- [ تعرٌف على ] قضية شرطية
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] مون للشحن Moon Freight Services ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] اي 5 تسويق ... ابها ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] مشكلتنا أنّنا مهرّجون، نقاتل إسرائيل دفاعاً عن حقوق الإنسان العربي في فلسطين، ونسلب الإنسان حقوقه في أراضينا، إنّنا نبيع القرد ونشتم من يشتريه. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] نويل تريسي
- [ تعرٌف على ] العلاقات العمانية الكورية الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] محيط وابل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رها للمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] دونت قهوة مختصة و ورد | DON'T Speciality Coffee & Flowers
- [ مؤسسات البحرين ] جدارة هب ... المحرق
- [ حكمــــــة ] لما احتضر محمد بن عباد ، دخل عليه نفر من قومه كانوا يحسدونه ، فلما خرجوا قال متمثلا : تمنى رجال أن أموت فإن أمت فتلك سبيل لست فيها بأوحد فما عيش من يبقى خلافي بضائري وما موت من يمضي أمامي بمخلدي فقل للذي يبقى خلاف الذي مضى تهيأ لأخرى مثلها فكأن قد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال أحمد بن علي العقل ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] لا تطيب الحياة قولا وفعلا وظاهرا وباطنا إلا إذا أريد بها وجه الله..
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد باهيثم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيوكو فوجيو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جبران فرحان عياشي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] لندن
- [ خذها قاعدة ] لعل هذا هو حال البلد كلها تدين بلا دين ، هم لا يدركون الجوهر العميق ولا الأصول والجذور لكنهم متمسكون بالطقوس والشعائر كغرقى في بحر لجي. - إبراهيم عيسى
- [ مقاولون السعودية ] شركة نسر الجنوب للمقاولات المحدودة
- [ حكمــــــة ] عن الربيع قال: قال الشافعي يا ربيع اقبل مني ثلاثة لا تخوضن في أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإن خصمك النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غدا ولا تشتغل بالكلام فإني قد اطلعت من أهل الكلام على التعطيل وزاد المزني ولا تشتغل بالنجوم.
- [ تعرٌف على ] فبراير 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طراد احمد يحي عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الهادي مصطفى بولقمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] فن للمفروشات الاقتصادية (هوم فيت)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان ابراهيم مشلح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الوردة الحمراء للأعشاب والعطارة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] طب باطني
- [ ملابس السعودية ] عالم الاناقة الاوروبية
- [ دليل دبي الامارات ] جلوبال هوك الاشعه والتشخيص ذ.م.م. ... دبي
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 6 - وفي رمضان من هذه السنة : اعتكف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشرين يومًا ، وعارضه جبريل عليه السلام بالقرآن مرتين كان يعتكف في كل عام عشرا فاعتكف عشرين في العام الذي قبض فيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله بن محمد زبره ... ابها ... منطقة عسير
- [ مطاعم السعودية ] مطعم حجر التنور
- [ تعرٌف على ] الإمبراطور شاو من هان
- [ تعرٌف على ] سيلينا غوميز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق محمد ابن عبدالله القحطاني ... طريب ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مقاطعة تامبوف
- [ خذها قاعدة ] عندما تعمل فاعمل بجد ، وعندما تمرح فافعل ذلك بجد أيضاً ، ولا تخلط بين الأمرين. - جيم رون
- [ اغذية السعودية ] شركة ثلاجات ابار وزينى
- [ تعرٌف على ] كتابة البحث
- [ تعرٌف على ] محمد جواد الأنصاري الهمداني
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء فوازير ... منامة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ سيارات السعودية ] ورشة الصيخان
- [ متاجر السعودية ] ايوان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصر مشبب بن علي بلحارث ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم صالح عيد الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شويش عبدالرحمن سليمان العمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشريح سطحي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد ممدوح جلال الرخيمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حمد بن راشد العمر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي عبيدالله المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي احمد مثبت العسمي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن عزوز بن محسن الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] قال نصر بن سيار: لعن الله وكيل الضيعة، إن عشت أكلها دونك، وإن مت ادعاها بعدك، وإن كان عاجزاً جاهلا استهلكها، وإن كان قوياً ذا عارض أعملها فيك ولم يعملها لك. ذكر أن القحذمي مات وله ضيعة في يد وكيل، فكابر عليها .
- [ تعرٌف على ] استكشاف آيو
- [ متاجر السعودية ] دكتور جيمز٨ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متفرقات إجتماعية ] الحقوق والواجبات على كل شخص في الحياة.. تعرف على 7 منها واجب على فرد
- [ تعرٌف على ] مصطفى الجمل
- [ آية ] ﴿ قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِى لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [ سورة الحجر آية:﴿٣٩﴾ ]وتزيينه هنا يكون بوجهين: إما بفعل المعاصي، وإما بشغلهم بزينة الدنيا عن فعل الطاعة. القرطبي:12/212.
- [ تعرٌف على ] روبن دي لاريد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن عبدالله بن ضيف الله التميمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] قال وهب بن منبهّ : العقل والهوى يصطرعان ، فإيّهما غلب مالٌ بصاحبه.
- [ محامين السعودية ] نوف محمد احمد العواد ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الظاهري لتجارة وبيع المواد الكهربائية ومواد البناء ... المحرق
- [ تاريخ الدول ] أهم 8 معلومات تاريخية حول حضارة مصر القديمة
- [ تعرٌف على ] فتحة المزمار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد بن خالد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى سعود صلاح الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] Antifat
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس محمد حسين عايضي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحلفايا
- [ حكمــــــة ] قَال أبُو عَلي الغساني فِي شرَف المحدثين: خص الله هذه الأمة بثلاثة أشياء لَم يعطهَا من قَبلها: الإسنَاد، وَالإعراب، وَالأنسَاب. [نكت الزركشي]
- [ من حقوق الصلاة وآدابهاتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] حكى المصريون عن الشافعي، رضي الله عنه أنه قال: إذا كان لك على نصراني حق من أي وجه ما كان ثم قضاكه من ثمن خمر أو خنزير تعلمه لم يحل لك أن تأخذه سواء ذلك فيما قضاك أو وهب لك أو أطعمك كما لو كان لك على مسلم حق فأعطاك من مال غصبه أو ربا أو حرام لم يحل لك أخذه وإذا غاب عنك معناه من النصراني والمسلم فكل ما أعطاك وأطعمك أو وهب لك وأمكن أن يكون من حلال وحرام وسعك أن تأخذه على أنه حلال حتى تعلم أنه حرام ولا فرق بين ما أعطاك من ذلك تطوعا أو بحق لزمه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه علي محمد المالكي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان سمير عبداللطيف سندى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] وكالة فرانس برس
- [ تعرٌف على ] الرابطة الدولية للأخشاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر صالح بن محمد المري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] في كل انسان لحظة إلحاحين متواقتين: أحدهما نحو الله والآخر نحو الشيطان. - جان بول سارتر
- [ تعرٌف على ] بورتريه ذاتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزام جودالله عبدالحميد الانصاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإمارة الجبرية
- [ تعرٌف على ] مارو (أوهايو)
- [ متاجر السعودية ] دولتشي ليون ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] حقيبتي للشنط المدرسية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي معيجل سليمان المعيجل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي قائل عتيق العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الفاطر (أسماء الله الحسنى)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق أحمد حاجي خوجه خوجه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] نونو لملابس الاطفال
- [ خذها قاعدة ] ودفنت رأسك في المخدة يا بليد , وأدرت وجهك للجدار , أيا جداراً من جليد. - نزار قباني
- [ تعرٌف على ] أمفوتيريسين ب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري فهد جزاء الحربي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر صبري بن حمدان السلمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يو إس إس ثيودور روزفلت (CVN - 71)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جسر الرحبة للالمنيوم والزجاج ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مواطنة معولمة
- [ متاجر السعودية ] دكان الايفون ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قضية شرطية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | قضية شرطية
المنطق وعلم العربية
ثم اعلم أن المحقق التفتازاني قال في المطول والتحقيق في هذا المقام أن مفهوم الشرطية بحسب اعتبار المنطقيين غيره بحسب اعتبار أهل العربية لأنا إذا قلنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود فعند أهل العربية النهار محكوم عليه وموجود محكوم به والشرط قيد له. ومفهوم القضية أن الوجود ثبت للنهار على تقدير طلوع الشمس وظاهر أي على هذا المفهوم أن الجزاء باق على ما كان عليه من احتمال الصدق والكذب وصدقها باعتبار مطابقة الحكم بثبوت الوجود للنهار حين طلوع الشمس للواقع وكذبها بعدمها أي بعدم تلك المطابقة وأما عند المنطقيين فالمحكوم عليه هو الشرط والمحكوم به هو الجزاء ومفهوم القضية الحكم بلزوم الجزاء للشرط وصدقها باعتبار مطابقة الحكم باللزوم وكذبها بعدمها انتهى. وغرض المحقق من هذا التحقيق الأنيق بيان أن منشأ النزاع والخلاف هو الاختلاف في المفهوم يعني أن مفهوم الشرطية عند أهل العربية غير ما هو مفهومها عند المنطقيين ولو كان مفهومها واحدا عندهما لما وقع النزاع والخلاف. ولكن لا يخفى على من له أدنى مسكة أن النحويين الباحثين عن كلم المجازاة بأنها تدل على سببية الأول ومسببية الثاني كيف يكون عندهم مفهوم قولنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود إن الوجود ثبت للنهار على تقدير طلوع الشمس من غير ملاحظة السببية والمسببية قيل النزاع بينهما لفظي فإن نظر أهل العربية على محاورة العرب وهم إذا قالوا إن دخلت الدار فأنت طالق مثلا لا يرومون به مجرد الإخبار بالاتصال لزوما أو اتفاقا بل إنما يرومون به مجرد إيقاع الطلاق وقت الدخول. فالمقصود عندهم أن الحكم في الجزاء مقيد بذلك الوقت بخلاف المنطقيين فإن غرضهم يتعلق بنظم القياس وهو لا يمكن إلا باعتبار الحكم الاتصالي بين النسبتين. ولا يخفى أن هذا إنما يتم في الشرطيات التي تواليها إنشاءات بحسب العرف كسائر ألفاظ العقود التي يقصد بها حصول المعنى الشرعي كالبيع والشراء والنكاح وليس الكلام فيها بل فيما قصد به مجرد الإخبار كقولنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود ولا يمكن قياس هذا على تلك الوجود الفارق. وقد يقال إن قول أهل العربية هذا مقصور في تلك الشرطيات خاصة لا في جميعها. وأصحاب المنطق لم يخالفوهم فيها. ولقائل أن يقول لا نسلم أن الشرطية التي تاليها إنشاء فيها حكم حتى يقال إنه في الجزاء أو بين المقدم والتالي لانتفاء الحكاية وإنما الكلام فيما فيه حكم فافهم.
علم العربية
والمحقق التفتازاني صرح في المطول أن مذهب أهل العربية أن الحكم في الجزاء والشرط قيد المسند فيه بمنزلة الحال أو الظرف فإن قولك إن تكرمني أكرمك بمنزلة كقولك أكرمك وقت إكرامك إياي ولا يخرج الكلام بتقييده بهذا القيد عما كان من الخبرية والإنشائية فالجزاء إن كان خبرا فالجملة خبرية نحو إن جئتني أكرمك بمعنى أكرمك وقت مجيئك. وإن كان إنشائية فالجملة إنشائية نحو إن جاءك زيد فأكرمه أي أكرمه وقت مجيئه. وإنما صرح المحقق التفتازاني بهذا نظرا إلى ما اختاره السكاكي في المفتاح حيث قال إن الجملة الشرطية جملة خبرية مقيدة بقيد مخصوص محتملة في نفسها للصدق والكذب. وإنما قال جملة خبرية ولم يقل جملة خبرية أو إنشائية بناء على أنه في بحث تقييد المسند الخبري – وقوله في نفسها إشارة إلى أن الاحتمال يجب أن يقطع فيه النظر عن خصوصية المتكلم والخبر كما هو المشهور ولا المراد به ما ظنه العلامة الرازي في شرح المفتاح وليس في كلام غير السكاكي تصريح بهذا فالعجب من المحقق التفتازاني أنه اطلع على مذهب السكاكي ونسب المذهب إلى أهل العربية.
النحو
وقد صرح النحويون بأن كلم المجازاة تدل على سببية الأول ومسببية الثاني وهذا ينادي نداء كالرعد القاصف بأن الحكم إنما هو بين الشرط والجزاء – والمقصود هو الارتباط بينهما فأهل العربية صاروا متهمين بهذا المذهب من زمان المحقق التفتازاني. والحق ما ذهب إليه المنطقيون لأن انتفاء القيد يستلزم انتفاء المقيد فلو كان الحكم في الجزاء ويكون الشرط قيده ويكون قولك إن ضربني زيد ضربته بمعنى أضربه في وقت ضربه إياي يلزم أن لا يكون صادقا إلا إذا تحقق الضرب مع ذلك القيد فإذا فرض انتفاء القيد أعني وقت ضربه إياي لم يكن الضرب المقيد به واقعا فيكون الخبر الدال على وقوعه كاذبا سواء وجد منك الضرب في غير ذلك الوقت أو لم يوجد. وذلك باطل قطعا لأنه إذا لم يضربك ولم تضربه وكنت بحيث إن ضربك ضربته عد كلامك هذا صادقا عرفا ولغة فلو جعل الشرط قيد الجزاء يلزم خلاف العرف واللغة. حاصله أن الجملة الشرطية صادقة إذا كان قصد المتكلم تعليق مضمون الجزاء بالشرط سواء تحقق الجزاء والشرط أو لا ولو كان الشرط قيدا للجزاء كالظرف كان صدقها موقوفا على تحقق الجزاء في وقت تحقق الشرط كقولك أكرمتك في وقت مجيئك وذلك لأن الإخبار عن نسبة واقعة في وقت إنما يصدق إذا وقعت تلك النسبة في ذلك الوقت وليس الأمر كذلك فإن قولك إن ضربتني ضربتك صادق إذا كان المقصود التعليق وإن لم يوجد منك ضرب للمخاطب أصلا. ألا ترى أن قوله تعالى: ﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا الله لفَسَدَتَا﴾ . شرطية صادقة مع امتناع تحقق الجزاء في وقت تحقق الشرط لامتناعه فافهم. وأيضا مفاد الشرطية نسبة اتصالية أو انفصالية ومفاد الحملية نسبة حملية. ومن المعلوم أن هذه النسب الثلاث متباينة فهكذا القضايا الثلاث فكيف يتصور الاتحاد بينها وإن نظرت حق النظر في كلام السكاكي في المفتاح ظهر لك أن كلامه يدل ظاهرا على ما يدل لكن مراده من جعل الشرط قيدا للجزاء ضبط الكلام وتقليل الانتشار للأقسام لأن الكلام حينئذ يكون مضبوطا بحيث يكون بعض أجزائه ملصقا بالبعض. وأيضا تكون الجملة الخبرية جملة مقيدة بالظرف أو الحال لا شرطية قسما آخر مقابلا للحملية فيحصل تقليل الأقسام وهو أرفع للانتشار فالسكاكي موافق للمنطقيين فالمحقق التفتازاني توهم من ظاهر كلامه ما توهم فقال ما قال. وقال المحقق التفتازاني إن العلامة الرازي ذكر في شرح المفتاح أن مراد السكاكي بقوله في نفسها أن الجزاء بالنظر إلى ذاته مجردا عن التقييد بالشرط جملة خبرية وبالنظر إلى تقييده بالشرط وأداة الشرط إنشائية مع أن مراد السكاكي بقوله في نفسها ما مر فلما حمل العلامة الرازي قوله في نفسها على ما حمله كما علمت آنفا. قال إن مذهب السكاكي أن الشرط قيد الجزاء والجزاء جملة إنشائية فطعن عليه المحقق التفتازاني بأنه خلط المذهبين وأحدث مذهبا آخر من البين لأن تقييد الجزاء بالشرط مذهب أهل العربية على ما زعمه وخروجه عن الخبرية إلى الإنشاء مذهب المنطقيين فأخذهما جميعا.
المنطق
وقع الاختلاف في أن الحكم في القضية الشرطية في الجزاء أم بين الشرط والجزاء قال المنطقيون أن الحكم بين طرفيها أي المقدم والتالي ومفهوم القضية الشرطية الحكم بلزوم الجزاء للشرط مثلا وصدقها باعتبار مطابقة الحكم باللزوم للواقع وكذبها بعدم تلك المطابقة وكل من طرفيها قد انخلع عن الخبرية واحتمال الصدق والكذب – فالقضية الشرطية تشارك القضية الحملية في أنها قول يحتمل الصدق والكذب وتخالفها بأن طرفيها يكونان مفردين ويكون الحكم فيها بأن أحد الطرفين هو الآخر – فإن قولنا كلما كانت الشمس طالعة فالنهار موجود مفهومه عندهم أن وجود النهار لازم لطلوع الشمس فالقضية إذا جعلت جزءا من الشرطية مقدما أو تاليا ارتفع عنها اسم القضية ولم يبق لها احتمال الصدق والكذب وتعلق هذا الاحتمال بالربط بين القضيتين سواء كان بالاتصال أو الانفصال فإن كان الحكم بالاتصال أو الانفصال مطابقا للواقع فيكون صادقا وإلا فكاذبا ولا ملاحظة إلى الشرط ولا إلى الجزاء.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات