- [ تعرٌف على ] تقويم هجري
- [ تعرٌف على ] سانتا آنا (كاغيان)
- [ تعرٌف على ] نهر تاريم
- [ اعلان السعودية ] وكالة ناصر للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] هالو بانكوك (مسرحية)
- [ تعرٌف على ] مملكة المجر (1920–1946)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما وصل الله مرفوع السلمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية البريطانية
- [ مدن عربية ] 4 معلومات أعرفها عن محافظة الجوف في السعودية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة احمد حسن الغامدى للعقارات
- [ تعرٌف على ] تليف رئوي مجهول السبب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد بن سعيد الرصيص ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كبانا
- [ حكمــــــة ] قال وهب بن منبه رحمه الله : «المؤمن يخالط ليعلم، ويسكت ليسلم، ويتكلم ليفهم، ويخلو لينعم» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن عتيق بن عطيةالله العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المعركة الجوية على الجبهة السورية (13 سبتمبر 1973)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر ابراهيم سعد الحسيني ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ القناعة ] لا يكن همّك أن تكون غنيَّا، بل أن لا تكون فقيراً، وبين الفقر والغنى منزلة القانعين.
- [ تعرٌف على ] كل رجال الملك (فيلم 1999)
- [ تعرٌف على ] تريانا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن محمد بن عبدالله المعارك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية الكولومبية
- [ متاجر السعودية ] بولر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس في قوله تعالى : { و إن جهنم لمحيطة بالكافرين } [ التوابة : 49 ] قال : هو هذا البحر تنتثر الكواكب فيه و تكور الشمس و القمر فيكون هو جهنم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحى علي العسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الميانمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وعد مسعود عبدالله المطيري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهاد خلف سحيم المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسن عبدالله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رباط حلقي درقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر فريح بن مرزوق الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بنسلين
- [ خياطون رجال السعودية ] سنيدى للخياطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ياسر للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ الفاكهة والخضراوات ] ماهي فوائد قشر الرمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر صادق سلطان الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] ميزون للاتصالات والتكنولوجيا ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] دار روز اليوسف
- [ تعرٌف على ] متلازمة قلبية كلوية
- [ تعرٌف على ] الغارة الجوية على ننكرهار 2017
- [ تعرٌف على ] ألكسندر فلمنج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز جمعان بن علي الغامدي ... قلوه ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره بنت محمد بن سعيد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 2008–09
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية البوروندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يامن محمد بن عبدالعزيز الربعي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد علي الشريف ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تفاعل عضوي
- [ دعـــــاء ] (يا إلهي: بأي رِجل أمشي إليك ؟ أم بأي عين أنظر إليك ؟ أم بأي لسـان أناجيك ؟ أم بأي يد أدعوك ؟ ولكن الثقة بكرمك حملتني على الجراءة، وإن العبد إذا ضاقت عليه حيلته قَلّ حياؤه).
- [ العناية بالشعر ] أفضل طرق العناية بالشعر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن محمد منصور علي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أبو الحسن بن الخشاب
- [ تعرٌف على ] ساتي (بوذية)
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع العناية المبتكرة للادوية
- [ تعرٌف على ] ميلفيل (أوهايو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد على بن احمد الزهرانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة طيبة الإعلانية
- [ حديث شريف ] [ 60 ] حدثنا أبو النعمان عارم بن الفضل قال حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو قال تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته ويل للأعقاب من النار مرتين أو ثلاثا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سنيد عقال المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كنيسة القديس يوحنا المعمدان (دمشق)
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية السيراليونية
- [ متاجر السعودية ] متجر لزوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ العناية بالجسم ] 5 كريمات تعالج تشقق الحلمات عند الرضاعة
- [ حكمــــــة ] الزيادة في الإنكار هو من الإسراف المنهي عنه في الشرع وليس هو مما يحبه الله ورسوله، فربما أثِم المنكِر بالبغي والاستطالة أكثر من إثمه لو سكت!
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة ابيال للتواصل
- [ حكمــــــة ] قال يوسف بن أسباط: تخليص النية من فسادها أشد على العاملين من طول الاجتهاد.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف مطر ثواب المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ قَالَ ٱللَّهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ ٱلصَّٰدِقِينَ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿١١٩﴾ ]فدخل تحت هذه العبارة كل مؤمن بالله تعالى، وكل ما كان أتقى فهو أدخل في العبارة، ثم جاءت هذه العبارة مشيرة إلى عيسى في حاله تلك وصدقه فيما قال؛ فحصل له بذلك في الموقف شرف عظيم؛ وإن كان اللفظ يعمه وسواه. ابن عطية:2/263.
- [ تعرٌف على ] شطور مغاير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن عبيد الجربوع ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جون ماكين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن سعد بن عبدالله العوهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تقوية (ميكانيكا)
- [ ماذونين السعودية ] سعود علي سعود العلي ... الرياض
- [ محامين السعودية ] صالح عبدالعزيز السالم الدعجان ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قطع القزحية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مراكز العربية للعقارات المحدودة
- [ متاجر السعودية ] متجر لمبة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هوانج شوان سين
- [ تعرٌف على ] المحراب العثماني
- [ تعرٌف على ] ناصر الجديدة (مدينة)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مطار محافظة القريات - وحدة الاطفاء والانقاذ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لولوه حسن سويد الحقباني ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر فواتيلا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن التقسيم الحقيقي للطبقات يجب أن يأخذ في الإعتبار الساعة التي ينهض فيها كل شخص من الفراش. - ماريو بينديتي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البالاوية التشيلية
- [ تعرٌف على ] دينيس هوبر
- [ تعرٌف على ] فترة خلو الحكم (شرق الأردن)
- [ منوعات اجتماعية ] 3 من أهم أنواع الاتزان
- [ محامين السعودية ] بشائر حميدي حمد الحربي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عاتق بن مسعود الحارثي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر بن احمد بن ابراهيم الغزاوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري محمد عبدالله الرحماني ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دار ابن لقمان للنشر والتوزيع
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة البناء للمقاولات
- [ تعرٌف على ] ورم أرومي نجمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن ابراهيم بن صالح المجحد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا ملوك لبنان ... المحرق
- [ تعرٌف على ] المرأة في الحرب
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تقويم هجري # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تقويم هجري
التحويل بين التقويمين الهجري والميلادي
ورد بالقرآن في سورة الكهف: ﴿وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً﴾
وفي تفسيرها:
عند أهل الكتاب أنهم لبثوا ثلثمائة سنة شمسية وهنا ذكر ثلثمائة قمرية والتفاوت بين الشمسية والقمرية في كل مائة سنة ثلاث سنين فيكون في ثلثمائة تسع سنين فلذلك ﴿وَازْدَادُوا تِسْعًا﴾. عموما يوجد فرق حسابي قدره ثلاث سنوات كل مائة عام بين التقويمين ولم يكن العرب أهل علم بالحساب ولم يكونوا يعرفون كيف يحسبون السنين الميلادية والهجرية، أي باختلاف سنين الشمس والقمر؛ لأنه يتفاوت في كل ثلاث وثلاثين وثلث سنة فيكون في ثلثمائة تسع سنين، ولذلك ذكر الفرق في القرآن وازدادوا تسعا ليبين لهم الفرق بين التقويم المستخدم في عهد أهل الكهف وهو تقويم شمسي والتقويم القمري المستخدم عند العرب، فأخبرهم الله بذلك توضيحا لهم.
التقويم الهجري المجدول
التقويم الهجري المجدول (Tabular Islamic calendar)، تقویم هجري يعتمد علی محاسبة عددية (مجدول) يستخدمه المؤرخون لتسهيل حسابه. فالشهور في هذا التقويم توالي من 30 يوم في الأشهرالفردية مثل محرم و29 يوم في الأشهر الزوجية مثل صفر. وشهر الآخر (ذو الحجة) في السنوات الكبیسة یكون 30 یوما. وتكون 11 سنة كبیسة في كل من 30 سنة. طريقة العد التيار العالمية
في طریقة العد التيار للتقویم الهجري المجدول إذا تم تقسيم السنة الهجرية علی عدد 30 ويتبقی عدد من أعداد: (2 – 5 – 7 – 10 – 13 – 16 – 18 – 21 – 24 – 26 – 29) تكون السنة سنة كبیسة. هذا التقویم یمكن أن یكون متغایر مع تقويم أم القرى أو تقاویم هجریة (طرق العد) أخری في یوم أو یومان. فالعلاقة بين التاريخ الميلادي وطريقة العد التیار للتقویم الهجری المجدول هي كالتالي: الأول من يناير 2000 (سبت) يتوافق مع 24 من رمضان 1420. وتاریخه الیوم یكون: 1 محرم 1445 هجري مجدول. طريقة العد الكويتية
طريقة العد الكويتية طریقة من التقویم الهجري المجدول التي تستخدمها مايكروسوفت للتحويل بين التواريخ الهجرية والميلادية، تكون سنواتها الكبیسة الإحدی عشرة من دورة ال30 سنة هي سنوات: 2, 5, 7, 10, 13, 15, 18, 21, 24, 26, 29.
تقويم أم القرى
تقويم أم القرى هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وكذلك جزء منه تقويم شمسي لتحديد فصول السنة، وهو التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية الذي تؤرخ به على المستويين الرسمي والشعبي. ويعتمد إحداثيات (خط الطول وخط العرض) للكعبة المشرفة في مكة المكرمة أساسا لتقويم أم القرى، ويعتمد على ولادة الهلال فلكيا حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة.
تاريخ
جزء من سلسلة مقالات حولعمر بن الخطاب(الفاروق)
الرؤى
العشرة المبشرون بالجنة
الخلفاء الراشدون
أمير المؤمنين معارك وفتوحات
الفتح الإسلامي لفارس
الفتح الإسلامي للشام
الفتح الإسلامي لمصر
جيش الخلفاء الراشدين أحداث
عام الرمادة
طاعون عمواس
مظلومية الزهراء نظرة شيعية مواضيع مرتبطة
سقيفة بني ساعدة
تقويم هجري
العهدة العمرية بوابة صحابةعنت أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (21 سبتمبر عام 622 م) مرجعا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته بالتقويم الهجريّ لكنه مركز أساسا على الميقات القمري الذي أمر الله في القرآن باتباعه تبعا للآية 36 من سورة التوبة: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ٣٦﴾[التوبة:36]. والأربعة الحرم هي أشهر قمرية، وهي: رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم. ولأن الله نعتها بالدين القيم، فقد حرص أئمة المسلمين منذ بداية الأمة أن لا يعملوا إلا به. رغم أن التقويم أنشئ في عهد المسلمين، إلّا أن أسماء الأشهر والتقويم القمريّ كان يستخدم منذ أيام الجاهلية. أول یوم هذا التقویم الجمعة 1 محرم 1 هـ الموافق ل16 تموز/يوليو عام 622 م والموافق ل10.622 بحسب التقويم الإنساني.
الشهور
شهور التقويم الهجري اثنا عشر شهرًا، أربعة منها حُرُمٌ، وهي: رجب (7)، والأشهر الثلاثة المتوالية ذو القعدة (11) وذو الحجة (12) ومحرم (1). تُعرف هذه الشهور بأسمائها العربية كما وجدها رسول الله حينما بُعث. لكنها عُرفت بأسماء مختلفة عند العرب قبل اجتماعهم على الأسماء الحالية قبل البعثة النبوية بقرنين (200 عام) ، فقد كان يسمى شهر رمضان مثلا «ناتِق». كما أن لها أسماء أخرى غير عربية عند شعوب مسلمة أخرى كالأمازيغ الذين لهم أسماء مختلفة للشهور الهجرية، فيسمى شهر ذي القعدة مثلا في اللغة المزابية «جار لعيود»، ومعناه: بين الأعياد، لكونه يأتي بين شهر شوال الذي فيه عيد الفطر وشهر ذي الحجة الذي فيه عيد الأضحى. الرقم الاسم ميزة الشهر أصل التسمية
1 محرم شهر حرام سمي المحرم لأن العرب قبل الإسلام كانوا يحرّمون القتال فيه.
2 صفر سمي صفرا لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.
3 ربيع الأول سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.
4 ربيع الآخر سمي بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول.
5 جمادى الأولى كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسميت جمادى لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق.
6 جمادى الآخرة سمي بذلك لأنه تبع الشهر المسمى بجمادى الأولى.
7 رجب شهر حرام سمي رجبا لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أي توقف عن القتال. ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.
8 شعبان لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء. وقيل لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.
9 رمضان شهر الصيام سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال: رمضت الحجارة، إذا سخنت بتأثير الشمس.
10 شوال فيه عيد الفطر لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت “أي نقصت وجف لبنها”، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها.
11 ذو القعدة شهر حرام سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحرم.
12 ذو الحجة شهر حرام، وفيه الحج وعيد الأضحى سمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشهر. يتكون التقويم الهجري من 12 شهرا قمريا أي أن السنة الهجرية تساوي 354 يوما تقريبا، بالتحديد 354.367056 يوما، والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يوما (لأن دورة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم). وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبا بين التقويم الميلادي الشائع والتقويم الهجري فإن التقويمين لا يتزامنان مما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة. اجتماع العرب لتوحيد الأشهر
في سنة 412 م، وقبل البعثة النبوية بـ200 سنة وبمكة المكرمة اجتمع العرب سواء من رؤساء القبائل أو الوفود في حج ذاك العام أيام كلاب بن مرة الجد الخامس للنبي محمد، لتحديد أسماء جديدة للأشهر يتفق عليها جميع العرب وأهل الجزيرة العربية بعد أن كانت القبائل تسمي الأشهر بأسماء مختلفة، فتوحدوا على الأسماء الحالية.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات