- [ تعرٌف على ] بدل الحدوتة تلاتة (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بن فهد بن عبدالمحسن الجنيني ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] لاسلطوية
- [ تعرٌف على ] عبد القادر باجمال
- [ تعرٌف على ] مكتوب (موقع ويب)
- [ تعرٌف على ] طريقة كوكومو
- [ تعرٌف على ] شفران صغيران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سلطان مضحى الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورية الفيجية
- [ تعرٌف على ] معين رباني
- [ تعرٌف على ] وزارة الشؤون الرقمية والنقل
- [ تعرٌف على ] المخابرات السورية
- [ فوائد الحبوب ] ما هو جلوتين القمح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند محمد بن عايض العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات بدر الجزيرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية البلجيكية
- [ مدارس السعودية ] الإحسان الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن عطيه بن احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الكرواتية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طوارئ الكهرباء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالملك غازي الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كثارة التلافيف
- [ تعرٌف على ] قضيب تحكم
- [ تعرٌف على ] بيبرز، بليز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن فريح بن محمد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] خلية غروية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فؤاد ابن عبدالله طلحه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة الأطباء العرب المحدودة ... جـــدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جعفر عبدالله بن حسن الجعفر ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حجر على الأموال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام عبدالحكيم مدالله الغنام ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ريفييرا بيتش (ماريلند)
- [ متاجر السعودية ] مصنع ميرة للمنتجات الغذائية ... المجاردة ... منطقة عسير
- [ الدعاء متضمن الاستعانة باللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] مما يدخل في باب الدعاء الاستعانة بالله تعالى ، وهي مطلوبة في كل أمر وفي كل حين ، ولأهميتها فإننا نكررها في كل ركعة من صلاتنا (إياك نعبد وإياك نستعين). ولا يمكن للعبد أن يفعل شيئا إلا بعونه تعالى ، فإن حرم من ذلك خاب وخسر .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية السنغالية
- [ تعرٌف على ] اتصال سلكي
- [ حكمــــــة ] "ومن الليل فسبحه (وإدبار) النجوم" دع النجوم تدبر وترحل لكن لا يرحل التسبيح من فمك.
- [ محامين السعودية ] محمد سعود عبدالرحمن دنه ... الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن عبدالعزيز عبدالرحمن العبدالجبار ... الرياض
- [ سيارات السعودية ] زيبارت السعودية
- [ خذها قاعدة ] القراءة التي تكون بعد إجهاد عقلي وإنهاك جسمي قليلة النفع شحيحة المردود ، والقراءة بعد الراحة أكثر فائدة وأعمق أثر. - محمد صالح المنجد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسين بن علي القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ أحاديث ] وبشر الصابرين .. 13 من الأحاديث النبوية عن الصبر .. تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف مدخل ابن دخيل الله المطيري ... ثول ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شاكر علي عبدالله فقيهي ... البديع ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبدالله عمر التجارية
- [ الحج والعمرة ] 8 من أهم فوائد الحج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد يوسف سليمان الخليفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة جملاء مبارك مريط الشهراني للمقاولات ... بيشة ... عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ماضى بن فهيد السبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الكندية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الركن اللبنانى
- [ تعرٌف على ] فلسطين الانتدابية 5–1 لبنان
- [ تعرٌف على ] خلية دم بيضاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضا غرم الله عطيه المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ثيوفان الحبيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ابراهيم سعد الغميجان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر الهنوف ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات السعودية ] تخصصات جامعة الجميع الذكية 1444 وشروط القبول فيها
- [ متاجر السعودية ] مشاري لانسر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مخبوز و حلا ... شقراء ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية الكوبية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب شعتور للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله العبدالكريم ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالهادي حمد هادي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أمراض القلب والشرايين ] سرعة ضربات القلب
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية اللاتفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء مستور زويد الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] ونهى النبي عن الصلاة عند طلوع الشمس، وعند غروبها؛ لأن المشركين يسجدون للشمس حينئذ، والشيطان يقارنها، وإن كان المسلم المصلي لا يقصد السجود لها، لكن سد الذريعة لئلا يتشبه بالمشركين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الموزمبيقية
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز محمد عبدالعزيز الطريقي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] ﻻ ينفك العبدالمﻻبس لجراحات أسهم الشياطين من الذنوب..وجراحات الحياة بعوارضها..من عبودية التوبة للأولى..وعبودية اﻻحتساب والصبر للثانية..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سليمان سعد محمد الاحمري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد نايف محمد الدعجاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعد عبدالله السعد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر يعن الله احمد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر سعد بن قراد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن ابن محمد ابن حامد الخماش ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] مرزوق بن رزيق بن مرزوق البركاني ... المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مفروشات الحواسم ... منامة
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] طريقة استخدام زيت جنين القمح للوجه
- [ سيارات السعودية ] معرض العوفى لبيع السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رده ابن ضعيف ابن محياء السفياني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد غديفان عايض الرشيدي ... الحائط ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] اجتهد أبو موسى الأشعري قبل موته اجتهادًا شديدًا، فقيل له: لو أمسكت ورفقت بنفسك بعض الرِّفق! قال: «إنَّ الخيل إذا أرسلت فقاربت رأس مجراها، أخرجت جميع ما عندها، والذي بقي من أجلي أقلُّ من ذلك» قال: فلم يزل على ذلك حتى مات (شُعب الإيمان) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيله عبدالعزيز بن محمد الحمر ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] تطبيق ثراء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] عنوان الشاورما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق جايز منير الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الجدول الزمني للبرامج مفتوحة المصدر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب موسى محمد موسى الحيدري للعقارات ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ابو زيد
- [ متاجر السعودية ] محترف لمواد البناء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بلال عمر محمدنبيل المداح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الإشراف التربوى (بنين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان حمد بن هادي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسله السلطه الحديثه
- [ مطاعم السعودية ] شركة مطاعم السنبوك التجارية المحدودة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد الله احمد الكرى
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] لاسلطوية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | لاسلطوية
الأناركية في البلدان العربية
هناك حركات أناركية في مختلف البلدان العربية كالحركات الأناركية في مصر أثناء الثورة 2012 وفي تونس والسودان. وأخيرا انطلقت حركات أناركية ضد الاحتلال في فلسطين ولبنان. منها حركة فوضى بفلسطين التي قام بتآسيسها فريق من الطلاب والشباب الفلسطينيين بشعار «ما بيصير هيك» وهم يهتمون بتدمير الاحتلال الإسرائيلي عن طرق مختلفة عن فصائل المقاومة الإسلامية ومنظمة التحرير الفلسطينية والأحزاب السياسية. هم يمارسون العمل المباشر كما هو في الفكرة الأناركية ويرفضون طرق السياسية والإنتخابية لحل قضية الفلسطينية. هذه الحركات توسعت في السنوات الأخيرة واستوعبت كثير من الشباب في البلدان العربية.[107]
أصل التسمية والاصطلاح
اللاسلطوية أو الأناركيزم (بالإنجليزية: anarchism) مصطلح مستمد من أناركيسموس (من اليونانية: ἀν (بدون) + ἄρχειν (ليحكم) + ισμός (من الجذر -ιζειν)، «بدون أركونات»، «بدون حكام»)، من بادئة ἀν- (أن أي بدون) + ἀρχή (أركي وتعني سيادة أو عالم أو قضاء) + -ισμός (إسموس). هناك بعض الغموض في استخدام مصطلحي «التحررية» و«تحرري» في الكتابات حول الأناركية. منذ تسعينات القرن التاسع عشر في فرنسا، استخدم المصطلح «تحررية» كمرادف للاسلطوية، وكان يستخدم على وجه الحصر تقريبًا في هذا المعنى حتى خمسينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة؛ لا تزال مفردة «تحررية» مستخدمة كمرادف شائع للاسلطوية خارج الولايات المتحدة. بناء عليه، فإن «الاشتراكية التحررية» تستخدم أحيانًا كمرادف للاسلطوية الاشتراكية لتمييزها عن «التحررية الفردية» (اللاسلطوية الفردية). من ناحية أخرى، قد يستخدم البعض «تحررية» للإشارة إلى فلسفة السوق الحرة الفردية فقط، في إشارة إلى السوق الحرة اللاسلطوية «اللاسلطوية التحررية».
مدارس الفكر اللاسلطوي
التبادلية المقالة الرئيسة: تبادلية (نظرية اقتصادية)
التبادلية تعتبر أحد مدارس اللاسلطوية التي يترافق ذكرها مع اسم بيير-جوزيف برودون، الذي يعتبر أول من أطلق على نفسه وفكرة اسم (لا سلطوي أو انارشيست). في كتابه الأساسي ما هي الملكية؟ (Qu’est-ce que la propriété?, نشر عام 1840), قام برودون وضع أسس نظرية اقتصادية تقوم على أساس نظرية القيمة في العمل labor theory of value التي تقول ان السعر الحقيقي للشيء أو البضاعة (الكلفة الحقيقية) هو مقدار العمل أو الجهد البشري الذي استنفذ في إنتاجه. بالتالي فإن أي شخص يريد بيع أي منتج أو بضاعة لا يجب أن يتقاضى أكثر من قيمة العمل الذي بذل في عملية الإنتاج. حسب برودون: «فإنه العمل والعمل فقط، هو المنتج لكل عناصر المال والثروة..طبقا لقانون التكافؤ المتغير لكنه الأكيد» كان برودون حريصا أيضا على ان يسدي نصيحته القيمة بهذا الخصوص بأن: «قيمة العمل عبارة عن تعبير شخصي، وهو أيضا ترقب للنتيجة من السبب»
يتميز الفكر التبادلي بأنه ينحو نحو التشارك الحر، بشكل بنك تبادلي يدار ديمقراطيا. الكثير من التبادليين يؤمنون ان السوق بدون تدخل حكومي ستشهد حالات من الانتعاش الاقتصادي لأن الشركات ستضطر للمنافسة مع بعضها على اليد العاملة كما يتنافس العمال على الشركات. إذا أوقفت الحكومات تدخلها في حماية الاحتكارات، فإن كل عامل سينال فعلا وبشكل طبيعي قيمة «إنتاجه الكامل» بدون أن ينقص من استحقاقات صاحب العمل.
لكن، العامل الأقل إنتاجية سينال أقل من العامل الأكثر إنتاجية كما ستكون الملكيات الشخصية والصغيرة محمية ومصانة. تبادلية برودون أثرت بشكل كبير على لاسلطويي أمريكا الفرديين
بالأخص مع تجارب جوسيا وارين وبنيامين توكر الذي قام بترجمة أعمال برودون إلى الإنكليزية.قام برودون أيضا بالتأكيد على التشارك بين المنتجين البعض يرى التبادلية على انها تقع في موقع متوسط بين الفردية والجمعية. اللاسلطوية الجمعية المقالة الرئيسة: لاسلطوية جمعية
اللاسلطوية الجمعية Collectivist anarchism تعرف أيضا بالجمعية اللاسلطوية ‘anarcho-collectivism’، هي المدرسة الأكثر بروزا في فكر ميخائيل باكونين Mikhail Bakunin والقسم المعادي للسلطوية من اتحاد العمال الدولي (1864-1876). بعكس التبادلية تنكر الجمعية أي وجود للملكيات الخاصة لوسائل الإنتاج وتعارضها، وعوضا عن ذلك تنادي بأن الملكية يجب أن تكون جمعية. يتقاضى العمال أجرهم حسب الوقت الذي يبذلونه في الإنتاج، بدل فكرة توزيع المنتجات حسب الحاجة (الموجودة في الشيوعية والماركسية) في الشيوعية اللاسلطوية anarcho-communism. في أوائل الثمانينات من القرن التاسع عشر 1880ات، كانت معظم الحركات اللاسلطوية الأوروبية قد اعتمدت مواقع ضمن إطار الشيوعية اللاسلطوية داعمة مبدأ التوزيع حسب الحاجة وليس حسب العمل، مع أن الحركات الأولى في إسبانيا كانت تميل للفكر اللاسلطوي الجمعي. مع أن اللاسلطوية الجمعية تدافع عن تعويض العمل، فإنهم يتمسكون بإمكانية الانتقال قبل-الثوري إلى النظام الشيوعي الذي يوزع الناتج حسب الحاجة.
نشأت اللاسلطوية الجمعية مرافقة للماركسية لكنها معاكسة لها، فمع أن الماركسية تدافع وتتطلع بشدة إلى مجتمع جمعي بدون دولة، بسبب معارضة اللاسلطوية الجمعية لديكتاتورية البروليتاريا في الماركسية: الشيوعية اللاسلطوية المقالة الرئيسة: شيوعية لاسلطوية
يعتبر جوزيف ديجاك أحد أوائل عرف بالشيوعيين اللاسلطويين وأول شخص وصف نفسه بأنه «اشتراكي ليبرالي». Unlike Proudhon, he argued that “it is not the product of his or her labor that the worker has a right to, but to the satisfaction of his or her needs, whatever may be their nature.”[100]
من الشيوعيين اللاسلطويين المهمين أيضا نجد أسماء مثل: بيتر كروبوتكين، إيما غولدمان، ألكسندر بيركمان وإيريكو مالاتيستا. الكثير من الناشطسن في حركات التعاونية اللاسلطوية يصفون انفسهم بأنهم: «شيوعيون لاسلطويون» كتاب اسحاق بوينت المنشور عام 1932 El comunismo libertario[101]
تم اعتماده من قبل الحركات الإسبانية كإعلان ودستور للمجتمع ما بعد الثوري. يضع الشيوعيون اللاسلطويون هدفا لهم تحقيق مجتمع مؤلف من “تنوع لامتناه من المجموعات والتجمعات federations من مختلف الأحجام والدرجات… لكل غرض أو عمل ممكن ” حيث يتم توزيع الثروة (الإنتاج) طبقا للحاجات المحددة شخصيا لكل شخص، بحيث يمكن لكل شخص ” أن يحصل على تأمين وتطوير مواهبه وقدارته الأخلاقية والفنية والمعرفية ” his faculties, intellectual, artistic and moral,” بدلا من تطوير أمور محصورة معدودة فقط.[102] التعاونية اللاسلطوية أو النقابية اللاسلطوية
ألوان رايات وشعارات النقابات الآناركية.
شهد أوائل القرن العشرين نشوء حركة التعاونية أو النقابية اللاسلطوية Anarcho-syndicalism كمدرسة مستقلة من الفكر اللاسلطوي تركز أساسا على الحركة العمالية أكثر من سابقاتها من المدارس اللاسلطوية. تعتبر التعاونية اللاسلطوية الاتحادات والتجمعات التجارية كقوة كامنة للتغيير الاجتماعي الثوري، الذي سيستبدل الرأسمالية والدولة بمجتمع جديد محكوم ديمقراطيا من قبل العمال. تبحث التعاونية اللاسلطوية عن إزالة النظام الاحتكاري الطبقي وإلغاء الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، باعتبار هذه الملكية هي سبب نشوء الطبقات الاجتماعية. ثلاثة مباديء أساسية تميز مدرسة التعاونية اللاسلطوية: تضامن العمال workers’ solidarity، الفعل المباشر direct action والإدارة الذاتية من قبل العمال، كما يظهر أحيانا ذكر لمصطلح إضراب عام general strike. رودولف روكر أحد أهم الأصوات في حركات التعاونية اللاسلطوية قام بكتابة أبحاث مهمة وجهات نظره حول أصل الحركة ولماذا يعتقد أنها ذات أهمية لمستقبل العمال في منشوره عام 1938:
Anarchosyndicalism.[103]
مع أن هذه المرسة تترافق على الأكثر مع نضال العمال في أوائل القرن العشرين خاصة في فرنسا وإسبانيا، فما زال هناك العديد من الحركات التعاونية اللاسلطوية فعالة إلى اليوم.
إلا ان بعض اللاسلطويين المعارضين لها يحاولون إخراجها من دائرة اللاسلطويين.[104] اللاسلطوية الفردية المقالة الرئيسة: لاسلطوية فردية
اللاسلطوية الفردية اتجاه فلسفي لاسلطوي يؤكد كثيرا على فكرة المساواة في الحرية والملكية الفردية الخاصة، آخذة الكثير من مباديء وتقاليد الليبرالية الكلاسيكية.[105]
اللاسلطويون الفرديون يعتقدون أن «الوعي الفردي وميزة الاهتمام الذاتي يجب ان لا يحدها شيء سواء كان جسم جمعي collective body أو سلطة عامة public authority.»[106]
التاريخ
المقالة الرئيسة: تاريخ اللاسلطوية
أصولها
ويليام غودوين، «أول من صاغ المفاهيم السياسية والاقتصادية للاسلطوية على الرغم من أنه لم يطلق هذا الاسم على الأفكار المتقدمة في عمله».
ظهرت أولى المواضيع اللاسلطوية في القرن السادس قبل الميلاد من بين أعمال الفيلسوف الطاوي لاوزي ولاحقًا في أعمال جوانغ زي وباو جينغيان. وصفت فلسفة جوانغ زي بأنها لاسلطوية في مصادر مختلفة حيث كتب «يوضع اللص الصغير في السجن، بينما قاطع الطرق الكبير يصبح حاكمًا للأمة». كما قدم ديوجين والكلبيون وزينون المعاصر مؤسس الرواقية مواضيع مماثلة. يعتبر يسوع في بعض الأحيان اللاسلطوي الأول في التقليد المسيحي اللاسلطوي. كتب جورج لوشارتييه أن «كان المؤسس الحقيقي للاسلطوية يسوع المسيح… وأول مجتمع لاسلطوي هو مجتمع تلامذته». يردد هذا التمييز أصداء مفاهيم دينية هدامة مثل تعاليم الطاوية اللاسلطوية المذكورة آنفًا والتقاليد الأخرى المضادة للاستبدادية في التراث الديني مما خلق علاقة معقدة فيما يتعلق بمسألة توافق الدين واللاسلطوية. يتمثل هذا عندما ينظر إلى تمجيد الدولة كشكل من أشكال الوثنية الخاطئة. نقل عن البروتستانتي المسيحي المتطرف جيرارد وينستانلي وجماعته «الحفارون» من قبل العديدين من المؤلفين اقتراح معايير اجتماعية لاسلطوية في القرن السابع عشر في إنجلترا. دخل مصطلح «لاسلطوية» لأول مرة إلى اللغة الإنجليزية في 1642 خلال الحرب الأهلية الإنجليزية كمصطلح للتحقير واستخدمه الملكيون ضد معارضيهم مدوري الرؤوس. بدأ البعض في زمن الثورة الفرنسية باستخدام المصطلح إيجابيًا مثل الغاضبين، في معارضة لمركزة السلطة اليعاقبية حيث رأوا تناقضًا ظاهريًا في «الحكومة الثورية». بحلول مطلع القرن التاسع عشر، فقدت الكلمة الإنكليزية للاسلطوية دلالتها السلبية الأولية. نشأت اللاسلطوية الحديثة من الفكر العلماني أو الديني التنويري وبخاصة حجج جان جاك روسو حول المركزية المعنوية للحرية. من هذا المناخ طور ويليام غودوين ما اعتبره الكثيرون أول تعبير فكري لاسلطوي حديث. كان غودوين وفقًا لبيوتر كروبوتكين «أول من صاغ المفاهيم السياسية والاقتصادية للاسلطوية على الرغم من أنه لم يطلق هذا الاسم على الأفكار المتقدمة في عمله» في حين ربط غودوين أفكاره اللاسلطوية بإدموند بيرك. يعطي بنجامين تاكر الفضل لجوسيا وارن وهو أمريكي روج للمجتمعات التطوعية عديمة الجنسية حيث جميع السلع والخدمات خاصة بأنه «الرجل الأول الذي شرح وصاغ المذهب المعروف الآن باللاسلطوية». أول من وصف نفسه بأنه لاسلطوي كان بيير جوزيف برودون وهو فيلسوف وسياسي فرنسي مما دفع البعض لتسميته مؤسس النظرية اللاسلطوية الحديثة. كانت اللاسلطوي الشيوعي جوزيف ديجاك أول شخص يصف نفسه بأنه «تحرري». خلافًا لبرودون، جادل «إنها ليست نتيجة لعمل شخص ما أن للعامل الحق، لكن لإشباع حاجاته، أيًا كان طابعها». الدولية الأولى المقالة الرئيسة: جمعية العمال الدولية
اللاسلطوي الجمعي ميخائيل باكونين عارض الأهداف الماركسية في دكتاتورية الطبقة العاملة لصالح ثورة عالمية، واصطف بجانب الفدراليين في الدولية الأولى قبل أن يطرده الماركسيون.
في أوروبا، تلا ثورات عام 1848 رد فعل قاس، حيث شهدت خلالها عشر دول اضطرابات اجتماعية قصيرة أو طويلة الأجل حيث قامت جماعات بانتفاضات قومية. بعد انتهت أغلب تلك المحاولات للتغيير المنهجي بالفشل، انتهزت العناصر المحافظة فرصة انقسام مجموعات الاشتراكيين واللاسلطويين والليبراليين والقوميين لمنع أي تمرد آخر. في عام 1864، وحدت جمعية العمال الدولية (التي تسمى أحيانًا «الدولية الأولى») التيارات الثورية المتنوعة بما في ذلك أتباع الفرنسيون لبرودون والبلانكستيون والفلادلفيون والنقابيون الإنجليز والاشتراكيون والاشتراكيون الديمقراطيون. نظرًا لارتباطها بالحركات العمالية النشطة أصبحت منظمة دولية هامة. أصبح كارل ماركس شخصية بارزة في المنظمة وعضوًا في مجلسها العام. أما أتباع برودون -التبادليون- عارضوا دولة ماركس الاشتراكية ودعوا إلى الامتناعية السياسية والمقتنيات الملكية الصغيرة. في عام 1868، وفي أعقاب مشاركتهم الفاشلة في عصبة السلام والحرية، انضم الروسي الثوري ميخائيل باكونين وزملاؤه الجمعيون اللاسلطويون إلى الدولية الأولى (والتي قررت عدم الانضمام إلى عصبة السلام والحرية). تحالفوا مع الفئات الاشتراكية الفيدرالية من الدولية والتي دعت إلى الإطاحة الثورية بالدولة وجمعية الممتلكات. في البداية، عمل الجمعيون مع الماركسيين لدفع الدولية الأولى في اتجاه أكثر ثورية اشتراكية. نتيجة لذلك، استقطبت المنظمة بين معسكرين يتزعمهما ماركس وباكونين. وصف باكونين أفكار ماركس بأنها مركزية وتوقع أنه إذا وصل حزب ماركسي إلى السلطة فإن قادته سيحلون ببساطة محل الفئة الحاكمة التي حاربوها. في عام 1872، وصل الصراع ذروته مع الانقسام النهائي بين الفريقين في مؤتمر لاهاي، حيث طرد باكونين وجيمس غيوم من الدولية ونقل مقرها إلى نيويورك. في المقابل، شكل الفيدراليون دوليتهم الخاصة في مؤتمر سانت إمييه واعتمدوا برنامج اللاسلطوية الثورية. العمل المنظم المقالات الرئيسة: جمعية العمال الدولية واللاسلطوية في إسبانيا والثورة الإسبانية
كانت الفئات المعارضة للسلطوية في الدولية الأولى أسلاف اللاسلطويين النقابيين الساعين إلى «استبدال امتياز وسلطة الدولة» بـ «تنظيم حر وعفوي للعمل». في عام 1886، أعلن اتحاد تنظيم المهن والنقابات العمالية في الولايات المتحدة وكندا سوية تاريخ 1 مايو 1886 اليوم الذي أصبح فيه العمل ثمان ساعات كمعيار. استجابت النقابات في جميع أنحاء الولايات المتحدة بالتحضير لإضراب عام لدعم هذا الحدث. في 3 مايو، اندلع قتال في شيكاغو عندما حاول بعض من كاسري الإضراب عبور خط الاعتصام ولقي اثنان من العمال حتفهم عندما فتحت الشرطة النار على الحشد. في اليوم التالي 4 مايو، نظم اللاسلطويون مظاهرة في ساحة هايماركت في شيكاغو. ألقيت قنبلة من طرف مجهول بالقرب من اختتام الاجتماع الحاشد مما أسفر عن مقتل ضابط. في الذعر الذي تلا ذلك، فتحت الشرطة النار على الحشد وعلى بعضها البعض. قتل سبعة من رجال الشرطة وما لا يقل عن أربعة عمال. اعتقل ثمانية من اللاسلطويين المرتبطين بصفة مباشرة أو غير مباشرة بمنظمي المسيرة ووجهت إليهم تهمة القتل العمد للضابط المتوفى. أصبح الرجال مشاهير سياسيين دوليون بين الحركة العمالية. أعدم أربعة منهم وأقدم الخامس على الانتحار قبل إعدامه. عرف الحادث باسم قضية هايماركت وكان نكسة للحركة العمالية في نضالها من أجل ثمان ساعات عمل في اليوم. في عام 1890 كانت المحاولة الثانية وهذه المرة دولية في نطاقها لتنظيم عدد ساعات العمل بثمانية في اليوم. كان للحدث غرض ثانوي بإحياء ذكرى الذين قتلوا نتيجة لقضية هايماركت. على الرغم من أنه اعتبر كحدث معزول، فإنه وفي العام التالي كان الاحتفال بيوم العمال العالمي في الأول من مايو ليصبح راسخًا باعتباره عيدًا دوليًا للعمال. الثورة الروسية المقالة الرئيسة: الثورة الروسية
ساهم اللاسلطويون الروس مع البلاشفة في ثورتي فبراير وأكتوبر، ودعم الكثير منهم تسلم البلاشفة للحكم في البداية. لكن البلاشة سرعان ما انقلبوا على اللاسلطويين والمعارضات اليسارية مما أدى إلى اضطرابات كرونشتادت 1921. تم سجن اللاسلطويين في روسيا الوسطى أو اقتيدوا في زنزانات تحت الأرض أو اجبروا على الانضمام للبلاشفة المنتصرين. في أوكرانيا قاتل اللاسلطويون في الحرب الأهلية ضد البيض وأيضا ضد البلاشفة كجزء من Makhnovshchina peasant army تحت قيادة نستور ماخنو. اللاسلطويون الأمريكان المنفيون إيما غولدمان وألكسندر بيركمان كانوا من بين المحتجين على سياسات البلاشفة وقمع انتفاضة كرونشتادت، قبل أن يغادروا روسيا. كليهما ألفوا لاحقا متحدثين عن خبرتهم في روسيا راغبين في فضح وكشف التحكم البلشفي السلطوي. بالنسبة لهم كانت تنبؤات باكونين حول تبعات ونتائج حكم الماركسيين قد ثبتت صحتها بدون جدال انتصار البلاشفة في ثورة أكتوبر وما تلاها من الحرب الاهلية الروسية أضرت لاحقا كثيرا بالحركات اللاسلطوية دوليا. فالعديد من العمال والناشطين رأوا أن نجاح البلاشفة وضع مثالا يحتذى: نتيجة ذلك كان نمو الأحزاب الشيوعية على حساب الأحزاب اللاسلطوية وغيرها من الحركات الاجتماعية. في فرنسا مثلا والولايات المتحدة، الحركات التعاونية (النقابية) الرئيسية من CGT وعمال الصناعة في العالم[لغات أخرى] بأو يناون بنفسهم عن اللاسلطوية باتجاه التقرب من المنظمة الشيوعية الدولية Communist International أو ما يدعى (Comintern). في باريس، أقصيت مجموعة ديلو ترودا من اللاسلطوين الروس بمن فيهم نستور ماخنو وبداو بتشكيل شكل جديد من المنظمات في مواجهة بنى البلشفية ومنظماتها. بيانهم عام 1926 المعروف بالقاعدة التنظيمية للشيوعين الليبرتاريانيين Organisational Platform of the Libertarian Communists
مدعوما بالعديد من اللاسلطويين الشيوعيين، مع معارضة العديد من اللاسلطويين. هذه المجموعة الذين عرفوا لاحقا باسم مؤسسي القاعدة (Platformist) تضم حاليا حركة التضامن العمالي Workers Solidarity Movement في إيرلندا والفدرالية الشمالية الشرقية للشيوعيين اللاسلطويين في أمريكا الشمالية. النضال ضد الفاشية المقالات الرئيسة: معاداة الفاشية واللاسلطوية في إسبانيا
في العشرينات والثلاثينات، كانت الديناميات المألوفة لللاسلطوية وتنازعاتها مع الدولة قد تحورت إلى شكل نهوض ومقاومة الفاشية في أوروبا. شهدت إيطاليا النزاع الأول مع الفاشية. لعب اللاسلطويون دورا بارزا في المنظمة المعادية للفاشية Arditi del Popolo. هذه المجموعة كانت الأقوى في المنطقة من حيث ممارساتها اللاسلطوية وقد حققت إنجازات وانتصارات عديدة، منها دحر القمصان السوداء في مرحلة سيطرة اللاسلطوين على بارما في أغسطس 1922.
في فرنسا، بينما كان الفاشيون يقتربون من النصر في اضطرابات فبراير 1934، توزع اللاسلطويين على ما دعي بالجبهة الموحدة.
في إسبانيا، رفض أنابيب نانوية كربونية مبدئيا الانضمام للتحالف الانتخابي للجبهة الشعبية وعدم تصويت أنصار سي.إن.تي قاد لانتصار الجناح اليميني.لكن عام 1936 تغيرت سياسة سي.إن.تي وصوت اللاسلطويون لصالح الجبهة الشعبية popular front معيدين إياها إلى السلطة. بعد أشهر، حاولت الطبقة الحاكمة القيام بانقلاب سرعان ما أدى لنشوب الحرب الأهلية الإسبانية (1936 – 1939).
لمحة عامة
هناك أنواع وتقاليد عديدة من اللاسلطوية ولا يعد أي منها حصريًا. قد تختلف مدارس الفكر اللاسلطوي جوهريًا، وقد تدعم أي شيء من النزعة الفردية المتطرفة إلى الشمولية التامة. قسمت النزعات اللاسلطوية إلى فئات لاسلطوية اشتراكية وفردية أو تصنيفات مزدوجة مشابهة. تعتبر اللاسلطوية غالبًا فكرًا يساريًا متطرفًا، حيث يعكس جزء كبير من الاقتصاديات اللاسلطوية والفلسفة القانونية تفسيرات اقتصادية شيوعية أو شمولية أو نقابية عمالية أو تشاركية مضادة للدولة. مع ذلك، فقد شملت الفوضوية دائمًا فكرًا فرديًا يدعم اقتصاد السوق والملكية الخاصة أو الأنانية المنفلتة أخلاقيًا. قد يكون بعض اللاسلطويين الفرديين أيضًا اشتراكيين أو شيوعيين في حين أن بعض اللاسلطويين الشيوعيين قد يكونون فرديين أو أنانيين. بينما بعض اللاسلطويين الشيوعيين أيضًا فرديون. مرت اللاسلطوية كحركة اجتماعية بتقلبات في شعبيتها على مر السنين. تمثلت النزعة المركزية للاسلطوية كحركة اجتماعية كلية في الشيوعية اللاسلطوية والنقابية العمالية اللاسلطوية، حيث اللاسلطوية الفردية ظاهرة أدبية في المقام الأول والتي مع ذلك كان لها تأثير على التيارات الأكبر، كما شارك الفرديون في منظمات لاسلطوية أوسع. يعارض اللاسلطويون كل أشكال العدوان ويدعمون الدفاع عن النفس أو اللاعنف (اللاسلطوية المسالمة)، في حين أن البعض الآخر يؤيد استخدام بعض التدابير القسرية بما في ذلك الثورات العنيفة والدعاية للعمل على طريق تحقيق مجتمع لاسلطوي.
شرح مبسط
اللاسلطوية وتُعرف أيضاً باسم أناركية (وأحياناً تترجم خَطَأً فوضوية)[3] ويطلق على أتباعها اسم اللاسلطويون هي فلسفة سياسية رفض التسلسلات الهرمية التي يرونها غير عادلة، [4][5] أو بدلًا من ذلك تعارض السلطة في تسيير العلاقات الإنسانية.[6][7][8][9][10][11] يدعو أنصار اللاسلطوية (اللاسلطويون) إلى مجتمعات من دون دولة مبنية على أساس جمعيات تطوعية [12][13] غير هرمية.[6][14][15]