- [ تعرٌف على ] تخ (برمجية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خفره ملفي عبدالله القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مدارس السعودية ] مدارس الإبتهاج الأهلية الإبتدائية للبنات
- [ محامين السعودية ] عبدالله يحي محمد الشهراني ... خميس مشيط
- [ متاجر السعودية ] أوغ آند كو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قانون المياه
- [ مقاولون السعودية ] عبدالرحمن الحربي للمقاولات العامة
- [ صيدليات السعودية ] Boots
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم حمد بن جاموس الشمري ... جبه ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر حمد عبدالله الشنيبر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل الثنيان للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن ذيب بن عبدالله البلوي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الجنوب إفريقية
- [ محامين السعودية ] خالد يحي سليمان الخميس ... الدمام
- [ مصطلحات إسلامية ] ما معنى اتقوا الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] عن المروذي قال قلت لأحمد كيف أصبحت؟ قال كيف أصبح من ربه يطالبه بأداء الفرائض ونبيه يطالبه بأداء السنة والملكان يطالبانه بتصحيح العمل ونفسه تطالبه بهواها وإبليس يطالبه بالفحشاء وملك الموت يراقب قبض روحه وعياله يطالبونه بالنفقة.
- [ ثورات وحروب ] أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ابو حمدان للعقارات شركة شخص واحد ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ماركوس (آيوا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه ضيف الله سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رئاسة فنزويلا العامة
- [ فنادق السعودية ] فندق موده دلة البركة
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] شركة البرق للنظم والمعلومات abis global ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة البرج العالي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شقق مفروشة السعودية ] نيس للشقق المفروشة
- [ مؤسسات البحرين ] ام زد ابورويس لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال ذم م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] سهير البدراوي
- [ تعرٌف على ] أبحاث اكتساب الوظيفة
- [ متاجر السعودية ] اوشة ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مفلح حسين بن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد ابن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الداي حسين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة شيخه حمد سعيد الهاجري للمقاولات العامة ... بقيق ... الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بيع أدوات منزلية وأنتيكات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سرى محمد حنش الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز زائد علي البيشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد بن محمد المطلق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خليفه هشام بن محمد الملحم ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الاسلوب الشرقي للمقاولات ... الخبر ... الشرقية
- [ باب كراهة ركوب الجلالةتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها. رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- وفي رواية: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الجلالة وألبانها. الجلالة: هي التي تأكل العذرة والنجاسات. وفي حديث عبد الله بن عمرو بن العاص نحوه، وقال: «حتى تعلف أربعين ليلة» . ولأبي داود: «أن يركب عليها، وأن يشرب ألبانها» . والحديث: دليل على تحريم الجلالة سواء كانت من الإبل أو البقر، أو الغنم، أو الدجاج. وكان ابن عمر يحبس الدجاجة ثلاثة أيام، ولم ير مالك بأسا بأكلها من غير حبس. وحمل الجمهور النهي على التنزيه. قال في (الإفصاح) : واختلفوا في أكل لحم الجلالة، وشرب لبنها، وأكل بيضها. فقال مالك وأبو حنيفة والشافعية: يباح ذلك وإن لم تحبس، مع استحبابهم حبسها، وكراهيتهم لأكلها دون حبسها. وقال أحمد: يحرم، إلا أن يحبس الطير ثلاثة أيام. رواية واحدة عنه. واختلفت الرواية عنه في الإبل، والبقر، والغنم. فروي عنه ثلاثة أيام، كالطير وهو الأظهر، والثانية: أربعون يوما. انتهى. قال في (الاختيارات) : وما يأكل الجيف فيه روايتان. الجلالة، وعامة أجوبة أحمد ليس فيها تحريم.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة سعيد حسن المنسى للمقاولات
- [ حكمــــــة ] 5. يبدع في تحريك الأجواء الراكدة ولكن لفترات محدودة . 6. لا ينجح في بناء علاقات دائمة لكنه يحقق نجاحاً ملحوظاً في بناء علاقات قصيرة وبخاصة مع قليلي الثقافة والطموح .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد برجس زايد الشريف ... قريه العليا ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن موسى بن عوض الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي شافي القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تشيز كيك ] طريقة عمل تشيز كيك الفراولة في 8 خطوات
- [ متاجر السعودية ] إحسان المدينةللاستشارات التعليميةالتربويةالأسرية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ميل حوضي
- [ تعرٌف على ] فيكتورمان 2
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للأمن والسلامة بجامعة الإمام
- [ تعرٌف على ] شارل ديغول
- [ أسئلة تقنية ] تحديث الجهاز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود غائب عوض العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تفرع معدل (برمجة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب القمري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] كونتينر11 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يونيون سبرينغز (نيويورك)
- سؤال و جواب | صلاة من ينطق الذال دالا في كلمة (الذين) في الفاتحة
- [ تعرٌف على ] صمويل سانتشيث
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية الموريتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي محمد العليقي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الإيصال إلى فهم كتاب الخصال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن طارق بن عبدالله شرف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] خرس انتقائي
- [ خدمات السعودية ] اي ساعة موعد صلاة عيد الاضحى في الرياض 2023 واماكن المساجد 1444
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل محمد عبدالله عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] فيفا لتجارة المفروشات Fifa Furniture Trading ... الدوحة
- [ مطاعم السعودية ] شرمب نيشن
- [ مطاعم السعودية ] شركة مطعم لندن المحدودة
- [ تعرٌف على ] سنترفيل (تينيسي)
- [ مؤسسات البحرين ] ندى قطر للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم سعد الخنبشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالرحمن علي العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد مساعد عمر المربعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 052
- [ تعرٌف على ] هوبارت (واشنطن)
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وقوله : ﴿ وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرض ﴾ . النجم ( 26 ) ---------------- المعنى الإجمالي : يخبر الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن في السموات كثيراً من الملائكة ، ومع كثرتهم وعلو منزلتهم عند الله فإن شفاعتهم لا تغني أحداً إلا من بعد أن يأذن الله للشافع ورضاه عن المشفوع له .
- [ مقاولون السعودية ] شركة بن سمار للمقاولات
- [ حكمــــــة ] عَنْ أَبُو عُمَرُ بْنُ حَيَوَيْهِ قَالَ حَدَّثَنَا يحيى قَالَ حَدَّثَنَا الحسين قَالَ أَخْبَرَنَا إسماعيل بن إبراهيم قَالَ أَخْبَرَنَا هشام الدستوائي قَالَ حَدَّثَنَا حماد قَالَ سألنا إبراهيم عَن هذه الآية رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ قَالَ حدثت أن المشركين قالوا لمن يدخل النار ما أغنى عنكم ما كنتم تعبدون فيغضب الله تعالى لهم ويقول الله تعالى للملائكة والنبيين اشفعوا فيشفعون فيخرجون من النار حتى إن إبليس ليتطاول رجاء أن يخرج معهم فعند ذلك يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ
- [ متاجر السعودية ] سترة قماش ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، يسألون عن عبادة النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا: أين نحن من النبي - صلى الله عليه وسلم - قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم: أما أنا فأصلي الليل أبدا. وقال الآخر: وأنا أصوم الدهر ولا أفطر. وقال الآخر: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا. فجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم، فقال: «أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني» . متفق عليه. ---------------- الخشية: خوف مقرون بمعرفة. قال الله تعالى: {إنما يخشى الله من عباده العلماء} [فاطر (28) ] . وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفطر ليتقوى على الصوم، وينام ليتقوى على القيام، ويتزوج لكسر الشهوة وإعفاف النفس. وفي الحديث: النهي عن التعمق في الدين والتشبه بالمبتدعين.
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة العماد للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] جوني إنجلش يضرب مجددا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الساموية
- [ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن كعب بن مالك، وكان قائد كعب - رضي الله عنه - من بنيه حين عمي، قال: سمعت كعب بن مالك - رضي الله عنه - يحدث بحديثه حين تخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك. قال كعب: لم أتخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة غزاها قط إلا في غزوة تبوك، غير أني قد تخلفت في غزوة بدر، ولم يعاتب أحد تخلف عنه؛ إنما خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون يريدون عير قريش حتى جمع الله تعالى بينهم وبين عدوهم على غير ميعاد. ولقد شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة العقبة حين تواثقنا على الإسلام، وما أحب أن لي بها مشهد بدر، وإن كانت بدر أذكر في الناس منها. وكان من خبري حين تخلفت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك أني لم أكن قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنه في تلك الغزوة،والله ما جمعت قبلها راحلتين قط حتى جمعتهما في تلك الغزوة ولم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يريد غزوة إلا ورى بغيرها حتى كانت تلك الغزوة، فغزاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حر شديد، واستقبل سفرا بعيدا ومفازا، واستقبل عددا كثيرا، فجلى للمسلمين أمرهم ليتأهبوا أهبة غزوهم فأخبرهم بوجههم الذي يريد، والمسلمون مع رسول الله كثير ولا يجمعهم كتاب حافظ (يريد بذلك الديوان) قال كعب: فقل رجل يريد أن يتغيب إلا ظن أن ذلك سيخفى به ما لم ينزل فيه وحي من الله، وغزا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلك الغزوة حين طابت الثمار والظلال، فأنا إليها أصعر، فتجهز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون معه وطفقت أغدو لكي أتجهز معه، فأرجع ولم أقض شيئا، وأقول في نفسي: أنا قادر على ذلك إذا أردت، فلم يزل يتمادى بي حتى استمر بالناس الجد، فأصبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غاديا والمسلمون معه ولم أقض من جهازي شيئا، ثم غدوت فرجعت ولم أقض شيئا، فلم يزل يتمادى بي حتى أسرعوا وتفارط الغزو، فهممت أن أرتحل فأدركهم، فيا ليتني فعلت، ثم لم يقدر ذلك لي، فطفقت إذا خرجت في الناس بعد خروج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحزنني أني لا أرى لي أسوة، إلا رجلا مغموصا عليه في النفاق، أو رجلا ممن عذر الله تعالى ... من الضعفاء، ولم يذكرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بلغ تبوك، فقال وهو جالس في القوم بتبوك: «ما فعل كعب بن مالك؟» فقال رجل من بني سلمة: يا رسول الله، حبسه برداه والنظر في عطفيه. فقال له معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: بئس ما قلت! والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيرا، فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فبينا هو على ذلك رأى رجلا مبيضا يزول به السراب، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «كن أبا خيثمة» ، فإذا هو أبو خيثمة الأنصاري وهو الذي تصدق بصاع التمر حين لمزه المنافقون. قال كعب: فلما بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد توجه قافلا من تبوك حضرني بثي، فطفقت أتذكر الكذب وأقول: بم أخرج من ... سخطه ... غدا؟ وأستعين على ذلك بكل ذي رأي من أهلي، فلما قيل: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أظل قادما، زاح عني الباطل حتى عرفت أني لن أنجو منه بشيء أبدا، فأجمعت صدقه وأصبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قادما، وكان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم جلس للناس، فلما فعل ذلك جاءه المخلفون يعتذرون إليه ويحلفون له، وكانوا بضعا وثمانين رجلا، فقبل منهم علانيتهم وبايعهم واستغفر لهم ووكل سرائرهم إلى الله تعالى، حتى جئت، فلما سلمت تبسم تبسم المغضب. ثم قال: «تعال» ، فجئت أمشي حتى جلست بين يديه، فقال لي: «ما خلفك؟ ألم تكن قد ابتعت ظهرك؟» قال: قلت: يا رسول الله، إني والله لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا لرأيت أني سأخرج من سخطه بعذر؛ لقد أعطيت جدلا، ولكني والله لقد علمت لئن حدثتك اليوم حديث كذب ترضى به عني ليوشكن الله أن يسخطك علي،وإن حدثتك حديث صدق تجد علي فيه إني لأرجو فيه عقبى الله - عز وجل -، والله ما كان لي من عذر، والله ما كنت قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنك. قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أما هذا فقد صدق، فقم حتى يقضي الله فيك» . وسار رجال من بني سلمة فاتبعوني فقالوا لي: والله ما علمناك أذنبت ذنبا قبل هذا لقد عجزت في أن لا تكون اعتذرت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما اعتذر إليه المخلفون، فقد كان كافيك ذنبك استغفار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لك. قال: فوالله ما زالوا يؤنبونني حتى أردت أن أرجع إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأكذب نفسي، ثم قلت لهم: هل لقي هذا معي من أحد؟ قالوا: نعم، لقيه معك رجلان قالا مثل ما قلت، وقيل لهما مثل ما قيل لك، قال: قلت: من هما؟ قالوا: مرارة بن الربيع العمري، وهلال ابن أمية الواقفي؟ قال: فذكروا لي رجلين صالحين قد شهدا بدرا فيهما أسوة، قال: فمضيت حين ذكروهما لي. ونهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه، فاجتنبنا الناس - أو قال: تغيروا لنا - حتى تنكرت لي في نفسي الأرض، فما هي بالأرض التي أعرف، فلبثنا على ذلك خمسين ليلة. فأما صاحباي فاستكانا وقعدا في بيوتهما يبكيان. وأما أنا فكنت أشب القوم وأجلدهم فكنت أخرج فأشهد الصلاة مع المسلمين، وأطوف في الأسواق ولا يكلمني أحد، وآتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسلم عليه وهو في مجلسه بعد الصلاة، فأقول في نفسي: هل حرك شفتيه برد السلام أم لا؟ ثم أصلي قريبا منه وأسارقه النظر، فإذا أقبلت على صلاتي نظر إلي وإذا التفت نحوه أعرض عني،حتى إذا طال ذلك علي من جفوة المسلمين مشيت حتى تسورت جدار حائط أبي قتادة وهو ابن عمي وأحب الناس إلي، فسلمت عليه فوالله ما رد علي السلام، فقلت له: يا أبا قتادة، أنشدك بالله هل تعلمني أحب الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -؟ فسكت، فعدت فناشدته فسكت، فعدت فناشدته، فقال: الله ورسوله أعلم. ففاضت عيناي، وتوليت حتى تسورت الجدار، فبينا أنا أمشي في سوق المدينة إذا نبطي من نبط ... أهل الشام ممن قدم بالطعام يبيعه بالمدينة يقول: من يدل على كعب بن مالك؟ فطفق الناس يشيرون له إلي حتى جاءني فدفع إلي كتابا من ملك غسان، وكنت كاتبا. فقرأته فإذا فيه: أما بعد، فإنه قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة، فالحق بنا نواسك، فقلت حين قرأتها: وهذه أيضا من البلاء، فتيممت بها التنور فسجرتها، حتى إذا مضت أربعون من الخمسين واستلبث الوحي إذا رسول ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأتيني، فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرك أن تعتزل امرأتك، فقلت: أطلقها أم ماذا أفعل؟ فقال: لا، بل اعتزلها فلا تقربنها، وأرسل إلى صاحبي بمثل ذلك. فقلت لامرأتي: الحقي بأهلك فكوني عندهم حتى يقضي الله في هذا الأمر. فجاءت امرأة هلال بن أمية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت له: يا رسول الله، إن هلال بن أمية شيخ ضائع ليس له خادم، فهل تكره أن أخدمه؟ قال: «لا، ولكن لا يقربنك» فقالت: إنه والله ما به من حركة إلى شيء، ووالله ما زال يبكي منذ ن السرور: «أبشر بخير يوم مر عليك مذ ولدتك أمك» فقلت: أمن عندك يا رسول الله أم من عند الله؟ قال: «لا، بل من عند الله - عز وجل -» ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سر استنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر وكنا نعرف ذلك منه، فلما جلست بين يديه قلت: يا رسول الله، إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أمسك عليك بعض مالك فهو خير ... لك» . فقلت: إني أمسك سهمي الذي بخيبر. وقلت: يا رسول الله، إن الله تعالى إنما أنجاني بالصدق، وإن من توبتي أن لا أحدث إلا صدقا ما بقيت، فوالله ما علمت أحدا من المسلمين أبلاه الله تعالى في صدق الحديث منذ ذكرت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن مما أبلاني الله تعالى، والله ما تعمدت كذبة منذ قلت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى يومي هذا، وإني لأرجو أن يحفظني الله تعالى فيما بقي، قال: فأنزل الله تعالى: {لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة} حتى بلغ: {إنه بهم رؤوف رحيم وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت} حتى بلغ: {اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} ... [التوبة (117: قال كعب: والله ما أنعم الله علي من نعمة قط بعد إذ هداني الله للإسلام أعظم في نفسي من صدقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن لا أكون كذبته، فأهلك كما هلك الذين كذبوا؛ إن الله تعالى قال للذين كذبوا حين أنزل الوحي شر ما قال لأحد، فقال الله تعالى: {سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس ومأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين} [التوبة (95، 96) ] قال كعب: كنا خلفنا أيها الثلاثة عن أمر أولئك الذين قبل منهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين حلفوا له فبايعهم واستغفر لهم وأرجأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرنا حتى قضى الله تعالى فيه بذلك. قال الله تعالى: {وعلى الثلاثة الذين خلفوا} وليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو، وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا عمن حلف له واعتذر إليه فقبل منه ---------------- في هذا الحديث: فوائد كثيره منها: فضيلة الصدق، والحكم بالظاهر، وأن القوي في الدين يؤاخذ بأشد مما يؤاخذ ضعيف الدين. وفيه: جواز هجران المذنب أكثر من ثلاث إذا ظهرت فائدته، ولم يترتب عليه مفسدة، واستحباب الصدقة عند التوبة
- [ دليل دبي الامارات ] محل الكباب ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد محمد بن فهد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ماردان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مشويات الحمراء فرع فلسطين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عاطف بن صالح اليامي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد بن منير بن عرميط الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامعات وكليات مدينة عمان
- [ خذها قاعدة ] أنا لن أُنافِق .. حتَّى ولو وضعوا بكَفَيَّ المَغارِبَ والمَشَارِق .. يا دافنينَ رؤوسَكم مِثلَ النَّعَامِ تَنَعَّموا وتَنقَّلُوا بين المَبادئ كَاللَقَالِق. - أحمد مطر
- [ تعرٌف على ] ولاية السيب
- [ تعرٌف على ] توين ليكس
- [ تعرٌف على ] فواز ماهر
- [ حليّ ومجوهرات ] طرق تلميع الذهب
- [ تعريفات منوعة ] 4 معلومات أساسية عن إدارة الموارد البشرية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تخ (برمجية) # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تخ (برمجية)
نظام الطباعة
تبدأ أوامر تخ غالبا بشرطة مائلة عكسية وتجمع بين أقواس مجعدة، مع هذا فتقريبا كل الخصائص النحوية لتخ يمكن تغييرها على الهواء مما يجعل تحليل مدخلات تخ صعبا على أي شيء عدا تخ نفسه. لغة تخ لغة ماكرو ورموز (token): الكثير من الأوامر بما فيها أغلب الأوامر التي يُعرّفها المستخدم يتم فكّها على الهواء حتى تبقى الرموز التي لا تفك فيتم تنفيذها. الفك في حد ذاته خال عمليا من الأعراض الجانبية. يجعل هذا من تخ لغة تورنغ كاملة حتى على مستوى الفك. يمكن تقسيم النظام إلى أربع مستويات: في الأول تقرأ الحروف من ملف الدخْل وتسند إلى رمز فئة (يسمى أحيانا “catcode” اختصارا). التجميعات من الشرطة الراجعة (أو أي محرف في الفئة 0) متبوعة بحروف (المحارف من الفئة 11) أو محرف واحد آخر، تستبدل برمز تتابع تحكم. مما يعني أن هذه المرحلة أشبح بالتحليل البنيوي، يالرغم من أنها لا تكون أعدادا من الأرقام. في المرحلة التالية تتابعات التحكم التي يمكن فكها تستبدل بنصها البديل. عندها يكون دخل المرحلة الثالثة تيار من المحارف (شاملة تلك التي تحمل معان خاصة) وتتابعات تحم لا تفك. هنا تركب المحارف لتكون فقرة. تعمل خوارزمية تقسيم الفقرات في تخ على أمثلة نقاط التقسيم عبر الفقرة بأكملها. المرحلة الرابعة تقطع القائمة الأفقية من السطور والمواد الأخرى لتشكل صفحات. يعرف تخ بدقة أبعاد كل المحارف والرموز، وباستخدام هذه المعلومات يحسب الترتيب الأمثل للحروف في كل سطر والسطور في كل صفحة. بعدها ينتج ملف DVI (اختصار “DeVice Independent”) يحتوي المواضع النهائية لكل المحارف. يمكن بعدها طباعة ملف dvi مباشرة باستخدام مشغل الطابعة المناسب، أو تحويله إلى أنساق أخرى. هذه الأيام يستخدم بي دي إف تخ [الإنجليزية] بكثرة متخطيا خطوة إنتاج ملف DVI. يفهم نظام تخ حوالي 300 أمر، تسمى أوليات. لكن هذه الأوامر منخفضة المستوى نادرا ما يستخدمها المستخدم مباشرة، وأغلب الوظائف توفرها ملفات التنسيق (صور طرح ذاكرة تخ بعد تحميل حزم الماكرو الكبيرة). تنسيق كانوث المبدئي الأصلي، والذي يضيف حوالي 600 أمر، يسمى تخ الصرف (يتوفر من CTAN). أكثر التنسيقات استخداما هو لاتخ أو لاتك، الذي بدأ تطويره ليزلي لامبورت، والذي يشمل أنساق المستندات مثل الكتب والخطابات والشرائح إلخ.. ويضيف دعم المراجع وترقيم الأقسام والمعادلات تلقائيا. ومن التنسيقات شائعة الاستخدام أيضا أيه أم أس تخ [الإنجليزية] من مجتمع الرياضيات الأمريكي والذي يوفر الكثير من الأوامر صديقة المستخدم والتي يمكن تغييرها لتناسب احتياجات دور النشر. أغلب مميزات أ.م.س يمكن استخدامها في لاتخ باستخدام “حزم” AMS. ومن التنسيقات الأخرى كنتكست [الإنجليزية] الذي يستخدم أساسا للنشر المكتبي. كيف يعمل تخ
صفحة عينة لتخ بإستخدام حزمة لاتخ.
مثال برنامج أهلا بالعالم باستخدام تخ الصِرف: Hello, World
end % marks the end of the file; not shown in the final output يمكن حفظ الملف باسم myfile.tex ، حيث دوت تخ.tex هو امتداد ملفات تخ الشائع. يعتبر تخ أي شيء بعد علامة النسبة المؤوية تعليقا ويتجاهله. تشغيل تخ على هذا الملف (مثلا بكتابة tex myfile.tex في سطر الأوامر، أو استدعاؤه من الواجهة الرسومية) سينتج ملفا باسم myfile.dvi. يمكن طباعة الناتج مباشرة من عارض DVI أو تحويله إلى نسق أكثر شيوعا مثل بوست سكريبت (PostScript) باستخدام برنامج dvips. سبب هذا أن تخ يستخدم خطوط نقطية مصممة للعرض جيدا في حجم معين، بينما PostScript يستخدم خطوط متجهية. تنويعات تخ الأخرى مثل بي دي إف تخ [الإنجليزية] تنتج ملفا PDF مباشرة. أمثلة رياضياتية
يوفر تخ سياقا نصيا للمعادلات الرياضية. مثلا، معادلة ايجاد الجذور للمعادلات التربيعيه الشهيرة تكتب على الملف: The quadratic formula is $-b pm sqrt{b^2 – 4ac} over 2a$
end الناتج سيشبه:
The quadratic formula is
−
b
± b 2
−
4
a
c
2
a
{displaystyle {hbox{The quadratic formula is }}textstyle {-bpm {sqrt {b^{2}-4ac}} over 2a}}
ملاحظات
.: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة) ^ وصلة مرجع: http://www.tug.org/TUGboat/Articles/tb07-2/tb15gordon.pdf. ^ وصلة مرجع: https://awards.acm.org/software-system/award-winners. الوصول: 27 مايو 2019. ^ أ ب وصلة مرجع: https://www-cs-faculty.stanford.edu/~knuth/abcde.html, . ^ الوصول: 17 يوليو 2020. ^ “ترجمة كلمة TeX بالعربي”. مؤرشف من الأصل في 2016-10-11. ^ بيكاري، كلاديو (1997). “صف الرياضيات للعلم والتقانة طبقا ل ISO31XI” (PDF). جريدة مجموعو مستخدمي تخ. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-03-04. ^ دونالد إ. كانوث. الطباعة الرقمية. كلمة جائزة كيوتو، كيوتو، 1996. أعيد طبعها لتصبح الفصل الأول لكتاب الطباعة الرقمية. ^ الطباعة الرقمية، ص 5. “لقد مكثت 15 سنة أكتب هذه الكتب، وإذاكانت قبيحة فلا أريد الكتابة ثانيا.” ^ دوانالد إ. كانوث. TEXDR.AFT، فصل 24 من كتاب “الطباعة الرقمية. ^ كانوث وبلاس، ص. 144 ^
دونالد إ.كانوث، كانوث يقابل أعضاء NTG ، NTG: MAPS. 16 (1996), 38–49. أعيد طبعه ليكون الفصل 33 من كتاب “الطباعة الرقمية” الأسألة والأجوبة، III، ص. 648. نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين. ^
دونالد إ. كانوث. “الإصدارة الجديدة من تخ وميتافونت”، TUGboat 10 (1989)، 325–328؛ 11 (1990)، 12. أعيد طبعه ليكون الفصل 29 من “الطباعة الرقمية”. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. ^ دونالد إ.كانوث مستقبل تخ وميتافونت”، جريدة NTG (1990)، 489. أعيد طبعها لتكون الفصل 30 من “الطباعة الرقمية”، ص. 571. نسخة محفوظة 31 يناير 2012 على موقع واي باك مشين. ^ دونالد إ. كانوث وبيري ماكاي. خلط النصوص من اليمين لليسار مع النصوص من اليسار لليمين، TUGboat 8 (1987)، 14–25. أعيد طبعه ليكون الفصل 4 من الطباعة الرقمية. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. ^ كتاب تخ، ص. 9.
نبذة تاريخية
عندما نُشر أول جزء من كتاب دونالد كانوث فن برمجة الحاسوب سنة 1969، تم تصفيفه باستخدام الطباعة المعدنية بواسطة آلة طباعة من القرن التاسع عشر من شركة مونوتيب، منتجة “طرازا تقليدي جيد” أعجب به دونالد كانوث، وعندما نشرت الطبعة الثانية في 1976 تعين إعادة تصفيف الكتاب من البداية لأن تقنيات مونوتيب إستُبدلت بشكل كبير وحل محلها تقنيات النسخ الضوئي، ولم يعد الخط الأصلي متاحا، ولكن عندما استلم كانوث عينات الكتاب في مارس 1977 لمراجعتها وجدها قبيحة في هذه الأثناء رأي كانوث للمرة الأولى نتائج نظام طباعة رقمي عالي الجودة، وصار مهتما بالطباعة الرقمية. العينات غير المرضية أعطته الدافع ليحل هذه المشكلة مرة واحدة بتصميم نظامه الخاص للطباعة. في 13 مايو 1977 كتب ملاحظة لنفسه يصف فيها الخصائص الأولية لتخ. كان كانوث يخطط لإنهائه خلال إجازته سنة 1978 لكن اللغة لم تُجمّد إلا في 1989، متأخرا أكثر من عشر سنوات. في صيف 1978 زار جاي لويس ستيل الإبن جامعة ستانفورد عندما كان كانوث يطور أول إصدارة من تخ، عندما عاد لويس ستيل إلى معهد ماساتشوست للتكنولوجيا MIT أعاد كتابة نظام دخْل/خرْج تخ ليعمل على نظام التشغيل آي تي أس [الإنجليزية]. كتبت أول إصداة من تخ بلغة البرمجة سايل SAIL لتعمل على الحاسبات العملاقة من النوع بي دي بي – 10 [الإنجليزية] تحت نظام تشغيل ستانفورد وايتس [الإنجليزية]، في الإصدارات التالية طور كانوث مفهوم البرمجة الأدبية، وهي طريقة لإنتاج كود مصدري مع توثيق عال الجودة (مصفوف باستخدام تخ طبعا) من نفس الملف الأصلي. اللغة المستخدمة تسمى ويب وتنتج برامج بلهجة باسكال الخاصة ببي دي بي – 10 [الإنجليزية] لشركة ديجيتال إكوبمينت. نشرت إصدارة جديدة (مكتوبة من جديد من الصفر) من تخ في سنة 1982 باسم TeX82. من ضمن التغييرات استبدال خوارزمية قطع الكلمات (في نهاية السطر) بخوارزمية جديدة من تطوير فرانك ليانج [الإنجليزية]، يستخدم TeX82 حسابات النقطة الثابتة بدلا من حسابات النقطة العائمة لضمان تكرار النتائج على عتاد الحواسيب المختلف، ويحتوي على لغة برمجة تورنغ كاملة، بعد إلحاح من جاي لويس ستيل الإبن. في 1989 أصدر كانوث إصدارة أخرى من تخ وميتا فونت [الإنجليزية]، بالرغم من رغبته في جعل البرنامج مستقر، وجد كانوث أن 128 محرفا مختلفا في دخْل تخ ليست كافية لاستيعاب اللغات الأجنبية؛ لذا كان التغيير الرئيسي في الإصدارة 3.0 هو إمكانية استخدام دخْل من 8 بتة مما يسمح ب 256 محرفا مختلفا. منذ الإصدارة 3 يستخدم تخ نظام ترقيم إصدارات تمييزي، حيث تميز الإصدارات بإضافة رقم في نهاية الرقم العشري بحيث يصل رقم الإصدارة إلى ط. هذا انعكاس لحقيقة أن تخ الآن مستقر جدا ولا يتوقع سوى تحديثات طفيفة. الإصدارة الحالية من تخ 3.1415926 صدرت في مارس 2008. تم تجميد التصميم بعد الإصدارة 3.0، ولن تضاف أي خصائص جديدة أو تغييرات أساسية بعد هذا، بحيث لا تحتوي الإصدارات الجديدة إلا على إصلاح للعلل البرمجية. على الرغم من أن كانوث نفسه أشار إلى عدة مواضع في تخ تحتاج إلى التحسين، إلا أنه وضح أنه يؤمن بشدة الحصول على نظام غير متغير سيعطي نفس الناتج الآن وفي المستقبل، أكثر أهمية من إضافة خصائص جديدة. لهذا السبب قرر أن “التغيير النهائي (بعد وفاتي)” سيكون تغيير رقم الإصدارة إلى ط، وعندها تصبح العلل الباقية مميزات.
وبالمثل فإصدارات ميتافونت بعد 2.0 تقترب بصمت من ثابت إيه e ، وسيحدث تغيير مماثل بعد وفاة كانوث. مع هذا، وحيث أن كود تخ المصدري يكاد يكون ملكية عامة (انظر ما يلي)، يسمح (بل ويشجع صراحة) للمبرمجين الآخرين بتحسين النظام بشرط استخدام اسم آخر لتوزيع تخ المعدل، مما يعني أن الكود يمكن أن يتطور. فمثلا مشروع أوميجا طُوّر بعد 1991 ويهدف أساسا لإضافة إمكانيات تعدد اللغات إلى تخ. دونالد كانوث نفسه أنشأ نسخ معدلة “غير رسمية” من تخ مثل TeX-XeT التي تتيح الخلط بين أنظمة الكتابة من اليمين لليسار ومن اليسار لليمين.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات