- [ سيارات السعودية ] ورشة ابراهيم لصيانة السيارات
- [ تعرٌف على ] دراسة الرموز (آثار)
- [ متاجر السعودية ] البريق واللمعة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الشيطان والإنسان (كتاب)
- [ تعرٌف على ] لويس، دوق بورغوندي (1682–1712)
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة الموسى للمفروشات
- [ المخللات ] طريقة عمل المكدوس اللبناني
- [ حكمــــــة ] « كيف يكون زاهدا من لا ورع له ؟ تورع عما ليس لك ، ثم ازهد فيما لك »
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشعله الساخنهhot pasta
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] كنان محمد عبدالرحمن الجوهر ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ شعر مديح ورثاء ] أشعار رثاء
- [ مجوهرات السعودية ] الفايز للساعات والمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عواد فرحان العنزي ... القيصومه ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] إربولتيمت سولوشنز ذ.م.م ... منامة
- [ سيارات السعودية ] العيسائي للسيارات
- [ تعرٌف على ] ميزة تنافسية
- [ تعرٌف على ] أمبروز
- [ حكمــــــة ] قال الطُرطوشي: ((واعلم أن كل كريهة تُرفع، أو مَكْرمة تكتسب لا تتحقق إلا بالشجاعة ... جميع الفضائل ما لم تقارنها قوة نفس لم تتحقق ... وبقوة القلب يصاب اكتساب الفضائل ... وبقوة القلب يقتحم الأمور الصعاب ... وبقوة القلب يتحمّل أثقال المكاره ... وبقوة القلب تُنفذ كل عزيمة أو جبها الحزم والعدل)) .
- [ تعرٌف على ] جون واطسون
- [ مطاعم السعودية ] شركة التموين العربى للأطعمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن عبدالرحمن بن غانم الرشيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الستايل ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض عبدالله سعيد الغرابي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي حمد هاشل آل هاشل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ميثوتركسيت
- [ تعرٌف على ] خالد بن أبي عمران
- [ خذها قاعدة ] لا تمش في الناس إلا رحمة لهم .. ولا تعاملهم إلا بإنصاف. - أبو العتاهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور جمعان علي الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ خذها قاعدة ] الليل لوحدتك، لا يستحق الآخرون منك أكثر من نهار كامل! - قاسم حداد
- [ قضايا مجتمعية ] حقوق العمال
- [ تعرٌف على ] موفق عسكر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية العزيزية
- [ تعرٌف على ] إبادة جماعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد فهد القاسم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لهجة يمنية
- [ دليل دبي الامارات ] إننوف8 تك للخدمات التعليمية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شافي علي فايز الهزري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيسنتي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الإريترية
- [ تعرٌف على ] الرابطة التونسية المحترفة الأولى 2004–05
- [ تعرٌف على ] وحيدة العظمة
- [ تعرٌف على ] دوفر بيتشس ساوث (نيوجيرسي)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ دليل دبي الامارات ] نوسانتارا كوفي ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] بدران للعقارات
- [ حكمــــــة ] اعلم - جعل الله العلم حاكما لك وعليك، والحق قائدا لك وإليك - أن الدنيا إذا وصلت فتبعات موبقة، وإذا فارقت ففجعات محرقة. وليس لوصلها دوام ولا من فراقها بد، فرض نفسك على قطيعتها لتسلم من تبعاتها، وعلى فراقها لتأمن فجعاتها.
- [ تعرٌف على ] نادي غور مايا
- [ متاجر السعودية ] شركه 6443 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن خالد بن احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حمد بن ابراهيم الهطلاني ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] بلاتين
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات اريغرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عبدالله شعوي المطيري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جزاء هلال صقر العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحارث محمد بن عبدالله الخطيب ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] معركة الكفر
- [ تعرٌف على ] تشينو (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه عبدالله بن محمد الشريف ... الحسينية ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن موسى: حمل إلى الحسن بن عبد العزيز ميراثه من مصر فحمل إلى أحمد بن حنبل ثلاثة أكياس في كل كيس ألف دينار فقال: يا أبا عبد الله هذه من ميراث حلال فخذها فاستعن بها على عيلتك، قال: لا حاجة لي بها. أنا في كفاية فردها ولم يقبل منها شيئا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مطر مناحي الروقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حديث شريف ] وقول الله تعالى { أو جاء أحد منكم من الغائط } وقال عطاء فيمن يخرج من دبره الدود أو من ذكره نحو القملة يعيد الوضوء وقال جابر بن عبد الله إذا ضحك في الصلاة أعاد الصلاة ولم يعد الوضوء وقال الحسن إن أخذ من شعره وأظفاره أو خلع خفيه فلا وضوء عليه وقال أبو هريرة لا وضوء إلا من حدث ويذكر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة ذات الرقاع فرمي رجل بسهم فنزفه الدم فركع وسجد ومضى في صلاته وقال الحسن ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم وقال طاوس ومحمد بن علي وعطاء وأهل الحجاز ليس في الدم وضوء وعصر بن عمر بثرة فخرج منها الدم ولم يتوضأ وبزق بن أبي أوفى دما فمضى في صلاته وقال بن عمر والحسن فيمن يحتجم ليس عليه إلا غسل محاجمه[ 174 ] حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا بن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يزال العبد في صلاة ما كان في المسجد ينتظر الصلاة ما لم يحدث فقال رجل أعجمي ما الحدث يا أبا هريرة قال الصوت يعني الضرطة
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في الأمم المتحدة
- [ تعرٌف على ] العصر الحجري الحديث في كوريا
- [ تعرٌف على ] جيش البادية الحضرمي
- [ متاجر السعودية ] متجر روبوتات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حرائق الغابات في أستراليا 2019-20
- [ أساليب التعليم ] خطوات المنهج الوصفي
- [ تعرٌف على ] بهنام باني
- [ محامين السعودية ] عبدالله محمد صالح الربعي ... بريده
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الإثيوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خراج فوق الجافية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالوهاب حسن القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالعزيز عوده الردادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قافزات الأوراق
- [ تعرٌف على ] بوليطية
- [ مقاولون السعودية ] شركة محمد نافع النافع للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإثيوبية
- [ تعرٌف على ] جريسشتيت
- [ حديث شريف ] لقول الله تعالى { وامسحوا برؤوسكم } وقال بن المسيب المرأة بمنزلة الرجل تمسح على رأسها وسئل مالك أيجزئ أن يمسح بعض الرأس فاحتج بحديث عبد الله بن زيد[ 183 ] حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أن رجلا قال لعبد الله بن زيد وهو جد عمرو بن يحيى أتستطيع أن تريني كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فقال عبد الله بن زيد نعم فدعا بماء فأفرغ على يديه فغسل مرتين ثم مضمض واستنثر ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه
- [ ماذونين السعودية ] مفرح بن عبدالله بن مفرح السبيعي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الله أوجلان
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل الثريا للمفروشات
- [ تعرٌف على ] إهمال حيزي نصفي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الكوبية
- [ تعرٌف على ] جيزيل حليمي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة كساب شبرم الشمري للمقاولات ... رفحاء ... الحدود الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه سعد غالب الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] راك ستور ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] متجر تولاي للأطفال ... منطقة الرياض
- [ عيون ] ما هي أعراض جفاف العين
- [ مطاعم السعودية ] مطعم لاثاني اسبنزر
- [ تعرٌف على ] جيمستاون (أوهايو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد احمد بن مسعود العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] اليوم العالمي لغسل اليدين
- [ تعرٌف على ] ليودميلا شيفتسوفا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة موسى بن نصير
- [ صيدليات السعودية ] صيدليه المجتمع المصيف 7 - ام العراد
- [ تعرٌف على ] غدا يعود الحب (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمدصالح بن علي السيد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] دراسة الرموز (آثار) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | دراسة الرموز (آثار)
منهجيات نوعية
تيبولوجيا مورفولوجية / وصفية
تتكون إحدى أصناف التيبولوجيا من نهج وصفي أو مورفولوجي. يعتمد على الخصائص الفيزيائية والسمات الخارجية للقطعة الأثرية. بعض الأمثلة على التيبولوجيا المورفولوجية والوصفية يمكن أن تصنف القطع الأثرية بتمايزها في وزنها أو ارتفاعها أو لونها أو مادتها أو أي فئة يقررها الفرد. تيبولوجيا رأس المقذوف
مثال على التيبولوجيا المورفولوجية / الوصفية ينشأ عندما ينقب عالم آثار في موقع ما ويجد عشرات وعشرات رؤوس الأسهم الأمريكية الأصلية. يقوم عالم الآثار بتضييق تصنيفهم عن طريق تنظيم القطع في مجموعات مورفولوجية / وصفية. لذلك، يمكن تصنيف رؤوس المقذوفات حسب الوزن، أو الطول، أو اللون، أو المادة، أو كيفما يفضل علماء الآثار. تعرض إحدى قواعد التيبولوجيا الوطنية الأولى المتوفرة على الويب كيفية تصنيف قطع رؤوس السهام الموجودة بين الولايات الخمسين حسب المنطقة أو الولاية أو على مستوى البلاد. في هذا المثال بالذات، يتم تصنيف رؤوس الأسهم حسب شكلها. تتكون الفئات من: رؤوس سهام مسننة وجذعية ورمحية ورؤوس سهام أخرى. يمكن أيضًا تضييق كل فئة إلى فئات لاحقة. مثال على التيبولوجيا المورفولوجية / الوصفية. صنف عالم الآثار رؤوس الأسهم هذه بناءً على شكل رأس المقذوف.
تيبولوجيا كرونولوجية
يتكون هذا النوع من الترتيب المتسلسل للقطع الأثرية بناءً على الشكل فحسب. ويتضمن جمع التواريخ أو التواريخ النسبية التي تحدد الوضع في الوقت الذي تندرج فيه الأداة لتعكس جريان حضارة / أحداث المنطقة. تتكون التيبولوجيا الكرونولوجية من القطع الأثرية الدالة، أو الآثار التي تشير إلى ظهور أحادث / ناس معينين خلال فترة زمنية تيبولوجيا وظيفية
يجري تنظيم القطع الأثرية في هذا النوع من التيبولوجيا حسب الوظيفة الذي تؤديها بدلاً من مظهرها أو تسلسلها الزمني (كرونولوجيتها). في بعض الحالات.
[ بحاجة لمصدر ] تيبولوجيا أسلوبية
يعرض هذا النمط من التصنيف معلومات حول الأداة من خلال طريقة عرض وإظهار المصنوعات. لا ينبغي الخلط بين التيبولوجيا الأسلوبية وأنماط معينة، لأن ذلك يستلزم فقط تنظيم القطع الأثرية بناءً على شكلها. هذا النوع من التيبولوجيا يفسر المعلومات التي يتم إيصالها من خلال الأداة. يعتبر الفخار مثالاً على التيبولوجيا الأسلوبية لأن القطع الأثرية توفر معلومات عن التطور الفني.
منهجيات كمية
مع تطور التقنيات الإحصائية والتصنيف العددي في الستينيات، تم استخدام الأساليب الرياضية (بما في ذلك التحليل العنقودي، وتحليل العنصر الرئيسي، وتحليل المراسلات، وتحليل عاملي) لبناء تيبولوجيا. توفر هذه التقنيات طريقة نوعية لتوضيح درجات الاتساق بين سمات معينة. وتساعد درجات الارتباط التي تم إنشاؤها بواسطة هذه الأساليب الآثارين على التمييز بين أوجه التشابه ذات المعنى وتلك غير المجدية بين المصنوعات اليدوية. خلال التسعينيات، بدأ الآثاريون في استخدام مناهج الوراثة السلالية المستعارة من علم الأحياء.
تاريخ
على الرغم من عدم توضيح المبادئ بشكل جلي، يمكن العثور على تطبيق تقنيات بأساس تيبولوجي أحيانًا في أعمال الأنتيكيون في الحقبة الحديثة المبكرة. في وقت مبكر من ثلاثينيات القرن السادس عشر، نجح ليلاند John Leland في تحديد الآجر الروماني (تحت التسمية المضللة «بريتون بريكس»Briton brykes) في عدة مواقع مختلفة، وميزه عن الآجر الأكثر حداثة من حيث الحجم والشكل. بدأ الآثاريون في التعرف في أواخر القرن السادس عشر على أن التماثيل الضخمة التي تعود إلى العصور الوسطى والممثلة بأرجلها المتقاطعة من المرجح أن تكون أقدم من تلك ذات الأرجل المستقيمة. في أواخر القرن السابع عشر، توصل جون أوبري إلى متواليات تطورية فضفاضة بناءً على فروق تيبولوجية للعمارة في العصور الوسطى، والكتابة اليدوية، وأشكال الدروع والأزياء، واصفًا تقنيته بأنها «آثاريات مقارنة». جرى تحسين الخطوط العريضة لتطور العمارة القوطية في العصور الوسطى في القرن الثامن عشر، ولا سيما من قبل بنثام James Bentham في عمله تاريخ وآثار كاتدرائية إيلي عام 1771م، وبلغت ذروتها في التسلسل الواضح للأنماط التي نشرها ريكمان Thomas Rickman في عام 1817. استخدم غوف Richard Gough ، في عمله صروح الأضرحة في بريطانيا العظمى (1786-1799)، منهجية مقارنة وتيبولوجيا لتحليل تطور آثار الكنيسة الإنجليزية. في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، استمر بناء التيبولوجيا الآثارية باستخدام مزيج من الملاحظة التجريبية والحدس. وفقًا لإيغرز Eggers ، يمنح معظم علماء الآثار مونتيليوس Oscar Montelius الفضل في أول تطبيق جاد لمنهج التيبولوجيا، ولكن من وجهة نظر إيغرز، قدم زميله المعاصر من ستوكهولم، هيلدبراند Hans Hildebrand، مساهمات مهمة في تطوير المنهجية أيضًا. نشر هيلدبراند ورقة أساسية عن تطور الشظية في سبعينيات القرن التاسع عشر باستخدام المنهج التيبولوجي، بينما ذهب مونتيليوس في نفس الوقت إلى المؤتمرات الدولية ونشر أوراقًا أصغر حول هذه المنهج. مثال آخر مبكر هو التصنيف الذي نشره فلندرز بيتري في عام 1899م للأشياء (الفخار بشكل أساسي) الموجودة في 900 مقبرة مصرية من عصور ما قبل التاريخ. شكّلت هذه التيبولوجيا الأساس للدليل الذي وضعه عن الترتيب التسلسلي للقبور.
الخلفية الفلسفية
تعتمد دراسة الرموز على نظرة للعالم مألوفة من ميتافيزيقيا أفلاطون تسمى الماهوية. والماهوية هي فكرة أن العالم مقسم إلى «أنواع» حقيقية ومنفصلة وغير قابلة للتغيير. هذه الفكرة هي الأساس لمعظم البنى النمطية خاصة المصنوعات الحجرية، إذ غالبًا ما يُنظر إلى الأشكال الأساسية على أنها «قوالب ذهنية» أو مجموعات من السمات التي يفضلها صانعها. يُنظر إلى التباين في الشكل والسمات المصنّعة على أنه نتيجة للتحقيق غير الكامل للقالب وعادة ما يُعزى إلى الاختلافات في خصائص المواد الخام أو الكفاءات الفنية للأفراد.
فن
في منتصف القرن العشرين، رفع المصوران الألمان بيرند وهيلا بيشر التيبولوجيا إلى شكل فني من خلال تصوير عدد لا يحصى من السمات المعمارية المتماثلة بما في ذلك أبراج المياه ومنازل العمال والمشاهد الطبيعية الصناعية.
الفخار
بالنسبة للثقافات التي أنتجت الفخار، يقضي علماء الآثار دائمًا وقتًا طويلاً في تحديد «أنماط» الفخار. كل نمط عبارة عن سلسلة من السمات التي تميز مجموعة واحدة من الفخار (سواء أكانت أوانيًا كاملة أو كسرًا فخارية) عن كل مجموعات الفخار الأخرى، بحيث أن كل نمط جرى إنتاجه في وقت ومكان واحد. من الناحية المثالية، فإن السمات المستخدمة لتحديد الأنماط هي تلك التي يمكن التعرف عليها بالعين المجردة، وتوجد على كسر صغيرة من الفخار، بحيث يكون فرز كسر الفخار إلى أنماط سريعًا ومباشرًا. من خلال فرز كسر الفخار من حيث الأنماط، يمكن لعلماء الآثار فحص سلسلة من كسر الفخار (بما في ذلك تلك الموجودة على سطح الموقع) واقتراح وقت ومكان صنع الفخار بسرعة، وبالتالي يمكنهم تقدير زمن أشغال موقع ما قبل التاريخ، وما إذا كانت هناك أي قطع مستوردة، وما إلى ذلك. الأسماء المخصصة لأنماط الفخار عشوائية. الممارسة الشائعة في الولايات المتحدة عبارة عن اسم من جزأين، الجزء الأول عبارة عن مرجع جغرافي عشوائي والجزء الثاني يقدم وصفًا موجزًا لسمات تصميم الفخار الأكثر وضوحًا. وهكذا على سبيل المثال، جرى تعريف النمط «فلاغستاف أسود على أبيض Flagstaff Black-on-white» لأول مرة باستخدام مجموعة فخار من المنطقة المجاورة لفلاغستاف ، أريزونا، وسمة التصميم الأساسية الخاصة بها هي استخدام الطلاء الأسود على خلفية بيضاء. يجب أن يكون غير المختصين بالآثار على دراية باقتضاب تيبولوجيا الفخار. كل هذه التيبولوجيات تجريدية، وتفشل في وصف كل التباين في تقليد فني. الخلاف المهني حول التفاصيل أمر شائع. لم تحدث التغييرات في تصميم الفخار بين عشية وضحاها، وتميل التيبولوجيا الأثرية إلى كسر استمرارية تطور التصميم إلى وحدات عشوائية (ولكنها مفيدة للغاية). معظم التواريخ الأثرية تقريبية.
شرح مبسط
دراسة الرموز[1] (بالإنجليزية: Typology) وتُنقحر إلى التيبولوجيا، كلمة من اصل يوناني من مقطعين تيبوس τύπος بمعنى ضربٌَ أو نمط، ٌ أو الختم (الطبعة) الذي يتركه الخاتم، ولوجيا λόγος تعني معرفة، وفي علم الآثار هي نتائج تصنيف الأشياء وفقًا لخصائصها الفيزيائية، أي أصناف، وتسمى أيضًا الأنماط (types). معظم القطع الأثرية المحمولة منظمة أثاريًا تيبولوجيًا في أنماط، وكذلك وبنفس القدر تنمط الهياكل الأكبر، بما في ذلك المباني والصروح القديمة والتحصينات أو الطرق. تساعد التيبولوجيا على إدارة كتلة كبيرة من البيانات الأثرية. وفقًا لدوران Doran وهودسون Hodson، «أثبتت هذه المهمة السطحية الواضحة أنها من أكثر الجوانب استهلاكا للوقت والمثيرة للجدل في البحث الآثاري».[2]