من النار، فأمرهم بالإيمان بالله، ثم قال لهم مخافة أن يحملوا ذلك على غير وجهه: «أتدرون ما الإيمان بالله؟» ثم فسره لهم، فجعله توحيده، والإقرار برسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وإيتاء الخمس من الغنائم، فهذا مما يبين لك أن الإيمان بالله إنما هو توحيده وعبادته .
- [ تعرٌف على ] خليل المقداد
- [ ملابس السعودية ] معرض شعار للملابس الجاهزة النسائية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كوزو
- [ مؤسسات البحرين ] شركة زينتك للتنظيفات و للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حمادى عمر الهمام للمقاولات
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] صيدلية الروضة AL RAWDAH PHARMACY - WELL CARE GROUP WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] هبة سليمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله ابن عبدالقادر البار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح سالم محمد البرقي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حيوانات أليفة ] ما اسم صوت الفيل
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] ما أسباب النعاس المستمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم هضيبان العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الشريعة الإسلامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره محمد عبدالله المسعودي ... غميقه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمان ياسين بلال طوله ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال بعض السلف : إن الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله ، ولم يُؤْمِنْهم مكرَ الله ، ولم يدعِ القرآنَ رغبةً عنه إلى ما سواه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن سالم العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نورمان
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عثمان بن صالح الحقيل ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم العجمى
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] معهد المخطوطات لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية
- [ تعرٌف على ] موريس بيكر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدر علي بن حسن آل امريبط ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إلياس الجويني
- [ علماء ] 10 معلومات مهمة عن ستيفن هوكينغ
- [ تعرٌف على ] حمد عبد العزيز العيسى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيدان قشعان صالح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كم عمر لجين حسن الحقيقي 2023
- [ تعرٌف على ] عضلة صدرية صغيرة
- [ فنادق السعودية ] الريم
- [ تعرٌف على ] أزرق ياقوتي (لون)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالخالق عبدالرحمن عبدالخالق الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات سالم عوض قاضى
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2001
- [ متاجر السعودية ] راء سين عبايه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم بوكيت تاون الجديد ... منامة
- [ تعرٌف على ] المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
- [ تعرٌف على ] تلفزيون ج
- [ تعرٌف على ] عبد المسيح الأنطاكي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب يوسف العقارى
- [ مصطلحات إسلامية ] ما هي حياة البرزخ
- [ نسائية وتوليد ] ما أسباب تقلصات الرحم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر سعد سعود الساعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخطيب المتحدة للتجارة والمقاولات ... الرياض
- [ طرق زيادة الوزن ] كيف تقوم بزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع؟ 7 نصائح طبية للقضاء على النحافة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد لاحق محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بوتفليقة
- [ تعرٌف على ] جهاز الأمن القومي (اليمن)
- [ تعرٌف على ] المخطوفة (فيلم 2001)
- [ فنادق السعودية ] فندق وإستراحة الزلفان
- [ المعكرونة ] طريقة البشاميل السريعة
- [ خذها قاعدة ] عندما تكتفي بنفسك ، يصبح وجود الناس في حياتك لطيفاً وغيابهم لا يضر. - تشي جيفارا
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَقْعُدُوا۟ بِكُلِّ صِرَٰطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِهِۦ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٨٦﴾ ]عن ابن عباس قوله: (ولا تقعدوا بكل صراط توعدون): والصراط: الطريق؛ يخوِّفون الناس أن يأتوا شعيبًا...قال: كانوا يجلسون في الطريق، فيخبرون مَن أتى عليهم: أن شعيبًا -عليه السلام- كذاب، فلا يفتنكم عن دينكم. الطبري:12/557.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند جميل احمد جمعه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسعود سلمان الفيفي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ كيك ] 10 خطوات مهمة لطريقة عمل الكب كيك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] سيفوتيام
- [ تعرٌف على ] جون زيمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حسن سعيد آل مسلمه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صحة الفم والأسنان ] ما هي أسباب تشقق الشفاه
- [ تعرٌف على ] غنت-وفلجم 2019
- [ خذها قاعدة ] دائمًا ما يُساء الظن بالشخص الوحيد ، لأنه يبدو كأنه يصدر حكما انتقاديا على الآخرين بإبتعاده ، في حين أنه ربما ببساطة يُفضل ان يعبر بشكل محدود عن نفسه. - سيدني جاي هاريس
- [ متاجر السعودية ] باي ريوا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر تي دي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كيوي (فاكهة)
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة حسن محمد عمر باعقيل
- [ تعرٌف على ] جيروين مايرز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عقيل بن عليان السحيمي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] الحمالية لقطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] متجر الجميع ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] اوتس بروجيكت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التصنيع في المغرب
- [ كراجات خدمات الامارات ] ورشة وكراج لاهور
- [ تعرٌف على ] دفتر ادخار
- [ الكبيرة الرابعة والخامسة والسادسة عشرة بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] تولي الإمامة أو الإمارة مع علمه بخيانة نفسه أو عزمه عليها وسؤال ذلك وبذل مال عليه مع العلم أو العزم المذكورين أخرج البزار والطبراني في الكبير بسند رواته رواة الصحيح عن عوف بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي ، فناديت بأعلى صوتي وما هي يا رسول الله ؟ قال : أولها ملامة ، وثانيها ندامة ، وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل ، وكيف يعدل مع أقربيه } .
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف بدر الدين
- [ تعرٌف على ] هيرستال
- [ تعليم الامارات ] معهد بوليغلوت للغات ... دبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة الدفاع المدنى الصناعية الأولى
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية الساسانية 628–632
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مدى الاتقان للخدمات العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الله يشفي، والطبيب يأخذ الأجر. - بنجامين فرانكلين (أحد مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية)
- [ مؤسسات البحرين ] الأحباب للتجارة ذ م م ... منامة
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود: " إن أقواماً يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع فى القلب فرسَخ فيه نفع"،
- [ مدارس السعودية ] اكاديمية الجزيرة العالمية
- [ أخلاق إسلامية ] الأخلاق
- [ متاجر السعودية ] قهوتنا السعودية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الأمية في الوطن العربي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الأمية في الوطن العربي
التاريخ
شهدت معدلات الأمية في الوطن العربي انخفاضاً كبيراً وملحوظاً في العقود الأخيرة. فقد انخفضت نسبية الأمية الإجمالية من أكثر من 70% في سنة 1970 إلى حوالي 35% في سنة 2005، لكن على الرُّغم من ذلك فقد ارتفعت أعداد الأميين في المنطقة من 50 مليوناً سنة 1970 إلى 70 مليوناً في 2005، كما أن محو الأمية لا زال لا يُواكب المعدلات العالمية، التي انخفضت من 37% سنة 1970 إلى 20% سنة 2000، ولا زالت في انحدار سريع. يوضح الجدول التالي انحدار معدلات الأمية في الوطن العربي على مدى العقود الأربعة الأخيرة، مع مقارنتها بمثيلاتها في الدول النامية وبالمتوسط العالميّ للأمية:. السنة % الأمية بالوطن العربي عدد الأميين بالوطن العربي % الأمية بالدول النامية % الأمية المتوسطة بالعالم
1970 70.7 – 73% 50 مليون نسمة 51.9% 37%
1980 60% 41.8% 30.6%
1990 48.8% 61 مليون نسمة 32.6% 24.6%
1995 43.8% 23.6% 22.7%
2000 38.8% 26.3% 20.6%
2008 29,7% 19%
2013 27.1%
اليوم العربي لمحو الأمية
تحتفل الدول العربية في 8 يناير من كل عام باليوم العربي لمحو الأمية، الذي جاء بناء على قرار الجامعة العربية عام 1970 بمناسبة إنشاء الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار عام 1966، اعترافا منها بأهمية محو أمية الكبار وحقهم في التعلم.
محو الأمية
بدأت الحركات الأولى لمحو الأمية على مستوى الوطن العربي بعد مؤتمر الجامعة العربية بتاريخ 29 ديسمبر عام 1954. قررت الجامعة العربية في عام 1966 إنشاء «الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار» الذي يهدف إلى بذل جهود في سبيل محو الأمية بمختلف أنحاء الوطن العربي. نجحت برامج محو الأمية في الحدّ من ظاهرة الافتقار إلى التعليم بالكثير من المناطق الفقيرة بالدول العربية، وكذلك تمكَّنت من تخفيض نسبة الأمية بالمنطقة كثيراً. تشير الإحصاءات الآن إلى أن هناك خمس دولٍ عربية قد تتخلَّص تماماً من الأمية بحلول عام 2015، وهيقطر وفلسطين والبحرين والكويت والأردن. كما أنَّ عُمان والسعودية ومصر وتونس تسير في نفس الاتّجاه بوتيرةٍ أبطأ، وتبقى أكثر الدول العربية سوءاً هي الصومال وموريتانيا واليمن والمغرب.
على الرغم من المشاريع الجارية لمحو الأمية لا زال 21% من الرجال العرب أميون، وأما الفتيات في عمر 15-24 عاماً فإن الأمية بينهم بازدياد في معظم الدول العربية، وعلى الوضع الحالي لن تتحقَّق المساواة بين الجنسين في التعليم على مستوى المنطقة حتى عام 2020. وأما محو الأمية بالكامل، فلن يحصل قبل عام 2050 إن استمرَّت الأمور على معدّلاتها الحالية. من جهةٍ أخرى، فإن عدد الأميين في الفئة العمرية بين 15 و45 عاماً آخذ بالازدياد باستمرار، فقد ارتفع من 50 مليوناً عام 1970 إلى 61 مليوناً عام 1990 ثم 75 مليوناً بحلول عام 2008. كذلك، وعلى الرغم من انخفاض عدد الأميين تماماً مؤخراً إلى 70 مليوناً (حوالي 35% من السكان)، لا زال هناك الكثير من «الأميين المقنَّعين»، وهم الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على كتابة خطابات أو أوراقٍ جادة دون مساعدة، وإن أخذوا بعين الاعتبار فسيرفعون الرقم إلى 100 مليون أمي (45% من السكان). حتى الآن، لا زالت منظمة اليونسكو العالمية تُصنِّف المنطقة العربية كأضعف مناطق العالم في مكافحة الأمية، وذلك بعد أن تجاوزت منطقة أفريقيا قبل بضع سنوات. قائمة بنسب المتعلميين في الدول أعضاء جامعة الدول العربية
الدولة
عدد السكان الكلي
نسبة التعليم (الجميع)
تعليم الذكور
تعليم المرأة
المعيار المحدد
-9e99
-9e99
!a
-9e99
جامعة الدول العربية
350 مليون
79.0% الجزائر
37 مليون
72.6%
81.3%
63.9%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2010)
البحرين
1.5 مليون
94.6%
96.1%
91.6%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2010 census)
جزر القمر
0.7 مليون
75.5%
80.5%
70.6%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2011 est.)
جيبوتي
0.8 مليون
70%
N/A
N/A
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2012 est.)
مصر
84 مليون
73.9%
81.7%
65.8%
أشخاص من عمر عشرة سنين يمكنهم القراءة والكتابة (2012 est.)
فلسطين قطاع غزة
1.7 مليون
96.4%
98.3%
94.3%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2012 est.)
العراق
31 مليون
78.2%
86%
70.6%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2010 est.)
الأردن
9 مليون 97.9%
98.44%
97.37%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2012)
الكويت
3 مليون
94%
94.4%
97%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2007-2011 census)
لبنان
4 مليون
89.6%
93.4%
86%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2003 est.)
ليبيا
6.5 مليون
89.2%
95.6%
82.7%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2010 est.)
موريتانيا
3.5 مليون
58%
64.9%
51.2%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2010 est.)
المغرب
32 مليون
67.1%
76.1%
57.6%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2011 est.)
عمان
3 مليون
81.4%
86.8%
73.5%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2003 census)
فلسطين الضفة الغربية
3.7 مليون
95.6%
98.1%
93.1%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2012 est.)
قطر
1.5 مليون
96.3%
96.5%
95.4%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2010 est.)
السعودية
26 مليون
86.6%
90.4%
81.3%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2010 est.)
الصومال
10.5 مليون
37.8%
49.7%
25.8%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2011 est.)
السودان
30 مليون
71.9%
80.7%
63.2%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة
سوريا
22.5 مليون
86.4%
91.7%
81%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2004 census)
تونس
10.9 مليون
81.2%
87.4%
75.0%
أشخاص من عمر عشرة سنين يمكنهم القراءة والكتابة
الإمارات العربية المتحدة
9 مليون
77.9%
76.1%
81.7%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2003 est.)
اليمن
24 مليون
63.9%
81.2%
46.8%
أشخاص من عمر خمسة عشر عاما يمكنهم القراءة والكتابة (2010 est.)
شرح مبسط
بلغت نسبة الأمية في مجمل الوطن العربي في سنة 2014 حوالي 19% من إجماليّ السكان، وبلغ عدد الأميين نحو 96 مليون نسمة.[1][2][3] وكانت قد بلغت النسبة في سنة 2005 حوالي 35% من إجماليّ سكان المنطقة، وبلغ عدد الأميين 70 مليون نسمة، لتعادل النسبة بذلك ضعف المتوسّط العالمي في الأمية تقريباً، كما لا تزال نسبة الأمية عند الإناث ضعفها عند الذكور، وذلك وفق إحصائيات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو). وعلى الرُّغم من أن نسبة الأمية في الوطن العربي تشهد تناقصاً مستمراً منذ سبعينيات القرن العشرين، إلا أن أعداد الأميين نفسها لا زالت في ارتفاع.[3] حالياً، يقدر بأن محو الأمية في كامل العالم العربي لن يحصل قبل عام 2050.[4]
يقدر عدد الأميين في الوطن العربي اليوم بحوالي 70 إلى 100 مليون نسمة، يُمثلون ما نسبته 27% من سكان المنطقة، وتبلغ نسبة الإناث من الأميين حوالي 60 إلى 80%.[3][5] بالإجمال، تبلغ نسبة الأمية بين الذكور في الوطن العربي 25%، وبين الإناث 46%.[6] وقد أفاد تقرير الرصد العالمي للتعليم في سنة 2011 بأن عدد الأطفال غير الملتحقين بالتعليم في البلاد العربية يبلغ 6.188 مليون طفل، كما أن 7 إلى 20% من الأطفال الملتحقين بالفعل بالتعليم يهربون منه خلال المرحلة الدراسية الأولى، بل وتبلغ النسبة في بعض الدول 30%.[2]